وصف و معنى و تعريف كلمة فبوخا:


فبوخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبوخا في معاجم اللغة العربية:



فبوخا

جذر [فبخ]

  1. بَوْخ: (اسم)
    • بَوْخ : مصدر باخَ
  2. بوخ: (اسم)
    • البُوخُ : الاختلاط
    • مصدر باخَ
  3. أَباخَ: (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  4. بائِخ: (اسم)
    • فاعل من باخ
    • رجُلٌ بائِخٌ : تَافِهٌ
    • طَعْمٌ بَائِخٌ : باسِلٌ
    • طعامٌ بائِخٌ : فاسدٌ


  5. بُئُوخ: (اسم)
    • بُئُوخ : مصدر باخَ
  6. نُبوخ: (اسم)
    • نُبوخ : مصدر نَبَخَ
  7. بَوَخان: (اسم)
    • مصدر باخَ
  8. رجُلٌ بائِخٌ:
    • تَافِهٌ.
  9. طَعْمٌ بَائِخٌ:
    • باسِلٌ.
  10. طعامٌ بائِخٌ:


    • فاسدٌ.
  11. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  12. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  13. لُبُوخ : (اسم)
    • لُبُوخ : مصدر لَبَخَ
  14. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  15. لُبَاخِيَّة : (اسم)
    • لُبَاخِيَّة : فاعل من لَبَخَ
  16. لبَخَ : (فعل)


    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  17. نَبَخَ : (فعل)
    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
  18. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  19. بَخت : (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  20. بُخت : (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  21. لَبَخ : (اسم)
    • اللَّبَخُ : مفرد لَبَخَة، شجر كبير من الفصيلة القرنيَّة ورقه كورق الجَوْز، أزهاره صفراء تميل إلى الخُضْرة لها رائحة عطريّة، ينبت في البلاد الحارّة
  22. لَبْخ : (اسم)


    • لَبْخ : مصدر لبَخَ
  23. لبَّخَ : (فعل)
    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
,
  1. بوخ
    • "باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً.
      وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه.
      وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه.
      وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ.
      وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ.
      وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَباخ
    • أباخ - إباخة
      1- أباخ النار : أطفأها 2- أباخ الحرب : أخمدها، أوقفها.

    المعجم: الرائد

  3. أَباخَ


    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها.
      ويُقال: أَباخ الفِتْنة والحربَ.
      وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البُوخُ
    • البُوخُ : الاختلاط.
      يقال: هم في بُوخٍ من أمرهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَائِخٌ
    • [ب و خ]. (فاعل من باخ). 1 . :-رجُلٌ بائِخٌ :- : تَافِهٌ.
      2. :-طَعْمٌ بَائِخٌ :- : باسِلٌ.
      3. :-طعامٌ بائِخٌ :- : فاسدٌ.

    المعجم: الغني

  6. بَوَخان
    • بَوَخان :-
      مصدر باخَ.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَوْخ
    • بَوْخ :-
      مصدر باخَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بائخ
    • بائخ :-
      اسم فاعل من باخَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. باخَ
    • باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
      • باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ، - باختِ النّارُ.
      • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
      • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. باخ
    • باخ - يبوخ بوخا وبؤوخا وبوخانا
      1- باخ الشيءه دأ، فتر. 2- باخ : تعب تعبا شديدا. 3- باخ : سكن غضبه. 4- باخ اللحم أو غيره : تغير وفسد. 5- باخ القماش : تغير لونه وفسد، ذهب صبغه.

    المعجم: الرائد

  11. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. بَخْتُ
    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. لَبَخَ
    • ـ لَبَخَ: ضَرَبَ، وأَخَذَ، وقَتَلَ، واحْتَالَ للأخْذِ، وشَتَمَ.
      ـ لَبَخَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ، ثَمَرُها كالتَّمْرِ حُلْوٌ لكنَّه كَرِيهٌ، وإذا نُشِرَ خَشَبُهُ أرْعَفَ ناشِرَهُ، وإذا ضُمَّ لَوْحانِ منه صارا لَوحاً واحِداً، والْتَحَما، وعن أبي باقِلٍ الحَضْرَمِيِّ: بَلَغنِي أن نَبِيّاً شَكى إلى الله تعالى الحَفَرَ، فَأَوْحَى إليه: أن كُلِ اللَّبَخَ، قيل: كان سُمّاً بفارِسَ فَنُقِلَ إلى مِصْرَ فَزَالَتْ سُمِّيَّتُهُ.
      ـ لُبُوخُ: كَثْرَةُ اللَّحْمِ في الجَسَدِ.
      ـ لَبيخُ: نافِجَةُ المِسْكِ.
      ـ تَلَبُّخُ: التَّطَيُّبُ به.
      ـ لِبَاخُ: اللِّطامُ، والضِّرابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. لابِخ
    • لابخ - ملابخة ولباخا
      1-لابخه : ضاربه ولاطمه

    المعجم: الرائد

  15. نَبَخ
    • نبخ - ينبخ وينبخ ، نبوخا
      1-نبخ العجين : انتفخ واختمر.

    المعجم: الرائد

  16. لبخ
    • "اللبْخُ الاحتيال للأَخذ.
      واللبْخ: الضرب والقتل.
      واللبُّوخ: كثرة اللحم في الجسد.
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة: كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ.
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم: خرْباقٌ ولُباخيَّة.
      واللّباخ: اللّطام والضراب.
      واللبَخَة: شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم، ورقها شبيه بورق الجوز،ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد: مَن يشرب الماءَ، ويأْكل اللَّبخْ،تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ؟

      ‏قال: وهو من شجر الجبال؛ قال: وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر، وهي مدينة السحرة في الدور، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ؛ قال: وهو بالفتح؛ قال: وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره؛ قال: وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع.
      واللَّبيخة: نافجة المسك.
      وتَلبَّخ بالمسك: تطيب به؛ كلاهما عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ"

    المعجم: لسان العرب

  17. نبخ
    • "رجل نابِخَة: جَبَّار؛ قال ساعدة الهذلي: تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله «نابجة إلخ» كذا في الأصل، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ.
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى، فان؟

      ‏قال في القاموس: والنابجة الداهية.
      قال شارحه والصواب انه البائجة، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات.) من النَّوابِجِ من النَّبَجة،وهي الرابية؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو: يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم،لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا: هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج.
      والحمم جمع حُمَّة، وهي القَدَر.
      والحادِر: الغَلِيظ وأَراد به الأَسد.
      والرزم: الذي قد رزم بمكانه.
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً.
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً: انتَفَخَ واخْتَمَرَ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ: منتفخ مختمر؛ وقيل: هو الفاسد الحامض.
      وأَنْبَخَ: عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا، وهو المسترخي؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير؛ وقيل: خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة؛ وقيل: الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض.
      أَبو مالك: ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة؛ وقال غيره: ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير: خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة.
      يقال: نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر.
      وعجين أَنبخان: لين مختمر، وقيل: حامض، والهمزة زائدة.
      والنَّبْخُ: ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل، وكذلك من الجُدَريّ، وقيل: هو الجُدَريّ، وقيل: هو جُدَريُّ الغنم، وقيل: النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء؛ قال كعب بن زهير: تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ،وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا، الواحدة من كل ذلك نبْخة؛ قال ابن بري: البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة؛ وقيل: النَّبْخُ،بسكون الباء: الجدري؛ والنَّبَخُ، بفتح الباء: ما نَفِطَ من اليد عن العمل؛ والنَّبَخُ: آثار النار في الجسد.
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة: بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة؛ الفتح عن كراع.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار: النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة.
      وتراب أَنْبَخ: أَكدر اللون كثير.
      والنَّبْخَاء: الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها: ما أَحسنُ شيءٍ؟ فقالت: غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن.
      وقد قيل: في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة،وسيأْتي ذكره.
      وروى اللحياني: في مَيْثَاءَ رابية؛ والمَيْثاء: الأَرض السهلة اللَّيِّنة.
      وأَنْبَخَ: زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ، وهي الرخوة؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض: المكان الرخو، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نَبْخُ
    • ـ نَبْخُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ، وأصلُ البَرْدِيِّ.
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ: وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ،
      ـ نابِخَةُ: المُتَكَلِّمُ، والمُتَكَبِّرُ، والأرضُ البعيدةُ.
      ـ نَبْخاءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ، الجمع: نَباخَى.
      ـ أنْبَخَ: زَرَعَ فيها، وأكَلَ النَّبْخَ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً.
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً: حَمُضَ، وفَسَدَ. وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ.
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ: له بُخارٌ وسُكونَةٌ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ، فَيَنْتَفِخُ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ، فَيَسْتَرْخِي.
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير.
      ـ نَبْخَةُ، ونُبْخَةُ: النُّكْتَة، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة، ويُحرَّك.
      ـ أَنْبَخُ: الجافي الغليظُ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: