-
بُنْكُ
- ـ بُنْكُ : أصْلُ الشيءِ ، أو خالِصُهُ ، والساعَةُ من الليلِ ، وطَيبٌ معروف .
ـ تَبَنَّكَ به : أقامَ ،
ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه : تَمَكَّنَ .
ـ بانَكُ : قرية ، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ .
ـ بُنْبُكُ ، وبَنْبَكُ : دابةٌ كالدُّلْفِينِ ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ .
ـ بابونَكُ : الأُقحُوانُ .
ـ تَبْنيكُ : أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها ، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها .
ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا : اقْضِيها .
المعجم: القاموس المحيط
-
خُبْزُ
- ـ خُبْزُ : معروف ،
ـ خَبْزُ : ضَرْبُ البعيرِ بيَدِهِ الأرضَ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، والضَّرْبُ ، ومَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزُهُ : إذا صَنَعَه ، وكذا إذا أطْعَمَهُ الخُبْزَ ،
ـ خَبَزُ : الرَّهَلُ ، والمكانُ المُنْخَفِضُ المُطْمَئِنُّ من الأرضِ .
ـ خُبَّازَى والخُبَازَى والخُبَّازُ والخُبَّازَةُ والخُبَّيْزُ : نَبْتٌ معروف .
ـ رجُلٌ خَبَزُونُ : مُنْتَفِخُ الوجهِ ، وهي : خَبَزُونَةُ .
ـ رجُلٌ خَابِزٌ : ذُو خُبْزٍ .
ـ خِبَازَةُ : حِرْفَةُ الخَبَّازِ .
ـ أبو بكرٍ محمدُ بنُ الحسنِ الخَبَّازيُّ : مُقْرِئُ خُراسانَ .
ـ خُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ،
ـ وبِلا لامٍ : جَبَلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ .
ـ سَلاَمُ بنُ أبي خُبْزَةَ ، ومحمدُ بنُ الحسنِ بنِ أبي خُبْزَةَ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ بنِ أبي خُبْزَةَ : محدِّثونَ .
ـ أُمُّ خُبزٍ : قرية بالطَّائِف .
ـ خِبَزَةُ : قرية بها .
ـ خَبيزُ : الخُبْزُ المَخْبُوزُ ، والثَّريدُ .
ـ انْخَبَزَ : انْخَفَضَ .
ـ الخَبيزاتُ : موضع .
ـ في المَثَلِ ‘‘ كُلُّ أداةِ الخُبْز عندي غيرَهُ ’‘: اسْتَضافَ قومٌ رجُلاً ، فلما قَعَدُوا ، ألْقَى نِطْعاً ، ووَضَعَ عليه رَحًى ، فَسَوَّى قُطْبَها ، وأطْبَقَهَا ، فأعجبَ القومَ حُضورُ آلَتِهِ ، ثم أخَذَ هادِيَ الرَّحَى ، فَجَعَلَ يُدِيرُها ، فقالوا له : ما تَصْنَعُ ؟ فقال .
ـ اخْتَبَزَ الخُبْزَ : خَبَزَهُ لِنَفْسِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّحْمَةُ
- ـ الرَّحْمَةُ ، والرَحَمَة : الرِقَّةُ ، والمَغْفِرَةُ ، والتَّعَطُّفُ ، كالمَرْحَمَةِ والرُّحْمِ ، والرُّحُم ، والفِعْلُ : رَحِمَ .
ـ رَحَّمَ عليه تَرْحِيماً ، وتَرَحَّمَ ، والأولى الفُصْحَى ، والاسمُ الرُّحْمَى : قال له رَحِمَهُ اللّهُ .
ـ رَهَبوتٌ خيرٌ لَكَ من رَحَمُوتٍ ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاَّ مُزْدَوِجاً ، أي : أن تُرْهَبَ خيرٌ لكَ من أن تُرْحَمَ .
ـ { يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ }، أي : بنُبُوَّتِهِ .
ـ الرِّحْمُ والرَحِمٍ : بيتُ مَنْبِتِ الوَلَدِ ، ووِعاؤُه ، والقَرَابَةُ ، أو أصْلُهَا وأسبابُها , ج : أرْحَامٌ .
ـ أُمٌّ رُحْمٍ ، وأُمُّ الرُّحْمِ : مكةُ .
ـ المَرْحُومَةُ : المدينَةُ ، شَرَّفَهما اللّهُ تعالى .
ـ الرَّحومُ والرَّحْماءُ : التي تَشْتَكِي رَحِمَها بعدَ الوِلاَدَةِ ، فَتَموتُ منهُ ، وقد رَحُمَتْ ، ورَحِمَ ورُحِمَ ، رَحَامَةً ورحْماً ورَحَمَا ، أو هو داءٌ يأخُذُ في رَحِمِها ، فلاَ تَقْبَلُ اللِّقاحَ ، أو أن تَلِدَ فلا يَسْقُطَ سَلاها .
ـ شاةٌ راحِمٌ : وارِمَةُ الرَّحِمِ .
ـ محمدُ بنُ رَحْمَوَيْهِ ، ورُحَيْمٌ ، ابنُ مالِكٍ الخَزْرَجِيُّ ، وابنُ حَسَنٍ الدِّهْقانُ ، ومَرْحومٌ العَطَّارُ : محدِّثُونَ .
ـ رَحْمةُ : من أسمائِهِنَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فبما أغويتني
- فبما أضللتني
سورة : الاعراف ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
-
فبلغن أجلهنّ
- شارفن انقضاء عدّتهنّ
سورة : البقرة ، آية رقم : 231
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فبما رحمة
- فبرحمة عظيمة
سورة : آل عمران ، آية رقم : 159
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فبليطس
- يعرفه شجارو الأندلس بذنب الحدأة وينبت في سروب المياه وفي الحيطان الندية .
المعجم: الأعشاب
-
فبُهِتَ
- غُلِب و تحيّر و انقطعت حُجّته
سورة : البقرة ، آية رقم : 258
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصَّخْرَةُ
- الصَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ .
وتحدُّ ( في الجيولوجيا ) بأَنها مادة أَرضيَّة طبيعية تتكوَّن في الغالب من تجمُّع معدني يتألف من معدنين أَو أكثر . والجمع : صَخْرٌ ، وصُخُورٌ .
وعلم الصخر : علم يبحث في الصُّخور من جهة أَصلها وتركيبها وخصائصها وتصنيفها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخُبْزُ
- الخُبْزُ : اسمٌ لما يُصنعُ من الدَّقيقِ المعجونِ المنضَج بالنار .
وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَغْنَ أجلهنّ
- قاربْن انقضاء عدتهنّ
سورة : الطلاق ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رحمة
- العفو عن جان أو عن عدو .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
رَحْمَةٌ
- [ ر ح م ]. ( مصدررَحِمَ ).
1 . :- فِي قَلْبِهِ رَحْمَةٌ :- : رِقَّةٌ ، شَفَقَةٌ .
2 . الكهف آية 10 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ( قرآن ) : مَغْفِرَةً .
3 . :- اِسْتَأْثَرَثْ بِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ :- : أخَذَهُ إحْسَانُهُ لِمَنْ وَافَاهُ الأَجَلُ .
4 . :- كَانَ تَحْتَ رَحْمَتِهِ :- : تَحْتَ تَصَرُّفِهِ الكَامِلِ . 5 . :- حَمَلَ الحَمَّالونَ الْمَيِّتَ فَوْقَ بِسَاطِ الرَّحْمَةِ :- : النَّعْشُ .
المعجم: الغني
-
رَحْمَة
- رَحْمَة :-
جمع رَحَمات ( لغير المصدر ) ورَحْمات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر رحِمَ
• الرَّحمة : نداء لالتماس المغفرة والصفح أو لاستثارة الشفقة ، - تغمَّده الله برحمته / انتقل إلى رحمة الله : تُوفِّي ، مات ، - ملائكة الرَّحمة : كناية عن الممرِّضات ، - وضَعه تحت رحمته / جعله تحت رحمته : تحكَّم فيه .
2 - خير ونعمة :- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَحمة
- رحمة
1 - مصدر رحم . 2 - رقة القلب . 3 - مغفرة .
المعجم: الرائد
-
رحمة
- رحمة
1 - الرحمة من الإناث : التي تشكو رحمها
المعجم: الرائد
-
الرَّحْمَةُ
- الرَّحْمَةُ : الخيرُ والنعمةُ .
وفي التنزيل العزيز : يونس آية 21 وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رأفة و رحمة
- مودّة و لينا ، و شفـَقة ً و تعطّـفا
سورة : الحديد ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رحمة الله
- إحسانه وإنعامه أو ثوابه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 56
المعجم: كلمات القران
-
رَحَم
- رحم - يرحم ، رحمة ورحما ورحما ومرحمة
1 - رحمه : رق له . 2 - رحمه : غفر له .
المعجم: الرائد
-
رحِمَ
- رحِمَ يَرحَم ، رَحمةً ورُحْمًا ، فهو راحِم ، والمفعول مَرْحوم :-
• رحِم يتيمًا رقَّ له وعطَف عليه :- ضربه بلا رحمة ولا شفقة ، - كان يوم فتح مكة يوم الرَّحمة ، - ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ [ حديث ]، - { كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }: أوجبها على نفسه كرمًا منه وفضلاً ، - { وَأَقْرَبَ رُحْمًا } .
• رحِم اللهُ فلانًا : تعطَّف عليه وأحسن إليه ورزقه :- { وَإلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ } :-
• رحِمه الله / الله يرحمه : دعاء للميِّت ، - يرحمك الله : تشميت للعاطس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صخر
- " الصَّخرة : الحجر العظيم الصُّلْب ، وقوله عز وجل : يا بُنَيَّ إِنها إِنْ تَكُ مِثْقال حَبَّة من خَردَلٍ فتكن في صَخْرة أَو في السموات أَو في الأَرض ؛ قال الزجاج : قيل في صَخْرة أَي في الصَّخْرة التي تحت الأَرض ، فالله عز وجل لطيف باستخراجها ، خََبِيرٌ بمكانها .
وفي الحديث : الصَّخْرة من الجنة ؛ يريد صَخْرة بيت المَقْدِس .
والصَّخَرَة : كالصَّخْرة ، والجمع صَخْرٌ وصَخَر وصُخُور وصُخورة وصِخَرة وصَخَرات .
ومكان صَخِر ومُصْخِر : كثير الصَّخْر .
والصَّاخِرَة : إِناءٌ من خَزَف .
والصَّخِير : نبْت .
وصَخْر بن عمرو بن الشَّرِيد : أَخو الخَنْساء .
والصَّاخِر : صوْت الحديد بعضه على بعض .
"
المعجم: لسان العرب
-
بهت
- " بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً ، وبَهَتاً ، وبُهْتاناً ، فهو بَهَّات أَي ، قال عليه ما لم يفعله ، فهو مَبْهُوتٌ .
وبَهَتَه بَهْتاً : أَخذه بَغْتَةً .
وفي التنزيل العزيز : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ وأَما قول أَبي النجم : سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله « وابهتي عليها »، قال الصاغاني في التكملة : هو تصحيف وتحريف ، والرواية وانهتي عليها ، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ .
» فإِنَّ على مقحمة ، لا يقال بَهَتَ عليه ، وإِنما الكلامُ بَهَتَه ؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ .
قال ابن بري : زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة ؛ قال : إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى ، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها .
والبُهْتانُ : افتراءٌ .
وفي التنزيل العزيز : ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه ؛ قال : ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى ، قوله عز وجلّ : فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره ؛ تقديره : يَخْرُجون عن أَمره ، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة .
قال : ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً ، كما جعل على في البيت زائدة ، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء .
وباهَتَه : اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به ، وهو منه بريء ، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه ، والاسم البُهْتانُ .
وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب .
وقوله عز وجلّ : أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً ؛ أَي مُباهِتين آثِمِين .
قال أَبو إِسحق : البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه ، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر ، والأَلف والنون زائدتان ، وبُهْتاناً موضعُ المصدر ، وهو حال ؛ المعنى : أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين ؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه ، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر .
وقولُه عز وجل : ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه ؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج ، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ ؛ ويقال : كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه .
وقال الزجاج في قوله : بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم ؛ قال : تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً .
والبَهُوتُ : المُباهِتُ ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت ، لا جمع بَهُوت ، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول ، وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه .
قال : فأَما ما حكاه أَبو عبيد ، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ ، إِنما هو جمع عاذِبٍ ، فأَما عَذوبٌ ، فجمع عُذُبٌ .
والبُهْتُ والبَهِيتَةُ : الكَذِبُ .
وفي حديث الغِيبةِ : وإِن لم يكن فيه ما نقول ، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه .
وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود : أَنهم قومٌ بُهْتٌ ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع بَهُوتٍ ، مِن بناء المبالغة في البَهْتِ ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ ، ثم يسكن تخفيفاً .
والبَهْتُ : الانقطاعُ والحَيْرَة .
رأَى شيئاً فبُهِتَ : يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب ؛
وأَنشد : أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ، ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ : اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة .
وفي التنزيل العزيز : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ تأْويلُه : انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها .
ابن جني : قرأَه ابن السَّمَيْفَع : فبَهَتَ الذي كفر ؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ ، فالذي على هذا في موضع نصب .
قال : وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ ، بضم الهاء ، لغة في بَهِتَ .
قال : وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ ، بالفتح ، لغةً في بَهِتَ .
قال : وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ ، كَخَرِقَ ، ودَهِشَ ؛ قال : وبَهُتَ ، بالضم ، أَكثر من بَهِتَ ، بالكسر ، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة ، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ .
الجوهري : بَهِتَ الرجلُ ، بالكسر ، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر .
وبَهُتَ ، بالضم ، مثله ، وأَفصحُ منهما بُهِتَ ، كما ، قال عز وجل : فبُهِتَ الذي كَفَر ؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ ، ولا يقال باهِتٌ ، ولا بَهِيتٌ .
وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة : نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه .
ويقال : يا لِلْبَهِيتَةِ ، بكسر اللام ، وهو استغاثة .
والبَهْتُ : حِسابٌ من حِسابِ النجوم ، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم ؛ قال الأَزهري : ما أُراه عَرَبياً ، ولا أَحْفَظُه لغيره .
والبَهْتُ : حَجَرٌ معروف .
"
المعجم: لسان العرب
-
خبز
- " الخُبْزَةُ : الطُّلْمَةُ ، وهي عجين يوضع في المَلَّةِ حتى يَنْضَجَ ، والمَلَّة : الرَّماد والتراب الذي أُوقد فيه النار .
والخُبْزُ : الذي يؤكل .
والخَبْزُ ، بالفتح : المصدر ، خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزاً واخْتَبَزَه : عمله .
والخَبَّاز : الذي مِهْنَتُه ذلك ، وحِرْفَته الخِبازَة .
والاخْتِباز : اتخاذ الخُبْز ؛ حكاه سيبويه .
التهذيب : اخْتَبز فلانٌ إِذا عالج دقيقاً يعجنه ثم خَبَزَه في مَلَّة أَو تَنُّور .
وخَبَزَ القومَ يَخْبِزُهم خَبْزاً : أَطعمهم الخُبْزَ .
ورجل خابِز أَي ذو خُبْز مثل تامِر ولابن .
ويقال : أَخذنا خُبْزَ مَلَّةٍ ، ولا يقال أَكلنا مَلَّةً .
وقول بعض العرب : أَتيت بني فلان فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطعموني كلَّ ذلك ؛ حكاها اللحياني غيرَ مُعَدَّياتٍ أَي لم يقل خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني .
والخَبِيز : الخُبْز المخبوز من أَيّ حَبٍّ كان .
والخُبْزة : الثَّريدة الضَّخمة ، وقيل : هي اللحم .
والخَبْزُ : الضرب باليدين ، وقيل : هو الضرب باليد ، وقيل : هو الضرب .
والخَبْزُ : السَّوْق الشديد ، خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزاً ؛
قال : لا تَخْبِزا خَبْزاً ونُسَّا نَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسا يأْمره بالرِّفق .
والنَّسُّ : السير اللين ، وقال بعضهم : إِنما يخاطِبُ لِصَّيْنِ ، ورواه : وبُسَّا بَسّا ، من البَسِيسِ ؛ يقول : لا تقعدوا للخَبْز ولكن اتخذا البَسِيسة .
وقال أَبو زيد : الخَبْزُ السوق الشديد ، والبَسُّ : السير الرفيق ، وأَنشد هذا الرجز : وبُسَّا بَسَّا .
وقال أَبو زيد أَيضاً : البَسُّ بَسُّ السويق ، وهو لَتُّهُ بالزيت أَو بالماء ، فأَمر صاحِبَيْه بِلَتّ السويق وترك المُقام على خَبْز الخُبْز ومِراسه لأَنهم كانوا في سفر لا مُعَرَّج لهم ، فحث صاحبيه على عُجالَةٍ يَتَبَلَّغُون بها ونهاهما عن إِطالة المُقام على عجن الدقيق وخَبْزِه .
والخَبْزُ : ضَرْب البعير بيديه الأَرض ، وهو على التشبيه ؛ وقيل : سمي الخَبْزُ به لضَرْبهم إِياه بأَيديهم ، وليس بقويّ .
والخُبازى والخُبَّازُ : نبت بَقْلة معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة ، واحدته خُبَّازة ؛ قال حميد : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً ، تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ وانْخَبَزَ المكان : انخفض واطمأَنَّ .
وتَخَبَّزَت الإِبلُ العُشْبَ تَخَبُّزاً إِذا خبطته بقوائمها .
والخَبيزاتُ : خَبْزَواتٌ بِصَلْعاءِ ماوِيَّةَ ، وهو ماء لِبَلْعَنبر ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ليست من اللاَّئي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ، ولا الخَبِيزات مع الشَّاءِ المُغِبّ ؟
قال : وإِنما سُمِّين خَبيزات لأَنهن انْخَبَزْنَ في الأَرض أَي انخفضن واطْمَأْنَنَّ فيها .
"
المعجم: لسان العرب
-
أجل
- " الأَجَلُ : غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه .
والأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء .
وفي التنزيل العزيز : ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله ؛ أَي حتى تقضي عدّتها .
وقوله تعالى : ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى ؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة ، وذلك قوله تعالى : بل الساعة موعدهم ، والجمع آجال .
والتأْجيل : تحديد الأَجَلِ .
وفي التنزيل : كتاباً مؤجلاً .
وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل ، فهو آجِل وأَجيل : تأَخر ، وهو نقيض العاجل .
والأَجِيل : المُؤَجَّل إِلى وقت ؛
وأَنشد : وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة : الآخرة ، والعاجلة : الدنيا ، والآجل والآجلة : ضد العاجل والعاجلة .
وفي حديث قراءة القرآن ؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه .
وفي حديث آخر : يتعجَّله ولا يتأَجَّله ؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل ، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه .
وفي حديث مكحول : كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل ، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة .
والإِجْلُ ، بالكسر : القطيع من بقر الوحش ، والجمع آجال .
وفي حديث زياد : في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال ؛ هي جمع إِجْل ، بكسر الهمزة وسكون الجيم ، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء ، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً ؛ قال لبيد : والعِينُ ساكنةٌ ، على أَطْلائِها ، عُوذاً ، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ : صار إِجْلاً .
والإِجَّلُ : لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ، ويقال : هو الذي يسمى بالفارسية كوزن ، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء : بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم : كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ ، قُرونَ الإِجَّل ؟
قال : يريد الإِيَّل ، ويروى قرون الإِيَّل ، وهو الأَصل .
وتَأَجَّلوا على الشيء : تَجَمَّعوا .
والإِجْل : وَجَع في العُنُق ، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه ؛ عن الفارسي ، وأَجَّله وآجله عن غيره ، كل ذلك : داواه فأَجَلَه ، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها ، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها ، وآجله كعاجله ، وقد أَجِلَ الرجلُ ، بالكسر ، أَي نام على عنقه فاشتكاها .
والتأْجيل : المداواة ، منه .
وحكي عن ابن الجَرَّاح : بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه .
ابن الأَعرابي : هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد ؛ الأَصمعي : هو البَدَل أَيضاً .
وفي حديث المناجاة : أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله ، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ؛ ومنه الحديث : أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك .
والأَجْلُ : الضيق .
وأَجَلُوا مالَهم : حبسوه عن المَرعى .
وأَجَلْ ، بفتحتين : بمعنى نَعَمْ ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ ؛ قال الأَخفش : إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ، ونعم أَحسن منه في الاستفهام ، فإِذا ، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ ، وكان أَحسن من نَعَمْ ، وإذا ، قال أَتذهب قلت نعَم ، وكان أَحسن من أَجَلْ .
وأَجل : تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه ، تقول له : هل صليت ؟ فيقول : نَعَمْ ، فهو جواب المستفهم .
والمَأْجَلُ ، بفتح الجيم : مُسْتنقَع الماء ، والجمع المآجل .
ابن سيده : والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار ، وهو بالفارسية طرحه .
وأَجَّله فيه : جمعه ، وتأَجَّلَ فيه : تَجَمَّع .
والأَجِيل : الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة ؛ أَزْديَّة ، وقيل : المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور ؛ قال أَبو منصور : وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل ، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق .
وقد تَأَجَّلَ الماء ، فهو مُتَأَجِّل : يعني اسْتَنْقَع في موضع .
وماء أَجيل أَي مجتمع .
وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك ، بفتح الهمزة وكسرها ، وفي التنزيل العزيز : من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل ، الأَلف مقطوعة ، أَي من جَرَّا ذلك ؛ قال : وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا ، قال اللحياني : وقد قرئ من إِجْل ذلك ، وقراءة العامة من أَجل ذلك ، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ، ويُعَدَّى بغير مِنْ ؛ قال عديّ ابن زيد : أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت : إِجْلَ أَن الله قد فضلكم .
قال الأَزهري : والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ .
والتأْجُّل : الإِقبال والإِدبار ، قال : عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ ، بدار يَزيدَ ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله « عهدي ، البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل : مصدر .
وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً : جَناه وهَيَّجه ؛ قال خَوَّات بن جُبَير : وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم ، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح : ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه .
قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ ؛ قال : وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها : صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ ؟
قال : وليس في رواية الأَصمعي ؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب ؛ عن ابن السيرافي ؛ قال : وكذلك وجدته في شعر زهير ؛ قال : ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي : فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته ؛ قال : ومثله أَيضاً لتوبة : وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم ، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ ؟
قال : وقال أُطَيْط : وهَمٍّ تَعَنَّاني ، وأَنت أَجَلْتَه ، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد : أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة .
قال أَبو عمرو : يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت .
وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ : كَسَب وجمَع واحتال ؛ هذه عن اللحياني .
وأَجَلى ، على فَعَلى : موضع وهو مَرْعًى لهم معروف ؛ قال الشاعر : حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى ، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل ، وفي الصحاح : جانب الجريب ).
"
المعجم: لسان العرب