"الفَتْخَةُوالفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌوفُتُوخوفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟
قال ابن برّي: هذا الشعر. للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث). قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين. وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل. وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ. ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق. وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة. والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس. والفَتَخُوالفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع. والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَفَتَخاً وهو أَفَتْخُ. وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين. والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما. وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف. والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها. والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض. والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟
قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل. الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج. وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود. قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛
وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق. وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ. والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛
قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن). والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً. وفُتَيْخوفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري. وفَتَّاخ: اسم موضع. "
المعجم: لسان العرب
فَتْخَةُ
ـ فَتْخَةُوفَتَخَةُ: خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ، الجمع: فَتَخٌوفُتوخٌوفَتَخَاتٌ. ـ فَتَخُ: اسْتِرْخاء المفاصِلِ، ولِينُها، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ، وطُولُهما، ومنه: أسَدٌ أَفْتَخُ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ. ـ فَتَخَ أصابِعهُ، وفَتَّخَها: عَرَّضها وأرْخاها. ـ فَتْخاء: شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ، ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ: اللَّيِّنَةُ الجَناحِ. ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ: ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها، ذَمٌّ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ: مَدْحٌ. ـ فِتَاخُ: موضع. ـ فُتُوخُ الأَسَدِ: مفاصِلُ مَخالِبِه. ـ أفْتَخَ: أَعْيَا، وانْبَهَرَ. ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ: هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ. ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ: فاتِرُهُ. ـ فُتَيْخٌ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
فَتِخَ
فَتِخَفَتِخَ َ فَتَخا: لان وانثنى. و فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين. ويقال. فتِح الرَّجُلُ. عَرُضت كفُّه وقدمه. و فَتِخَ الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما. ويقال فَتِخَفتِخ الرجل وفتخ الأسدُ ونحوُه. فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ. والجمع : فُتْخٌ. ويقال. هو أفتخُ الطَّرْفِ. فاترُه.
فتخة - و فتخة 1-حلقة كالخاتم لا فص فيها، جمع : فتخوفتوخوفتخ
المعجم: الرائد
فتخ
فتخ - يفتخ ، فتخا 1-فتخ الشيء : ثناه ولينه
المعجم: الرائد
الفَتْخَاءُ
الفَتْخَاءُ : الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِها و الفَتْخَاءُ العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ. و الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ.
المعجم: المعجم الوسيط
الفَتْخَةُ
الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر. كالخاتَم. والجمع : ، فَتخٌ، و فُتُوخٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الفَتْخُ
الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ. و الفَتْخُ كلُّ خَلْخَال لا يصلصل. والجمع : فُتُوخٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
فتَخَهُ
فتَخَهُفتَخَهُ َ فَتْحًا: ليَّنه وتَنَاهَ يقالُ. فَتَح أَصابع رجلِه في جلوسه. ليَّنَها وثَناها إلى ظاهِرِ القَدَم. وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه //.