وصف و معنى و تعريف كلمة فتجذان:


فتجذان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فتجذان في معاجم اللغة العربية:



فتجذان

جذر [جذ]

  1. جَذَّذَ: (فعل)
    • جَذَّذَهُ : جَذَّه
    • جَذَّذَ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد
  2. أَجَذاذ: (اسم)
    • أَجَذاذ : جمع جَذُّ
  3. تَجَذَّذَ: (فعل)
    • تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر
  4. جُذاذ: (اسم)
    • الجُذاذ: المقطَّع أَو المكسَّر
    • جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا


  5. جُذاذ: (اسم)
    • جُذاذ : جمع جُذاذة
  6. جِذاذ: (اسم)
    • الجِذَاذ : الجُذاذ
  7. جِذاذ: (اسم)
    • جِذاذ : جمع جَذيذ
  8. جَذيذ: (اسم)
    • الجمع : جِذاذ
    • الجَذِيذ : القطعة من الحُطام
  9. مَجْذوذ: (اسم)
    • مَجْذوذ : اسم المفعول من جَذَّ
  10. جُذاذة: (اسم)


    • الجمع : جُذاذات و جُذاذ
    • الجُذَاذة : القُراضة
    • الجُذَاذة :الحجر من حجارة الذهب
    • الجُذَاذة: قطعة الفضة الصغيرة
    • الجُذَاذة: الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات
  11. اِجذَوذَى: (فعل)
    • اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ
    • اجْذَوْذَى: لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل
    • اجْذَوْذَى :تَذَلَّلَ
  12. جُذاذ: (اسم)
    • جُذاذ :جمع جُذَاذة
  13. وِجْذان: (اسم)
    • وِجْذان : جمع وَجذَ
  14. واجَذَ: (فعل)
    • وَاجَذَهُ إِليه: اضطرَّه
    • وَاجَذَهُ عليه: أَكرهه
  15. جُذَاذُ صَخْرٍ:
    • القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ. قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.
  16. جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ:


    • وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.
  17. جُذَاذُ الجِدَارِ:
    • حُطَامُهُ وَتُرَابُهُ.
  18. جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ:
    • القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.
  19. خَرَمَ الْجُذَاذَةَ:
    • ثَقَبَهَا لِاسْتِعْمَالِهَا فِي الحَاسُوبِ.
  20. جَذّ : (اسم)
    • الجمع : أَجْذَاذٌ
    • جَذُّ الصَّخْرِ: كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ
    • مصدر جَذَّ
  21. وَجذَ : (اسم)
    • الجمع : وِجْذانٌ ، و وِجاذٌ
    • الوَجْذَ : النُّقرة في الجبل تُمْسِكُ الماءَ
    • الوَجْذَ :الحَوْض
  22. جَذَّ : (فعل)


    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ
    • جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ
    • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها:كسرها أو قطعها : غير مقطوع
  23. جَذا : (فعل)
    • جَذا جَذْواً، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ: انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ :جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا:قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ: حَمَلَ الشَّحم
  24. جُذًا : (اسم)
    • جُذًا : جمع جَذوة
  25. اِنجَذَّ : (فعل)
    • انْجَذَّ : انقطع وانكسر
,
  1. جذذ
    • "الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب.
      جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ.
      وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع.
      قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء،ممدودان وذلك إِذا لم توصَل.
      وفي الحديث أَنه، قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً.
      والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة،منه.
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز.
      وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف.
      وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة.
      الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ.
      قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ.
      ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر.
      والجُذاذات: القراضات.
      وجُذاذات الفضة: قِطَعها.
      والجُذاذُ: الفِرق.
      وسويق جَذيذ: مَجْذوذ.
      والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ.
      والجَذيذة: السويق.
      والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش.
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت.
      ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر.
      ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ.
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه.
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني.
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب.
      الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة.
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها.
      ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛

      وأَنشد:، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو؟

      ‏قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا،وأَلقين المكاحِلَ للنبِي؟

      ‏قال: الجذ والمجذ طرف المرود.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الجَذُّ

    • ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ.
      ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ،
      ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ.
      ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ.
      ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ.
      ـ جَذَّاءُ: موضع.
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ.
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ.
      ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ.
      ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ.
      ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُذاذ
    • جذاذ - و جذاذ و جذاذ
      1- جذاذ : مقطع. 2- جذاذ : مكسر. 3- جذاذ : قطع مما قطع أو كسر. 4- جذاذ : حجارة الذهب. 5- جذاذ : قطع الفضة الصغار.

    المعجم: الرائد

  4. جُذَاذٌ
    • جمع: ـات [ج ذ ذ].
      1. :-جُذَاذُ صَخْرٍ :- : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ. :-قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.2. :-جُذَاذُ الجِدَارِ :-: حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً (قرآن).
      3. :-جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ :- : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.
      4. :-جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ :- : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.

    المعجم: الغني

  5. الجُذَاذة
    • الجُذَاذة : القُراضة.
      و الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب.
      و الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة.
      و الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جُذاذة
    • جذاذة - ج، جذاذ
      1- جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع. 2- جذاذة : حجر من حجارة الذهب. 3- جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة.

    المعجم: الرائد

  7. جُذاذة
    • جُذاذة :-
      جمع جُذاذات وجُذاذ: ورقة صغيرة تُقَيَّد فيها المعلومات للحفظ والتَّرتيب :-ما بقي من المخطوطة إلاّ بعض الجُذاذات، - دوّن فكرته على جُذاذة من الورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جَذَّذ
    • جذذ - تجذيذا
      1-جذذ القوم : طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعهاحد

    المعجم: الرائد

  9. جذذ
    • ج ذ ذ: جَذَّهُ كسره وقطعه وبابه رد و الجُذَاذُ بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير مَجْذُوذٍ {أي غير مقطوع و الجُذَاذَاتُ القراضات

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اجْذَوْذَى
    • اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ.
      و اجْذَوْذَى لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل.
      و اجْذَوْذَى تَذَلَّلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَذِيذ
    • الجَذِيذ : القطعة من الحُطام. والجمع : جِذاذ(بضم الجيم أو فتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجُذاذ
    • الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 58فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجِذَاذ
    • الجِذَاذ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجُذاذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَذَّذَهُ
    • جَذَّذَهُ : جَذَّه.
      و جَذَّذَهُ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَجَذَهُ
    • نَجَذَهُ نَجَذَهُ ُ نَجْذًا: عضَّه بالنَّواجذ.
      و نَجَذَهُ ألَحَّ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَجَّذَهُ
    • نَجَّذَهُ نَجَّذَهُ نَجَذَه.
      ويقال: نَجَّذَتْه التجارب: أحكمَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جُذاذ
    • جُذاذ / جِذاذ :-
      مُقطَّع أو مُكسَّر :- {فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَجَذَّذ
    • تجذذ - تجذذا
      1-تجذذ الشيء : تقطع، تكسر

    المعجم: الرائد

  19. جَذَاه
    • جَذَاه عنه جَذَاه ِ جَذْياً: منعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جُذاذات
    • جذاذات
      1-قطع صغيرة باقية من الشيء المجذوذ المكسور

    المعجم: الرائد

  21. الجُذَّة
    • الجُذَّة : يقال: ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَجَذَّذَ
    • تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. جُذاذا
    • قِطعا و كِسرا
      سورة :الانبياء، آية رقم :58

    المعجم: كلمات القران

  24. غير مجذوذ
    • غير مقطوع عنهم
      سورة :هود، آية رقم :108

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. جذا
    • "جَذا الشيءُ يَجْذُو جذْواً وجُذُوّاً وأَجْذَى، لغتان كلاهما: ثبت قائماً، وقيل: الجَاذِي كالجَاثي.
      الجوهري: الجَاذِي المُقْعِي منتصب القدمين وهو على أَطراف أَصابعه؛ قال النعمان بن نَضْلة العدويّ وكان عمر،رضي الله عنه، استعمله على مَيْسان: فَمنْ مُبْلغُ الحَسْناءِ أَنَّ خلِيلَها،بِمَيْسانَ، يُسْقَى في قِلال وحَنْتَمِ؟ إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ،وصَنَّاجةٌ تَجْذُو على كلّ مَنْسِم فإنْ كنت نَدْماني فبالأَكْبَر اسْقِني،ولا تَسْقِنِي بالأَصْفَرِ المُتَثَلِّمِ لعلَّ أَميرَ المؤمنينَ يسوءُهُ تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ فلما سمع عمر ذلك، قال: إي والله يسوءني وأَعزلك ويروى: وصنَّاجة تجذو على حَرْفِ مَنسِم وقال ثعلب: الجُذُوُّ على أَطرف الأَصابع والجُثُوُّ على الرُّكَب.
      قال ابن الأَعرابي: الجَاذِي على قدميه، والجاثي على ركبتيه، وأَما الفراء فإنه جعلهما واحداً.
      الأَصمعي: جثَوْت وجَذَوْت وهو القيام على أَطراف الأَصابع، وقيل: الجاذي القائم على أَطراف الأَصابع؛ وقال أَبو دواد يصف الخيل: جاذِيات على السَّنَابِكِ قد أَنْحَلَهُنَّ الإسْراجُ والإلْجَامُ والجمع جِذاءٌ مثل نائِم ونِيام؛ قال المَرَّار: أَعَانٍ غَرِيبٌ أَم أَمِيرٌ بأَرْضها،وحَوْلِيَ أَعْدَاءٌ جِذاءٌ خُصُومُها؟ وقال أَبو عمرو: جَذَا وجَثَا لغتان، وأَجْذَى وجَذَا بمعنى إذا ثبت قائماً.
      وكل من ثبت على شيء فقد جَذَا عليه؛ قال عمرو بن جميل الأَسدي: لم يُبْقِ منها سَبَلُ الرَّذاذِ غيرَ أَثافي مِرْجَلٍ جَوَاذِ وفي حديث ابن عباس: فجَذَا على ركبتيه أَي جَثا.
      قال ابن الأَثير: إلا أَنه بالذال أَدلُّ على اللزوم والثبوت منه بالثاء.
      قال ابن بري: ويقال جَذَا مثل جَثا، واجْذَوَى مثل ارْعَوَى فهو مُجْذَوٍ؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الحَكَم:نَدَاكَ عن المَوْلى ونَصْرُكَ عاتِمٌ،وأَنتَ لهُ بالظُّلْمِ والفُحْشِ مُجْذَو؟

      ‏قال ابن جني: ليست الثاء بدلاً من الذال بل هما لغتان.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ المؤمن كالخامَةِ من الزرع تُفَيِّئُها الريحُ مرة هناك ومرة هنا، ومثَلُ الكافر كالأَرْزَة المُجْذِيَةِ على وجه الأَرض حتى يكونَ انْجِعافُها بمَرَّةٍ، أَي الثابتة المُنْتَصِبة؛ يقال: جَذَتْ تَجْذو وأَجْذَتْ تُجْذي، والخامَةُ من الزرع: الطاقة منه،وتُفَيِّئُها: تَجِيءُ بها وتَذْهب، والأَرْزَةُ: شجرة الصَّنَوْبر، وقيل: هو العَرْعَر، والانْجِعافُ: الانْقِلاعُ والسقوطُ، والمُجْذِيَة: الثابتة على الأَرض.
      قال الأَزهري: الإجْذاء في هذا الحديث لازم، يقال: أَجْذَى الشيءُ يُجْذي وجَذَا يَجْذُو جُذُوّاً إذا انتصب واستقام، واجْذَوْذَى اجْذِيذاءً مثله.
      والمُجْذَوْذي: الذي يلازم الرحل والمنزل لا يفارقه؛

      وأَنشد لأَبي الغريب النصْري: أَلسْتَ بمُجْذَوذٍ على الرَّحْلِ دائِبٍ؟ فما لَكَ، إلا ما رُزِقْتَ، نَصيبُ وفي حديث فَضالة: دخلتُ على عبد الملك بن مَرْوان وقد جَذَا منخراه وشَخَصَت عَيْناه فعَرَفْنا منه الموت، أَي انْتَصبَ وامتَدَّ.
      وتَجَذَّيْتُ يومي أَجمعَ أَي دَأَبْتُ.
      وأَجْذَى الحجرَ: أَشاله، والحجَرُ مُجْذىً.
      والتَّجاذي في إشالةِ الحجر: مثل التَّجاثي.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنه: مَرَّ بقومٍ يُجْذُونَ حجَراً أَي يُشِيلونه ويرفعونه، ويروى: وهُمْ يتَجاذَوْنَ مِهْراساً؛ المِهْراس: الحجر العظيم الذي يُمْتَحَن برفعه قُوَّةُ الرجل.
      وفي حديث ابن عباس: مَرَّ بقومٍ يتَجاذَبُون حجَراً، ويروى يُجْذُون؛ قال أَبو عبيد: الإجْذاءُ إشالة الحجر لتُعرف به شدَّةُ الرجل، يقال: هم يُجْذُون حجراً ويتَجاذَوْنه.
      أَبو عبيد: الإجْذاء في حديث ابن عباس واقع؛ وأَما قول الراعي يصف ناقة صُلْبة: وبازِل كعَلاةِ القَيْنِ دَوْسَرَةٍ،لم يُجْذِ مِرْفَقُها في الدَّفِّ منْ زَوَرِ فإنه أَراد لم يتباعد من جنبه منتصباً من زَوَرٍ ولكن خِلْقةً.
      وأَجْذَى طرْفَه: نصَبَه ورمى به أَمامه؛ قال أَبو كبير الهذلي: صَدْيان أَجْذَى الطَّرْفَ في مَلْمومة،لوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَل وتَجاذَوْهُ: ترابَعوه ليَرْفَعوه.
      وجَذَا القُرادُ في جَنْب البعير جُذُوّاً: لَصِق به ولزمه.
      ورجل مُجْذَوْذٍ: مُتَذلِّل؛ عن الهَجَريِّ.
      قال ابن سيده: وإذا صحَّت اللفظة فهو عندي من هذا كأَنه لَصِقَ بالأَرض لِذُلِّه.
      ومِجْذاء الطائر: مِنْقارُه؛ وقول أَبي النجم يصف ظليماً: ومَرَّة بالحَدِّ مِنْ مِجْذائِهِ (* قوله «ومرة بالحد إلخ» عجزه كما في التكملة: عن ذبح التلع وعنصلائه وذبح كصرد، والتلع بفتح فسكون، وعنصلائه بضم العين والصاد).
      قال: المِجْذاءُ مِنقارُه، وأَراد أَنه ينزع أُصول الحشيش بمنقاره؛ قال ابن الأَنباري، المِجْذاءُ عُودٌ يُضرب به؛ قال الراجز: ومَهْمَهٍ للركب ذي انْجِياذِ،وذي تَبارِيحَ وذي اجْلِوَّاذِ (* قوله «ومهمه إلخ» هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه).
      ليس بذِي عِدٍّ ولا إخَاذِ،غَلَّسْتُ قبل الأَعْقَدِ الشَّمّاذ؟

      ‏قال: لا أَدري انجياذ أَم انجباذ.
      وفي النوادر: أَكلنا طعاماً فجاذَى بينَنا ووالى وتابَع أَي قَتَلَ بعْضَنا على إثْر بعضٍ.
      ويقال: جَذَيْتُه عنه وأَجْذَيْتُِ عنه أَي منَعْته؛ وقول ذي الرمة يصف جمالاً: على كلِّ مَوَّارٍ أَفانينُ سَيْرِه،شُؤُوٌّ لأَبْواعِ الجَواذي الرَّواتِكِ قيل في تفسيره: الجَوَاذي السِّراعُ اللَّواتي لا يَنْبَسِطن من سُرْعتهن.
      وقال أَبو ليلى: الجَواذي التي تَجْذُو في سيرها كأَنها تَقْلَع السيرَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف جَذَا أَسرع ولا جَذَا أَقْلَع.
      وقال الأَصمعي: الجَواذي الإبلُ السِّراع اللاتي لا ينبسطن في سيرهن ولكن يَجْذُون ويَنْتَصِبْنَ.
      والجِذْوَة والجَذْوة والجُذوة: القَبَسة من النار، وقيل: هي الجَمْرة، والجمع جِذاً وجُذاً، وحكى الفارسي جِذاءٌ، ممدودة، وهو عنده جمع جَذْوَة فيُطابقُ الجمعَ الغالِبَ على هذا النوع من الآحاد.
      أَبو عبيد في قوله عز وجل: أَو جِذْوَةٍ من النار؛ الجِذْوة مثل الجِذْمَةِ وهي القطعة الغليظة من الخشب ليس فيها لهب.
      وفي الصحاح: كأنَّ فيها ناراً ولم يكن.
      وقال مجاهد: أَو جَذْوة من النار أَي قطعة من الجمر، قال: وهي بلغة جميع العرب.
      وقال أَبو سعيد: الجَذْوة عود غليظ يكون أَحدُ رأْسَيْه جَمْرةً والشهابُ دونها في الدقة.
      قال: والشُّعْلة ما كان في سراج أو في فتيلة.
      ابن السكيت: جِذْوَة من النار وجِذًى وهو العود الغليظ يؤخذ فيه نار.
      ويقال لأَصل الشجرة: جِذْيَة وجَذَاة.
      الأَصمعي: جِذْمُ كل شيء وجِذْيُه أَصله.
      والجِذَاءُ: أُصولُ الشجر العظامُ العادِيَّةُ التي بَلِيَ أَعلاها وبَقِيَ أَسفلُها؛ قال تميم بن مُقْبل: باتَتْ حَوَاطِبُ ليْلى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَا غَيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ واحدته جَذَاةٌ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو حنيفة ليس هذا بمعروف وقد وهم أَبو حنيفة لأَن ابن مقبل قد أَثبته وهُوَ مَنْ هُوَ.
      وقال مرَّة: الجَذَاةُ من النبت لم أَسمع لها بتَحْلِيَةٍ، قال: وجمعها جِذَاءٌ؛

      وأَنشد لابن أَحمر: وَضَعْنَ بذي الجَذاةِ فُضُولَ رَيْطٍ،لِكَيْما يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ‏

      ويروى: ‏لكيما يَجْتَذِينَ.
      ابن السكيت: ونبت يقال له الجَذَاةُ، يقال: هذه جَذاة كما ترى، قال: فإن أَلقيت منها الهاء فهو مقصور يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور.
      والحجى: العقل، يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور.
      واللِّثَى: جمع لِثَةٍ، يكتب بالياء.
      قال: والقِضَة تجمع القِضِين والقِضُون، وإذا جمعته على مثال البُرَى قلت القُضَى.
      قال ابن بري: والجِذَاءُ، بالكسر،جمع جَذَاةٍ اسم بنت؛ قال الشاعر: يَدَيْت على ابنِ حَسْحاسِ بنِ وَهْبٍ،بأَسفلِ ذِي الجَذَاةِ، يَدَ الكَرِيمِ رأَيت في بعض حواشي نسخة من نسخ أَمالي ابن بري بخط بعض الفضلاء، قال: هذا الشاعر عامر بن مؤاله (* قوله «ابن مؤاله إلخ» هكذا في الأصل)، واسمه معقل، وحَسْحاس هو حَسْحاس بن وهْبِ ابنِ أَعْيا بن طَرِيف الأَسَدِي.
      والجاذِيَةُ: الناقة التي لا تلبث إذا نُتجت أَن تَغْرِزَ أَي يقِلَّ لبنُها.
      الليث: رجل جاذٍ وامرأَة جاذِيَة بَيِّنُ الجُذُوِّ وهو قصير الباع؛ وأَنشد لسهم بن حنظلة أَحد بني ضُبَيْعة بن غنيّ بن أَعْصُر: إنّ الخِلافةَ لم تكنْ مَقصورة،أَبَداً، على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ يريد: قصيرهما، وفي الصحاح: مُبَخَّل.
      الكسائي: إذا حمل ولد الناقة في سنامه شحماً قيل أَجْذَى، فهو مُجْذٍ؛ قال ابن بري: شاهده قول الخنساء: يُجْذِينَ نَيّاً ولا يُجْذِينَ قِرْدانا يُجْذِينَ الأَوَّلُ من السَّمَنِ، ويُجْذِين الثاني من التعلق.
      يقال: جَذَى القُراد بالجَمَل تعلق.
      والجَذَاةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتجذان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَذَّ** - [ج ذ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف)** جَذَذْتُ**،** أَجُذُّ**،** جُذَّ**، مص. جَذٌّ. 1. "جَذَّ الحَجَرَ" : كَسَرَهُ. 2. "جَذَّ الخَشَبَ" : قَطَعَهُ. 3. "جَذَّ فِي سَيْرِهِ" : غَذَّ، أَسْرَعَ.
معجم الغني
**جَذٌّ** - ج:** أَجْذَاذٌ**. [ج ذ ذ]. (مص. جَذَّ). "جَذُّ الصَّخْرِ": كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ.**! فَثُرْتُ إِلَى الصَّنَمِ فَكَسَرْتُهُ أَجْذَاذا**ً!(حديث مازن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَذّ [مفرد]: مصدر جَذَّ. II جَذَّ جَذَذْتُ، يَجُذّ، اجْذُذْ/جُذَّ، جَذًّا، فهو جاذّ، والمفعول مَجْذوذ • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها: كسرها أو قطعها "{عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع".
الرائد
* جذ يجذ: جذا. 1-الشيء: كسره. 2-الشيء: قطعه. 3-في سيره: أسرع فيه.
الرائد
* جذ. قطعة صغيرة من الشيء المجذوذ، ج أجذاذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: