وصف و معنى و تعريف كلمة فتبرهما:


فتبرهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتبرهما في معاجم اللغة العربية:



فتبرهما

جذر [بر]

  1. رُهِمَ: (فعل)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ ، مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ
  2. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم : جمع رُّهَامُ
  3. رِهَم: (اسم)
    • رِهَم : جمع رِهمة
  4. رِهمة: (اسم)
    • الجمع : رِهَمٌ ، و رِهامٌ
    • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ


  5. مَرهَمَ: (فعل)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  6. مَرْهَمة: (اسم)
    • مَرْهَمة : مصدر مَرهَمَ
  7. مَرهَم: (اسم)
    • الجمع : مَراهمُ
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
    • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  8. بَرهَمة: (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  9. بُرهُمة: (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة
  10. مَراهمُ: (اسم)


    • مَراهمُ : جمع مَرهَم
  11. رِهام: (اسم)
    • رِهام : جمع رِهمة
  12. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام : جمع رُّهَامَةُ
  13. رهيمة: (اسم)
    • رهيمة : فاعل من رَهُدَ
  14. رَهَمان: (اسم)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال
  15. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام :جمع رُّهَامَة
  16. رُهْم: (اسم)


    • رُهْم :جمع رُّهَام
  17. رَهوم: (اسم)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم
    • الرَّهومُ :دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم
  18. إِبراهيم: (اسم)
    • أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد
    • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ،
    • ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم،
    • مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  19. بَرهَميّة: (اسم)
    • برهمَة، ديانة البراهمة
  20. صحف إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ.
  21. ضيف إبراهيم:
    • يُضْرب مثلاً للضيف الكريم.
  22. مَرْهَم التَّجْمِيل:


    • مستحضر للعناية بالبشرة.
  23. مرهم الجرح:
    • وضع عليه المَرْهَمَ ''لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه''.
  24. نار إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
  25. ‏ملة إبراهيم: (مصطلحات)
    • ‏أي دين إبراهيم‏. (فقهية)
,
  1. رهم (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّهْمةُ، بالكسر: المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر، والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ، قال أَبو زيد: من الدِّيمة الرِّهْمَةُ، وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً.
      وفي حديث طهفة: ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة.
      وأَرْهَمَتِ السحابة: أَتت بالرِّهام.
      وأَرْهَمَتِ السماء إرْهاماً: أَمطرت.
      وروضة مَرْهُومَةٌ، ولم يقولوا مُرْهَمَةٌ؛ قال ذو الرمة: أَو نَفْحَة من أعالي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً، والرَّوْضُ مَرْهومُ ونزلنا بفلان فكنا في أَرْهَمِ جانبيه أَي أَخصبهما.
      والمَرْهَمُ: طِلاء يُطْلى به الرجح، وهو ألين ما يكون من الدواء، مشتق من الرِّهْمَةِ للينه، وقيل: هو معرب.
      والرَّهامُ: ما لا يصيد من الطير، الأَزهري: والرُّهْم جماعته وبه سميت المرأة رُهْماً، قال: وقيل الرُّهامُ جمع رُهامةٍ؛ قال الأَزهري: لا أعرف الرُّهامَ، قال: وأَرجو أَن يكون صحيحاً.
      وبنو رُهْم: بطن.
      الجوهري: ورُهْمٌ، بالضم، اسم امرأة؛

      وأَنشد الأزهري في ترجمة برعس: إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِم؟

      ‏قال: وراهِمٌ اسم فحل.
      "
  2. الرِّهْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرِّهْمَةُ: المطرُ الضعيفُ الدائمُ, ج: رِهَمٍ ورِهامٍ.
      ـ أرْهَمَتِ السماءُ: أتَتْ به. ورَوضَةٌ مَرْهومةٌ، لا مُرْهَمَةٌ.
      ـ المَرْهَمُ: طِلاءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرْحُ، مُشْتَقٌّ من الرِّهْمَةِ لِلِينِه.
      ـ بنُو رُهْمٍ: بَطْنٌ.
      ـ رُهامٍ: ما لا يَصيدُ من الطيرِ، والعَدَدُ الكثيرُ.
      ـ رَهامٍ: المَهْزولَةُ من الغَنَمِ، وشاةٌ رَهُومٌ.
      ـ رجُلٌ رَهُومٌ: ضعيفُ الطَّلَبِ، يَرْكَبُ الظَّنَّ.
      ـ الرَّهَمانُ، في سَيْرِ الإِبِلِ: تَحامُلٌ وتَمايُلٌ.
      ـ رَهْمانَ: موضع.
      ـ رُهَيْمَة: عَيْنٌ بين الشامِ والكوفةِ.
      ـ أبو رُهْمٍ الأنْمَارِيُّ، والسِّمْعِيُّ، والغِفارِيُّ، وابنُ قَيْسٍ الأشعريُّ، وابنُ مُطْعِمٍ الأرْحَبِيُّ، وأبو رُهْمَةَ، وأبو رُهَيْمَةَ، أو هما واحدٌ: صحابيُّونَ.
  3. البَرْهَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَرْهَمَةُ: إدامَةُ النَّظَرِ، وسُكونُ الطَّرْفِ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ.
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً، وإِبْرَهَمُ: اسْمٌ أعْجَمِيٌّ، وتَصْغِيرُهُ: بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ ,ج: أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ.
      ـ الإِبْراهِيميُّون: اثنا عَشَرَ صَحابياً.
      ـ البَراهِمَةُ: قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ.
      ـ الإِبْراهيميُّ: تَمْرٌ أسْوَدُ.
      ـ الإِبراهِيميَّةُ: قرية بواسِطَ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ، وبنهرِ عيسَى.
  4. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم :-
      (انظر م ر هـ م - مرهَمَ).
  5. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يُمرهم ، مرهمةً ، فهو مُمَرْهِم ، والمفعول مُمَرْهَم :-
      مرهم الجرحَ وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.
  6. البَرْهَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة.


  7. البُرْهُمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة.
  8. الرَّهومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم.
      و الرَّهومُ دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم .
      (معرب) .
      و(انظر: المرهم) .
  9. الرَّهَمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال.
  10. الرِّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّهْمَةُ المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ. والجمع : رِهَمٌ، ورِهامٌ.
  11. المَرْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ.
      وقيل هو معرّب. والجمع : مَراهمُ.
      (انظر: رهم) .
  12. رُهِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ.
      يقال: مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ.
      ولا يقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَةٌ.
  13. مَرهَم (المعجم الرائد)
    • مرهم - مرهمة
      1-مرهم الجرح : وضع عليه المرهم
  14. مرهم (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: هو أَلْيَنُ ما يكون من الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ،‏

      يقال: ‏مَرْهَمْتُ الجُرْحَ.
      "
  15. مرهم الجرح (المعجم عربي عامة)
    • وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.
  16. رهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ه م: المَرْهَمُ الذي يوضع على الجراحات معرب
  17. أرَهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام.
      و أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ.
  18. مَرْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم.
  19. مَرْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ر هـ م]. (فعل: رباعي متعد). مَرْهَمْتُ، أُمَرْهِمُ، مَرْهِمْ، مصدر مَرْهَمَةٌ. :-مَرْهَمَ الجُرْحَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الْمَرْهَمَ.
  20. مَرْهَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَرَاهِمُ. [ر هـ م].: مُرَكَّبٌ دُهْنِيٌّ يُطْلَى بِهِ الجُرْحُ.
  21. إبراهيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبراهيم :-
      1 - أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد :- {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
      • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ، - ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم، - مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم، - نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.
  22. بَرْهَميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْهَميَّة :-
      برهمَة، ديانة البراهمة.
  23. بَرهَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرهَمة :-
      ديانة البراهِمَة.
  24. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (انظر: م ر هـ م - مَرْهَم).
  25. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (الكيمياء والصيدلة) مركّب دُهنيّ علاجيّ مختلف العناصر والألوان تُدْهَن به الجُروحُ والقروحُ أو يُدلك به الجلدُ أو تُكْحَل به العَيْن :-استعمل مرهمًا لإزالة الاحتقان الموجود في عينه:-
      مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة.


معنى فتبرهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَرٌّ** \- ج:** أَبْرارٌ**. [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "كانَ بَرّاً في قَوْلِهِ" : صادِقاً. 2. "هُوَ البَرُّ الرَّحيمُ" : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى، أَي العَطوفُ على خَلْقِهِ. 3. "عَبْدُ البَرِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**بَرٌّ** \- ج:** برورٌ**. [ب ر ر]. 1. "في البَرِّ والبَحْرِ" : الأرْضُ اليابِسَةُ، ما لَمْ يُغَطِّهَا الماءُ عَكْسَ البَحْرِ. 2. "جاءَ الهُجومُ بَرّاً" : أَي اسْتِخْدامُ قُوَّاتِ الْمُشاةِ والدَّبَّابَاتِ. "كانَ الهُجومُ عَنيفاً بَرَّا وَبَحْراً وَجَوّاً".
معجم الغني
**بَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَرْتُ**،** أَبِرُّ**،** بِرَّ** (أَبُرُّ، بُرَّ)، مص. بِرٌّ، مَبَرَّةُ. 1. "بَرَّ بِوالِدَيْهِ" : أَطاعَهُما وَأَحْسَنَ إِلَيْهِما. 2. "بَرَّ بِوَالِدَيْهِ" : تَوَسَّعَ في الإِحْسانِ إِلَيْهِما، مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا.** **** ![مريم آية 32]وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يُكُنْ جَبَّاراً شَقِيّاً **!. (قرآن).
معجم الغني
**بَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَرَّ**،** يَبَرُّ**، (أَبِرُّ، بِرَّ)، مص. بِرٌّ. 1. "بَرَّ حَجُّهُ" :كانَ مَبْروراً، مَقْبولاً، قُبِلَ. 2. "بَرَّ اللَّهُ حَجَّهُ" : قَبِلَهُ. 3. "بَرَّ في يَمينِهِ" : صَدَّقَهُ وَلَمْ يَحْنَثْ. 4. "بَرَّتِ اليَمينُ" : صَدَقَتْ. 5. "رَجُلٌ يَبَرُّ رَبَّهُ" : يُطيعُهُ.
معجم الغني
**بُرٌّ****،** ةٌ - [ب ر ر]. " كانَ مَحْصولُ البُرِّ وافِراً" : حَبُّ القَمْحِ، الحِنْطَةِ.
معجم الغني
**بِرٌّ** \- [ب ر ر]. (مص. بَرَّ). 1. "البِرُّ بِالوالِدَيْنِ" : الإِحْسانُ، الطَّاعَةُ. 2. ![البقرة آية177]**لَيْسَ البِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ وَلكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ **!. (قرآن) : الصِّدْقُ والطَّاعَةُ. 3. **![آل عمران آية 92]لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ **!. (قرآن): العَطَاءَ. "بِرُّ الكَريمِ طَبْعٌ، وَبِرُّ البَخيلِ دَفْعٌ". (مثل). 4. "بِرُّ الفُؤادِ" : خَيِّرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في بَرَرْتُ، يَبِِرّ، ابْرِرْ/ بِرَّ، بِرًّا وبُرورًا، فهو بارّ وبَرّ، والمفعول مَبْرور (للمتعدِّي) • بَرَّ حَجُّه: قُبِلَ. • برَّتِ اليمينُ: صدَقت "برّت عينُه- برَّ في قوله"| فعل مبرور: ما لا شبهة فيه ولا كذب ولا خيانة. • برَّ والِدَيْه: توسَّع في الإحسان إليهما ووصلَهما ورفق بهما وأحسن معاملتهما، عكس عقَّ "ابن بار: مطيع، يُحسن معاملة والديه عن حبّ- {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ}". • برَّ اللهُ حجَّه: قَبِلَه "حج مبرور: لا يخالطه شيءٌ من المآثم- برَّ اللهُ صلاتَه". • برّ اللهُ قَسَمَه: أجابه إلى ما أقسم عليه. • برَّ الشَّخصُ ربَّه: توسّع في طاعته "برّ خالقَه: أطاعه- الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ [حديث]- {وَلَكِنَّ الْبَارَّ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} [ق]". • برَّ بيمينه/ برَّ في يمينه: وفّى بها، صدق فيها "برَّ بوعده". II برَّ2 بَرِرْتُ، يَبَرّ، ابْرَرْ/ بَرَّ، بِرًّا، فهو بَارّ وبَرّ • بَرَّ الشَّخصُ: صلَح، ضدّ فجَر. • برَّ حَجُّه ونحوه: قُبِلَ "برَّتِ الصَّلاةُ". • برَّتِ اليمينُ: صَدَقَت. • برَّتِ السِّلعةُ: راجتْ. • برَّ البيعُ: خَلا من الشّبهة والكذب والخيانة. III بَرّ [مفرد]: ج أبرار (للعاقل) وبُرور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- طائع ومخلص الود، كثير الطاعة لوالديه، محسن "{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}- {رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ}". 3- أرض يابسة، ما انبسط من سطح الأرض ولم يغطِّه ماء، عكس بَحْر "يَشغل البَرُّ حوالي ثُلث الكرة الأرضيّة- {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}"| بَرّ الأمان: بعيد عن الخطر ومصدر التَّهديد- بَرًّا وبحرًا: عن طريق البَرِّ والبحر- جلَسَ بَرًّا: خارجًا. • البَرُّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان، الذي يُصلح أحوال عباده، ويُحسن إليهم في دينهم ودُنياهم "{إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}". IV بُرّ [جمع]: مف بُرَّة: (نت) حَبّ القمح، قمح صُلْب. V بِرّ [مفرد]: 1- مصدر برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2| بِرُّ الوالدَيْن: إطاعتهما وإخلاص الودّ لهما- خيرُ البِرِّ عاجلُه: أفضل أعمال البرّ ما كان سريعًا. 2- خير واتساع في الإحسان، فَضْل، صدق، طاعة، صلاح، عطاء، كلمة جامعة لكلِّ صفات الخير كالتَّقوى والطَّاعة والصِّلة والصِّدق "إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ [حديث]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". 3- ثواب الله ورحمته "{لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}".
المعجم الوسيط
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: توسَّع في الإِحسان إليهما ووصلهما. فهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَة. وهو بَرٌّ. ( ج ) أَبْرار. و ـ فلاناً ـُ بَرّاً: قهره بفعل أَو قول.(بَرَّ) ـَ ( كَمَلَّ ) بِرّاً: بَرّ يَبِرُّ. و ـ فلانٌ: صلح، ضدّ فَجَر. فهو بَرٌّ. ( ج ) أبرار. وهو بارٌّ. ( ج ) بَرَرَةٌ.أَبَرَّ: سافر في البَرِّ. ويقال: أَبَرَّ وأَبْحَرَ: كان كثير الأَسفار. و ـ الرجلُ: كثُر ولدُه. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ على القوم: غلبهم. و ـ العملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إِلى الله. و ـ يمينَه: أمضاها على الصدق. و ـ اللهُ قَسَمه: أجابه إِلى ما أَقسم عليه. وفي الحديث: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه ). و ـ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.بَرَّر عملَه: زكّاه، وذكر من الأَسباب ما يبيحه. ( محدثة ).ابْترَّ: انْفَرد عن أَصْحَابه.تَبارُّّوا: بَرَّ بعضُهم بعضاً.(الأَبّرُّ): اسم تفضيل. ويُقال: أَصلحُ العربِ أَبَرُّهم: أصلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.البَرُّ: ما انبسط من سطح الأَرض ولم يُغَطِّه الماء. ( ج ) بُرُورٌ. و ـ اسم من أَسماء الله الحُسْنَى.البِرُّ: الخير. و ـ الفؤاد. ويُقال: فلان لا يعرف هِرّاً من بِرٍّ: لا يميز من يكرهه ممن يحبه.البُرُّ: حَبُّ القمح. وابن بُرَّة: الخُبز.البَرَّانيُّ: الخارجيّ. ( نسبة إِلى البَرّ على غير قياس )، وهو خلاف الجَوَّانيّ. وفي الحديث: ( مَن أَصلح جَوَّانيّتَه أَصلح اللهُ بَرّانِيّتَه ).بَرَّةُ: عَلَمٌ للبِّر ( غير مَصْروف ).البَرِّيّة: الصَّحراء. ( ج ) بَراريّ.البَرِير: ثَمرُ الأَراك.الْمَبَرَّةُ: مَصْدر ميميّ. و ـ موضع البِرّ، كبعض الملجلاجئ والمستشفيات. ( محدثة ).
الرائد
* بر يبر ويبر: برا وبرا وبرورا وبرارة. 1-قسمه: صدق. 2-القسم: صدق فيه. 3-ربه: أطاعه. 4-الحج: قبل. 5-الله حجه: قبله. 6-الماشية: ساقها.
الرائد
* بر يبر ويبر: برا ومبرة. والديه: أطاعهما وأحسن إليهما.
الرائد
* بر يبر: برا. 1-أكثر من الإحسان. 2-عمله: صلح.
الرائد
* بر. ج أبرار. 1-مص. بر يبر ويبر. 2-صدق في القسم. 3-صادق. 4-من يطيع والديه ويحسن إليهما. 5-من أسماء الله الحسنى. 6-وج برور: أرض اليابسة. 7-صحراء.
الرائد
* بر. حب القمح.
الرائد
* بر. 1-مص. بر. 2-خير. 3-إحسان. 4-عطاء. 5-طاعة. 6-صدق. 7-عدل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: