وصف و معنى و تعريف كلمة فتحدا:


فتحدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتحدا في معاجم اللغة العربية:



فتحدا

جذر [حد]

  1. حَدَّدَ: (فعل)
    • حَدَّدْ، أُحَدِّدُ، حَدِّدْ، مصدر تَحْديدٌ
    • حَدَّدَ حُدودَ حَقْلِهِ: أقامَ لَهُ عَلاماتٍ أَوْ أَحاطَهُ بِسِياجٍ
    • حَدَّدَ مَوْقِعَ العَدُوِّ : عَرَّفَهُ
    • حَدَّدَ مَوْقِعَ الْمَدينَةِ على الخَريطَةِ : أَشارَ إلى مَوْقِعِها
    • حَدَّدَ أَسْعارَ الْمَوادِّ الغِذائِيَّةِ : بَيَّنَ، عَيَّنَ أَسْعارَها حَدَّدَ ظُروفَ الحادِث
    • حَدَّدَ لَهُ مَوْعِداً : ضَرَبَ لَهُ مَوْعِدَهُ
    • حَدَّدَ بَصَرَهُ في الأفُقِ : رَكَّزَهُ
    • حَدَّدَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ
    • حَدَّدَ مَعانِيَ القَصيدَةِ : وَضَّحَها
    • حَدَّدَ إِلَيْهِ: قَصَدَهُ
    • حدَّدَ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف
    • حدَّدَ السلطانُ إِقامة فلانٍ: أَلْزمه الإِقامة في مكانٍ مُعَّين
  2. حَدَد: (اسم)
    • أَمْرٌ حَدَدٌ : مُمْتَنِعٌ باطلٌ
    • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
    • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
    • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  3. حَديد: (اسم)
    • الجمع : حدائِدُ جمع أحِدّاءُ و أحِدَّة و حِداد
    • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
    • أصلب من الحَديد: عنيد،
    • قَلْبه حَديد: قاس
    • بالحديد والنار: بقوَّة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة،
    • بيد من حديد: بحزم وشِدَّة، بالقهر والبطش،
    • خَبَثُ الحديد: ما ينفيه الكيرُ عند إحمائه وصناعته،
    • ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي
    • الحديد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 57 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون آية
    • حديد مُطاوِع: حديد سهل الطّرق أو التشكيل
    • حديد الزَّهْر: نوع من الحديد الغنيّ بالكربون والسيليكون والمنجنيز، يُشكَّل بالصّبّ في قوالب، يتحمَّل الضغطَ، ذو صلابة عالية، وتصنع منه أجسام الماكينات
    • خام الحديد: صخور تحتوي حديدًا بدرجة كافية لاستخراجه تجاريًّا
    • سِكَّة الحديد: طريق معبَّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان، تسير عليهما القُطُر الآليّة
    • سِكَّةُ الحَديدِ : قُضْبانٌ مَعْدِنِيَّةٌ يَسيرُ عَلَيْها القِطارُ
    • الحَديدُ بِالحَديدِ يُفْلَحُ : أَيْ لا يَقْطَعُ ما هُوَ مَعْدِنِيٌّ إِلاَّ الْمَعْدِنُ
    • مُكَبَّلٌ بِالحَديدِ: بِالأغْلالِ والسَّلاسِلِ
  4. اِحتَدَّ: (فعل)
    • احتدَّ يحتدّ ، احْتَدِدْ / احْتَدَّ ، احْتِدادًا ، فهو مُحتَدّ
    • احتدَّ الشَّخصُ: أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة
    • احتدَّ في محاورته: غضِب
    • احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا
    • اِحْتَدَّ السِّكِّينُ : صَارَ حَدِيداً مَاضِياً، حَادّاً


  5. تَحَدّدَ: (فعل)
    • تَحَدّدَ : تعيَّنَ
  6. تحدَّدَ: (فعل)
    • تحدَّدَ يتحدَّد ، تَحدُّدًا ، فهو مُتحدِّد
    • تحدَّد الشَّيءُ : مُطاوع حدَّدَ: تعيَّن وتخصَّص
    • تحدَّد الشَّيءُ :رُسِم وأُقيمت له حُدود
  7. تحديد: (اسم)
    • الجمع : تحديدات
    • مصدر حدَّدَ
    • يَنْبَغِي تَحْدِيدُ الْمَوْضُوعِ : تَعْيِينُ عَنَاصِرِهِ
    • بلا تحديد: بلا قيد ولا شرط
    • تعريف الشّيء بما يدلّ على حقيقته، تحديد المصطلح بجنسه وفصله
    • على التَّحديد/ على وجه التَّحديد/ بالتَّحديد: بصورة محدّدة ودقيقة، بالضبط
    • عَلَى وَجْهِ التَّحْدِيدِ : التَّدْقِيقِ
    • (القانون) نصٌّ على شيء أو تقريره بصورة إلزاميَّة تحديد مُهلة/ يوم أو مكان
    • تَحْديدُ النّسْلِ : حَصْرُهُ
    • تَحْديدُ الحدودِ : رَسْمُها، تَعْيِينُها، وَضْعُها
  8. حَدّاد: (اسم)
    • الحدَّاد : صَانِعٌ يحمي الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحسَب الشكْل المطلوب
    • الحدَّاد: بائع الحديد
    • الحدَّاد :البوّاب
    • الحدَّاد :السَّجَّان
    • صيغة مبالغة من حَدّ
  9. حُدُود: (اسم)
    • حُدُود : جمع حَدّ
  10. حُداد: (اسم)


    • حُدَادُكَ أَن تفعل كذا: قُصاراك ومنتهى أَمرك
  11. حِداد: (اسم)
    • مصدر حَدَّ
    • لَبِسَتِ الْمَرْأَةُ الحِدادَ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها : اِرْتِداءُ ثِيابِ الحُزْنِ إِمَّا بَيْضاءَ وَإِمَّا سَوْداءَ حَسَبَ الْمَناطِقِ
    • الحِدادُ : ثيابُ المأْتم
    • الحِدادُ :اتخاذ إجراء للإِشعار بالحزن على ميت
  12. حِداد: (اسم)
    • حِداد : جمع حادّ
  13. حِداد: (اسم)
    • حِداد : جمع حَديد
  14. مَحدود: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَدَّ
    • فِي إِطَارٍ مَحْدُوٍد : أَيْ إِطَارٍ مُحَدَّدٍ
    • مَوَارِدُهُ مَحْدُودَةٌ : ضَعِيفَةٌ، قَلِيلَةٌ
    • تفكيره محْدودٌ: سطحيٌّ، ضيق الأفُق
    • المحْدُودُ : القليلُ الحظَ
  15. محدود: (اسم)
    • محدود : اسم المفعول من حَدَّ
  16. تَحْديد: (اسم)


    • تَحْديد : مصدر حَدَّدَ
  17. حَديديّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الحَديدِ
    • رَجُلٌ حدِيدِيٌّ : رَجُلٌ صَلْبٌ لَهُ إِرادَةٌ قَوِيَّةٌ
    • خشب حديديّ: خشب شديد القساوة
    • إرادة حديديّة: صُلْبة قويّة،
    • ستار حديديّ: حواجز فكريّة تمنع الاتِّصال بين دولتين،
    • سكَّة حديديّة/ سكك حديديّة: طريق عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطر،
    • قوّة حديديّة: سيطرة محكمة
    • زُحار حديديّ: (طب) مرض يسبِّب التهابَ الرِّئة بسبب استنشاق الغبار المحتوي على الحديد
    • الرِّئة الحديديَّة: (طب) حجيرة للجسم يتمّ من خلالها التَّحكُّم بالضَّغط؛ لتوفير تنفُّس صناعيّ
    • خزينة حديديَّة: غُرْفَة أو حجيرة تُبنى من الفولاذ؛ لحفظ الأشياء القيِّمة
  18. مُتحدِّد: (اسم)
    • مُتحدِّد : فاعل من تحدَّدَ
  19. مُحَدَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَدَّدَ
    • عَمَلٌ مُحَدَّدٌ: مُعَيَّنٌ، مُخَصَّصٌ
  20. مُحَدِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ حَدَّدَ
    • مُحَدِّدٌ لِمَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ : مُعَيِّنٌ، مُخَصِّصٌ
    • (العلوم اللغوية) كلمة تحدِّد عمل الاسم في الجملة كأدوات التَّعريف
    • مُحدِّد العين: قلم تجميليّ لتحديد العينين
  21. تَحدُّد: (اسم)
    • تَحدُّد : مصدر تحدَّدَ
  22. حَديدة: (اسم)


    • الجمع : حَدائِدُ ، حَديداتٌ
    • حَديدة : القِطْعَةُ مِنَ الحَديدِ
    • حَديدَةُ المِحْراثِ : السِّكَّةُ الَّتِي يُحْرَثُ بِها
  23. حُدوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حُدود
    • نقطة تفتيش حُدوديَّة
    • مصدر صناعيّ من حُدود: مَا له حدود يتعذّر تجاوزها حُدوديَّة المُمكن البشري
  24. محدوديّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من محدود: ذات طابع محدّد تعرف هذه الدولة محدوديّة دورها في الحرب،
    • اللاَّمحدوديَّة: سعة الإدراك وبُعد النظر
  25. اِحتِداد: (اسم)
    • مصدر اِحْتَدَّ
    • اِحْتِدَادُ الصِّرَاعِ بَيْنَ المتنَافسين : اِشْتِدَادُهُ
    • لَمْ يَكُنِ احتدَادُهُ فِي مَحَلِّهِ: غَضَبُهُ
    • اِحْتِدَادُ السِّكِّينِ: أَيْ كَوْنُهُ حَادّاً قَاطِعاً
,
  1. حدد
    • "الحَدُّ: الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أَحدهما بالآخر أَو لئلا يتعدى أَحدهما على الآخر، وجمعه حُدود.
      وفصل ما بين كل شيئين: حَدٌّ بينهما.
      ومنتهى كل شيء: حَدُّه؛ ومنه: أَحد حُدود الأَرضين وحُدود الحرم؛ وفي الحديث في صفة القرآن: لكل حرف حَدّ ولكل حَدّ مطلع؛ قيل: أَراد لكل منتهى نهاية.
      ومنتهى كل شيءٍ: حَدّه.
      وفلان حديدُ فلان إِذا كان داره إِلى جانب داره أَو أَرضه إِلى جنب أَرضه.
      وداري حَديدَةُ دارك ومُحادَّتُها إِذا كان حدُّها كحدها.
      وحَدَدْت الدار أَحُدُّها حدّاً والتحديد مثله؛ وحدَّ الشيءَ من غيره يَحُدُّه حدّاً وحدَّدَه: ميزه.
      وحَدُّ كل شيءٍ: منتهاه لأَنه يردّه ويمنعه عن التمادي، والجمع كالجمع.
      وحَدُّ السارق وغيره: ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أَيضاً غيره عن إِتيان الجنايات، وجمعه حُدُود.
      وحَدَدْت الرجل: أَقمت عليه الحدّ.
      والمُحادَّة: المخالفة ومنعُ ما يجب عليك، وكذلك التَّحادُّ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: إِن قوماً حادّونا لما صدقنا الله ورسوله؛ المُحادَّة: المعاداة والمخالفة والمنازعة، وهو مُفاعلة من الحدّ كأَنّ كل واحد منهما يجاوز حدّه إِلى الآخر.
      وحُدُود الله تعالى: الأَشياء التي بيَّن تحريمها وتحليلها، وأَمر أَن لا يُتعدى شيء منها فيتجاوز إِلى غير ما أَمر فيها أَو نهى عنه منها، ومنع من مخالفتها، واحِدُها حَدّ؛ وحَدَّ القاذفَ ونحوَه يَحُدُّه حدّاً: أَقام عليه ذلك.
      الأَزهري: والحدّ حدّ الزاني وحدّ القاذف ونحوه مما يقام على من أَتى الزنا أَو القذف أَو تعاطى السرقة.
      قال الأَزهري: فَحُدود الله، عز وجل، ضربان: ضرب منها حُدود حَدَّها للناس في مطاعمهم ومشاربهم ومناكحهم وغيرها مما أَحل وحرم وأَمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى عن تعدّيها، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قطع يمينه في ربع ديناءِ فصاعداً، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغريب عام، وكحدّ المحصن إِذا زنى وهو الرجم، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة، سميت حدوداً لأَنها تَحُدّ أَي تمنع من إِتيان ما جعلت عقوبات فيها، وسميت الأُولى حدوداً لأَنها نهايات نهى الله عن تعدّيها؛ قال ابن الأَثير: وفي الحديث ذكر الحَدِّ والحدُود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته التي قرنها بالذنوب، وأَصل الحَدِّ المنع والفصل بين الشيئين، فكأَنَّ حُدودَ الشرع فَصَلَت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تقربوها؛ ومنه ما لا يتعدى كالمواريث المعينة وتزويج الأَربع، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها؛ ومنها الحديث: إِني أَصبحت حدّاً فأَقمه عليّ أَي أَصبت ذنباً أَوجب عليّ حدّاً أَي عقوبة.
      وفي حديث أَبي العالية: إِن اللَّمَمَ ما بين الحَدَّيْن حَدِّ الدنيا وحَدِّ الآخرة؛ يريد بِحِدِّ الدنيا ما تجب فيه الحُدود المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف، ويريد بِحَدِّ الآخرة ما أَوعد الله تعالى عليه العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأَكل الربا، فأَراد أَن اللمم من الذنوب ما كان بين هذين مما لم يُوجِبْ عليه حدّاً في الدنيا ولا تعذيباً في الآخرة.
      وما لي عن هذا الأَمر حَدَدٌ أَي بُدٌّ.
      والحديد: هذا الجوهر المعروف لأَنه منيع، القطعة منه حديدة، والجمع حدائد، وحَدائدات جمع الجمع؛ قال الأَحمر في نعت الخيل: وهن يَعْلُكْن حَدائِداتها

      ويقال: ضربه بحديدة في يده.
      والحدّاد: معالج الحديد؛ وقوله: إِنِّي وإِيَّاكمُ، حتى نُبِيءَ بهِ مِنْكُمُ ثمانَيةً، في ثَوْبِ حَدَّادِ أَي نغزوكم في ثياب الحَديد أَي في الدروع؛ فإِما أَن يكون جعل الحدّاد هنا صانع الحديد لأَن الزرّاد حَدّادٌ، وإِما أَن يكون كَنَى بالحَدَّادِ عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعاً له.
      والاسِتحْداد: الاحتلاق بالحديد.
      وحَدُّ السكين وغيرها: معروف، وجمعه حُدودٌ.
      وحَدَّ السيفَ والسِّكِّينَ وكلَّ كليلٍ يَحُدُّها حدّاً وأَحَدَّها إِحْداداً وحَدَّدها: شَحَذَها ومَسَحها بحجر أَو مِبْرَدٍ، وحَدَّده فهو مُحدَّد، مثله؛ قال اللحياني: الكلام أَحدَّها، بالأَلف، وقد حَدَّثْ تَحِدُّ حِدَّةً واحتَدَّتْ.
      وسكين حديدة وحُدادٌ وحَديدٌ، بغير هاء، من سكاكين حَديداتٍ وحَدائدَ وحِدادٍ؛ وقوله: يا لَكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءِ،يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ،أَنْشَبَ من مآشِرٍ حِداءِ فإِنه أَراد حِداد فأَبدل الحرف الثاني وبينهما الأَلف حاجزة، ولم يكن ذلك واجباً، وإِنما غير استحساناً فساغ ذلك فيه؛ وإِنها لَبَيِّنَةُ الحَدِّ.
      وحَدَّ نابُهُ يَحِدُّ حِدَّة ونابٌ حديدٌ وحديدةٌ كما تقدّم في السكين ولم يسمع فيها حُدادٌ.
      وحَدّ السيفُ يَحِدُّ حِدَّة واحتدّ، فهو حادّ حديدٌ، وأَحددته، وسيوفٌ حِدادٌ وأَلْسِنَةٌ حِدادٌ، وحكى أَبو عمرو: سيفٌ حُدّادٌ، بالضم والتشديد، مثل أَمر كُبَّار.
      وتحديدُ الشَّفْرة وإِحْدادُها واسِتحْدادُها بمعنى.
      ورجل حَديدٌ وحُدادٌ من قوم أَحِدَّاءَ وَأَحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكون في اللَّسَنِ والفَهم والغضب، والفعل من ذلك كله حَدَّ يَحِدُّ حِدّةً، وإِنه لَبَيِّنُ الحَدِّ أَيضاً كالسكين.
      وحَدَّ عليه يَحدُّ حَدَداً،واحْتَدَّ فهو مُحْتَدٌّ واستَحَدَّ: غَضِبَ.
      وحاددته أَي عاصيته.
      وحادَّه: غاصبه مثل شاقَّه، وكأَن اشتقاقه من الحدِّ الذي هو الحَيّزُ والناحية كأَنه صار في الحدّ الذي فيه عدوّه، كما أَن قولهم شاقَّه صار في الشّق الذي فيه عدوّه.
      وفي التهذيب: استحَدَّ الرجلُ واحْتَدَّ حِدَّةً، فهو حديد؛ قال الأَزهري: والمسموع في حِدَّةِ الرَّجلِ وطَيْشِهِ احْتَدَّ؛ قال: ولم أَسمع فيه استَحَدَّ إِنما يقال استحدّ واستعان إِذا حلق عانته.
      قال الجوهري: والحِدَّةُ ما يعتري الإِنسان من النَّزقِ والغضب؛ تقول: حَدَدْتُ على الرجل أَحِدُّ حِدَّةً وحَدّاً؛ عن الكسائي: يقال في فلان حِدَّةٌ؛ وفي الحديث: الحِدَّةُ تعتري خيار أُمتي؛ الحِدَّةُ كالنشاط والسُّرعة في الأُمور والمَضاءة فيها مأْخوذ من حَدِّ السيف، والمراد بالحِدَّةِ ههنا المَضاءُ في الدين والصَّلابة والمَقْصِدُ إِلى الخير؛ ومنه حديث عمر: كنت أُداري من أَبي بكر بعضَ الحَدِّ؛ الحَدُّ والحِدَّةُ سواء من الغضب،وبعضهم يرويه بالجيم، من الجِدِّ ضِدِّ الهزل، ويجوز أَن يكون بالفتح من الحظ.
      والاستحدادُ: حلقُ شعر العانة.
      وفي حديث خُبيبٍ: أَنه استعار موسى استحدّ بها لأَنه كان أَسيراً عندهم وأَرادوا قتله فاستَحَدَّ لئلا يظهر شعر عانته عند قتله.
      وفي الحديث الذي جاء في عَشْرٍ من السُّنَّةِ: الاستحدادُ من العشر، وهو حلق العانة بالحديد؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأَراد الناس أَن يطرقوا النساء ليلاً فقال: أَمْهِلوا كي تَمْتَشِذَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ المُغِيبَةُ أَي تحلق عانتها؛ قال أَبو عبيد: وهو استفعال من الحديدة يعني الاستحلاف بها، استعمله على طريق الكناية والتورية.
      الأَصمعي: استحدَّ الرجلُ إِذا أَحَدَّ شَفْرته بحديدة وغيرها.
      ورائحة حادَّةٌ: ذَكِيَّةً، على المثل.
      وناقة حديدةُ الجِرَّةِ: توجد لِجِرَّتها ريح حادّة، وذلك مما يُحْمَدُ.
      وَحَدُّ كل شيء: طَرَفُ شَبَاتِهِ كَحَدِّ السكين والسيف والسّنان والسهم؛ وقيل: الحَدُّ من كل ذلك ما رق من شَفْرَتِهِ، والجمع حُدُودٌ.
      وحَدُّ الخمر والشراب: صَلابَتُها؛ قال الأَعشى: وكأْسٍ كعين الديك باكَرْت حَدَّها بِفتْيانِ صِدْقٍ، والنواقيسُ تُضْرَبُ وحَدُّ الرجُل: بأْسُه ونفاذُهُ في نَجْدَتِهِ؛ يقال: إِنه لذو حَدٍّ؛ وقال العجاج: أَم كيف حدّ مطر الفطيم وحَدَّ بَصَرَه إِليه يَحُدُّه وأَحَدَّه؛ الأُولى عن اللحياني: كلاهما حَدَّقَهُ إِليه ورماه به.
      ورجل حديد الناظر، على المثل: لا يهتم بريبة فيكون عليه غَضاضَةٌ فيها،فيكون كما، قال تعالى: ينظرون من طرف خفيّ؛ وكما، قال جرير: فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنك من نُمَيْر؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول الفارسي.
      وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ.
      والحَدُّ: المَنْعُ.
      وحدَّ الرجلَ عن الأَمر يَحُدُّه حَدّاً: منعه وحبسه؛ تقول: حَدَدْتُ فلاناً عن الشر أَي منعته؛ ومنه قول النابغة: إِلاَّ سُلَيْمانَ إِذْ، قال الإِلهُ لَهُ: قُمْ في البرية فاحْدُدْها عن الفَنَدِ والْحَدَّادُ: البَوَّابُ والسَّجَّانُ لأَنهما يمنعان من فيه أَن يخرج؛ قال الشاعر: يقول ليَ الحَدَّادُ، وهو يقودني إِلى السجن: لا تَفْزَعْ، فما بك من با؟

      ‏قال ابن سيده: كذا الرواية بغير همز باس على أَن بعده: ويترك عُذْري وهو أَضحى من الشمس وكان الحكم على هذا أَن يهمز بأْساً لكنه خفف تخفيفاً في قوّة فما بك من بأْس، ولو قلبه قلباً حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أَضحى من الشمس، لأَنه كان يكون أَحد البيتين بردف، وهو أَلف باس، والثاني بغير ردف،وهذا غير معروف؛ ويقال للسجان: حَدَّادٌ لأَنه يمنع من الخروج أَو لأَنه يعالج الحديد من القيود.
      وفي حديث أَبي جهل لما، قال في خزَنة النار وهم تسعة عشر ما، قال، قال له الصحابة: تقيس الملايكة بالْحَدَّادين؛ يعني السجانين لأَنهم يمنعون المُحْبَسينَ من الخروج، ويجوز أَن يكون أَراد به صُنَّاع الحديد لأَنهم من أَوسخ الصُّنَّاع ثوباً وبدناً؛ وأَما قول الأَعشى يصف الخمر والخَمَّار: فَقُمْنَا، ولمَّا يَصِحْ ديكُنا،إِلى جُونَةٍ عند حَدَّادِها فإِنه سمى الخَمَّار حَدَّاداً، وذلك لمنعه إِياها وحفظه لها وإِمساكه لها حتى يُبْدَلَ له ثمنها الذي يرضيه.
      والجونة: الخابية.
      وهذا أَمر حَدَدٌ أَي منيع حرام لا يحل ارتكابه.
      وحُدَّ الإِنسانُ: مُنِعَ من الظفَر.
      وكلُّ محروم.
      محدودٌ.
      ودون ما سأَلت عنه حَدَدٌ أَي مَنْعٌ.
      ولا حَدَدَ عنه أَي لا مَنْعَ ولا دَفْعَ؛ قال زيد بن عمرو‎ ‎بن‎ نفيل:لا تَعْبُدُنّ إِلهاً غيرَ خالقكم،وإِن دُعِيتُمْ فقولوا: دونَهُ حَدَدُ أَي مَنْعٌ.
      وأَما قوله تعالى: فبصرك اليوم حديد؛ قال: أَي لسان الميزان.
      ويقال: فبصرك اليوم حديد أَي فرأْيك اليوم نافذ.
      وقال شمر: يقال للمرأَة الحَدَّادَةُ.
      وحَدَّ الله عنا شر فلان حَدّاً: كفه وصرفه؛ قال: حِدَادِ دون شرها حِدادِ حداد في معنى حَدَّه؛ وقول معقل بن خويلد الهذلي: عُصَيْمٌ وعبدُ الله والمرءُ جابرٌ،وحُدِّي حَدادِ شَرَّ أَجنحةِ الرَّخَم أَراد: اصرفي عنا شر أَجنحة الرخم، يصفه بالضعف، واستدفاع شر أَجنحة الرخم على ما هي عليه من الضعف؛ وقيل: معناه أَبطئي شيئاً، يهزأُ منه وسماه بالجملة.
      والحَدُّ: الصرف عن الشيء من الخير والشر.
      والمحدود: الممنوع من الخير وغيره.
      وكل مصروف عن خير أَو شر: محدود.
      وما لك عن ذلك حَدَدٌ ومَحْتَدٌ أَي مَصْرَفٌ ومَعْدَلٌ.
      أَبو زيد: يقال ما لي منه بُدُّ ولا محتد ولا مُلْتَدٌّ أَي ما لي منه بُدٌّ.
      وما أَجد منه مَحتداً ولا مُلْتَدّاً أَي بُدٌّاً.
      الليث: والحُدُّ الرجلُ المحدودُ عن الخير.
      ورجل محدود عن الخير: مصروف؛ قال الأَزهري: المحدود المحروم؛ قال: لم أَسمع فيه رجل حُدٌّ لغير الليث وهو مثل قولهم رجل جُدٌّ إِذا كان مجدوداً.
      ويدعى على الرجل فيقال: اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه لإِصابة.
      وفي الأَزهري: تقول للرامي اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه للإِصابة.
      وأَمر حَدَدٌ: ممتنع باطل، وكذلك دعوة حَدَدٌ.
      وأَمر حَدَدٌ: لا يحل أَن يُرْتَكَبَ.
      أَبو عمرو: الحُدَّةُ العُصبةُ.
      وقال أَبو زيد: تَحَدَّدَ بهم أَي تَحَرَّشَ،.
      ودعوةٌ حَدَدٌ أَي باطلة.
      والحِدادُ: ثياب المآتم السُّود.
      والحادُّ والمُحِدُّ من النساء: التي تترك الزينة والطيب؛ وقال ابن دريد: هي المرأَة التي تترك الزينة والطيب بعد زوجها للعدة.
      حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حدّاً وحِداداً، وهو تَسَلُّبُها على زوجها، وأَحَدَّتْ، وأَبى الأَصمعي إِلا أَحَدَّتْ تُحِدُّ، وهي مُحِدٌّ، ولم يَعْرِفْ حَدَّتْ؛ والحِدادُ: تركُها ذلك.
      وفي الحديث: لا تُحِدُّ المرأَةُ فوق ثلاث ولا تُحِدُّ إِلاَّ على زوج.
      وفي الحديث: لا يحل لأَحد أَن يُحِدَّ على ميت أَكثر من ثلاثة أَيام إِلا المرأَة على زوجها فإِنها تُحِدُّ أَربعة أَشهر وعشراً.
      قال أَبو عبيد: وإِحدادُ المرأَة على زوجها ترك الزينة؛ وقيل: هو إِذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وتركت الزينة والخضاب؛ قال أَبو عبيد: ونرى أَنه مأْخوذ من المنع لأَنها قد منعت من ذلك، ومنه قيل للبوّاب: حدّادٌ لأَنه يمنع الناس من الدخول.
      قال الأَصمعي: حَدَّ الرجلُ يَحُدُّه إِذا صرفه عن أَمر أَراده.
      ومعنى حَدَّ يَحدُّ: أَنه أَخذته عجلة وطَيْشٌ.
      وروي عنه، عليه السلام، أَنه، قال: خيار أُمتي أَحِدّاؤها؛ هو جمع حديد كشديد وأَشداء.
      ويقال: حَدَّد فلان بلداً أَي قصد حُدودَه؛ قال القطامي: مُحدِّدينَ لِبَرْقٍ صابَ مِن خَلَلٍ،وبالقُرَيَّةِ رَادُوه بِرَدَّادِ أَي قاصدين.
      ويقال: حدداً أَن يكون كذا كقوله معاذ الله؛ قال الكميت: حَدَداً أَن يكون سَيْبُك فينا وتَحاً، أَو مُجَبَّناً مَمْصُورَا أَي حراماً كما تقول: معاذ اللهُ قد حَدَّدَ اللهَ ذلك عنا.
      والحَدَّادُ: البحر، وقيل: نهر بعينه، قال إِياس بن الأَرَتِّ: ولم يكونُ على الحَدَّادِ يملكه،لو يَسْقِ ذا غُلَّةٍ من مائه الجاري وأَبو الحَديدِ: رجل من الحرورية قتل امرأَة من الإِجْماعِيين كانت الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها، فلما رأَى أَبو الحَديد مغالاتهم بها خاف أَن يتفاقم الأَمر بينهم فوثب عليها فقتلها؛ ففي ذلك يقول بعض الحرورية يذكرها: أَهابَ المسلمون بها وقالوا، على فَرْطِ الهوى: هل من مزيد؟ فزاد أَبو الحَدِيدِ بِنَصْل سيف صقيل الحَدّ، فِعْلَ فَتىً رشيد وأُم الحَديدِ: امرأَةُ كَهْدَلٍ الراجز؛ وإِياها عنى بقوله: قد طَرَدَتْ أُمُّ الحَديدِ كَهْدَلا،وابتدر البابَ فكان الأَوّلا،شَلَّ السَّعالي الأَبلقَ المُحَجَّلا،يا رب لا ترجع إِليها طِفْيَلا،وابعث له يا رب عنا شُغَّلا،وَسْوَاسَ جِنٍّ أَو سُلالاً مَدْخَلا،وجَرَباً قشراً وجوعاً أَطْحَلا طِفْيَلٌ: صغير، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه، وأَراد طُفَيْلاً،فلم يستقم له الشعر فعدل إِلى بناء حِثْيَلٍ، وهو يريد ما ذكرنا من التصغير.
      والأَطْحَلُ: الذي يأْخذه منه الطحل، وهو وجع الطحال.
      وحُدٌّ: موضع، حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فلو أَنها كانت لِقَاحِي كَثِيرةً،لقد نَهِلَتْ من ماء حُدٍّ وَعَلَّت وَحُدَّانُ: حَيٌّ من الأَزد؛ وقال ابن دريد: الحُدَّانُ حي من الأَزد فَأُدْخِلَ عليه اللامُ؛ الأَزهري: حُدَّانُ قبيلة في اليمن.
      وبنو حُدَّان، بالضم (* قوله «وبنو حدان بالضم إلخ» كذا بالأصل والذي في القاموس ككتان.
      وقوله وبنو حداد بطن إلخ كذا به أيضاً والذي في الصحاح وبنو احداد بطن إلخ): من بني سعد.
      وينو حُدَّاد: بطن من طيّ.
      والحُدَّاء: قبيلة؛ قال الحرث بن حِلِّزة: ليس منا المُضَرّبُون، ولا قَيس، ولا جَنْدَلٌ، ولا الحُدَّاءُ وقيل: الحُدَّاء هنا اسم رجل، ويحتمل الحُدَّاء أَن يكون فُعَّالاً من حَدَأَ، فإِذا كان ذلك فبابه غير هذا.
      ورجل حَدْحَدٌ: قصير غليظ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حدد

    • ح د د: الحَدُّ الحاجز بين الشيئين وحد الشيء منتهاه وقد حَدَّ الدار من باب رد و حَدَّدها أيضا تَحدِيداً و الحَدُّ المنع ومنه قيل للبواب حَدَّادٌ وللسجان أيضا إما لأنه يمنع عن الخروج أو لأنه يعالج الحديد من القيود و المَحْدُودُ الممنوع من البخت وغيره و حَدَّهُ أقام عليه الحد من باب رد أيضا وإنما سمي حدا لأنه يمنع من المعاودة و أحَدَّتِ المرأة امتنعت عن الزينة والخضاب بعد وفاة زوجها فهي مُحِدٌّ وكذا حَدَّتْ تحد بضم الحاء وكسرها حِداداً بالكسر فهي حَادٌّ ولم يعرف الأصمعي إلا الرباعي أي أحدت و المُحَادَّةُ المخالفة ومنع ما يجب عليك وكذا التَّحَادُ و الحَدِيدُ معروف سمي به لأنه منيع و حَدُّ كل شيء نهايته وحد الرجل بأسه و حَدَّ السيف يحد بالكسر حِدَّةً أي صار حادا و حَدِيداً وسيوف حِدَادٌ وألسنة حداد بالكسر فيهما و الحِدَادُ أيضا ثياب المأتم السود و الحِدَّةُ ما يعتري الإنسان من النزق والغضب تقول حَدَدْتُ على الرجل أحِدّ بالكسر حِدَّةً و حَدَّا أيضا عن الكسائي و تَحْدِيدُ الشفرة و إحدَادُها و استِحْدادُها بمعنى و أحَدَّ النظر إليه و احتدَّ من الغضب فهو مُحْتَدُّ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حَديد1
    • حَديد1 :-
      جمع الجمع حدائِدُ: (الطبيعة والفيزياء) معدنٌ قابل للطَّرق والسَّحب والتشكيل، يجذبه المغنطيس ويصدأ بسرعة، ويندر أن يُوجد في حالة نقاء، يُستعمل في البناء وصنع الآلات، له ثلاث صور هي: الحديد الزَّهْر، والحديد المطاوع، والحديد الصُّلْب، القطعة منه حديدة :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا ينفع منه إن برد، - ولكلِّ شيء آفة من جنسه ... حتى الحِديدُ سِطا عليه المِبْردُ، - {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} :-
      بالحديد والنار: بقوَّة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة، - بيد من حديد: بحزم وشِدَّة، بالقهر والبطش، - خَبَثُ الحديد: ما ينفيه الكيرُ عند إحمائه وصناعته، - ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي.
      الحديد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 57 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها تسع وعشرون آية.
      حديد مُطاوِع: حديد سهل الطّرق أو التشكيل.
      حديد الزَّهْر: (الكيمياء والصيدلة) نوع من الحديد الغنيّ بالكربون والسيليكون والمنجنيز، يُشكَّل بالصّبّ في قوالب، يتحمَّل الضغطَ، ذو صلابة عالية، وتصنع منه أجسام الماكينات.
      • خام الحديد: صخور تحتوي حديدًا بدرجة كافية لاستخراجه تجاريًّا.
      • سِكَّة الحديد: طريق معبَّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان، تسير عليهما القُطُر الآليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حدَّدَ
    • حدَّدَ يحدِّد ، تَحْديدًا ، فهو محدِّد ، والمفعول محدَّد :-
      حدَّد السَّيْفَ ونحوَه حدَّه، شحذه.
      حدَّد الشَّيءَ: حدَّه، عرَّفه وأقام له حدودًا :-حدّد خطَة العمل، - حدّد موقفَه من الأمر:-
      حدَّدتِ السُّلطاتُ إقامتَه: ألزمته الإقامةَ في مكانٍ معيَّنٍ.
      حدَّد السِّعْرَ: عيَّنه وثبَّته :-حدَّد ثمنَ السِّلْعَةِ: سعَّرها، - حدَّد موعدَ المقابلة ومكانَها:-? محدَّد المعالم: واضح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَدَّدَ
    • [ح د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَدَّدْتُ، أُحَدِّدُ، حَدِّدْ، مصدر تَحْديدٌ.
      1. :-حَدَّدَ حُدودَ حَقْلِهِ :-: أقامَ لَهُ عَلاماتٍ أَوْ أَحاطَهُ بِسِياجٍ.
      2. :-حَدَّدَ مَوْقِعَ العَدُوِّ :- : عَرَّفَهُ.
      3. :-حَدَّدَ مَوْقِعَ الْمَدينَةِ على الخَريطَةِ :- : أَشارَ إلى مَوْقِعِها.
      4. :-حَدَّدَ الْمُحْتَسِبُ أَسْعارَ الْمَوادِّ الغِذائِيَّةِ :- : بَيَّنَ، عَيَّنَ أَسْعارَها. :-حَدَّدَ ظُروفَ الحادِث.
      5. :-حَدَّدَ لَهُ مَوْعِداً :- : ضَرَبَ لَهُ مَوْعِدَهُ.
      6. :-حَدَّدَ بَصَرَهُ في الأفُقِ :- : رَكَّزَهُ.
      7. :-حَدَّدَ السِّكِّينَ :- : شَحَذَهُ.
      8. :-حَدَّدَ مَعانِيَ القَصيدَةِ :- : وَضَّحَها.
      9. :-حَدَّدَ إِلَيْهِ :-: قَصَدَهُ.


    المعجم: الغني

  6. احتدَّ
    • احتدَّ يحتدّ ، احْتَدِدْ / احْتَدَّ ، احْتِدادًا ، فهو مُحتَدّ :-
      احتدَّ الشَّخصُ أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة
      احتدَّ في محاورته: غضِب.
      احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا :-تحتدّ المعركةُ بين أنصار الحقّ وأنصار الباطل، - تحتدّ المناقشةُ بين أنصار القديم وأنصار الحديث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَديديّ
    • حَديديّ :-
      اسم منسوب إلى حَديد1: :-قضيب حديديّ، - قبضة حديديّة، - خشب حديديّ: خشب شديد القساوة:-
      • إرادة حديديّة: صُلْبة قويّة، - ستار حديديّ: حواجز فكريّة تمنع الاتِّصال بين دولتين، - سكَّة حديديّة/ سكك حديديّة: طريق عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطر، - قوّة حديديّة: سيطرة محكمة.
      • زُحار حديديّ: (طب) مرض يسبِّب التهابَ الرِّئة بسبب استنشاق الغبار المحتوي على الحديد.
      • الرِّئة الحديديَّة: (طب) حجيرة للجسم يتمّ من خلالها التَّحكُّم بالضَّغط؛ لتوفير تنفُّس صناعيّ.
      • خزينة حديديَّة: غُرْفَة أو حجيرة تُبنى من الفولاذ؛ لحفظ الأشياء القيِّمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اِحْتَدَّ
    • [ح د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَدَّ، يَحْتَدُّ، مصدر اِحْتِدَادٌ.
      1. :-اِحْتَدَّ الصِّرَاعُ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ :- : اِشْتَدَّ حِدَّةً. :-اِحْتَدَّتِ الْمُنَافَسَةُ بَيْنَهُمَا :- :-أَحْيَاناً يَحْتَدُّ تَفْكِيرِي.
      2. :-اِحتَدَّ عَلَى زَمِيلِهِ :- : غَضِبَ بِحِدَّةٍ. :-هُوَ هَادِئُ الطَّبْعِ، لاَ يَحْتَدُّ فِي نِقَاشِهِ مَعَ الآخَرِينَ.
      3. :-اِحْتَدَّ السِّكِّينُ :- : صَارَ حَدِيداً مَاضِياً، حَادّاً.

    المعجم: الغني

  9. تحدَّدَ
    • تحدَّدَ يتحدَّد ، تَحدُّدًا ، فهو مُتحدِّد :-
      تحدَّد الشَّيءُ
      1 - مُطاوع حدَّدَ: تعيَّن وتخصَّص :-تحدّد موعدُ اجتماع الرُّؤساء.
      2 - توضَّح وتبيَّن :-تحدَّد مصطلحٌ علميّ بعد إقراره من المجامع اللُّغويّة.
      3 - رُسِم وأُقيمت له حُدود :-تحدَّد حَقْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تحديد
    • تحديد :-
      جمع تحديدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حدَّدَ
      • بلا تحديد: بلا قيد ولا شرط.
      2 - تعريف الشّيء بما يدلّ على حقيقته :-تحديد المصطلح بجنسه وفصله:-
      • على التَّحديد/ على وجه التَّحديد/ بالتَّحديد: بصورة محدّدة ودقيقة، بالضبط.
      3 - تقييد أو وضع حدٍّ :-يعارض بعضُ النَّاس فكرة تحديد النَّسل.
      4 - (القانون) نصٌّ على شيء أو تقريره بصورة إلزاميَّة :-تحديد مُهلة/ يوم أو مكان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حَدَد
    • حدد - تحديدا
      1- حدد السيف أو السكين : شحذه. 2- حدد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما جاوره. 3- حدد الأمر : عرفه. 4- حدد الشيء : عينه «حدد الثمن». 5- حدد المعنى : وضحه. 6- حدد له أو إليه : قصد. 7- حدد عليه : غضب. 8- حدد الزرع : تأخر خروجه لتأخر المطر

    المعجم: الرائد

  12. حدَّدَ
    • حدَّدَ على الشيِء : أَقام له حَدًّا.
      و حدَّدَ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف .
      و حدَّدَ إِليه، وله : قَصَدَ .
      و حدَّدَ السيفَ ونحوَهُ: خدَّه .
      و حدَّدَ الشيءَ من غيره : حَدَّه.
      والشيء: عيَّنه.
      يُقال: حَدَّدَ ثمن السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها.
      ويُقال: حدَّدَ السلطانُ إِقامة فلانٍ: أَلْزمه الإِقامة في مكانٍ مُعَّين .
      ويُقال: حَدَّدَ معنى اللفظ أَو العبارة : وضّحهُ وبَيَّنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَديد
    • حديد
      1- حديد : معدن رمادي إلى زرقة يتخذ في الصناعة. 2- حديد : وج أحداء وحداد : قاطع. 3- حديد : ذو حدة : «رجل حديد الطبع». 4- حديد : «الحديد» : سورة من سور القرآن الكريم. 5- حديد : «هو حديده» : أي داره أو أرضه إلى جانب داره أو أرضه.

    المعجم: الرائد

  14. حَديد2
    • حَديد2 :-
      جمع أحِدّاءُ وأحِدَّة وحِداد: حادّ قاطع، في الكلام والفهم والغضب :-سيفٌ حديد، - حديد اللّسان: طليقه، فصيح المنطق، - هو حديدُ البصر: نافذ الرأي، - {فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}: نافذ:-
      • أصلب من الحَديد: عنيد، - قَلْبه حَديد: قاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِحتَدّ
    • إحتد - احتدادا
      1- إحتد عليه : غضب. 2- إحتد : إشتد. 3- إحتدت السكين : رق حدها فصارت حادة.

    المعجم: الرائد

  16. حَدّاد
    • حداد
      1- حداد : صانع الحديد، معالجه. 2- حداد بائع الحديد. 3- حداد بواب. 4- حداد : سجان. 5- حداد بحر.

    المعجم: الرائد

  17. الحدَّاد
    • الحدَّاد : صَانِعٌ يحمي الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحسَب الشكْل المطلوب .
      و الحدَّاد بائع الحديد.
      و الحدَّاد البوّاب .
      و الحدَّاد السَّجَّان .
      قال الشاعر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحَدَدُ
    • الحَدَدُ يُقال : أَمْرٌ حَدَدٌ : مُمْتَنِعٌ باطلٌ ويُقال: دون ما سأَلتَ عنه حَدَدٌ : أَي مَنْعٌ.
      ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ .
      وحَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَحْدُودٌ
    • جمع: ات. [ح د د]. (مفعول مِنْ حَدَّ).
      1. :-فِي إِطَارٍ مَحْدُوٍد :- : أَيْ إِطَارٍ مُحَدَّدٍ مُحَاطٍ.
      2. :-مَوَارِدُهُ مَحْدُودَةٌ :- : ضَعِيفَةٌ، قَلِيلَةٌ.
      3. :-مَحْدُودُ التَّفْكِيرِ :- : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، قَاصِرُهُ، مَحْصُورٌ. :-كَانَ عَقْلُهُ مَحْدُوداً :- :-مَحْدُودُ الْمَدَى.

    المعجم: الغني

  20. حُدوديَّة
    • حُدوديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حُدود: على غير قياس :-قرية حُدوديّة، - نقطة تفتيش حُدوديَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من حُدود: مَا له حدود يتعذّر تجاوزها :-حُدوديَّة المُمكن البشري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. محدود
    • محدود
      1- محدود : محروم، ممنوع : «ضيفه محدود عن القرى». 2- محدود : ممنوع من الخير وغيره. 3- محدود : معين بحدود : «سعر محدود».

    المعجم: الرائد

  22. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، الجمع: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ،
      ـ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى.
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ.
      ـ واحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ.
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ.
      ـ أحِدَ: عَهِدَ.
      ـ أُحُدٌ: جبلٌ بالمدينة،
      ـ أَحَدٌ: موضع،
      ـ أَحَدٌّ: يُذْكَرُ في: ح د د.
      ـ اسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ): انْفَرَدَ.
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ: واحِداً واحِداً.
      ـ ما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ.
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. الأحَدُ
    • الأحَدُ : الواحد، وهو أَول العدد.
      تقول: أَحَدٌ واثنان، وأحدَ عشَر.
      و الأحَدُ المنفرد.
      و الأحَدُ يومٌ من أيام الأُسبوع. والجمع : آحاد، وأُحْدان، وأَحَدون.
      ويقال: فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ: لا مثيل له.
      والمؤنَّث: إحْدَى.
      يقال في العدد: إحدى عشرةَ، وإِحدَى وعشرون.
      ويقال: فلانة إحدى الإحَد: لا مثيل لها.
      ويقال: أتَى بإِحْدَى الإِحَدِ: بالأَمر العظيم، أو بالأَمر المنكر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَحْدِيدٌ
    • [ح د د]. (مصدر حَدَّدَ).
      1. :-يَنْبَغِي تَحْدِيدُ الْمَوْضُوعِ :- : تَعْيِينُ عَنَاصِرِهِ.
      2. :-عَلَى وَجْهِ التَّحْدِيدِ :- : التَّدْقِيقِ.
      3. :-تَحْديدُ النّسْلِ :- : حَصْرُهُ.
      4. :-تَحْديدُ الحدودِ :- : رَسْمُها، تَعْيِينُها، وَضْعُها.

    المعجم: الغني

  25. حَديدٌ
    • جمع: أَحِدَّاءُ.
      1.: مَعْدِنٌ صَلْبٌ يُتَّخَذُ في الصِّناعَةِ.
      2. :-سِكَّةُ الحَديدِ :- : قُضْبانٌ مَعْدِنِيَّةٌ يَسيرُ عَلَيْها القِطارُ.
      3. :-الحَديدُ بِالحَديدِ يُفْلَحُ :- : أَيْ لا يَقْطَعُ ما هُوَ مَعْدِنِيٌّ إِلاَّ الْمَعْدِنُ.
      4. :-رَجُلٌ حَديدُ الطَّبْعِ :- : ذُو حِدَّةٍ.
      5. :-مُكَبَّلٌ بِالحَديدِ :-: بِالأغْلالِ والسَّلاسِلِ. :-أَنْزَلوهُ إلى أَعْماقِ الظُّلْمَةِ وَكَبَّلوهُ بِالحَديدِ.(جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني



معنى فتحدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ، حَدَدٌ. 1. "حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ" : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها. "حَديقَةٌ يَحُدُّها حاجِزٌ حَدِيدِيٌّ" "يَحُدُّ الْمَغْرِبَ شَمالاً البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَجَنوباً موريتانْيا. 2. "حَدَّ سِكِّينَهُ" : شَحَذَهُ. 3. "حَدَّ الفَوْضى" : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها. 4. "حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ" : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا. 5. "حَدَّ الْمُذْنِبَ" : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ. 6. "حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم).** حَدَّتْ**،** تَحُدُّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّتِ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها" : لَبِسَتِ السَّوادَ، الحِدادَ وَامْتَنَعَتْ عَنِ الزِّينَةِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحِدُّ**،** حِدَّ**، مص. حِدَّةٌ. 1. "حَدَّ السِّكِّينُ" : صارَ حادّاً، قاطعاً. 2. "حَدَّتِ الرائِحَةُ" : اِشْتَدَّتْ. 3. "حَدَّ الشَّابُّ" : نَشِطَ، قَوِيَ. 4. "حَدَّ عَلَيْهِ": غَضِبَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
معجم الغني
**حَدٌّ** - ج:** حُدودٌ**. [ح د د]. (مص. حَدَّ). 1. "بَلَغَ في مَوْضوعِهِ حَدّاً" : مُنْتَهاهُ. "أَكْرَمَنا إِكْراماً فاقَ الحَدَّ". 2. "كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما" : الحاجِزُ. 3. " لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ" : لِغايَةِ الآنَ. "لِحَدِّ الآنَ". 4. "ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ" : إلى مَدىً بَعيدٍ، كَبيرٍ. 5. "إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ" : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ . "تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا". 6. "هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ" : بِلا نِهايَةٍ، بِلا حَصْرٍ. "بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ" "مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ". 7. "هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ" : في طَبيعَتِهِ. 8. "هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ" : لا فَرْقَ، دونَ تَمْيِيزٍ. 9. "عَلَيْكَ أَنْ تُراعِيَ الحَدَّ الأَدْنَى" : الْمُسْتَوَى الَّذِي يُمْكِنُ أَنْ تَصِلَ إِلَيْهِ، أَصْغَرُ دَرَجَةٍ. 10. "بَلَغَ الحَدَّ الأقْصَى" : أَعْلَى دَرَجَةٍ يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ إِلَيْها، الْمُنْتَهَى. "بَلَغَ أَقْصَى الحُدودِ". 1 1. "حَدُّ السَّيْفِ" : طَرَفُهُ، مَقْطَعُهُ الحادُّ. "سَيْفٌ ذو حَدَّيْنِ" "أَمْرٌ ذو حَدَّيْنِ". 1 2. **![الطلاق آية 1] وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ**! (قرآن): أَوامِرَهُ، أَحْكامَهُ الشَّرْعِيَّةَ. 1 3. "حَدُّ القاعِدَةِ" : تَعْريفُها. 1 4. "لَزِمَ حُدودَهُ" : لَزِمَ ما لا يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّاهُ. "تَجاوَزَ حُدودَهُ". 1 5. "حُدودُ البِلادِ" : تُخومُها. 1 6. "سَعَى إلى الحَدِّ مِنَ الفَسادِ والفَوْضى" : سَعى إلى إِنْهاءِ الفَسادِ، إلى وَضْعِ نِهايَةٍ. 1 7. "ظَلَّ في مَكْتَبِهِ إلى حُدودِ السَّاعَةِ العاشِرَةِ": حَوالَيْ. 1 8. "عَلَيْكَ أَنْ تَتَصَرَّفَ في حُدودِ الإِمْكانِ" : ضِمْنَ الإِمْكانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدَّ1/ حدَّ من حَدَدْتُ، يَحُدّ، احْدُدْ/ حُدَّ، حَدًّا، فهو حادّ، والمفعول مَحْدود • حدَّ السَّيفَ ونحوَه: شحَذه وسنَّه "حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به". • حدَّ الأرضَ: 1- وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. 2- جعل لها حُدودًا "الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود". • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ "حُدَّ الزَّاني". • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه "حدّ اللهُ الشرَّ". • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود "حدَّ من حُرِّيّة الفتاة"| شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة- لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود- محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ- محدود المدى: ضيِّق- مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا. II حدَّ2/ حدَّ على1 حَدَدْتُ، يَحِدّ، احْدِدْ/ حِدَّ، حِدَّةً، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّ السَّيفُ ونحوُه: صار قاطِعًا. • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت "رائحة حادَّة". • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول "حدَّ على تلميذه". III حَدّ [مفرد]: ج حُدود (لغير المصدر): 1- مصدر حدَّ1/ حدَّ من. 2- حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر "وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة"| حدّ البلوغ: سن الرُّشْد- حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين- وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه. 3- طرف الشّيء الحادّ القاطع "دافع عن نفسه بحدِّ السِّلاح- السَّيف أصدق أنباءً من الكتب ... في حَدِّه الحدّ بين الجَدِّ واللعِبِ"| بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان. 4- مُستوى، منتهى الشّيء "وضع حدًّا للأمر- فوق الحَدّ"| إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية- إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا- إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود- أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة- الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ- الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ- بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده- جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق- حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش- على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله- على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة- في حدود المُتاح: على قدر الموجود- لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء- لحدّ ذاته: لذاته. 5- (جب) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ. 6- (سف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق "حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر". 7- (فق) عقوبة معيَّنة وجبت على الجاني تمنعه من المعاودة وتمنع غيره من إتيان الذنب ويطلقها الفقهاءُ على عقوبات قدّرها الشَّرع كحدّ السَّرقة والزِّنا "إِنَّ اللهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعوُهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا [حديث]- {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}"| حدود الآداب: قواعدها- حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه. • الحدّ الأصغر: (سف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج. • حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه. • حدٌّ تقريبيّ: (جب) ما تقرَّب إليه كميّة أو مقدار. • ذات الحدَّين: (جب) مقدار جبري مكوَّن من مجموع حدَّين، مثل: (أ ب) أو من الفرق بينهما، مثل: (أ- ب). • ثلاثيّ الحدود: (جب) متعدِّد الحدود بثلاثة حدود جبريَّة. IV حدَّ على2 حَدَدْتُ، يَحُدّ ويَحِدّ، احْدُد/ حُدّ واحْدِد/ حِدّ، حِدادًا، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّتِ المرأةُ على زوجها: تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد "أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة".
المعجم الوسيط
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( ج ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( ج ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.
الرائد
* حد يحد: حدا وحددا. 1-الملك: جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2-الشيء عن غيره أو منه: ميزه. 3-ه عن الأمر: صرفه عنه، منعه. 4-المذنب: فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
الرائد
* حد يحد ويحد: حدا وحدادا. لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات.
الرائد
* حد يحد: حدا. السيف أو السكين: شحذه.
الرائد
* حد يحد: حدة. 1-السيف أو السكين: صار حادا قاطعا. 2-ت الرائحة: اشتدت. 3-نشط وقوي.
الرائد
* حد يحد: حدا وحدادا وحددا وحدة. عليه: غضب عليه.
الرائد
* حد. ج حدود. 1-مص. حد. 2-حاجز فاصل بين شيئين. 3-من الشيء: منتهاه. 4-من الشيء: طرفه الحاد. 5-من الشيء: حدته. 6-من الخمرة: سورتها، قوتها. 7-من الإنسان: بأسه. 8-عقوبة: «أوجب عليه حدا». 9-«حد الشيء»: تعريف له جامع لصفاته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: