وصف و معنى و تعريف كلمة فتحشكم:


فتحشكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فتحشكم في معاجم اللغة العربية:



فتحشكم

جذر [حش]

  1. حَشا : (فعل)
    • حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ
    • حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ
    • حَشَا الوَلَدَ : أَصَابَ حَشَاهُ
    • حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة
  2. حشا : (اسم)
    • الجمع : أحْشَاءٌ
    • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
    • الحَشَا :الخَصْر
    • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
    • طاوي الحشا: جوعان،
    • فلانٌ يسكن الحشا: بالغ المحبَّة،
    • في أحشائه: في داخله
    • أنا في حشا فلان: في كنفه،
    • الحَشَا :الربو
    • الحَشَا :النَّاحيةُ
,
  1. تحاشى
    • تحاشى / تحاشى عن يتحاشى ، تحاشَ ، تَحاشيًا ، فهو مُتحاشٍ ، والمفعول مُتحاشًى :-
      • تحاشاه / تحاشى عنه
      1 - تجنَّبه ، هرب منه :- تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه ، - غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه ، - تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء .
      2 - ابتعد عنه ، تنزّه :- تحاشى عن الأسئلة المحرجة ، - تحاشى الوقوعَ في الخطأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَحاشَى


    • تحاشى - تحاشيا
      1 - تحاشى الشيء أو عنه : تجنبه ، ابتعد عنه

    المعجم: الرائد

  3. تَحَاشٍ
    • [ ح ش ي ]. ( مصدر تَحَاشَى ). :- فَضَّلَ تَحَاشِيَهُ عَلَى أَنْ يَصْطَدِمَ بِهِ :- : تَجَنُّبَهُ . :- أُرَكِّبُ جُدَدَ القَوْلِ مِنْ غَيْرِ تَقِيَّةٍ وَلاَ تَحَاشٍ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  4. حَشا
    • حشا - ج ، أحشاء
      1 - حشا : ما في جوف البطن . 2 - حشا : ما انضمت عليه الضلوع .

    المعجم: الرائد

  5. حشى


    • حشى - ج ، أحشاء
      1 - مصدر حشي . 2 - ربو . 3 - إرتفاع في النفس وصعوبة في التنفس . 4 - ما دون الحجاب مما في جوف البطن من كبد وطحال وكرش وغيرها .

    المعجم: الرائد

  6. تَحاشَى
    • تَحاشَى عن كذا : تنزّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَحَاشَى
    • [ ح ش ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَحَاشَيْتُ ، أَتَحَاشَى ، تَحَاشَ ، مصدر تَحَاشٍ .
      1 . :- يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ :- : يَتَجَنَّبُ ، يَتَلاَفَى . :- تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ :- :- تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ .
      2 . :- تَحَاشَى عَنْهُ :-: تَجَنَّبَهُ ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ . :- تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. تحاشاه / تحاشى عنه
    • تجنَّبه ، هرب منه :- تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه - غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه - تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء .



    المعجم: عربي عامة

  9. حشا
    • " الحَشَى : ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه .
      والحَشَى : ظاهر البطن وهو الحِضْنُ ؛

      وأَنشد في صفة امرأَة : هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها

      ويقال : هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر .
      وتقول : حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه ، وقيل : الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك .
      ابن السكيت : الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك .
      قال الأَزهري : والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً ، قال : ونحو ذلك حفظته عن العرب ، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة ، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة ، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ .
      وقال الجوهري : الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع ؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي : يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه : بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ ؟ يعني الناحيةَ .
      التهذيب : إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ ، والجمع أَحْشَاءٌ .
      الجوهري : حِشْوَةُ البطن وحُشْوته ، بالكسر والضم ، أَمعاؤُه .
      وفي حديث المَبْعَثِ : ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي ؛ الحُشْوَةُ ، بالضم والكسر : الأَمعاء .
      وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر : إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت .
      الأَصمعي : الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ .
      وقال الأَصمعي : أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ ، بنصب الميم ، والجمع المَحاشِي ، وهي المَبْعَرُ من الدواب ، وقال : إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ .
      وفي الحديث : محاشي النساء حرامٌ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار ؛ قال : ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى ، بالكسر ، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار .
      والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة ، ومكانُ البول في المَثانة ، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة ، وفيه الصِّفَاقُ ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها ، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً ، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله « ما لي أراك حشيا » كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس ).
      رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى ، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره ، وقيل : أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه .
      ابن سيده : ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ ، وقد حَشِيَ ، بالكسر ؛ قال أَبو جندب الهذلي : فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ ، تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا ، على فَعْلى ، وقد حَشِيا حَشىً .
      وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ .
      والمِحْشَى : العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها ؛

      وقال : جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ : مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء ، وهو من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا ، كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده : واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك ؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء : كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ ، تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري : الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة ، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به .
      يقال : تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً ، فهي مُتَحَشِّيةٌ .
      والاحْتِشاءُ : الامتلاءُ ، تقول : ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ .
      واحْتَشَت المُسْتحاضةُ : حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها ، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ .
      التهذيب : والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لامرأَةٍ : احْتَشِي كُرْسُفاً ، وهو القطن تحْشُو به فرجها .
      وفي الصحاح : والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم .
      وفي حديث المُسْتحاضةِ : أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن ؛ قال الأَزهري : وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها .
      ابن سيده : وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها ، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ ، على لفظ المصدر .
      والحَشِيَّةُ : الفِراشُ المَحْشُوُّ .
      وفي حديث علي : من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه ، واحدَتُها حَشِيَّة ، بالتشديد .
      ومنه حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله .
      وحَشْوُ الرجل : نفْسُه على المَثل ، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها ؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ : وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ : هل أَنتَ مُكْتَوي ؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل ؛ قال المَرَّارُ : وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه ، فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب : ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما ، فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده : وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها ، وقيل : حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك .
      والمَحْشَى : موضع الطعام .
      والحَشا : ما في البطن ، وتثنيته حَشَوانِ ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو ، والجمع أَحْشاءٌ .
      وحَشَوْتُه : أَصَبْتُ حَشاه .
      وحَشْوُ البيت من الشِّعْر : أَجزاؤُه غير عروضه وضربه ، وهو من ذلك .
      والحَشْوُ من الكلام : الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه ، وكذلك هو من الناس .
      وحُشْوةُ الناس : رُذالَتُهم .
      وحكى اللحياني : ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل .
      وفلان من حِشْوَة بني فلان ، بالكسر ، أَي من رُذالهم .
      وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها : صِغارها ، وكذلك حواشيها ، واحدتها حاشِيةٌ ، وقيل : صِغارها التي لا كِبار فيها ، وكذلك من الناس .
      والحاشِيتانِ : ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون .
      يقال : أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها .
      وفي حديث الزكاة : خُذْ من حَوَاشي أَموالهم ؛ قال ابن الأَثير : هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون ، واحدتها حاشِيَةٌ .
      وحاشِيَةُ كل شيءٍ : جانبه وطَرَفُه ، وهو كالحديث الآخر : اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم .
      وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً : صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ .
      وأَرضٌ حَشاةٌ : سَوْداء لا خير فيها .
      وقال في موضع آخر : وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ .
      والحَشِيُّ من النَّبْتِ : ما فسَد أَصله وعَفِنَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها ، إِذا هَما ، صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ‏

      ويروى : ‏ في خَشِيٍّ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : وإِنَّ عِندي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد : وحَشِيٍّ فخفف المشدد .
      وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ .
      وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه .
      وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه .
      وهؤلاء حاشِيَته ، بالنصب ، أَي في ناحيته وظِلِّه .
      وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً .
      وحاشِيَتا الثَّوْبِ : جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما ، وفي التهذيب : حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ .
      وحاشِيَةُ السَّراب : كل ناحية منه .
      وفي الحديث : أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه ، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب ؛ ومنه حديث مُعاوية : لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ .
      وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ .
      والمَحاشي : أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ ، واحدتها مِحْشاةٌ ؛ وقول النابغة الذُّبياني : إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم ؟

      ‏ قال الجوهري : هو من الحَشْوِ ؛ قال ابن بري : قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح ، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال : المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار .
      قال الأَزهري : المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ .
      وأَنشد بيت النابغة : جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد .
      قال أَبو منصور : غَلِطَ الليث في هذا من وجهين : أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش ، والوجه الثاني ما ، قال في تفسيره والصواب المِحاشُ ، بكسر الميم ، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي : إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ ، بكسر الميم ، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش ، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار ، وأَما المَحاشُ ، بفتح الميم ، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش ، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه ؛ قال : ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ .
      والحَشِيُّ ، على فَعِيل : اليابِسُ ؛

      وأَنشد العجاج : والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً .
      وحاشى : من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها .
      وحاشَيْتُ من القوم فلاناً : استَثنيْت .
      وحكى اللحياني : شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً .
      وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله ؛ قال الفارسي : حذفت منه اللام كما ، قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة ، وذلك لكثرة الاستعمال .
      الأَزهري : حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله ، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً ، وإِن كان في الأَصل فعلاً ، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا ، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما ، لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين .
      وقال الفراء في قوله تعالى : قُلْنَ حاشَ للهِ ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي .
      قال ابن الأَنباري : معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم ، ومعنى الحَشَى الناحيةُ ؛

      وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي : بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر : حاشَى أَبي مَرْوان ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* قوله « ولا يتحشى الفحل إلخ » كذا بضبط التكملة ).
      قال : لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى .
      الجوهري : يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد .
      وحاشى : كلمة يستثنى بها ، وقد تكون حرفاً ، وقد تكون فعلاً ، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً ، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها ، وقال سيبويه : لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا ، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل .
      وقال المُبرد : حاشى قد تكون فعلاً ؛ واستدل بقول النابغة : ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه ، وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل ، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر ، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف ؛ قال ابن بري عند قول الجوهر ؟

      ‏ قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر ، قال : شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي : حاشَى أَبي ثَوْبانَ ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم ؟

      ‏ قال : وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي ، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح ؛ وقال الأُقَيْشِر : في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ ، حاشايَ ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور : المَخْتُون ، وحاشَى في البيت حرف جر ، قال : ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني .
      ابن الأَعرابي : تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ ؛ وقال الأَخطل : لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ ، باقٍ وُسُومُها التهذيب : وتقول : انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف .
      والحَشَى : موضع ؛ قال : إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ ، فالحَشَى ، فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله « إن بأجزاع إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في موضعين من ياقوت : فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتحشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّ** - [ح ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَشَشْتُ**،** أَحُشُّ**،** حُشَّ**، مص. حَشٌّ. 1. "حَشَّ الحَشِيشَ" : قَطَعَهُ. 2. "حَشَّ الدَّابَّةَ" : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً.

3. "حَشَّ عَلَيْهِ" : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ. 4. "حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ" : هَشَّ. 5. "حَشَّ النَّارَ": جمَعَ لَهَا الحَطَبَ. 6. "حَشَّ النِّيرَانَ" : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا. 7. "حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ" : قَوَّاها بِهِ. 8. "حَشَّ الحَرْبَ": أَضْرَمَ نَارَهَا. 9. "حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ" : كَثَّرَهُ. 10. "حَشَّ الفَرَسُ" : أسْرَعَ.
معجم الغني
**حَشَّ** - [ح ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَّ**،** يَحِشُّ**،مص. حَشٌّ. 1. "حَشَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. 2. "حَشَّ الجَنِينُ": يَبِسَ في بَطْنِ أُمِّهِ. 3. "حَشَّتِ اليَدُ" : شُلَّتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَشّ [مفرد]: مصدر حَشَّ. II حَشَّ حَشَشْتُ، يَحُشّ، احْشُشْ/ حُشَّ، حَشًّا، فهو حَاشّ، والمفعول مَحْشوش • حشَّ الحشيشَ ونحوَه: جزَّه وجمعه "حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ- حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة".


المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَشًّا: جفَّ ويبِس. ويقال: حَشَّ الجنين: يبِس في البطن. وحَشَّت اليد ونحوها: يبست وشَلَّت. وـ ضمرت. وـ الحشيش ونحوه ـُ حَشًّا: قطعه وجمعه. وـ الماشية: ألقى لها حشيشاً. وفي المثل: ( أَحُشُّك وتَرُوثُني ): لمن يقابل الحسنة بالسيئة. وـ النار: جمع لها الوقود. وـ حرَّكها لتتَّقد. ويقال: حَشَّ الحرب: أضرم نارها. وـ شيئاً بشيء: قوَّاه به. يقال: حششت النار بالحطب. وحَشَّ الحرب بالسلاح. وحَشَّ السهم بالريش. وحَشَّ مال فلان بمال غيره: كثَّره به.( أحَشَّ ) المكان: نبت فيه الحشيش. وـ كثر حشيشه. وـ الشيء: حشَّ. ويقال: أحَشَّ الكلأ. وـ آن وقت حَشِّه. وـ فلاناً: ساعده على قطع الحشيش وجمعه. أو على إيقاد النار. وـ الله يده: أيبسها وأشلَّها. ( للدعاء ). وـ الحامل الجنين: ألقته يابساً.( احْتَشَّ ) الحشيش: حَشَّه. ويقال: احتشَّ للنار: جَمَعَ لها الوقود.( اسْتَحَشَّ ): ضمُر. يقال: استحشَّ الجنين في الرحم. واستحشَّت يده: حَشَّت. وـ فلان: جفَّ ريقه وعطش.( الأُحْشُوش ): الجنين اليابس في بطن أمِّه. ( ج ) أحَاشِيش.( الحِشاش ): الجُوالق فيه الحشيش. وـ من كلِّ شيء: جانبه. وهما حِشاشان. ( ج ) حُشُش، وأحِشَّة.( الحُشاشَى ): يقال: حُشاشاك أن تفعل كذا: مبلغ جهْدِك وغايتك.( الحُشاشة ): بقيَّة الرُّوح في المريض. ويقال: ما بقي من الشمس إلاَّ حُشَاشَة نازع، وما بقي من المروءة إلاَّ حُشَاشَة مُحْتَضَر. ( على التشبيه ).( الحَُشُّ ): الأُحْشُوش. وـ البُسْتان. وـ النخل المجتمع. وـ الكَنِيف. وـ المُتَوَضَّأ. ( ج ) حُشُوش، وحُِشَّان.( الحُشَّة ): القِمَّة العظيمة ينبت ويبيضّ فوقها الحشيش. ( ج ) حُشَش.( الحَشَّاش ): قاطع الحشيش. وـ جامعه. وـ بائعه. وـ مدمن تدخين الحشيش. ( مو ).( الحُشَّاش ): آلة يُقطَع بها الحَشِيش.( الحَشَّاشون ): فرقة من الإسماعيلية الشيعة السَّبعية، أسَّسها حسن بن صَباح.( الحَشِيش ): ما يبس من الكلأ فأمكن أن يُحَشَّ وأن يُجمَع، واحدته: حشيشة. وجمعها: حَشائش. وـ نبات مُخَدِّر. ( مو ).( الحَشِيشَة ): الطَّاقة من الحشيش، وحشيشة الدينار: نبات معمَّر من فصيلة القنَّبِيَّات ينبت بالشرق، ويزرع في أوروبة حيث تستعمل مخاريط أزهاره في تعطير الجعة.( المِحَشُّ ): مِنْجَل الحَش. وـ ما تحرك به النار لتشتعل. ويقال: فلان مِحَشُّ حرب: مُوقِد نارها ومؤجِّجها، وهو خبير بها. ويقال للرجل الشجاع: مِحَشُّ الكتيبة. وـ كساء من صوف يوضع فيه الحشيش. ( ج ) مَحاشّ.( المِحَشَّة ): المِحَشُّ. وـ العصا تُخْبَط بها أغصان الشجر ليسقط الورق. ( ج ) مَحَاشُّ.
الرائد
* حش يحش: حشا. 1-الحشيش: قطعه وجمعه. 2-الماشية أو عليها: قطع لها الحشيش. 3-النار: جمع لها الحطب أو نحوه. 4-النار: حركها لتشتعل. 5-الحرب: أشعل نيرانها. 6-الشيء بالشيء: قواه به. 7-ماله بمال غيره: كثره به. 8-الصيد: ضمه من جانبيه. 9-ه: أصلح من حاله. 10-الفرس: أسرع. 11-ه جملا أو بحمل: أعطاه إياه يركبه.
الرائد
* حش يحش: حشا. 1-الشيء: يبس. 2-الجنين: يبس في بطن أمه. 3-ت اليد: شلت.
الرائد
* حش. مص. حش، و
الرائد
* حش. ج حشوش وحشان وحشان. 1-بستان، حديقة. 2-بستان النخل. 3-موضع قضاء الحاجة، كنيف.
الرائد
* حش (الحشي). مصاب بمرض الربو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: