احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
حائِف: (اسم)
حائِف : فاعل من حافَ
اِحتَفَنَ: (فعل)
احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه
احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه
احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها
احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله
حيفة: (اسم)
الجمع : حِيَفٌ
الحِيفَةُ : مِبْراة تُبرى بها السِّهام والقِسيُّ
الحِيفَةُ من الشيء: ناحيته وجانبه
مَحافُّ: (اسم)
مَحافُّ : جمع مِحَفّة
حِيَف: (اسم)
حِيَف :جمع حَافَة
احْتَفَنَ الشجرةَ:
اقتلعها.
احْتَفَنَ الشيءَ:
أخذه لنفسه.
احْتَفَنَ فلاناً:
جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله.
احْتَفَنَ من الشيءِ:
استكثر منه.
احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا:
طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
احتفَّ الطَّعامَ:
أتَى عليه.
احتفَّ النَّبتَ ونحوَه:
جَزّه، قصَّه.
حَفَّتِ الحَيَّةُ:
صَوَّتَتْ مِنْ جِلْدِهَا.
حَفَّتْ بِهِ العُيونُ:
اِتَّجَهَتْ إلَيْهِ الأنْظَارُ.
حَيْفٌ عَلَيْكَ:
وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
حائف الجبل:
حافَتُه.
,
حيف(المعجم لسان العرب)
"الحَيْفُ: الـمَيْلُ في الحُكم، والجَوْرُ والظُّلم. حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً: مالَ وجارَ؛ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍوحُيُفٍ. الأَزهري:، قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ الـمُوصِي، وحَيْفُ الناحِلِ: أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض، وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم، فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف. وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له: أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه؟، قال: لا، فقال: إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ، وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء. وفي التنزيل العزيز: أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه، أَي يَجُورَ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه؛ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظلم. وحافةُ كل شيء: ناحِيَتُه، والجمع حيَفٌ على القِياسِ، وحِيف على غير قياس. ومنه حافَتا الوادي، وتصغيره حُوَيْفةٌ، وقيل: حِيفةُ الشيء ناحيته. وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح: جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها. وحافتا اللسانِ: جانِباه. وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه؛ وقول الطِّرِمّاح: تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ، مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ، قال: ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ، وهو نادر عَزيز، ثم تُقلب. وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه. وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته. والحِيفةُ: الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه؛ حكاه أَبو حنيفة. والحافان: عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان، الواحد حافٌ، خفيف. والحَيْفُ: الهامُ والذكر؛ عن كراع. وذاتُ الحِيفةِ: من مساجِد النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوك. "
حَيْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَيْفُ: الجَوْرُ والظُّلْمُ، والهامُ والذَّكَرُ، وحَدُّ الحَجَرِ. ـ بَلَدٌ أحْيَفُ، وأَرْضٌ حَيْفاءُ: لَمْ يُصِبْهُما المَطَرُ. ـ حائِفُ من الجَبَلِ: الحافَةُ، والحائِرُ، ج: حافَةٌ وحُيَّفٌ. ـ حِيفَةُ: الناحِيَةُ، ج: حِيَفٌ، وخَشَبَةٌ مِثالُ نِصْفِ قَصَبَةٍ في ظَهْرِها قَصَبَةٌ، تُبْرَى بها السِهامُ والقِسِيُّ، والخرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ القَميصِ منْ خَلْفُ. ـ ذُو حِيافِ: ماءٌ بينَ مكةَ والبَصْرَةِ. ـ تَحَيَّفْتُه: تَنَقَّصْتُه من حِيَفِهِ، أي: نَواحِيهِ.
حَيف(المعجم الرائد)
حيف - ج، حيوف 1- مصدر حاف يحيف. 2- ظلم. 3- حد الحجر.
ح ي ف: الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع
احْتَفَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه. و احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه. و احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها و احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله.
احْتَفَّ(المعجم المعجم الوسيط)
احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ. و احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه. و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
تَحيَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه. ويقال: تحيّفتهم السَّنَة.
حَفَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
حَفَّتِ الأَرضُ حَفَّتِ ِ حُفوفًا: يبس بقلها. و حَفَّتِ الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم. ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً. وهو في حُفُوف من العيش. وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان. و حَفَّتِ السمعُ: ذهب أجمعه. و حَفَّتِ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر. و حَفَّتِ الشيءَ حَفَّتِ ُ حَفًّا ، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به. ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله. ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء. وفي الحديث: حديث شريف حُفت الجنةُ بالمكاره //. ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه. و حَفَّتِ الشيءَ: قشره. ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه. وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر. وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.
حَيِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَيِفَ المكانُ والأَرضُ حَيِفَ َ
يَحْيَفُ(المعجم المعجم الوسيط)
يَحْيَفُحَيَفًا: لم يصبْه مطرٌ. فهو أَحْيَف، وهي حَيفاء. والجمع : حُوفٌ.
"الحَفْتُ: الاهْلاكُ. حَفَته اللَّهُ حَفْتاً: أَهْلَكَه، ودَقَّ عُنُقَه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث؛ قال: والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره؛ فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه، فهو صحيح، ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة. ونقل عن الأَصمعي: إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ، قيل: رَجلٌ حَفَيْتَأٌ، مهموز مقصور، ومثله حَفَيسَأٌ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن،حَفَيسَأَ الشَّخْصِ، قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري: الحَفْتُ الدَّقّ، والحَفِتُ: لغة في الفَحِثِ. ورجل حَفَيْتَأٌ، مهموز غير ممدود، وحَفَيْتَى: قصير لئيم الخِلْقة، وقيل: ضَخْم. "
حفتن(المعجم لسان العرب)
"حَفَيْتَنٌ: اسم موضع؛ قال كُثيِّر عَزَّةَ: فقد فُتْنَني لمَّا وَرَدْنَ حَفَيْتَناً،وهُنَّ على ماءِ الحُراضَةِ أَبْعَدُ (* قوله «الحراضة» في ياقوت هو بالفتح ثم التخفيف ماء لجشم، وقد روي بالضم). "