وصف و معنى و تعريف كلمة فتترجيهن:


فتترجيهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فتترجيهن في معاجم اللغة العربية:



فتترجيهن

جذر [ترج]



معنى فتترجيهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَجٍّ**،** التَّرَجِّي** - [ ر ج و]. (مص. تَرَجَّى). "تَرَجِّي الفَوْزِ" : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. "يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أترجيَّة [مفرد]: (نت) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.
المعجم الوسيط
شجر يعلو، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبَار، وهو ذهبيّ اللون، ذكيُّ الرائحة، حامض الماء. ( مع ).


المعجم الوسيط
ـُ تَرْجاً: استتر.تَرِجَ ـَ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر. فهو ترِج.تَرَّجَ الثوبَ: صبغه بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.التُّرُجُّ: الأُتْرُجُّ.التَّرِيج: القويّ الأَعصاب.
مختار الصحاح


ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ
تاج العروس

" تَرَجَ " كنَصر " : اسْتَتَرَ " وَرَتِجَ إِذا أَغلَقَ كلاماً أَو غَيْرَه قاله أَبو عَمرٍو . تَرِجَ " كفَرِحَ : أَشْكَلَ " وفي نُسخة : اشْتَكَلَ " عَلَيْهِ شىءٌ من عِلْمٍ أَو غَيْرِه " كذا في التهذيب . " وتَرْجُ " بالفتح : موضعٌ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيّ :

وهَابٍ كجُثْمانِ الحَمَامَةِ أَجْفَلَتْ ... بهِ ريحُ تَرْجٍ والصَّبَا كُلَّ مُجْفَلِ الهابِي : الرَّمَادُ . وقيل : تَرْجٌ : موضِعٌ يُنْسَب إِليه الأُسْدُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كَأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدٍ تَرْجٍ ... يُنَازِلُهُم لِنَابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ " مَأْسَدةٌ " بناحِية الغَوْرِ ويقال في المثل : " هو أَجْرَأُ من الماشي بِتَرْجٍ " ؛ لأَنّه مَأْسَدَةٌ . " والأُتْرُجُّ " بضمّ الهمزة وسكون المثنّاة وضمّ الراءِ وتشديد الجيم " والأُتْرُجَّةُ " بزيادة الهاءِ وقد تُخفَّف الجيم " والتُّرُنْجَةُ والتُّرُنْجُ " بحذف الهمزة فيهما وزيادة النون قبل الجيم فصارتْ هذه خَمْسَ لغاتٍ ونقل ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِىّ في فصيحه : أُتْرُنْجٌ بإِثبات الهمزة والنون معا والتخفيف واقتصر القَزّازُ على الأُتْرُجّ والتُّرُنْجِ قال : والأَوّل أَفصَحُ وهو كثيرٌ ببلادِ العربِ ولا يكون بَرِّيّاً وذكرهما بن السِّكِّيت في الإِصلاح وقال القَزّاز - في كتاب المَعَالِم - : التُّرُنْجُ لغة مَرْغُوبٌ عنها . وفي اللسان : الأُتْرُجُّ : أَي معروفٌ واحدَتُه تُرُنْجَةٌ وأُتْرجَّةٌ قال عَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ :

يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ... كَأَنّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عُبَيْدة : تُرُنْجَةٌ وَتُرُنْجٌ ونَظيرُها ما حَكاه سيبويه : وَتَرٌعُرُنْدٌ أَي غَليظٌ والعامّة تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَوّل كلامُ الفصحاءِ . ونقل شيخُنا عن تقويمِ المُفْسد لأَبي حاتم : جَمْعُ الأُتْرُجّة أُتْرُجٌّ وأُتْرُجّاتٌ ولا يقال تُرُنْجات . وفي سِفْر السّعادة للسَّخاوىّ : أُتْرُجٌّ جمعُ أُتْرُجَّهٍ وتقديرها أُفْعُلَّةٌ والهمزةُ زائدةٌ . وروى أَبو زيد : تُرُنْجَةٌ والجمع تُرُنْجٌ . انتهى . وقد أَجمعوا على زيادة النّون في تُرُنْجٍ قال أَئمّة الصّرْف : لقولهم : تُرُجٌّ بحذفها ولو كانت أصليّة لم تُحذَف ولفقْدِ نَحوِ جُعُفْر بضمّتين وسكون الفاءِ من كلام العرب ولأَنّه لغة ضعيفةٌ عند جماعة ومُنْكَرةٌ عند أُخرى والأَفصحُ أُتْرُجٌّ كما هو رأْىُ الكُلِّ قاله شيخنا . " حامِضُة مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ " بالضّمّ " النسَاءِ " أَي شَهوَتَهنّ " ويَجلُو اللَّونَ والكَلَفَ " الحاصلَ من البَلْغمِ " وقِشْرُهُ في الثّيابِ يَمنَعُ " ضَرَرَ " السُّوسِ " وهو نافعٌ من أَنواعِ السُّمُوم وشَمُّه بأَنْوَاعه في أَيّام الوَباءِ نافِعٌ غايةً ومن خَواصّه أَن الجِنَّ لا تَدخُلُ بَيتاً فيه أُتْرُجَّة كما حكاه الجَلالُ في التّوشيح قال شيخنا : قيل : ومنه تَظْهَرُ حِكمةُ تَشبيهِ قارئِ القُرآنِ به في حديث الصَّحِيحَينِ وغيرِهِما . " ورِيحٌ تَرِيجةٌ : شَديدةٌ ورجُلٌ تَرِيجٌ شَديدُ الأَعصابِ "

ومما يستدرك عليه : ما ورد في الحدِيثِ : " أَنّه نَهى عن لُبْسِ القَسِّىِّ المُتَرَّجِ " هو المصبوغُ بالحُمرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً



لسان العرب
الأُتْرُجُّ معروف واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ قال علقمة بن عَبَدة يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها كَأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ونظيرها ما حكاه سيبويه وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَول كلام الفصحاء وفي الحديث نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً وتَرْجُ بالفتح موضع قال مزاحم العقيلي وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا كلَّ مَجْفَلِ الهابي الرَّمادُ ويقول في هذه القصيدة وَدِدْتُ على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ونَعْمَةٌ علينا وهل يُثْنى من الدَّهْرِ أَوَّلُ ؟ قوله أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ما ههنا شرط واسم ان مضمر تقديره أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي وأَقوى في البيت الثاني والقصيدة كلها مخفوضة الروي وقيل تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنازِلُهُمْ لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ويقال في المثل هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ التهذيب تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه

الشيءُ من علم أَو غيره أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره والله أَعلم
الرائد
* ترج يترج: ترجا. استتر.


الرائد
* ترج يترج: ترجا. التبس عليه أمر، وغمض وصعب.ج
الرائد
* ترج (الترجي) (رجو) 1-مص.ترجى . 2-إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: