-
حذف
- "حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُه حَذْفاً: قَطَعَه من طَرَفه، والحَجَّامُ يَحْذِفُ الشعْر، من ذلك.
والحُذافةُ: ما حُذِفَ من شيء فَطُرِح، وخص اللحياني به حُذافةَ الأَديم.
الأَزهري: تَحْذِيفُ الشَّعر تَطْريرُه وتَسْويَتُه، وإذا أَخذت من نواحيه ما تُسَوِّيه به فقد حَذَّفْتَه؛ وقال امرؤ القيس: لها جَبْهةٌ كسَراةِ المِجَنِّ حَذَّفَه الصّانِعُ الـمُقْتَدِرْ وهذا البيت أَنشده الجوهري على قوله حَذَّفَه تَحْذيفاً أَي هَيَّأَه وصَنَعه، قال: وقال الشاعر يصف فرساً؛ وقال النضر: التَّحْذِيفُ في الطُّرّة أَن تُجْعل سُكَيْنِيَّةً كما تفعل النصارى.
وأُذن حَذْفاء: كأَنها حُذِفَتْ أَي قُطِعَتْ.
والحِذْفةُ القِطْعة من الثوب، وقد احْتَذَفَه وحَذَف رأْسَه.
وفي الصحاح: حذَف رأْسه بالسيف حَذْفاً ضربه فقطَع منه قِطْعة.
والحَذْفُ: الرَّمْيُ عن جانِبٍ والضرْبُ عن جانب، تقول: حَذَفَ يَحْذِفُ حَذْفاً.
وحَذَفَه حذْفاً: ضربه عن جانب أَو رَماه عنه، وحَذَفَه بالعَصا وبالسيف يَحْذِفُه حَذْفاً وتَحَذَّفه: ضربه أَو رماه بها.
قال الأَزهري: وقد رأَيتُ رُعْيانَ العرب يَحْذِفُون الأَرانِبَ بِعِصِيَّهم إذا عَدَتْ ودَرَمَتْ بين أَيديهم، فربما أَصابت العصا قوائمها فيَصِيدونها ويذبحونها.
قال: وأَما الخَذْفُ، بالخاء، فإنه الرمي بالحَصى الصّغار بأَطراف الأَصابع، وسنذكره في موضعه.
وفي حديث عَرْفجةَ: فتناوَلَ السيف فحَذَفَه به أَي ضربه به عن جانب.
والحَذْفُ يستعمل في الرمْي والضرب مَعاً.
ويقال: هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ؛ الحاذِفُ بالعصا والقاذِفُ بالحجر.
وفي المثل: إياي وأَن يَحْذِفَ أَحَدُكم الأَرْنَبَ؛ حكاه سيبويه عن العرب، أَي وأَن يرمِيَها أَحد، وذلك لأَنها مَشْؤُومةٌ يتطير بالتعرّض لها.
وحَذَفَني بجائزة: وصلني.
والحَذَفُ، بالتحريك: ضَأْنٌ سُود جُرْدٌ صِغار تكون باليمن.
وقيل: هي غنم سود صغار تكون بالحجاز، واحدتها حَذَفةٌ، ويقال لها النَّقَدُ أَيضاً.
وفي الحديث: سوّوا الصُّفُوف، وفي رواية: تَراصُّوا بينكم في الصلاة لا تَتَخَلَّلُكم الشياطين كأَنها بَناتُ حَذَف، وفي رواية: كأَولاد الحذف يزعمون أَنها على صورة هذه الغنم؛
قال: فأَضْحَتِ الدّارُ قَفْراً لا أَنِيسَ بها،إلا القِهادُ مع القَهْبيِّ والحَذَف اسْتَعاره للظِّباء، وقيل: الحَذَفُ أَوْلادُ الغنم عامّةً؛ قال أَبو عبيد: وتفسير الحديث بالغنم السُّود الجُرْد التي تكون باليمن أَحَبُّ التفسيرين إليّ لأَنها في الحديث، وقال ابن الأَثير في تفسير الحذف: هي الغنم الصغار الحجازية، وقيل: هي صغار جُرْدٌ ليس لها آذان ولا أَذناب يُجاء بها من جُرَشِ اليَمنِ.
الأَزهري عن ابن شميل: الأَبقعُ الغراب الأَبيض الجناح، قال: والحَذَفُ للصغار السود والواحد حَذَفة، وهي الزِّيغان التي تؤكل، والحذَف الصغار من النِّعاج.
الجوهري: حَذْفُ الشيء إسْقاطُه، ومنه حَذَفتُ من شَعري ومن ذَنَب الدابّة أَي أَخذت.
وفي الحديث: حَذْفُ السلام في الصلاة سُنّةٌ؛ هو تخفيفه وترك الإطالة فيه، ويدل عليه حديث النَّخَعِيّ: التكبير جَزْمٌ والسلام جَزْمٌ فإنه إذا جَزَمَ السلام وقطعَه فقد خفَّفه وحَذفه.
الأَزهري عن ابن الـمُظفَّر: الحَذْفُ قَطْفُ الشيء من الطرَف كما يُحْذَفُ ذَنَب الدابة، قال: والـمَحْذُوفُ الزِّقُّ؛
وأَنشد: قاعِداً حَوْلَه النَّدامَى، فما يَنْفَكُّ يُؤتَى بِمُوكَرٍ مَحْذوف؟
قال: ورواه شمر عن ابن الأَعرابي مَجْدوف ومَجْذُوف، بالجيم وبالدال أَو بالذال، قال: ومعناهما المقطوع، ورواه أَبو عبيد مَنْدُوف، وأَما محذوف فما رواه غير الليث، وقد تقدّم ذكره في الجيم.
والحَذفُ: ضرب من البَطّ صِغار، على التشبيه بذلك.
وحذَفُ الزرع: ورَقُه.
وما في رَحْله حُذافةٌ أَي شيء من طعام.
قال ابن السكيت: يقال أَكلَ الطعام فما ترك منه حُذافةً، واحتمل رَحْله فما ترك منه حُذافةً أَي شيئاً.
قال الأَزهري: وأَصحاب أَبي عبيد رَوَوا هذا الحرف في باب النفي حُذاقة،بالقاف، وأَنكر شمر والصواب ما، قال ابن السكيت، ونحو ذلك، قاله اللحياني،بالفاء، في نوادره، وقال: حُذافةُ الأَدِيمِ ما رُمِيَ منه.
وحُذَيْفَةُ: اسم رجل.
وحَذْفةُ: اسم فرس خالد ابن جعفر بن كِلاب؛
قال: فَمَنْ يَكُ سائلاً عَني، فإني وحَذْفةَ كالشَّجَا تحتَ الوَرِيدِ"
المعجم: لسان العرب
-
حَذَفَهُ
- ـ حَذَفَهُ يَحْذِفُهُ: أَسْقَطَهُ،
ـ حَذَفَهُ من شَعَرِه: أخَذَه،
ـ حَذَفَ بالعَصَا: رَمَاهُ بها،
ـ حَذَفَ في مِشْيَتِهِ: حَرَّكَ جَنْبَهُ وعَجُزَهُ، أَو تَدَانَى خَطْوُه،
ـ حَذَفَ فلاناً بجائزَةٍ: وصَلَهُ بها،
ـ حَذَفَ السلامَ: خَفَّفَهُ، ولم يُطِلِ القولَ به.
ـ حُذافَةُ: ما حَذَفْتَهُ من الأديمِ وغيرِهِ.
ـ ما في رَحْلِه حُذافَةٌ: شيءٌ من الطعامِ.
ـ حَذْفَةُ: فرسُ خالِدِ بن جعفرٍ.
ـ حُذَفَةُ: المرأةُ القصيرةُ.
ـ حُذَافَةُ: أَبو بَطْنٍ من قُضاعَةَ، منهم: محمدٌ، وإسحاقُ ابنا يوسُفَ الحُذافِيَّانِ.
ـ حُذَيْفَةُ: ابنُ أَسيدٍ، وابنُ أوْسٍ، وابنُ عُبيدٍ، وابنُ اليَمانِ حِسْلٍ، وآخَرانِ أَزْدِيٌّ وبارِقِيٌّ غيرُ مَنْسُوبَيْنِ: صحابيُّونَ.
ـ مَحْذُوفُ: الزِقُّ،
ـ مَحْذُوفُ في العَروضِ: ما سَقَطَ من آخِرِهِ سَبَبٌ خَفيفٌ.
ـ حُذَفَةُ: القصيرةُ.
ـ حَذَفُ: طائرٌ، أو بَطٌّ صِغارٌ، وغَنَمٌ سُودٌ صِغَارٌ، حِجازِيَّةٌ أَو جُرَشِيَّةٌ، بِلا أَذْنابٍ ولا آذانٍ،
ـ حَذَفُ: الزاغُ الصغيرُ الذي يُؤْكَلُ،
ـ حَذَفُ من الحَبِّ: وَرَقُه.
ـ قالوا: ''هم على حُذَفاءِ أَبيهِم''، كشُرَكاءَ، ولم يُفَسَّر، كأَنَّهم أَرادوا: على سيرَتِه.
ـ حَذَّافَةُ: الاسْتُ.
ـ أُذُنٌ حَذْفاءُ: كأَنَّها حُذِفَتْ.
ـ حَذَّفَهُ تَحْذِيفاً: هَيَّأهُ، وصَنَعَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حذَفَ
- حذَفَ يَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف :-
• حذَف الشَّيءَ قطعه وأسقطه :-حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَذف
- حذف - يحذف ، حذفا
1- حذف الشيء : أسقطه، أزاله «حذف الكلمة من الجملة». 2- حذفه بالعصا : ضربه بها. 3- حذف : رأسه بالسيف : ضربه فقطع منه قطعة. 4- حذف في مشيته : تقارب خطوه. 5- حذفه بجائزة : أعطاه إياها.
المعجم: الرائد
-
حَذَفَ
- [ح ذ ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَذَفْتُ، أَحْذِفُ، اِحْذِفْ، مصدر حَذْفٌ.
1. :-حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ :- : أَسْقَطَها، أَزالَها.
2. :-لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ :- : لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ.
3. :-حَذَفَهُ بِالعَصا :- : رَماهُ بِها.
4. :-حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ :- : أَخَذَهُ.
المعجم: الغني
-
حَذَفَ
- حَذَفَ الشيءَ حَذَفَ ِ حَذْفًا: قطعه من طرفه.
يقال: حذف الحجَّامُ الشَّعَرَ.
و حَذَفَ أَسقطه.
و حَذَفَ بالعصا ونحوِها: رماه وضربَه بها.
ويقال: حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حذف
- ح ذ ف: حَذْفُ الشيء وإسقاطه و حَذَفَهُ بالعصا رماه بها و حَذَفَ رأسه بالسيف إذا ضربه فقطع منه قطعة والحَذَفُ بفتحتين غنم سود صغار من غنم الحجاز الواحدة حَذَفةٌ بفتحتين وفي الحديث {كأنها بنات حَذَفٍ}
المعجم: مختار الصحاح
-
حذف
- حذف - تحذيفا
1- حذف الشيء : سواه «حذف شعره». 2- حذف الشيء : هيأه وصنعه.
المعجم: الرائد
-
الحُذَافة
- الحُذَافة : ما حُذِفَ فطرح.
و الحُذَافة الشيءُ القليل.
ـ يقال: في رحْلِه حُذافةٌ: شيءٌ من الطَّعام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَذْف
- حَذْف :-
1 - مصدر حذَفَ.
2 - استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ.
3 - (العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن).
4 - (النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
• علامة الحذف: مجموعة من ثلاث نقاط ( ... ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحَذَف
- الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب.
و الحَذَف ضربٌ من البطِّ صغار (على التشبيه) .
و الحَذَف من الزرع: ورقه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَذْفاء
- الحَذْفاء الحَذْفاء أُذُنٌ حذْفاءُ: صغيرة كأنَّها قطعت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حُذافة
- حذافة
1- حذافة : ما حذف من شيء فطرح. 2- حذافة : قليل من الطعام أو غيره.
المعجم: الرائد
-
الحِذْفة
- الحِذْفة : القطعة المحذوفة من الثَّوب ونحوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَحْذُوف
- المَحْذُوف من الزِّقاق: المقطوع القوائم.
و المَحْذُوف (في اصطلاح العَروضيَّين) : الجزءُ الذي سقط من آخره سبب خفيف، كما في : فَعولُن، يُصبح فَعِلْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَذَّف
- حَذَّف الشيْءَ: سوّاه .
يقال: حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر: سَرّاه وطَررَه .
وحَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ: هَذّبه وصفَّاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَحْذُوفٌ
- جمع: ـون، ـات. [ح ذ ف]. (مفعول مِنْ حَذَفَ). :-عِبَارَةٌ مَحْذُوفَةٌ مِنَ النَّصِّ :- : سَاقِطَةٌ.
المعجم: الغني
-
مَحْذوف
- مَحْذوف :-
1 - اسم مفعول من حذَفَ.
2 - مُلغًى :-جزءٌ مَحْذُوف من المقرر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحذف
- تحذف - تحذفا
1-تحذفه بالعصا : ضربه اورماه بها
المعجم: الرائد
-
حذف
- حذف
1- حذف : نوع من البط. 2- حذف من الزرع : ورقه.
المعجم: الرائد
-
حُذافة
- حُذافة :-
1 - بقيّة الشَّيء :-أكل طعامَه فما ترك منه حُذافة.
2 - مطروحٌ من الحساب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حِذفة
المعجم: الرائد
-
حذفة
- حذفة
1-الحذفة من النساء أو النعاج : القصيرة
المعجم: الرائد
-
حذف الشّيء
- قطعه وأسقطه :-حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب.
المعجم: عربي عامة
-
احْتَذَفَ
- احْتَذَفَ الثوبَ ونحوَه: قطَع بعضه.
المعجم: المعجم الوسيط