وصف و معنى و تعريف كلمة فبيداء:


فبيداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فبيداء في معاجم اللغة العربية:



فبيداء

جذر [داء]

  1. أَبَدَ : (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه: غَضِبَ
  2. أَبَدُ : (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد: مات،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
    • (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
    • (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  3. أَبَدَّ : (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  4. أَبَّدَ : (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده


  5. أُبَّد : (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  6. أُبَّد : (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  7. أبَدُّ : (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
  8. أبَدُّ : (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  9. بَادٍ : (اسم)
    • بَادٍ : فاعل من بَدا
  10. باد : (اسم)


    • الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
    • فاعل من بَدا
    • كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
    • بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
  11. بادَ : (فعل)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
    • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
    • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
    • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
  12. بادّ : (اسم)
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
  13. بادَّ : (فعل)
    • بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
  14. بَدَن : (اسم)
    • الجمع : أَبْدَان و أبدُن و بُدون
    • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
    • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
    • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
    • أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء،
    • أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب،
    • أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه
    • رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ
  15. بَدَنَ : (فعل)
    • بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
    • بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
  16. بَدُنَ : (فعل)


    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
    • بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
  17. بَدِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ
  18. بَدْء : (اسم)
    • بَدْء : مصدر بدَأَ
  19. بَدْن : (اسم)
    • بَدْن : مصدر بَدَنَ
  20. بَدَّنَ : (فعل)
    • بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
    • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
    • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
    • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
    • بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ
  21. بَدء : (اسم)
    • الجمع : أبْدَاء و بُدُوء
    • البَدْء : أول كل شيء
    • البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي
    • البَدْء خير نصيب من الذبيحة
    • رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه،
    • بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة
    • في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً
    • كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ : مُنْذُ البِدَايَةِ
    • بادِئَ ذِي بدْءٍ : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ
    • أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ
  22. بُدُن : (اسم)


    • بُدُن : جمع بَدَنة
  23. بُدُن : (اسم)
    • بُدُن : جمع بَدين
  24. بُدْن : (اسم)
    • بُدْن : جمع بادِن
  25. بدئيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء
    • حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته


معنى فبيداء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**دَاءٌ** \- ج:** أدْوَاءٌ**. [د و أ]. 1. "دَاءٌ فَتَّاكٌ" : عِلَّةٌ، مَرَضٌ. 2. "دَاءُ الذِّئْبِ" : الجُوعُ. 3. "دَاءُ الكَلْبِ" : الجُوعُ الشَّدِيدُ. 4. "دَاءُ الثَّعْلَبِ" : تَسَاقُطُ شَعْرِ الرَّأْسِ. 5. "دَاءُ الأسَدِ" : الحُمَّى. 6. "دَاءُ الضَّرَائِرِ" : الشَّرُّ الدَّائِمُ. 7. "دَاءُ الْمَفَاصِلِ" : آلاَمُ الْمَفَاصِلِ وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِيزم. 8. "دَاءُ المِنْطَقَةِ" : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُسَبِّبُ بُثُوراً فِي الجِلْدِ وَيَظْهَرُ فِي الجِذْعِ وَالأعْضَاءِ السُّفْلَى.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنْداء [مفرد]: مصدر أندى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داء [مفرد]: ج أَدواء: عِلَّة، مَرَضٌ أو عَيْبٌ ظاهر أو باطن "المعدة بيت الداء- لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها"| الدَّاء العضال: الذي لا يشفى صاحبه- داء الذِّئْب: الجوع- داء دخيل: داخل في أعماق البدن- ميِّت الداء: لا يحقد على من يسيء إليه. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد. • داء الفِيل: (طب) تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا. • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا. • داء الكَلَب: (طب) مرض مُعْدٍ ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصَّة الكلاب إلى الإنسان، من ظواهره هياج جنوني واضطرابات عصبيَّة تشنُّجيَّة وسَيَلان اللُّعاب وخيفة الماء فالشَّلل ثمَّ الموت. • داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم؛ ألم يحدث في مفاصل الجسم. • داء البطن: (طب) سُعار، جوعٌ مرضيّ. • داء الملوك: (طب) النِّقْرِس؛ وهو مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر. • داء الدَّوالي: (طب) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة. • داء العظَمة: (نف) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ دَوْءاً، ودَاءً، ودَاءَةً. نزل به داءٌ. فهو داءٌ. ( ج ) أَدواء. وهي داءٌ، وداءَة. وقد دِئْتَ يا رجل.( أَداءَ ) الرجلُ: داءَ. ويُقال: أَداءَ جوفُه. وفلاناً: أَصابه بداءٍ. و ـ فلانٌ: أَتى بريبة. و ـ فلاناً: ارتاب فيه. ( لازم ومتعد ).( أَدْوَأَ ) الرجلُ: داءَ. و ـ أَتى بريبة. و ـ فلاناً: ارتاب فيه. ( لازم ومتعد ).( الدَّاءُ ): المرض ظاهِراً أَو باطناً. و ـ العيب ظاهِراً أَو باطناً. ويُقال: فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِِليه. وداء الأسد: الحُمَّى. وداء الظبي: الصّحَّة والنشاط. وداء الملوك: النقرس. وداء الكرم: الدَّيْن والفقر. وداء الضرائر: الشرُّ الدَّائم. وداء البطن: الفِتْنة العمياء. وداء الذئب: الجوع. ( ج ) أَدواء.( الدَّيِّئُ ): المريض.
الرائد
* داء يداء: داء ودوءا وداءة. (دوأ) مرض.م
الرائد
* داء. ج أدواء. 1-مص. داء. 2-مرض. 3-عيب.
الرائد
* داء (الدائي). 1-فا. 2-مريض.
الرائد
* داء الثعلب. مرض تفسد به أصول الشعر فتتساقط.
الرائد
* داء الذئب. جوع.م
الرائد
* داء الفيل. ورم في الساق والقدم.ت
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: