وصف و معنى و تعريف كلمة فتثنيكن:


فتثنيكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فتثنيكن في معاجم اللغة العربية:



فتثن

جذر [فتث]

  1. اِفتَثَّ : (فعل)
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ
  2. تثَنّي : (اسم)
    • مصدر تَثَنِّي
    • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
    • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
    • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  3. تثنّي : (اسم)
    • تثنّي : مصدر تَثَنَّى
,
  1. فثث (المعجم لسان العرب)


    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "
,
  1. فثث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "
  2. الفَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل.
      واحدته: فَثَّةٌ.
  3. إِنفَثّ (المعجم الرائد)
    • إنفث - انفثاثا
      1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.
  4. فَثّ (المعجم الرائد)

    • فث - يفث ، فثا
      1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به. 2- فث : وعاء التمر : نثر تمره.
  5. تفث (المعجم لسان العرب)
    • "التَّفَثُ: نَتْفُ الشَّعَر، وقَصُّ الأَظْفار، وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لِيَقْضُوا تَفَثَهم ولْيُوفُوا نُذُورَهم؛ قال الزجاج: لا يَعْرِفُ أَهلُ اللغة التَّفَثَ إِلاَّ من التفسير.
      ورُوي عن ابن عباس، قال: التَّفَثُ الحَلْق والتَّقْصير، والأَخْذُ من اللحية والشارب والإِبط، والذبحُ والرَّمْيُ؛ وقال الفراء: التَّفَثُ نَحْرُ البُدْنِ وغيرها من البقر والغنم،وحَلْقُ الرأْس، وتقليم الأَظفار وأَشباهه.
      الجوهري: التَّفَثُ في المناسك ما كان مِن نحو قَصِّ الأَظْفار والشارب، وحَلْقِ الرأْسِ والعانة، ورمي الجِمار، ونَحْرِ البُدْن، وأَشباه ذلك؛ قال أَبو عبيدة: ولم يجئْ فيه شِعْرٌ يُحْتَجُّ به.
      وفي حديث الحج: ذِكْرُ التَّفَثِ، وهو ما يفعله المحرم بالحج، إِذا حَلَّ كقَصِّ الشارب والأَظفار،ونَتْف الإِبط، وحَلْق العانة.
      وقيل: هو إِذْهابُ الشَّعَث والدَّرَن، والوَسَخ مطلقاً؛ والرجلُ تَفِثٌ.
      وفي الحديث: فتَفَّثَت الدماءُ مكانه أَي لَطَّخَتْه، وهو مأْخوذ منه.
      وقال ابن شميل: التَّفَثُ النُّسُك، مِن مناسك الحج.
      ورجل تَفِثٌ أَي متغير شَعِثٌ، لم يَدَّهِنْ، ولم يَسْتَحِد.
      قال أَبو منصور: لم يفسر أَحدٌ من اللغويين التَّفَث، كما فسره ابن شميل؛ جَعَلَ التَّفَثَ التَّشَعُّثَ، وجعلَ إِذْهابَ الشَّعَثِ بالحَلْق قَضاءً، وما أَشْبهه.
      وقال ابن الأَعرابي: ثم ليَقْضُوا تَفَثَهم؛

      قال: قَضاءُ حَوائجهمِ من الحَلْق والتَّنْظِيفِ.
      "
  6. الفَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.
  7. نفث (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه.
      نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها،فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم،شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى.
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ.
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره.
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها.
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ.
      وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ.
      وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ.
      والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق.
      والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك.
      والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها.
      يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه.
      وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ.
      وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث.
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه.
      والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها.
      وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "
  8. نَفَثَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَفَثَ يَنْفُثُ ويَنْفِثُ: وهو كالنَّفْخِ، وأقَلُّ من التَّفْل.
      ـ نَفْثُ الشَّيْطانِ: الشِّعْرُ.
      ـ {النَّفَّاثات في العُقَدِ}: السَّواحِرُ.
      ـ نُفاثَةُ: ما يَنْفُثُهُ المَصْدورُ من فيه، وأبو قَوْمٍ،
      ـ شَطيبَةُ من السِّواكِ تَبْقَى في الفَم فَتُنْفَثُ.
      ـ دَمٌ نَفيثٌ: نَفَثَهُ الجُرحُ.
      ـ أنافِثُ: موضع باليَمن.
  9. تفث المحْرم (المعجم عربي عامة)
    • علاه الوسخُ والغبارُ.
  10. تفث (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ف ث: التَفَثُ في المناسك ما كان من نحو قص الأظافر والشارب وحلق الرأس والعانة ورمي الجمار ونحر البدن وأشباه ذلك
  11. تَفِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفِثَ تَفِثَ َ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار.
      فهو تَفِثٌ.
  12. تَفَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه.


  13. فَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ ُ فَثًّا: كسَرَهُ وسكَّنَهُ.
      و فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ.
  14. تََفَث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تََفَث :-
      1 - مصدر تفِثَ.
      2 - ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ :- {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} .
  15. تَفِث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَفِث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ.
  16. تفِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث :-
      تفِث المُحْرِمُ علاه الوسخُ والغبارُ.


  17. تفث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يصيب المحرم من ترك الادهان والغسل والحلق‏
  18. ثم ليقضوا تـفـثهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ثم ليزيلوا بالتحلل أوساخهم أو ثم ليؤدوا مناسكهم
      سورة :الحج، آية رقم :29
  19. فَثّ (المعجم الرائد)
    • فث
      1- مصدر فث. 2- شجر الحنظل. 3- «تمر فث» : متفرق.
  20. يفث (المعجم لسان العرب)
    • "يافثُ: مِن أَبناء نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وقيل: هو من نسله التُّرْكُ ويأْجوجُ ومأْجوجُ، وهم إِخوة بني سام وحام، فيما زعم النسابون.
      وأَيافِثُ: موضع باليَمَنِ، كأَنهم جعلوا كل جزء منه أَيفث، اسماً لا صِفة.
      "
  21. تَفَثُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ تَفَثُ في المنَاسكِ: الشَّعَثُ، وما كان من نحو قَصِّ الأَظْفار والشَّاربِ، وحَلْقِ العانَةِ وغير ذلك.
      ـ تَفِثٍ: الشَّعِثُ، والمُغْبَرُّ.
  22. نفَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث :-
      • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ:-
      • نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت.
      • نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه.
      • نفَث فلانًا: سحَرَه.
      • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا.
      • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس.
      • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها.
  23. نَفث (المعجم الرائد)
    • نفث - ينفث وينفث ، نفثا ونفثانا
      1- نفث البصاق أو نحوه من فمه : رمى به. 2- نفث بصق. 3- نفثت الحية السم : رمت به. 4- نفث المسلول : رمى بالنفاثة. 5- نفث القلم : كتب. 6- نفث الله الشيء في القلب القاه. 7- نفثه : سحره. 8- نفث الجرح الدم : أظهره، أخرجه. 9- نفث عليه غضبا : نفخ من شدة غضبه.
  24. النَّفَّاثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَّاثَةُ : طائرةٌ سريعةٌ تعتمد في طيرانها على نفث الهواء.
  25. النَّفْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفْثَةُ النَّفْثَةُ يقال: هذه نَفْثَةُ مصدور: ما يخفِّف به عن صدره ويُرَوِّح به عن نفسه. والجمع : نَفَثَاتٌ.
      ويقال: هذا من نَفَثَاتِ فلان: من شِعْرِه.


معنى فتثن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: