وصف و معنى و تعريف كلمة فبوازع:
فبوازع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و عين (ع) .
معنى و شرح فبوازع في معاجم اللغة العربية:
-
بَزُعَ: (فعل)
- بَزُعَ بَزاعَة
- بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار ظريفا كيِّسًا
- بَزُعَ صَار جريئا على الكلام
- بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار مُتَناهِيَ الجمال
- بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ
-
تَبَزَّع: (فعل)
- تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع
- تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعَْبَعْدُ
-
بَزُعَ الرجلُ:
-
بَزُعَ الصَّبيُّ:
-
زاعَ : (فعل)
- زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
- زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
- زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
- زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
- زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
- زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
- زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
-
زَوْع : (اسم)
-
زُوَع : (اسم)
-
وَزَعَ : (فعل)
- وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
- وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
- وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
- وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
-
وَزْع : (اسم)
-
وَزَّعَ : (فعل)
- وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
- وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
- وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
- وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
- وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
- وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
- وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
- وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
-
وَزع : (اسم)
,
-
بزع
- "بَزُعَ الغُلام، بالضم، بَزاعة، فهو بَزِيعٌ وبُزاعٌ: ظَرُفَ ومَلُحَ.
والبَزِيعُ: الظَّريف.
وتَبَزَّعَ الغُلام: ظَرُف.
وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء.
وفي الحديث: مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع،فقلت: لمن هذا القصر؟ فقيل؛ لعمر بن الخطاب؛ البَزِيعُ: الظريفُ من الناس، شبه القصر به لحُسنه وجَماله، والبَزِيعُ: السيِّد الشريف؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني.
وقال أَبو الغَوْث: غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي.
والبَزاعةُ: مما يُحْمَد به الإِنسان.
وتبزَّع الغلامُ: ظرُف.
وتبزَّع الشرُّ: هاجَ وتَفاقَمَ، وقيل: أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ؛ قال العجاج:إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعا وبَوْزَعُ: اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد، وفي التهذيب: بني سَعْد؛ قال رؤبة: برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعا وبَوْزَعُ:اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ؛ قال جرير: هَزِئتْ بُوَيزِعُ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا،هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ؟ (* في ديوان جرير: وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا)"
المعجم: لسان العرب
-
بَزُعَ
- ـ بَزُعَ الغُلامُ: صارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً، فهو بَزِيعٌ، وهي بَزِيعةٌ، كتَبَزَّعَ.
ـ بَزِيغٌ: الغُلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي، والخَفيفُ اللَّبِقُ، كالبُزَاعِ.
ـ بَزِيعٌ الكوفِيُّ، والضَّبِّيُّ، والمَخْزُوميُّ، والعَطَّارُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وتَمَّامُ بنُ بَزيعٍ: محدِّثونَ.
ـ بَوْزَغٌ: رَمْلَةٌ لبَنِي سَعدٍ، وعَلَمٌ للنساءِ.
ـ تَبَزَّعَ الشَّرُّ: تَفَاقَمَ، أو هاجَ وأرعَدَ ولَمَّا يَقَع.
ـ بُزَاعَةُ وبِزَاعَةُ: بلد بينَ مَنْبجَ وحَلَبَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بَزُع
- بزع - يبزع بزاعة
1- بزع الغلام : صار ظريفا مليحا. 2- بزع الغلام : صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء. 3- بزع الغلام : صار بالغ الجمال. 4- بزع : كان سيدا شريفا. 5- بزع الشيء : نما، كثر.
المعجم: الرائد
-
بَزُعَ
- بَزُعَ الصَّبيُّ بَزُعَ ُ بَزاعَة: صَار ظريفا كيِّسًا.
و بَزُعَ صَار جريئا على الكلام.
و بَزُعَ صَار مُتَناهِيَ الجمال.
و بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ.
فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بزيع
- بزيع
1- بزيع : غلام ظريف مليح. 2- بزيع : سيد شريف. 3- بزيع : غلام بالغ الجمال. 4- بزيع : غلام جريء على الكلام. 5- بزيع : قصر.
المعجم: الرائد
-
تَبَزَّع
- تبزع - تبزعا
1- تبزع الولد : صار ظريفا مهذبا. 2- تبزع الولد : كان ذكيا. 3- تبزع الشر : ثار، عظم.
المعجم: الرائد
-
تَبَزَّع
- تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع.
و تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعْ َبَعْدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بزاع
- بزاع
1- بزاع : غلام يقظ لبق. 2- بزاع : غلام يتكلم من غير استحياء.
المعجم: الرائد
تعليقـات: