وصف و معنى و تعريف كلمة فتبرزانهم:


فتبرزانهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتبرزانهم في معاجم اللغة العربية:



فتبرزانهم

جذر [برز]



معنى فتبرزانهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**بَرَزَ** \- [ب ر ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَرَزْتُ**،** أَبْرُزُ**،** اُبْرُزْ**، مص. بُروزٌ. 1. "بَرَزَ المُخْتَفِي" : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ. 2. "بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ" : خَرَجَ. 3. "بَرَزَ الرَّجُلُ" : خَرَجَ إلى الفَضاءِ. 4. "بَرَزَ الطَّالِبُ" : تَفَوَّقَ. 5. "بَرَزَ لَهُ" : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**بَرُزَ** \- [ب ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُزَ**،** يَبْرُزُ**، مص. بَرازَةٌ. 1. "بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ" : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً. 2. "بَرَزَتِ المرأةُ" : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ.
معجم الغني
**بَرَّزَ** \- [ب ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). **بَرَّزَ**،** يُبَرِّزُ**،** بَرِّزْ **مص. تَبْريزٌ. 1. "بَرَّزَ الطَّالِبُ" : ظَهَرَ مُتَفَوِّقاً. 2. "بَرَّزَ على أَقْرانِه" : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً. 3. "بَرَّزَ الفَرَسُ على الخَيْلِ" : سَبَقَها. 4. "بَرَّزَ فِكْرَةً" : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرَّزَ يتبرَّز، تبرّزًا، فهو مُتبرِّز • تبرَّز الشَّخصُ: تغوَّط، قضى حاجتَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تبارزَ يتبارز، تبارُزًا، فهو مُتبارِز • تبارز اللاَّعبان: بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه "فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَريزة [مفرد]: ج بَرائِزُ وبريزات: 1- مَوْضِع يؤْخَذ منه التيّار الكهربائيّ. 2- عُمْلة مصريّة تساوي عشرة قروش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بِراز [مفرد]: 1- مصدر بارزَ. 2- غائط، ما تطرحه الأمعاء من فضلات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبرزَ يُبرز، إبْرازًا، فهو مُبرِز، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس) • أبرز البطاقةَ ونحوَها: أبانها، أخرجها وأظهرها "أبرز رأيَه/ حُجَّتَه- {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [ق]". • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة "أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس". • أبرز الكتابَ: نشَره. • أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له.


معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْراز [مفرد]: 1- مصدر أبرزَ. 2- طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ. 3- (حي) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول. 4- (نت) خاصية تشبه الإبراز الحيوانيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بارز [مفرد]: اسم فاعل من برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ. • الضَّمائر البارزة: (نح) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ. II بارزَ يبارز، مُبارَزَةً وبِرازًا، فهو مُبارِز، والمفعول مُبارَز • بارز عدوَّه: خرَج له وقاتلَه بالسَّيف ونحوه "بارز خصمَه دفاعًا عن كرامته". • بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل.
المعجم الوسيط
ـُ بُرُوزاً: ظهر بعد خفاء. ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله. و ـ فلانٌ: نَبُه بعد خُمول. و ـ خرج إِلى البَرَاز. و ـ الأَرضُ: صارت بَرازاً. و ـ إِلى المكان: خرج.بَرُز ـُ بَرازةً: تَمَّ عقلُه ورأْيُه. و ـ كان طاهرَ الخُلُق عفيفاً. فهو بَرْزٌ، وبَرْزيّ. و ـ المرأَةُ: تركت الحجابَ وجالست الناس. فهي بَرْزة.أَبْرز: عزم على السفر. و ـ الشيءَ: أظهره وبيّنه. و ـ الكتابَ: نشره فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ. ( الأَخير على غير قياس ).بارزه: مُبارزة، وبِرازاً: برز إِليه ونَازَلهُ بالسَّيف ونَحْوه.بّرَّزَ: خرج إِلى البَراز. و ـ الفرسُ على الخيل: سبقها. و ـ الرجلُ: فاق أصحابَه فضلاً. ويُقال: بَرّز عليهم. و ـ الشيءَ: أَبرزه. و ـ الفرسُ راكبَه: نجّاه.تبارزا: بارز كل منهما صاحبَه.تَبَرَّز: خرج إِلى البَراز. و ـ تغوَّطَ.(الإِبراز): ( في علم الحيوان ): فصل الموادّ الزَّائدة أَو النفايات من داخل الجسم أَو أَنسجته المختلفة للتخلص منها وإِخراجها مثل: إِخراج البَوْل، والعرق. و ـ ( في علم النبات ): خاصيّة تُشْبه الإِبرازَ في الحيوان.البَرازُ): الفضاء الواسعُ الخالي من الشَّجر ونحوه. و ـ المواد المطرودة من الأَمعاءِ عند التبرز. ( البِراز ): المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز.البَرْزَة: العَقَبة من الجبل. و ـ المرأَة التي تجالس الرجال.البَرِيزة): المَقْبِس: الموضع الذي يُؤْخذ منه التيَّار الكهربائيّ. ( د ). و_ في لغة العامة: عُمْلةٌ تساوي عشرةَ قروشٍ.المبارزة: نوعٌ من الأَلعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوعٌ من السِّلاح يُسمَّى ( الشيش ). ( محدثة).
المعجم الوسيط
الصورةَ ونحوَها: جعل لها بِرْوازاً.البرْواز: ما يحيط بالشيءِ، و( عربيته إِطار ). (د).
المعجم الوسيط
الذَّهَب الخالص. ويُقال: ذَهَبٌ إِبْريز. القطعة منه إِبريزة. ( مع ).
مختار الصحاح
ب ر ز : بَرَزَ خرج وبابه دخل و أَبْرَزَهُ غيره و البِرازُ بالكسر المُبارَزَةُ في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و المَبْرَزُ بوزن المذهب المتوضأ و البَرَازُ بالفتح الفضاء الواسع و تبرّزَ الرجل خرج إلى البراز للحاجة و برَّزَ الشيء تَبْريزا أظهره وبينه و برَّزَ أيضا فاق على أصحابه
الصحاح في اللغة
 بَرَزَ الرجل يَبْرُزُ بُروزاً: خرج. وأَبْرَزَهُ غيره. والبِرازُ: المُبارَزَةُ في الحرب. والبِرازُ أيضاً: كنايةٌ عن ثُفْلِ الغِذاء، وهو الغائِط. والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ. والبَرازُ بالفتح: الفَضاء الواسع. وتَبَرَّزَ الرجل، أي خرج إلى البَرازِ للحاجة. وبَرَّزْتُ الشيءَ تَبْريزاً، أي أظهرتُهُ وبيَّنْتُه. وبَرَّزَ الرجلُ أيضاً: فاقَ على أصحابه. وكذلك الفرس، إذا سبق. وامرأةٌ بَرْزَةٌ، أي جليلةٌ تَبْرُزُ وتجلسٌ للناس. وقال بعضهم: رجل بَرْزٌ وامرأةٌ بَرْزَةٌ، يوصفان بالجَهارة والعقل. وقال الخليل: رجلٌ بَرْزٌ، أي عفيف. وكتابٌ مَبْروزٌ، أي منشورٌ، على غير قياس. قال لبيد يصف رسم الدار ويشبِّهه بالكتاب: أو مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلْواحِهِ   الناطِقُ المَبْروزُ والمَخْتومُ
الصحاح في اللغة
البِرْزينُ بالكسر: التَلْتَلَةُ، وهي مِشْرَبَةٌ تتَّخذ من قشر الطَلْع.
تاج العروس

بُرزُكُ كقُنْفُذٍ أَهمَلَه الجَماعَةُ وقال الحافِظُ : هو ابنُ النُّعْمانِ من وَلِدِ سامَةَ بنِ لُؤَي هكَذا هو بتَقْدِيمِ الرّاءِ على الزّاي . قلتُ : وَوَلَدُ سامَةَ بنِ لُؤَي عند أَكْثَرِ أَئِمَّةِ النَّسَبِ في أَوْلادِ بناتِه

تاج العروس

تَبْرِيز : قَصَبَةُ أَذْرَبِيجان وقد ذُكِر في برز بناءً على أنّ تاءَه زائدةٌ وذكره ابنُ دُرَيْد في الرُّباعيّ وتَبِعَه الأَزْهَرِيّ في التهذيب . وتِبْرِز كزِبْرِج : مَوْضِعٌ . وقد ذُكِر في برز

تاج العروس

بَرَزَ الرجلُ يَبْرُزُ بُروزاً : خَرَجَ إلى البَرَاز لحاجةٍ وفي التكملة : للغائط أي الفضاءِ الواسعِ من الأرضِ والبعيد . والبَرَاز أيضاً : المَوضِعُ الذي ليس به خَمَرٌ من شجرٍ ولا غَيْرِه فَكَنَوا به عن فضاءِ الغائط كما كَنَوْا عنه بالخَلاء ؛ لأنّهم كانوا يَتَبَرَّزون في الأمْكِنَةِ الخاليةِ من الناس . قلتُ : وهو من إطلاق المَحَلِّ وإرادة الحال كغيرِه من المَجازات المُرسَلة وسيأتي الكلامُ عليه في آخر المادّة كَتَبَرَّزَ قال الجَوْهَرِيّ : تبَرَّزَ الرجل : خَرَجَ إلى البَراز للحاجة . قلتُ : وهو كِناية . بَرَزَ الرجلُ إذا ظَهَرَ بعد الخَفاء . وقال الصَّاغانِيّ : بعد خُمولٍ . وفي عبارةِ الفَرّاء : وكلُّ ما ظَهَرَ بعد خَفاءٍ فقد بَرَزَ كبَرِزَ بالكسر لغةٌ في المعنَيَيْن نقله الصَّاغانِيّ . وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزةً وبِرازاً بالكسر : إذا بَرَزَ إليه في الحرب وهما يَتَبَارزان سُمّي بذلك لأنّ كِلَيهما يَخْرُجان إلى بِرازٍ من الأرض بَرَزَ إليه وأَبْرَزه غَيْرُه . وَأَبْرَزَ الكتاب : أَخْرَجه فهو مَبْرُوزٌ . وأَبْرَزه : نَشَرَه فهو مُبرَزٌ كمُكرَم ومَبْرُوزٌ الأخير شاذٌّ على غير قياس جاء على وَزْنِ الزّائد قال لَبيدٌ :

أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلْوَاحِه ... النّاطقُ المبْروزُ والمختومُ قال ابنُ جنّي : أراد : المَبروزُ به ثم حُذفَ حَرْفُ الجرّ فارتفَعَ الضَّميرُ واسْتترَ في اسم المَفعول به وأنشده بَعْضُهم : المُبْرَز على احتمال الخَزْل في مُتَفاعِلُنْ . قال أبو حاتمٍ في قَوْلِ لَبيدٍ : إنّما هو :

" أَلنّاطِقُ المُبْرزُ والمختومُ مُزاحَفٌ . فغَيَّره الرُّواةُ فِراراً من الزِّحاف . وفي الصّحاح : أَلناطِقُ بقطعِ الألِف وإن كان وَصْلاً قال : وذلك جائزٌ في ابتداءِ الأَنْصافِ لأنّ التقدير الوَقْفُ على النِّصْف من الصَّدر قال : وأنكرَ أبو حاتمٍ : المَبْروز وقال : ولعلّه المَزْبور وهو المَكْتوب . وقال لَبيدٌ في كلمة أُخرى :

كما لاحَ عُنوانُ مَبْرُوزَةٍ ... يلوحُ مع الكَفِّ عُنوانُها

قال : فهذا يدلُّ على أنّه لغةٌ . قال : والرُّواةُ كلُّهم على هذا فلا معنى لإنكارِ من أَنْكَره . وقد أَعْطَوه كتاباً مبروزاً وهو المَنشور . قال الفَرَّاء : وإنّما أجازوا المَبروز وهو من أَبْرَزْتُ لأنّ يُبْرِزُ لفظُه واحدٌ من الفِعليْن . قال الصَّاغانِيّ : وهكذا نَسَبَه الجَوْهَرِيّ للَبيد . ولم أَجِدْه في ديوانه . وامرأةٌ بَرْزَةٌ بالفتح : بارِزَةُ المَحاسِن ظاهِرَتُها أو امرأةٌ بَرْزَةٌ : مُتَجاهِرَةٌ . وفي بعض الأصول الصحيحة : مُتجالَّةٌ وقيل : كَهْلَةٌ لا تَحْتَجِبُ احتِجابَ الشَّوابّ . وقال أبو عُبَيْدة : امرأةٌ بَرْزَةٌ جَليلةٌ وقيل : امرأةٌ بَرْزَةٌ تَبْرُزُ للقَوم يَجْلِسون إليها ويتحدَّثون عنها وهي مع ذلك عَفيفةٌ عاقِلةٌ . ويقال : امرأةٌ بَرْزَةٌ : مَوْثُوقٌ برأيِها وعَفافِها وفي حديث أمّ مَعْبَد : " كانت امرأةً بَرْزَةً تَحْتَبي بفِناءِ قُبَّتِها " . ونقل ابْن الأَعْرابِيّ عن ابنِ الزُّبَيْريّ قال : البَرْزَةُ من النساء : التي ليست بالمُتَزايِلَة التي تُزايِلُك بوَجهِها تَسْتُرُه عنك وتَنْكَبّ إلى الأرض والمُخْرَمِّقَة : التي لا تتكلّم إنْ كُلِّمَت . البَرْزَة : العَقَبةُ مِن عِقابِ الجبل نقله الصَّاغانِيّ . بَرْزَة فرَسُ العَباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ رضي الله عنه . بَرْزَة : ة بدمشق في غوطَتِها وإيّاها عنى عليُّ بن مُنير بقوله :

سَقاها وروَّى مِنَ النَّيْريْنِ ... إلى الغَيْضَتَيْنِ وحمُّوريَهْ

إلى بَيْتِ لِهْيا إلى بَرْزَةٍ ... دِلاحٌ مُكَفْكَفَةُ الأوْدِيَهْ وذكر بَعْضُهم أنّ بها مَوْلِدَ سيِّدِنا الخليل عليه السّلام وهو غَلَط . منها أبو القاسم عبد العزيز بن مُحَمَّد بن أحمد بن إسماعيل بن عليّ المَعْتوقيّ المُقرئ المُحدِّث البَرْزيّ عن ابنِ أبي نَصْرٍ وعنه أبو الفِتيانِ الرّواسيّ مات سنة 462 . وذكر ابنُ نُقطة أنّه أدرك جماعةً من أصحابِ ابن عساكر مِن هذه القرية قاله الحافظ . قلتُ منهم : أبو عَبْد الله مُحَمَّد بن محمود بن أحمد البَرْزيّ . بَرْزَةُ اسمُ أمِّ عَمْرِو بن الأشعث هكذا في النُّسَخ بزيادة واو بعد عمر وصوابُه عمر بن الأشعث بن لَجَأَ التّيميّ وفيها يقول جَريرٌ :

" خَلِّ الطريقَ لِمَنْ يَبْنِي المَنارَ بهوابْرُزْ ببَرْزَةَ حَيْثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ بَرْزَةُ تابِعيَّةٌ وهي مَوْلاةُ دَجاجةَ بنت أَسْمَاءَ بن الصَّلْت والدةُ عَبْد الله بن عامر بن كُرَيْز . بَرْزَه بالهاء الصحيحة كما قاله ياقوت . قلتُ : فعلى هذا محَلُّ ذِكرِها في الهاء كما لا يخفى : ة ببَيْهَق من نواحي نَيْسَابور لكنّ هذه النِّسبة إليها بَرْزَهِيّ بزيادة الهاء هكذا قالوه والصواب أنّ الهاء من نَفْسِ الكلمة كما ذكرناه منها أبو القاسم حَمْزَةُ بن الحسين البَرْزَهيّ البَيْهَقيّ له تصانيف منها : كتاب مَحامِد مَن يقال له محمد ؛ وكتاب : محاسِنُ من يقال له أبو الحسن وَذَكَره الباخَرْزيّ في دُمْيَة القَصْر مات سنة 448 . قاله عبد الغافر . وأبو بَرْزَةَ جماعةٌ . منهم نَضْلَةُ بن عُيَيْنة على الصحيح وقيل : نَضْلَة بن عائذ وقيل : ابنُ عُبَيْد الله الأَسْلَميّ الصحابيّ تُوفِّي سنة سِتِّين . ورجلٌ بَرْزٌ وامرأةٌ بَرْزَةٌ يُوصَفان بالجَهارةِ والعَقل وقيل : بَرْزٌ : مُتَكَشِّفُ الشأنِ ظاهرٌ وقيل : بَرْزٌ : ظاهرُ الخُلُقِ عَفيفٌ وقيل : بَرْزٌ وبَرْزَى : مَوْثُوق بعقله وفي بعض النُّسَخ : بفضلِه ورأيِه وكأنّه تحريف وقال بَعْضُهم : بعَفافِه ورأيِه . وقد بَرُزَ برازةً ككَرُمَ قال العجّاج :

" بَرْزٌ وذو العَفافةِ البَرْزِيُّ وبَرَّزَ تَبْرِيزاً : فاقَ على أصحابِه فَضْلاً أو شجاعةً يقال : مَيِّزِ الخبيثَ من الإبْريزَ والناكصينَ من أُولي التَّبْريز . بَرَّزَ الفرَسُ على الخَيل تَبْرِيزاً : سَبَقَها . وقيل : كُلّ سابقٍ مُبَرِّزٌ . وإذا تَسابَقَتْ الخيلُ فيل لسابِقها : قد بَرَّزَ عليها وإذا قيل : بَرَزَ مُخفّف فمعناه ظَهَرَ بعد الخَفاء . بَرَّزَ الفرَسُ راكِبَه : نَجّاه قال رُؤْبة :

" لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُوذهبٌ إبْريزٌ وإبْريزيٌّ بكسرِهما : خالصٌ هكذا في النُّسَخ والصوابُ إبْريزٌ وإبْرِزِيٌّ من غَيْرِ تَحْتِيّة في الثانية قال ابنُ جنّي : هو إفْعيلٌ من بَرَزَ والهمزةُ والياءُ زائدتان . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الإبْريزُ : الحَلْيُ الصافي من الذَّهَب وهو الإبْريزيّ قال النابغة :

مُزَيَّنةً بالإبْرِزِيّ وحَشْوَها ... رَضيعُ النَّدى والمُرْشِقَاتِ الحَواصِنِ وقال شَمِرٌ : الإبْريزُ من الذَّهَب : الخالص وهو الإبْرِزِيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَد . وبَرازُ الزُّور بالفتح وهو مُستدركٌ والزُّور هكذا بتقديم الزاي المفتوحة في سائر النُّسَخ والصوابُ كما في التّكملة : بَرازُ الرُّوزِ بتقديم الراء المضمومة على الزاي بينهما واوٌ : طَسُّوجٌ ببغداد وقال الصَّاغانِيّ من طَساسيجِ السَّواد . وقال ياقوت : بالجانبِ الشّرقيِّ من بَغْدَاد كان للمُعتَضِد به أَبْنِيةٌ جَليلةٌ . والبارِزُ : فرَسُ بَيْهَسٍ الجَرْميّ نقله الصَّاغانِيّ . وبارِزٌ : د بقُربِ كِرْمان به جبالٌ . وبه فُسِّر الحديث المَرْويّ عن أبي هُرَيْرة : " لا تقومُ السعةُ حتى تُقاتِلوا قَوْمَاً يَنْتَعِلون الشَّعرَ وهمُ البارِزُ " قال ابن الأثير : وقال بَعْضُهم : هم الأكراد فإن كان من هذا فكأنّه أراد أهلَ البارِز أو يكون سُمُّوا باسم بلادِهم قال : هكذا أخرجه أبو موسى في كتابِه وَشَرَحه قال : والذي رَوَيْناه في كتابِ البخاريّ عن أبي هُرَيْرة : سَمِعْتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم يقول : " بَيْنَ يَدَيِ الساعةِ تُقاتِلون قَوْمَاً نِعالُهم الشَّعرُ وهو هذا البارِز " وقال سُفيان مرّةً : هم أهل البارِز يعني بأهلِ البارِزِ أهلَ فارس هكذا هو بلُغتِهم وهكذا جاء في لَفْظِ الحديث كأنّه أبدل السينَ زاياً فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي . قال : وقد اختُلِف في فَتْحِ الراءِ وكسرِها وكذلك اختُلِف مع تقديم الزاي وقد ذُكِر أيضاً في حَرْفِ الراء . وبُرْزٌ بالضمّ : ة بمَرْو منها سُلَيْمان بن عامر الكِنْدِيُّ المُحدِّث المَرْوَزيّ شيخٌ لإسحاقَ بنِ راهَوَيْه روى عن الرَّبيع بن أنس . بُرْزَة بهاءٍ : شُعبَةٌ تَدْفَعُ في بئرِ الرُّوَيْثةِ أو هما شُعبَتان قريبتان من الرُّوَيْثة تَصُبّان في دَرَجِ المَضيقِ من قربِ يَلْيَلَ وادي الصَّفراء يقال لكلٍّ منهما : بُرْزَة . ويومُ بُرْزَةَ من أيّامهم نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ وفيه يقول ابنُ جِذْلِ الطِّعان :

فِدىً لهمُ نَفْسِي وأُمِّي فِدىً لهم ... بِبُرْزَةَ إذ يَخْبِطْنَهُمْ بالسَّنابِكِوفي هذا اليوم قُتل ذو التاجِ مَالِكُ بن خالدٍ . قاله ياقوت . بُرْزَةُ جدُّ عَبْدِ الجبّارِ بن عَبْد الله المُحدِّث المشهور كَتَبَ عنه ابنُ ماكولا . قلتُ : وفاتَه : عَبْد الله بن مُحَمَّد بن بُرْزَة سَمِعَ ابن أبي حاتمٍ وغيرَه قال ابنُ نُقطة : نَقَلْتُه من خط يحيى بن مَنْدَه مُجَوّداً . وبُرْزِيّ بكسر الزاي : لقبُ أبي حاتم مُحَمَّد بن الفَضل المَرْوَزيّ وعبارة الصَّاغانِيّ في التكملة هكذا : ومحمد بن الفضل البُرْزيّ من أصحاب الحديث . بُرْزى كبُشْرى وقال ياقوت : هي بُرْزَة وَنَسَبَ الإمالةَ للعامّة : ة بواسِط منها الإمام رَضِيُّ الدين إبراهيم بن عمر بن البُرهان الواسِطيّ التاجر راوي صحيح مسلمٍ عن منصورٍ الفَرَاويّ . بُرْزى : ة أُخرى من عملِ بغداد من نواحي طريق خُراسان . وأَبْرَزَ الرجل آنذ الابريز هكذا في سائر النسخ ونص ابن الاعرابي على ما نقله صاحب اللسان والصاغاني اتخذ الابريز . إذا عَزَمَ على السَّفَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . والعامّةُ تقول : بَرَزَ . أَبْرَزَ الشيءَ : أَخْرَجَه كاسْتَبْرَزَه وليست السين للطَّلَب . وتَبْريز بالفتح وقد تُكسَر : قاعدةُ أذْرَبيجان والعامّةُ تقلِب الباءَ واواً وهي من أشهرِ مدنِ فارِس وقد نُسِب إليها جماعةٌ من المُحدِّثين والعلماء في كلِّ فنّ . وتَبارزا : انفردَ كلٌّ منهما عن جَماعتِه إلى صاحبِه . وبَرَّزَهُ تَبْرِيزاً : أَظْهَرَه وبيَّنَه ومنه قَوْلُهُ تَعالى : " وبُرِّزَت الجحيمُ " أي كُشف غطاؤها . وكِتابٌ مَبْرُوزٌ : مَنْشُور وقد تقدّم البحثُ فيه أوّلاً فَأَغْنانا عن إعادته ثانياً . بَرَازٌ كَسَحَابٍ اسمٌ . البِرَاز ككِتابٍ : الغائط وهو كِنايةٌ . اختَلفوا في البِراز بهذا المعنى ففي الحديث : " كان إذا أرادَ البِرازَ أَبْعَدَ " قال الخَطّابيّ في مَعالِمِ السُّنَن : المُحَدِّثون يَرْوُونَه بالكسر وهو خطأٌ لأنّه بالكسر مصدرٌ من المُبارَزة في الحرب . وقال الجَوْهَرِيّ بِخلاف هذا ونصُّه : البِراز : المُبارَزة في الحرب والبِراز أيضاً : كِنايةٌ عن ثُفْلِ الغِذاء وهو الغائط ثم قال : والبَرَاز بالفتح : الفَضاءُ الواسع وَتَبَرَّزَ : خَرَجَ إلى البَرازِ للحاجة انتهى . فكأنّ المُصنِّف قلَّده في ذلك ؛ وهكذا صرَّحَ به النَّوَويّ في تهذيبه وابنُ دُرَيْد وقد تكرّر المَكسور في الحديث . ومن المَفتوح حديثُ عليٍّ كرَّم الله وجهَه : " أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم رأى رجلاً يَغْتَسِلُ بالبَراز " يريد الموضِع المُتَكَشِّف بغيرِ سُتْرَة . وبَرْزَوَيْه كَعَمْرَوَيْه : جدُّ موسى بن الحسن الأَنْماطيّ المُحدِّث عن عبد الأعلى بن حَمّاد وعنه مَخْلَد بن جَعْفَرٍ الباقَرْحيّ وغيره . وأَبْرَوَيْز بفتح الواوِ وكسرِها وباؤه فارسيّة يقال : أَبْرَواز والأول أشهر : ملِكٌ من ملوكِ الفرس . قال السُّهَيْليّ : هو كِسرى الذي كَتَبَ إليه النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم ومعنى أَبْرَوَيْز عندهم : المُظَفَّر . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَبْرَز : كَمَقْعَد : المُتَوَضَّأ . والبارِز : الظاهرُ الظُّهورَ الكليّ . وقَوْلُهُ تَعالى : " وترى الأرضَ بارِزَةً " أي ظاهرةً بلا تلٍّ ولا جبل ولا رَمْلٍ . وبَرْزَةُ بالفتح كُورةٌ بأَذْرَبيجان بأيدي الأَزْدِيِّين نقله البَلاذُريّ وياقوت . وذكرَ بَرَازاً كَسَحَابٍ وأنّه اسمٌ ولم يُعيِّنه . وهو أَشْعَثُ بن بَرَازٍ قال الحافظ : فَرْدٌ . وبابُ إبْريز : إحدى مَحالِّ بغداد وإليه نُسِب البارِزِيُّون المُحدِّثون ومنهم قاضي القُضاة هِبَةُ الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هِبَة الله المُسلم الجُهَنِيّ الحَمَويّ الفقيهُ الشافعيّ أبو القاسم عُرِفَ بابنِ البارِزِيّ من شيوخ التّقِيّ السُّبْكيّ وكذا آلُ بيتِه . وبَرْزَوَيْه بالفتح وضمّ الزاي والعامّة تقولُ بَرْزَيْه : حِصنٌ قربَ السواحِلَ الشاميّةِ على سِنِّ جبلٍ شاهقٍ يُضرَبُ بها المثَلُ في بلادِ الإفْرَنْج بالحَصَانة يُحيط بها أَوْدِيةٌ من جميع جوانبها وذَرْعُ عُلُوّ قَلْعَتِها خمسمائة وسَبعون ذِراعاً كانت بيد الفِرِنجِ حتى فَتَحَها الملِك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيّوب في سنة 584 . والشَّرَفُ إسماعيلُ بن مُحَمَّد بن مُبارِزٍ الشافعيّ الزَّبيديّ حدَّث عن النَّفيسِ العَلَويّ وغيرِه روىعنه سِبْطُه الوَجيهُ عبدُ الرحمن بن عليّ بن الرَّبيع الشَّيْبانيّ والجَمَال أبو مُحَمَّد عَبْد الله بن عبد الوَهّاب الكازَرونيّ المَدَنيّ وغيرهما . وتِبْرِز كزِبْرِج : مَوْضِعٌ . سِبْطُه الوَجيهُ عبدُ الرحمن بن عليّ بن الرَّبيع الشَّيْبانيّ والجَمَال أبو مُحَمَّد عَبْد الله بن عبد الوَهّاب الكازَرونيّ المَدَنيّ وغيرهما . وتِبْرِز كزِبْرِج : مَوْضِعٌ

لسان العرب
البَرازُ بالفتح المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ والبَرازُ بالفتح أَيضاً الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره وفي الحديث كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ البراز بالفتح اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس قال الخطابي المحدّثون يروونه بالكسر وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب وقال الجوهري بخلافه وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء وهو الغائط ثم قال والبَرازُ بالفتح الفضاء الواسع وتَبَرَّزَ الرجلُ خرج إِلى البَراز للحاجة وقد تكرر المكسور في الحديث ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ كرم الله وجهه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ والمَبْرَزُ المُتَوَضَّأُ وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ أَخرجه فهو مَبْرُوزٌ وأَبْرَزَهُ نَشَرَه فهو مُبْرَزٌ ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد قال لبيد أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُومُ قال ابن جني أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به وعليه قول الآخر إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف الصحاح أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر قل وأَنكر أَبو حاتم المبروز قال ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُها قال فهذا يدل على أَنه لغته قال والرواة كلهم على هذا قال فلا معنى لإِنكار من أَنكره وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً وهو المنشور قال الفراء وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين وكلُّ ما ظهر بعد خفاء فقد بَرَزَ وبَرَّزَ الرجلُ فاق على أصحابه وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً بَرَزَ إِليه وهما يَتَبارَزانِ وامرأَة بَرْزَةٌ بارِزَةُ المَحاسِنِ قال ابن الأَعرابي قال الزبيري البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ وقيل امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها وفي حديث أُم مَعْبَدٍ وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها أَبو عبيدة البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم وامرأَة بَرْزَة موثوق برأْيها وعفافها ويقال امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم من البُروزِ وهو الظهور والخروج ورجلٌ بَرْزٌ ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ قال العجاج بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ يوصفان بالجَهارَة والعقل وأَما قول جرير خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ مَوثوق بفضله ورأْيه وقد بَرُزَ بَرازَةً وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل سَبَقها وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ وبَرَّزَه فرسُه نَجَّاه قال رؤْبة لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها قد بَرَّزَ عليها وإِذا قيل بَرَزَ مخففٌ فمعناه ظهر بعد الخفاء وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ وقد تَبارَزَ القِرْنانِ وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ وهو الغائط وقوله تعالى وتَرى الأَرضَ بارِزَةً أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ خالص عربي قال ابن جني هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ وفي الحديث ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً والهمزة والياء زائدتان ابن الأَعرابي الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ قال النابغة مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن قال شمر الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ النهاية لابن الأَثير في حديث أَبي هريرة رضي الله عنه لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ قيل بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال وفي بعض الروايات هم الأَكراد فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم قال هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه قال والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر وقال سفيانُ مَرَّةً هم أَهلُ البارِز يعني بأَهل البارز أَهل فارس هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي قال وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً والله أَعلم
الرائد
* برز يبرز: بروزا. 1-ظهر بعد الخفاء. 2-ظهر بعد الخمول وخفاء الذكر. 3-له: خرج إليه يقاتله. 4-خرج إلى البراز. 5-النبات من الأرض: خرج.
الرائد
* برز يبرز: برازة. 1-كان عاقلا حكيما. 2-كان عفيفا طاهرا. 3-ت المرأة: اختلطت بالناس من غير حجاب.
الرائد
* برز تبريزا. 1-فاق الآخرين في شجاعة أو فضل أو علم أو نحوها. 2-الفرس: سبق الخيل. 3-الفرس الفارس: نجاه. 4-الشيء: أظهره، بينه. 5-خرج إلى البراز.
الرائد
* برز. 1-عفيف طاهر. 2-ذو العقل التام والرأي الثابت. 3-متفوق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: