وصف و معنى و تعريف كلمة فتبقلننا:


فتبقلننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و باء (ب) و قاف (ق) و لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتبقلننا في معاجم اللغة العربية:



فتبقلننا

جذر [بقل]



معنى فتبقلننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**بَقْلٌ** \- ج:** بُقولٌ**. "كانَ طَعامُنا يَتَضَمَّنُ بَعْضَ بُقولِ الكَرافِسِ وَالخُبَّيْزَةِ" :كُلُّ نَباتٍ مِنْ بِزْرَةٍ يُؤْكَلُ. "يَعيشُ كُلَّ أَيَّامِهِ على البُقولِ" (أ. أمين) "وَيُطْعِمونَنِي الخُبْزَ اليابِسَ والبُقُولَ الْمُجَفَّفَةَ". (جبران خ. جبران).
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
باقِل [مفرد]: 1- اسم فاعل من بقَلَ. 2- اسم مفعول من أبقلَ: على غير قياس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبقلَ يُبقل، إبقالاً، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس) • أبقلَتِ الأرضُ: بقَلت، أخرجت بَقْلَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بِقالة [مفرد]: 1- مهنة بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما. 2- مَحَلّ بيع البقول وغيرها من السِّلع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَقّال [مفرد]: ج بقَّالون وبقَّالة: بائع البُقول والأغذية غير المطهيّة ونحوهما "اشتريت جُبْنًا من البقَّال".


المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَقْلاً: ظَهَر. و ـ الأَرضُ: أَنبتت البَقْلَ. و ـ المرعَى: اخْضَرَّ. و ـ وجهُ الغلام: نبت شعره. و ـ الماشيةَ: جمع لها البَقْلَ.أَبْقَلَ: بَقَل. و ـ القومُ: وجَدُوا بَقْلاً. و ـ رعت ماشيتهم البَقْل.بَقَّل الشجرُ: ظهر في أَطرافه وُرَيقات خضر، تشبه أَظفار الطير في الربيع. و ـ الماشيةَ: أَرْعاها البقل. و ـ النباتَ: عده من نوع البقل.ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل. و ـ القومُ: رعت ماشيتهم البقل.تَبَقَّلَت الماشيةُ: رعت البَقْلَ فسمِنَت. و ـ الرجلُ: خرج لطلب البقل.الباقِلاَء: نبات عشبيٌّ حوليّ من الفصيلة القَرْنية تؤْكل قرونه مطبوخة وكذلك بذوره.الباقِلَّي: الباقِلاَء.الباقُولُ: كُوز بلا عُرْوة. ( ج ) بواقيل. ( مع ).البَقْلُ: نبات عُشبي يغتذي الإِنسان به أَو بجُزء منه دون تحويله صناعيّاً. ( ج ) بقول.البَقَّال: بائع البُقول ونحوها.المَبْقَلَةُ: موضع البقل. بَقْلاوَة: فطير يتَّخذ من رَقائق، يُحَلَّى وقد يُحَشَى. (د).
مختار الصحاح
ب ق ل : البَقْلُ معروف الواحدة بَقْلةٌ والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و المَبْقَلَةُ موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو بَقْلٌ و بَقَلَ وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقَّل بالتشديد و أَبْقَلَتِ الأرض أخرجت بقلها و البّاقِلاّ إذا شددت اللام قصرت وإذا خففت مددت الواحدة بَاقِلاةٌ و باقلاءةٌ وقولهم في المثل أعيا من بَاقِلٍ هو اسم رجل من العرب وكان اشترى ظبيا بأحد عشر درهما فقيل له بكم اشتريته ففتح كفيه وفرق أصابعه وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر فانفلت الظبي فضربوا به المثل في العي وقول الراجز ولم تذق من البقول فستقا ظن هذا الأعرابي أن الفستق من البقل هكذا يروى بالباء وأنا أظنه بالنون لأن الفستق من النقل لا من البقل


الصحاح في اللغة
البَقْلُ معروف، الواحدة بَقْلَةٌ. والبَقْلَةُ أيضاً: الرِجْلَةُ، وهي البَقْلَةُ الحمقاء. والمَبْقَلَةُ: موضع البَقْلِ. ويقال: كلُّ نبات اخضرّت له الأرضُ فهو بَقْلٌ. قال الشاعر: قومٌ إذا نَبَتَ الربيعُ لهم   نَبَتَتْ عَداوَتُهُمْ مع البَقْلِ وبَقَلَ

وجهُ الغلام يَبْقُلُ بُقولاً: خرجتْ لحيته. ولا تقل بَقَّلَ بالتشديد. قال ابن السكيت: بَقَلَ نابُ البعير، أي طلع. وأَبْقَلَ الرِمْثُ، وذلك إذا أَدْبى وظهرت خُضْرَةُ ورقِه، فهو باقِلٌ. وأَبْقَلَتِ الأرض: خرج بَقْلُها. وابْتَقَلَ الحمارُ، أي رعى البَقْلَ. وَتَبَقَّلَ مثلُه. والباقِلاَّ، إذا شدّدت اللام قصرْتَ، وإذا خففت مددتَ؛ الواحدة باقِلاَّةٌ على ذلك.
تاج العروس

بَقَلَ الشيء : ظَهَرَ وقد اشتُقّ لفظ فِعْل مِن لفظِ البَقْلِ . بَقَلَت الأرضُ : أنْبتَتْ وبَقَلَ الرِّمْثُ : اخْضَرَّ كأَبْقَلَ فيهِما . قال ابنُ دُرَيد : يُقال : بَقَلتْ وأبْقَلَتْ : إذا أنْبتت البَقْلَ لُغتان فصيحتان . وأبْقَلَ الرِّمْثُ : إذا أَدْبَى وظَهَرت خضْرَةُ وَرَقِه فهو باقِلٌ ولم يقولوا : مقِلٌ كما قالوا : أَوْرَسَ فهو وارِسٌ ولم قولوا : مُورِسٌ وهذا مِن النَّوادِر كما في الصِّحاح قال عامر بن جُوَيْن الطائيُّ

فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ... ولا رَوْضَ أبْقَلَ إبقالها قال الصاغاني : والنَّحوِيّون يَروُونه : ولا أَرضَ ويقولون : ولم يقُلْ : أبْقَلَتْ لأن تأنيثَ الأرض ليس بحقيقيّ . قال ابنُ بَرِّيّ : وقد جاء مُبقِلٌ . قال أبو النَّجْم

" يَلْمَحْنَ مِن كُلِّ غَمِيسٍ مُبقِلِ وقال دُواد بن أبي دُواد حينَ سأله أبوه : ما الذي أعاشَك :

" أعاشَنِي بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ

" آكُلُ مِن حَوْذانِهِ وأَنْسِلُ قال ابنُ جِنّى : مَكانٌ مُبقِلٌ هو القِياس وباقِلٌ أكثرُ في السَّماع والأوّلُ مسموعٌ أيضاً . والأرضُ بَقِيلَةٌ وبَقِلَةٌ كسَفِينةٍ وفَرِحةٍ ومُبقِلَةٌ الأخيرةُ علَى النَّسَب كما قالوا : رَجُلٌ نَهِرٌ : أي أتَى الأُمورَ نَهاراً . من المَجاز : بَقَلَ وَجْهُ الغُلامِ : إذا خَرَج شَعْرُه يعني لِحيتَه يَبْقُل بُقُولاً كأَبْقَلَ وبَقَّلَ والأخيرةُ أنكرها بعضٌ . وأبْقَله اللَّهُ تعالَى : أظهره وأخْرجَه . قال الفَرّاءُ : بَقَلَ لِبَعيره : إذا جَمَعَ البَقْلَ كما يُقال : حَشَّ له مِن الحَشِيش وفي المُفْرَدات : بَقَل البَقْلَ : جَزَّه . والبَقْلُ : ما نَبَت في بَزْرِه لا في أُرُومةٍ ثابِتةٍ عن أبي حنيفةَ . وقال ابنُ فارِس : البَقْلُ : كلُّ ما اخضرَّتْ به الأرضُ . وأنشد الصاغاني للحارث بن دَوْس الإيادِي :

قَومٌ إذا نَبَتَ الرَّبيعُ لَهُم ... نَبتَتْ عَداوَتُهُم مَع البَقْلِ

والفرقُ ما بينَ البَقْلِ ودِقِّ الشَّجَر : أن البَقْلَ إذا رُعِيَ لم يَبقَ له ساقٌ والشَّجرُ تَبقَى له سُوقٌ وإن دَقَّتْ . وقال الراغِبُ : البَقْلُ ما لا يَنْبُت أصلُه وفرعُه في الشِّتاء . وتَبقَّلَ : خرَج يطلُبه . والبَقْلَةُ بِهاءٍ : واحِدَتُه ومنه المَثَلُ : لا تُنْبِتُ البَقْلَةَ إلاَّ الحَقْلَةُ والحَقْلَةُ : القَراحُ الطَّيبةُ مِن الأرض كما سيأتي . البُقْلَةُ : بالضّمّ : بَقْلُ الرَّبيع خاصَّةً والأرْضُ بَقِلَةٌ كفَرِحةٍ وبَقِيلَةٌ وقد ذكرهما المصنِّف قريباً فهو تَكرارٌ وبَقالَةٌ كسَحابةٍ كما هو في النّسَخ والصّوابُ بالتشديد : ومَبقَلَةٌ كمَرْحَلَةٍ وهو الأكثرُ مَبقُلَةٌ بضمّ القاف أيضاً : أي ذاتُ بَقْلٍ وعلى مِثالِه : مَزْرَعة ومَزْرُعة وزِراعة . يُقال : كُلِ البَقْلَ ولا تسأل عن المَبْقَلة قال :

كُلِ البَقْلَ مِن حيثُ تُؤْتَى بِهِ ... ولا تَسْأَلنَّ عنِ المَبْقَلَهْ وابْتَقَلَت الماشِيةُ وتَبقَّلَتْ : رَعَت البَقْلَ قال أبو ذؤيب الهُذَلِيُّ :

تاللَّهِ يَبقَى على الأيّامِ مُبتَقِلٌ ... جَوْنُ السَّراةِ رَباعٍ سِنُّه غَرِدُ وقال أبو النَّجم :

" تَبَقَّلَتْ مِن أَوَّلِ التَّبَقُّلِ

" بَين رِماحَىْ مالِكٍ ونَهْشَلِ ابْتَقَل القَومُ : رَعَتْ ماشِيَتُهم البَقْلَ كأبْقَلُوا . وبَقْلَةُ الضَّبِّ : نَبتٌ قال أبو حَنِيفَةَ : ذكرها أبو نَصْر ولم يُفَسِّرها . والباقِلَّي مُشدَّداً مقصوراً ويُخَفَّفُ مع القَصْر عن أبي حَنِيفة والباقِلَاءُ مُخفَّفةً ممدودةً قِيلَ : إذا خَفَّفْتَ اللامَ مَددْتَ وإذا شَدَّدْتَها قَصَرتَ : الفُولُ اسمٌ سَوادِيٌّ وحَمْلُه الجِرْجَرُ . الواحِدةُ بهاءٍ أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ حكاه الأحمرُ في المُخفَّف والمُشَدَّد . وتصغيرُ الباقِلَاء : بُوَيْقِلَةٌ لأن العربَ تجمعها بَواقِلَ ومَن صغَّرها على جِهَتها قال : بُوَيْقِلْيَة بسكون اللام كَراهِيةً للكسر مع طولِ الكلمة ومَن جَعل الألفَ زائدةً مع الهاء قال : بُوَيْقِلاة ومَن قال : الباقلاء بالتخفيف والمَدّ قال : بُوَيْقِلاء فإن شاء قال : بُوَيْقِلَة فحَذف المَدَّةَ الزائدةَ وجاء بهاءٍ تدلُّ على التأنيث . وأَكْلُهُ يُولِّدُ الرِّياحَ الغَليظةَ والأحلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ مُحرَّكةً وهو دَوَرانُ الرَّأْسِ والهَمَّ وأخْلاطاً غَلِيظةً ويَنفَعُ للسُّعال وتَخْصِيب البَدَنِ ويحفظُ الصِّحَّةَ إذا أصْلِحَ وأَخْضَرُه بالزَّنْجَبِيلِ لِلباءَةِ غايَةٌ . والباقِلَّى القِبْطِيُّ : نَباتٌ حَبه أصغَرُ مِن الفُولِ والبَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ وبَقْلَةُ الضَّبِّ وهذه قد ذُكِرت قريباً فهوَ تكرارٌ . وبَقْلَةُ الرُّماةِ وبَقْلَةُ الرَّمْلِ أو بَقْلَةُ البَرارِيّ والبَقْلَةُ الحامِضَةُ والبَقْلَةُ الأُتْرُجِّيَّةُ : حَشائِشُ وبَقْلَةُ الأنصارِ : الكُرُنْبُ وبَقْلَةُ الخَطاطِيفِ : العُرُوقُ الصُّفْرُ والبَقْلَةُ المُبارَكةُ : الهِنْدَباءُ أو هي الرِّجْلَةُ وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنةُ وكذا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ والبَقْلةُ الحَمْقاء . وبَقْلَةُ المَلِكِ الشاهْتَرَجُ والبَقْلَةُ البارِدَةُ : اللَّبلابُ والبَقْلةُ الذَّهَبِيَّةُ : القَطْفُ وبُقُولُ الأَوجاعِ : نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ مُجَرَّبٌ في إزالَةِ الأوجاعِ مِن البَطْن . والبُوقالُ بالضّمّ : كُوزٌ بِلا عُرْوَةٍ والذي في العُباب : الباقُولُ : كُوزٌ لا عُرْوةَ له . وفي الأساس : فُلانٌ لا يَعرِفُ البَواقِيل مِن الشَّواقِيل . فالباقُولُ : الكُوبُ والشَّاقُولُ : عَصاً قَدْرُ ذِراع في رأسِها زُجٌّ . في المَثَلِ : أَعْيا مِن باقِلٍ هو رَجُلٌ مِن رَبِيعةَ كان اشْتَرَى ظَبياً بأحدَ عَشَرَ دِرهماً فسُئِل عن شِرائه ففَتح كَفَّيه وأخرَج لِسانَه يُشِيرُ بذلك إلى ثَمَنِه وهو أحدَ عَشَرَ فانْفَلتَ الظَّبي فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ . وأنشدَ المَرزُبانيُّ في ترجمة حُمَيدٍ الأَرقَط قال : وكان حُمَيدٌ بَخِيلاً هَجّاءً للضِّيفان نَزل به ضَيفٌ فقال يَهْجُوه :

أتانَا وما دَاناه سَحْبانُ وائِلٍ ... بَياناً وعِلْماً بالذي هو قائِلُتُدَبِّلُ كَفَّاه وَيَحْدُرُ حَلْقُه ... إلى البَطْنِ ما حازت إليه الأنامِلُ

فما زال عِنْدَ اللَّقْم حتى كأنَّهُ ... مِن العِيِّ لَمّا أن تَكلَّمَ باقِلُ قال الصاغاني : وليست القِطعة فِي ديوانه . وبنو بَاقِلٍ : حَيٌّ مِن الأزْد ويقال لهم : بَقْلٌ أيضاً ونَصُّ الجَمهرةِ : وفي الأَزْدِ حَيٌّ يُقال لهم : بَقْلٌ بالفتح وهم بَنُو باقِلٍ . وبَنُو بُقَيلَةَ كجُهَينَةَ : بَطْنٌ مِن الحيرة مِنهم عبدُ المَسِيح بن بُقَيْلَةَ وغيرُه . وبَقَّلَ تَبقِيلاً : ساسَ نقلَه الصاغاني . والبَقَّالُ كشَدَّادٍ لِبَيّاعِ الأطعِمة . وقال ابنُ السَّمعانيّ : هو مَن يبيعُ اليابِسَ مِن الفاكهة عامِيَّةٌ والصَّحِيحُ : البَدَّالُ بالدال وقد تَقدَّم هناك . ومحمّدُ بن أبي القاسِم بن بابجوك زين المشايخ أبو الفضل الخوارَزْمِيُّ البَقّالُ المعروفُ بالآدَميّ والعَجَمُ يَزِيدُون آخِرَه ياءً هي ياءُ العُجْمة لا ياءُ النِّسْبة كما نَبَّه عليه ابنُ السمعاني : إمامٌ بارِعٌ ذو تَصانِيفَ حَسَنةٍ أخذ عن الزمخشري وخَلَفه في حَلْقَتِه وحَدَّث عن أبي طاهِر السِّنْجِيّ وعُمرَ بن محمّد الفَرغُولِيّ ومات سنةَ 562

ومما يستدرك عليه : بقَلَ نابُ البَعِيرِ : إذا طَلَع عن ابنِ السِّكِّيت وهو مَجازٌ . وأبْقَل الشَّجَرُ : خَرَج وَقْتَ الرِّبيع في أَعراضِه شِبْهُ أعْناقِ الجَراد . وبَقَّلَ الراعِي الإبِلَ تَبقيلاً : خَلَّاها ترعاه . وأبو باقِل الحَضْرَميُّ مُحدِّثٌ . والبُوقالَة بالضّمّ : الطَّرجَهارَةُ عن ابنِ الأعر أبي . وأبو المِنهال بُقَيلَة الأَكبر الأشْجَعِيُ وأبو المِنهال أيضاً بُقَيلَةُ الأصغَر واسمُه جابِرُ بنُ عَبدِ اللَّهِ الأشْجَعِي : شاعِران . وبَقِيلٌ كأمِيرٍ : جَدّ أبي قَيْلَةَ عِياض بن عِياض بن عمرو بن جَبَلةَ بن هانئ التِّنْعيّ عن أبيه عن أبي مسعود وعنه سَلَمةُ بن كُهَيلٍ . وتَبقَّلَت الماشِيةُ : سَمِنتْ عن أكل البَقْلِ . وكزُبَيرٍ : بُقَيلٌ الأصغر ابن أسلَمَ بن ذُهْل بن بكر بن بُقَيْل الأكبر وهو شُعْبةُ بن هانئ بن عمرو بن ذُهْل بن شَراحِيل بن حَبِيب بن عُمَير مِن ولده أوس بن صمعج بن بُقَيل . وأبو جعفر البَقْلِيُّ محمد بن عبد الله البَغدادِيّ مُحدِّثٌ . وزاوِيةُ البَقْلِيّ : قَريةٌ بِمصْرَ

لسان العرب
بَقَلَ الشيءُ ظهَر والبَقْل معروف قال ابن سيده البَقْل من النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق له أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى وقال أَبو حنيفة ما كان منه ينبت في بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل وقيل كل نابتة في أَول ما تنبت فهو البَقْل واحدته بَقْلة وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَن البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت وفي المثل لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة والحَقْلَة القَراح الطَّيِّبة من الأَرض وأَبْقَلَت أَنبتت البَقْل فهي مُبْقِلة والمُبْقِلة ذات البَقْل وأَبْقَلَت الأَرضُ خَرَجَ بَقْلها قال عامر بن جُوَين الطائي فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَها ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي وفي وصف مكة وأَبْقَل حَمْضُها هو من ذلك والمَبْقَلة موضع البَقْل قال دُوَاد بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه ما الذي أَعاشك ؟ قال أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ قال ابن جني مكان مُبْقِل هو القياس وباقل أَكثر في السماع والأَوَّل مسموع أَيضاً الأَصمعي أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق وهو بالأَلف الجوهري أَبْقَل الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه فهو باقل قال ولم يقولوا مُبْقِل كما قالوا أَوْرَسَ فهو وارس ولم يقولوا مورِس قال وهو من النوادر قال ابن بري وقد جاء مُبْقِل قال أَبو النجم يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِل قال وقال ابن هَرْمة لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِل قال وقالوا مُعْشِب وعليه قول الجعدي على جانِبَيْ حائر مُفْرد بَبَرْثٍ تَبَوَّأْتُه مُعْشِب قال ابن سيده وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل فهو باقل على غير قياس كلاهما في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ وأَرض بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل ونظيره رجل نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربيع وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير وفي المحكم أَبْقَل الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَن يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة واسم ذلك الشيء الباقل وبَقَل النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل طَلَع وأَبْقَله الله وبَقَل وجهُ الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل خَرَجَ شعرُه وكره بعضهم التشديد وقال الجوهري لا تَقُلْ بَقَّل بالتشديد وأَبقله الله أَخرجه وهو على المثل بما تقدم الليث يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه قد بَقَل وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حين بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُل بُقولاً طَلَع على المثل أَيضاً وفي التهذيب بَقَل نابُ الجمل أَول ما يطلع وجَمَلٌ باقل الناب والبُقْلة بَقْل الرَّبِيع وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُلة وبَقَّالة وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة وابْتَقَل القومُ إِذا رَعَوا البَقْل والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل وابْتَقَلَت الماشية وتَبَقَّلت رَعَت البَقْل وقيل تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل وابْتَقَلَ الحمار رَعَى البَقْل قال مالك بن خويلد الخُزاعي الهذلي تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِدُ أَي لا يَبْقَى وتَبَقَّل مثله قال أَبو النجم كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّل تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَل وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا تَبَقَّلت ماشيتُهم وخَرَجَ يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل وبَقْلة الضَّبّ نَبْت قال أَبو حنيفة ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها والبَقْلة الرِّجْلة وهي البَقْلة الحَمْقاء ويقال كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل قال الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِر بنَ ماء السماء قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْل الجوهري وقولُ أَبي نُخَيْلة بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقا ( * قوله بريّة وفي رواية أُخرى جارية ) قال ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل قال وهكذا يُرْوى البَقْل بالباء قال وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْل وليس من البَقْل والباقِلاءُ والباقِلَّى الفُول اسم سَوادِيٌّ وحَمْلُه الجَرْجَر إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء واحدته باقِلاَّة وباقِلاَّءَة وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى بالتخفيف والقصر قال وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فالواحد والجمع فيه سواء قال وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى قال والبُوقَالُ بضم الباء ضَرْب من الكِيزَان قال ولم يفسِّر ما هو ففسرناه بما عَلِمْنا وباقِلٌ اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ قال الأُموي من أَمثالهم في باب التشبيه إِنه لأَعْيَا من باقل قال وهو اسم رجل من ربيعة وكان عَييّاً فَدْماً وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حتى عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه وقال ابن بري هو لحميد الأَرْقَط أَتَانَا وما داناه سَحْبانُ وائلٍ بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل يَقُول وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاعل فَقُلْتُ لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا فكُلْ ودَعِ الإِرْجافَ ما أَنت آكل تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه إِلى البَطْنِ ما ضُمَّتْ عليه الأَنامل فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم باقل قال وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً قال الليث بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً فقيل له بِكَم اشتريت الظبي ؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشير بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ والبَقْل بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل وبَنُو بُقَيْلة بطن من الحِيرَة ابن الأَعرابي البُوقالة الطِّرْجهَارَة
الرائد
* بقل. يبقل: بقلا وبقولا. 1-المكان: أنبت البقل. 2-الشيء: ظهر. 3-المرعى: اخضر. 4-الماشية: جمع لها البقل. 5-وجه الغلام: نبت شعر لحيته.
الرائد
* بقل تبقيلا. 1-الماشية: جعلها ترعى البقل. 2-النبات: عده من جنس البقل. 3-وجه الغلام: نبت شعر لحيته. 4-الدابة: ساسها، عني بها.
الرائد
* بقل. من الأماكن: الذي أنبت البقل.
الرائد
* بقل. 1-مص. بقل. 2-نبات عشبي يؤكل، خضرة، ج بقول.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: