وصف و معنى و تعريف كلمة فتالا:


فتالا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتالا في معاجم اللغة العربية:



فتالا

جذر [فتل]

  1. فتّال : (اسم)
    • مَنْ حرفته برم الخيوط والحبال ونحوها يعمل فتَّالاً
  2. تَوَلّ: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  3. تأوَّلَ: (فعل)
    • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل - للمتعدِّي
    • تَأَوَّل : مطاوع أَوّله
    • تأوَّل الكلامَ: أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه
    • تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ
  4. مُتولٍّ: (اسم)
    • مُتولٍّ : فاعل من تَوَلَّى


  5. مُتولّ: (اسم)
    • اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن
    • من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم
  6. تِوَلة: (اسم)
    • التِّوَلة : السحر وشبهه
    • التِّوَلة :خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم
  7. تأوُّل: (اسم)
    • تأوُّل : مصدر تأوَّلَ
  8. توَلة: (اسم)
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ: الدّاهية المنكرة
  9. تَويلة: (اسم)
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها
  10. كُتُول: (اسم)


    • كُتُول : جمع كَتْلُ
  11. كُتول: (اسم)
    • كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها الواحد: كَتْلٌ
  12. تالة: (اسم)
    • واحدة التال، صغار النحل
  13. مُتالي: (اسم)
    • المُتَالِي : الحَادِي
  14. تولّي: (اسم)
    • تولّي : مصدر تَوَلَّى
  15. تَوْلية: (اسم)
    • تَوْلية : مصدر وَلَّى
  16. توَلّي: (اسم)


    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  17. فاتِل: (اسم)
    • فاتِل : فاعل من فَتَلَ
  18. تَولية: (اسم)
    • مصدر وَلَّى
    • قَرَّرَ تَوْلِيتَهُ عَلَى الوِلاَيَةِ أوِ الإقْلِيمِ : جَعْلَهُ وَلِيّاً عَلَى
    • التَّوْلِيَةُ فِي الفِقْهِ: اِشْتِرَاطُ البَائِعِ عَلَى الْمُشْتَرِي أَلاَّ يَبِيعَ إلاَّ بِثَمَنِ الشِّرَاءِ
  19. تيلة: (اسم)
    • الجمع : تيل ، أتيال
    • ليفة
  20. فَتيلة: (اسم)
    • الجمع : فتيلات و فتائلُ
    • مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح
  21. تَأَوَّل في فلان الأَمر:
    • توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
  22. تأوَّل الكلامَ:


    • أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
  23. أَتْلَتِ المُرْضِعُ:
    • تَلاَها ولدُها حين الفطام.
  24. أَتْلَتِ فلاناً:
    • أَعطاه تَلاَءً.
  25. فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ:
    • ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ.
,
  1. تول
    • "التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي.
      ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه.
      ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز.
      والتُّوَلة والتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلة والتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر.
      وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر.
      والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر.
      أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تُوَلَةُ

    • ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
      ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
      ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
      ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
      ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
      ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتْلَتِ
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام.
      فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ. والجمع : مَتَالٍ.
      و أَتْلَتِ فلاناً: تقدَّمه وسبَقه.
      و أَتْلَتِ جعله تالِياً له.
      و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه.
      و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً.
      و أَتْلَتِ الشيءَ: اقَتفَاه.
      وتعهَّده.
      و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه.
      و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً.
      و أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التُّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.
      و التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَأَوَّل
    • تَأَوَّل : مطاوع أَوّله.
      و تَأَوَّل الكلامَ: أَوَّلَه.
      و تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تأوَّلَ
    • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي) :-
      تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأوَّل
    • تأول - تأولا
      1- تأول الكلام : أوله. 2- تأول فيه الخير أو نحوه : تحراه، طلبه، توسمه.

    المعجم: الرائد

  8. توَلة
    • تولة - و تولة
      1- تولة : سحر وما يشبهه. 2- تولة : مصيبة.

    المعجم: الرائد

  9. التِّوَلة
    • التِّوَلة : السحر وشبهه.
      و التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّوِيلة
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُتَالِي
    • المُتَالِي : الحَادِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تِيلة
    • تِيلة :-
      جمع تيل، جمع الجمع أتيال: ليفة :-تِيلة القطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تالة
    • تالة
      1-واحدة التال

    المعجم: الرائد

  14. التَّالُ
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كُتُولُ
    • كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها.
      الواحد: كَتْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فتيلة
    • فتيلة :-
      جمع فتيلات وفتائلُ، مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح :-احترقت الفتيلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تولية
    • تولية :-
      1 - مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن.
      2 - (الفقه) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُتولٍّ
    • مُتولٍّ :-
      1 - اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن.
      2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المتألي
    • ‏هو الشخص الذي آلى أو أقسم بالله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. تولة
    • تولة
      1-سحر وما يشبهه

    المعجم: الرائد

  21. تولة
    • تولة
      1-مصيبة

    المعجم: الرائد

  22. فَتيلة
    • فتيلة
      1-خرقة المصباح التي تشعل، جمع : فتائل

    المعجم: الرائد

  23. أتْلَتِ
    • ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ: تلاها وَلَدُها.
      ـ تَلاَ: اشْتَرَى تِلْواً، لولَدِ البَغْلِ.
      ـ تَّلِيُّ: الكثيرُ الأَيْمانِ، والكثيرُ المالِ،
      ـ تَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ، كالتُّلاوَةِ.
      ـ أتْلاهُ: أعْطاهُ التَّلاءَ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي.
      ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: بَقِيَ.
      ـ تَتَلاَّهُ: تَتَبَّعَهُ.
      ـ تَّوالِي: الأعْجازُ،
      ـ تَّوالِي من الخَيْلِ: مآخِيرُها، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ،
      ـ تَّوالِي من الظُّعُن: أواخِرُها.
      ـ تَلَوَّى: ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ.
      ـ تُّلَّيانُ: ماءٌ.
      ـ إبِلُهُم مَتالٍ، أي: لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. تأوّل الكلام
    • أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَوَلٍّ
    • [و ل ي]. (مصدر تَوَلَّى).
      1. :-اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ :- : تَقَلُّدِهِ.
      2. :-أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ :-: إعْرَاضَهُ عَنْهُ.
      3. :-التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ :- : الإِدْبَارُ. :-لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ.
      4. :-أرَادَ تَوَلِّيَهُ :- : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.

    المعجم: الغني



معنى فتالا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَلَ** - [ف ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَلْتُ**،** أَفْتِلُ**،** اِفْتِلْ**، مص. فَتْلٌ. 1. "فَتَلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ. 2. "فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ" : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.
معجم الغني
**فَتِلَ** - [ف ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِلَ**،** يَفْتَلُ**، مص. فَتَلٌ. "فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ" : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.
معجم الغني
**فَتَّلَ** - [ف ت ل]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّلْتُ**،** أُفَتِّلُ**،** فَتِّلْ**، مص. تَفْتِيلٌ. "فَتَّلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتل [ مفرد ] : ج مفاتل : اسم آلة من فتل : آلة الفتل كالمغزل مفتل شعر / صوف / خيط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيلة [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل ، مذ فتيل : خيط الشمعة أو المصباح احترقت الفتيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيل [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فتل : ملتو . 2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلا - { ولا يظلمون فتيلا } ° لا يجدي فتيلا / لا يغني فتيلا : لا يفيد شيئا . 3 - خيط في شق النواة أو قشرة في بطنها { ولا يظلمون فتيلا } : لا يظلم - [ 1670 ] - شيئا . 4 - خيط سريع الاشتعال يوصل بالمتفجرات ليفجرها إذا أشعل انطفأ الفتيل فلم تنفجر العبوة - فتيل الإشعال ° أشعل فتيل الفتنة : أثارها - نزع فتيل كذا / نزع الفتيل : هدأ الوضع / أزال الخطر . 5 - حبل دقيق مفتول من ليف . 6 - ( طب ) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدس في الجرح ليمتص القيح وضع الطبيب فتيلا للخراج . • فتائل معتمة : ( فك ) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتلة [ مفرد ] : ج فتلات وفتلات : قطعة من الخيط أدخل الفتلة في ثقب الإبرة ° شمع الفتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتال [ مفرد ] : من حرفته برم الخيوط والحبال ونحوها يعمل فتالا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل [ مفرد ] : مصدر فتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، تفتيلا ، فهو مفتل ، والمفعول مفتل• فتل الحبل : فتله ؛ لواه ، برمه ، غزله ، وشدد للكثرة فتل الخيط / الصوف / شاربيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتل / انفتل عن ينفتل ، انفتالا ، فهو منفتل ، والمفعول منفتل عنه• انفتل الحبل : مطاوع فتل : التوى انفتل الخيط . • انفتل الشخص عن الصلاة : انصرف عنها انفتل الطالب من الفصل مسرعا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، فتلا ، فهو فاتل ، والمفعول مفتول وفتيل• فتل الخيط وغيره : لواه ، برمه ، غزله ، لفه ، أداره بسرعة فتل الحبل / الصوف - فتل في الذروة والغارب [ مثل ] : يضرب للخداع ° فتل فلانا عن رأيه : صرفه عنه - فتل لعدوه : كاد له - فتل وجهه عنهم : أداره عنهم - مفتول العضلات : قوي ، شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتلَ/ انفتلَ عن ينفتل، انفتالاً، فهو منفتِل، والمفعول منفَتلٌ عنه • انفتل الحَبْلُ: مُطاوع فتَلَ: التوى "انفتل الخيطُ". • انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها "انفتل الطالب من الفصل مسرعًا- انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه- انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتال [ مفرد ] : 1 - مصدر انفتل / انفتل عن . 2 - ( طب ) التواء يصيب المعى فيؤدي إلى انغلاقه .
المعجم الوسيط
الحبلَ وغيرَه ـِ فَتْلاً: لواه وبرمه. فهو مفتول، وفتيل. ويقال: فتل فلاناً عن رأيه: صرفه ولواه. وفتل وجهَه عنهم: صرفه.( فَتِلَ ) ـَ فَتَلاً: اندمج وقوي. يقال: فتلت ذراعه: اشتدّ عصبها. فهو أفتل، وهي فتلاء. ( ج ) فُتْل.( أفْتَلَ ) السَّلَمُ والسّمر: أخرج الفتلة.( فَتَّلَ ) الشيءَ: فتله.( انْفَتَل ): التوى. وـ انصرف. ويقال: انفتل عن رأيه وعن حاجته. وانفتل وجهه عنهم.( تَفَتَّلَ ): مطاوع فتّله.( الفَتْل ): ما يكون مفتولاً من ورق الشجر غير منبسط.( الفَتْلَة ): وعاء حبّ السّمر والسّلَم خاصة؛ وذلك في أول طلوعه. وـ ما يكون مفتولاً من ورق الشجر، كورق الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. ( محدثة ). وـ شدّة عصب الذراع. وـ ثمرة العرفط. ( ج ) فُتْل. وـ السّحاة التي تكون في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتلة: أي شيئاً.( الفَتِيل ): المفتول. وـ ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. وـ الخيط الذي في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتيلاً: أي شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً}. وـ خيط طويل يوصل بالمتفجّرات ليفجّرها إذا أشعل. ( محدثة ).( الفَتِيلَة ): ذُبالة السّراج. ( ج ) فتائِل.
مختار الصحاح
ف ت ل : الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب
الصحاح في اللغة
الفَتيلَةُ: الذبالةُ. وذبالٌ فُفَتَّلٌ، شدد للكثرة. والفَتيل: ما يكون في شقّ النواة. ويقال: هو ما يُفْتَلُ بين الإصبعين من الوسخ. وفَتَلْتُ الحبل وغيره. وما زال فلانٌ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِروة والغارب، أي يدور من وراء خديعته. وفَتَلَهُ عن وجهه فانْفَتَلَ، أي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَتَ. والفَتَلُ، بالتحريك: تباعدُ ما بين المرفقين على جنبي البعير. يقال مِرفقٌ أفْتَلُ بيِّن الفَتَلِ، وقومٌ فُتْلُ الأيدي.
تاج العروس

فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :

لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ

وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :

" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل

لسان العرب
الفَتْل لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة يقال انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف وهو قلب لَفَت وفَتَل وجهه عن القوم صرَفه كلَفته وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً فهو مفْتول وفَتِيل وفَتَله لَواه أَنشد أَبو حنيفة لونُها أَحمر صافٍ وهي كالمسك الفَتِيل قال أَبو حنيفة ويروى كالمسك الفَتِيت قال وهو كالفَتِيل قال أَبو الحسن وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته فتفهَّمه جدّاً وقد انْفَتل وتَفَتَّل والفَتِيل حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن وهو مذكور في موضعه والفَتِيل والفَتِيلة ما فتلْته بين أَصابعك وقيل الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما والفَتِيل السَّحَاة في شَقِّ النَّواة وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة الإِسكان عن ثعلب والفتح عن ابن الأَعرابي أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة وفي التنزيل العزيز ولا يُظلَمون فَتِيلاً قال ابن السكيت القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة والفَتِيل ما كان في شَق النواة وبه سميت فَتِيلة وقيل هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة قال أَبو منصور وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها والفتِيلة الذُّبَالة وذُبَال مفتَّل شدد للكثرة وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته وفي حديث الزبير وعائشة فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب وهو مثل في المُخادَعة وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب والفَتْلة وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ وذلك أَول ما يطلع وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة وفي حديث عثمان أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة واحدة الفَتْل وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما وقيل الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط وقيل نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة والفَتْلَة شدّة عصَب الذراع والفَتَل أَيضاً اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل الجوهري الفَتَل بالتحريك ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير وقوم فُتْل الأَيدي قال طرفة لَها مِرْفَقان أَفْتَلان كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح كأَنما تمرّ بسَلْمَى ( * هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء ثقيلة وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب قال لبيد حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ والفَتْلة نَوْرُ السَّمُرة وقال أَبو حنيفة الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق وقيل الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى ابن الأَعرابي الفَتَّال البُلْبُل ويقال لِصياحه الفَتْل فهو مصدر
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-الحبل أو نحوه: لواه. 2-وجهه عنه: صرفه. 3-ه عن رأيه: أزاله وصرفه عنه. 4-البلبل: صاح.ي
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-تباعد جنباه. 2-قوي.
الرائد
* فتل تفتيلا. الحبل أو نحوه: لواه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: