وصف و معنى و تعريف كلمة فتحج:


فتحج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و جيم (ج) .




معنى و شرح فتحج في معاجم اللغة العربية:



فتحج

جذر [حج]

  1. اِلتَحَجَ : (فعل)
    • الْتَحَجَ إِليه: مال
    • الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر: أَلجأَه وأَماله
  2. تَحَجَّى: (فعل)
    • تَحَجَّى : لزم الحَجَا
    • تَحَجَّى بالمكان: سَبق إليه ولزِمه
    • تَحَجَّى بالشيءِ: أُولع به
    • تَحَجَّى ضَنَّ
    • تَحَجَّى فلانٌ يظنّه: ظنّ شيئًا ولم يَستَيْقِنْه
    • تَحَجَّى للشيءِ: فطِن له
    • تَحَجَّى الشيءَ: تعمَّده وقصده
  3. حجي: (اسم)
    • حجي : فاعل من حَجِىَ
  4. حَجيّ: (اسم)
    • حَجيّ:جدير، خليق، أحقُّ


  5. حُجَيّا: (اسم)
    • الحُجَيّا : الأَحْجِيّة
    • الحُجَيّا :الحَجْوَى
    • حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه
  6. حجيَ: (فعل)
    • حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ
    • حجِي فلانٌ :كان ذا عقل
  7. حَاجي: (اسم)
    • حَاجي : فاعل من حجيَ
  8. حاجي: (اسم)
    • حاجي : فاعل من حجا
  9. مَحجُوّ: (اسم)
    • مَحجُوّ : اسم المفعول من حجا
  10. أحاجِيّ: (اسم)


    • أحاجِيّ : جمع أحْجِيّة
  11. مَحْجون: (اسم)
    • مَحْجون : اسم المفعول من حَجَنَ
  12. محاجي: (اسم)
    • محاجي : فاعل من حاجَى
  13. أَحَاجِيُّ: (اسم)
    • جمع أُحْجِيَّةٌ
  14. تحاجي: (اسم)
    • مصدر تَحَاجَى
    • اِجْتَمَعُوا لِلتَّحَاجِي : لِيَحْكِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أُحْجِيَّةً لِلْآخَرِ
  15. تَحَجَّى الشيءَ:
    • تعمَّده وقصده.
  16. تَحَجَّى بالشيءِ:


    • أُولع به.
  17. تَحَجَّى بالمكان:
    • سَبق إليه ولزِمه.
  18. تَحَجَّى فلانٌ يظنّه:
    • ظنّ شيئًا ولم يَستَيْقِنْه.
  19. تَحَجَّى للشيءِ:
    • فطِن له.
  20. حجي فلان:
    • كان ذا عقل.
  21. الحجى: (اسم)
    • صوت الفحل للأنثى
  22. أحْجِيّة : (اسم)


    • الجمع : أُحْجِيّات و أحاجِيّ
    • الأحْجِيّة : الأَحجُوّة
    • أُحْجِيَة: كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى
    • الأحْجِيّة : لُغْز يتبارى الناس في حَلِّه والجمع : أَحاجِيّ
  23. حُجَيَّاك ما هذا :
    • افطِنْ إليه واعرفْه.
  24. حجا : (فعل)
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به
    • حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ
    • حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ
    • حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • حَجا الأَمْرَ : ظَنَّهُ
    • حَجا بِهِ خَيْراً : ظَنَّهُ بِهِ
    • حَجَا : وقف
    • حَجَا فلانًا: منعه
    • حَجَا الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه
    • حَجَت الريحُ السفينة: سافَتْها
    • حَجَا فلانًا: غَلَبَهُ في المحاجاة
  25. اِحتَجَى : (فعل)
    • احْتَجَى : فطِن إلى الأُحْجِيَّة
    • احْتَجَى الشيءَ: حفِظَه
,
  1. تَحَجَّى
    • تَحَجَّى : لزم الحَجَا.
      و تَحَجَّى بالمكان: سَبق إليه ولزِمه.
      و تَحَجَّى بالشيءِ: أُولع به.
      و تَحَجَّى ضَنَّ.
      و تَحَجَّى فلانٌ يظنّه: ظنّ شيئًا ولم يَستَيْقِنْه.
      و تَحَجَّى للشيءِ: فطِن له.
      و تَحَجَّى الشيءَ: تعمَّده وقصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَحَجَّى

    • تحجى - تحجيا
      1- تحجى بالشيء : أحبه حبا شديدا ولزمه. 2- تحجى بالمكان : سبق إليه وأقام به. 3- تحجى الشيء : تعمده. 4- تحجى : ضن، بخل. 5- تحجى : للأمر : فطن له.

    المعجم: الرائد

  3. حجي
    • حجي - يحجى ، حجى
      1- حجي به : أحبه حبا شديدا ولزمه. 2- حجي اليه : لجأ إليه.

    المعجم: الرائد

  4. حَجِيّ
    • حَجِيّ :-
      جدير، خليق، أحقُّ :-هو حَجِيٌّ أن يُجْزَى خيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حجِيَ
    • حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ :-
      حجِي فلانٌ كان ذا عقل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. محجية
    • محجية
      1-المحجية من الكلمات : ما خالف معناها لفظها

    المعجم: الرائد

  7. حجي
    • حجي
      1-خليق، جدير، ذو كفاءة

    المعجم: الرائد

  8. حجي فلان
    • كان ذا عقل.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَحَاجِيُّ
    • [ح ج ي]. ن. أُحْجِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  10. الحجى
    • صوت الفحل للأنثى

    المعجم: معجم الاصوات

  11. حجا
    • "الحِجَا، مقصور: العقل والفِطْنة؛

      وأَنشد الليث للأَعشى: إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ؛ قال ذو الرمة: ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ: مخالفة المعنى للفظ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة، وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً: فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه.
      وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها، وأُدْعِيَّةٌ في معناها.
      وقال الأَزهري: حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ، والجَواري يَتَحاجَيْنَ.
      وتقول الجاريةُ للأُخْرَى: حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا.
      والأُحْجِيَّة: اسم المُحاجاة، وفي لغة أُحْجُوَّة.
      قال الأَزهري: والياء أَحسن.
      والأُحْجِيّة والحُجَيَّا: هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم، وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا.
      الأَزهري: والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة؛ وقالت ابنةُ الخُسِّ:، قالت، قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ: تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ،وما يُدْريك ما الدَّخْلُ؟ وتقول: أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ.
      واحْتَجَى هو: أَصاب ما حاجَيْتَه به؛

      قال: فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي،ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا.
      وهي الحَجْوَى.
      والحُجَيَّا: تصغير الحَجْوى.
      وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ.
      وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط.
      وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه.
      أَبو زيد: حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه.
      وفي نوادر الأَعراب: لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي.
      ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت: ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه.
      وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ: لا يمسكه.
      ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها، والمصدر من ذلك كله الحَجْو، واشتقاقه مما تقدم؛ وقول الكميت: هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ، إِنكُمُ من جارَةِ الجا؟

      ‏قال أَبو الهيثم: قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا، وقوله من جارة الجار أَراد: إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها؛ أَراد: إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ، قال: هو من الحِجَى العقلِ والفطنة، قال: والدبر مؤنثة والقُبل مذكر، فلذلك، قال جارة الجار.
      وفي الحديث: مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة؛ هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن، وقال: إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها، ومعناه فيهما معنى السِّتر، فمن، قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك، فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي، ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف.
      وأَحْجاء الشيء: نواحيه، واحدها حَجاً.
      وفي حديث المسأَلة: حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة، أَي من ذوي العقل.
      والحَجا: الناحية.
      وأَحْجاءُ البلادِ: نَواحيها وأَطرافُها؛ قال ابن مُقْبل: لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ، ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ‏

      ويروى: ‏أَعْناءُ.
      وحَجا الشيء: حَرْفُه؛

      قال: وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً، والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله: والحَجَا ما أَشرف من الأَرض.
      وحَجا الوادي: مُنْعَرَجُهُ.
      والحَجا: الملجأُ،وقيل: الجانب، والجمع أَحجاء.
      اللحياني: ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد.
      قال أَبو زيد: إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم.
      وتحجَّيت الشيءَ: تعمَّدته؛ قال ذو الرمة: فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُه؟

      ‏قال: تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ، وهذا البيت أَورده الجوهري: فجاءَ بأَغْباشٍ؛ قال ابن بري: وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش، وتِلاداً أَي قديمةً، عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل؛ وفي التهذيب للأَخطل: حَجَوْنا بني النُّعمان، إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ،وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُ؟

      ‏قال: الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا.
      وتحَجَّيت الشيءَ: تعمدته.
      وحَجَوْت بالمكان: أَقمت به، وكذلك تحَجَّيْت به.
      قال ابن سيده: وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت؛

      وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني (* قوله «ابن أيمن الرياني» هكذا في الأصل).
      حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس؛ قال العجاج: فهُنَّ يَعْكُفْنَ به، إِذا حَجا،عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء: حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به، يهمز ولا يهمز، تمسكت ولزمت؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا، وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه، قال: وهو يَحْجُو به؛

      وأَنشد للعجاج: فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به؛ قال: ومنه قول عدي بن زيد: أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ،وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِين؟

      ‏قال شمر: تَحَجَّيْت تمسكت جيداً.
      ابن الأَعرابي: الحَجْوُ الوقوف، حَجا إِذا وقف؛ وقال: وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف.
      وحَجِيت بالشيء، بالكسر،أَي أُولِعْت به ولزمته، يهمز ولا يهمز، وكذلك تحجَّيت به؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر: أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى

      يقال: ‏تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم.
      قال ابن بري: أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ.
      وقوله: تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين.
      وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو: هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه.
      وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى،كلاهما: ضَنَّ، ومنه سمي الرجل حَجْوة.
      وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك.
      وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن.
      الأَزهري: يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه؛ قال الكميت: تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ، ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ

      ويقال: حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به؛ قال الشاعر: قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً،حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي: ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً.
      وحَجَتِ الريحُ السفينة: ساقتها.
      وفي الحديث: أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه.
      وفي التهذيب: تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه.
      ابن سيده: والحَجْوة الحَدَقة.
      الليث: الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة.
      قال الأَزهري: لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة.
      ابن سيده: هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به، فمن، قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك، ومن، قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد،وقال ابن الأَعرابي: لا يقال حَجىً.
      وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ؛ قال اللحياني: لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد.
      وفي التهذيب: هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه؛ قال العجاج: كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به، وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به، وهو من التعجب الذي لا فعل له؛

      وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع: ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ، إِذا الحَدِيثُ عَبَّا، والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد: ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ، يعني الدجالَ، أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق، من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّكم، معاشرَ هَمْدانَ،من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ، ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها.
      والحِجاءُ، ممدود: الزَّمْزَمة، وهو من شِعار المَجُوس؛

      قال: زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل، قال: رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته؛ قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ، قال: وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت، ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء؛ قال: وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: قيل هو من الحَجاة السِّتر.
      واحْتَجاه إِذا كتَمَه.
      والحَجاةُ: نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره؛

      قال: أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً، وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ (* قوله «حزاقاً وعيني إلخ» كذا بالأصل تبعاً للمحكم، والذي في التهذيب: وعيناي فيها كالحجاة‏.
      ‏.).
      وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً، والجمع من كل ذلك حَجَىً، مقصور،وحُجِيٌّ.
      الأَزهري: الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة، والجمع الحَجَوات.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف؛ الحَجاة، بالفتح: نُفَّاخات الماء.
      واستَحْجَى اللحمُ: تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه.
      وفي الحديث: أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها، هو من ذلك؛ والمُغِدُّ: الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون.
      قال ابن سيده: حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء، وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله.
      وأَحْجاءٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها،برِجْلَةِ أَحْجاءٍ، نَعامٌ نَوافِرُ"

    المعجم: لسان العرب

  12. حِجَا
    • ـ حِجَا: العَقْلُ، والفِطْنَةُ، والمِقْدارُ,ج: أحْجاءٌ،
      ـ حَجَا: النَّاحِيَةُ, ج: أحْجَاءٌ، ونُفَّاخاتُ الماءِ من قَطْرِ المَطَرِ، جَمْعُ حَجَاةٍ، والزَّمْزَمَةُ، كالحِجاءِ، والتَّحَجِّي.
      ـ كَلِمَةٌ مُحْجِيَةٌ: مُخالِفَةُ المَعْنَى لِلَّفْظِ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّةُ.
      ـ حاجَيْتُهُ مُحاجاةً وحِجاءً فَحَجَوْتُه: فاطَنْتُه فَغَلَبْتُه، والاسْمُ: الحَجْوَى والحُجَيَّا.
      ـ حَجَا بالمكانِ حَجْواً: أقام، كَتَحَجَّى،
      ـ حَجَا بالشيءِ: ضَنَّ،
      ـ حَجَا الرِّيحُ السَّفينَةَ: ساقَتْها،
      ـ حَجَا السِرَّ: حَفِظَهُ،
      ـ حَجَا الفَحْلُ الشُّوَّلَ: هَدَرَ، فَعَرَفَتْ هَدِيرَهُ، فانْصَرَفَتْ إليه، ووَقَفَ، ومَنَعَ، وظَنَّ الأمْرَ فادَّعَاهُ ظانًّا ولم يَسْتَيْقِنْهُ،
      ـ حَجَا القَوْمَ: جَزاهُمْ.
      ـ حَجِيَ به: أُوِلِعَ به، ولَزِمَهُ، وعَدَا، ضِدٌّ.
      ـ هو حَجِيٌّ به، وحَجٍ وحَجًى: جَدِيرٌ.
      ـ إنَّهُ لمَحْجاةٌ: لَمَجْدَرَةٌ.
      ـ ما أحْجاهُ وأحْجِ به: أخْلِقْ به.
      ـ وإنَّهُ لمُحْجٍ: شَحِيحٌ.
      ـ أبو حُجَيَّةَ: أجْلَحُ بنُ عبدِ الله بنِ حُجَيَّةَ، مُحَدِّثٌ.
      ـ حُجَيَّةُ بنُ عَدِيٍّ: تابِعِيٌّ.
      ـ حِجاءُ: المُعارَكَةُ.
      ـ أحْجاءٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. حجن
    • "حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه: عطَفَه.
      والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن: اعْوجاج الشيء، وفي التهذيب: اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ.
      والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ: العَصَا المُعْوَجَّةُ.
      الجوهري: المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ؛ المِحْجَنُ: عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان، قال: والميم زائدة، وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ.
      أَراد: وابتُذِلَت المَحَاجِنُ، وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن.
      وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده، وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير، فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ، وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى.
      والاحْتِجانُ: الفعلُ بالمِحْجَن.
      والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ.
      وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب: مُعَوَجُّها.
      ومِحْجَنُ الطائِرِ: مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ.
      والتَّحْجِينُ: سِمةٌ مُعْوَجَّة، اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين.
      ويقال: حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه، وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن، وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا.
      وأُذُنٌ حجناء: ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً، وقيل: هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة، وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج.
      الأَزهري: الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن، وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه.
      قال ابن سيده: وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ،في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ.
      وقيل: مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض.
      قال أَبو زيد: الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ.
      والحُجْنةُ: الرَّجَلُ.
      والسَّبِطُ: الذي ليست فيه حُجْنة.
      قال الأَزهري: ومن الأُنوف أَحْجَنُ.
      وأَنْف أَحْجَنُ: مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ، زاد الأَزهري: واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً.
      والحُجْنةُ: موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا.
      والمِحْجَن: عصاً في طرَفها عُقَّافة، والفعل بها الاحْتِجان.
      ابن سيده: الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج.
      وحُجْنةُ المِغْزَل، بالضم: هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه.
      وفي الحديث: توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل، وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ.
      والحُجْنةُ: ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك؛ الأَزهري: ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه.
      والاحْتِجانُ: جمعُ الشيء وضمُّه إليك، وهو افْتِعال من المِحْجَن.
      وفي الحديث: ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس.
      واحْتَجَن الشيءَ: احْتَوَى عليه.
      وفي حديث ابن ذي يَزَن: واحْتَجَنّاه دون غيرنا.
      واحْتَجَنَ عليه: حَجَر.
      وحَجِنَ عليه حَجَناً: ضَنَّ.
      وحَجِنَ به: كحَجِيَ به، وهو نحو الأَول.
      وحَجِنَ بالدار: أَقام.
      وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه: خُوصتُه.
      وأَحْجَنَ الثُّمامُ: خرجت حُجْنَتُه، وهي خوصه.
      وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة: فسأَله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها، فقال: يا أُصَيْل، دَعِ القلوبَ تَقِرُّ، أَي بدا وَرَقُه (* الضمير عائد إلى الثمان).
      والثُّمام نبت معروف.
      والحَجَنُ: قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ.
      والحَجَنُ: القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب، واحدتُه حَجَنة.
      وإنه لمِحْجَنُ مالٍ: يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه؛ قال نافع بن لقيط الأَسدي: قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا،مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا.
      واحْتِجانُ المالِ: إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه.
      واحْتِجانُ مالِ غيرِك: اقتِطاعُه وسَرِقتُه.
      وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية: رجلٌ كان معه محجَن، وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة، فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه،وقد ورد في الحديث: كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه.
      فإِذا فُطِنَ به، قال تعلَّق بمِحْجَني، والجمع مَحاجِنُ.
      وفي حديث القيامة: وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً.
      وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك؛ ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه: عليكم بالمال واحْتِجانِه، وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه.
      وحَجَنَه عن الشيء: صَدَّه وصَرَفه؛

      قال: ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى،إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ: التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها، ويقال: هي البعيدة، قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزوةٍ، في الرَّبيع،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا.
      ويقال: سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة.
      والحَجُونُ: موضعٌ بمكة ناحية من البيت؛ قال الأَعشى: فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا،ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم.
      قال الجوهري: الحَجونُ، بفتح الحاء، جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة.
      وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت، وقيل هو للحرث الجُرْهمي: كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ، ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها، فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ.
      وفي الحديث: أَنه كان على الحَجُون كَئيباً.
      وقال ابن الأَثير: الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة، وقيل: هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج، قال: والمشهور الأَوَّل، وهو بفتح الحاء.
      والحَوْجَنُ،بالنون: الوَرْدُ الأَحمر؛ عن كراع.
      وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ، وهو أَبو بَطْنٍ منهم، ومِحْجَناً، وهو مِحْجَن‎ ‎بن‎ عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف؛ وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته: والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم؛ قال الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ.
      قال: والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً، أَراد بالحَجِن قُراداً، وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له، وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن، بالجيم قبل الحاء، فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. حجأ
    • "حَجِئَ بالشيء حَجَأً: ضنَّ به، وهو به حَجِئٌ، أَي مولع به ضنين، يهمز ولا يهمز.
      قال: فَإِنِّي بالجَمُوحِ وأُمِّ بَكْرٍ * ودَوْلَحَ، فاعْلَموا، حَجِئٌ، ضَنِينُ وكذلك تَحَجَّأْتُ به.
      الأَزهري عن الفرّاء: حَجِئتُ بالشيء وتَحجَّيْتُ به، يهمز ولا يهمز: تَمَسَّكت به، ولَزِمْتُه، قال: ومنه قول عديّ بن زيد: أَطَفَّ، لأَنْفِه الـمُوسَى، قَصِيرٌ، * وكانَ بأَنْفِه حَجِئاً، ضَنِينا وحَجِئ بالأَمر: فَرِح به، وحَجَأْتُ به: فَرِحْتُ به.
      وحَجِئَ بالشيء وحَجَأَ به حَجْأً: تَمَسَّكَ به وَلَزِمَه.
      وانه لَحَجِئٌ أَن يَفْعَل كذا أَي خَلِيقٌ، لغة في حَجِيٍّ، عن اللحياني، وانهما لَحجِئان وإِنهم لحَجِئون وإِنها لحَجِئةٌ وإِنهما لَحَجِئتان وإِنّهنّ لَحَجايا مثل قولك خطايا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. حجَنَ
    • حجَنَ يَحجِن ، حَجْنًا ، فهو حاجِن ، والمفعول مَحْجون :-
      • حجَن العودَ لواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حجا
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به :-
      • حجا به خَيْرًا أحسن الظنّ به :-*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِحتَجَى
    • إحتجى - احتجاء
      1-إحتجى السر أو نحوه : كتمه

    المعجم: الرائد

  18. الحُجَيّا
    • الحُجَيّا : الأَحْجِيّة.
      و الحُجَيّا الحَجْوَى.
      ويُقال: حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تحاجى
    • تحاجى يتحاجى ، تَحاجَ ، تحاجيًا ، فهو متحاجٍ :-
      • تحاجى الطُّلاَّبُ تطارحوا الأحاجي والألغاز :-تحاجوا أثناء سهرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَحاجَى
    • تحاجى - تحاجيا
      1-تحاجى القوم : تجادلوا وتغالبوا في «الأحاجي»، أي الألغاز

    المعجم: الرائد



معنى فتحج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَجٌّ** - [ح ج ج]. (مص. حَجَّ). 1. "أَدَّى فَريضَةَ الحَجِّ" : زِيارَة الكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ لأِداءِ مَناسِكِ الحَجِّ، وَهُوَ أَحَدُ أَرْكانِ الإِسْلامِ الخَمْسَةِ. 2. "الحَجُّ الأَكْبَرُ" : يَوْمُ النَّحْرِ أَوْ يَوْمُ عَرَفَةَ.![التوبة آية 3]** وَأَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسولِهِ إلى النَّاسِ يَوْمَ الحَجِّ الأكْبَرِ**! . (قرآن).
معجم الغني
******حَجَّ** - [ح ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَجْتُ**،** أَحُجُّ**،** حُجَّ**، مص. حَجٌّ. 1. "حَجَّ الكَعْبَةَ الْمُشَرَّفَةَ": قَصَدَها بِهَدَفِ الحَجِّ، زارَها. "سَيَحُجُّ في هَذِهِ السَّنَةِ". 2. "حَجَّ عَنِ الأمْرِ" :كَفَّ عَنْهُ. 3. "حَجَّ إِلَيْهِ لِيَعْرِفَ مَقاصِدَهُ" : قَدِمَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حجَّ/ حجَّ إلى حَجَجْتُ، يَحُجّ، احْجُج/ حُجَّ واحْجِج/ حِجَّ، حَجًّا وحِجًّا، فهو حاجّ، والمفعول مَحْجوج • حجَّ المكانَ: قصَده "حَجَجْتُ بيتَ المقدس: زُرته". • حجَّ البيتَ الحرامَ: قَصده للقيام بمناسك الحَجّ "{وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ}- {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ}"| يَوْمُ الحجِّ الأكبر: يومُ عرفة، يوم النَّحْر. • حجَّ الشَّخصَ: غلَبه بالحُجَّة. • حجَّ إليه: قدِم "كان العلماء والوزراء يحجّون إليه ليسمعوا خطبه". II حَجّ/ حِجّ [مفرد]: 1- مصدر حجَّ/ حجَّ إلى. 2- أحد أركان الإسلام الخمسة وهو القصد إلى البيت الحرام للنُّسك والعبادة في أشهرٍ معلومات "{وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}: ائتوا بهما كاملَيْن بمناسكهما من غير توانٍ ولا نقصان". • الحجُّ الأصغر: (فق) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة. • الحجُّ الأكبر: (فق) الذي يتضمَّن الوقوفَ بعرفة، ويطلق على يوم الوقوف بعرفة "{وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ}". • الحَجّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 22 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وسبعون آية.
المعجم الوسيط
إليه ـُ حِجًّا: قَدِم. وـ المكانَ: قصده. وـ البيتَ الحرامَ: قَصَده للنُّسك. وفي التنزيل العزيز: ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ ). ويقال: حَجَّ بنو فلانٍ فلاناً: أكثَروا التردُّد عليه. وـ الجرحَ: سَبَرَه ليعرِفَ غَوْرَه ويُعالِجَه. وـ فلاناً: أصاب حِجاجَ عينيه. وـ غلَبه بالحُجَّة. يقال: حاجَّهُ فحَجَّهُ.( أحَجَّ ) فلاناً: بعثه ليحجَّ البيتَ الحرام.( حاجَّه ) مُحاجَّة، وحِجاجاً: جادله. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيْمَ في رَبِّهِ ).( احْتَجَّ ) عليه: أقامَ الحجَّة. وـ عارَضَه مُستنكراً فعله. ( مو ).( تَحاجُّوا ): تجادَلوا.( الحاجّ ): مَن يحجُّ البيت الحَرَام. ( ج ) حُجَّاج، وحَجِيج. وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.( الحاجَّة ): مؤنث الحاجّ. وـ شحمة الأذن.( الحَِجَاج ) من كلِّ شيء: حرفه وناحيته. وـ عَظْمُ الحاجب. ( ج ) أحِجَّة. وحَِجَاجَا الشيء: جانباه.( الحَِجُّ ): أحد أرْكان الإسْلام الخَمسة. وهو القَصْد في أشْهُرٍ معْلُومات إلى البيت الحرام للنُّسُك والعبادة.و( الحَجُّ الأكبر ): هو الذي يَسبِقه الوقوف بعرفة. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ).و( الحجّ الأصْغَر ): الذي ليسَ فيه وقوفٌ بعرفة، ويسمَّى: العُمْرة.( الحَجَّة ): المرَّة من الحج. وـ شَحْمة الأذن. وـ خرزة أو لؤْلُؤَة تعلَّق في الأذن.( الحُجَّة ): الدَّليل والبُرْهان. وـ صَكُّ البيع. وـ العالِم الثَّبَت. وـ ( عند المُحَدِّثِين ): من أحاط علمه بثلاثِ مئةِ ألفِ حديثٍ مَتْناً وإسناداً، وبأحوال رُواته جَرحاً وتعديلاً وتأريخاً. ( ج ) حُجَج، وحِجاج.( الحِجَّة ): الاسم من حَجَّ. والمرة من الحجّ ( على غير قياس ). وحجَّة الوَداع: آخر حجَّة للرَّسول ( صلَّى الله عليه وسلَّم ) للبيت الحرام. وـ السَّنَة. ( ج ) حِجج، وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ).و( ذو الحِجّة ): آخر شهور السنة الهجرية الاثني عشر، يأتي بعد ذي القعدة. وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة، وهو شهرُ الحجّ. ( ج ) ذوات الحِجّة.( المِحْجاج ): الذي يُكثر الجَدل. وـ المِسْبار يعرف به الطَّبيبُ غَوْرَ الجُرْح.( المَحَجَّة ): الطَّريق المستقيم. ( ج ) مَحاجُّ.
الرائد
* حج يحج: حجا. 1-الأرض المقدسة: زارها للتنسك والتبرك. 2-المكان: قصده. 3-إليه: ذهب إليه. 4-ه: أكثر الذهاب إليه. 5-ه: غلبه بالحجة. 6-عن الأمر: كف عنه وامتنع. 7-الجرح: امتحن عمقه بالميل ليعرف مقداره.
الرائد
* حج. 1-مص. حج. 2-أداء الفريضة عند المسلمين، وزيارة الأراضي المقدسة للتنسك والتبرك عند المسيحيين. 3-«الحج»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* حج (التحجي). خليق، جدير، ذو كفاءة.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: