وصف و معنى و تعريف كلمة فبوقوفكما:


فبوقوفكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و واو (و) و قاف (ق) و واو (و) و فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبوقوفكما في معاجم اللغة العربية:



فبوقوفكما

جذر [قوف]



معنى فبوقوفكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قاف يقوف ، قف ، قوفا وقيافة ، فهو قائف ، والمفعول مقوف• قاف أثر الشخص : تبعه تقوف الشرطة أثر اللص - { ولا تقف ما ليس لك به علم } [ ق ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتاف يقتاف ، اقتف ، اقتيافا ، فهو مقتاف ، والمفعول مقتاف• اقتاف أثر أبيه : قافه ، تبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائف [ مفرد ] : ج قائفون وقافة : 1 - اسم فاعل من قاف . 2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثار . 3 - خبير بالآثار ليستدل بها على الجنايات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قوف [ مفرد ] : مصدر قاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيافة [ مفرد ] : مصدر قاف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتاف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اقتاف . 2 - اسم مفعول من اقتاف .
مختار الصحاح


ق و ف : قافُ جبل محيط بالأرض و القَائِفُ الذيب يعرف الآثار والجمع القاَفَةُ يقال قافَ أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره
الصحاح في اللغة
قوفُ الأذنِ: أعلاها. وقولهم: أخذه بقوفِ رقبته وبقافِ رقبته، مثل صوفِ رقبته، أي برقبته جمعاء. قال الشاعر: نَجَوْتَ بقوفِ نَفْسِكَ

غيرَ أني   إخالُ بأن سَـيَيْتِـمُ أو تَـئيمُ أي نجوت بنفسك. والقائفُ: الذي يعرف الآثار، والجمع القافَةُ. تقول: قُفْتُ أثره إذا أتبَعْته، مثل قَفَوْتُ أثره. واقْتافَ أثره، مثل قافَ. يقال: هو أقْوَفُ الناس.


تاج العروس

قُوفُ الأُذُنِ بالضّمِّ : أَعْلاهَا كما في الصِّحاحِ أَو هو مُسْتَدارُ سَمِّها كما في العُباب واللِّسان . ويُقال : أَخَذَه بقُوفِ رَقَبَته وقُوفَتِها بضَمِّهمَا وعلى الأَوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ كصُوفِها وطُوفِها هكَذا في النُّسَخِ والصوابُ : وصُوفَتها أَي برَقَبَتِه جَمْعاءَ كما في الصِّحاحِ وقِيلَ : يَأْخُذُ برَقَبَتِه فيَعْصِرُها وأَنشدَ الجَوْهَريُّ :

نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ غيرَ أَنِّي ... إِخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أَو تَئِيمُ

أَي : نَجَوْتَ بنَفسِكَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَي سَيَيْتَمُ ابنُكَ وتَئِيمُ زَوجَتُك قالَ : والبَيْتُ غُفْلٌ لا يُعرفُ قائِلُه . وبَيْتُ قُوفَى كطُوبَى : ة بدمشقَ . والقافُ : حرْف هجاءِ وهو مجْهُورٌ ويَكُونُ أَصْلاً لا بَدَلاً ولا زائِداً وسَيَأْتِي بيانُه في مبدإ حرفِ القافِ قالَ ابنُ سِيدَه : قَضَيْنا أَنَّ أَلِفَها من الواوِ لأَنَّ الأَلِفَ إِذا كانَتْ عيناً فإبْدالُها من الواوِ أكثرُ من إِبدالِها من الياءِ . وجاءَ في بعض التَّفاسِيرِ أَنَّ ق : جَبلٌ مُحِيطٌ بالأَرْضِ قالَ اللهُ تَعالى : " ق والقُرْآنِ المَجِيدِ " كما في العُبابِ والصِّحاحِ قال شيخُنا : فيه أَنَّ اسمَ الجَبَلِ المُحِيط قاف : عَلَمٌ مُجرَّدٌ عن الأَلِفِ واللامِ وقد وَهَّمَ المُصَنِّفُ الجَوْهَرِيَّ بمثلِه في سَلْع الذي هو جَبَلٌ بالمَدينةِ وقالَ : إِنَّه علمٌ لا تدخُلُه اللام وكأَنَّه نَسِيَ هذه القاعِدَةَ التي أَصَّلَها وأَوجَبَت استقراءَ ما ارتَكَبَه لأَجْلِ اعْتِراضِه بهِِ جَرْياً على مَذْهَبِه ومُجازاةً له على اعْتِراضِه بلا شَيءٍ فأَخَذَ يرتَكِبُ مثلَه في كَثيرٍ من التّراكيبِ كما نَبَّهْنا عليه هُناكَ إلى آخر ما قال . أَو هو جَبَلٌ مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ وقِيلَ : من ياقُوتَةٍ خَضْراءَ وأَنَّ السّماءَ بَيْضاءُ وإِنّما اخْضَرَّتْ من خُضْرَتِه وما مِنْ بَلَدٍ إلاّ وفيهِ عِرْقٌ منه وعلَيْهِ مَلَكٌ يُقال : اسمُه صلَصائِيلُ إِذا أَرادَ اللهُ أَنْ يُهْلِكَ قَوْماً أَمَرَه فَحَرَّكَ فخَسَفَ بهم كَذَا ذَكَره بعضُ المُتَكَلِّمِينَ على عَجائِبِ المَخْلُوقات . أَو هو اسْمٌ للقُرآنِ . وقِيل : مَعْناه قُضِيَ الأمرُ كما قيل : حم : حُمَّ الأَمْرُ . والقائِفُ : مَنْ يَعْرِفُ الآثارَ ج : قافَةٌ . وقافَ أَثَرَهُ يَقُوفُه قَوْفاً وقِيافَةً : تَبِعَهُ كقَفَاهُ قَفْواً كما في الصِّحاح وأَنشدَ للقُّطامِيِّ :

كَذَبْتُ عليكَ لا تَزالُ تَقُوفُنِي ... كما قافَ آثارَ الوَسِيقَةِ قائِفُ وقالَ ابنُ بَرِّي : البيتُ للأَسْوَدِ بن يَعْفُرَ . واقْتافَهُ مثل قافَه وكذلِكَ اقْتَفاه . وقالَ ابنُ الأَثِير : القائفُ : الذي يَتَتَبَّعُ الآثارَ ويَعْرِفُها ويَعْرِفُ شَبَه الرَّجُلِ بأَخِيه وبأَبِيهِ ومنه الحَدِيث : إِنَّ مُجَزِّزاً كانَ قائِفاً . ويُقال : هو أَقْوَفُهُم : أَي أَكْثَرُهُمْ في القَوْفِ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يقال : هو يتَقَوَّفُ علىَّ مالِي أَي يَحْجُرُ : عليَّ فيه . وتَقَوَّفَ فُلاناً في المَجْلِسِ : صارَ يَأْخُذُ عليهِ في كَلامِه ويَقُولُ له : قُلْ كذَا وكَذَا كما في اللِّسانِ والعُبابِِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القافُ والواوُ والفاءُ ليسَتْ أَصْلاً إِنَّما هي من بابِ الإبْدالِ

ومما يُستدركُ عليه : قُوفُ الرَّقَبَةِ وقُوفَتُها ذَكَرَهُما المصَنِّفُ ولم يَذْكُر لهما مَعْنىً وهو الشَّعْرُ السائِلُ في نُقْرَةِ الرَّقَبَةِ . وأَخَذْتُه بقافِ رَقَبَتِه مثل قُوفِها نَقَلَهُ الجوهريُّ . والقِيافَةُ بالكسر : تَتَبُّعُ الأَثَرِ . وتَقَوَّفَه : تتَبَّعَه أَنْشدَ ثَعْلَبٌ :

مُحَلَّى بأَطْواقٍ عِتاقٍ يَبِينُها ... على الضَّزْنِ أَغْبىَ الضَّأْنِ لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سوءُ الحالِ من الجَهْلِ يَقُولُ : كَرَمُه وجُودُه يَبِينُ لمن لا يَفْهَمُ الخَبَرَ فكيفَ من يَفْهَمُ ؟ والقَوْفُ : القَذْفُ مثلَ القَفْوِ قال :

" أَعُوذُ باللهِ الجَلِيلِ الأَعْظَمِ

" من قَوْفِيَ الشَّيءَ الذي لم أَعْلَمِ كما في اللسان

وابنُ القُوفِ بالضَّمِّ : من المُحدِّثِينَ . والقَوّافُ والقَيّافُ : القائِفُ

لسان العرب
قُوفُ الرقبة وقُوفتُها الشعر السائل في نُقْرتها ابن الأعرابي يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه أَبو عبيد يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله وقيل أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها وأَنشد الجوهري نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك قال ابن بري أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك قال والبيت غُفل لا يعرف قائله وقُوفُ الأُذن أَعْلاها وقيل قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها والقائفُ الذي يَعرف الآثار والجمع القافةُ يقال قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره وقال القطامي كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي وقال ابن بري البيت للأَسْود بن يَعْفُر وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج وكذب زائدة وكذلك كذبت في البيت زائدة قال ابن بري فهذا قول الأَصمعي قال ولا يصح عند النحويين وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب ويقال هو أَقْوف الناس وفي الحديث أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه ويقال فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه ابن سيده قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه أَنشد ثعلب مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها على الضَّزْنِ أَغْبى الضأْن لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا سُوء الحال من الجهل يقول كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه قائف والقِيافة المَصْدر وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ويقول قل كذا وكذا والقَفْوُ القَذْف والقَوْف مثل القَفْو وأَنشد أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً وقوله تعالى ق والقرآن المجيد جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو ن وأَلر وقيل معنى ق قُضِي الأَمر كما قيل حم حُمَّ الأَمر وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته قال ابن سيده قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: