وصف و معنى و تعريف كلمة فتجفأ:


فتجفأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فتجفأ في معاجم اللغة العربية:



فتجفأ

جذر [جفأ]

  1. وَجَفَ: (فعل)
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ
    • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
    • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
    • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
    • صوت واجف: مرتجف ومرتعش
    • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع
  2. الوجف: (اسم)
    • صوت نبض القلب بقوة
  3. أَوجَفَ: (فعل)
    • أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف ، والمفعول مُوجَف
    • أَوْجَفَ السَّائرُ: أَسرع في سيره
    • أَوْجَفَ فلانٌ فلانًا: حَثَّه
    • أوجف دابَّتَهُ :حملها على الإسراع في السَّير
    • أَوْجَفَ الشيءَ: حرَّكَه
    • أَوْجَفَ البابَ: أَغلقه
  4. وَجْف: (اسم)
    • وَجْف : مصدر وَجَفَ


  5. وَجف: (اسم)
    • مصدر وجَفَ
  6. اِستَوجَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْجَفَهُ : ذهب به
  7. مُوجَف: (اسم)
    • مُوجَف : اسم المفعول من أَوجَفَ
  8. مُوجِف: (اسم)
    • مُوجِف : فاعل من أَوجَفَ
  9. إِيجاف: (اسم)
    • إيجاف : مصدر أَوجَفَ
  10. وَجيف: (اسم)
    • وَجيف : فاعل من وَجَفَ


  11. وجيف: (اسم)
    • مصدر وجَفَ
    • وجيف القلب: وجُوفُه؛ خفقانه المصوِّت
  12. واجفة: (اسم)
    • واجفة : فاعل من وَجَفَ
  13. تَجَفَّأَ: (فعل)
    • تَجَفَّأَتِ الأَرضُ: أَجفأَت
  14. أوجف: (مصطلحات)
    • فهو واجف وهي واجفة، وأوجف السائر أي أسرع في سيره، وأوجف فلانا حثه. (فقهية)
  15. وجف القلب:
    • خفَق وخاف ''وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان- {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} '' ° صوت واجف.
  16. أوجف دابّته:
    • حملها على الإسراع في السَّير '' {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ} ''.


  17. وجف إحساسه:
    • اضطربَ ''وجفَت مشاعِرُه''.
  18. أَوْجَفَ البابَ:
    • أَغلقه.
  19. أَوْجَفَ السَّائرُ:
    • أَسرع في سيره.
  20. أَوْجَفَ الشيءَ:
    • حرَّكَه.
  21. أَوْجَفَ فلانٌ فلانًا:
    • حَثَّه.
  22. وَجَفَ الْهَارِبُ فِي مَخْبَئـِهِ:
    • اِضْطَرَبَ، اِرْتَجَفَ.


  23. وَجَفَ الشيءُ:
    • اضطرب.
  24. وَجَفَ فلانٌ:
    • سَقَطَ من الخوف.
  25. وجَف البعيرُ أو الفرسُ:
    • أسرع.
,
  1. وجف
    • "الوَجْفُ: سُرْعة السير.
      وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفاً ووجِيفاً: أَسْرعَ.
      والوجِيف: دون التقريب من السير.
      الجوهري: الوجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً.
      وأَوجف دابته إذا حثَّها، وأَوجفْته أَنا.
      وفي الحديث: ليس البِرُّ بالإيجاف.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه، وأَوجفَه راكبُه.
      وحديث علي، عليه السلام: أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف؛ هو ضرب من السير سريع.
      و ناقة مِيجاف: كثيرة الوجيف.
      وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف.
      قال الأَزهري: الوجيف يصلح للبعير والفرس.
      ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب.
      ووجَف القلب وجِيفاً: خَفَق، وقلب واجِف.
      وفي التنزيل العزيز: قلوبٌ يومئذ واجفة؛ قال الزجاج: شديدة الاضطراب؛ قال قتادة: وجفَت عما عاينت، وقال ابن الكلبي: خائفة.
      وقوله تعالى: فما أَوجفتم عليه من خيل ولا رِكاب؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً، والرِّكاب الإبل.
      وفي الحديث: لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب؛ الإيجاف: سُرعة السير؛ ويقال أَوجف فأَعجَف؛ قال العجاج: ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا،طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا،سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا

      ويقال: استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به؛

      وأَنشد: ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ،هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِرُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَجَفَ
    • ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً: اضْطَرَبَ.
      ـ وَجْفُ ووَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه.
      ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ به.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وجَفَ
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
      وجَف إحساسُه اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.
      وجَف القلبُ: خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان، - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} :-
      • صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
      وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَجَفَ
    • وَجَفَ الشيءُ وَجَفَ ِ (يَجِفُ) وَجْفًا، ووَجِيفًا، ووُجُوفًا: اضطرب.
      و وَجَفَ البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.
      و وَجَفَ القلبُ: خَفَق.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 8قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ) ) .
      و وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف.
      فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أوجفَ
    • أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف ، والمفعول مُوجَف :-
      أوجف دابَّتَهُ حملها على الإسراع في السَّير :- {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أوْجَفَ
    • [و ج ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْجَفْتُ، أُوْجِفُ، أَوْجِفْ، مصدر إيجَافٌ.
      1. :-أوْجَفَ السَّائِرُ :- : أسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
      2. :-أوْجَفَ دَابَّتَهُ :- : حَثَّهَا.
      3. :-أوْجَفَ البَابَ :-: أَغْلَقَهُ.
      4. :-أوْجَفَ الشَّيءَ :- : حَرَّكَهُ.

    المعجم: الغني

  7. وجف
    • و ج ف: وجَفَ الشيء يجِف بالكسر وَجِيفاً اضطرب وقلب وَاجِفٌ و الوَجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل وقد وَجَفَ البعير يجِفُ بالكسر وَجْفاً بوزن ضرْبٍ و وَجِيفا و أَوْجَفَهُ صاحبه يقال أوْجَف فأَعْجف وقال الله تعالى {فما أَوْجَفْتم عليه من خيل ولا رِكاب} أي ما أعملتم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَوجَف
    • أوجف - إيجافا
      1- أوجف : أسرع في سيره. 2- أوجف الدابة : حثها وجعلها تعدو عدوا سريعا. 3- أوجف الباب : أغلقه. 4- أوجف الشيء : حركه.

    المعجم: الرائد

  9. وَجَف
    • وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
      1- وجف الشيء : اضطرب. 2- وجف الفرس أو الجمل : أسرع.

    المعجم: الرائد

  10. أَوْجَفَ
    • أَوْجَفَ السَّائرُ: أَسرع في سيره.
      و أَوْجَفَ فلانٌ فلانًا: حَثَّه.
      ويقال: أَوجَفَ فلانٌ دابَّتَه: حثَّها.
      و أَوْجَفَ الشيءَ: حرَّكَه.
      و أَوْجَفَ البابَ: أَغلقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجَفَ
    • [و ج ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجَفْتُ، أَجِفُ، مصدر وَجْفٌ، وُجُوفٌ.
      1. :-وَجَفَ الْهَارِبُ فِي مَخْبَئِهِ :- : اِضْطَرَبَ، اِرْتَجَفَ.
      2. :-وَجَفَ القَلْبُ :- : خَفَقَ.

    المعجم: الغني

  12. اسْتَوْجَفَهُ
    • اسْتَوْجَفَهُ : ذهب به.
      يقال: استوجف الحُبُّ فؤادَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وجيف
    • وجيف :-
      مصدر وجَفَ
      وجيف القلب: وجُوفُه؛ خفقانه المصوِّت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أوجف
    • فهو واجف وهي واجفة، وأوجف السائر أي أسرع في سيره، وأوجف فلانا حثه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إِستَوجَف
    • إستوجف - استيجافا
      1-إستوجف الحب قلبه : ذهب إليه، سيطر عليه

    المعجم: الرائد

  16. وَجف
    • وجف - يجف ، وجيفا
      1-وجف القلب : خفق

    المعجم: الرائد

  17. وجف القلب
    • خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان- {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} :- ° صوت واجف

    المعجم: عربي عامة

  18. وَجْف
    • وَجْف :-
      مصدر وجَفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَجَفَّأ
    • تجفأ - تجفؤا
      1-تجفأت الأرض : ذهب خيرها، لم تعط شيئا

    المعجم: الرائد

  20. أوجف دابّته
    • حملها على الإسراع في السَّير :- {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. وجف إحساسه
    • اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.

    المعجم: عربي عامة

  22. الوجف
    • صوت نبض القلب بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  23. وجف البعير أو الفرس
    • أسرع.

    المعجم: عربي عامة

  24. فما أوْجَفتم عليه
    • فما أجْرَيتم على تحصيله
      سورة :الحشر، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. واجفة
    • مُضطربة . أو خائفة وَجلة
      سورة :النازعات، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فتجفأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزبَدُ ـَ جُفُوءاً: ارتفع. فهو جُفاء. وـ القِدْرُ: رمَت بزَبَدها عند الغَلَيان. وـ الوادي غُثَاءَه، جَفْئاً: رمى به. وـ القدرَ والواديَ: أزال جُفاءَهما. ويقال: جفأ الزُّبدَ والغُثاءَ. وـ الرجلَ: صرعه. ويقال: جفأ به الأرض: ضربها به. وـ القدرَ: قلبها وفَرَّغها. وفي الحديث: ( أنه حرم الحُمُر الأهلية، فجفئوا القدور ). وـ البقلَ والشجرَ جَفْئاً: قلعه من أصله ورمى به. وـ جزَّه. وـ البابَ: أغلقه.أجْفَأت الأرضُ: ذهب خيرها. وـ الوادي والقِدرُ: علاهما الجُفاء. وـ القدرُ الزبدَ وبه: رمت به. وـ الرجلَ: جفأه. وـ ماشيتَه: أتعبها بالسير ولم يعلفها. وـ البابَ: جفأه.اجتفأ البقلَ والشجرَ: جفأهما.تَجَفَّأت الأرضُ: أجفأت.الجُفاء: ما قذف به السَّيل والقِدر من غُثاء وزبد. وـ الباطل. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}. وـ السفينة الخالية. وـ الفرقة المعتزلة من جماعتها. ويقال: نبذه جُفاء: عزله عن صحبته.
مختار الصحاح
ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة
الصحاح في اللغة
الجُفاءُ: ما نفاه السيلُ. قال الله تعالى: "فأما الزَّبدُ فيذهبُ جُفاءَ" أي باطلاً. وجَفَأَ الوادي جَفْأً، إذا رمى بالقَذى والزَّبَد، وكذلك القِدْر إذا رَمَتْ بزبدها عند الغَلَيان. وأجفأَتْ لغة فيه. وجَفَأْتُ القِدْر أيضاً: إذا كفأتَها أو أمَلْتَها فصببت ما فيها. وجَفَاْتُ الرَّجُلَ أيضاً: صَرَعْتُهُ. واجتفأت الشيءَ: اقتلعته ورميت به.
تاج العروس

جَفَأَه كمنعه رماه وصرعه على الأَرض وكذلك جَفَأَ به الأرضَ وجَفَأَ البُرْمَةَ في القصْعَةِ جَفْأً : كَفَأَها وأَمالها فصبَّ ما فيها . قال الراجز :

" جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفَانِ

" جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفَانِ

" خَيْرٌ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خَيْبَرَ أنَّه حرَّمَ الحُمُرَ الأَهليَّةَ فجفَئُوا القُدورَ أَي فرَّغوها وقَلَبوها . قال شيخنا : وهو ثُلاثيٌّ في الفصيح من الكلام وأُهمِل الرباعيُّ قال الجوهريّ : ولا تقلْ أَجفأْتُها وقد ورد في بعض الروايات فأَجْفَئُوها . قال ابن سِيده : المعروفُ بغير أَلِف وقال الجوهريّ : هي لغةٌ مجهولةٌ . وقال ابن الأَثير : قَليلة وأَوردها الزمخشري من غير تَعَقُّبٍ فقال في الفائق : مَيَّلَها . قلت ويروى فأَمَر بالقُدورِ فَكُفِئَتْ ويروى فأُكْفِئَتْ وجَفَأَ الوادي والقِدْرُ إذا رَمَيا بالجُفاءِ أَي الزَّبَدِ عند الغَلَيانِ كأَجْفَأَ وهي لغةٌ ضعيفةٌ كما في العُباب وقد تقدَّم ويقال : جَفَأَ القِدْرُ إذا مَسَحَ زَبَدَها الذي عليها فإذا أَمرْت قلت اجْفَأْها وجَفَأَ الوادي : مسحَ غُثاءهُ وعِبارة العُباب : وجَفَأْتُ الغُثاءَ عن الوادي أَي كشفْتُهُ وجَفَأَ البابَ جَفْأً : أَغلَقَهُ كأَجْفَأَهُ لغة عن الزّجّاج وقال الحِرْمازي : جَفَأَ البابَ إذا فتَحَهُ فهو ضِدٌّ . وجَفَأَ البَقْلَ والشجَرَ يَجفؤُهُ جَفْأً : قلعه من أَصله ورَمى به كاجْتَفَأَهُ وفي النهاية في الحديث " ما لمْ تَجْتَفِئُوا بَقْلاً " قيل : جَفَأَ النَّبْتُ واجْتَفَأَهُ : جَزَّهُ عن ابن الأَعرابيّ . والجُفاءُ كغُرابٍ : ما نفاهُ الوادي إذا رمى به قاله ابنُ السِّكّيت . وذهبَ الزَبَدُ جُفاءً أَي مدفوعاً عن مائِهِ وفي التنزيل العزيز " فأَمَّا الزَّبَدُ فيذهَبُ جُفَاءً " قال الفرَّاءُ : أَصله الهمز وهو الباطِلُ تشبيهاً له بزَبَدِ القِدْر الذي لا يُنتفعُ به وبه فسَّر ابن الأَثير الحديثَ " انْطَلَق جُفاءٌ من النَّاسِ " أَراد سَرَعَانَهم قال : وهكذا جاءَ في كتاب الهَرَوِي قال : والذي قرأْناه في البُخاري ومُسلم " انطلق أَخِفَّاءٌ من النَّاسِ " جمع خَفيفٍ وفي كتاب الترمذي " سَرَعانُ النَّاسِ " والجُفاءُ : السَّفينَةُ الخاليَةُ وبه صدَّر في العباب وأَجْفَأَ الرجلُ ماشِيَتَهُ : أَتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يعْلِفْها فهُزِلَتْ لذلك وأَجْفَأَ به : طَرَحَهُ ورَماه على الأَرضِ وأَجْفَأَت البِلادُ إذا ذَهَبَ خيرُها كَتَجَفَّأَتْ قال :

ولمَّا رأَتْ أَنَّ البِلادَ تَجَفَّأَتْ ... تَشَكَّتْ إلينا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ والعامَ بالنصب على الظرفيَّة أَي في هذا العام جُفْأَةُ إِبلنا بالضَّمِّ وفي بعض النُّسخ بالفتح ضبطاً وهو أن يُنْتَجَ أَكْثَرُها

لسان العرب
جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً صَرَعه وفي التهذيب اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ وأَجْفَأَ به طَرَحه وجَفَأَ به الأَرضَ ضَرَبها به وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً أَكْفأَها أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ولا تقل أَجْفَأْتُها وفي الحديث فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها والمعروف بغير أَلف وقال الجوهري هي لغة مجهولة وقال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها وروي فأَجْفَؤُوا وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه واسم الزَّبَدِ الجُفاء وفي حديث جرير خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء يقال جَفَأَ الوادي جَفْأً إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى وفي التنزيل فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً أَي باطلاً قال الفرَّاء أَصله الهمزة أَو الجُفاء ما نَفاه السيل والجُفاء الباطلُ أَيضاً وجفأَ الواديَ مَسَحَ غُثاءَه وقيل الجُفاء كما يقال الغُثاء وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً الزجاج موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس [ ص 50 ] إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ أَراد سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل قال ابن الأَثير هكذا جاء في كتاب الهروي والذي قرأْناه في البخاري ومسلم انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ جمع خَفِيفٍ وفي كتاب الترمذي سَرَعانُ الناس ابن السكيت الجُفاءُ ما جَفَأَه الوادي إِذا رَمَى به وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها فإِذا أَمَرْت قلت اجْفَأْها ويقال أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها وتصغير الجُفاء جُفَيءٌ وتصغير الغُثاء غُثَيٌّ بلا همز وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه أَغْلَقَه وفي التهذيب فَتَحه وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ قَلَعَه من أَصْله قال أَبو عبيد سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم مَتى تحِلُّ لنَا المَيْتَة ؟ فقال ما لم تَجْتَفِئوا يقال اجْتَفأَ الشيء اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به وفي النهاية ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ وقيل جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه جَزَّه عن ابن الاعرابي
الرائد
* جفأ يجفأ: جفأ. 1-ه: صرعه، رماه أرضا. 2-به الأرض: ضربها به. 3-ت القدر: رمت بزبدها. 4-النهر: رمى بالزبد أو الأوساخ. 5-القدر: أمالها فصب ما فيها. 6-الباب: أغلقه. 7-الباب: فتحه. 8-الشجر: قلعه من أصله ورمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: