وصف و معنى و تعريف كلمة فتحصيهم:


فتحصيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و صاد (ص) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتحصيهم في معاجم اللغة العربية:



فتحصيهم

جذر [حص]

  1. أَحَصَّ : (فعل)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  2. أَحَصُّ : (اسم)
    • رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره،
    • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
    • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  3. أَحصُّ : (اسم)
    • أَحصُّ : فاعل من حَصَّ
,
  1. الحَصُّ
    • ـ الحَصُّ : حَلْقُ الشَّعَرِ .
      ـ حاصَّةُ : داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ .
      ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ : مَحْصوصَةٌ ، أو ذَاتُ حَصٍّ .
      ـ حَصَّنِي منه كذا : صارتْ حِصَّتي منه كذا .
      ـ هو يَحُصُّ : لا يُجِيرُ أحداً .
      ـ رجُلٌ أحَصُّ ، بَيِّنُ الحَصَصِ : قَليلُ شَعَرِ الرأسِ ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ .
      ـ أَحَصُّ : يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه ، وتَصْفُو سماؤُهُ ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه ، والمَشْؤُومُ .
      ـ أَحَصَّانِ : العَبْدُ والحِمارُ .
      ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ : مَوْضِعانِ بتهامَةَ ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ .
      ـ حَصَّاءُ : السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها ، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ ،
      ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ : المَشؤُومَةُ ،
      ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ : الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ .
      ـ حَصَّاصَةُ : قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ .
      ـ حِصَّةُ : النَّصِيبُ ، ج : حِصَصٌ .
      ـ حُصُّ : الوَرْسُ ، أو الزَّعْفَرانُ ، ج : حُصوصٌ ، واللُّؤْلُؤَةُ .
      ـ حُصاصُ : أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ ، والضُّراطُ ، وشِدَّةُ العَدْوِ ، والجَرَبُ ،
      ـ حُصاصَةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه .
      ـ حَصِيصُهُم كذا : عَدَدُهُم .
      ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ : قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ .
      ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ : مَحْصُوصٌ .
      ـ حَصِيصٌ : بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ .
      ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ : شاعِرٌ .
      ـ حَصِيصَةُ : ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ .
      ـ حِصْحِصُ : الترابُ ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ ، والحِجارَةُ .
      ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ : جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ .
      ـ ذُو الحَصْحَاصِ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى .
      ـ أحْصَصْتُه : أعْطَيْتُه نَصِيبَه ،
      ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه : عَزَلْتُه .
      ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً ، وحَصْحَصَ : بانَ وظَهَرَ .
      ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا : اقْتَسَمُوا حِصَصاً .
      ـ حَصْحَصَةُ : تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ ، ويَسْتَقِرَّ فيه ، والإِسْراعُ ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً ، والرَّمْيُ بالعَذِرَة ، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ ، ويُلِحَّ عليكَ ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ ،
      ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ : رَمْيُهُ ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ .
      ـ تَحَصْحَصَ : لَزِقَ بالأرض ، واسْتَوى .
      ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ : ذَهَبَ ،
      ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ : انْقَطَعَ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى ( على الهَلاكِ ثم نَجا ).
      ـ حَفْصُ : زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ ، ج : أحْفاصٌ وحُفُوصٌ ، وولدُ الأَسَدِ ، وبه كَنَّى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه . وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ ، وابنُ السائِبِ ، وابنُ المُغِيرَةِ : صحابِيُّونَ ،
      ـ حَفْصَةُ : بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ ، والضَّبُعُ .
      ـ أمُّ حَفْصَةَ : الدَّجاجُ .
      ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ : جَمَعَهُ ، والاسمُ : الحُفاصةُ ،
      ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه : ألقاهُ .
      ـ حَفَصُ : عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما .
      ـ حِنْفِصُ : الضَّئِيلُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَحَصَّصَ
    • تَحَصَّصَ فلانٌ : سقط شعرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَحاصّ
    • تحاص - تحاصا
      1 - تحاص القوم الشيء : اقتسموه حصصا

    المعجم: الرائد

  4. انْحَصَّ
    • انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحَصَّهُ
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَحَصُّ
    • الأَحَصُّ الأَحَصُّ يقال : رجل أَحَصُّ : زَمِنٌ لا يطول شعره ، ويومٌ أَحَصُّ : شديد البرد لا سحاب فيه ، وسيفٌ أَحَصُّ : لا أَثَر فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَحصّ
    • أحص - إحصاصا
      1 - أحصه : أعطاه نصيبه من الشيء . 2 - أحصه المكان : أنزله به .

    المعجم: الرائد

  8. أَحصّ
    • أحص - ج حص ، - مؤ ، حصاء
      1 - أحص : لا شعر في صدره . 2 - أحص : قليل شعر الرأس . 3 - أحص : طائر متناثر ريش الجناح . 4 - أحص : يوم شديد البرد لا سحاب فيه ، 5 - أحص : « سيف أحص » : لا أثر فيه .

    المعجم: الرائد

  9. أحصى
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى :-
      أحْصَى الشَّيءَ عدَّه وأحاطَ به ، حصره ، ضبطه :- إحصاء السُّكَّان / الطُّلاب ، - إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [ حديث ]، - { وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا } :-
      أحصى عليه أنفاسَه : راقبه ، تعقبه ، ضيّق عليه ، - لا يُحصَى : كثير صعب تعداده ، - هذا أمر لا أُحصيه : لا أطيقه .
      أحصى الكتابَ : حَفِظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حصص
    • " الحَصُّ والحُصاصُ : شِدّةُ العَدْوِ في سرعة ، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً .
      والحُصاصُ أَيضاً : الضُّراطُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود ، قال حماد : فقلت لعاصم : ما الحُصاصُ ؟، قال : أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا ؟ فذلك الحُصاصُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه : أَحْرَقَه ، لغة في حَسّه .
      والحَصُّ : حَلْقُ الشعر ، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً : ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها ، والفِعل كالفعل .
      والحاصّةُ : الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر ، فقال : إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ ؛ الحاصّةُ : هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه .
      وقال أَبو عبيد : الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به ، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت : قد حَصَّت البيضةُ رأْسي ، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَرَ .
      وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر .
      ورجل أَحَصُّ : مُنْحَصُّ الشعرِ .
      وذنَبٌ أَحَصُّ : لا شِعْرَ عليه ؛

      أَنشد : وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه : أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب ، قال : ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه ، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه ، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال : إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً ، وهو رسول ، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا ؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه ، فلما رآه معاوية ، قال : أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع ، فقال : كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره ، ثم حدَّثه الحديث ، فقال معاوية : لقد أَصابَ ما أَردْتُ ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا ؛

      وأَنشد الكسائي : جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ ، كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ

      ويقال : طائر أَحَصُّ الجناحِ ؛ قال تأَبّط شرّاً : كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ، أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله « وحصحص إلخ » هكذا في الأصل ؛ وأنشده الصحاح هكذا : وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما .) وفي حديث علي : لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ ، هو من ذلك ، وقيل : الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ .
      وفي حديث سمرة بن جندب : أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية ، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه ، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح ، قال له : ما صنعت ؟ فقال : فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها ، قال : فسأَل الجارية فقالت : لم يَصْنَعْ شيذاً ، فقال الرجل : خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ ؛ قوله : حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ ، قال الأَزهري : أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها .
      ويقال : حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً .
      ويقال : تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى .
      وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ .
      وقال ابن شميل : ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ .
      قال : والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك .
      والحَصْحَصَةُ : بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ ، وقد حَصْحَصَ .
      ولا يقال : حُصْحِصَ .
      وقوله عزّ وجلّ : الآن حَصْحَصَ الحقُّ ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ ، قالت : لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها : الآن حَصْحَصَ الحقُّ .
      تقول : صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ ، وهذا من قول امرأَة العزيز ؛ وقيل : حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ .
      وقال أَبو العباس : الحَصْحَصَةُ المبالغةُ .
      يقال : حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره ، وقيل : اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل .
      والحِصْحِصُ ، بالكسر : الحجارةُ ، وقيل : الترابُ وهو أَيضاً الحَجر .
      وحكى اللحياني : الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له ؛ قال : نُصبَ كأَنه دُعاءٌ ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما ، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا .
      والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ ، كلاهما : الحجارة .
      بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ .
      والحَصْحَصةُ : الإِسراعُ في السير .
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ : بَعِيدٌ .
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث : وهو الذي لا وتِيرةَ فيه ، وقيل : سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور .
      والحَصْحَاصُ : موضعٌ .
      وذو الحَصْحاص : موضعٌ ؛

      وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء : أَلا ليت شِعْرِي ، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيونُها ؟"

    المعجم: لسان العرب





معنى فتحصيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** حَصَّ**،** يحُصُّ**، مص. حَصَاصٌ. "حَصَّ الفَرَسُ" : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ.
معجم الغني

** حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَصَصْتُ**،** أحُصُّ**،** حُصَّ**، مص. حَصٌّ. 1. "حَصَّ الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ. 2. "حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ" : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ. 3. "حَصَّ الشَّيْءَ" : أذْهَبَهُ. 4. "حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَهُ.
معجم الغني
**حَصَّ** \- [ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** حَصَصْتُ**،** أحُصُّ**، مص. حَصَصٌ. 1. "حَصَّ الشَّعَرُ" : تَسَاقَطَ. 2. "حَصَّ شَعْرُهُ" : قَلَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حُصّ [جمع]: جج أَحْصَاص وحُصُوص: (نت) زعفران؛ نبات يُستعمل لتلوين الملابس والخمور "*مشعشعة كأنّ الحُصَّ فيها*".
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ حَصًّا، وحُصاصاً: اشتدَّ عَدْوُه في سرعة. وـ الشَّعْر حَصًّا: حَلَقَه. ويقال: حَصَّت البَيْضَة رأسه: سَحَجته حتى يَسْقط. وـ الشيء: أذهبه. وـ فلاناً كذا من المال: كان ذلك نصيبه.( حَصَّ ) الشعر ـَ ( كملَّ ) حَصَصاً: تساقط. ويقال: حَصَّ فلان، وحَصَّت لِحْيته، وحَصَّ الطائر. وحصَّ جناحه: قلَّ شعره أو ريشه وتناثر. فهو أحصُّ، وهي حَصَّاء. ( ج ) حُصٌّ.( أحَصَّهُ ): أعطاه نصيبه. ( حاصَّهُ ) مُحاصَّة، وحِصاصاً: قاسمه فأخذ كلُّ واحد منهما حِصَّته.( حَصَّصَ ) الشيء: بان وظَهَر. وـ الشيء: جعله حِصَصاً.( انْحَصَّ ): انْجَرَد وتناثر.( تَحاصُّوا ) الشيء: اقتسموه حِصَصاً.( تَحَصَّصَ ) فلان: سقط شعره.( الأحَصُّ ): يقال: رجل أحَصُّ: زَمِن لا يطول شعره. ويوم أحَصَّ: شديد البرد لا سحاب فيه. وسيف أحَصُّ: لا أثر فيه.( الحَصَّاءُ ): يقال: سنة حَصَّاء: قليلة الخيْر. وريح حصَّاء: صافية لا غبار فيها.( الحاصَّةُ ): الداء يتناثر منه الشعر ونحوه. ويقال: بينهم رَحِم حاصَّة: مقطوعة. ( ج ) حواصّ.( الحُصَاصَة ): ما يبقى في الكرْم بعد قِطافه.( الحُصُّ ): الوَرْس يُصْبَغ به. وـ الزعفران. ( ج ) حُصُوص، وأحْصاص.( الحِصَّة ): النصيب. ( ج ) حِصَص. وـ الفترة من الزمن. ( مو ).( الحَصِيصُ ): من الشَّعر والريش وغيرهما: المتساقط منه. ويقال: فرس حَصِيص: قليل شعر الثُّنَّة والذنَب. وـ العدد. يقال: حصيص القوم كذا.( الحَصيصةُ ): ما جُمع مما حُلِقَ أو نُتِف. ( ج ) حَصائِص.
الرائد
* حص يحص: حصا. 1-الشعر: حلقه. 2-ه كذا من المال: كان ذلك منه حصته. 3-الشيء: أزاله. 4-الشيء: نقصه. 5-الجليد النبات: أحرقه.
الرائد
* حص يحص: حصاصا. الفرس: عدا عدوا شديدا.
الرائد
* حص يحص: حصصا. 1-الشعر: تساقط. 2-تساقط شعره. 3-قل شعره.
الرائد
* حص. ج حصوص وأحصاس. 1-زعفران. 2-لؤلؤة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: