وصف و معنى و تعريف كلمة فبوضوء:


فبوضوء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و ضاد (ض) و واو (و) و همزة (ء) .




معنى و شرح فبوضوء في معاجم اللغة العربية:



فبوضوء

جذر [ضوء]

  1. وَضُؤَ: (فعل)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  2. وضؤ فلان:
    • حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا ''رأيت وضاءة مُحيَّاها.
  3. وَضَمَ القومُ وُضُومًا:
    • تجمَّعوا وتقاربوا.
  4. رجل وضيء الوجه :
    • مشرق مبتهج.


  5. وَضوء : (اسم)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
    • الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
  6. وُضوء : (اسم)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ
    • وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
  7. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  8. وَضيء : (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  9. أوضياءُ : (اسم)
    • أوضياءُ : جمع وَضيء
  10. أَناويضُ : (اسم)


    • أَناويضُ : جمع نَّوْضُ
  11. أَنواض : (اسم)
    • أَنواض : جمع نَوض
  12. ضَوْء : (اسم)
    • ضَوْء : مصدر ضاءَ
  13. ضوء : (اسم)
    • الجمع : أَضواءٌ
    • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
    • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
    • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
    • سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية
  14. نَوَّضَ : (فعل)
    • نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
  15. ناضَ : (فعل)
    • نَاضَ نَيْضاً
    • نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
  16. ناضَ : (فعل)


    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  17. وَضّأَ : (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  18. باضَ : (فعل)
    • باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
    • باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
    • بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
    • بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
    • باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
    • بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
    • عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
    • باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
    • باضَتِ العودُ: يبِس
    • باضَتِ منه: هرب
    • باضَ القومَ: دخل حِماهم
    • باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
  19. وَاضَأْ : (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  20. أُنوض : (اسم)
    • أُنوض : مصدر أَنُضَ
  21. فَوَّضَ : (فعل)
    • فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض
    • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر: أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه
    • فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه : أردّ وأُسلِّم
    • فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ
    • تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام
  22. أَبُوض : (اسم)


    • الأَبُوض من الخيل: الشديدُ السُّرعة ء
  23. بَيوض : (اسم)
    • الجمع : بُيُض و بِيض
    • صيغة مبالغة من باضَ/ باضَ بـ
    • تطلق على كلّ حيوان يتكاثر بالبيض كالطّير والسّمك والحشرات
  24. بُيوض : (اسم)
    • بُيوض : جمع بَيضة
  25. توضَّأَ : (فعل)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
    • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
    • تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ
,
  1. وضُؤَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضُؤَ وضُؤَ ُ (يَوْضُؤُ) وَضاءة ً:حَسُن وجَمُل ونَظُف.
      فهو وضِيءٌ. والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ.
  2. وَضُؤَ (المعجم الغني)


    • [و ض أ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَضُؤَ، يَوْضُؤُ، مصدر وَضَاءةٌ. :-وَضُؤَ الرَّجُلُ :- : نَظُفَ، جَمُلَ.
  3. وضُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
      وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها: بهجته وإشراقه، - رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج.
  4. وَضُؤ (المعجم الرائد)
    • وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
      1-وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا
  5. وضؤ فلان (المعجم عربي عامة)
    • حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها
  6. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "


  7. وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.


معنى فبوضوء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه النور، الإشراق، ما يدركه البصر من الضياء. ويسمون كذلك ضوء النهار، وضوء الصباح.
اصل اسم ضَوْء: عربي
معجم الغني
**ضَوْءٌ** \- ج:** أَضْوَاءٌ**. [ض و أ]. (مص. ضَاءَ). 1. "شَاعَ الضَّوْءُ فِي الغُرْفَةِ" : النُّورُ. "قَرَأَ فِي ضَوْءٍ خَافِتٍ". 2. "ضَوْءُ الشَّمْسِ" : مَا يَشِيعُ مِنْهَا مِنِ انْبِلاَجِ الصُّبْحِ إِلَى مَغِيبِهَا، الضِّيَاءُ. "لاَحَ ضَوْءُ القَمَرِ وانْعَكَسَ على سَطْحِ البُحَيْرَةِ فَتَلأْلأَتْ ضِياءً". 3. "أَلْقَى الضَّوْءَ عَلَى قَضِيَّةٍ مُسْتَعْصِيَةٍ" : أَنَارَهَا، وَضَّحَهَا، بَيَّنَهَا. "سَلَّطَ أَضْوَاءً عَلَى الْمَوْضُوعِ". 4. "اِسْتَمَرَّ فِي البَحْثِ فِي ضَوْءِ الإِرْشَادَاتِ الْمُقَدَّمَةِ إِلَيْهِ" : بِإِضَاءةٍ مِنْهَا، وَفْقاً لَهَا. "فِي ضَوْءِ العِلْمِ الحَدِيثِ". 5. "الضَّوْءُ الأَخْضَرُ" : عَلاَمَةٌ مِنْ عَلاَمَاتِ السَّيْرِ بِعَمُودٍ، تُشِيرُ إِلَى السَّيَّارَاتِ وَالرَّاجِلِينَ بِاسْتِئْنَافِ السَّيْرِ. 6. "الضَّوْءُ الأَحْمَرُ": عَلاَمَةٌ مِنْ عَلاَمَاتِ السَّيْرِ بِعَمُودٍ، تُشِيرُ إِلَى السَّيَّارَاتِ وَالرَّاجِلِينَ بِوُجُوبِ التَّوَقُّفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَوْء [مفرد]: ج أضواء (لغير المصدر): 1- مصدر ضاءَ. 2- نور، ضياء، وهو ما تدرك به حاسَّةُ البصر الموادَّ "ضوءٌ أماميّ- ضوء القنديل/ النَّهار/ الشمس"| أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول- ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضَّحه وبيّنَه- تحت الأضواء: موضع اهتمام الناس، مركز الانتباه- خطف الأضواءَ/ سرق الأضواءَ: جذب الانتباه إليه، استأثر بالاهتمام دون غيره- دائرة الضَّوْء: الشُّهرة- ضوء أحمر: إشارة التوقُّف- ضوء أخضر: إشارة المرور- ضوء أصفر: إشارة الاستعداد- ضَوْء التَّوقُّف: ضوء خلفيّ يُضاء عند استخدام المكابح في السَّيَّارة- في ضوئه/ على ضوئه: بإضاءة منه أو وفقًا له، بالاعتماد عليه. 3- (فز) ما تستطيع العينُ إدراكَه من تردّدات الإشعاعات الكهرومغنطيسيَّة التي تبلغ سرعتها في الفراغ نحو 300.000 كيلو متر في الثانية الواحدة. • ضَوْء غير مرئيّ: (فز) إشعاع كهرومغنطيسيّ، إمّا أن يكون له تردُّد أعلى من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة فوق البنفسجيَّة، أو يكون له تردُّد أقلّ من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة تحت الحمراء. • سُرْعة الضَّوْء: (فز) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية. II ضُوء [مفرد]: ضَوء، نُور "قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضواء [مفرد]: مصدر أضوى.
الصحاح في اللغة
الضَوْءُ: الضِياءُ، وكذلك الضُوءُ بالضم. يقال ضاءَتِ النارُ تَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً، وأضاءت مثلُهُ، وأضاءَتْهُ أيضاً، يتعدى ولا يتعدى. قال الجعدي: أضاءت لنا النارُ وجهاً أَغَ   رَّ مَلْتَبِساً بالفؤادِ التباسـا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: