وصف و معنى و تعريف كلمة فتاه:


فتاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتاه في معاجم اللغة العربية:



فتاه

جذر [فته]

  1. تاه: (فعل)
    • تاه تَيْهاً ، وتِيهاً ، وتَيَهانًا تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائهٌ ، وتَيَاهٌ ، وتَيْهانٌ ، وتَيَّهانٌ ، وتَيِّهانٌ
    • تاه : تكبَّر
    • تاه في الأَرض : ضلَّ وذهب متحيِّرًا ، المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ ( قرآن )
    • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
    • تاه بصرُه : نظر إِلى الشيءِ في دوام
    • تاه بصرُه عنه : تخطَّاه
    • تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ
    • تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ
  2. فَتاة: (اسم)
    • الجمع : فَتَيَاتٌ
    • مؤنث فَتىً
    • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  3. فَتى: (فعل)
    • فَتاهُ فَتْوًا
    • فَتاهُ : غلبَهُ في الفُتُوَّةِ
    • مثنى : فَتَوَانِ ، فَتَيَانِجمع : فِتْيَانٌ ، فِتْيَةٌ
  4. مُتاه: (اسم)

    • مُتاه : اسم المفعول من أَتاهَ
,
  1. فَتاهُ
    • فَتاهُ فَتاهُ ُ فَتْوًا : غلبَهُ في الفُتُوَّةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فتا
    • " الفتاء : الشَّباب .
      والفَتى والفَتِيَّةُ : السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء .
      ويقال : افْعَلْ ذلك في فَتائِه .
      وقد فَتِيَ ، بالكسر ، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء ، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد ؛ قال أَبو عبيد : الفَتاء ، ممدود ، مصدر الفَتِيِّ ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري ، قال : إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً ، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره ، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان ، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا ، قال : ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء .
      الجوهري : والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به ، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة ؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ .
      قال سيبويه : ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة .
      قال الأزهري : وقد يجمع على الأَفْتاء .
      قال القتيبي : ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال ، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر : إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا ؟

      ‏ قال ابن هرمة : قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى ، ورِداؤُه خَلَقٌ ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر : ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً ، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى ، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد ؟

      ‏ قال ابن الكلبي : هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه ، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم ؛ وقال أَبوها : أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك ، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال : خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف ، قال : وزيد ههنا قبيلة ، والأُنثى فَتاة ، والجمع فَتَياتٌ .
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى ، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ ، والفتى فُتَيٌّ ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان ، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء ، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من ، قال الفِتْيان فواوه منقلبة ، والفَتِيُّ كالفَتى ، والأُنثى فَتِيَّة ، وقد يقال ذلك للجمل والناقة ، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى ، وقيل : هو الشابُّ من كل شيء ، والجمع فِتاء ؛ قال عدي بن الرِّقاع : يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا ، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة ، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ ؛ قال السيرافي : إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة ، إنما هو من الواو كالأُخُوّة ، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب ، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين : أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع ، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره ؛

      قال : وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش : في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ .
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً : مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
      التهذيب : يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان .
      وقولهم في حديث البخاري : الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ ، قال ابن الأثير : هكذا جاء على التصغير أَي شابّة ، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ ، بالفتح .
      والفَتى والفَتاةُ : العبد والأَمة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي ، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله ، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى ، عليه السلام ، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى : وإذ ، قالَ موسى لِفَتاه ، قال : لأنه كان يخدمه في سفره ، ودليله قوله : آتِنا غَداءنا .
      ويقال في حديث عمران بن حُصين : جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم ؛ الفَتاء ، بالفتح والمد : المصدر من الفَتى السِّنّ .
      (* قوله « الفتى السن » كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية .) ‏

      يقال : ‏ فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن ، والكَرمُ الحُسن .
      وقوله عز وجل : ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات ؛ المُحصناتُ : الحرائر ، والفَتَياتُ : الإِماء .
      وقوله عز وجل : ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى .
      الجوهري : الفَتى السخيّ الكريم :.
      يقال : هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة ، وقد تفَتَّى وتَفاتَى ، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ ، على فُعُولٍ ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً .
      قال ابن بري : البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً ، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ ، وقياسه الفُتِيّ ، فهو شاذ .
      قال : وهو الذي عناه الجوهري .
      قال ابن بري : الفَتَى الكريم ، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به ، فقبل رجل فَتًى ؛ قال : ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية : فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ : الليل والنهار .
      يقال : لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ ، يعني الليل والنهار ، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ ؛ ومنه قول الشاعر : ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر : أَبانَه له .
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء .
      وفُتًى (* قوله « وفتى » كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول .) وفَتْوى : اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء .
      ويقال : أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له ، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها .
      وفي الحديث : أَن قوماً تَفاتَوا إِليه ؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا .
      يقال : أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه ، والاسم الفَتْوى ؛ قال الطرماح : أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله « وهم أهل » في نسخة : ومن أهل .) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء .
      قال : والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام ، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي ، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً ، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ .
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً .
      وفي الحديث : الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً ؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة .
      وقوله عز وجل : يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم .
      الهروي : والتَّفاتي التخاصم ، وأَنشد بيت الطرماح : وهم أَهل التفاتي .
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى : ما أَفتى به الفقيه ، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة .
      والمُفْتِي : مِكيال هشام بن هبيرة ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و ، ومع هذا إِنه لازم ، قال : وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر .
      والفُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به .
      والعُمَرِيّ : مِكيال اللبن ، قال : والمد الهشامي ، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب .
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخْرجته فقالت : هذا مَكُّوك المُفتِي ، قالت : أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه ، فأَخرجته فقالت : هذا قفيز المُفْتِي ؛ قال الأَصمعي : المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة ، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام ، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر .
      والفِتْيانُ : قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَّوْهُ
    • ـ التَّوْهُ ، وتُوْهُ : الهَلاكُ ، والذَّهابُ .
      ـ تاهَ يتُوهُ : هَلَكَ ، وتَكَبَّرَ ، واضْطَرَبَ عَقْلُه .
      ـ تَوَّهَهُ : أهْلَكَهُ . وفلانٌ تُوهٌ , ج : أتْواهٌ وأتاوِيهُ .
      ـ ما أتْوَهَهُ : ما أتْيَهَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. التِّيهُ
    • ـ التِّيهُ : الصَّلَفُ ، والكِبْرُ : تاهَ ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ ، وتِيِّهانُ ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ ، والمَفَازَةُ , ج : أتْياهٌ وأتاوِيهُ ، والضَّلالُ . تاهَ تَيْهاً ، وتِيْهاً ، وتَيَهاناً ، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ .
      ـ أرضٌ تِيهٌ ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ : مَضِلَّةٌ .
      ـ تَيَّهَهُ : ضَيَّعَهُ .
      ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ : تافَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التَّوُّ
    • ـ التَّوُّ : الفَرْدُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ طاقاً واحداً , ج : أتْواءٌ ، وألْفٌ من الخَيْلِ ، والفارِغُ من شُغْلِ الدَّارَيْنِ ، والبِناءُ المَنْصوبُ ،
      ـ تَّوُّةُ : السَّاعَةُ .
      ـ جاءَ تَوّاً : إذا جاءَ قاصِداً لا يُعَرِّجُهُ شيءٌ ، فإنْ أقامَ بِبَعْضِ الطَّريقِ ، فَلَيْسَ بِتَوٍّ .
      ـ ي : تَوِيَ تَوًى : هَلَكَ ، وأتْواهُ اللُّه ، فهو تَوٍ .
      ـ تَّوِيُّ : المُقيمُ .
      ـ تِّواءُ : سمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ كهَيْئَةِ الصَّلِيبِ .
      ـ تُوَيٌّ : من أعْمالِ هَمَذَانَ ، منه : أحمدُ ، وعبدُ اللهِ ابْنا الحُسَيْنِ التُّوَيِّيَانِ المُحَدِّثانِ .
      ـ وتِي وتا : في الحُروفِ اللَّيِّنَة .
      ـ تَّايَةُ : الطَّايَةُ في مَعانيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. توه
    • توه - ج ، أتواه ، جج أتاويه
      1 - توه : هلاك ، ضياع . 2 - توه من الأراضي التي يضل فيها . ü



    المعجم: الرائد

  5. توه
    • توه - تتويها
      1 - توهه : جعله يضل طريقه . 2 - توهه : أهلكه . 3 - توه نفسه : حيرها .

    المعجم: الرائد

  6. توَّهَ
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه :-
      توَّهَ فلانًا تيَّهه ، أضلّه الطريقَ :- توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل .
      توَّه نفسَه : حَيَّرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تيه
    • تيه - ج ، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه
      1 - مصدر تاه . 2 - ضلال . 3 - تكبر . 4 - ذهاب في الأرض تحيرا . 5 - أرض واسعة يضيع فيها المرء .

    المعجم: الرائد



  8. تَتْوِيهٌ
    • [ ت و هـ ]. ( مصدر تَوَّهَ ).
      1 . :- كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ :- : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ .
      2 . :- تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :-: مِنْ إِهْلاَكِهِ .
      3 . :- تَتْوِيهُ النَّفْسِ :- : تَحْيِيرُهَا .

    المعجم: الغني

  9. تَوَّهَ
    • [ ت و هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). تَوَّهْتُ ، أُتَوِّهُ ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ .
      1 . :- تَوَّهَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ .
      2 . :- تَوَّهَ خَصْمَهُ :- : أَهْلَكَهُ .
      3 . :- تَوَهَّتْ نَفْسَها :- : حَيَّرَتْها .

    المعجم: الغني

  10. تَوْهٌ
    • جمع : أَتْواهٌ . ججمع : أَتاوِيهُ . [ ت و هـ ]. ( مصدر تاهَ ). :- ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً :- : على هَلاكِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تُوهٌ


    • جمع : أَتْواهٌ ، أَتاوِيهُ .
      1 . :- نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :- : الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ .
      2 . :- تاهَ في التُّوهِ :- : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ .

    المعجم: الغني

  12. تَوْه
    • تَوْه :-
      مصدر تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. توه
    • توه
      1 - مصدر تاه يتوه . 2 - هلاك ، ضياع ، جمع : أتواه ، جج أتاويه .

    المعجم: الرائد

  14. توّه فلانا
    • تيَّهه ، أضلّه الطريقَ :- توّهتِ الأزقّةُ عابرَ



    المعجم: عربي عامة

  15. توّه نفسه
    • حَيَّرها .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَوَّهَهُ
    • تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ .
      و تَوَّهَهُ أهلكه .
      و تَوَّهَهُ نَفسَه : حيّرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تيه
    • ت ي ه : تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  18. تَيَّهَ
    • [ ت ي هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). تَيَّهَ ، يُتَيِّهُ ، تَتْيِيهٌ .
      1 . :- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ :- : أَضَلَّهُ ، ضَيَّعَهُ .
      2 . :- تَيَّهَ نَفْسَهُ :- : حَيَّرَها ، أوْ أَهْلَكَها .

    المعجم: الغني

  19. تِيهٌ
    • جمع : أَتْياهٌ ، أَتاوِيهُ . [ ت ي هـ ]. ( مصدر تَاهَ ).
      1 . :- صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ :- : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ ، قَفْرٌ .
      2 . :- هُوَ في تيهٍ :-: في ضَلالٍ .

    المعجم: الغني

  20. تَيْه
    • تَيْه :-
      مصدر تاهَ عن / تاهَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تِيه
    • تِيه :-
      جمع أتياه ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تاهَ عن / تاهَ في .
      2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار ، ويسمى كذلك المتاهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. التُّوهُ
    • التُّوهُ : يقال : فلاة تُوهٌ : مَضَلَّةٌ . والجمع : أتْواهٌ .
      ( جج ) أتاويهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تاه
    • تاه - يتوه ، توها وتوها
      1 - تاه : ضل الطريق . 2 - تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا . 3 - تاهه لك ، مات . 4 - تاه : تكبر . 5 - تاه : إضطرب عقله .

    المعجم: الرائد

  24. تيّه فلان الشّيء
    • ضَيَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  25. تيّه فلان فلانا
    • توَّهَه ؛ أضلَّهُ الطريقَ .

    المعجم: عربي عامة



معنى فتاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ فَتًّا: دقّه وكسّره. فهو فاتّ، والمفعول: مفتوت، وفتيت، وفَتوت. ويقال: فتّ في عضده: أوهن قوته.( فَتَّتَ ) الشيءَ: مبالغة فتّ.( انْفَتّ ): مطاوع فتّه.( تَفَتَّتَ ) الشيءُ: تكسّر.( الفُتَات ) من الشيء: ما تكسّر منه وتساقط.( الفَتّ ): الشّقّ في الصّخرة. وـ كسر الخبز المُشْرَبَة بماء اللحم ونحوه. ( مو ). وهو الثّريد. ( ج ) فتوت.( الفَتَّة، والفِتّة ): الكتلة من التمر. وـ الثريد. ( مو ).( الفَتُوت ): المفتوت.( الفَتِيت ): الفتوت. وـ الشيء يسقط فيتقطع ويتفتت.( الفَتِيتة ): القطعة من الشيء المفتوت. ( ج ) فتائت.
المعجم الوسيط
ـُ فَتْواً: غلبه في الفتوّة.( فَتُوَ ) ـُ فَتاء، وفُتُوًّا، وفُتوَّة: صار فتى.( فَتِيَ ) ـَ فَتًى، وفَتاء: فتو.( أفْتَى ) في المسألة: أبان الحكم فيها.( فَاتَاه ): غالبه في الفتوّة. وـ حاكمه.( فُتّيَت ) البنتُ: أعطيت حكم الفتاة وجاوزت حالات الطفولة.( تَفاتَى ) المرءُ: اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ القوم إلى المفتي: تحاكموا إليه.( تَفَتَّى ): صار فتى. وـ اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ البنت: صارت فتاة. وـ الصغيرةُ أو ذات السنّ: تكلفت مسلك الفتاة.( اسْتَفْتَاه ): سأله رأيه في مسألة.( الفَتَى ): الشابّ أوّل شبابه بين المراهقة والرّجولة. وفي التنزيل العزيز: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}. وـ السّخيّ، وـ ذو النجدة. وـ الخادم. وفي التنزيل العزيز: {قال لفتاه آتنا غداءنا}. مثناه: فَتَيَان وفَتَوَان. ( ج ) فِتيان، وفِتيَة، وفُتُوّ، وفُتِيّ. وهي فتاة. ( ج ) فَتَيَات.( الفُتُوَّة ): الشّباب بين طَوْرَي المراهقة والرّجولة. وـ النّجدة. وـ مسلك أو نظام ينمّي خلق الشجاعة والنجدة في الفتى.( الفَتْوَى ): الجواب عما يشكل من المسائل الشرعية أو القانونية. ( ج ) فَتاوٍ، وفتاوى. ودار الفتوى: مكان المفتي.( الفُتْيَا ): الفتوى.( الفَتِيّ ): الشابّ من إنسان أو حيوان. ( ج ) فِتاء، وأفتاء.( المُفْتِي ): من يتصدّى للفتوى بين النّاس. وـ فقيه تعيّنه الدولة ليجيب عما يشكل من المسائل الشرعية. ( ج ) مُفتُون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: