وصف و معنى و تعريف كلمة فتجرعانكن:


فتجرعانكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فتجرعانكن في معاجم اللغة العربية:



فتجرعانكن

جذر [جرع]



معنى فتجرعانكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جَرَّعَ** \- [ج ر ع]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّعْتُ**،** أُجَرِّعُ**،** جَرِّعْ**، مص. تَجْرِيعٌ. 1. "جَرَّعَ الْمَرِيضَ دَوَاءً" : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ. 2. "جَرَّعَهُ الْمَاءَ وَهُوَ عَلَى فِرَاشِ الْمَوْتِ" : بَلَّعَهُ إِيَّاهُ جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
Advertisements


معجم الغني
**جَرَعَ** \- [ج ر ع]. (ف: ثلا. متعد).** جَرَعْتُ**،** أَجْرَعُ**، مص. جَرَعٌ، جَرْعٌ." جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً" : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً.
معجم الغني
**جَرِعَ** \- [ج ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَرِعْتُ**،** أَجْرَعُ**،** اِجْرَعْ**، مص. جَرَعٌ. 1. "جَرِعَ الحَبْلُ" : اِلْتَوَى. 2. "جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ" : بَلَعَهُ. 3. "جَرِعَ الغَيْظَ" : كَظَمَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اجترعَ يجترع، اجتراعًا، فهو مُجترِع، والمفعول مُجترَع • اجترع الدَّواءَ: بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجرَّعَ يتجرَّع، تجرُّعًا، فهو مُتجرِّع، والمفعول مُتجرَّع • تجرَّع الماءَ ونحوَه: مُطاوع جرَّعَ: بَلَعه وشربه شيئًا فشيئًا "تجرَّع الدواء/ كأسَ الهزيمة/ خمرًا- {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ}"| تجرَّع غُصَصَ الغيظ: كظم غيظَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تجريع [مفرد]: 1- مصدر جرَّعَ. 2- (طب) تقدير الجَرْعات أو إعطاؤها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَرْعَة [مفرد]: ج جَرَعات وجَرْعات: 1- اسم مرَّة من جرَعَ: "شرِب الماء جَرْعة واحدة". 2- مقدار من الدَّواء يُعطى للمريض "تناولْ من هذا الدَّواء جَرْعَة واحدةً يوميًّا".

II جُرْعَة [مفرد]: ج جُرُعات وجُرْعَات وجُرَع: جَرْعَة، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه "جُرْعَةُ ماء- جُرْعَة دواء: كميَّة تؤخذ مرّةً بقدر ملء الملعقة- كان شفاؤه في جُرعاتٍ من العسل- ما من جُرْعةٍ أَعظمُ أجرًا عَنْد اللهِ من جُرْعةِ غيظٍ تكظِمُها [حديث]".
المعجم الوسيط
الماءَ ونحوه ـَ جَرْعاً: بَلِعَه.جَرِعَ الحبلُ ـَ جَرَعاً: التَوت إحدى قواه فظهرت على سائر القوى. فهو جَرِع. وـ الماءَ ونحوه جَرْعاً وجَرَعاً: جَرَعَه. ويقال: جَرِعَ الغيظَ: كظمه.أجرَعَ الحبلَ والوترَ: أغلظ بعض قواه.جَرَّعَه الماءَ: سقاه إياه. ويقال: جَرَّعَه غُصَصَ الغَيْظِ: غاظه مرة بعد أخرى فكظم الغيظ.اجْتَرَع الماءَ: جَرَعَه، أو تابع جَرْعَه كالمُتَكارِه. وفي التنزيل العزيز: ( يَتَجَرَّعُه ولا يكاد يُسيغُه ). ويقال: تَجَرَّع غُصَصَ الغيظ: كظم غيظه.الأجرع: الأرض ذات الحُزونة تشاكل الرمل. ( ج ) أجارع.الجرعاء: الأجرع. ( ج ) جرعاوات.الجَرْعَة: المرَّة من الجرع. وـ الأجرع. ( ج ) جِراع.الجَرَعَة: الأجرع. ( ج ) جَرَع.الجُرْعَة من الماء: حُسْوة منه ملءُ الفم. ( ج ) جُرَع.
مختار الصحاح


ج ر ع : جَرِعَ الماء من باب فهم وجرع من باب قطع لغة فيه أنكرها الأصمعي و الجَرْعاءُ بوزن الحمراء رملة مستوية لا تنبت شيئا و الجُرْعةُ من الماء بالضم حسوة منه و جَرَّعهُ غصص الغيط تجريعاً فتجرعه أي كظمه
الصحاح في اللغة
جَرِعْتُ الماء أجْرَعُهُ جَرْعاً، وجَرَعْتُ بالفتح لغةٌ أنكرها الأصمعيّ. والجَرَعَةُ بالتحريك: واحدة الجَرَعِ، وهي رملة مستوية لا تنبت شيئاً. وكذلك الجَرْعاءُ. والجَرَعُ أيضاً: التواءٌ في قوَّةٍ من قُوى الحبل ظاهرةٌ على سائر القوى. والجَُِرْعَةُ من الماء: حُسْوَةٌ منه. قال الفراء: هو آخر ما يخرج من النَفَس. ونوقٌ مَجاريعُ: قليلاتُ اللبن، كأنَّه ليس في ضرعها إلا جُرَعٌ، وجَرَّعَهُ غُصَصَ الغيظ فتَجَرَّعَهُ، أي كَظَمه.
تاج العروس

الجَرْعَةُ بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ : الرَّمْلَةُ العَذَاةُ الطَّيِّبَةُ المُنْبِتِ الَّتِي لا وُعُوثَةَ فيهَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . أَوْ هي الأَرْضُ ذَاتُ الحُزُونَةِ تُشَاكِلُ الرَّمْلَ كَما في اللِّسان . وقِيلَ : هي الرَّمْلَةُ السَّهْلَةُ ا لمُسْتَوِيَةُ أَو الدِّعْصُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ واقْتَصَرَ عَلَى التَّحْرِيكِ وزادَ غَيْرُه : ولا تُمْسِكُ مَاءً . قُلْتُ : وهي مُشَبَّهَةٌ بِجَرْعَةِ الماءِ وذلِكَ لأَنَّ الشُّرْب لا يَنْفَعُهَا فكأَنَّهَا لَمْ تَرْوَ . أَو الكَثِيبُ جانِبُ مِنْهُ وحْلٌ وَجانِبٌ حِجَارَةٌ كالأَجْرَعِ والجَرْعَاءِ في الكُلِّ . نَقَلَ الجَوْهَرِيّ مِنْهَا الجَرَعَةُ - مُحَرَّكَةً - والجَرْعَاءُ . وقِيلَ : الجَرْعَاءُ والأَجْرَعُ أَكْبَرُ مِن الجَرْعَةِ . وقَالَ ذُو الرُّمَّةِ في الأَجْرَعِ فجَعَله يُنْبِتُ النَّبَاتَ :

ومَا يَوْمُ حُزْوَى إِنْ بَكَيْتُ صَبَابَةً ... لعِرْفانِ رَبْعٍ أَو لعِرْفَانِ مَنْزِلِ

بأَوَّلَ ما هَاجَتْ لَكَ الشَّوْقَ دِمْنَةٌ ... بأَجْرَعَ مِقْفَارٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ويُرْوَى : مِرْبَاعٍ ولا يَكُونُ مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنْبِتُ النّبَات . وقال أَيْضاً :

" أَمَا اسْتَحْلَبَتْ عَيْنَيْكَ إِلاَّ مَحَلَّةٌبجُمْهُورِ حُزْوَى أَوْ بَجْراءِ مَالِكِ وقَالَ أَيْضاً يُخَاطِبُ رَسْمَ الدارِ :

" ولَمْ تَمْشِ مَشْيَ الأُدْمِ في رَوْنَقِ الضُّحَىبِجَرعَائكِ البِيضُ الحِسَانُ الخَرَائدُ

وقالَ أَيْضاً :

" أَلا يَا اسْلَمِي يا دارَ مَيَّ عَلَى البِلَىولا زَالَ مُنْهَلاًّ بجَرْعَائكِ القَطْرُ وقِيلَ : الجَرْعاءُ : رَمْلٌ يَرْتَفِعُ وَسَطُهُ وتَرِقُّ نَوَاحِيهِ . وقالَ ابْنُ الأَثِيرِ : الأَجْرَعُ : المَكَانُ الوَاسِعُ الَّذِي فيه حُزُونَةٌ وخُشُونَةٌ . والجَرَعُ مُحَرَّكَةً : الجَمْعُ أَيْ جَمْعُ جَرَعَةٍ بحَذْفِ الهاءِ وقِيلَ الجَرَعُ مُفْرَدٌ مِثْلُ الأَجْرَعِ وجَمْعُهُ أَجْرَاعٌ وجِرَاعٌ . وجَمْعُ الجَرْعَةِ بالفَتْحِ جِرَاعٌ بالكَسْرِ . وجَمْعُ الجَرْعَاءِ جَرْعَاوَاتٌ . وجَمْعُ الأَجْرَعِ أَجَارِعُ . وجَمْعِ الجَرَعَةِ مُحَرَّكَة جِرْعَانٌ بالكَسْرِ . ومِنْهُ حَدِيثُ قُسٍّ : بَيْنَ صُدُروِ جِرْعَانٍ كما ضَبَطَه ابنُ الأَثِيرِ وكُلُّ ذلِكَ قَدْ أَغْفَلَهُ المُصَنِّفُ

والجَرَعُ أَيْضاً : الْتِوَاءٌ في قُوَّةٍ مِن قُوَى الحَبْلِ كما في الصّحاح زَادَ غَيْرُهُ : أَو الوَتَرِ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : ظَاهِرَةٍ عَلَى سَائِرِ القُوَى وذلِكَ الحَبْلُ أَوِ الوَتَرُ مُجَرَّعٌ كمُعَظَّمٍ وجَرِعٌ كَكَتِفٍ يُقَالُ : وَتَرٌ جَرِعٌ أَي مُسْتَقِيمٌ إِلاَّ أَنَّ في مَوْضِعٍ مِنْهُ نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقِطْعَةِ كِسَاءٍ حَتّى يَذْهَبَ ذلِكَ النُّتُوءُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : من الأَوْتَارِ : المُجَرَّعُ : وهو الَّذِي اخْتَلَفَ فَتْلُهُ وفيه عُجَرٌ ولَمْ يُجَدْ فَتْلُهُ ولا إِغَارَتُهُ فظَهَرَ بَعْضُ قُوَاهُ علَى بَعْضٍ يُقَالُ : وَتَرٌ مُجَرَّعٌ ومُعَجَّرٌ وكَذلِكَ المُعَرَّدُ

وذُو جَرَعٍ مُحَرَّكةً : رَجُلٌ من أَلْهَانَ بنِ مالِك بنِ زَيْدِ بن أَوْسَلَةَ أَخِي هَمْدَانَ بنِ مالِكٍ قَبِيلَتَانِ في اليَمَنِ . والجَرَعَةُ بِهاءٍ : ع قُرْبَ الكُوفَةِ كانَتْ فِيه فِتْنَةٌ . ومِنْهُ حَدِيثُ حُذَيْفَةَ : جِئْتُ يَوْمَ الجَرَعَة فإِذَا رَجُلٌ جالِسٌ : يُقَالُ خَرَجَ فِيهِ أَهْلُ الكُوفَةِ إِلَى سَعِيدِ بْنِ العَاصِ رَضِيَ الله عَنْهُ وكان قَدْ قَدِمَ والِياً عليهِمْ مِن قِبَلِ عُثْمَانَ رَضِيَ الله عنه فَرَدُّوهُ ووَلَّوْا أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وسَأَلُوا عُثْمَان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فأَقَرَّه علَيْهِم

والجرْعَةُ مُثَلَّثَةً من الماءِ : حَسْوَةٌ مِنْهُ أَوْ هو بالضَّمِّ والفَتْح : الاسْمُ مِن جَرِعَ الماءَ يَجْرَعُ جَرْعاً كسَمِعَ وَمَنَعَ الأَخِيرَةُ لُغَةٌ وأَنْكَرَهَا الأَصْمَعِيُّ كما في الصّحاح أَيْ بَلِعَهُ

والجُرْعَةُ بالضَّمِّ : ما اجْتَرَعْتَ وفي اللِّسَانِ : قِيلَ : الجَرْعَةُ بالفَتْحِ المَرَّةُ الوَاحِدَةُ . وبالضَّمّ ما اجْتَرَعْتَهُ الأَخِيرَةُ للمُهْلَةِ على ما أَراهُ سِيبَوَيْه في هذا النَّحْو والجُرْعَةُ : مِلْءُ الفَمِ يَبْتَلِعُهُ . وجَمْعُ الجُرْعَةِ جُرَعٌ . وفي حَدِيثِ المِقْدَادِ : ما به حَاجَةٌ إِلى هذِه الجُرْعَةِ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : تُرْوَى بالفَتْحِ والضَّمِّ فالفَتْحُ : المَرَّةُ الوَاحِدَةُ منه والضَّمُّ : الاسْمُ مِن الشُّرْبِ اليَسِيرِ وهو أَشْبَهُ بالحَدِيثِ ويُرْوَى بالزَّايِ كَمَا سَيَأْتِيوبتَصْغِيرهَا جَاءَ المَثَلُ أَفْلَتَ فُلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقِنِ مِن غَيْرِ حَرْفٍ أَوْ بحُرَيْعَةِ الذَّقَنِ أَوْ بِجُرَيْعَائِهَا قال الصّاغَانِيّ : أَفْلَتَ هُنَا لازمٌ ونَصَبَ جُرَيْعَةَ علَى الحَالِ كَأَنَّهُ قالَ : أَفْلَتَ قاذِفاً جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ وهي كِنَايَةٌ عَمّا بَقِيَ مِن رُوحِهِ أَيْ نَفْسُهُ صَارَتْ في فِيهِ وقَرِيباً مِنْهُ قُرْبَ الجُرْعَةِ مِن الذَّقَنِ . وفي اللِّسَان : أَي وقُرْبُ المَوْتِ مِنْهُ كقُرْبِ الجُرَيْعَةِ من الذَّقَنِ . واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى الرِّوَايَةِ الثّانِيَةِ وقالَ : إِذا أَشْرَف علَى التَّلَفِ ثُمَّ نَجَا . قالَ الفَرّاءُ : هو آخِرُ ما يَخْرُجُ مِنَ النَّفْسِ انْتَهَى . زادَ في اللِّسَانِ : يُرِيدُونَ أَنَّ نَفْسَهُ صارَت في فِيهِ فَكَادَ يَهْلِكُ فَأَفْلَتَ وتَخَلَّصَ . وفي رِوَايَةِ أَبِي زَيْدٍ : أَفْلَتَنِي جُرَيْعَةَ الَّذَّقَنِ . قال الصّاغَانِيّ : وأَفْلَتَ - علَى هذِهِ الرِّوَايَةِ - يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُتَعَدِّياً ومَعْنَاهُ : خَلَّصَنِي ونَجّانِي ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ لازِماً ومَعْنَاه تَخَلَّصَ ونَجَا مِنِّي وأَرادَ بأَفْلَتَنِي أَفْلَتَ مِنّي فحَذَفَ وَوَصَلَ الفِعْلَ كقَوْلِ امْرِئِ القَيْسِ :

وأَفْلَتَهُنَّ عِلْبَاءٌ جَرِيضاً ... ولَوْ أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الوِطابُ أَرادَ أَفْلَتَ مِنَ الخَيْل . وجَرِيضاً حالٌ من عِلْبَاء . وتَصْغِيرُ جُرَيْعَة تَصْغِيرُ تَحْقِير وتَقْلِيل وأَضافَها إِلَى الذَّقَنِ لأَنَّ حَرَكَةَ الذَّقَنِ تَدُلُّ عَلَى قُرْبِ زُهُوقِ الرُّوحِ والتَّقْدِيرُ أَفْلَتَنِي مُشْرِفاً عَلَى الهَلاكِ ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جُرَيْعَة بَدَلاً مِنَ الضَّمِيرِ في أَفْلَتَنِي أَيْ أَفْلَتَ جُرَيْعةَ ذَقَنِي أَي باقِي رُوحِي وتَكُونُ الأَلِفُ واللاّمُ في الذَّقَنِ بَدَلاً مِن الإِضَافَةِ كقَوْلِهُ تَعَالَى " ونَهَى النَّفْسَ عَنِ الهَوَى " أَيْ عَنْ هَوَاهَا ومَنْ رَوَى : بجُرَيْعَةِ الذَّقَنِ كَما يُقَالُ : اشْتَرَى الدّارَ بآلاتِهَا أَيْ مَعَ آلاَتِهَا وقَدْ تَقَدَّمَ شَيْءُ من ذلِكَ في ج ر ص وفي ف ل ت . وناقَةٌ مُجْرِعٌ كمُحْسِنٍ : لَيْس فِيهَا ما يُرْوِى وإِنَّمَا فِيهَا جُرَعٌ ج : مَجارِيعُ نَقَلَهُ ابْنُ عَبّادٍ وأَنْشَد :

" ولا مَجَارِيعَ غَدَاةَ الخِمْسِ وقال الجَوْهَرِيّ : نُوقٌ مَجَارِيعُ : قَلِيلاتُ اللَّبَنِ كأَنَّهُ لَيْسَ فِي ضُرُوعِهَا إِلاَّ جُرَعٌ فلَمْ يَذْكُرِ المُفْرَدَ وزادَ في اللِّسَانِ : ونُوقٌ مَجَارِعُ كذلِكَ . واجْتَرَعَهُ : بَلَعَهُ كجَرَعَهُ وقِيلَ : جَرَعَهُ بمَرَّةٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : اجْتَرَع العُودَ أَي اكْتَسَرَهُ لُغَةٌ في اجْتَزَعَهُ

ومِنَ المَجَازِ : جَرَّعَهُ الغُصَصَ أَيْ غُصَصَ الغَيْظِ كما في الصّحاح تَجْرِيعاً فَتَجَرّع هو أَي كَظَمَ . ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّجَرُّعُ : مُتابَعَةُ الجَرْع مَرَّةً بَعْدَ أُخْرىَ كالمُتَكَارِهِ قالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ " يَتَجَرَّعُهُ ولا يَكَادُ يُسِيغُهُ " وقَالَ ابنُ الأَثِيرِ : التَّجَرُّعُ : شُرْبٌ في عَجَلّةٍ . وقِيلَ : هو الشُّرْبَ قَلِيلاً قَليلاً . وجَرِعَ الغَيْظَ كعَلِمَ : كَظَمَه وهو مَجَازٌ . ويُقَالُ : ما مِن جُرْعَةٍ أَحْمَدَ عُقْبَاناً مِنْ جُرْعَةِ غَيْظٍ تَكْظِمُهَا وهُوَ مِنْ ذلِكَ . وأَجْرَعَ الحَبْلَ أَو الوَتَرَ إِذا أَغْلَظَ بَعْضَ قُوَاهُ

والجَرَعُ مُحَرَّكّةً : مَوْضِعٌ قَالَ لَقِيطٌ الإِيادِيُّ :

" يا دَارَ عَمْرَةَ مِنْ مُحْتَلِّهَا الجَرَعَاهاجَتْ لِيَ الهَمَّ والأَحْزَانَ والجَزَعاويُرْوَى : يا دارَ عَبْلَةَ وقَدْ هِجْتِ لِي . ويُقَالَ : أَفْلَتَنِي جُرَيْعَةَ الرِّيقِ إِذا سَبَقَكَ فابْتَلَعْتَ رِيقَكَ عَلَيْهِ غَيْظاً . وقال ابنُ عَبّادٍ : يُقَالُ : مالَهُ به جُرَّاعَةٌ بالضَّمِ مُشَدَّداً ولا يُقَالُ : ما ذَاقَ جُرَّاعَةً ولكِنْ جُرَيْعَة كمَا في العُبَابِ . وهِجْرَعٌ كدِرْهَمٍ هِفْعلٌ مِنَ الجَرْعِ عَلَى قَوْلِ مَنْ قالَ بِزِيادَةِ الهاءِ وسَيَأْتِي للْمُصَنِّف في الَّتِي تَلِيهَا الهِجْزَعُ هِفْعَلٌ من الجَزَع فهذه مِثْلُ تِلْكَ

تاج العروس

الجُرَعْكِيكُ والجُرَعْكُوكُ أَهمله الجَوْه ريُّ وقال ابنُ عَبّاد : هو اللَّبنَ الرّائب الثَّخِينُ كما في العُباب

لسان العرب
جَرِعَ الماءَ وجَرَعه يَجْرَعُه جَرْعاً وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت بالفتح واجْتَرَعَه وتَجَرَّعَه بَلِعَه وقيل إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل تَجَرَّعَه قال الله عزَّ وجل يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما وقيل له في يوم حارٍّ تَجرَّعْ فقال إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار قال ابن الأَثير التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ وقيل هو الشرب قليلاً قليلاً أَشار به إِلى قوله تعالى يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه والاسم الجُرْعة والجَرْعةُ وهي حُسْوة منه وقيل الجَرْعة المرة الواحدة والجُرْعة ما اجْتَرَعْته الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو والجُرْعةُ مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه وجمع الجُرْعة جُرَعٌ وفي حديث المقدار ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة قال ابن الأَثير تروى بالفتح والضم فالفتح المرة الواحدة منه والضم الاسم من الشرب اليسير وهو أَشبه بالحديث ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره وجَرِعَ الغيظَ كظَمَه على المثل بذلك وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه ويقال ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن بغير حرف أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا قال الفراء هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص قال أَبو زيد ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه وقيل معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً قال مُهَلْهل منَّا على وائلٍ وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ جُرَيْعةَ الذَّقَنِ قال أَبو زيد ويقال أَفلَتني جَرِيضاً إِذا أَفْلَتَك ولم يَكَدْ وأَفلتني جُريعةَ الرِّيق إِذا سبَقَك فابْتَلَعْتَ رِيقَك عليه غيظاً وفي حديث عطاء قال قلت للوليد قال عُمر وَدِدْت أَنِّي نَجَوْتُ كَفافاً فقال كذبْتَ فقلت أَو كُذِّبْتُ فأُفْلِتُّ منه ( * قوله « فأفلت منه » هذا الضبط في النهاية ضبط القلم ) بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ يعني أُفْلِتُّ بعدما أَشرفْت على الهلاك والجَرَعةُ والجَرْعةُ والجَرَعُ والأَجْرَعُ والجَرْعاءُ الأَرضُ ذاتُ الحُزُونة تُشاكل الرملَ وقيل هي الرملةُ السَّهلة المستوية وقيل هي الدِّعْص لا تُنبِت شيئاً والجَرْعةُ عندهم الرَّملة العَذاة الطَّيِّبةُ المَنْبِتُ التي لا وُعُوثة فيها وقيل الأَجرع كَثِيب جانبٌ منه رَمْل وجانب حجارة وجمع الجَرَعِ أَجْراع وجِراع وجمع الجَرْعةِ جِراعٌ وجمع الجَرَعة جَرَعٌ وجمع الجَرْعاء جَرْعاواتٌ وجمع الأَجْرَعِ أَجارِعُ وحكى سيبويه مكان جَرِعٌ كأَجْرع والجَرْعاء والأَجْرع أَكبر من الجَرْعة قال ذو الرمة في الأَجْرع فجعله ينبت النبات بأَجْرَعَ مِرْباعٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ولا يكون مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنبِت النَّباتَ وفي قصة العباس بن مِرْداس وشعره وكَرِّي على المُهْر بالأَجْرَعِ قال ابن الأَثير الأَجْرَعُ المكانُ الواسع الذي فيه حُزونةٌ وخُشونةٌ وفي حديث قُسّ بين صُدورِ جِرْعانٍ هو بكسر الجيم جمع جَرَعة بفتح الجيم والراء وهي الرملة التي لا تُنْبِت شيئاً ولا تُمسِك ماء والجَرَعُ التواء في قوَّة من قُوى الحَبْل أَو الوَترِ تَظْهر على سائر القُوَى وأَجْرَع الحبْلَ والوَترَ أَغْلظَ بعضَ قُواه وحبْلٌ جَرِعٌ ووتر مجَرَّعٌ وجَرِعٌ كلاهما مستقيم إِلا أَن في موضع منه نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقطعة كساء حتى يذهب ذلك النُّتوء وفي الأَوتار المُجَرَّع وهو الذي اختلف فَتْلُه وفيه عُجَر لم يُجَد فَتْلُه ولا إِغارَتُه فظهر بعضُ قُواه على بعض وهو المُعَجَّر وكذلك المُعَرَّد وهو الحَصِدُ من الأَوتار الذي يَظهر بعضُ قُواه على بعض ونوق مَجارِيعُ ومَجارِعُ قَليلاتُ اللبن كأَنه ليس في ضروعها إِلا جُرع وفي حديث حذيفة جئتُ يوم الجَرَعةِ فإِذا رجل جالِسٌ أَراد بها ههنا اسم موضع بالكوفة كان فيه فِتْنةٌ في زمن عثمانَ بن عفان رضي الله عنه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: