وصف و معنى و تعريف كلمة فتجأر:


فتجأر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و راء (ر) .




معنى و شرح فتجأر في معاجم اللغة العربية:



فتجأر

جذر [جأر]

  1. جَيِرَ: (فعل)
    • جَيِرََ(يَجْيَرُ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  2. جَيَّرَ: (فعل)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
    • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
    • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  3. جَيرِ: (حرف/اداة)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ :لا أَفْعَل
  4. جَيَر: (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ


  5. جير: (اسم)
    • أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ
    • طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر : بِالْجِصِّ
    • الجير الحيّ: جير غير مطفأ
  6. جَيّار: (اسم)
    • الجَيَّار : الجائر
    • الجَيَّار: صانع الجير أَو بائعه
  7. جيّارة: (اسم)
    • فرن الجير
  8. جِيران: (اسم)
    • جِيران : جمع جار
  9. تَجيير: (اسم)
    • مصدر جَيَّرَ
    • تَجْيِيرُ الْحَوْضِ : طَلْيُهُ بِالْجِيرِ
  10. مُستجار: (اسم)


    • مُستجار : اسم المفعول من إِستجارَ
  11. إِنْجار: (اسم)
    • إِنْجار : مصدر أَنجَرَ
  12. تجيير: (اسم)
    • تجيير : مصدر جَيَّرَ
  13. الجير الحيّ:
    • جير غير مطفأ.
  14. أجاره الله من العذاب:
    • حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته ''مُجير المضطهدين- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ} ''.
  15. جيّر المنزل:
    • طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء ° أَرْض مُجيَّرة.
  16. جَيَّرَهُ الحَوْضَ:


    • قَعَّرَهُ.
  17. طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر:
    • بِالْجِصِّ.
  18. قَدَّمَ لَهُ إِجَارَتَهُ:
    • مَا يُعْطَى لِلأَجِيرِ جَزَاءَ عَمَلِهِ، الأُجْرَةُ.
  19. حجر جِيريّ: (جيولوجيا)
    • صخر رُسوبيّ تكوَّن أغلبُه من معدن الكلسيت.
  20. اِصْطَدَمَتْ مَصالِحُهُ بِمَصالِحِ جِيرانِهِ:
    • تَعارَضَتْ.
  21. اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ:
    • اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ.
  22. اختلط فلان مع جيرانه:


    • عاشرهم، صاحبهم ''اختلط الرجال مع النساء في مسيرة سلمية- اختلاطك بالأخيار/ مع الأخيار يكسبك عاداتهم''.
  23. استنفر جيرانه:
    • استنجدهم واستنصرهم ''شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ''.
  24. أَحْقَدَهُ عَلَى جِيرَانِهِ:
    • حَرَّضَهُ عَلَى الحِقْدِ، صَيَّرهُ حَاقِداً عَلَيْهِمْ.
  25. أنعم على جيرانه:
    • أحسن إليهم وزاد في عطائه لهم ''رجلٌ منعمٌ على أهلِه- أنعم اللهُ عليه بولدٍ- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} - {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ} ''? أنعم الله عليك.
,
  1. جير
    • "جَيْرِ: بمعنى أَجَلْ؛ قال بعض الأَغفال: قَالَتْ: أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ؟ قُلْتُ: جَيْر؟

      ‏قال سيبويه: حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت.
      وجَيْرِ: بمعنى اليمين، يقال: جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا.
      وبعضهم يقول: جَيْرَ، بالنصب، معناها نَعَمْ وأَجَلْ، وهي خفض بغير تنوين.
      قال الكسائي في الخفض بلا تنوين.
      شمر: لا جَيْرِ لا حَقّاً.
      يقال: جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك، وهي كسرة لا تنتقل؛

      وأَنشد: جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ،وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْر؟

      ‏قال ابن الأَنباري: جَيْرِ يوضع موضع اليمين.
      الجوهري: قولهم جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء، يمين للعرب ومعناها حقّاً؛ قال الشاعر: وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ: أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ: الصَّارُوجُ.
      وقد جَيَّرَ الحوضَ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها، وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا (* قوله: «إِذا ما شئت إلخ» كذا في الأصل).
      ابن الأَعرابي: إِذا خُلط.
      الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ؛ وقال الأَخطل يصف بيتاً: بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا،بَعْدَ الرَّبالَةِ، تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ،لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته، شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها.
      والحُرَّةُ: الناقة الكريمة.
      وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ.
      والضحك: الماء القليل.
      والرَّبالة: السِّمَن.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه؛ الجِيرُ: الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ، وقيل: الجَيَّار النورة وحدها.
      والجَيَّارُ: الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً.
      والجائِرُ والجَيَّارُ: حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ، وقيل: هو لأَبي ذؤيب: كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ،مِن جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح: قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر: فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً،تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائر؟

      ‏قال ابن جني: الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ؛ قال: ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ.
      والجَيَّارُ: الشِّدَّةُ؛ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَيْرِ

    • ـ جَيْرِ وجَيْرِ: يَمينٌ، أي: حَقَّاً، أو بمعنَى: نعمْ أو أجلْ. ويقالُ: جَيْرِ لا أفْعَلُ، ولا جَيْرِ لا أَفْعَلُ، أي لا حقَّاً،
      ـ جَيَرُ: القِصَرُ، والقَماءَةُ.
      ـ جَيَّارُ: الصَّاروجُ، وحَرَارَةٌ في الصَّدْرِ غَيْظاً أو جُوعاً، كالجَائِرِ، وموضع بنَواحي البَحْرَيْنِ.
      ـ جَيَّرٌ: كورَةٌ بمصْرَ.
      ـ جَيِّرَةُ: موضع بالحِجَازِ لكِنانَةَ.
      ـ يوسفُ بنُ جِيرَوَيْهِ: محدِّثٌ.
      ـ حَوْضٌ مُجَيَّرٌ: مُصَغَّرٌ، أو مُقَعَّرٌ، أو مُجَصَّصٌ.
      ـ جيرانُ: قرية بأَصْفَهَانَ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ، والهُذَيْلُ بنُ عبدِ اللَّهِ الجِيرانِيُّونَ المحدِّثُونَ، وصُقْعٌ بين سيرافَ وعُمانَ.
      ـ جَيْرُونُ: دِمَشْقُ، أو بابُها الذي بِقُرْبِ الجامِعِ، عن المُطَرِّزِيِّ، أو منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرَونَ، لأِنَّهُ كان حِصْناً له، وبابُ الحِصْنِ باقٍ هائِلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجارَهُ
    • أَجارَهُ : حمَاهُ وَأَنَقَذَه.
      ويقال: أَجاره من فُلان.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 88وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ ) ) .
      ويقال: أَجاره الله من عذابه.
      و أَجارَهُ المتاعَ: حفظه.
      و أَجارَهُ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه.
      و أَجارَهُ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إِجارتُه ونَفَذَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جيَّرَ
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر :-
      جيَّر المنزلَ طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء
      • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَيَّرَ
    • [ج ي ر]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّرْتُ، أُجَيِّرُ، جَيِّرْ، مصدر تَجْيِيرٌ. :-جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ :- : طَلاَهَا بِالجِيرِ.


    المعجم: الغني

  6. جِير
    • جِير :-
      1 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة بيضاء، تُحضَّر بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا، أي: طلاء بعد إطفائه بالماء :-لَبنَات/ حجر الجير:-
      الجير الحيّ: جير غير مطفأ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جَيّار
    • جيار
      1- جيار الكلس قبل أن يطفأ. 2- جيار : شدة. 3- جيار : سعال أو نحوه. 4- جيار : حرارة في الصدر من غضب أو جوع.

    المعجم: الرائد

  8. جير
    • جير - تجييرا
      1-جير الحوض : طلاه بـ«الجير»، أي الجص

    المعجم: الرائد

  9. الجَيَّار
    • الجَيَّار : الجائر.
      و الجَيَّار صانع الجير أَو بائعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَيِرَ
    • جَيِرَ جَيِرَ َ(يَجْيَرُ) جَيَرًا: قَصُرَ وقَمُؤَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَيَّرَهُ
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ.
      و جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجِيرُ
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَيْرِ
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم.
      و جَيْرِ يَمِينٌ بمعنى حَقًّا.
      يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَجْيِيرٌ
    • [ج ي ر]. (مصدر جَيَّرَ). :-تَجْيِيرُ الْحَوْضِ :- : طَلْيُهُ بِالْجِيرِ.

    المعجم: الغني

  15. تَجارَوْا
    • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه.
      ويقالُ: تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جيَّارة
    • جيَّارة :-
      فرن الجير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الجيرو
    • (أ) نظام مصرفي يمكن من خلاله تحويل أموال من حساب مصرف إلى آخر بدون شيكات. ، وتعني بالانجليزية: giro

    المعجم: مالية

  18. حساب الجيرو
    • حساب المدفوعات عن طريق المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: account giro

    المعجم: مالية

  19. أجاره الله من العذاب
    • حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته :-مُجير المضطهدين- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. جيّر المنزل
    • طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء ° أَرْض مُجيَّرة

    المعجم: عربي عامة

  21. جير
    • ج ي ر: جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا

    المعجم: مختار الصحاح

  22. جَيْرَ
    • جَيْرَ : حرف جوابٍ بمعنى نعم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. جِيرٌ
    • [ج ي ر]. :-طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر :- : بِالْجِصِّ.

    المعجم: الغني

  24. جير
    • جير
      1-جص.أ

    المعجم: الرائد

  25. تظهير؛ تجيير
    • التوقيع على ظهر ورقة قابلة للتداول كالشيك ويرتّب عليه انتقال ملكية الشيك إلى المظهر له ، وتعني بالانجليزية: endorsement (indorsement)

    المعجم: مالية



معنى فتجأر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَأَرَ** - [ج أ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَأَرْتُ**،** أَجْأَرُ**،** اِجْأَرْ**، مص. جَأْرٌ. 1. "جَأَرْتُ إِلَى الله لِيَسْمَعَ دُعَائِي" : تَضَرَّعْتُ، تَخَشَّعْتُ.**![المؤمنون آية64]**** إِذَا هُمْ يَجْأَرُون ! (قرآن). 2. "جَأَرَ بِالحَقِّ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ. 3. "جَأَرَ الثَّوْرُ" : خَارَ، صَاحَ. 4. "جَأَرَتِ الأَرْضُ" : طَالَ نَبَاتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُؤار [مفرد]: 1- مصدر جأَرَ/ جأَرَ إلى. 2- خُوارٌ، وهو صوت البقرة والثَّور.
المعجم الوسيط
ـَ جَأراً، وجُؤاراً: رفع صوته. يقال: جأر البقرُ. وجأر إلى الله: تضرَّع واستغاث، وفي التنزيل العزيز: ( إذا هم يَجْأَرُون ). وفي الحديث: ( كأنِّي أنظر إلى موسى له جُؤار إلى ربِّه بالتلبية ). وـ النَّبت جأراً: طال. وـ الأرض: طال نبتها.جَئِرَ ـَ جَأْراً: غَصَّ في صدره.الجُؤار: قَيْء وإسهال يأخذ الإنسان.الجَأْر من الرجال: الضَّخم. وـ من الغيث: الغزير الكثير. وـ من النبت: الغَضُّ الرَّيّان.الجائر: الغَصَص. وـ حرٌّ أو شبه حموضة في الحلق.
مختار الصحاح
ج أ ر : الجُؤارُ كالخوار يقال جأر الثَّوْرُ يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم { عجلا جسدا له جؤار } بالجيم و جَأَرَ إلى الله تضرع بالدعاء
الصحاح في اللغة
الجُؤَارُ مثل الخوار. يقال: جأر الثور يَجْأَرُ أي صاح. وجَأَرَ الرجل إلى الله عزّ وجل، أي تضرّع بالدعاء. وغَيْثٌ جُؤَرٌ، أي عزيرٌ كثير المطر.
تاج العروس

جَأَرَ الدّاعِي كمَنَعَ يَجْأَرُ جَأْرَاً وجُؤَاراً بالضمّ : رَفَعَ صوتَه بالدُّعاء . وفي التَّنْزِيل : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " قال ثعلب : هو رَفْعُ الصَّوتِ إليه بالدُّعاء . وجَأَرَ الرجلُ إلى الله : تَضَرَّعَ بالدُّعاءِ وَضَجَّ واستغاثَ . وقال مُجاهِد : " إذا هُمْ يَجْأَرُون " : يَضْرَعُون دُعاءً وقال قَتادَةُ : يَجْزَعُون وقال السُّدِّيُّ : يَصيحُون

جَأَرَتِ البَقَرةُ والثَّوْرُ : صاحَا . والجُؤَارُ : مثلُ الخُوَارِ كذا في الصّحاح . وقرأَ بعضُهم : " عِجْلاً جَسَداً له جُؤَار " حكاه الأَخفشُ

مِن المَجَاز : جَأَرَ النَّبَاتُ جَأْراً : طالَ وارتفعَ كما يُقَال : صاحَتِ الشَّجَرةُ : طالتْ

مِن المَجاز : جَأَرَتِ الأرضُ : طالَ نَبْتُها وارتفعَ . مِن المَجاز : الجَأْرُ مِن النَّبْتِ : الغَضُّ الرَّيّانُ قال جَنْدَلٌ :

" وكُلِّلَتْ بأُقْحُوَانٍ جَأْرِ . قال الأزهريُّ : وهو الذي طالَ واكْتَهَلَ . الجَأْرُ مِن النَّبْتِ أيْضاً : الكَثيرُ يقال : عُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أي كثيرُ وهو مَجَازٌ . الجَأْرُ : الرجلُ الضَّخْمُ السَّمِينُ والأُنْثَى جَأْرَةٌ كالجَارِ ككَتّانٍ و الجَئِرِ مثلِ كَتِفٍ وهذه عن الفَرّاءِ . ويُقَال : هو جَآرّ باللِّيل

يُقال : هو أَجْأرُ منه أي أضْخَمُ . والجائِرُ : جَيَشَانُ النَّفْسِ وقد جُئرَ . الجائِرُ أيضاً : الغَصَصُ

الجائِرُ : حَرٌّ في الحَلْق أو شِبْهُ حُمُوضَةٍ فيه مِن أَكْل الدَّسَمِ

مِن المَجاز : غَيْثٌ جَأْرٌ وجَآرٌ ككَتّانٍ وجُؤَرٌ كصُرَدٍ وعلى هذا اقتَصَر الأصمعيُّ وجِوَرٌّ كهِجَفٍّ سَيأْتِي فِي جار يَجور : غَزِيرٌ وكثير المَطَرِ يَجْأَرُ عنه النَّبْتُ كذا في الصّحاح . وقال غيرُه : غَيْثٌ جُؤَرٌ مثلُ نُغَرٍ أي مُصوِّتٌ وأنشدَ لجَنْدَل بن المُثَنَّى :

يا رَبَّ رَبَّ المُسْلِمين بالسُّوَرْ ... لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزّافٍ جُؤَرْ . دَعَا عليه أن لا تُمْطَرَ أَرضُه حتى تكونَ مُجْدِبَةً لا نَبْتَ بها . وجَئَرَ كسَمِعَ : غَصَّ في صَدْره

والجُؤَارُ كغُرَابٍ الصوتُ بالدُّعاءِ . وفي الحديث : " كأنِّي أَنْظُرُ إلى موسى له جُؤَارٌ إلى رَبِّه بالتَّلْبِيَة " . والجُؤَار أيضاً : قَيْءٌ وسُلاَحٌ يَأْخذُ الإنسانَ فيَجْأَرُ منه

لسان العرب
جَأَرَ يَجْأَرُ جَأَْراً وجُؤَاراً رفع صوته مع تضرع واستغاثة وفي التنزيل إِذا هُمْ يَجْأَرُون وقال ثعلب هو رفع الصوت إِليه بالدعاء وجَأَر الرجلُ إِلى الله عز وجل إِذا تضرّع بالدعاءِ وفي الحديث كأَني أَنظر إِلى موسى له جُؤَارُ إِلى ربه بالتلبية ومنه الحديث الآخر لخرجتم إِلى الصُّعدَاتِ تَجْأَرُون إِلى الله وقال قتادة في قوله إِذا هُمْ يَجأَرُون قال إِذا هم يَجْزعُون وقال السُّدِّيُّ يصيحون وقال مجاهد يضرعون دعاء وجأَرَ القومُ جُؤَاراً وهو أَن يرفعوا أَصواتهم بالدعاء متضرِّعين قال وجأَرَ بالدعاء متضرِّعين قال وجأَرَ بالدعاء إِذا رفع صوته الجوهري الجُؤَارُ مثل الخُوَار جأَر الثور والبقرة يَجْأَرُ جُؤَاراً صاحا وخَارَ يَخور بمعنى واحد رفعا صوتهما وقرأَ بعضهم عجلاً جسداً له جُؤَارٌ حكاه الأَخفش وغيث جُؤَرٌ مثل نُفَرٍ أَي مُصَوّتٌ من ذلك وفي الصحاح أَي غزير كثير المطر وأَنشد لجندل بن المُثَنَّى يا رَبَّ رَبَّ المسلمين بالسُّوَرْ لا تَسقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَرْ دعا عليه أَن لا تمطر أَرضه حتى تكون مُجْدِبةً لا نبت بها والصَّيّبُ المطر الشديد والعزَّافُ الذي فيه رعد والعَزْفُ الصَّوْتُ وقيل غيث جُؤَرٌ طال نبته وارتفع وجَأَرَ النبتُ طال وارتفع وجَأَرَت الأَرض بالنبات كذلك وقال الشاعر أَبْشرْ فَهذي خُوصَةٌ وجَدْرُ وعُشْبٌ إِذا أَكَلْتَ جَوأَرُ ( * قوله « جوأر » كذا بالأصل والصواب جَأرُ ) وعُشْبٌ جَأْرٌ وغَمْرٌ أَي كثير وذكر الجوهري غَيْثٌ جِوَرُّ في جَوَرَ وسيأْتي ذكره والجأْرُ من النبت الفَضُّ الرَّيَّانُ قال جندل وكُلِّلَتْ بأُقْحوانٍ جأْرِ وهذا البيت في التهذيب معرّف وكللت بالأُقحوان الجأْر قال وهو الذي طال واكتهل ورجل جَأْرٌ ضخم والأُنثى جَأْرةٌ والجائر جَيَشانُ النَّفْس وقد جُئِرَ والجائرُ أَيضاً الغَصَصُ والجائرُ حَرٌّ في الحَلْقِ
الرائد
* جأر يجأر: جأرا وجؤارا. 1-رفع صوته. 2-إلى الله: تضرع إليه واستغاثه. 3-الثور: خار، صاح. 4- النبات: طال. 5-ت الأرض: طال نباتها.
الرائد
* جأر. 1-مص. جأر. 2-رجل ضخم. 3-من المطر: الغزير. 4-من النبات: الغض الطريء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: