وصف و معنى و تعريف كلمة فتتورا:


فتتورا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتتورا في معاجم اللغة العربية:



فتتورا

جذر [تور]

  1. تِتر: (اسم)
    • الجمع : تترات
    • مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن
  2. تَتَريّ: (اسم)
    • همجيّ، انتشار عدوى الكاسيت التتريّ خليق بتدمير الحسّ والمشاعر
  3. مُنتتِر : (اسم)
    • مُنتتِر : فاعل من إِنتَتَرَ
  4. تتارَكَ : (فعل)
    • تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه


  5. تترات : (اسم)
    • تترات : جمع تِتر
  6. اِنتَتَرَ : (فعل)
    • انتترَ ينتتر ، انتِتارًا ، فهو مُنتتِر
    • انْتَتَرَ الشيءُ: مطاوع نترهُ
    • انتتر الشَّيءُ مُطاوع نتَرَ: انجذب في شِدّة انتترت أغصانُ شجرة،
  7. تَرِه : (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  8. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  9. أَتْوَار : (اسم)
    • أَتْوَار : جمع تَّوْرُ
  10. أوتار : (اسم)


    • أوتار : جمع وَتر
  11. تَرَأَّى : (فعل)
    • تَرَأَّى له: تصدَّى له ليراه
    • تَرَأَّى في المرآة ونحوها: نظر
  12. تَوَرَّهَ : (فعل)
    • تَوَرَّهَ في عمله : لم يكن له فيه حِذق
  13. وَتَرَتانِ : (اسم)
    • الوَتَرَتَانِ : الوتَران
    • الوَتَرَتَانِ :هَنَتان كأَنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس
  14. وتَرَ : (فعل)
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور
    • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
    • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
    • وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا
    • وتَرَ العددَ : أَفرده
    • وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا
    • وتَرَ القوسَ: شدَّ وتَرَها
    • وتَرَ القوسَ:علَّق عليها وَتَرَها
    • وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه: نَقَصَه إِيّاه
  15. أَتَارَ : (فعل)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى
  16. أتاري : (اسم)


    • لعبة إلكترونيّة تعمل بالكهرباء أو البطاريّة، تتطلّب توافقًا بين التركيز وسرعة الأداء لَعِب الطفلُ بالأتاري
  17. تَرَكَ : (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  18. تَرَكَّنَ : (فعل)
    • تَرَكَّنْتُ، أَتَرَكَّنُ، مصدر تَرَكُّنٌ
    • تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ
  19. تَرَنَّى : (فعل)
    • تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ
  20. تَرِكَ : (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  21. تَرَّ : (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  22. تَوَرَّكَ : (فعل)


    • تورَّكَ / تورَّكَ في يَتورَّك ، تورُّكًا ، فهو مُتورِّك ، والمفعول مُتورَّك فيه
    • تَوَرَّكَ الرَّجُلُ : اِعْتَمَدَ عَلَى وَرِكِهِ
    • تَوَرَّكَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ عَلَى وَرِكِهِ
    • تَوَرَّكَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • تَوَرَّكَ عَلَى الدَّابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أوْ يَسْتَرِيحَ
    • تَوَرَّكَ عَلَى الأمْرِ : قَدِرَ عَلَيْهِ
    • تَوَرَّكَ عَنِ الحَاجَةِ : تَبَطَّأَ، تَأخَّرَ، تَوَانَى
    • تَوَرَّكَ غَرِيمَهُ أو تَورَّكَ لَهُ : اِعْتَقَلَهُ بِرِجْلِهِ فَصَرَعَهُ
    • تَوَرَّكَ (في الصلاة) : وضع وَرِكَهُ اليمنى على رجله اليمنى منصوبةً مصوِّباً أَطرافَ أَصَابعها إِلى القِبلة، ويلصق وَرِكَه اليسرى بالأَرض مخرجاً لرجله اليسري من جهة يمينه
    • تَوَرَّكَ وَضَعَ يديه على ورِكَيْهِ في الصَّلاة وهو قائم
  23. تَوَرَّنَ : (فعل)
    • تَوَرَّنَ : أَكثر من التدهُّن والتنعم
  24. أَتَرَّ : (فعل)
    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه: قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  25. تَرَهْيَأَ : (فعل)
    • تَرَهْيَأَ : اضطَرَبَ وتحرَّكَ
    • تَرَهْيَأَ في أمره: هَمَّ به ثم أمسَك وهو يريد أن يفعله
    • وعَيْنَاه تَرَهْياَنِ: لا يَقَرُّ طَرْفَاهُما
    • تَرَهْيَأَ السحابُ: رَهْيأ
    • تَرَهْيَأَ في مشيه: تمايل وتبختر
,
  1. تَتَريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَتَريّ :-
      همجيّ :-انتشار عدوى الكاسيت التتريّ خليق بتدمير الحسّ والمشاعر.
  2. تِتْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تِتْر :-
      جمع تترات: مقدمة أو خاتمة برنامج إذاعيّ أو تليفزيونيّ مصحوبة بموسيقى تصويريّة أو غنائيّة :-موسيقى التِتْر مأخوذة من السيمفونية التاسعة لبيتهوفن.
  3. تَتَريّ (المعجم الرائد)
    • تتري
      1-واحد التتر
  4. تِتر (المعجم الرائد)
    • تتر
      1-قوم بلادهم بين بحر «الخزر» و «الصين» و «الهندستان»
  5. تَتَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَتَرُ: جيلٌ يُتاخِمونَ التُّرْكَ.
  6. تَترَى (المعجم الرائد)
    • تترى - و تترا
      1-تترى أصلها «وترى» : معناها تتابع الأشياء، مجيء الواحد بعد الآخر : «جاء القوم تترى»


  7. تَرَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً، واتَّرَكَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم.
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ: مِيراثُه.
      ـ تَريكَةٌ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، كالتَّرْكَةِ فيهما، ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها.
      ـ تَرِيكُ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ تَرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ.
      ـ {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}: أبْقَيْنَا،
      ـ تُرْكُ: جِيلٌ من الناسِ، ج: أتْراكٌ.
      ـ تَرِكَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً.
      ـ تَرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ،
      ـ في الحديثِ: ''جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ''، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ.
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ.
      ـ بَنو تُرْكانَ: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ.
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ تُرْكَةُ: اسْمٌ.
      ـ زَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ.


معنى فتتورا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكثر من التّدهّن والتنعم.( الوَرَانِيَةُ ): الاسْت.( وَرْنَةُ ): اسم شهر ذي القعدة في الجاهلية.
الصحاح في اللغة
التَوْرُ: إناءٌ يشرب فيه. والتَوْرُ: الرسولُ بين القوم. قال ابن دريد: وهو عربيّ صحيح. وأنشد: والتّوْرُ فيما بَيْنَنا مُـعْـمَـلُ   يَرْضى به المَأْتيُّ والمُرْسِلُ وفلانٌ يُتارُ على أن يُؤْخَذَ، أي يُدارُ على أن يؤخذ.
تاج العروس

التَّوْرُ : الجَرَيانُ قيل : ومنه سُمِّيَ التَّوْرُ للإناء لأنَّه يُتَعَاوَرُ به ويُرَدَّدُ كما حَقَّقه الزَّمَخْشَرِيُّ في الأساس أي فهو من معنَى الجَرَيانِ . التَّوْرُ : الرَّسُولُ بين القومِ عربيُّ صَحِيحٌ قال :

والتَّوْرُ فِيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ ... يَرْضَى به المَأْتِيُّ والمُرْسِلُ . قيل : ومنه سُمَّيَ التَّوْرُ للإناءِ

التَّوْرُ : إناءٌ صغيرٌ وعليه اقتَصر الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساس قيل : هو عربيٌّ وقيل : دَخِيلٌ . وفي التَّهْذِيب التَّوْرُ إِناءٌ معروفٌ يُشْرَبُ فيه مُذَكَّرٌ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ : " أنَّهَا صَنَعَتْ حَيْساً في تَوْرٍ " هو إناءٌ من صُفْرٍ كالإجّانَةِ وقد يُتَوَضَّأُ منه

قال الزَّمَخْشَرِيُّ : ومررتُ ببابِ العُمْرَةِ على امرأة تقولُ لجارَتِها : أعِيرينِي تُوَيْرَتَكِ

التَّوْرَةُ بهاءٍ : الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشّاقِ قالَه ابن الأعرابيِّ . والتَّارَةُ : الحِينُ والمَرَّةُ ألفُهَا واوٌ . ج تاراتٌ وتِيَرٌ قال : يَقُومُ تارَاتٍ ويَمْشِي تِيَرَا . وقال ابن الأعرابيّ : تَأْرَةٌ مهموزٌ فلما كَثُرَ استعمالُهم لها تَرَكُوا هَمْزَها قال أَبو منصورٍ : وقال غيرُه : جَمْعُ تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة

قال : ومنه يقال : أَتارَه : أَعادَه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ أَي أدامَ النَّظَرَ إليه تارةً بعد تارةٍ

وأتَرْتُ إليه النَّظَرَ والرَّمْيَ أُتِيرُ إتارَةً فهو مُتَارٌ ومنه قولُ الشاعر :

" يَظَلُّ كأنَّه فَرَأٌ مُتَارُ

وأَتْأَرْتُه بالهمزِ أي حَدَّدْتُ النَّظَرَ إِليه كذا في التَّهْذِيب . وتاراءُ بالمدِّ : ع بالشَّأْم قُرْبَ تَبُوكَ ومنه مسجدُ تاراءَ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المدينةِ وتَبُوكَ ذَكَره أَهْلُ السِّيَرِ

وتَارَانُ : جَزِيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ في حُدُودِ مِصرَ يسكُنُهَا بنو حُدّانَ

قولُهم : يا تاراتِ فُلانٍ حَكَاه أبو عَمْرٍو ولم يُفَسِّرْه وأَنشدَ قولَ حَسّانَ :

لَتَسْمَعُنًّ وَشِيكاً في دِيَارِكُمُ ... اللهُ أَكْبَرُ يا تَاراتِ عُثْمانَا . قال ابن سِيدَه : وعندي أنه مَقْلُوبٌ مِن الوَتْرِ للدَّمِ وإن كان غيرَ مُوازَن به

وتِيرَ الرجلُ : أُصِيبَ التّارُ منه هكذا جاءَ على صِيغَةِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه . وتُورَانُ بالضمّ : اسمٌ لجميعِ ما وراءَ النَّهْرِ ويُقَال لِمَلِكَهَا : تُورانْ شاهْ كما يقال لمُقَابِله من دِيَار العَجَمِ : إيرانُ بالكسر ولِمَلِكِهَا : إيرانْ شاهْ . تُورانُ : ة بحَرّانَ منها أبو محمّد سعدُ بنُ الحَسَنِ العَرُوضِيُّ الحَرَّانِيُّ التُّورانِيُّ له شِعرٌ حَسَنٌ سَمِعَ منه أبو سعدِ بنِ السَّمْعَانِيِّ وعاش بعدَه إلى سنة ثمانين وخمسمائة ذَكَرَه ابنُ نُقْطَةَ ومحمّدُ بنُ أحمدَ القَزّازُ بنُ التُّورانِيِّ ويقال في اسم القَرْيَةِ أيضاً : تُور تُوُفيَ سنةَ 705 ، رَوَى عن بان الجُمّيزيِّ وابن المنى وأَخَذَ عنه الذَّهَبِيُّ

وغُبُّ تُورانَ بالضمّ : ع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ من بلاد السَّنْد

عن ابن الأعرابيّ : التائِرُ : المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ

ومّما يُستدرَكُ عليه : عن أبي عَمْروٍ : فُلانٌ يُتَارُ على أن يُؤْخَذَ أي يُدارَ على أنْ يُؤْخَذَ وأنشدَ لعامرِ بنِ كثير المحاربيِّ :

لقد غَضِبُوا عليَّ وأَشْقَذُونِي ... فصِرْتُ كأَنَّنِي فَرَأٌ يُتارُ . ويُرْوَى : مُتَارٌ وقد تقدَّم

وفي الأساس : تور : فَعَلَه تارةَ أي مَرَّةً بعد أُخْرَى . وهذه شَرُّ تاراتِكَ . وتاوَرْتُه : عاوَدْتُه . وتارانُ : اسمُ ابنِ لُقْمَانَ الذي ذُكِرَ في القُرْآن فيما ذَكَرَ الزَّجّاجُ وغيرُه ونقلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض

لسان العرب
التَّوْرُ من الأَواني مذكر قيل هو عربي وقيل دخيل الأَزهري التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه وفي حديث أُم سليم أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه ومنه حديث سلمان لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء والتَّوْرُ الرسول بين القوم عربي صحيح قال والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح يرضى به المأْتيُّ والمرسل ابن الأَعرابي التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق والتَّارَةُ الحين والمَرَّة أَلفها واو جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ قال يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج ضَرْباً إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَرْ قال ابن الأَعرابي تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها قال أَبو منصور وقال غيره جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ مهموزة قال ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ وأَتَرْتُ الشيءَ جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ويروى ويُبِيرُ ويروى ويُبِين كل ذلك عن اللحياني التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ قال بهمز الأَلفين غير ممدودة ثم قال ومن ترك الهمز قال أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة فهو مُتَارٌ ومنه قول الشاعر يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور أَبو عمرو فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ويروى مُتارُ وحكي يا تارات فلان ولم يفسره وأَنشد قول حسان لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ اللهُ أَكْبرُ يا تاراتِ عُثمَانَا قال ابن سيده وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به وتِيرَ الرجلُ أُصيب التَّارُ منه هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله قال ابن هَرْمَةَ حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ شَهْمٌ إِذا تِيرَ مانِعُ وتارَاءُ من مساجد سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين المدينة وتبوك ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي وأَظنه نسبه إلى ابن سيده قوله وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ فَمِنْهما أَمُوتُ وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها
الرائد
* تور تتويرا. فعل الشيء مرة بعد مرة.
الرائد
* تور. ج أتوار. 1-مص. تار يتور. 2-رسول بين القوم. 3-إناء يشرب فيه، غيبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: