وصف و معنى و تعريف كلمة فتجشأ:


فتجشأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و شين (ش) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فتجشأ في معاجم اللغة العربية:



فتجشأ

جذر [جشأ]

  1. الجشش: (اسم)
    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد
  2. جَشَش: (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  3. جَشِيش: (اسم)
    • جَشِيش : اسم المفعول من جَشَّ
  4. جَشيش: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ


  5. جَشيشة: (اسم)
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة /
  6. جِشاش: (اسم)
    • جِشاش : جمع جُشّ
  7. مَجْشوش: (اسم)
    • مَجْشوش : اسم المفعول من جَشَّ
  8. تجشَّأَ: (فعل)
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ
    • تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء ،تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع - (مثل): يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه
    • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها
    • تَجَشَّأَ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه
  9. اِجْتَشَأ: (فعل)
    • اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه
  10. مِجَشّة: (اسم)


    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ
  11. جُؤشوش: (اسم)
    • الجُؤْشُوش : الصَّدر
    • الجُؤْشُوش : الرَّجُلُ الغليظ
    • الجُؤْشُوش من الليل والناس: القِطْعة
  12. تَجَشَّأَ الفجْرُ:
    • هبَّت الريحُ عند طلوعه.
  13. الجُشَّة: (اسم)
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم
  14. الجَشُّ من الشيء:
    • وسطه.
  15. جُشّ : (اسم)
    • الجمع : جِشاش
    • الجُشُّ : الجَشُّ
    • الجُشُّ :القطعة من الليل
  16. الجُؤْشُوش من الليل والناس:


    • القِطْعة.
  17. تجشَّأتِ المعدةُ:
    • دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.
  18. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  19. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  20. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ
  21. أَجَشَّ : (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  22. جَشّ : (اسم)


    • مصدر جَشَّ
    • مَكَانٌ جَشٌّ : خَشِنُ الحِجَارَةِ
    • جَشُّ الحِزَامُ : وَسَطُهُ
    • الجَشُّ من الشيء: وسطه
  23. جُشّ : (اسم)
    • جُشّ : جمع أجَشُّ
  24. اِجتَشَّ : (فعل)
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ
  25. جُشّة : (اسم)
    • الجُشَّة : الجَشَّة
    • الجُشَّة :شدَّة الصوت
    • الجُشَّة :صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ
    • مصدر جشَّ
,
  1. جشش
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جشش

    • ج ش ش: جَشَّ الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق جَشِيشٌ و الجَشِيشةُ ما جش من البر وغيره جَشَّ البر و أَجَشَّهُ إذا طحنه طحنا جليلا فهو جَشِيشٌ و مَجْشُوشٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. الجُشَّة
    • الجُشَّة : الجَشَّة.
      و الجُشَّة شدَّة الصوت.
      و الجُشَّة صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجُشُّ
    • الجُشُّ : الجَشُّ.
      و الجُشُّ القطعة من الليل. والجمع : جِشاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجَشِيشَةُ
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِجَشَّة
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ. والجمع : مَجَاشُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تجشَّأَ
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ :-
      تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء :-تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.
      • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جَشَش
    • جشش
      1- جشش : صوت غليظ فيه بحة. 2- جشش : شدة الصوت وخشونته.

    المعجم: الرائد

  9. الجَشَشُ
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجَشُّ
    • الجَشُّ : الموضع الخشِن الحجارة.
      و الجَشُّ من الشيء: وسطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِجَشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها. والجمع : مَجَاشُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِجْتَشَأ
    • إجتشأ - اجتشاء
      1-إجتشأ البلاد، أو إجتشأته البلاد : لم توافقه

    المعجم: الرائد

  13. جَشيش
    • جشيش
      1-الجشيش من الحب : الذي طحن طحنا خشنا

    المعجم: الرائد

  14. الجَشّة
    • الجَشّة : الجماعة من الناس يَنْفِرون معاً في نهضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَجَشَّأَ
    • [ج ش أ]. (ف : خماسي لازم). تَجَشَّأْتُ، أَتَجَشَّأُ، مصدر تَجَشُّؤٌ. :-تَجَشَّأَ الرَّجُلُ بَعْدَ أَنْ شَبِعَ :- : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ، أَيْ رِيحاً مَعَ صَوْتٍ يَتَفَرْقَعُ.

    المعجم: الغني

  16. جَشَش
    • جَشَش :-
      1 - مصدر جشَّ2.
      2 - صوت غليظ فيه بحَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. جَشيش
    • جَشيش :-
      صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الجشش
    • صوت الخيل من خياشمها

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الجشش
    • صوت الرعد

    المعجم: معجم الاصوات

  20. تجشَّأ
    • تجشأ - تجشؤا
      1-أخرج من فمه «الجشاء»، وهو صوت يخرج من الفم عند الشبع وامتلاء المعدة

    المعجم: الرائد

  21. فَجَشَه
    • ـ فَجَشَه: شَدَخَه،
      ـ فَجَشَ الشيءَ: وَسَّعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. تجشّأ الشّخْص
    • مُطاوع جشَّأَ

    المعجم: عربي عامة

  23. الجُشَّة
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم

    المعجم: معجم الاصوات

  24. جَشَّهُ
    • ـ جَشَّهُ: دَقَّهُ وكَسَرَهُ، كأجَشَّهُ،
      ـ جَشَّهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ بها،
      ـ جَشَّ المَكَانَ: كَنَسَه،
      ـ جَشَّ البِئْرَ: كَنَسَها ونَقَّاها، كجَشْجَشَها.
      ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ: امْتَراهُ، واسْتَخْرَجَهُ،
      ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ: محدِّثانِ.
      ـ جَشِيشَةُ: ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ.
      ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ: الرَّحَى.
      ـ جَشِيشُ: السَّوِيقُ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ، فَيُطْبَخُ.
      ـ جَشِيشٌ: اسْمٌ.
      ـ الجُشَيْشُ: ابنُ الدَّيْلَمِيّ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ، وابنُ مالِكٍ: في تَمِيمٍ، وابنُ مُرٍّ: في مَذْحِجٍ.
      ـ ابنُ عَوْفٍ: في كِنانَةَ.
      ـ جَشُّ: المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ،
      ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ: وسَطُهُما، كالجُشَّانِ،
      ـ جُشُّ: الجَبَلُ، والجَمْعُ: جِشاشٌ،
      ـ جُشُّ من اللَّيلِ: ساعةٌ منه، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ.
      ـ جُشُّ أعْيارٍ: موضع، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ.
      ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ: جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً،
      ـ جَشَّةُ: نَهَضَةُ القومِ.
      ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ: محدّثَةٌ،
      ـ جُشَّةُ: شِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ.
      ـ أَجَشُّ: الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ.
      ـ جَشَّاءُ: الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ.
      ـ أجَشَّتِ الأرضُ: الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. جشأ
    • "جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع.
      وجَشَأَتْ: ثارَت للقَيْءِ.
      شمر: جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد.
      ابن شميل: جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ، تَجْشَأُ، وأَنشد: وقَوْلي، كُلَّما جَشَأَتْ، لنفسِي: * مَكانَكِ تُحْمَدي، أَو تَسْتَرِيحي.
      (* قوله «وقولي إلخ» هو رواية التهذيب.) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً.
      وفي حديث الحسن: جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ.
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض.
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه: فَجَشأَ على نفْسه، قال ثعلب: معناه ضَيَّقَ عليها.
      ابن الاعرابي: الجَشْء: الكثير.
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك.
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُه.
      والتَّجَشُّؤُ: تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء.
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت: تَنَفَّسَت، والاسم الجُشاء، ممدود، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال.
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك، وقال: إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ: الجُشْأَةُ؛ قال الراجز: في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر؟

      ‏قال ابن بَرِّي: والذي ذكره أَبو زيد: جُشْأَة، بتسكين الشين، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام؛ وقال علي بن حمزة: إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً، والتَجْشِئةُ مثله.
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي: ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ <ص > وجَشَأَت الغنمُ: وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها؛ وقال امرؤ القيس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ؟

      ‏قال: ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ.
      والجَشْءُ: القَضِيبُ، وقَوْسٌ جَشْءٌ: مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ.
      وفي الصحاح: الجَشْء: القوس الخفيفة؛ وقال الليث: هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب: ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي: هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف.
      وسَهم جَشْءٌ: خَفِيفٌ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل، وأَنشد: ولوْ دَعا، ناصِرَه، لَقِيطا، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ: الذي لا ريشَ عليه.
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام: إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ.
      وقد جَشَأَتْ نفسُه، فما تَشْتَهي طعاماً،تَجْشَأُ.
      وجَشَأَت الوَحْشُ: ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة.
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد: خرجوا، وقال العجاج: أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا، ومَلَّتْ * أَرْضاً، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت.
      (* قوله «أحراس ناس إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) جَشَؤُوا: نَهضوا من أَرض إِلى أَرض، يعني الناس.
      ومَلَّتْ أَرْضاً؛ وأَهْوَلَتْ: اشتَدَّ هَوْلُها.
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته: لم تُوافِقْه، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتجشأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَشَأَ** - [ج ش أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَشَأْتُ**،** أَجْشَأُ**، مص. جُشُوءٌ، جُشْءٌ. 1. "جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً" : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ. 2. "جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ": تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً. 3. "جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ" : ضَيَّقَ. 4. "جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ" : نَهَضَ، خَرَجَ. 5. "جَشَأَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ. 6. "جَشَأَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 7. "جَشَأَ الحَقْلُ" : أَخْرَجَ نَبْتَهُ. 8. "جَشَأَ العَدُوُّ": أَقْبَلَ، هَجَمَ.
معجم الغني
**جَشَّأَ** - [ج ش أ]. (ف: ربا. لازم).** جَشَّأَْ**،** يُجَشِّئُ**، مص. تَجْشِئَةٌ. 1. "جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ" : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا. 2. "جَشَّأَ الرَّجُلُ" : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجشَّأَ يتجشَّأ، تجشُّؤًا، فهو مُتجشِّئ • تجشَّأ الشَّخْصُ: مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء "تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه". • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.
المعجم الوسيط
نفسُه ـَ جُشُوءاً، وجَشْئاً، وجُشاء: ثارت للقيء. وـ جاشت من حزن أو فزع. ويقال: جشأت البلادُ بأهلها، والبحارُ بأمواجها، والرياضُ بريَّاها، والليالي بظلماتها وأهوالها: لفظتها ودفعتها. وـ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء. وـ الغنمُ ونحوها: أخرجت صوتاً من حلوقها. وـ الأرضُ: أخرجت جميع نبتها. وـ البحرُ: ارتفع وأشرف. وـ الليلُ: أظلم. وـ الوحشُ: ثار دفعة واحدة. وـ العدوُّ: نهض وأقبل. وـ القومُ: خرجوا من بلد إلى بلد. وـ على نفسه: ضيَّق. وـ عن الطعام: اتَّخم فكرهه. وـ علينا النِّعم: طرأت.جَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: جَشَّأ الرجلُ.اجْتَشَأتْه البلادُ: لم توافقه. ويقال: اجتشأ البلادَ.تَجَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: تَجشَّأ الرجلُ: أَخْرَج صَوْتًا، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء. وفي المثل: ( تَجَشَّأ لقمان من غير شبع ): يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه. وـ الفجرُ: هبَّت الريح عند طلوعه.الجَشْء: الكثير. وـ القوس الخفيفة الكثيرة الإرنان. ( ج ) أجْشَاء.الجُشَاء: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ من البحر والليل وغيرهما: الدُّفعة.الجُشْأة: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ هبوب الريح عند الفجر.الجُشَأَة: الجُشْأة. وـ الكثير الجُشوء والأحزان.
مختار الصحاح
ج ش أ : تَجَشَّأَ تَجَشُّؤاً و جَشَّأ تَجْشِئَةً بمعنى تجشأ والاسم الجُشْاَةُ كالهمزة الجُشَاءُ أيضا بالضم والمد
الصحاح في اللغة
تجشَّأْتُ تجشُّؤاً، والتجشئة مثله. والاسم الجُشْأَةُ. قال الأصمعي: ويقال الجُشاء، على فُعال، كأنه من باب العُطاس والبُوال والدُّوار. وجشأت نفسي جُشءاً، والتجشئة مثله. والسم الجُشْأَةُ. وجشأت نفسي جُشوءًا، إذا نهضَتْ إليك. وجاشت من حزنٍ أو فزعٍ. واجتشأتْني البلادُ واجتشأتُها، إذا لم توافقك. وجشأ القوم من بلد إلى بلد، أي خرجوا. والجَشْءُ: القوس الخفيفة.
تاج العروس

جَشَأَتْ نفسُه كَجَعل جُشوءاً كقعود إذا ارتفعت ونَهَضَتْ إليك وجَاشَتْ من حُزْنٍ أو فَرحٍ هكذا في نسختنا وفي العباب : أَو فزع بالزاي والعين المهملة ومثله في بعض النسخ قال شمر : جَشَأَت نفسي وخَبُثَت ولَقِسَت واحد وقال ابن شُميل : جَشَأَت إليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوَجع مما تكْره وتَجْشَأُ قال عمرو بن الإطنابة :

وقَوْلي كلَّما جَشَأَتْ وجَاشَتْ ... مَكَانَك تُحْمَدي أَو تَسْتَريحي يريد : تطلَّعَتْ ونهضَتْ جَزَعاً وكَرَاهةً . ومن سجعات الأَساس : إذا رأَى طُرَّةً من الحرب نَشَأَتْ جاشتْ نفسه وجَشَأَتْ وفي حديث الحسن " جَشَأَتِ الرُّومُ على عَهْدِ عُمر " أَي نهضت وأَقبلتْ من بلادها وجَشَأَتْ نفسه ثارَتْ للقيْءِ وخبُثَت ولَقِسَتْ ومن المجاز : جَشَأَ الليلُ والبحرُ إذا دَفَع وأَظلَمَ وأَشرَفَ عليكَ ويقال : جَشَأتِ البحارُ بأَمواجها والرِّياضُ برُباها والبِلادُ بأَهلها : لَفَظَتْها وقال الليث : جَشَأت الغنمُ : أخرَجَتْ صوتاً من حُلوقِها . قال امرؤُ القيس :

إذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ وجَشَأَ القومُ : خَرَجوا من بلدٍ إلى بلدٍ قال العجاج :

" أَحْراس ناسٍ جَشَئوا ومَلَّتِ

" أَرضاً وأَحْوالُ الجَبانِ اهْوَلَّتِ يقال : جَشَئوا إذا نهضوا من أرضٍ إلى أَرضٍ . وروى شمر عن ابن الأَعرابيّ الجَشْءُ بفتح فسكون : الكثير والجَشْءُ أيضاً : القوسُ الخَفيفةُ وقال الليث : هي ذات الإرنان في صَوْتها قال أَبو ذؤيب :

ونَميمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأَصمَعِيّ : هو القَضيب من النَّبْع الخفيف ج أَجْشاءٌ كفَرْخ وأَفراخ على غير قياس . وصرَّ ابنُ هشام بقلَّته وجَشَآتٌ محرَّكة ممدودة جمع سلامة المؤنث والتَّجَشُّؤُ : تنفُّسُ المَعِدة عند امتلائها كالتَّجْشِئةِ قال أَبو محمد الفَقْعَسيُّ :

" لم يَتَجَشَّأْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ

" ولمْ تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ وجَشَأَت المَعِدةُ وتجشَّأَتْ : تنفَّسَتْ والاسم جُشْأَةٌ وجُشاءٌ كهُمَزَةٍ وغُراب الأخير قاله الأَصمَعِيّ وكأنَّه من باب العُطاس والدُّوار وقال بعضٌ : إنَّ الجُشْأَة كهُمَزَة من صيغ المُبالغة ومعناه : الكثيرُ الجُشَاءِ والأَحزانِ وكانَ عليُّ بنُ حمزة يذهب إلى ما ذهب إليه الأَصمَعِيّ وجُشْأَة مثل عُمْدَة وهو في المحكم وسقط من بعض النسخ . واجْتَشَأَ فلانٌ البِلادَ وكذلك اجْتَشَأَتْهُ البلادُ إذا لم تُوافِقه كأنَّه استوخَمَها من جَشَأَت نفسي . وجُشاءُ الليلِ والبحرِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُهما بالمرَّة ويقال : الأَعميان هما السَّيْلُ واللَّيلُ فإنَّ دُفْعتَهما شديدةٌ . وممَّا يستدرك عليه : سهمٌ جَشْءٌ : خفيفٌ حكاه يعقوبُ في المُبدل وأنشد :

" ولَوْ دَعَا ناصِرَهُ لَقِيطَا

" لَذَاقَ جَشْئاً لمْ يكنْ مَلِيطَا

المَليط : الذي لا ريشَ عليه . وجَشَأَت الأَرض : أَخرجَت جميعَ نبتِها كما يقال قاءَت الأَرضُ أُكُلَها وهو مجاز . وقد يُستعار الجُشْأَة للفَجْر وقد جاءَ في بعض الأَشعار . وقال عليُّ بن حمزة : الجُشْأَة : هُبوبُ الرِّيح عند الفجر . وجَشَأَ فلانٌ عن الطعام إذا اتَّخم فَكَرِهَ الطعامَ . وجَشَأَتِ الوَحش : ثارَتْ ثورةً واحدةً

لسان العرب
جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع وجَشَأَتْ ثارَت للقَيْءِ شمر جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد ابن شميل جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مما تَكْرَهُ تَجْشَأُ وأَنشد وقَوْلي كُلَّما جَشَأَتْ لنفسِي ... مَكانَكِ تُحْمَدي أَو تَسْتَرِيحي ( 1 ) ( 1 قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب ) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً وفي حديث الحسن جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض وفي حديث علي كرم اللّه وجهه فَجَشأَ على نفْسه قال ثعلب معناه ضَيَّقَ عليها ابن الاعرابي الجَشْء الكثير وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ دُفْعَتُه والتَّجَشُّؤُ تَنَفُّس المَعِدة عند الامْتِلاء وجَشَأَت المَعِدةُ وتجَشَّأَت تَنَفَّسَت والاسم الجُشاء ممدود على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك وقال إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ الجُشْأَةُ قال الراجز في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْرِ قال ابن بَرِّي والذي ذكره أَبو زيد جُشْأَة بتسكين الشين وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام وقال علي بن حمزة إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً والتَجْشِئةُ مثله قال أَبو محمد الفَقْعَسِي ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ... ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ [ ص 49 ] وجَشَأَت الغنمُ وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها وقال امرؤ القيس إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ قال ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ والجَشْءُ القَضِيبُ وقَوْسٌ جَشْءٌ مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ وفي الصحاح الجَشْء القوس الخفيفة وقال الليث هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ وأَنشد لأَبي ذُؤَيب ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف وسَهم جَشْءٌ خَفِيفٌ حكاه يعقوب في المُبْدَل وأَنشد ولوْ دَعا ناصِرَه لَقِيطا ... لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا المَلِيطُ الذي لا ريشَ عليه وجَشَأَ فلان عن الطَّعام إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ وقد جَشَأَتْ نفسُه فما تَشْتَهي طعاماً تَجْشَأُ وجَشَأَت الوَحْشُ ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد خرجوا وقال العجاج أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ومَلَّتْ ... أَرْضاً وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت ( 1 ) ( 1 قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ) جَشَؤُوا نَهضوا من أَرض إِلى أَرض يعني الناس ومَلَّتْ أَرْضاً وأَهْوَلَتْ اشتَدَّ هَوْلُها واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته لم تُوافِقْه كأَنَّه من جَشَأَتْ نفْسِي
الرائد
* جشأ يجشأ: جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء. 1-ت نفسه: اضطربت وثارت للقيء. 2-ت نفسه: جاشت واضطربت من حزن أو خوف. 3-البحر: ارتفع وأشرف. 4-الليل: أظلم. 5-خرج من بلد إلى بلد. 6-المكان: أخرج نبته. 7-العدو: أقبل وهجم. 8-على نفسه: ضيق. 9-ت المعدة: تنفست من امتلائها.
الرائد
* جشأ تجشئة. 1-ت المعدة: تنفست من امتلائها. 2-تنفست معدته من امتلائها فخرج صوت مع ريح من فمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: