وصف و معنى و تعريف كلمة فتأصدن:


فتأصدن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فتأصدن في معاجم اللغة العربية:



فتأصدن

جذر [أصد]

  1. تصَدّ: (اسم)
    • مصدر تصدَّى لـ
  2. تصدّي: (اسم)
    • تصدّي : مصدر تَصَدَّى
  3. اِحْتَالَ عَلَيْهِ لِتَصَيُّدِهِ:
    • العَمَلُ عَلَى مُفَاجَأَتِهِ وَوَضْعِ اليَدِ عَلَيْهِ.
  4. تَصَيَّدَ : (فعل)
    • تصيَّدَ يتصيَّد ، تصيُّدًا ، فهو مُتصيِّد ، والمفعول مُتصيَّد
    • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ : طَلَبَ الصَّيْدَ
    • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ غَنِيمَةً : غَنِمَهَا وَقَنَصَهَا بِحِيلَةٍ، أَي اِحْتَالَ عَلَيْهَا لِصَيْدِهَا
    • تَصَيَّدَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي : فَاجَأَهُ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ
    • تصيَّد أخطاءَه: أخذ في تتبُّعها وبالغ في وصفها،
    • تصيَّد الفرصةَ: اغتنمها


  5. تَصَدَّى : (فعل)
    • تصدَّى لـ يتصدَّى ، تَصَدَّ ، تصدّيًا ، فهو مُتَصَدٍّ ، والمفعول مُتَصَدًّى له
    • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
    • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  6. مُتصيَّد : (اسم)
    • مُتصيَّد : اسم المفعول من تَصَيَّدَ
  7. مُتصيِّد : (اسم)
    • مُتصيِّد : فاعل من تَصَيَّدَ
  8. التصدية : (اسم)
    • صوت التصفيق
  9. تصدَّى : (فعل)
    • تصدَّى لفلان:تعرَّض له رافعًا رأسَه إليه، أقبل عليه بوجهه مُصغيًا لكلامه : أصله تتصدَّى
    • تصدَّى لفلان:واجهه، عارضه، جابهه
    • تصدَّى للأمر: رفَعَ رأْسَهُ لينظُرَ إليه
  10. تَصَيُّد : (اسم)


    • مصدر تَصَيَّدَ
    • تَصَيُّدُ الصَّيَّادِ: طَلَبُهُ الصَّيْدَ
    • تَصَيُّدُ مُنَاسَبَةٍ : اِغْتِنَامُهَا
    • اِحْتَالَ عَلَيْهِ لِتَصَيُّدِهِ: العَمَلُ عَلَى مُفَاجَأَتِهِ وَوَضْعِ اليَدِ عَلَيْهِ
  11. تصيُّد : (اسم)
    • تصيُّد : مصدر تَصَيَّدَ
  12. صَدَأَ : (فعل)
    • صَدَأْتُ، أَصْدَأُ، اِصْدَأْ، مصدر صَدْءٌ
    • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَدَأَ المِرْآةَ : نَظَّفَها، جَلاها
  13. صادَى : (فعل)
    • صَادَيْتُ، أُصَادِي، صَادِ، مصدر مُصَادَاةٌ
    • صَاداهُ : عارضهُ
    • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
    • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  14. أَصْدَأَ : (فعل)
    • أصدأَ يُصدِئ ، إصداءً ، فهو مُصدِئ ، والمفعول مُصدَأ
    • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ :جعلته يصدأ
  15. مُتَصَدٍّ : (اسم)
    • مُتَصَدٍّ : فاعل من تَصَدَّى
  16. صَديَ : (فعل)


    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  17. أَصْياد : (اسم)
    • أَصْياد : جمع صاد
  18. صَيِدَ : (فعل)
    • صَيِدَ صَيَدًا
    • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  19. صادَ : (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  20. مُتَصَدّي : (اسم)
    • مُتَصَدّي : فاعل من تَصَدَّى
  21. وَصَدَ : (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  22. الصَّدَى : (اسم)


    • الصَّوْت الذي يَرُدُّه الجبل
  23. الصدى : (اسم)
    • صوت البوم
  24. أَصْدَاد : (اسم)
    • أَصْدَاد : جمع صَدّ
  25. أَصْداء : (اسم)
    • أَصْداء : جمع صَدَى
,
  1. تصَدٍّ
    • تصَدٍّ :-
      مصدر تصدَّى لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صدي

    • "الصَّدَى: شدَّةُ العَطَشِ، وقيل: هو العطشُ ما كان، صَدِيَ يَصْدَى صَدىً، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، والأُنْثَى صَدْيا؛ وشاهد صادٍ قول القطامي: فهُنَّ يَنْبِذْنَ مِن قَوْلٍ يُصِبْنَ به مَواقِعَ الماء من ذِي الغُلَّةِ الصادِي والجمع صِداءٌ.
      ورجل مِصْداءٌ: كثيرُ العَطَشِ؛ عن اللحياني.
      وكأْسٌ مُصْداةٌ: كثيرة الماء، وهي ضِدُّ المُعْرَقَةِ التي هي القليلةُ الماءِ.
      والصَّوادِي النَّخْلُ التي لا تَشْرَبُ الماءَ؛ قال المَرّار: بناتُ بناتِها وبناتُ أُخْرَى صَوَادٍ ما صَدِينَ، وقَدْ رَوِينا صَدِينَ أَي عَطِشْنَ.
      قال ابن بري: وقال أَبو عمرو الصَّوادي التي بَلَغَتْ عُرُوقُها الماءَ فلا تَحْتاجُ إلى سَقْيٍ.
      وفي الحديث: لتَرِدُنّْ يومَ القيامةِ صَودايَ أَي عِطاشاً، وقيل: الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ منها ومن غيرِها؛ قال ذو الرُّمَّة: مَا هِجْنَ، إذْ بَكَرْنَ بالأَحْمالِ،مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيالِ واحدتها صادِيَةٌ؛ قال الشاعر: صَوادِياً لا تُمْكِنُ اللُّصُوصَا والصَّدى: جَسَدُ الإنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ.
      والصَّدَى: الدِّماغُ نَفْسُه، وحَشْوُ الرَّأْسِ، يقال: صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ.
      والصَّدَى: موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ.
      والصَّدىَ: طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به، وقيل: هو طائِرٌ يَخْرُجُ من رَأْسِهِ إذا بَلِيَ، ويُدْعَى الهامَةَ، وإنما كان يزعُم ذلك أَهلُ الجاهِلية.
      والصَّدَى: الصَّوْت.
      والصَّدَى: ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوهِ بمِثْلِ صَوْتِكَ.
      قال الله تعالى: وما كان صَلاتُهُم عندَ البَيْتِ إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً؛ قال ابن عرفة: التَّصْدِيَة من الصَّدَى، وهو الصَّوْتُ الذي يَرُدُّهُ عليكَ الجَبَلُ، قال: والمُكاءُ والتَّصْديَة لَيْسَا بصَلاةٍ، ولكنّ الله عز وجل أَخبر أَنهم جعلوا مكانَ الصَّلاةِ الَّتي أُمِروا بها المكاء والتَّصْدِيَة؛ قال: وهذا كقولِكَ رَفَدَنِي فلانٌ ضَرْياً وحرْماناً أَي جَعل هَذَيْن مكانَ الرِّفْدِ والعَطاءِ كقول الفرزدق: قَرَيْناهُمُ المَأَثُورَةَ البِيضَ قَبْلَها،يَثُجُّ القُرونَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّف (* قوله «القرون» هكذا في الأصل هنا، والذي في التهذيب هنا واللسان في مادة يزن: يثج العروق).
      أَي جَعَلْنا لهم بدَلَ القِرَى السُّيوفَ والأَسِنَّة.
      والتَّصْدِيَة: ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً، وهو من قوله مُكاءً وتَصْدِيَة.
      صَدَّى: قيلَ أَصْلُه صَدَّدَ لأَنَّه يقابِلُ في التَّصْفِيقِ صَدُّ هذا صَدَّ الآخَرِ أَي وجْهاهُما وجْهُ الكَفِّ يقابِلُ وَجْهَ الكَفِّ الأُخْرَى.
      قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ (* قوله «رواية عن المبرد» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: وقال أبو العباس المبرد).
      الصَّدَى على ستة أَوجه، أَحدها مَا يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِه وهو جُثَّتهُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ: أَعاذِلُ، إنْ يُصْبِحْ صَدَايَ بقَفْرَةٍ بَعِيداً نَآنِي ناصِرِي وقرِيبي فصَدَاهُ: بَدَنهُ وجُثَّتهُ، وقوله: نَآنِي أَي نَأَى عَنِّي، قال: والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهَامَةُ والصَّدَى، وكانت العرب تَقولُ: إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ، وكان أَبو عبيدة يقول: إنهم كانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى، وجَمْعُه أَصْداءٌ؛ قال أَبو دواد: سُلِّطَ المَوْتُ والمَنُونُ عَلَيْهِم،فلَهُمْ في صَدَى المَقابِرِ هَامُ وقال لبيد: فَلَيْسَ الناسِ بَعْدَك في نَقِيرٍ،ولَيْسُوا غَيْرَ أصْداءٍ وهامِ والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ، وكانت العرب تقول: إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى، فيصيح على قَبْرِه: اسْقُونِي اسْقُونِي فإن قُتِل قاتِلُه كَفَّ عن صِياحهِ؛ ومنه قول الشاعر (* قوله «كلما صاحت إلخ» هكذا في الأصل، وفي التكملة: كلما ريعت إلخ).
      يصف هامةً إذا صاحتْ تَصَدَّتْ مرَّةً وركَدَت أُخْرى.
      وفي التنزيل العزيز: ص والقرآنِ ذي الذِّكْرِ؛ قال الزجاج: من قرأَ صادِ بالكسرِ فله وجهانِ: أَحدهما أَنه هجاءٌ موقوفٌ فكُسِرَ لالتقاء الساكنين، والثاني أَنه أَمرٌ من المُصاداةِ على معنى صادِ القرآنَ بعَملِك أَي قابِلْه.
      يقال: صادَيْتُه أَي قابَلْتُه وعادَلْتُه، قال: والقراءة صادْ بسكونِ الدال، وهي أَكثرُ القراءة لأَن الصادَ من حُروفِ الهِجاء وتقدير سكونِ الوقْفِ عليها، وقيل: معناه الصادِقُ اللهُ، وقيل: معناه القَسَم،وقيل: ص اسم السورةِ ولا يَنْصَرِف.
      أَبو عمرو: وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنًى واحد؛ قال ابن أَحمر يصف قدوراً:ودُهْمٍ تُصادِيها الوَلائِدُ جِلَّةٍ،إذا جَهِلَت أَجْوافُها لم تَحَلَّم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قولُ الشاعر: صادِ ذا الظَّعْن إلى غِرَّتِهِ،وإذا دَرَّتْ لَبونٌ فاحْتَلِبْ (* قوله «الظعن» هو بالظاء المعجمة في الأصل، وفي بعض النسخ بالطاء المهملة).
      وفي حديث ابن عباس: ذَكَر أَبا بكر، رضي الله عنهما، كان والله بَرّاً تَقِيّاً لا يُصادى غَرْبُه أَي تُدارى حدَّثُه وتُسَكَّنُ، والغَرْبُ الحِدَّةُ، وفي رواية: كان يُصادى منه غَرْبٌ، بحذف النفي، قال: وهو الأَشْبَه لأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، كانت فيه حِدَّةٌ يَسيرة؛ قال أَبو العباس في المصادَاةِ:، قال أَهلُ الكوفَة هي المداراةُ، وقال الأَصمعيْ: هي العناية بالشيء، وقال رجل من العرب وقد نتَجَ ناقةً له فقال لما مَخَضَتْ: بتُّ أُصادِيها طولَ ليلي، وذلك أَنه كَرِه أَن يَعْقِلَها فيُعَنِّتَها أَو يَدَعَها فتَفْرَقَ أَي تَنِدَّ في الأَرض فيأْكُلَ الذئبُ ولدَها، فذلك مُصاداتهُ إيّاها، وكذلك الراعي يُصادي إبِلَه إذا عَطِشَتْ قبل تمامِ ظِمْئِها يمنعُها عن القَرَب؛ وقال كثير: أَيا عَزُّ، صادي القَلْبَ حتى يَوَدَّني فؤادُكِ، أَو رُدِّي علَيِّ فؤادِيا وقيل في قولهم فُلانٌ يَتصَدَّى لفلانٍ: إنه مأْخُوذٌ من اتِّباعهِ صَداه أَي صَوْتَه؛ ومنه قول آخر مأْخوذ من الصَّدَدِ فقُلِبَتْ إحدى الدالات ياءً في يتَصدَّى، وقيل في حديث ابنِ عباسٍ إنه كان يُصادى منه غَرْبٌ أَي أَصدقاؤُهُ كانوا يَحْتَملون حدَّتَهُ؛ قوله يصادَى أَي يُدارَى.
      والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ.
      وقوله تعالى: فأَنْتَ له تَصَدَّى؛ أَي تتَعَرَّض، يقال: تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له؛ قال الشاعر: مِنَ المُتَصَدَّياتِ بغيرِ سُوءٍ،تسِيلُ، إذا مَشتْ، سَيْلَ الحُبابِ يعني الحَيَّةَ، والأَصلُ فيه الصَّدَد وهو القُرْب، وأَصله يتصَدَّدُ فقُلِبتْ إحدى الدالات ياءً.
      وكلُّ ما صار قُبالَتَك فهو صَدَدُك.
      أَبو عبيد عن العَدَبَّسِ: الصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً، قال: والجُنْدُبُ أَصغر من الصَّدَى يكون في البَراري؛ قال: والصَّدَى هو هذا الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِز قَفَزاناً ويَطِيرُ، والناسُ يَرَوْنَه الجُنْدُبَ، وإنما هو الصَّدَى.
      وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ (* قوله «وصادى الأمر وصاد الأمر» هكذا في الأصل).
      دَبَّرَهُ.
      وصاداهُ: دَاراهُ ولايَنَه.
      والصَّدْوُ: سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ.
      وصُداءٌ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: فقُلْتُم: تعالَ يا يَزي بنَ مُحَرِّقٍ،فقلتُ لكم: إني حَلِيفُ صُداءِ والنَّسَبُ إليه صُداوِيٌّ (* قوله «صداوي» هكذا في بعض النسخ، وهو موافق لما في المحكم هنا وللسان في مادة صدأ، وفي بعضها صدائي وهو موافق لما في القاموس).
      على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تصدَّى
    • تصدَّى لـ يتصدَّى ، تَصَدَّ ، تصدّيًا ، فهو مُتَصَدٍّ ، والمفعول مُتَصَدًّى له :-
      • تصدَّى لفلان
      1 - تعرَّض له رافعًا رأسَه إليه، أقبل عليه بوجهه مُصغيًا لكلامه :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى. فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}: أصله تتصدَّى.
      2 - واجهه، عارضه، جابهه :-تصدَّى الإمامُ الغزاليّ للردِّ على الأفكار الفلسفيَّة، - تصدَّى للعدوِّ/ للشائعات/ لركلة الجزاء/ للكرة:-
      • جَبْهَة الصُّمود والتَّصدّي: بعض الدُّول العربيّة التي تنادي بمواجهة إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تصدَّى
    • تصدى - تصديا
      1- تصدى له : تعرض له، تحداه. 2- تصدى : للأمر : رفع رأسه ناظرا إليه.

    المعجم: الرائد



معنى فتأصدن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أصَدَّ** - [ص د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْدَدْتُ**،** أُصِدُّ**،** أَصْدِدْ**، مص. إِصْدادٌ. 1. "أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ": دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ. 2. "أَصَدَّ الجُرْحُ": صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.
معجم الغني
**أَصَّد**َ - [أ ص د]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّدْتُ**،** أُؤَصِّدُ**،** أَصِّدْ**، مص. تَأْصيدٌ. 1. "أَصَّدَ البابَ" : أَغْلَقَهُ. 2. "أَصَّدَ الفَتاةَ": أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.
مختار الصحاح
أ ص د : الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة
لسان العرب
الأُصْدَةُ بالضم قميص صغير يلبس تحت الثوب قال الشاعر ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه لم يَسْتَعِن وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب الأُصْدَةُ الصُّدْرة قال الشاعر مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحوامي الموتِ تغشاه ويقال أَصَّدْتُه تأْصيداً ابن سيده الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير وقد دَرَّعوها وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة والأَصيدة كالحظيرة يعمل لغة في الوصيدة وأَصَدَ البابَ أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ومنه قرأَ أَبو عمرو إِنها عليهم مؤصدة بالهمز أَي مطبقة وأَصَدع القدر أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد وجمعه أُصُد أَبو عبيدة آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت الليث الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق يقال أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة وقال أَبو مالك أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً والأَصيدُ الفناء والوصيد أَكثر وذا الإِصادِ موضع قال لطمن على ذاتِ الإِصادِ وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد وهو موضع وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ والإِصادُ هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ
الرائد
* أصد إصدادا. (صدد) 1-ه عن الشيء: دفعه عنه وصرفه. 2-الجرح: صار فيه القيح.
الرائد
* أصد تأصيدا. 1-الباب: أغلقه. 2-المرأة: ألبسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: