-
جسد
- "الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض.
والجَسَد: البدن، تقول منه: تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم.
ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد؛ غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فهو جسد.
وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل لأَن ال عجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: له خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد،وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة.
فقط.
وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام؛ قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم، قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون.
المبرد وثعلب: العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك ما زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام.
وحكى اللحياني: إِنها لحسنة الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا.
والجاسد من كل شيءٍ: ما اشتدّ ويبس.
والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد: الدم اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران.
ابن الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث: الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة؛ وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً.
والمُجَسَّد: الأَحمر.
ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد؛ ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر.
والجسد والجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ.
وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر.
والمجسد: ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي: كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به،دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً.
والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران.
الليث: الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة.
والليط: القشر، وظباتها: أَطرافها.
والسبائب: طرائق الدم.
والنجيع: الدم نفسه.
والجاسد: اليابس.
الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة: وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسد وجسِد؛ وأَنشد بيت الطرماح: «منها جاسد ونجيع» وأَنشد لآخر: بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ،من الدماء، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه.
ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يلي البدن.
الفرّاء: المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما، قالوا للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف.
والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله «مرقوم على محسنة ونغم» عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة.قال شارحه: هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ).
الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَسَدُ
- ـ جَسَدُ: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ.
ـ جَسِدَ الدَّمُ به: لَصِقَ.
ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ،
ـ مِجْسَدُ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ،
ـ جُسَادٌ: وَجَعٌ في البَطْنِ.
ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ.
ـ جَسْدَاء: موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ.
ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ "الجَلْسَدَ" هنا غيرُ سَديدٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جسَّدَ
- جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :-
• جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة:-
• صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة.
• جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجسَّدَ
- تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد :-
• تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :-تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة:-
• تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَسَّدَ
- [ج س د]. (فعل: رباعي متعد). جَسَّدْتُ، أُجَسِّدُ، جَسِّدْ، مصدر تَجْسِيدٌ.
1. :-جَسَّدَ أَفْكَارَهُ :- : جَسَّمَهَا، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً.
2. :-جَسَّدَ الثَّوْبَ :- : أَجْسَدَهُ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ.
المعجم: الغني
-
جَسِدَ
- جَسِدَ الدمُ جَسِدَ َ جَسَداً: يبِس.
و جَسِدَ به: لصِق.
فهو جَسِدٌ، وجاسِدٌ، وجَسِيدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَسَّدَ
- [ج س د]. (فعل: خماسي لازم). تَجَسَّدَ، يَتَجَسَّدُ، مصدر تَجَسُّدٌ.
1. :- تَجَسَّدَتِ الصُّورَةُ وَاضِحَةً أَمَامَ عَيْنَيْهِ :- : تَمَثَّلَتْ كَامِلَةً، تَوَضَّحَتْ. :-إِنَّ عَرُوسَ أَحْلاَمِي قَدْ تَجَسَّدَتْ. (جبران خ. جبران) :-تَجَسَّدَتِ الفِكْرَةُ فِي ذِهْنِهِ.
2. :-تَجَسَّدَتِ الطَّاقَةُ :- : تَحَوَّلَتْ إِلَى مَادَّةٍ.
المعجم: الغني
-
جَسَد
- جَسَد :-
جمع أجساد: جِسْم، جُثَّة بلا روح :-في جسده صلابة، - نحيف الجَسَد، - {وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} :-
• أخلاط الجسد: الدم والبلغم والصفراء والسوداء، - جسدًا وروحًا: بكامل قواه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الجَسَدُ
- الجَسَدُ : الجسم.
وفي التنزيل العزيز: طه آية 88فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) ) .
و الجَسَدُ الجِسادُ، والجمع أَجْسَادٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَسِدَ
- [ج س د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسَدٌ .
1. :-جَسِدَ الدَّمُ :- : يَبِسَ.
2. :-جَسِدَ بِهِ :- : لَصِقَ.
المعجم: الغني
-
جَسَدَ
- [ج س د]. (فعل: ثلاثي متعد). جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسْدٌ. :-جَسَدَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ جَسَدَهُ.
المعجم: الغني
-
أَجْسَدَ
- [ج س د]. (فعل: رباعي متعد). أَجْسَدْتُ، أُجْسِدُ، أَجْسِدْ، مصدر إِجْسَادٌ. :-أَجْسَدَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالجِسَادِ، أَيْ بِصَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ.
المعجم: الغني
-
جَسَدَانيَّة
- جَسَدَانيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جَسَد: على غير قياس :-عقوبة جسدانيّة.
2 - مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد :-عالج الكاتب بعض الموضوعات من خلال جسدانيّة فجَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَسَد
- جسد - يجسد ، جسدا
1- جسد الدم : يبس. 2- جسد به الدم : لصق به.
المعجم: الرائد
-
أَجْسَدَ
- أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد.
فهو مُجْسَدٌ. والجمع : مَجَاسِدُ.
وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَسَدَهُ
- جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً: ضرب جَسَدَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُجَسَّدٌ
- جمع: ون، ات. [ج س د]. (مفعول مِنْ جَسَّدَ).
1. :-صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ :- : مُشَخَّصَةٌ.
2. :-رَأْيٌ مُجَسَّدٌ :- : بَيِّنٌ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ. :-فِكْرَةٌ مُجَسَّدَةٌ.
المعجم: الغني
-
جَسَديّ
- جَسَديّ :-
1 - اسم منسوب إلى جَسَد: :-مريض جسديًّا، - فحص جَسَديّ: فحص طبِّيّ لتحديد الحالة الصحيّة واللياقة البدنيّة لشخص ما:-
• تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
2 - جنسيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجسَّد
- تجسد - تجسدا
1- تجسد الشيء : صار ذا جسد. 2- تجسدت الفكرة : أصبحت ملموسة بالتعبير عنه ا.
المعجم: الرائد
-
جسد
- ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى {عجلا جسدا} أي أحمر من ذهب
المعجم: مختار الصحاح
-
المُجَسَّدُ
- المُجَسَّدُ المُجَسَّدُ صَوتٌ مُجَسَّدٌ: مرقومٌ على نغمات وأَلحان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِجْسَدُ
- المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد. والجمع : مجَاسِدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجسيديَّة
- تجسيديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد: :-الصّور التعبيريَّة والتّجسيديَّة.
2 - مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور :-اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جسد
- جسد - ج، أجساد
1- مصدر جسد. 2- جسم. 3- زعفران. 4- دم يابس.
المعجم: الرائد
-
الجُساد
- الجُساد : وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن.
المعجم: المعجم الوسيط