وصف و معنى و تعريف كلمة فتتهاديان:


فتتهاديان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فتتهاديان في معاجم اللغة العربية:



فتتهاديان

جذر [تهاد]

  1. اِهتَدَى: (فعل)
    • اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي - للمتعدِّي
    • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
    • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
    • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  2. تَهادَى: (فعل)
    • تهادى يتهادَى ، تَهادَ ، تهاديًا ، فهو مُتهادٍ
    • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
    • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
    • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  3. تَهَدَّى: (فعل)
    • تهدَّى يَتهدَّى ، تَهَدِّ ، تَهدّيًا ، فهو مُتهدٍّ
    • تَهَدَّى فلانٌ:استرشد
  4. مُهتَد: (اسم)
    • مُهْتَدٍ، الْمُهْتَدِيُ
    • اسم فاعل من اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ
    • رَجُلٌ مُهْتَدٍ : السَّائِرُ فِي طَرِيقِ الرَّشَادِ والصَّوَابِ ، النجم آية 30 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (قرآن)


  5. اِهتِداء: (اسم)
    • مصدر اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ
    • الاهْتِدَاءُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ : السَّيْرُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ بِتَبَصُّرٍ وَمَعْرِفَةٍ
    • الاهْتِدَاءُ بِآرَاءِ العَارِفِينَ : الاسْتِرْشَادُ وَالسَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِمْ
  6. مُهتدٍ: (اسم)
    • مُهتدٍ : فاعل من إِهتَدَى
  7. هَدايا: (اسم)
    • هَدايا : جمع هَديّة
  8. اِستَهدَى: (فعل)
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى - للمتعدِّي
    • اسْتَهْدَى فلانٌ: طلَبَ الهُدَى
    • اسْتَهْدَى فلانًا: طلَبَ منه الهدية
    • استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه استهداه التُّحفةَ فأبَى
  9. اِهتداء: (اسم)
    • اِهتداء : مصدر إِهتَدَى
  10. تَهادَّ: (فعل)


    • تَهَادَدْتُ، أتَهَادُّ، تَهَادَّ، مصدر تَهَادٌّ
    • تَهادَّ النَّاسُ فِي السَّيْرِ: تَتَابَعُوا، تَوَالَوْا، تَدَافعُوا
    • تَهَادَّ الحَاضِرُون : تَسَاءَلُوا
  11. مُتهدٍّ: (اسم)
    • مُتهدٍّ : فاعل من تَهَدَّى
  12. مُتهدّي: (اسم)
    • مُتهدّي : فاعل من تَهَدَّى
  13. تَهاد: (اسم)
    • مصدر تَهَادى
    • كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ
    • التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ
    • يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي: لِتَبَادُلِ الهَدَايَا
  14. تَهَادّ: (اسم)
    • تَهَادّ : مصدر تَهادَّ
  15. تَهادّ: (اسم)
    • مصدر تَهَادَّ
    • جاءوا فِي تَهَادٍّ : فِي تَتَابُعٍ، تَوالٍ، تَدافُعٍ
    • هُمْ فِي تَهَادٍّ : فِي تَساؤُلٍ
  16. تهادي: (اسم)


    • مصدر تَهَادى
    • كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ
    • التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ
    • يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي: لِتَبَادُلِ الهَدَايَا
  17. مُتهادٍ: (اسم)
    • مُتهادٍ : فاعل من تَهادَى
  18. مُتهادي: (اسم)
    • مُتهادي : فاعل من تَهادَى
  19. مُهاداة: (اسم)
    • مُهاداة : مصدر هادَى
  20. مَهدون: (اسم)
    • المَهْدُونُ : الهِدَانُ
    • المَهْدُونُ :الذي يُطمع منه في الصُّلْح
  21. مهدون: (اسم)
    • مهدون : اسم المفعول من هَدَنَ
  22. مُستهدى: (اسم)


    • مُستهدى : اسم المفعول من اِستَهدَى
  23. تَهدِئة: (اسم)
    • تَهدِئة : مصدر هَدّأَ
  24. تهدئة: (اسم)
    • مصدر هَدَّأَ
    • حَاوَلَ تَهْدِئَةَ رَوْعِهِ: تَسْكِينَ، رَوْعِهِ، تَخْفِيفَهُ
    • تهدئة الأداء: خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة
  25. هِداء: (اسم)
    • الهِدَاءُ من الرجال: الضَّعيفُ البليد
    • الهِدَاءُ: الثَّقيلُ الوَخِمُ
    • مصدر هادى
,
  1. اهتدى
    • اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي (على غير قياس) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي (للمتعدِّي) :-
      اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية، عرف واستبان طريق الحقّ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :-اهتدى إلى الصَّواب، - {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} - {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى} - {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} .• اهتدى العاصي: طلب الهداية أو أقام عليها :- {نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ} .
      اهتدى الرَّجلُ امرأتَه: أمالها إليه.
      اهتدى الفرسُ الخيلَ: صار في أوائلها.
      اهتدى العروسَ إلى بعلها: زفَّها إليه.
      اهتدى إلى الطَّريق: عرَفها :-اهتدى إلى المسجد.
      اهتدى بتعاليم الإسلام: استرشد بها :-اهتدى بآراء أستاذه، - يهتدي في حكمه بالمظاهر، - {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تهادى

    • تهادى يتهادَى ، تَهادَ ، تهاديًا ، فهو مُتهادٍ :-
      تهادى الحبيبان تبادلا الهدايا :-يتهادى النَّاسُ في الأعياد، - وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا [حديث] .
      تهادى المريضُ: مشى بين شخصين معتمدًا عليهما بسبب ضعفه.
      تهادت المرأةُ: مشت وهي تتمايل مشيًا غير قويّ :-جاءت تتهادَى بقوامها اللَّدن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اِهْتَدَى
    • [هـ د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِهْتَدَيْتُ، أهْتَدِي،اِهْتَدِ ،مصدر اِهْتِدَاءٌ.
      1. :-اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ :- : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ.
      2. :-اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ :- : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ.
      3. :-لاَ يَهْتَدِي إلاَّ بِهَدْيِهِ :- : لاَ يَسِيرُ إلاَّ عَلَى مِنْوَالِهِ.
      4. :-اِهْتَدَى الشِّرِّيرُ :- : أدْرَكَ الهِدَايَةَ وَثَبَتَ عَليْهَا.
      5. :-اِهْتَدَى امْرَأتَهُ :- : أمَالهَا إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  4. إِهتَدَى
    • إهتدى - اهتداء
      1- إهتدى : إسترشد، طلب الهداية والإرشاد. 2- إهتدى الى الطريق، أو الطريق إلى مكان كذا : عرف الطريق إلى المكان. 3- إهتدى : أدرك الهداية والصواب : «اهتدى الشرير». 4- إهتدى الفرس الخيل : صار في أوائلها. 5- إهتدى : إمرأته : أمالها إليه.

    المعجم: الرائد

  5. استهدى
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى (للمتعدِّي) :-
      استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى، أي الرَّشاد :-اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل، - استهدى الضّالُّ الطريقَ.
      استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه :-استهداه التُّحفةَ فأبَى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَهَادَى
    • [هـ د ي]. (فعل: خماسي لازم). تَهَادَيْتُ، أَتَهَادَى، مصدر تَهَادٍ.
      1. :-تَهَادَتِ الْمَرْأةُ :- : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ.
      2. :-جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ :- : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ.
      3. :-تَهَادَى القَوْمُ :- : تَبَادَلُوا الهَدَايا.

    المعجم: الغني

  7. تهدَّى
    • تهدَّى يَتهدَّى ، تَهَدِّ ، تَهدّيًا ، فهو مُتهدٍّ :-
      تهدَّى فلانٌ استرشدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَهادَى
    • تهادى - تهاديا
      1- تهادى القوم : أهدى بعضهم الهدايا إلى بعضهم الآخر. 2- تهادى : مشى وحده متمايلا. 3- تهادى بين شخصين : اعتمد عليهما من ضعف أو سكر.

    المعجم: الرائد

  9. الهَادِيَةُ
    • الهَادِيَةُ : المتقدِّمَة من كل شيء.
      و الهَادِيَةُ العَصَا.
      و الهَادِيَةُ الصَّخرَةُ الناتئة في الماء. والجمع : هَوَادٍ.
      وهادياتُ الخيل وهواديها: متقدِّماتُهَا.
      وهوادي الليل: أَوائلُه.
      وهوادي الإِبل: أَوَّلُ رعيل يظهر منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَدْيُ
    • الهَدْيُ : ما يُهدَى إِلى الحرَم من النَّعَم.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) ) .
      و الهَدْيُ الرجلُ المحترم.
      يقال: فلان هَدْيُ بني فلان.
      و الهَدْيُ السِّيرةُ والطريقة.
      و الهَدْيُ السَّمْتُ.
      يقال: فلانٌ حَسَنُ الهَدْيِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهُدَى
    • الهُدَى : النهارُ.
      و الهُدَى الطَّريقُ.
      و الهُدَى الرَّشادُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 2هُدًى للمُتَّقِينَ) ) .
      و الهُدَى الدَّلالةُ بلُطفٍ إِلى ما يوصّل إِلى المطلوب.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 12إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى) ) .
      و الهُدَى الطَّاعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90أُولَئِكَ الَّذِين هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اهْتَدَى
    • اهْتَدَى يَهْتَدِي، ويَهِدِّي، ويَهَدِّي: استرشد.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 35أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمْ مَنْ لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى) ) .
      وقرئ: يونس آية 35مَنْ لاَ يَهَدِّي) ) .
      و اهْتَدَى طلَبَ الهدايةَ، أَو أَقام عليها.
      و اهْتَدَى فلانٌ امرأَتَه: أَمالها إِليه.
      و اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَهَادٍ
    • [هـ د ي]. (مصدر تَهَادى).
      1. :-كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ :- : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ.
      2. :-التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ :- : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ.
      3. :-يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي :-: لِتَبَادُلِ الهَدَايَا.

    المعجم: الغني

  14. مُهْتَدٍ
    • جمع: ون، ات. [هـ د ي]. (فاعل من اِهْتَدَى).
      1. :-رَجُلٌ مُهْتَدٍ :- : السَّائِرُ فِي طَرِيقِ الرَّشَادِ والصَّوَابِ.النجم آية 30 إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (قرآن).
      2. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُهْتَدِينَ إِلَى الإِسْلاَمِ :- : مَنْ هَدَاهُ اللَّهُ إِلَى الإِسْلاَمِ.

    المعجم: الغني

  15. اهتدى الشّخص
    • عرَف طريق الهداية، عرف واستبان طريق الحقّ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :-اهتدى إلى الصَّواب- {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} - {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى} - {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. الهِدْيةُ
    • الهِدْيةُ : الهَدْيةُ.
      و الهِدْيةُ القصدُ والوِجهة.
      يقال: استمرَّ في هِدْيتك: فيما كنتَ فيه ولا تعدِلْ عنه.
      ويقال: ضلَّ فلانٌ هِدْيَتَه: عَدَلَ عن طريق الرشاد الذي يتبعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُهْتَدٍ
    • مُهْتَدٍ :-
      1 - اسم فاعل من اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.
      2 - من هداه اللهُ إلى الإسلام :-كثر عدد المهتدين في إفريقيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. اسْتَهْدَى
    • اسْتَهْدَى فلانٌ: طلَبَ الهُدَى.
      و اسْتَهْدَى فلانًا: طلَبَ منه الهدية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الهَادِي
    • الهَادِي : من أَسماء الله الحسنى.
      والدَّليلُ. والجمع : هُداةٌ.
      و الهَادِي العُنُقُ.
      و الهَادِي الأَسَدُ.
      و الهَادِي من السَّهم: النَّصل. والجمع : هَوَادٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الهَدِيُّ
    • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم.
      و الهَدِيُّ العَرُوس.
      و الهَدِيُّ ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم.
      و الهَدِيُّ الأَسيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهَادَى
    • تَهَادَى فلانٌ بينَ رجلين: اعتمد عليهِما من ضَعف.
      يقال: جاءَ فلانٌ يتهادى بين اثنين.
      و تَهَادَى القومُ: أَهدى بعضُهم إِلى بعض.
      و تَهَادَى المرأَةُ: تمايَلَتْ في مِشيتها من غير أَن يماشيَها أَحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَهَادَّ
    • [هـ د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَادَدْتُ، أتَهَادُّ، تَهَادَّ، مصدر تَهَادٌّ.
      1. :-تَهادَّ النَّاسُ فِي السَّيْرِ :-: تَتَابَعُوا، تَوَالَوْا، تَدَافعُوا.
      2. :-تَهَادَّ الحَاضِرُون :- : تَسَاءَلُوا.

    المعجم: الغني

  23. اهتداء
    • اهتداء :-
      مصدر اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مِهْداء
    • مِهْداء :-
      مؤ مِهْداء ومِهْداءَة:
      1 - صيغة مبالغة من أهدى.
      2 - الذي من عادته أن يُهدى :-رجل مِهْداء، - امرأة مِهْداء/ مِهْداءَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِستَهدَى
    • إستهدى - استهداء
      1- إستهدى : طلب النصح. 2- إستهدى الشيء : طلب أن يقدصم إليه هدية. 3- إستهدى : طلب أن يدل على الطريق.

    المعجم: الرائد



معنى فتتهاديان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَهَادٍ**،** التَّهَادِي** - [هـ د ي]. (مص. تَهَادى). 1. "كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ" : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ. 2. "التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ" : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ. 3. "يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي": لِتَبَادُلِ الهَدَايَا.
معجم الغني
**تَهَادٌّ** - [هـ د د]. (مص. تَهَادَّ). 1. "جاءوا فِي تَهَادٍّ" : فِي تَتَابُعٍ، تَوالٍ، تَدافُعٍ. 2. "هُمْ فِي تَهَادٍّ" : فِي تَساؤُلٍ.
معجم الغني
**تَهَادَّ** - [هـ د د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف).** تَهَادَدْتُ**،** أتَهَادُّ**،** تَهَادَّ**، مص. تَهَادٌّ. 1. "تَهادَّ النَّاسُ فِي السَّيْرِ": تَتَابَعُوا، تَوَالَوْا، تَدَافعُوا. 2. "تَهَادَّ الحَاضِرُون" : تَسَاءَلُوا.
الرائد
* تهاد تهادا. (هدد) 1-القوم في السير: تتابعوا. 2-القوم: تساءلوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: