وصف و معنى و تعريف كلمة فبوصة:


فبوصة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فبوصة في معاجم اللغة العربية:



فبوصة

جذر [فبص]

  1. قُبْص : (اسم)
    • قُبْص :جمع أَفْبَص
,
  1. بَلَغْنَ أجلهنّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قاربْن انقضاء عدتهنّ
      سورة :الطلاق، آية رقم :2
  2. فبلغن أجلهنّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شارفن انقضاء عدّتهنّ
      سورة :البقرة، آية رقم :231


  3. فبما أغويتني (المعجم كلمات القران)
    • فبما أضللتني
      سورة :الاعراف، آية رقم :16
  4. فتّ الخبز (المعجم عربي عامة)
    • دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة ° فتَّ في ساعِده/ فتَّ في عَضُدِه
  5. فبما رحمة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فبرحمة عظيمة
      سورة :آل عمران، آية رقم :159
  6. فَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت :-
      • فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة
      • فتَّ في ساعِده/ فتَّ في عَضُدِه: أضعفه، وثبّط عزيمتَه، أوهن قوَّتَه.


  7. فَتّ (المعجم الرائد)
    • فت
      1- مصدر فت. 2- شق في الصخرة. 3- «هم أهل بيت فت أو فت أو فت» : أي منتشرون.
  8. فَتّ (المعجم الرائد)
    • فت - يفت ، فتا
      1- فت الشيء : دقه وكسره كسرا صغيرة «فت الخبز». 2- فت في ساعده : أضعفه. 3- فت في عضده : كسر قوته وفرق عنه أنصاره.
  9. فَتَّ (المعجم الغني)
    • [ف ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَتَتْتُ، أَفُتُّ، فُتَّ، مصدر فَتٌّ.
      1. :-فَتَّ الْخُبْزَ :- : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.
      2. :-فَتَّ فِي سَاعِدِهِ :- : أَضْعَفَهُ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ. :-يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ.
  10. بهت (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
      وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
      وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
      » فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
      قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
      والبُهْتانُ: افتراءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
      قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
      وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
      وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
      قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
      وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
      وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
      والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
      قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
      وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
      والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
      رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛

      وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
      وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
      ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
      قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
      قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
      قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
      الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
      وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
      ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
      والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
      والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
      "


  11. فَتٌّ (المعجم الغني)
    • [ف ت ت]. (مصدر فَتَّ).
      1. :-فَتُّ الصَّخْرَةِ :- : شَقُّهَا.
      2. :-طَعَامُهُ مِنْ فَتٍّ :- : خُبْزٌ مُشْرَبٌ بِمَاءِ اللَّحْمِ، ثَرِيدٌ.
  12. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  13. بهت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
  14. بَهِتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
      1. :-بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ :- : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :-وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
      2. :-بَهِتَ الوَلَدُ :- : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :-بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ :- : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.


  15. باهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت :-
      • باهَت خصمَه حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به، - {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [قرآن] .
  16. بهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت :-
      • بهِت المرءُ أُخِذ بالحُجَّة، وسكت متحِّيرًا.
      • بهِت اللَّونُ: ضَعُف، شحب، تغيَّر :-إذا تُرجم الشِّعر بهِت رونقه، - ثوب باهت اللَّون.
  17. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  18. بَهِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهِتَ الرجُلُ بَهِتَ َبهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه.
      (ومن المحْدَث) : بَهِت اللَّونُ: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.
  19. بَهَتَ (المعجم الغني)

    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَهَتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهْتٌ.
      1. :-بَهَتَهُ البَاطِلُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
      2. :-بَهَتَ جَارَهُ :- : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ.
      3. :-بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ :- : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  20. باهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَاهَتْتُ، أُباهِتُ، مصدر مُباهَتَةٌ.
      1. :-باهَتَ الرَّجُلَ :-: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
      2. :-باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
  21. بُهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت :-
      • بُهت الرَّجلُ دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة :-ظلّ مبهوتًا ممّا سمع، - {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} .
  22. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .
  23. باهِت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • باهِت :-
      1 - اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      2 - متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان :-ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت، - نظرات باهتة:-
      • ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
  24. بهُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت :-
      • بهُت فلانٌ تعب ودَهِش وتحيَّر.
  25. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      • تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: