وصف و معنى و تعريف كلمة فبوتر:


فبوتر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح فبوتر في معاجم اللغة العربية:



فبوتر

جذر [ر]

  1. بتِرَ: (فعل)
    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور
    • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
    • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
    • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
    • كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق
  2. بَتْر: (اسم)
    • بَتْر : مصدر بتِرَ
  3. بَتر: (اسم)
    • مصدر بَتَرَ
    • آلَمَهُ بَتْرُ عُضْوٍ مِنْ أعْضائِهِ : قَطْعُهُ
    • البَتْر في الجراحة: قطع طَرَف أو جزء منه جراحيًا
    • (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله
    • (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ)
    • بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام
  4. بُتْر: (اسم)
    • بُتْر : جمع أبترُ


  5. بُتْر: (اسم)
    • بُتْر : جمع بَتْراءُ
  6. اِنبَتَرَ: (فعل)
    • انبترَ ينبتِر ، انبتارًا ، فهو مُنبتِر
    • انْبَتَرَ : انقطع
    • انبترَ الحبلُ وغيرُه مُطاوع بتَرَ: بتِر، انقطع
  7. بَوَاتِرُ: (اسم)
    • بَوَاتِرُ : جمع باتر
  8. بَوَاتِرُ: (اسم)
    • بَوَاتِرُ : جمع بتّار
  9. تَبَتَّر: (فعل)
    • تَبَتَّر : تقطَّع
  10. أَبْتَرَ: (فعل)


    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه
    • أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه
  11. باتر: (اسم)
    • الجمع : بَوَاتِرُ
    • اسم فاعل من بتَرَ
    • سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد
    • جمع: بَواتِرُ (فاعل من بَتَرَ) سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ : قاطِعٌ، حاسِمٌ
  12. اِبترَّ: (فعل)
    • ابْترَّ : انْفَرد عن أَصحَابه
  13. أبترُ: (اسم)
    • الجمع : بُتْر ، المؤنث : بَتْراءُ ، و الجمع للمؤنث : بُتْر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: مقطوع الذنب، مقطوع اليد أو الرِّجل
    • مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد
    • خُطبة بتراء: لم تُبدأ بحمد الله تعالى
    • الأَبْتَر: (العروض) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع
    • الأبتر من الحيَّات: ما كان قصيرًا أو خبيثًا
  14. بَتير: (فعل)
    • بَتير بَتير بَتَرٌا فهو أبْتَرُ، وهي بَتْراء والجمع : بُتْرٌّ
    • انقطع
  15. باتِر: (اسم)
    • باتِر : فاعل من بتِرَ
  16. مَبتور: (اسم)


    • مفعول مِنْ بَتَرَ
    • مَبْتُورُ اليَدِ : مَقْطُوعُ اليَدِ
    • كِتَابٌ مَبْتُورٌ : تَنْقُصُهُ أَوْرَاقٌ، أَيْ هِيَ مَقْطُوعَةٌ مِنْهُ
    • أَجَابَ جَوَاباً مَبْتُوراً: نَاقِصاً، غَيْرَ تَامٍّ
  17. بتّار: (اسم)
    • الجمع : بَوَاتِرُ
    • البًتَّار : وصف للمبالغة
    • البًتَّار السيف القاطع
    • صيغة مبالغة من بتَرَ: سيف صارم بتّار
  18. مَبْتور: (اسم)
    • مَبْتور : اسم المفعول من بتِرَ
  19. أبْتَرُ: (اسم)
    • أبْتَرُ : فاعل من بَتير
  20. مُنبتِر: (اسم)
    • مُنبتِر : فاعل من إِنبَتَرَ
  21. اِنبتار: (اسم)
    • اِنبتار : مصدر إِنبَتَرَ
  22. بَتور: (اسم)


    • البَتُور : البَتَّار
  23. بَتْراء: (اسم)
    • بَتْراء : فاعل من بَتير
  24. بَتْراءُ: (اسم)
    • بَتْراءُ : مؤنت أبترُ
  25. بَتراء: (اسم)
    • البَتْراء : مؤنث الأبتر
    • تِلْكَ حُجَّةٌ بَتْراءُ: حُجَّةٌ قاطِعَةٌ، نافِذَةٌ
    • خُطْبَةٌ بَتْراءُ : الخُطْبَةُ التِي لَمْ تُسْتَهَلَّ بِالْبَسْمَلَةِ كَخُطْبَةِ زيَادٍ التِي لَمْ يَبْدَأْ فيها بِحَمْدِ اللَّهِ
,
  1. بتر (المعجم لسان العرب)
    • "البَتْرُ: اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً.غيره:البَتْرُ قَطْعُ الذَّنَبِ ونحوه إِذا استأْصله.
      بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً: قطعته قبل الإِتمام.
      والانْبتارُ: الانْقِطاعُ.
      وفي حديث الضحايا: أَنه نهي عن المبتورةِ، وهي التي قطع ذنبها.
      قال ابن سيده: وقيل كُلُّ قطع بَتْرٌ؛ بَتَرَهُ يَبْتُرُهُ بَتْراً فانْبَتَرَ وتَبَتَّر.
      وسَيْفٌ باتِرٌ وبَتُورٌ وبَتَّارٌ: قطَّاع.
      والباتِرُ: السيفُ القاطعُ.
      والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَب من أَيّ موضع كان من جميع الدواب؛ وقد أَبْتَرَهُ فَبَتَر، وذَنَبٌ أَبْتَرُ.
      وتقول منه: بَتِرَ، بالكسر،يَبْتَرُ بَتَراً.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن البُتَيْراءِ؛ هو أَن يُوتِرَ بركعة واحدة،وقيل: هو الذي شرع في ركعتين فأَتم الأُولى وقطع الثانية: وفي حديث سعد: أَنه أَوْتَرَ بركعة، فَأَنْكَرَ عليه ابْنُ مسعود وقال: ما هذه البَتْراءُ؟ وكل أَمر انقطع من الخير أَثَرُه، فهو أَبْتَرُ.
      والأَبْتَرانِ: العَيْرُ والعَبْدُ، سُميِّا أَبْتَرَيْنِ لقلة خيرهما.
      وقد أَبْتَرَه اللهُ أَي صيره أَبتر.
      وخطبةٌ بَتْراءُ إِذا لم يُذكر الله تعالى فيها ولا صُلّيَ على النبي،صلى الله عليه وسلم؛ وخطب زياد خطبته البَتْراءَ: قيل لها البَتْراءُ لأَنه لم يحمد الله تعالى فيها ولم يصلِّ على النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث: كان لرسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ يقال لهَا البَتْراءُ، سميت بذلك لقصرها.
      والأَبْتَرُ من الحيات: الذي يقال له الشيطان قصير الذنب لا يراه أَحد إِلاَّ فرّ منه، ولا تبصره حامل إِلاَّ أَسقطت، وإِنما سمي بذلك لِقَصرِ ذَنَبه كأَنه بُتِرَ منه.
      وفي الحديث: كلُّ أَمْر ذي بال لا يُبدأُ فيه بحمد الله فهو أَبْتَرُ؛ أَي أَقطع.
      والبَتْرُ: القطعُ.
      والأَبْتَرُ من عَرُوض المُتَقَارَب: الرابع من المثمَّن، كقوله: خَلِيليَّ عُوجَا على رَسْمِ دَارٍ،خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومِنْ مَيَّهْ والثاني من المُسَدَّس، كقوله: تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئِسْ،فما يُقْضَ يَأْتيكَا فقوله يَهْ من مَيَّهْ وقوله كامِنْ يَأْتِيكا كلاهما فل، وإِنما حكمهما فعولن، فحذفت لن فبقي فعو ثم حذفت الواو وأُسكنت العين فبقي فل؛ وسمى قطرب البيت الرابع من المديد، وهو قوله: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ،أُخْرِجَتْ مِنْ كيسِ دُِهْقانِ سماه أَبْتَرَ.
      قال أَبو إِسحق: وغلط قرب، إِنما الأَبتر في المتقارب،فأَما هذا الذي سماه قطرب الأَبْتَرَ فإِنما هو المقطوع، وهو مذكور في موضعه.
      والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له؛ وبه فُسِّرَ قولهُ تعالى: إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ؛ نزلت في العاصي بن وائل وكان دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو جالس فقال: هذا الأَبْتَرُ أَي هذا الذي لا عقب له،فقال الله جل ثناؤه: إِن شانئك يا محمد هو الأَبتر أَي المنقطع العقب؛ وجائز أَن يكون هو المنقطع عنه كلُّ خير.
      وفي حديث ابن عباس، قال: لما قَدِم ابنُ الأَشْرَفِ مكةَ، قالت له قريشٌ: أَنت حَبْرُ أَهل المدينة وسَيِّدُهم؟، قال: نعم، قالوا: أَلا تَرى هذا الصُّنَيْبِرَ الأُبَيْتِرَ من قومه؟ يزعم أَنه خير منا ونحن أَهلُ الحَجيج وأَهلُ السِّدانَةِ وأَهلُ السِّقاية؟، قال: أَنتم خير منه، فأُنزلت: إِن شانئك هو الأَبتر، وأُنزلت: أَلَمْ تَرَ إلى الَّذين أُوتوا نَصيباً من الكتاب يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ويقولون للذين كفروا هؤلاء أَهدى من الذين آمنوا سبيلاً.
      ابن الأَثير: الأَبْتَرُ المُنْبَتِرُ الذي لا ولد له؛ قيل: لم يكن يومئذٍ وُلِدَ لَهُ، قال: وفيه نظر لأَنه ولد له قبل البعث والوحي إِلاَّ أَن يكون أَراد لم يعش له ولد ذكر.
      والأَبْتَرُ: المُعْدِمُ.
      والأَبْتَرُ: الخاسرُ.
      والأَبْتَرُ: الذي لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاء.
      وتَبَتَّر لَحْمهُ: انْمارَ.
      وبَتَرَ رَحِمَهُ يَبْتُرُها بَتْراً: قطعها.
      والأُباتِرُ، بالضم: الذي يَبْتُرُ رحمه ويقطعها؛ قال أَبو الرئيس المازني واسمه عبادة بن طَهْفَةَ يهجو أَبا حصن السلمي: لَئِيمٌ نَزَتْ في أَنْفِهِ خُنْزُ وانَهٌ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِرُ قل ابن بري: كذا أَورده الجوهري والمشهور في شعره: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ وسنذكره هنا.
      وقيل: الأُباتِرُ القصير كأَنه بُتِرَ عن التمام؛ وقيل؛ الأُباتِرُ الذي لا نَسْلَ لَه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شديدُ وِكاءٍ البَطْنِ ضَبُّ ضَغِينَةٍ، على قَطْعِ ذي القُرْبى أَحَذُّ أُباتِر؟

      ‏قال: أُباتِرُ يُسْرِعُ في بَتْرِ ما بينه وبين صديقه.
      وأَبْتَرَ الرجلُ إِذا أَعْطَى ومَنَعَ.
      والحُجَّةُ البَتْراءُ: النافذة؛ عن ثعلب.
      والبُتَيْراءُ: الشمسُ.
      وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، وسئل عن صلاة الأَضْحى أَو الضُّحى فقال: حين تَبْهَرُ البُتَيْراءُ الأَرضَ؛ أَراد حين تنبسط الشمس على وجه الأَرض وترتفع.
      وأَبْتَرَ الرجلُ: صلى الضحى، وهو من ذلك.
      وفي التهذيب: أَبْتَرَ الرجلُ إِذا صلى الضحى حين تُقَضِّبُ الشمسُ،وتُقَضِّبُ الشمس أَي تُخرجُ شعاعَها كالْقُضْبان.
      ابن الأَعرابي: البُتَيْرَةُ تصغير البَتْرَةِ، وهي الأَتانُ.
      والبُتْرِيَّةُ: فِرْقَةٌ من الزَّيدية نسبوا إِلى المغيرة بن سعد ولقبه الأَبْتَرُ.
      والبُتْرُ والبَتْراءُ والأُباتِرُ: مواضع؛ قال القتال الكلابي: عَفَا النَّبْتُ بعدي فالعَرِيشَانِ فالبُتْرُ وقال الراعي: تَرَكْنَ رِجالَ العُنْظُوانِ تَنُوبُهُمْ ضِباعٌ خِفافٌ مِنْ وراءِ الأُباتِر"
  2. بَتْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً.
      ـ سيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ.
      ـ أَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ،
      ـ أَبْتَرُ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ: تُنْسَبُ إليه.
      ـ أبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها)،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ.
      ـ أُباتِرُ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ.
      ـ بَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ بُتَيْراءُ: الشمسُ.
      ـ انْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ.
      ـ بَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ.
      ـ بُتْرَانٌ: موضع لبني عامِرٍ.
      ـ بُتْرٌ: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، وموضع بالأَنْدَلُسِ.
      ـ بَتْريرُ: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ.
      ـ بَتِيْرَةٌ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.
  3. بتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتَرَ يَبتُر ، بَتْرًا ، فهو باتِر ، والمفعول مَبْتور :-
      بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه :-بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ:-
      بتَر رحِمَه: قَطَعَها.
      بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه :-بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ:-? كلامٌ مبتور: مقتطع من السِّياق.
  4. أبتر (المعجم الرائد)
    • أبتر - جمع بتر ، -مؤ، بتراء
      1- أبتر : مقطوع. 2- أبتر : مقطوع الذنب. 3- أبتر : قصير الذنب. 4- أبتر من الحيات القصير الذنب الخبيث. 5- أبتر من الناس من لا عقب له. 6- أبتر من الناس من لا خير فيه. 7- أبتر : حقير ذليل. 8- أبتر من الكلام : ما لا يبتدأ بحمد الله «الخطبة البتراء».
  5. انبترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبترَ ينبتِر ، انبتارًا ، فهو مُنبتِر :-
      انبترَ الحبلُ وغيرُه مُطاوع بتَرَ: بتِر، انقطع.
  6. بَتَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ت ر]. (فعل: ثلاثي متعد). بَتَرْتُ، أَبْتُرُ، اُبْتُرْ، مصدر بَتْرٌ. :-لَمْ يَكُنْ أمَامَ الطَّبِيبِ مِنْ خِيَارٍ إلاَّ أنْ يَبْتُرَ يَدَ الْمَرِيضِ :- : أنْ يَقْطَعَها. :-اِسْتَيْقَظَ مِنَ الْبَنْجِ فَوَجَدَ يَدَهُ قَدْ بُتِرَتْ :- :-بَتَرَ ما فَسُدَ فينَا :- (ميخائيل نعيمة) :-بُتِرَتْ مَشَاعِرُهُمْ بَتْراً. (ع. بنجلون).


  7. بتِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتِرَ يَبتَر ، بَتَرًا ، فهو أبْتَرُ :-
      بتِر الحبلُ وغيرُه انقطع :-بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها، - رجلٌ/ ذئبٌ أبترُ.
  8. أبترُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبترُ :-
      جمع بُتْر، مؤ بَتْراءُ، جمع مؤ بُتْر:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: مقطوع الذنب، مقطوع اليد أو الرِّجل.
      2 - مَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد :- {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} :-
      • حُجَّة بتراء: قاطِعة فاصلة في خصومة.
      3 - كلُّ مَن انقطع عن الخير أو انقطع عنه الخير :- {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} :-
      • خُطبة بتراء: لم تُبدأ بحمد الله تعالى.
      • الأَبْتَر: (العروض) الضَّرب الذي اجتمع فيه الحَذْف والقَطْع.
      • الأبتر من الحيَّات: ما كان قصيرًا أو خبيثًا.
  9. بَتير (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَتير بَتير َ بَتَرٌا: انقطع، فهو أبْتَرُ، وهي بَتْراء. والجمع : بُتْرٌّ.
  10. بتِر (المعجم الرائد)
    • بتر - يبتر ، بترا
      1-بتر الشيء : قطعه «بتر يده»
  11. البَتْراء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتْراء : مؤنث الأبتر.
      و البَتْراء من الحُجَجِ: القاطعةُ الفاصَلة في الخصومة.
      و البَتْراء من الخُطب: ما لم يُحْمَدِ اللهُ فيها. والجمع : بُتْرٌ.
  12. مَبْتُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ب ت ر]. (مفعول مِنْ بَتَرَ).
      1. :-مَبْتُورُ اليَدِ :- : مَقْطُوعُ اليَدِ.
      2. :-كِتَابٌ مَبْتُورٌ :- : تَنْقُصُهُ أَوْرَاقٌ، أَيْ هِيَ مَقْطُوعَةٌ مِنْهُ.
      3. :-أَجَابَ جَوَاباً مَبْتُوراً :-: نَاقِصاً، غَيْرَ تَامٍّ.
  13. بَتر (المعجم الرائد)
    • بتر - يبتر ، بترا
      1-بتر الشيء : انقطع
  14. أبْتَرُ (المعجم الغني)
    • جمع: بُتْرٌ. مؤ: بَتْرَاء. [ب ت ر].
      1. :-حَيَوَانٌ أَبتَرُ :- : مَقْطُوعُ الذَّنَبِ.
      2. :-رَجُلٌ أبْتَرُ :- : لاَ ذُرِّيَّةَ لَهُ.
  15. بَتْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَتْر :-
      1 - مصدر بتَرَ.
      2 - (طب) استئصال طرفٍ أو جزءٍ منه جراحيًّا؛ لفساده وضرره على الجسم :-بَتْرُ عُضوٍ.
      3 - (العروض) عِلّة مقتضاها حذف السبب الخفيف مع ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله.
      4 - (العلوم اللغوية) سقوط صوتٍ أو مقطع أو جزء من آخر الكلمة، ومنه في العربية الترخيم وهو حذف آخر المنادى مثل (يا فاطمُ)
      بتْر الجملة: فقدان التتابع في الكلام.
  16. باتر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باتر :-
      جمع بواتِرُ: اسم فاعل من بتَرَ
      • سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد.
  17. إِنبَتَر (المعجم الرائد)
    • إنبتر - انبتارا
      1-إنبتر الشيء : انقطع
  18. الباتِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباتِر من السيوف: القاطع. والجمع : بَوَاتِرُ.
  19. البًتَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • البًتَّار : وصف للمبالغة.
      و البًتَّار السيف القاطع.
  20. البَتُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتُور : البَتَّار.
  21. باتِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَواتِرُ. [ب ت ر]. (فاعل من بَتَرَ). :-سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ :- : قاطِعٌ، حاسِمٌ.
  22. بَتْراءُ (المعجم الغني)
    • مؤنث أبْتَرُ. [ب ت ر].
      1. :-تِلْكَ حُجَّةٌ بَتْراءُ :-: حُجَّةٌ قاطِعَةٌ، نافِذَةٌ.
      2. :-خُطْبَةٌ بَتْراءُ :- : الخُطْبَةُ التِي لَمْ تُسْتَهَلَّ بِالْبَسْمَلَةِ كَخُطْبَةِ زيَادٍ التِي لَمْ يَبْدَأْ فيها بِحَمْدِ اللَّهِ.
  23. بتّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتّار :-
      صيغة مبالغة من بتَرَ: :-سيف صارم بتّار.
  24. باتر (المعجم الرائد)
    • باتر
      1-باتر من السيوف أو نحوها القاطع، جمع : بواتر.
  25. بتر الحبل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • انقطع :-بتِرت يدُه بالآلة التي يعمل بها- رجلٌ/ ذئبٌ أبترُ.


معنى فبوتر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ر [كلمة وظيفيَّة]: الحرف العاشر من حروف الهجاء، وهو صوت لثويّ، مجهور، ساكن تكراريّ (تردُّديّ)، مُرقَّق.
لسان العرب
الراء من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وسميت ذُلْقاً لأَن الذّلاقَة في المنطق إِنما هي بطَرَف أَسَلَةِ اللسان والحروف الذلق ثلاثة الراء واللام والنون وهن في حيز واحد وقد ذكرنا في أَوّل حرف الباء دخولَ الحروف الستة الذُّلقِ والشفويةِ كَثرةَ دخولها في أَبنية الكلام
الرائد
* ر. الحرف العاشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن مئتين (200).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: