وصف و معنى و تعريف كلمة فتثنا:
فتثنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح فتثنا في معاجم اللغة العربية:
-
اِفتَثَّ : (فعل)
- افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ
-
تثَنّي : (اسم)
- مصدر تَثَنِّي
- تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
- التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
- التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
-
تثنّي : (اسم)
-
تَثنية : (اسم)
- مصدر ثَنَّى
- اِهْتَمَّتْ بِتَثْنِيَةِ ثَوْبِهَا: بِطَيِّهِ
- : تَثْنِيَةُ الاِسْمِ،: أَيْ إِلْحَاقُ عَلاَمَةِ الْمُثَنَّى (ان) بِالْمُفْرَدِ (الوَلَد)، أَيْ أَنَّ الشَّيْءَ شَيْئَانِ و(ان) لِلرَّفْعِ قُلْتُ لِلْوَلَدَيْنِ : (ين) لِلْجَرِّ أَكَلْتُ تُفَّاحَتَيْنِ: (ين) لِلنَّصْبِ
-
تثنية : (اسم)
,
-
الفَثُّ
- ـ الفَثُّ : نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ ، وشجَرُ الحَنْظَلِ .
ـ انْفِثاثُ : الانكسارُ .
ـ فَثَّ جُلَّتَه : نَثَرَها .
ـ مَفَثَّةُ : الكَثْرَةُ .
ـ تَمْرٌ فَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ .
ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ : كثيرُ نَزَلٍ .
ـ ما افْتُتُّوا : ما قُهِروا .
المعجم: القاموس المحيط
-
افْتَثَّهُ
- افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْفَث
- انْفَث : مطاوع فَثَّه .
يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَثَّ
- [ ف ث ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَثَّ ، يَنْفَثُّ ، مصدر اِنْفِثاثٌ .
1 . :- اِنْفَثَّ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ .
2 . :- اِنْفَثَّ العُودُ :- : اِنْكَسَرَ .
المعجم: الغني
-
إِنفَثّ
- إنفث - انفثاثا
1 - إنفث العود : إنكسر . 2 - إنفث : انكسر من هم أصابه .
المعجم: الرائد
-
فَثَّ
- فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ ُ فَثًّا : كسَرَهُ وسكَّنَهُ .
و فَثَّ وعاءَ التمْرِ : نَثرَ تَمْرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَثّ
- فث
1 - مصدر فث . 2 - شجر الحنظل . 3 - « تمر فث » : متفرق .
المعجم: الرائد
-
الفَثُّ
- الفَثُّ : شجر الحنظَل .
واحدته : فَثَّةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَثّ
- فث - يفث ، فثا
1 - فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به . 2 - فث : وعاء التمر : نثر تمره .
المعجم: الرائد
-
فثث
- " الفَثُّ : نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه ، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً ، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة ؛ قال أَبو دَهْبَلٍ : حِرْمِيَّةٌ ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي : الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل ؛ قال أَبو منصور : وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات ، فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ ، ولم تَجْنِ هَبيداً ، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه ؟
قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر : الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ ؛
وأَنشد : أُجُدٌ ، كالأَتانِ ، لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل : الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ ، وهو من الحُموضِ ، يُخْتَبز ، واحدتُه فَثَّةٌ ؛ عن ثعلب ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو بِزْرُ النَّباتِ ؛
وأَنشد : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ : مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ ، كَبَثٍّ ؛ عن كراع .
اللحياني : تَمْر فَثٌّ ، وفَذٌّ ، وبَذٌّ : وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
وقال الأَعرابي : تمر فَضٌّ ، مثله .
الأَصمعي : فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها .
وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً .
ويقال : وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا ، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ .
ويقال : انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر ؛ وأَنشد : وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه ، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ .
وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً : كَسره وسَكَّنه ؛ عن يعقوب .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: