وصف و معنى و تعريف كلمة فتحثر:


فتحثر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح فتحثر في معاجم اللغة العربية:



فتحثر

جذر [حثر]

  1. حَثِرَ: (فعل)
    • حَثِرَ حَثَرا هو حَثِر ، وهو أحثرُ، وهي حثراءُ
    • حَثِرَ ً: غَلُظَ وتحبَّبَ
    • حَثِرَت العينُ: رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر
    • حَثِرَ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّبَ وتناثر
    • حَثِر اللسانُ: لم يجد طَعمَ المذاق،
    • حَثِرت أُذنُه: لم تَسْمع جيداً،
    • وحَثِر فؤادُه: لم يع شيْئًا
  2. حَثَّرَ: (فعل)
    • حَثَّرَ الدواءَ: حَبَّبَه
  3. حَثَر: (اسم)
    • الحَثَرُ : خُشونةً في العين من رَمَد ونحوه
    • الحَثَر: نَوْرُ العِنَبِ
    • الحَثَرُ: حَبُّ العُنقود إِذا تَبَيَّن
  4. أَحْثَرَ: (فعل)
    • أَحْثَرَ النخلُ: كان ثَمرُه كالحثَرات قبل أن يصير بَلَحاً


  5. بَحثرَ: (فعل)
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر
    • بحثر الشَّيءَ :بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره بحثرَ الأوراقَ على الطاولة،
  6. حَثيرة: (اسم)
    • الحَثِيرَةُ : الطعامُ يُصنع عند الفراغ من البُنيان
  7. مُحَثَّر: (اسم)
    • رجُلٌ مُحَثَّرُ الأنْفِ: ضخمه
  8. حَثَرة: (اسم)
    • الحَثَرَة : حَبَّة العُنقود أَوَّل ما تظهر
    • الحَثَرَة :انسلاق العين
  9. بحثر الشّيء:
    • بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره ''بحثرَ الأوراقَ على الطاولة- {أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ} [ق] ''.
  10. حَثِرَ ً:


    • غَلُظَ وتحبَّبَ.
  11. حَثِرَ الدقيقُ:
    • بُلَّ فتَحَبَّبَ وتناثر.
  12. حَثِرَت العينُ:
    • رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر.
  13. حَثِر اللسانُ:
    • لم يجد طَعمَ المذاق.
  14. حَثِر فؤادُه:
    • لم يع شيْئًا.
  15. حَثِرت أُذنُه:
    • لم تَسْمع جيداً.
  16. تَبَحثَرَ : (فعل)


    • تَبَحْثَرَ : تفرَّق وتبدَّد
  17. مُبحثَر : (اسم)
    • مُبحثَر : اسم المفعول من بَحثرَ
  18. مُبحثِر : (اسم)
    • مُبحثِر : فاعل من بَحثرَ
  19. بحثَرة : (اسم)
    • بحثَرة : مصدر بَحثرَ
,
  1. حثر
    • "الأَزهري: الحَثَرَةُ انْسِلاقُ العَيْنِ، وتصغيرها حُثَيْرَةٌ ‏.
      ‏ابن سيده: الحَثَرُ خشونة يجدها الرجل في عينه من الرَّمَصِ، وقيل: هو أَن يخرج فيها حب أَحمر، وهو بَثْرٌ يخرج في الأَجفان، وقد حَثِرَتْ عينه تَحْثَرُ ‏.
      وحَثِرَ العَسَلُ حَثَراً: تحبب، وهو عسل حائِرٌ وحَثِرٌ‏.
      وحَثِرَ الدِّبْسُ حَثَراً: خَثُرَ وتَحَبَّبَ‏.
      ‏وطعام حَثِرٌ: مُنْتَثِر لا خير فيه إِذا جمع بالماء انْتَثَرَ من نواحيه، وقد حَثِرَ حَثَراً‏.
      ‏الأَزهري: الدواء إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتناثر، فهو حَثِرٌ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: حَثَّرَ الدَّواءَ إِذا حَبَّبَهُ، وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ‏.
      ‏وفؤاد حَثِرٌ: لا يَعِي شيئاً، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر‏.
      ‏وأُذُنٌ حَثِرَةٌ إِذا لم تَسْمَعْ سمعاً جَيِّداً‏.
      ‏ولسان حَثِرٌ: لا يجد طعم الطعام‏.
      وحَثِرَ الشيءُ حَثَراً، فهو حَثِرٌ وحَثْرٌ: اتسع ‏.
      وحَثَرَةُ الغَضَا: ثمرة تخرج فيه أَيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبل وتُلْبِنُ‏.
      وحَثَرَةُ الكَرم: زَمَعَتُه بَعْدَ الإِكْماخِ ‏.
      والحَثَرُ: حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ؛ هذه عن أَبي حنيفة‏.
      والحَثَرُ من العنب: ما لم يُونعْ وهو حامض صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه ‏.
      والحَثَرُ: حب العنب وذلك بعد البَرَمِ حين يصير كالجُلْجُلانِ‏.
      والحَثَرُ: نَوْرُ العنب؛ عن كراع‏.
      وحُثَارَةُ التِّبْنِ: حُطامه، لغة في الحُثالَةِ؛ قال ابن سيده: وليس بِثَبَتٍ ‏.
      ‏والحَوْثَرَةُ: الكَمَرَة‏.
      ‏الجوهري: الحَوْثَرَةُ الفيْشَةُ الضخمة، وهي الكَوْشَلَةُ والفَيْشَلَةُ؛ والحَثَرَةُ من الجِبَأَةِ كأَنها تراب مجموع فإِذا قُلِعَتْ رأَيت الرمل حولها‏.
      والحَثَرُ: ثمر الأَراك، وهو البَرِيرُ‏.
      وحَثِرَ الجلد: بَثِرَ؛ قال الراجز: رَأَتْهُ شَيْخاً حَثِرَ المَلامِح وهي ما حول الفم (* هي: عائدة إِلى الملامح)‏.
      ‏ويقال: أَحْثَرَ النخلُ إِذا تشقق طَلْعُه وكان حبه كالحَثَراتِ الصغار قبل أَن تصير حَصَلاً ‏.
      وحَوْثَرَةُ: اسم‏.
      ‏وبنو حَوْثَرَةَ: بطن من عبد القيس، ويقال لهم الحواثر، وهم الذين ذكرهم المتلمس بقوله: لَنْ يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكُمْ نَعَمُ الحَواثِر، إِذ تُساقُ لمَعْبَدِ وهذا البيت أَنشده الجوهري: إِذا تساق بمعبد‏.
      ‏وصواب إِنشاده: لمعبد، باللام، كما أَنشدناه، ومَعْبَدٌ: هو أَخو طَرَفَةَ وكان عمرو بن هند لما قتل طرفة ودَاهُ بِنَعَمٍ أَصابها من الحَواثِر وسيقت إِلى معبد ‏.
      وحَوْثَرَةُ: هو ربيعة بن عمرو بن عوف ابن أَنْمَارِ بن وَدِيَعَة بن لُكَيْزِ‎ ‎بن‎ أَفْصَى بن عبد القيس، وكان من حديثه أَن امرأَة أَتته بِعُسٍّ من لبن فاستامت فيه سِيمَةً غالية، فقال لها: لو وضعتُ فيه حَوْثَرَتي لملأته، فسمي حَوْثَرَةَ‏.
      ‏والحَوْثَرة: الحَشَفةُ رَأْسُ الذكر‏.
      ‏وقال الأَزهري في ترجمة حتر: الحَتِيرَة الوكيرة، وهو طعام يصنع عند بناء البيت؛ قال الأَزهري: وأَنا واقف في هذا الحرف، وبعضهم يقول حثيرة، بالثاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَثِرَ

    • ـ حَثِرَ الجِلْدُ: بَثِرَ،
      ـ حَثِرَتِ العينُ: خَرَجَ في أجْفَانِها حَبُّ حُمْرٌ، أو غَلُظَتْ أجفانُها من رَمَدٍ،
      ـ حَثِرَ الشيءُ: غَلُظَ وضَخُم،
      ـ حَثِرَ العسلُ: تَحَبَّبَ لِيَفْسُد،
      ـ حَثِرَ الشيءُ: اتسع.
      ـ حَثَرُ: العَكَرُ والبَريرُ
      ـ حَثَرُ من العنبِ: ما لا يُونِعُ وهو حامِضٌ صُلْبٌ، وحَبُّ العُنقودِ إذا تَبيَّنَ، ونوعٌ من الجِبَأَةِ كأنه تُرابٌ مَجْمُوعٌ، فإذا قُلع، رأيتَ الرَّملَ تَحْتَها، الواحِدَةُ: حَثَرَةٌ.
      ـ حُثارَةُ التِّبْنِ: حُثَالَتُهُ.
      ـ حَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإِنْسَانِ.
      ـ حَثِيرَةُ: الوَكِيرَةُ.
      ـ بنُو حَوْثَرَةَ: بَطن من عبدِ القَيسِ،
      ـ عبدُ المُؤْمِنِ بنُ أحمدَ بنِ حَوْثَرَةَ الحَوْثَرِيُّ الجُرْجَانِيُّ: محدثٌ.
      ـ أَحْثَرَ النَّخْلُ: تَشَقَّقَ طَلْعُه، وكان حَبُّه كالحَثَراتِ الصِّغارِ قبل أن تصيرَ حَصَلاً.
      ـ حَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً: حَبَّبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَثِرَ
    • حَثِرَ حَثِرَ َ حَثَراً: غَلُظَ وتحبَّبَ.
      يقال: حَثِرَ الجِلدُ، وحَثِرَ الدواءُ، وحَثِرَ العَسلُ.
      ويقال: حَثِرَت العينُ: رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر.
      و حَثِرَ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّبَ وتناثر.
      ويقال: حَثِر اللسانُ: لم يجد طَعمَ المذاق، ويقال: حَثِرت أُذنُه: لم تَسْمع جيداً، وحَثِر فؤادُه: لم يع شيْئًا، فهو حَثِر، وهي (بتاء) ، وهو أحثرُ، وهي حثراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَثَر
    • حثر - يحثر ، حثرا
      1- حثر الشيء : غلظ وظهر فيه حب «حثر الجلد». 2- حثرت العين : رمدت وغلظت أجفانها وظهر فيها حب أحمر. 3- حثر العسل : ظهر فيه الحب فسادا. 4- حثر الشيء : اتسع وامتد. 5- حثر الطعام : صار لا خير فيه. 6- حثرت الأذن : صارت لا تسمع جيدا.

    المعجم: الرائد

  5. بحثر
    • "بَحْثَرَ الشيءَ: بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ، وقرئ: إِذا بُحْثِرَ ما في القبور؛ أَي بعث الموتى.
      وبَحْثَرَ المتاع: فرَّقه.
      الأَزهري: بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض.
      الأَصمعي: إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ، فهو مُبَحْثَرٌ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ، فهو هادر.
      أَبو الجرّاح: بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته؛ قال القتال العامري: ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا"


    المعجم: لسان العرب

  6. بحثرَ
    • بحثرَ يبحثر ، بحثَرةً ، فهو مُبحثِر ، والمفعول مُبحثَر :-
      بحثر الشَّيءَ بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره :-بحثرَ الأوراقَ على الطاولة، - {أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَحْثَرَهُ
    • ـ بَحْثَرَهُ: بَحَثَهُ، وفَرَّقَهُ فَتَبَحْثَرَ، واسْتَخْرَجَهُ، وكَشَفَهُ.
      ـ لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ: مُتَقَطِّعٌ مُتَحَبِّبٌ، وقد بَحْثَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. بحثر
    • ب ح ث ر: بَحْثَرَهُ فَتَبَحْثَرَ أي بدده فتبدد وقال الفراء بحثَر متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه

    المعجم: مختار الصحاح



  9. الحَثَرُ
    • الحَثَرُ : خُشونةً في العين من رَمَد ونحوه.
      و الحَثَرُ نَوْرُ العِنَبِ.
      و الحَثَرُ حَبُّ العُنقود إِذا تَبَيَّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْثَر
    • أحثر - إحثارا
      1-أحثر النخل : ظهر حبه.

    المعجم: الرائد

  11. حثر
    • حثر - تحثيرا
      1-حثر الدواء : جعله حبا

    المعجم: الرائد

  12. الحَثَرَة
    • الحَثَرَة : حَبَّة العُنقود أَوَّل ما تظهر.
      و الحَثَرَة انسلاق العين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُحَثَّرُ
    • المُحَثَّرُ : يقال: رجُلٌ مُحَثَّرُ الأنْفِ: ضخمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تحثر
    • تحثر - تحثرا
      1-تحثر النخل : ظهر حبه

    المعجم: الرائد

  15. بحثر الشّيء
    • بعثره، فرّقه وشتّته، أثاره ونثره :-بحثرَ الأوراقَ على الطاولة- {أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُحْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  16. أَحْثَرَ
    • أَحْثَرَ النخلُ: كان ثَمرُه كالحثَرات قبل أن يصير بَلَحاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحَثِيرَةُ
    • الحَثِيرَةُ : الطعامُ يُصنع عند الفراغ من البُنيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَحثر
    • بحثر - بحثرة
      1-بحثر الشيء : بعثره، فرقه

    المعجم: الرائد

  19. بَحْثرَ
    • بَحْثرَ الشيءَ: فرقَه وبَدَّده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَثَّرَ
    • حَثَّرَ الدواءَ: حَبَّبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حثر
    • حثر
      1-شيء متسع عريض

    المعجم: الرائد



معنى فتحثر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: فرَّقه وبدَّده.تَبَحْثَرَ: تفرَّق وتبدَّد.
المعجم الوسيط
ـَ حَثَراً: غَلُظ وتحبَّب. يقال: حَثِر الجِلد. وحَثِر الدواء، وحَثِر العَسل. ويقال: حَثِرَت العين: رمِدَت فَغَلُظَت وتَوَلَّد في أجفانها حَبٌّ أحمر. وـ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّب وتناثر. ويقال: حَثِر اللسانُ: لم يجد طعمَ المذاق، ويقال: حَثِرَت أُذنُه: لم تَسْمع جيِّداً، وحَثِر فؤادُه: لم يعِ شيئاً، فهو حَثِر، وهي ( بتاء )، وهو أَحْثَرُ، وهي حَثْراء.( أحْثَرَ ) النخلُ: كان ثَمرُه كالحثَرات قبل أن يصير بَلَحاً.( حَثَّرَ ) الدواءَ: حَبَّبَه.( الحَثَرُ ): خُشونةٌ في العين من رَمَد ونحوه.وـ نَوْرُ العِنَب. وـ حَبُّ العُنقود إذا تَبَيَّن.( الحَثَرَة ): حَبَّة العُنقود أوَّل ما تظهر. وـ انسلاق العين.( الحَثِيرَة ): الطعام يُصنع عند الفراغ من البُنيان.( المُحَثَّر ): يقال: رجُل مُحَثَّر الأنْفِ: ضخمه.
الصحاح في اللغة
بَحْثَرْتُ الشيءَ فَتَبَحْثَرَ: بدَّدته فتبدَّد. قال الفراء: بَحْثَرَ الرجلُ متاعَه وبعثره، إذا فرّقه وقلَبَ بعضه على بعض. وبُحْثِرَ اللبنُ: تقطَّع وتحبَّب. أبو الجراح: بَحْثَرْتُ الشيء وبعثرته، إذا استخرجتَه وكشفته. قال القتَّال العامري: ومَنْ لاَ تَلِدْ أَسْماءُ من ألِ عامِرٍ   وكَبْشَةَ تُكْرَهُ أُمُّهُ أنْ تُبَحْثَـرا
الصحاح في اللغة
يقال: حَثِرَتْ عينُه بالكسر، تَحْثَرُ، إذا خرجَ فيها حبٌّ أحمر، وهو بَثْرٌ يخرج في الأجفان. وحَثِرَ الدِبس أيضاً: تحبَّب. وحَثِرَ الجلد: بَثِرَ. والحَوْثَرَةُ: حَشَفَةُ الإنسان. وحُثارَةُ التِبن: لغة في الحُثالَةِ. ويقال: أَحْثَرَ النخلُ، إذا تشقَّقَ طَلْعه وكان حبُّه كالحَثَراتِ الصغار قبل أن يصير خَصَلاً.
تاج العروس

بَحْثَرةُ : بَحَثَه وبَدَّدَه كبَعْثَره وقُرِأَ : " إذا بُحْثِرَ ما في القُبُور " أي بُعِثَ المَوْتَى

قلتُ : وليس ببعيدٍ أن يكونَ بَحْثَرَ مُركَّباً من اثْنَيْن فإنّ فيه معنى بحث وأثارَ على رَأْي مَن يقول : إن الرُّباعيَّ والخُمَاسيَّ مركَّبان من اثْنَيْن وأشار إليه المصنِّفُ في البَصَائر

بَحْثَر المتاعَ : فَرَّقَه وفي التَّهْذِيب : بَحْثَرَ متاعَه وبَعْثَره إذا أثارَه وقَلّبه وفَرَّقه وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ فتَبحثَرَ : تَفرَّق عن أبي الجَرّاح : بَحْثَرَ الشَّيْءَ : استخرجَه وَكَشَفه قال القَتّال العامِرِيُّ :

ومَنْ لا تَلِدْ أسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ ... وكَبْشَةُ تُكْرَهْ أُمُّه أنْ تُبَحْثَرَا . عن الاصمعيّ : يقال : لَبَنٌ مُبَحْثِرٌ : مُنْقَطِعٌ متحبِّبٌ فإذا خَثرَ أعلاه وأسفلُه رَقِيقٌ فهو هادِرٌ

وقد بَحْثَرَ اللَّبنُ إذا انقطعَ وتَحبَّبَ

تاج العروس

حَثِرَ الجِلْدُ كفَرِحَ : بَثِرَ وتَحَّبَّبَ قال الرَّاجز :

" رَأَتْه شَيْخاً حَثِرَ المَلامِجِ . المَلامجُ : ما حَوْلَ الفَمِ

حَثِرَتِ العَيْنُ تَحْثَرُ : خَرَجَ في أجْفَانِهَا حَبٌّ حُمْرٌ كالبَثَرَات هكذا في نُسختنا وفي نُسخة شيخِنا : حَمْرَاءُ قال : ولعلَّ الصّوابَ أحمرُ كما عَبَّر به الجوهريُّ إلاّ أن يُرادَ بالحَبّ جمعُ حبَّةٍ فيكون اسم جِنْسٍ جَمْعِيّاً يجوزُ فيه التذكيرُ والتأنيثُ أو غَلُظَتْ أجفانُها مِن رَمَدٍ . ونَصُّ عِبارَة المُحْكَم : مِن رَمَص

حَثِرَ الشَّيْءُ : غَلُظَ وضَخُمَ وخَشُنَ . حَثِرَ العَسَلُ حَثَراً : تَحَبَّبَ ليَفْسُدَ وهو عَسَلٌ حاثِرٌ وحَثرٌ . وحَثِرَ الدِّبْسُ : خَثُرَ وتَحَبَّبَ . حَثِرَ الشَّيْءُ حثَراً فهو حَثِرٌ وحَثِر : اتَّسَعَ . والحَثَرُ محرَّكةً : العَكَرُ من الحَديد . الحَثَرُ : البَرِيرُ وهو ثَمَرُ الأراكِ وكذلك العَقَشُ والجَهَاضُ والجَهَادُ والغَيْلَةُ والكَبَاثُ والعُنَّابُ والمَرْدُ . الحَثَرُ مِن العِنَب : ما لا يُونِعُ مِثْلُه في التَّكْمِلَة وفي بعض الأُصول الجَيِّدة ما لم يُونع وهو حامِضٌ صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه حَكاه بنُ شُمَيْل

الحَثَرُ : حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ وهذه عن أَبي حنيفةَ . الحَثَرُ : نَوْعٌ مِن الجِبَأَةِ كأَنَّه تُرَابٌ مجموعٌ فإِذا قُلِعَ وأُزيلَ رَأَيتَ الرَّمْلَ تحتَهَا كذا في النُّسَخ والصَّواب : تحتَه وفي التَّكْمِلَة : حولَهَا والضمير عنده راجعٌ إلى الحَثَرَة في أَوَّل الكلام . الواحدةُ حَثَرَةٌ . قد خالَف هنا اصطلاحَه : وهي بهاءٍ فلْيُتَفَطَّنْ . وحُثَارَةُ التِّبْن بالضمّ : حُثَالَتُه أَي حُطَامُه وهو لغةٌ فيه . قال ابن سِيدَه : وليس بثَبتٍ . والحَوْثَرَةُ : حَشَفَةُ الإِنسان أَي رَأْسُ ذَكَرِه . والحَثِيرَةُ : الوَكِيرَةُ أَوْرَدَه الأَزْهريُّ في ح ت ر وتقدَّم الكلام عليه قال : وبعضُهم يقول : حَثِيرَة وبَنُو حَوْثَرَةَ : بَطْنٌ مِن عَبْد القَيْس وهو رَبيعةُ بنُ عَوف بن عَمْرو بن بكْر بن عَوف بن أَنْمار بن وَدِيعةَ بن لُكَيْز بن أَفْصَى بن عبدِ القَيْسِ ويقال لهم : الحَوَاثِرُ وهم الذين ذَكَرَهم المُتَلمِّسُ بقوله :

لن يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكمْ ... نَعَمُ الحَوِاثرِ إِذْ تُساقُ لمَعْبَدِ . قال ابن بَرِّيٍّ : ومَعْبَدٌ هو أَخو طَرَفةَ وكان عَمْرُو بنُ هِنْد لمّا قَتَلَ طَرَفةَ وَدَاهُ بنُعُمٍ أصابَهَا مِن الحَوَاثِرِ وسِيقَتْ إِلى مَعْبَد . قلتُ : قاتِلُ طَرَفَةَ هو أَبو رِيشَةَ الحَوْثَرِيُّ كما صَرَّحَ به أَئِمَّةُ السِّيَرَ فلْيُنْظَرْ هذا مع قول ابن بَرِّيٍّ . قال ابنُ الكَلْبِيِّ : وكان مِن حَدِيثه أي ربيعةَ بنِ عَوْف أَن امرأَةَ أَتَتْه بعُسٍّ مِن لَبَن فاستامَتْ فيه سِيمَةً غَالِيَةً فقال لها : لو وَضَعْتُ فيه حَوْثَرَتِي لمَلأَتْه فسُمِّيَ حَوْثَرَةَ . وقال المَدائِنِيُّ : سُمِّيَ حَوْثَرَة لطَرْفَةٍ به أَي جُنُونٍ ذَكَرُوا أَنه كان يَسْقِي غَرْسَه نهاراً وَيَقْلَعُه ليلاً . ومنهم غَيْلاَنُ بنُ عمروٍ الشاعرُ

قال الذَّهَبِيُّ : عبدُ المُؤْمِنِ بنُ أَحمدَ بنِ حَوْثَرَةَ الحَوْثَرِيُّ إِلى جَدِّه الجُرْجَانِيُّ وفي سِيَاق الحافِظِ : عبدُ المؤمنِ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ : محدِّثٌ مِن مَشْيَخَة ابنِ عَدِيٍّ جَلِيلُ الشَّأْنِ وأَخُوه منصورُ بنُ محمّدِ بنِ أَحمدَ الحَوْثَرِيُّ رَوَى عنه ابنُ عَدِيٍّ أيضاً

يقال : أَحْثَرَ النَّخْلُ إذا تَشَقَّقَ طَلْعُه وكان حَبُّه كالحَثَرات الصِّغارِ أَي البَثَرَاتِ قبل أَن تَصِير حَصَلاً محرَّكَةً وهو الاصْفِرارُ كما سيأتي

عن ابن الأَعرابيِّ : حَثَّرَ الدَّواءَ تَحْثِيراً : حَبَّبَه . وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ . قال الأَزهريُّ الدَّواءُ إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتَنَاثَرَ فهو حَثِرٌ

ومما يستدرك عليه : الحَثَرَةُ : انْسِلاقُ العَيْنِ . وتَصْغِيرُها حُثَيْرَةٌ . وطَعامٌ حَثِرٌ : مُنْتَثِرٌ لا خَيرَ فيه إذا جُمِعَ بالماءِ انْتَثَرَ من نواحيه . وفُؤادٌ حَثِرٌ : لا يَعِي شيئاً . وأُذُنٌ حَثِرةٌ إِذا لم تَسمع سَمَاعاً جَيِّداً . ولِسانٌ حَثِرٌ : لا يَجِدٌ طَعْمَ الطَّعامِ . وحَثَرَةُ الغَضَا : ثَمَرَةٌ تَخْرُجُ فيه أيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبلُ وتُلْبِن . وَحَثَرَةُ الكَرْمِ : زَمَعَتُه بعدَ الإِكْماخِ . والحَثَرُ : حَبُّ العِنَبِ وذلك بعدَ البَرَمِ حين يَصِيرُ كالجُلْجُلانِ . والحَثَرُ : نَوْرُ العِنَبِ عن كُراع . وحَوْثَرُ بنُ سُهَيْلِ بنِ عَجْلاَنَ الباهِلِيُّ كان أَمِيرَ مِصرَ لمَرْوانَ . ورَجلٌ مُحُثَرُ الأَنْفِ كمُكْرَم : ضَخْمُه . وقد حَثِرَ أَنْفُه

لسان العرب
الأَزهري الحَثَرَةُ انْسِلاقُ العَيْنِ وتصغيرها حُثَيْرَةٌ ابن سيده الحَثَرُ خشونة يجدها الرجل في عينه من الرَّمَصِ وقيل هو أَن يخرج فيها حب أَحمر وهو بَثْرٌ يخرج في الأَجفان وقد حَثِرَتْ عينه تَحْثَرُ وحَثِرَ العَسَلُ حَثَراً تحبب وهو عسل حائِرٌ وحَثِرٌ وحَثِرَ الدِّبْسُ حَثَراً خَثُرَ وتَحَبَّبَ وطعام حَثِرٌ مُنْتَثِر لا خير فيه إِذا جمع بالماء انْتَثَرَ من نواحيه وقد حَثِرَ حَثَراً الأَزهري الدواء إِذا بُلَّ وعُجِنَ فلم يجتمع وتناثر فهو حَثِرٌ ابن الأَعرابي حَثَّرَ الدَّواءَ إِذا حَبَّبَهُ وحَثِرَ إِذا تَحَبَّبَ وفؤاد حَثِرٌ لا يَعِي شيئاً والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر وأُذُنٌ حَثِرَةٌ إِذا لم تَسْمَعْ سمعاً جَيِّداً ولسان حَثِرٌ لا يجد طعم الطعام وحَثِرَ الشيءُ حَثَراً فهو حَثِرٌ وحَثْرٌ اتسع وحَثَرَةُ الغَضَا ثمرة تخرج فيه أَيامَ الصَّفَرِيَّةِ تَسْمَنُ عليها الإِبل وتُلْبِنُ وحَثَرَةُ الكَرم زَمَعَتُه بَعْدَ الإِكْماخِ والحَثَرُ حَبُّ العُنْقُود إِذا تَبَيَّنَ هذه عن أَبي حنيفة والحَثَرُ من العنب ما لم يُونعْ وهو حامض صُلْبٌ لم يُشْكِلْ ولم يَتَمَوَّه والحَثَرُ حب العنب وذلك بعد البَرَمِ حين يصير كالجُلْجُلانِ والحَثَرُ نَوْرُ العنب عن كراع وحُثَارَةُ التِّبْنِ حُطامه لغة في الحُثالَةِ قال ابن سيده وليس بِثَبَتٍ والحَوْثَرَةُ الكَمَرَة الجوهري الحَوْثَرَةُ الفيْشَةُ الضخمة وهي الكَوْشَلَةُ والفَيْشَلَةُ والحَثَرَةُ من الجِبَأَةِ كأَنها تراب مجموع فإِذا قُلِعَتْ رأَيت الرمل حولها والحَثَرُ ثمر الأَراك وهو البَرِيرُ وحَثِرَ الجلد بَثِرَ قال الراجز رَأَتْهُ شَيْخاً حَثِرَ المَلامِح وهي ما حول الفم ( * هي عائدة إِلى الملامح ) ويقال أَحْثَرَ النخلُ إِذا تشقق طَلْعُه وكان حبه كالحَثَراتِ الصغار قبل أَن تصير حَصَلاً وحَوْثَرَةُ اسم وبنو حَوْثَرَةَ بطن من عبد القيس ويقال لهم الحواثر وهم الذين ذكرهم المتلمس بقوله لَنْ يَرْحَضَ السَّوْآتِ عن أَحْسابِكُمْ نَعَمُ الحَواثِر إِذ تُساقُ لمَعْبَدِ وهذا البيت أَنشده الجوهري إِذا تساق بمعبد وصواب إِنشاده لمعبد باللام كما أَنشدناه ومَعْبَدٌ هو أَخو طَرَفَةَ وكان عمرو بن هند لما قتل طرفة ودَاهُ بِنَعَمٍ أَصابها من الحَواثِر وسيقت إِلى معبد وحَوْثَرَةُ هو ربيعة بن عمرو بن عوف ابن أَنْمَارِ بن وَدِيَعَة بن لُكَيْزِ بن أَفْصَى بن عبد القيس وكان من حديثه أَن امرأَة أَتته بِعُسٍّ من لبن فاستامت فيه سِيمَةً غالية فقال لها لو وضعتُ فيه حَوْثَرَتي لملأته فسمي حَوْثَرَةَ والحَوْثَرة الحَشَفةُ رَأْسُ الذكر وقال الأَزهري في ترجمة حتر الحَتِيرَة الوكيرة وهو طعام يصنع عند بناء البيت قال الأَزهري وأَنا واقف في هذا الحرف وبعضهم يقول حثيرة بالثاء
الرائد
* حثر يحثر: حثرا. 1-الشيء: غلظ وظهر فيه حب «حثر الجلد». 2-ت العين: رمدت وغلظت أجفانها وظهر فيها حب أحمر. 3-العسل: ظهر فيه الحب فسادا. 4-الشيء: اتسع وامتد. 5-الطعام: صار لا خير فيه. 6-ت الأذن: صارت لا تسمع جيدا.
الرائد
* حثر تحثيرا. الدواء: جعله حبا.
الرائد
* حثر. 1-مص. حثر. 2-حب العنقود إذا ظهر. 3-زهر العنب. 4-غلظ في العين يولده الرمد أو غيره.
الرائد
* حثر. 1-فيه بثور وحبوب. 2-شيء متسع، عريض. 3-«قلب حثر»: لا يعي شيئا. 4-«لسان حثر»: لا يحس بطعم الطعام.
الرائد
* حثر. شيء متسع عريض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: