وصف و معنى و تعريف كلمة فتثمينا:


فتثمينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ثاء (ث) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتثمينا في معاجم اللغة العربية:



فتثمينا

جذر [ثم]

  1. تأثَّمَ : (فعل)
    • تأثَّمَ يتأثَّم ، تأثُّمًا ، فهو مُتأثِّم
    • تَأَثَم : تجنَّب الإثْم
    • تَأَثَم :تاب من الإثْم واستغفر
  2. مُتأثِّم : (اسم)
    • مُتأثِّم : فاعل من تأثَّمَ
  3. ثَوامِنُ : (اسم)
    • ثَوامِنُ : جمع ثامِن
  4. ثامَنَ : (فعل)
    • ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثَمنِها


  5. ثامِن : (فعل)
    • ثَامَنْتُ، أُثَامِنُ، ثَامِنْ، مصدر مُثَامَنَةٌ
    • ثَامَنَ الزَّبُونُ فِي السِّلْعَةِ : سَاوَمَ
  6. اِلتَثَمَ : (فعل)
    • الْتَثَمَتِ المرأَةُ: شَدَّت اللِّثامَ
  7. أُثِم : (فعل)
    • أثِمَ يَأثَم ، إِثْمًا وأَثَامًا ومَأْثَمًا ، فهو أَثِم، وآثِم، وأَثِيم، وأَثَّام، وأُثُوم
    • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  8. ثَمَّ : (فعل)
    • ثَمَمْتُ، أَثُمُّ، ثُمَّ، مصدر ثَمٌّ
    • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
    • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
    • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
    • ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ
    • ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا
    • ثَمَّ الشيءَ : وقاه بالثُّمام
  9. ثُمَّ : (حرف/اداة)
    • ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن، كقوله تعالى: السجدة آية 7 ثُمَّ 9وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ ، ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) )
    • حرف زائد
  10. وَثَمَ : (فعل)


    • وَثَمَ (يَثِمُ) وَثْمًا ، وثِمَةً ووِثاماً
    • وَثَمَ الحيوانُ : عدا
    • وَثَمَ الشيءَ : كسره ، ودقَّه
    • وَثَمَ فلانٌ الرجلَ: ضربه
    • وَثَمَ المطرُ الأَرضَ : ضَرَبَها
    • وَثَمَ فلانٌ الحشيشَ : جَمَعَه
    • وَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافره وَثْمًا، وثِمَةً : رَجَمَها ودقَّها
    • وَثَمَ الحجارةُ رِجْلَهُ وَثْماً، ووِثاماً: أَدْمَتْها
  11. وَثُمَ : (فعل)
    • وَثُمَ (يَوْثُمُ) وَثامةً
    • وَثُمَ : اكتنز وامتلأَ لحماً
    • فهو وثِيم
  12. وثِمَ : (فعل)
    • وثِمَ (تَوْثَمُ) وَثَماً
    • وثِمَتِ الأَرضًُ: قلَّ نباتُها ورِعْيُها
  13. أَثَّمَ : (فعل)
    • أثَّمَ يُؤثِّم ، تَأْثيمًا ، فهو مُؤَثِّم ، والمفعول مُؤَثَّم
    • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  14. تأثُّم : (اسم)
    • تأثُّم : مصدر تأثَّمَ
  15. أَثْمَنَ : (فعل)
    • أثمنَ يُثمن ، إثمانًا ، فهو مُثمِن ، والمفعول مُثمَن - للمتعدِّي
    • أثمن القومُ صاروا ثمانية
    • أثمنت السِّلعةُ: ارتفع ثمنُها
    • أثمَنَ الشيء: سمّى له ثَمَنًا
    • أثْمَنَ الحَاضِرُونَ: صَارُوا ثَمَانِيَةً
    • أثمن الشكل: صيَّره ذا ثمانية أركان
    • أثمنه السِّلعة/ أثمن له السِّلعةَ: أعطاه ثَمَنَها
    • أَثْمَنَتِ التُّحَفُ الْفَنِّيَّةُ : صَارَتْ ذَاتَ قِيمَةٍ ثَمِينَةٍ
  16. تثمين : (اسم)


    • مصدر ثَمَّنَ
    • تحديد المقابل النقديّ لما يقدِّمه المنتج إلى المستهلك من خامات وخدمات
  17. ثَمَنَ : (فعل)
    • ثمَنَ يثمُن ، ثَمْنًا ، فهو ثامِن ، والمفعول مَثْمُون
    • ثَمَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُمْنَهُ
    • ثَمَنَ القَوْمَ : كانَ ثامِنَهُمْ
  18. ثَمُنَ : (فعل)
    • ثَمُنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مصدر ثَمانَةٌ
    • ثَمُنَ الذَّهَبُ : غَلا، اِرْتَفَعَ ثَمَنُهُ
  19. ثَمَّمَ : (فعل)
    • ثَمَّمَ العَظْمَ: أَبَانَهُ
  20. ثما : (فعل)
    • ثمَأ ثَمْئًا
    • ثمَأ الخُبْزَ : فتَّه
    • ثمَأ رَأسَهُ: شَدَخَه
    • ثمَأ الطعام
    • طرحه في السَّمْن
    • ثمَأ فلاناً: أطعمه الدَّسَمَ


معنى فتثمينا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ثَمَّ** \- : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى الْمَكانِ البَعيدِ، وَيُعْرَبُ اِسْمَ إِشارَةٍ بِمَعْنَى هُناكَ : "ثَمَّ رِجالٌ أَوْفِياءُ". 1. تَتَّصِلُ بِها تاءُ التَّأْنِيثِ فَيُقالُ ثَمَّةَ، ثَمَّتَ: "ثَمَّةَ أَمْرٌ يَشْغَلُنِي". 2. وتُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً وَتُجَرُّ بِمِنْ : "دَخَلْنا ساحَةَ الْمَدْرَسَةِ وَمِنْ ثَمَّ انْتَقَلْنا إلى الفَصْلِ": بِالتَّالي.
معجم الغني
**ثَمَّ** \- [ث م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ثَمَمْتُ**،** أَثُمُّ**،** ثُمَّ**، مص. ثَمٌّ. 1. "ثَمَّ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ. "ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 2. "ثَمَّ الطَّعَامَ" : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ.

3. "ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ " : مَسَحَهَا بِهِ. 4. "ثَمَّ التُّرَابَ" : كَنَسَهُ. 5. "ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ" : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا.
معجم الغني
**ثُمَّ** \- 1. : حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ مَعَ التَّراخِي، أَي التَّباعُدِ في الزَّمانِ. أ."جاءَ سَعْدٌ ثُمَّ خالِدٌ ثُمَّ يوسُفُ".   "حَضَرَ اللاَّعِبونَ ثُمَّ الحَكَمُ". ب."حَضَرَ الضُّيوفُ ثُمَّ خَرَجُوا". 2. : تُفْصَلُ بِتاءِ التَّأْنِيثِ وَتَكونُ مَفْتوحَةً، عِنْدَئِذٍ تَخْتَصُّ بِعَطْفِ الجُمَلِ فَيُقالُ ثُمَّتَ، ثُمَّةَ: نَزَلَتِ الفُنْدُقَ، ثَمَّتَ خَرَجَتْ لِلنُّزْهَةِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَمَّ [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة "{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ}"| مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين. II ثُمَّ [كلمة وظيفيَّة]: 1- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن "{وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ}". 2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع "دخل الرجال ثُمَّ النساء". 3- حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر "طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى- دخل ثُمّ خرج". 4- حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي "{وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ}". 5- حرف زائد "{حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ}".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ ثَمًّا: وقاه بالثُّمام. وـ يدَه: مسحَها به. وـ الشيءَ: أصلحه. ويقال: ثَمَّ أُموره. وـ الطعامَ: أكل جيّده ورديئه يقال: هو يَثُمُّ الطعام ويقُمّه. وـ الدابَّةُ النباتَ: قلعَتْه بفمِها. فهي ثَمُومٌ. ( ج ) ثُمُم.ثَمَّمَ العَظْمَ: أبَانَه.انْثَمَّ: هُزِلَ. وـ عليه: انْثَالَ.الثُّمام: عُشب من الفصيلة النَّجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمتراً، فروعه مزدحمة متجمِّعة، والنَّورة سنبله مدلاة. ومنه الثمام السنبلي ويسمَّى الدُّخن في السودان. ( مج ). ويقولون: هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول. والغريق يتشبَّث بثُمامةٍ: يتلمس أقلَّ شيء للنجاة. والثُّمامة: واحدة الثُّمام.ثُمَّ: حرف عطف يدلُّ على الترتيب مع التراخي في الزمن، كقوله تعالى: {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ {7} ثُمَّ جَعَلَنَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ}. وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّتَ ويوقف عليها بالتاء. قال الشاعر: ثُمَّتَ قُمنا إلى جُرْد مُسوَّمَة أعرافهنَّ لأيدينا مناديلُ.ثَمَّ: اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، نحو قوله تعالى: ( وأزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ). وهو ظرفٌ لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّةَ، ويوقف عليها بالهاء.الثُّمَّةُ: القَبضة من الثُّمام. ( ج ) ثُمَمٌ.الثِّمَّة: يقال: شيخ ثِمَّة: هَرِم. ( ج ) ثِمَم.المَثَمُّ: مُنقطَع السُّرَّة. ( ج ) مَثامّ.المَثَمَّة: المَثَمّ. ( ج ) مَثامّ.
الرائد
* ثم يثم: ثما. 1-الشيء: أصلحه. 2-يده بالعشب: مسحها به. 3-ت الدابة النبات: قلعته بفمها. 4-العشب: جمعه. 5-الطعام: أكل جيده ورديئه. 6-التراب: كنسه.
الرائد
* ثم. ظرف بمعنى «هناك» يشار به إلى المكان البعيد.
الرائد
* ثم. حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: