وصف و معنى و تعريف كلمة فتاتي:


فتاتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتاتي في معاجم اللغة العربية:



فتاتي

جذر [فتت]

  1. فُتات: (اسم)
    • الفُتَاتُ من الشيءِ : ما تكسَّرَ منهُ وتَساقَطَ
    • فُتَاتُ الْمَائِدَةِ : فَضَلاَتُ الطَّعَامِ
    • جمع فُتاتة
    • ( البيئة والجيولوجيا ) ما يترسَّب من مادّة سائبة نتجت عن تفتُّت الصخور
    • ( الأحياء ) ما يتبقّى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النَّهر أو البحر وتختلط بالرَّمل أو الحصباء أو الطين
,
  1. فتا
    • " الفتاء : الشَّباب .
      والفَتى والفَتِيَّةُ : السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء .
      ويقال : افْعَلْ ذلك في فَتائِه .
      وقد فَتِيَ ، بالكسر ، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء ، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد ؛ قال أَبو عبيد : الفَتاء ، ممدود ، مصدر الفَتِيِّ ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري ، قال : إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً ، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره ، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان ، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا ، قال : ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء .
      الجوهري : والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به ، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة ؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ .
      قال سيبويه : ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة .
      قال الأزهري : وقد يجمع على الأَفْتاء .
      قال القتيبي : ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال ، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر : إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا ؟

      ‏ قال ابن هرمة : قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى ، ورِداؤُه خَلَقٌ ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر : ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً ، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى ، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد ؟

      ‏ قال ابن الكلبي : هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه ، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم ؛ وقال أَبوها : أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك ، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال : خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف ، قال : وزيد ههنا قبيلة ، والأُنثى فَتاة ، والجمع فَتَياتٌ .
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى ، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ ، والفتى فُتَيٌّ ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان ، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء ، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من ، قال الفِتْيان فواوه منقلبة ، والفَتِيُّ كالفَتى ، والأُنثى فَتِيَّة ، وقد يقال ذلك للجمل والناقة ، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى ، وقيل : هو الشابُّ من كل شيء ، والجمع فِتاء ؛ قال عدي بن الرِّقاع : يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا ، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة ، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ ؛ قال السيرافي : إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة ، إنما هو من الواو كالأُخُوّة ، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب ، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين : أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع ، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره ؛

      قال : وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش : في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ .
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً : مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
      التهذيب : يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان .
      وقولهم في حديث البخاري : الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ ، قال ابن الأثير : هكذا جاء على التصغير أَي شابّة ، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ ، بالفتح .
      والفَتى والفَتاةُ : العبد والأَمة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي ، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله ، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى ، عليه السلام ، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى : وإذ ، قالَ موسى لِفَتاه ، قال : لأنه كان يخدمه في سفره ، ودليله قوله : آتِنا غَداءنا .
      ويقال في حديث عمران بن حُصين : جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم ؛ الفَتاء ، بالفتح والمد : المصدر من الفَتى السِّنّ .
      (* قوله « الفتى السن » كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية .) ‏

      يقال : ‏ فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن ، والكَرمُ الحُسن .
      وقوله عز وجل : ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات ؛ المُحصناتُ : الحرائر ، والفَتَياتُ : الإِماء .
      وقوله عز وجل : ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى .
      الجوهري : الفَتى السخيّ الكريم :.
      يقال : هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة ، وقد تفَتَّى وتَفاتَى ، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ ، على فُعُولٍ ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً .
      قال ابن بري : البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً ، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ ، وقياسه الفُتِيّ ، فهو شاذ .
      قال : وهو الذي عناه الجوهري .
      قال ابن بري : الفَتَى الكريم ، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به ، فقبل رجل فَتًى ؛ قال : ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية : فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ : الليل والنهار .
      يقال : لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ ، يعني الليل والنهار ، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ ؛ ومنه قول الشاعر : ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر : أَبانَه له .
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء .
      وفُتًى (* قوله « وفتى » كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول .) وفَتْوى : اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء .
      ويقال : أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له ، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها .
      وفي الحديث : أَن قوماً تَفاتَوا إِليه ؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا .
      يقال : أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه ، والاسم الفَتْوى ؛ قال الطرماح : أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله « وهم أهل » في نسخة : ومن أهل .) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء .
      قال : والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام ، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي ، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً ، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ .
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً .
      وفي الحديث : الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً ؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة .
      وقوله عز وجل : يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم .
      الهروي : والتَّفاتي التخاصم ، وأَنشد بيت الطرماح : وهم أَهل التفاتي .
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى : ما أَفتى به الفقيه ، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة .
      والمُفْتِي : مِكيال هشام بن هبيرة ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و ، ومع هذا إِنه لازم ، قال : وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر .
      والفُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به .
      والعُمَرِيّ : مِكيال اللبن ، قال : والمد الهشامي ، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب .
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخْرجته فقالت : هذا مَكُّوك المُفتِي ، قالت : أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه ، فأَخرجته فقالت : هذا قفيز المُفْتِي ؛ قال الأَصمعي : المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة ، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام ، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر .
      والفِتْيانُ : قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الفَتُّ
    • ـ الفَتُّ : الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ .
      ـ فَتيتُ وفَتوتُ : المَفْتوتُ .
      ـ فَتَّ في ساعِدِهِ : أضْعَفَهُ .
      ـ فُتاتُ : ما تَفَتَّتَ .
      ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ : بَعْرَةٌ ( يابِسةٌ )، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها ، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ .
      ـ فَتْفَتَةُ : أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ .
      ـ بينهم فَتافِتُ : سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ .
      ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ : مُنْتَشِرون .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انفتَّ
    • انفتَّ ينفتّ ، انفِتاتًا ، فهو مُنفَتّ :-
      انفتَّ الحجرُ مُطاوع فَتَّ : تكسَّر إلى أجزاء صغيرة :- انفتّ قلبُه : حزن حزنًا شديدًا ، تقطّع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تفتيتيَّة
    • تفتيتيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تفتيت : :- محاولات تفتيتيَّة للصفِّ العربيّ ، - حروب أهليَّة تفتيتيَّة : تسفر عن انقسامات ، - دراسات تفتيتَّة .
      • نزعة تفتيتيَّة / سياسة تفتيتيَّة : نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبِّب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها :- يستعمل الغرب سياسة تفتيتيَّة مع دول وشعوب الشرق الأوسط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنفتّ
    • إنفت - انفتاتا
      1 - إنفت الشيء : انكسر كسرا صغيرة



    المعجم: الرائد

  5. انفتّ الحجر
    • مُطاوع فَتَّ

    المعجم: عربي عامة

  6. انْفَتّ
    • انْفَتّ : مطاوِعُ فَتَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفْتِيتٌ
    • [ ف ت ت ]. ( مصدر فَتَّتَ ).
      1 . :- تَفْتِيتُ الخُبْزِ :- : تَكْسِيرُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً .
      2 . :- تَفْتِيتُ الأَكْبَادِ وَالقُلُوبِ :- : كِنَايَة عَنْ تَأَثُّرِهَا بِحُزْنٍ أَوْ أَلَمٍ .

    المعجم: الغني



  8. تفتيت
    • تفتيت :-
      1 - مصدر فتَّتَ .
      2 - ( طب ) عمليَّة جراحيّة تقوم على سحق الحصى البوليّة في المثانة :- تفتيت حصاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تفتيت أسهم رأس المال
    • من أجل تخفيض قيمتها وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين ، وتعني بالانجليزية : dilution of capital

    المعجم: مالية

  10. فَتَّت
    • فتت - تفتيتا
      1 - فتت الشيء : دقه وكسره كسرا صغيرة

    المعجم: الرائد



  11. فتَّتَ
    • فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت :-
      فتَّت الصَّخرةَ
      1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها ، دقّها بشدَّة :- فتّت الورقةَ حتى لا يطّلع أحد على ما فيها :-
      يفتِّت الأكبادَ : مُحزِن جدًّا .
      2 - ( الزراعة ) كسّر التِّلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تفتّت الخبز
    • تقطّع ، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا :- تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ - تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية .

    المعجم: عربي عامة

  13. تفتّت القلب حزْنا
    • تألَّم ، تمزَّق :- قلبٌ متفتِّت :- ° تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا

    المعجم: عربي عامة

  14. تَفَتُّتٌ


    • [ ف ت ت ]. ( مصدر تَفَتَّتَ ). :- تَفَتُّتُ الصَّخْرِ :- : تَكَسُّرُهُ ، تَجَزُّؤُهُ أَحْجَاراً صَغِيرَةً .

    المعجم: الغني

  15. تَفَتَّتَ
    • [ ف ت ت ].( فعل : خماسي لازم ). تَفَتَّتَ ، يَتَفَتَّتُ ، مصدر تَفَتُّتٌ .
      1 . :- تَفَتَّتَ الخُبْزُ :- : صَارَ فُتَاتاً .
      2 . :- تَفَتَّتَ الصَّخْرُ :- : تَكَسَّرَ أَحْجَاراً صَغِيرَةً .
      3 . :- تَفَتَّتَ قَلْبُهُ غَمّاً وَهَمّاً :- : اِنْكَسَرَ ، تَحَطَّمَ .

    المعجم: الغني

  16. تفتُّت
    • تفتُّت :-
      1 - مصدر تفتَّتَ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تفتَّت
    • تفتت - تفتتا
      1 - تفتت الشيء : تكسر



    المعجم: الرائد

  18. تَفَتَّتَ
    • تَفَتَّتَ الشيءُ : مطاوع فَتَّتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تفتَّتَ
    • تفتَّتَ يتفتَّت ، تفتُّتًا ، فهو مُتفتِّت :-
      تفتَّت الخبزُ تقطّع ، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا :- تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ ، - تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية .
      تفتَّت القلبُ حُزْنًا : تألَّم ، تمزَّق :- قلبٌ متفتِّت :-
      تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا : حزنت حزنًا شديدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتاتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَّتَ** - [ف ت ت]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّتْتُ**،** أُفَتِّتُ**،** فَتِّتْ**، مص. تَفْتِيتٌ. 1. "فَتَّتَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. 2. "فَتَّتَ الأَكْبَادَ وَالْقُلُوبَ" : سَبَّبَ الْحُزْنَ وَالأَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتت [ مفرد ] : 1 - مصدر تفتت . 2 - ( فز ) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتة [ جمع ] : جج فتوت : الثريد ؛ كسر الخبز مشربة بالمرق أكلنا فتة العيد - كان غداؤنا فتة ولحما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت2 [ جمع ] : جج فتوت : كسر الخبز المشربة بالمرق ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت1 [ مفرد ] : مصدر فت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتات [ جمع ] : مف فتاتة : 1 - ما تكسر وتساقط من الأشياء فتات الخبز / الطعام - جمع فتاتة أشياء كثيرة وحاول الاستفادة منه . 2 - ( جو ) ما يترسب من مادة سائبة نتجت عن تفتت الصخور . 3 - ( حي ) ما يتبقى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النهر أو البحر وتختلط بالرمل أو الحصباء أو الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيتية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تفتيت : محاولات تفتيتية للصف العربي - حروب أهلية تفتيتية : تسفر عن انقسامات - دراسات تفتيتة . • نزعة تفتيتية / سياسة تفتيتية : نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها يستعمل الغرب سياسة تفتيتية مع دول وشعوب الشرق الأوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيت [ مفرد ] : 1 - مصدر فتت . 2 - ( طب ) عملية جراحية تقوم على سحق الحصى البولية في المثانة تفتيت حصاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتت يفتت ، تفتيتا ، فهو مفتت ، والمفعول مفتت• فتت الصخرة : 1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها ، دقها بشدة فتت الورقة حتى لا يطلع أحد على ما فيها ° يفتت الأكباد : محزن جدا . 2 - ( رع ) كسر التلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتت يتفتت ، تفتتا ، فهو متفتت• تفتت الخبز : تقطع ، تكسر تكسرا شديدا تفتت ورق الشجر بعد أن جف - تفتت صخور بفعل عوامل التعرية . • تفتت القلب حزنا : تألم ، تمزق قلب متفتت ° تفتت كبدي عليه حزنا : حزنت حزنا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• انفت الحجر : مطاوع فت : تكسر إلى أجزاء صغيرة انفت قلبه : حزن حزنا شديدا ، تقطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت فتتت ، يفت ، افتت / فت ، فتا ، فهو فات ، والمفعول مفتوت وفتيت• فت الخبز : دقه وكسره بالأصابع كسرا صغيرة ° فت في ساعده / فت في عضده : أضعفه ، وثبط عزيمته ، أوهن قوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفتَّتَ يتفتَّت، تفتُّتًا، فهو مُتفتِّت • تفتَّت الخبزُ: تقطّع، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا "تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ- تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية". • تفتَّت القلبُ حُزْنًا: تألَّم، تمزَّق "قلبٌ متفتِّت"| تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا: حزنت حزنًا شديدًا. II تفتُّت [مفرد]: 1- مصدر تفتَّتَ. 2- (فز) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيت [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من فت : ما تكسر من الخبز وغيره فتيت الخبز / الطعام .
مختار الصحاح
ف ت ت : فَتَّهُ كسره وبابه ردَّ و التَّفَتُّتُ التكسر و الانْفِتَاتُ الانكسار و فُتَاتُ الشيء ما تكسر منه و الفَتُوتُ و الفَتِيتُ من الخبز
الصحاح في اللغة
فتَّ الشيء، أي كسره، فهو مفتوت وفَتيتٌ يقال: فَتَّ عَضُدي وهدَّ ركني. والتَفَتُّتُ: التَكسُّر. والانْفِتاتُ: الانكسار. وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه. والفَتّةُ: ما يُفَتُّ ويوضع تحت الزَندة. والفَتوتُ والفتيتُ، من الخبز.
تاج العروس

" الفَتُّ : الدَّقُّ " فَتَّ الشَّىْءَ يَفُتُّهُ فَتّاً وفَتَّتَهُ : دَقَّهُ . يُقَالُ : الفَتُّ : " الكَسْرُ " وخَصَّهُ بَعْضُهُم " بالأَصَابِعِ " . قال اللَّيْثُ : الفَتُّ : أَنْ تَأْخُذَ الشَّىءَ بإِصبعِك فَتُصَيِّرَهُ فُتَاتاً ؛ أَيْ دُقَاقاً فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتُ وَفِي المَثَلِ : " كَفَّا مُطَلَّقَةٍ تَفُتُّ الْيَرْمَعَا " . الْيَرْمَعُ : حِجَارَةٌ بِيضٌ تُفَتُّ بِاليَدِ . وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ الفَتُّ والثَّتُّ : " الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ " وهي الفُتُوتُ والثُّبُوتُ . " والفَتيتُ والفَتُوتُ " : الشَّىْءُ " المَفْتُوتُ " وَقَد غَلَبَ على ما فُتَّ مِنَ الخُبْزِ وفي التَّهْذِيبِ : إِلا أَنَّهُم خَصُّوا الخُبْزَ المَفْتُوتَ بالفَتِيت . ومن الأَسَاس : ونَزَلْتُ بِهِ فَسَقَانِي الفَتِيتَ والفَتُوتُ : خُبْزٌ مَفْتُوتٌ كالسَّوِيقِ . وقالَ غَيْرُه : الفَتِيتُ : الشَّىْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ . كَلَّمَةُ بِشَىْءٍ فَ " فَتَّ فِي سَاعِدِهِ " أَي أَضْعَفَهُ وَأَوْهَنَهُ ويُقَال : فَتَّ فُلانٌ فِي عَضُدِى وَهَدَّ رُكْنِى إِذا كَسَرَ قُوَّتَهُ وفَرَّقَ أَعْوَانَهُ وذَا مِمّا يَفُتُّ كَبِدِى وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فُلانٍ - وعَضُدُه : أَهْلُ بَيْتِهِ - إِذَا رَامَ إِضْرَارَهُ بِتَخَوُّنِهِ إِيّاهُم . نَثَرْنَ في مَلاعِبِهِنَّ فُتَاتَ مِسْكِ " الفُتَاتُ " بالضَّمِّ " : ما تَفَتَّتَ " منه وهو الكُسَارةُ والسُّقَاطَةُ . وفُتَاتَ الشَّىْءِ : ما تَكَسَّرَ منه قال زُهَيْر :

لسان العرب
فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً وفَتَّتَه دَقَّه وقيل فَتَّه كَسَره وقيل كسره بأَصابعه قال الليث الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ وفي المثل كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ اليَرْمَع حجارة بيض تُفَتُّ باليد وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ والفُتاتُ ما تَفَتَّت وفُتاتُ الشيء ما تكسر منه قال زهير كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّمِ قال أَبو منصور وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه والفَتُّ والتَّتُّ الشَّقُّ في الصَّخْرة وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ والتَفَتُّتُ التَّكَسُّر والانْفِتاتُ الانكسار والفَتِيتُ والفَتُوتُ الشيءُ المَفْتُوتُ وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز وفي التهذيب إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ والفَتِيتُ الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه ويقال فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي وهَدَّ رُكْني وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ وعَضُدُه أَهلُ بيتِه إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم والفُتَّة الكُتْلةُ من التمر الفراء أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين غير مجتمعين ابن الأَعرابي فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ولم يَقْصَعْ صَوَّارها والفُتَّة بَعْرة أَو رَوْثة مَفْتوتة تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح الجوهري الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ
الرائد
* فتت تفتيتا. الشيء: دقه وكسره كسرا صغيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: