وصف و معنى و تعريف كلمة فتجحظ:


فتجحظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و حاء (ح) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فتجحظ في معاجم اللغة العربية:



فتجحظ

جذر [جحظ]

  1. جَحَظَ: (فعل)
    • جحَظَ / جحَظَ إلى يَجحَظ ، جُحوظًا ، فهو جاحِظ ، والمفعول مجحوظ إليه
    • جَحَظَتْ عينُه: نَتأَت حَدَقَتُها وبرزت وفي حديث عائشة تصف أَباها: وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تنتظرون الغدوةَ /
    • جحَظ إلى النَّجمِ: حدَّدَ النظر إليه
  2. جَحَّظَ: (فعل)
    • جَحَّظَ : حدَّد النظر
    • جَحَّظ إِليه بَصَرَه
  3. جُحَّظ: (اسم)
    • جُحَّظ : جمع جاَحِظ
  4. جاَحِظ: (اسم)
    • الجمع : جاحظون و جُحَّظ ، المؤنث : جاحظة ، و الجمع للمؤنث : جاحظات و جواحِظُ
    • (فاعل مِن جَحَظَ)
    • نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ : أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا نُتُوءٌ وَجُحُوظٌ
    • الجَاحِظُ أَبُو عُثْمَانَ : لَقَبٌ سُمِّيَ بِهِ لِجُحُوظِ عَيْنَيْهِ


  5. تَجاحَظَ: (فعل)
    • تَجاحَظَ في كلامه: تشبَّه بالجاحظ
  6. جاحِظ: (اسم)
    • جاحِظ : فاعل من جَحَظَ
  7. جُحوظ: (اسم)
    • مصدر جحَظَ/ جحَظَ إلى
  8. جِحاظ: (اسم)
    • الجِحاظ : خُروج مُقلة العين
    • الجِحاظ: مَحجر العين
    • الجِحاظ :الحدقة الجاحظة
  9. مجحوظ: (اسم)
    • مجحوظ : اسم المفعول من جَحَظَ
  10. جاحِظيّة: (اسم)


    • الجاحِظِيَّة : فرقة من المتكلِّمين المعتزلة، يُنسَبون إِلى الجاحظ
  11. جاحظة: (اسم)
    • الجمع : جاحظات و جواحِظُ ، مذ جاحظ
    • الجاحظة : حدقة العين
    • صيغة المؤنَّث لفاعل جحَظَ/ جحَظَ إلى
    • عينٌ جاحظة: ناتئة الحدقة
  12. جواحِظُ: (اسم)
    • جواحِظُ : جمع جاحظة
  13. الجَاحِظُ أَبُو عُثْمَانَ:
    • لَقَبٌ سُمِّيَ بِهِ لِجُحُوظِ عَيْنَيْهِ.
  14. جحظتْ عينه:
    • نتأت حدقتُها وبرزت ''وُلِد جاحظَ العينين.
  15. جحَظ إلى النَّجمِ:
    • حدَّدَ النظر إليه.
  16. عينٌ جاحظة:


    • ناتئة الحدقة.
  17. نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ:
    • أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا نُتُوءٌ وَجُحُوظٌ.   جَاحِظُ العَيْنَيْنِ.
  18. تَرْجَمَ لِلْجَاحِظِ:
    • قَدَّمَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ.
,
  1. جحظ (المعجم لسان العرب)
    • "الجِحاظُ: خُروج مُقْلة العين وظهورها.
      الأَزهري: الجحُوظ خروج المقلة ونُتوؤها من الحِجَاج.
      ويقال: رجل جاحِظُ العَيْنين إِذا كانت حدَقتاه خارجتين، جَحَظَتْ تَجْحَظُ جُحوظاً.
      الجوهري: جَحَظَت عينه عَظُمت مُقلتها ونَتأَت، والرجل جاحِظٌ وجَحْظَمٌ، والميم زائدة.
      والجِحاظانِ: حدقتا العين إِذا كانتا خارجتين.
      وجِحاظُ العين: مَحْجِرها في بعض اللغات،وعين جاحِظة.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تَنْتَظرون الغدوة (* قوله «الغدوة» كذا في الأصل بغين معجمة وفي النهاية بمهملة.)؛ جُحوظُ العين: نُتوؤُها وانْزِعاجُها، تريد: وأَنتم شاخِصُو الأَبصار تَترقَّبون أَن يَنْعِقَ ناعِقٌ أَو يَدْعُوَ إِلى وَهَن الإِيمان داعٍ.
      والجاحِظُ: لقب عَمرو بن بَحْر، قال الأَزهري: أَخبرني المنذري، قال:، قال أَبو العباس كان الجاحِظُ كذَّاباً على اللّه وعلى رسوله، صلّى اللّه عليه وسلّم، وعلى آله وعلى الناس؛ وروي عن أَبي عمرو أَنه جرى ذكر الجاحظ في مجلِس أَبي العباس أَحمد بن يحيى فقال: أَمسكوا عن ذكر الجاحظ فإِنه غير ثقة ولا مأْمون؛ قال أَبو منصور: وعمرو بن بحر الجاحظ روى عن الثقات ما ليس من كلامهم وكان أُوتيَ بَسْطة في لسانه وبَياناً عذْباً في خِطابه ومَجالاً واسعاً في فُنونه، غير أَن أَهل العلم والمعرفة ذمّوه، وعن الصِّدْق دَفَعُوه.
      والجاحِظَتانِ: حدَقتا العين.
      وجَحَظَ إِليه عَمَله: نظَر في عمله فرأَى سُوء ما صنع؛ قال الأَزهري: يراد نظر في وجهه فذكَّره سُوءَ صنيعِه.
      قال: والعرب تقول لأَجْحَظَنّ إِليك أَثَرَ يدِك، يَعْنُون به لأُرِيَنَّك سُوء أَثر يدك؛ قال ابن السكيت: الدِّعْظايةُ، وقال أَبو عمرو: الدِّعْكاية، وهما الكثيرا اللحْم، طالا أَو قصُرا، وقال في موضع الجِعْظايةُ بهذا المعنى، قال الأَزهري: وفي نسخة الجِحاظُ حرْفُ الكَمَرةِ.
      "
  2. جحَظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جحَظَ / جحَظَ إلى يَجحَظ ، جُحوظًا ، فهو جاحِظ ، والمفعول مجحوظ إليه :-
      جحَظتْ عينُه نتأت حدقتُها وبرزت :-وُلِد جاحظَ العينين: عيناه ضخمتان ناتئتان، - جحظت عينُه من الخوف.• جحَظ إلى النَّجمِ: حدَّدَ النظر إليه.
  3. جَحَظَتْ (المعجم المعجم الوسيط)

    • جَحَظَتْ عينُه جَحَظَتْ َ جُحُوظًا: نَتأَت حَدَقَتُها وبرزت.
      فهي جاحظة، وهو جاحظ. والجمع : جُحَظٌ.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها: حديث شريف وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تنتظرون الغدوةَ //.
      و جَحَظَتْ إِليه عملَه جَحْظًا: نظر إِليه فأَراه ما فيه من سوء.
  4. جاحظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جاحظ :-
      جمع جاحظون وجُحَّظ، مؤ جاحظة، جمع مؤ جاحظات وجواحِظُ: اسم فاعل من جحَظَ/ جحَظَ إلى.
  5. جاحظة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جاحظة :-
      جمع جاحظات وجواحِظُ، مذ جاحظ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل جحَظَ/ جحَظَ إلى.
      2 - حدقة العين، وهما جاحظتان :-عينٌ جاحظة: ناتئة الحدقة.
  6. جِحاظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِحاظُ: مَحْجِرُ العَيْنِ، وحَرْفُ الكَمَرَةِ.
      ـ جَحَظَتْ عَيْنُه: خَرَجَتْ مُقْلَتُها، أو عَظُمَتْ،
      ـ جَحَظَ إليه عَمَلَه: نَظَرَ في عَمَلِه، فَرَأى سُوءَ ما صَنَعَ.
      ـ تَجْحِيظُ: تَحديدُ النَّظَرِ.
      ـ الجاحِظُ: لَقَبُ عَمْرِو بنِ بَحْرٍ.
  7. جاَحِظٌ (المعجم الغني)


    • ـون، ـات. [ج ح ظ]. (فاعل مِن جَحَظَ).
      1. :-نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنَيْنِ جَاحِظَتَيْنِ :- : أَخْرَجَ مُقْلَتَيْهِ وَقَدْ ظَهَرَ عَلَيْهِمَا نُتُوءٌ وَجُحُوظٌ. :-جَاحِظُ العَيْنَيْنِ.
      2. :-الجَاحِظُ أَبُو عُثْمَانَ :- : لَقَبٌ سُمِّيَ بِهِ لِجُحُوظِ عَيْنَيْهِ.
  8. جَحَظ (المعجم الرائد)
    • جحظ - يجحظ ، جحوظا
      1-جحظت العين : خرجت حدقتها وعظمت
  9. الجِحاظ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِحاظ : خُروج مُقلة العين.
      و الجِحاظ مَحجر العين.
      و الجِحاظ الحدقة الجاحظة.
  10. الجاحظة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاحظة : حدقة العين.
      وهما جاحظتان.
  11. الجاحِظِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاحِظِيَّة : فرقة من المتكلِّمين المعتزلة، يُنسَبون إِلى الجاحظ.


  12. جُحوظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جُحوظ :-
      مصدر جحَظَ/ جحَظَ إلى.
  13. جَحَّظ (المعجم الرائد)
    • جحظ - تجحيظا
      1-حدد النظر
  14. جحظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ح ظ: جَحَظَتْ عينه من باب خضع عظمت مقلتها ونتأت والرجل جَاحِظٌ
  15. تَجاحَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجاحَظَ في كلامه: تشبَّه بالجاحظ.
      وهو عمرو بن بحر، المتوفي سنة 255 هـ.
  16. جَحَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَحَّظَ : حدَّد النظر.
      ويقال: جَحَّظ إِليه بَصَرَه.
  17. جحظتْ عينه (المعجم عربي عامة)
    • نتأت حدقتُها وبرزت :-وُلِد جاحظَ العينين
  18. جاحظة (المعجم الرائد)
    • جاحظة
      1-حدقة العين


معنى فتجحظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جاحظة [مفرد]: ج جاحظات وجواحِظُ، مذ جاحظ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جحَظَ/ جحَظَ إلى. 2- حدقة العين، وهما جاحظتان "عينٌ جاحظة: ناتئة الحدقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاحظ [مفرد]: ج جاحظون وجُحَّظ، مؤ جاحظة، ج مؤ جاحظات وجواحِظُ: اسم فاعل من جحَظَ/ جحَظَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحوظ [مفرد]: مصدر جحَظَ/ جحَظَ إلى.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ جُحُوظاً: نتأت حَدَقَتُها وبرزت. فهي جاحظة، وهو جاحظ. ( ج ) جُحَّظ. وفي حديث عائشة تصف أباها: ( وأنتم يومئذ جُحَّظ تنتظرون الغدوةَ ). وـ إليه عملَه جَحْظاً: نظر إليه فأراه ما فيه من سوء.جَحَّظ: حدَّد النظر. ويقال: جحَّظَ إليه بَصَرَه.تَجاحَظ: في كلامه: تشبه بالجاحظ. وهو عمرو بن بحر المتوفى سنة 255 هـ.الجاحِظة: حدقة العين. وهما جاحظتان.الجاحِظِيَّة: فرقة من المتكلِّمين المعتزلة، يُنسَبون إلى الجاحظ.الجِحاظ: خُروج مُقلة العين. وـ مَحجر العين. وـ الحدقة الجاحظة.
مختار الصحاح
ج ح ظ : جَحَظَتْ عينه من باب خضع عظمت مقلتها ونتأت والرجل جَاحِظٌ
الصحاح في اللغة
جَحَظَتْ عينهُ تَجْحَظُ جُحوظاً عظمتْ مُقْلَتُها ونتأتْ، والرجلُ جاحِظٌ وجَحْظَمٌ، والميم زائدة. والجاحِظتانِ: حدقَتا العين.
تاج العروس

الجِحَاظُ ككِتَابٍ : مَحْجِرُ العَيْنِ في بعْض اللُّغَاتِ كما في الِّلسَانِ وهو عن ابْنِ دُرَيْدٍ قال الأَزْهَرِيُّ : و في نُسْخَةٍ : الجَحَاظُ : حَرْفُ الكَمَرَةِ

وجَحَظَتْ عَيْنُه كمَنَعَ تَجْحَظُ جَحَوظاً : خَرَجَت مَقْلَتُها وظَهَرَتْ أَوْ عَظُمَتْ ونَتَأَتْ كما في الصّحاحِ زادَ في الجَمْهَرَةِ كالأُدْرَةِ في الأَجْفَانِ والرَّجُلُ جاحِظٌ وجَحْظَمٌ والمِيمُ زائدَةُ

ومِنْ المَجَاز : جَحَظَ إِلَيْه عَمَلُهُ إِذا نَظَرَ في عَمَلِهِ فرَأَى سُوءَ ما صَنَعَ . وقال الأَزْهَرِيّ : يُرادُ نَظَر في وَجْهِه فذَكَّرَهُ بِسَوءِ صَنِيعِهِ قال : والعَرَبُ تَقولُ : لأَجْحَظَنَّ إِلَيْكَ أَثَرَ يَدِكَ يَعْنُون به لأُرِيَنَّكَ سُوءَ أَثَرِ يَدِكَ . ومنه التَّجْحِيظُ وهو تَحْدِيدُ النَّظَرِ

والجاحِظُ : لَقَبُ عَمْرِو بنِ بَحْرٍ هكَذَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قال الذَّهَبِيّ في الدَّيوَان : قال ثَعْلَبٌ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ولا مَأْمُونٍ . انتهى . قُلتُ : رُوِيَ عن أَبِي عَمْرٍو أَنَّهُ جَرَى ذِكْرُ الجاحِظِ في مَجْلِسِ أَبِي العَبَّاسِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى فقال : أمْسِكُوا عن ذِكْرِ الجَاحِظِ فإِنّهُ غَيْرُ ثِقَةٍ ولا مَأْمُونٍ

قال الأَزْهَرِيّ : وكان الجَاحِظُ قد رَوَى عن الثِّقاتِ ما لَيْسَ مِنْ كَلامِهَمْ وكانَ قد أَوتي بَسْطَةً في لِسَانِهِ وبَيَاناً عَذْباً في خِطَابِه ومَجَالاً وَاسِعاً في فُنُونِهِ غَيْرَ أَنّ أَهْلَ العِلْمِ والمَعْرِفة ذَمُّوه وعن الصِّدْقِ دَفَعُوه . والله أَعْلَم

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الجِحَاظُ ككِتَابٍ : خُرُوجُ مُقْلَةِ العَيْنِ كما في المُحْكَم . وفي التَّهْذِيب : الجُحُوظُ : نُتُوُّ المُقْلَةِ عن الحِجاج . ورَجُلٌ جَاحِظُ العَيْنَيْنِ : إِذا كانَتْ حَدَقَتَاه خارِجَتَيْنِ

والجِحَاظَانِ : حَدَقَتا العَيْنِ عن اللَّيْثِ ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ فقال : هُمَا الجِحَاظَتَانِ وفي اللّسَان : الجَاحِظَتَانِ . وهُمْ جُحْظٌ بالضَّمّ أَيّ شَاخِصُو الأَبْصَارِ كرُكَّع . ورَجُلٌ جِحْظَايَةٌ بالكَسْر : كَثِيرُ اللَّحْمِ . وابن جُحَيْظَةَ : شاعِرٌ

لسان العرب
الجِحاظُ خُروج مُقْلة العين وظهورها الأَزهري الجحُوظ خروج المقلة ونُتوؤها من الحِجَاج ويقال رجل جاحِظُ العَيْنين إِذا كانت حدَقتاه خارجتين جَحَظَتْ تَجْحَظُ جُحوظاً الجوهري جَحَظَت عينه عَظُمت مُقلتها ونَتأَت والرجل جاحِظٌ وجَحْظَمٌ والميم زائدة والجِحاظانِ حدقتا العين إِذا كانتا خارجتين وجِحاظُ العين مَحْجِرها في بعض اللغات وعين جاحِظة وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما وأَنتم يومئذ جُحَّظٌ تَنْتَظرون الغدوة ( * قوله « الغدوة » كذا في الأصل بغين معجمة وفي النهاية بمهملة ) جُحوظُ العين نُتوؤُها وانْزِعاجُها تريد وأَنتم شاخِصُو الأَبصار تَترقَّبون أَن يَنْعِقَ ناعِقٌ أَو يَدْعُوَ إِلى وَهَن الإِيمان داعٍ والجاحِظُ لقب عَمرو بن بَحْر قال الأَزهري أَخبرني المنذري قال قال أَبو العباس كان الجاحِظُ كذَّاباً على اللّه وعلى رسوله صلّى اللّه عليه وسلّم وعلى آله وعلى الناس وروي عن أَبي عمرو أَنه جرى ذكر الجاحظ في مجلِس أَبي العباس أَحمد بن يحيى فقال أَمسكوا عن ذكر الجاحظ فإِنه غير ثقة ولا مأْمون قال أَبو منصور وعمرو بن بحر الجاحظ روى عن الثقات ما ليس من كلامهم وكان أُوتيَ بَسْطة في لسانه وبَياناً عذْباً في خِطابه ومَجالاً واسعاً في فُنونه غير أَن أَهل العلم والمعرفة ذمّوه وعن الصِّدْق دَفَعُوه والجاحِظَتانِ حدَقتا العين وجَحَظَ إِليه عَمَله نظَر في عمله فرأَى سُوء ما صنع قال الأَزهري يراد نظر في وجهه فذكَّره سُوءَ صنيعِه قال والعرب تقول لأَجْحَظَنّ إِليك أَثَرَ يدِك يَعْنُون به لأُرِيَنَّك سُوء أَثر يدك قال ابن السكيت الدِّعْظايةُ وقال أَبو عمرو الدِّعْكاية وهما الكثيرا اللحْم طالا أَو قصُرا وقال في موضع الجِعْظايةُ بهذا المعنى قال الأَزهري وفي نسخة الجِحاظُ حرْفُ الكَمَرةِ
الرائد
* جحظ يجحظ: جحوظا. ت العين: خرجت حدقتها وعظمت.
الرائد
* جحظ تجحيظا. حدد النظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: