فتتوازنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و ألف (ا) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .
(علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
غذاء متوازن: كميّات متناسبة من مواد كربوهيدراتية وبروتين ودهون وفيتامينات ونحوها بحيث تفي باحتياجات الكائن الحيّ
ميزانَ: (اسم)
الميزَانَ : اسم آلة من وزَنَ: آلة تُوزن بها الأشياء لمعرفة مقدارها من الثقل، وهو رمز العَدْل : إنّما أراد من ثقل وزنه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر
الميزَانَ :العَدْلُ
الميزَانَ (في الفلسفة) : علامةٌ ظاهرة أَو باطنة، بها تُبَيِّنُ الأَشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها
المِيزان: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه السّابع بين العذراء والعقرب، وزمنه من 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر
ميزان المَدْفوعات: وثيقة تبيِّن المبادلات الجارية من مدفوعات وموصولات مستلمة بين المقيمين في البلد والدول الأجنبيّة خلال فترة زمنيّة محدّدة
ميزان الشِّعْر: (العروض) قواعد نَظْمه، ويسمّى العَروض
المِيزان الصرفيّ: (العلوم اللغوية) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصّرْف في اللُّغة العربيّة لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصليّة، سواء أكانت الكلمة ثلاثيّة أم رباعيّة الأصول، ورُمز لهذا الميزان بحروف كلمة (فعل)، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان، كما هو في الكلمة، مثل: تَعِبَ وزنها فَعِلَ، تَصَبَّرَ وزنها تَفَعَّلَ، اسْتَخْرَج وزنها اسْتَفْعَل
المِيزان التِّجاريّ: (الاقتصاد) بيان قيمة الصَّادرات والواردات
المِيزان الحسابيّ: (الاقتصاد) بيان ما للدولة وما عليها من الدُّيون قِبَل الدُّول الأخرى
التوازُنُ الاقْتِصَادِيُّ : نظرية حديثة في قيمة المبادلة، وهي أَنَّ تحديد قيم السِّلَع توثِّر فيه أسبابٌ متعدّدة، وذلك لما يوجَد بين جميع الظّواهر الاقتصادية من الترابط
اتّزان؛ وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ سواء أكان في سكونٍ أم في حركة راكب الدّرّاجة يحفظ توازنه
اختلَّ التَّوازن: فُقِد،
حالة سكون جسم ناتجة من تأثير قُوًى يُبْطِل بعضُها بَعْضًا من جرّاء تعادُلها توازن جسر
فقَد توازنَه: اضطرب، ارتبك
(بلاغة) أسلوب يقتضي تساوي الفواصل في الوزن دون مراعاة القافية، كقوله تعالى:
(طب) حالة الجسم عندما تتعادل الموادّ التي تدخله مع المواد التي تخرج منه
توازن القشرة الأرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) تعادُليَّة، حالة التوازن بين الكتل العليا والسفلى من قشرة الأرض، ومتوسّط كثافة الكتل العليا قليل نسبيًّا، فتبرز فوق مستوى الأجزاء الأخرى من القشرة التي هي أكثر ثقلاً
التَّوازُن السِّياسيّ: (السياسة) تآلُف عِدّة قوى أو عناصر بتنسيق تامّ
التَّوازُن الاقتصاديّ:
(الاقتصاد) النظريّة الحديثة في قيمة المبادلة، وهي أن تحديد قيم السِّلع تؤثِّر فيه أسباب متعدِّدة، لما يوجد بين جميع الظّواهر الاقتصاديّة من التّرابط
(الاقتصاد) تعادل وترابط بين واردات البلاد واستهلاكها
توازنالميزانيّة: المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدَّرة فيها
توازن القوى: (السياسة) تساوي القوى بين الدول بحيث لا تقدر دولة واحدة على السَّيطرة أو التَّدخُّل في شئون غيرها
حالة اللاَّتوازن: خلل، اختلال التَّوازن أو انعدامه
المُوازَنَةُ : ميزانيَّة؛ أرقام تقديريّة تضعها الدَّولة أو المؤسَّسات أو الأفراد للواردات والنفقات لمدّة معيّنة من الزَّمن
موازنة سعر الصَّرف: (الاقتصاد) عمليّة تقوم بها المصارف، وهي شراء الأوراق الأجنبيَّة من الجهات التي هبطت فيها أثمانها لتبيعها في الجهات التي ارتفع فيها السِّعْر
(آداب) مقارنة نقديّة بين أدبين أو فكرتين أو أثرين أو مدرستين أو شخصيتين في مبحث طويل أو فصل من مبحث موازنة بين شاعرين أو عالمين
,
وزن(المعجم لسان العرب)
"الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ. الليث: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً. قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ،النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ. قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحدها مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ. قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ. وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون. وقوله تعالى: فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر. قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَن يُقْبل ذلك. وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً. قال أَبو العباس:، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته. وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات. ويقال: وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً. ويقال: وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه. وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رجل عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران: أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله «تحصين الأموال» وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص). والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها، لأَن ال له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم. وقوله تعالى: وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم. يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً،لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم،لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن؟
قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير. ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ. ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا. وقوله عز وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً،وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى. والمِيزانُ: المِقْدار؛ أَنشد ثعلب: قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ،عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف. وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها. وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة. والوَزْنَةُ: المرأَة القصيرة. الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ. وقال أَبو زيد: أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً. وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ عليه أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق. وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ. قال أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قال أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال: لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ. والمِيزانُ: العَدْلُ. ووازَنَه: عادله وقابله. وهو وَزْنَهُوزِنَتَهُووِزانَهُوبوِزانه أَي قُبَالَتَه. وقولهم: هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قال سيبويه: نُصِبا على الظرف. قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب، قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال: هو وِزانُه بالرفع. والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ. وقالوا: درهم وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر. وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ. ورجل وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه. ووَزَنَ الشيءُ. رَجَحَ؛ ويروى بيتُ الأَعشى: وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه،يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً. وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه. والوَزْنُ: الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد: وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً،فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛
قال: إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً،خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ. ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ. والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه،وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن. تقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛
وأَنشد ابن بري: أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُهاومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقال كُثَيّر: كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ،بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله «روّى بالسليط ذبالها» كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ: بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُها"
وَزْن(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَزْن :- جمع أوزان (لغير المصدر): 1 - مصدر وزَنَ. 2 - عيار، سِنْجة الميزان. 3 - مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة :-وَزْن شاحنة:- • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها، - وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة. 4 - قَدْر، مكانة، منزلة :-رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب، - {فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} :- • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل، - ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير. 5 - قيمة وأهميّة :-حُجَّة لها وَزْنها، - أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا:- • أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى، - ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك. 6 - مقياس ثقل الإنسان :-راقب وَزْنه. 7 - (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية. 8 - (العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها :-أوزان البحور الشعرية:- • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله. 9 - (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ :-موازنة على مفاعلة، - عَلِمَ على فَعِلَ. • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة. • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء. • مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات. • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة. • الوَزْن الذَّرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين. • وَزْنُ الدِّيك: (الرياضة والتربية البدنية) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً. • وَزْن ثقيل: (الرياضة والتربية البدنية) فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى. • وَزْن الذُّبابة: (الرياضة والتربية البدنية) إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا. • وَزْن الرِّيشة: (الرياضة والتربية البدنية) إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم.
وَزْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَل والخِفَّةِ، كالزِّنَةِ، وزَنَهُ يَزِنُهُ وَزْناً وزِنَةً، والمِثْقَالُ,ج: أوزانٌ، وفِدْرَةٌ من تَمْرٍ لا يكَادُ رجُلٌ يَرْفَعُها، تكونُ في نِصْفِ جُلَّةٍ من جِلالِ هَجَرَ، أو ثُلُثِها. ج: وُزُونٌ، ونَجْمٌ يَطْلُعُ قَبْلَ سُهَيْلٍ، فَتَظُنُّهُ إيَّاهُ، ـ وَزْنُ من الجَبَلِ: حذاؤُهُ، كزِنَتِهِ، وفَرَسُ شَبيبِ بنِ دَيْسَمٍ، والخَرْصُ، والحَزْرُ، ـ وَزْنَةُ: القصيرةُ العاقِلَةُ، كالمَوْزُونَةِ. ـ وزْنُ سَبْعَة: لَقَبٌ. ـ إنه لَحَسَنُ وِزْنَةِ، أي: الوَزْنِ. ـ دِرْهَمٌ وزْناً ووَزْنٌ، أي: مَوْزُونٌ، أو وازِنٌ. ـ ميزانُ: معروف، والعَدْلُ، والمِقْدَارُ، ـ وازَنَهُ: عادَلَهُ، وقابَلَهُ، وحاذاهُ، ـ وازَنَهُ فلاناً: كافأَهُ على فِعالِهِ. ـ هو وَزْنَه، وزِنَتَهُووِزانَهوبوزانِه وبوزانَتِه: قُبالَتَهُ، ووَزَنْتُ له الدراهِمَ فاتَّزَنَها، ووَزَنَ الشِّعْرَ فاتَّزَنَ. ـ فهو أوْزَنُ من غيرهِ: أقْوَى، وأمْكَنَ. ـ اتَّزَنَ العِدْلُ: اعْتَدَلَ. ـ أوْزَنُ القومِ: أوجَهُهُم. ـ توازَنَا: اتَّزَنَا. ـ اسْتَقَامَ ميزانُ النهارِ: انْتَصَفَ. ـ هو وَزِينُ الرأي: أصيلُهُ، وقد وَزُنَ. ـ راجِحُ وَزْنِ: كامِلُ العَقْلِ والرأي. ـ مَوْزَنٌ: موضع. ـ وَزِينُ: الحَنْظَلُ المَطْحُونُ. ـ وَزَنَ نَفْسَهُ على كذا: وطَّنَها عليه، كأَوْزَنَها.
مِيزان(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِيزان :- جمع مَوازينُ: 1 - اسم آلة من وزَنَ: آلة تُوزن بها الأشياء لمعرفة مقدارها من الثقل، وهو رمز العَدْل :- {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} :- • استقام ميزانُ النَّهار: انتصف، - عينا الميزان: الكفَّتان، - في الميزان: في موقفٍ حرجٍ، - ميزان القوم: السفر. 2 - سنجة من الحجارة أو الحديد أو نحوهما. 3 - عَدْل. 4 - وزن، مقدار :-اعرف لكلِّ إنسان ميزانَه، - {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ}: إنّما أراد من ثقل وزنه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر. 5 - (الجبر والإحصاء) طريقة للتّحقيق من صحّة عمليّة حسابيّة كالجمع والضّرب. 6 - (الفلسفة والتصوُّف) علامة ظاهرة أو باطنة، بها تبيّن الأشياء والمعاني وتستطيع الحكم عليها. • المِيزان: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه السّابع بين العذراء والعقرب، وزمنه من 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر. • ميزان المَدْفوعات: (التجارة) وثيقة تبيِّن المبادلات الجارية من مدفوعات وموصولات مستلمة بين المقيمين في البلد والدول الأجنبيّة خلال فترة زمنيّة محدّدة. • ميزان الشِّعْر: (العروض) قواعد نَظْمه، ويسمّى العَروض. • المِيزان الصرفيّ: (العلوم اللغوية) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصّرْف في اللُّغة العربيّة لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصليّة، سواء أكانت الكلمة ثلاثيّة أم رباعيّة الأصول، ورُمز لهذا الميزان بحروف كلمة (فعل)، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان، كما هو في الكلمة، مثل: تَعِبَ وزنها فَعِلَ، تَصَبَّرَ وزنها تَفَعَّلَ، اسْتَخْرَج وزنها اسْتَفْعَل. • المِيزان التِّجاريّ: (الاقتصاد) بيان قيمة الصَّادرات والواردات. • المِيزان الحسابيّ: (الاقتصاد) بيان ما للدولة وما عليها من الدُّيون قِبَل الدُّول الأخرى.
توازُن :- 1 - مصدر توازنَ. 2 - اتّزان؛ وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ سواء أكان في سكونٍ أم في حركة :-راكب الدّرّاجة يحفظ توازنه. 3 - حالة سكون جسم ناتجة من تأثير قُوًى يُبْطِل بعضُها بَعْضًا من جرّاء تعادُلها :-توازن جسر:- • اختلَّ التَّوازن: فُقِد، - فقَد توازنَه: اضطرب، ارتبك. 4 - (بلاغة) أسلوب يقتضي تساوي الفواصل في الوزن دون مراعاة القافية، كقوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَة. وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ}. 5 - (طب) حالة الجسم عندما تتعادل الموادّ التي تدخله مع المواد التي تخرج منه. • توازن القشرة الأرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) تعادُليَّة، حالة التوازن بين الكتل العليا والسفلى من قشرة الأرض، ومتوسّط كثافة الكتل العليا قليل نسبيًّا، فتبرز فوق مستوى الأجزاء الأخرى من القشرة التي هي أكثر ثقلاً. • التَّوازُن السِّياسيّ: (السياسة) تآلُف عِدّة قوى أو عناصر بتنسيق تامّ. • التَّوازُن الاقتصاديّ: 1 - (الاقتصاد) النظريّة الحديثة في قيمة المبادلة، وهي أن تحديد قيم السِّلع تؤثِّر فيه أسباب متعدِّدة، لما يوجد بين جميع الظّواهر الاقتصاديّة من التّرابط. 2 - (الاقتصاد) تعادل وترابط بين واردات البلاد واستهلاكها • توازنالميزانيّة: المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدَّرة فيها. • توازن القوى: (السياسة) تساوي القوى بين الدول بحيث لا تقدر دولة واحدة على السَّيطرة أو التَّدخُّل في شئون غيرها. • حالة اللاَّتوازن: خلل، اختلال التَّوازن أو انعدامه.
الميزَانَ(المعجم المعجم الوسيط)
الميزَانَ : الآلة التي تُوزَن بها الأَشُياء. و الميزَانَ السِّنجةُ من الحجارة والحديد ونحوها. و الميزَانَ المقدارُ. يقال: اعرِفْ لكلِّ امرىء ميزاتَه. و الميزَانَ العَدْلُ. و الميزَانَ (في الفلسفة) : علامةٌ ظاهرة أَو باطنة، بها تُبَيِّنُ الأَشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها . و الميزَانَ أَحد بروج السماء ، بين العذراء والعقرب ، وزمنه من 23 من سبتمبر إِلى 23 من أَكتوبر. و(الميزان الحِسابيُّ) الميزَانَ (في الاقتصاد) : بيانُ ما للدولة وماعليها من الدُّيون قِبَلَ الدُّول الآخرى . و(الميزان التِّجاري) : بيانُ قيمة الصادرات وقيمة الواردات . ويقال: قام ميزانُ النهار، واستقام: انتصف. وهو بميزان الجبل، وميزانَه: بحذائه.
الوَزْنُ : سِنْجة الميزان. والجمع : . أَوْزانٌ . و الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها . والجمع : وُزُون. و الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها . والجمع : أَوزانٌ. و الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه . يقال: هو وزْنَه : قُبالتَه. وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ . و فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي . وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته.
اتَّزنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اتَّزنَيتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن :- • اتَّزن الشَّيئان تساويا في الوزن :-اتَّزن العِدْلُ: اعتدل بالآخر وتساوى معه في الثّقل والخِفّة. • اتَّزن الشَّخصُ: اعتدل في مواقفه وكان رزين الرَّأي :-فلان مُتّزن في كلِّ تصرُّفاته.
توازنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توازنَيتوازن ، توازُنًا ، فهو مُتوازِن :- • توازن الشَّيئان اتّزنا، تعادلا، تساويا في الوزن :-توازنت الأحمال، - توازن اقتصاديّ، - توازن القوى:- • غذاء متوازن: كميّات متناسبة من مواد كربوهيدراتية وبروتين ودهون وفيتامينات ونحوها بحيث تفي باحتياجات الكائن الحيّ.
اتِّزان :- 1 - مصدر اتَّزنَ. 2 - (علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره. 3 - وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة :-راكب دراجة يحفظ اتِّزانه. • اتِّزان مستقِرّ: (الرياضة والتربية البدنية) اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ. • اتِّزان لا مُستقِرّ: (الرياضة والتربية البدنية) اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن. • اتِّزان كيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا.
ميزانيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ميزانيَّة :- 1 - مصدر صناعيّ من مِيزان: مجموع الأموال المخصَّصة لهدف معيَّن أو لفترة محدَّدة. 2 - (الاقتصاد) مُوازنة؛ أرقام تقديريَّة تضعها الدولة أو المؤسّسات أو الأفراد للواردات والنّفقات لمدَّة معيّنة من الزَّمن :-صادق البرلمانُ على ميزانيَّة الدَّولة:- • ميزانيَّة عموميَّة: بيان أو ملخَّص خاصّ بمؤسَّسة أو عمل ما تدرج فيه أصول (موجودات) الشَّركة والدُّيون واستثمار المالك من تاريخ محدَّد. 3 - (الاقتصاد) جَدْول تلخَّص فيه حسابات مَحَلّ تجاريّ أو مصرف. 4 - (الاقتصاد) سجلّ تُعادل فيه موارد الدَّولة أو المنشأة أو الشَّركة ومصروفاتها :-ميزانيَّة شركة:- • توازنالميزانيَّة: المطابقة والتعادل بين الواردات والنفقات المقدَّرة فيها، - عجز الميزانيَّة: حدوث نقص غير متوقَّع في الإيرادات؛ أي أن قيمة المبالغ المرصودة للمصاريف تفوق قيمة المبالغ المرصودة في الإيرادات، - فائض الميزانيَّة: أن تفوق المبالغ المرصودة في الإيرادات، تلك المبالغ المرصودة في المصاريف.
ميزان(المعجم الرائد)
ميزان - ج، موازين وميازين 1- ميزان الة يوزن بها الشيء ويعرف مقداره من الثقل والحرارة والضغط الجوي ونحوها. ومنها أنواع. 2- ميزان : مقدار. 3- ميزان : عدل. 4- ميزان : «إستقام ميزان النهار» : أي انتصف.
وزن(المعجم مختار الصحاح)
و ز ن: المِيزان معروف و وَزَنَ الشيء من باب وعد و زِنَةً أيضا ويقال وَزَنْتُ فلانا ووزنت لفلان قال الله تعالى {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} وهذا يزن درهما قلت معناه أنه يساوي درهما في القيمة لا في الثقل كذا وقع لي ومنه الحديث {لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة} أي تعدل وتساوي ودرهم وَازِنٌ و وَازَنَ بين الشيئين مُوَازَنَة و وِزَانا وهذا يوازن هذا إذا كان على زنته أو كان محاذيه ويقال وَزَن المعطى و اتَّزَنَ الآخذ كما يقال نقد المعطى وانتقد الآخذ
وَزُنَوَزُنَ ُ ( يَوْزُنُ) وَزَانةً: كان متثبِّتاً. و وَزُنَ كان وَزِينَ الرأْي. و وَزُنَ ثَقُل. فهو وَزينٌ.
الاتِّزَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاتِّزَانُالاتِّزَانُ (في الرياضة والهندسة) : يقال: اتَّزانٌ لا مُستِقرٌّ : وهو اتزانُ الجسم الذي إذا أزيح قليلاً عن موضعه لم يَعُد إِلى وضعه الأَصَلي واختلَّ التوازن .
المَوْزُونُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَوْزُونُالمَوْزُونُ شيءٌ موزونٌ : جَرَى على وزن أَو مقدار معلوم . وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 19وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ موْزُونٍ ) ) .
الوَزْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَزْنَةُ : المرأةُ القصيرةُ العاقلة . و الوَزْنَةُ الدِّرهَمْ الذي يُتعامل به. و الوَزْنَةُ الوَجْبةُ . و الوَزْنَةُ المرة من الوزن.