وصف و معنى و تعريف كلمة فتحقدوا:


فتحقدوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتحقدوا في معاجم اللغة العربية:



فتحقدوا

جذر [حقد]

  1. حَقَدَ: (فعل)
    • حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقدٌ، ة وحَقود والجمع حَقَدَ ، والمفعول محقود عليه
    • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
    • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
    • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  2. حَقِدَ: (فعل)
    • حقِدَ على يَحقَد ، حِقْدًا ، فهو حاقد ، والمفعول محقود عليه
    • حَقِدَتِ السَّمَاءُ : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا
    • حَقِدَ الْمَعْدِنُ : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً
    • حقِد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  3. حَقْد: (اسم)
    • حَقْد : مصدر حَقَدَ
  4. حَقد: (اسم)
    • الجمع : أحقاد و حُقُود
    • مصدر حقَدَ على


  5. حُقُد: (اسم)
    • حُقُد : جمع حَقود
  6. حِقد: (اسم)
    • الجمع : أحقاٌد ، حُقُودٌ
    • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  7. حِقد: (اسم)
    • حِقد : جمع أَحْقَاد
  8. أَحْقَدَ: (فعل)
    • أحقدَ يُحقد ، إحقادًا ، فهو مُحقِد ، والمفعول مُحقَد
    • أحقد فلانًا :جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا
    • أَحْقَدَهُ عَلَى جِيرَانِهِ: حَرَّضَهُ عَلَى الحِقْدِ، صَيَّرهُ حَاقِداً عَلَيْهِمْ
    • أَحْقَدَ الْمَعْدِنُ: إِذَا انْقَطَعَ فَلَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً
    • أَحْقَدَ الْمَطَرُ: اِحْتَبَسَ
  9. اِحتَقَدَ: (فعل)
    • احْتَقَدَ المعدن والمطرُ: حَقِد
    • احْتَقَدَ فلان على فلان: حَقَدَ
  10. تَحقّد: (فعل)


    • تَحقّد عليه: حقَد
  11. حَقود: (اسم)
    • الجمع : حُقُد ، المؤنث : حَقود و حقودة ،
    • رَجُلٌ حَقُودٌ: كَثِيرُ الحِقْدِ
  12. حَقود: (اسم)
    • حَقود : فاعل من حَقَدَ
  13. حاقِد: (اسم)
    • الجمع : حاقدون و حَقَدة
    • وَجَدْتُهُ حاقِداً عَلَيْهِ : ناقِماً، ضاغِناً
  14. تَحاقَدَ: (فعل)
    • تحاقدَ يتحاقد ، تحاقُدًا ، فهو مُتحاقِد
    • يَتَحَاقَدُ الوَلَدَانِ بِلا سَبَبٍ: يَحْقِدُ كُلٌّ مِنْهُمَا على الآخَرِ، أَيْ يَتَبَادَلاَنِ الأَحْقَادَ فِيمَا بَيْنَهُمَا
    • تَحاقَدُوا : حَقَد بعضُهم على بعض
  15. حَقود: (اسم)
    • حَقود : مؤنت حَقود
  16. حُقُود: (اسم)


    • حُقُود : جمع حَقد
  17. حاقد: (اسم)
    • حاقد : فاعل من حَقِدَ
  18. حاقد: (اسم)
    • اسم فاعل من حقَدَ على وحقِدَ على
  19. أَحْقَادٌ: (اسم)
    • الجمع : حِقد
    • مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ: الضَّغَائِنُ نحِقدٌ
  20. أحقاد: (اسم)
    • أحقاد : جمع حِقد
  21. حَقَائدُ: (اسم)
    • حَقَائدُ : جمع حَقيدة
  22. مُحقَد: (اسم)


    • مُحقَد : اسم المفعول من أَحْقَدَ
  23. مُحقِد: (اسم)
    • مُحقِد : فاعل من أَحْقَدَ
  24. إِحقاد: (اسم)
    • إحقاد : مصدر أَحْقَدَ
  25. حَقَدة: (اسم)
    • حَقَدة : جمع حاقِد
,
  1. حقد (المعجم لسان العرب)
    • "الحِقْدُ: إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها.
      والحِقْدُ: الضِّغْنُ، والجمع أَحقاد وحُقود، وهو الحقِيدَةُ، والجمع حقائد؛ قال أَبو صخر الهذلي: وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ، لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد، بالكسر، حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد، فالحَقْدُ الفعل، والحِقْدُ الاسم.
      وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ؛ قال جرير: يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة،ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود: كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة.
      وأَحقَدَه الأَمرُ: صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره.
      وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد: احتبس، وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً.
      قال ابن الأَعرابي: حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته.
      ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً.
      الجوهري: وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا؛ قال: وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه.
      والمَحْقِدُ: الأَصل؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  2. حَقَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَقَدَ عليه وحَقِدَ، حِقْداً وحَقْداً وحَقَداً وحَقيدةً: أمْسَكَ عَداوَتَهُ في قَلْبِه، وتَرَبَّصَ لِفُرْصَتِها، كتَحَقَّدَ.
      ـ حَقُودُ: الكثيرُ الحِقْدِ،
      ـ جَمْعُ الحِقْدِ: أحقادٌ وحُقودٌ وحقائِدُ.
      ـ أحْقَدَهُ: صَيَّرَهُ حاقِداً.
      ـ حَقِدَ المَطَرُ واحْتَقَدَ: احْتَبَسَ،
      ـ حَقِدَتِ السَّماءُ: لم تُمْطِرْ،
      ـ حَقِدَ المَعْدِنُ: انْقَطَعَ فلم يُخْرِجْ شيئاً.
      ـ حَقَدَت الناقَةُ: امْتَلأَتْ شَحْماً.
      ـ أحْقَدوا: طَلَبوا من المَعْدِنِ شيئاً، فلم يَجِدوهُ.
      ـ مَحْقِدُ: المَحْتِدُ.
  3. حقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقد وحَقود ، والمفعول محقود عليه :-
      حقَد على فلان أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه :-كان طيِّب القلب لا يحقد على أحد، - لا يحمل الحِقْدَ من تعلو به الرُّتَبُ ... ولا ينال العلا مَنْ طبعه الغضبُ.
  4. أحقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحقدَ يُحقد ، إحقادًا ، فهو مُحقِد ، والمفعول مُحقَد :-
      أحقد فلانًا جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا :-ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه.
  5. حقِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حقِدَ على يَحقَد ، حِقْدًا ، فهو حاقد ، والمفعول محقود عليه :-
      حقِد على فلان أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه.
  6. تحاقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاقدَ يتحاقد ، تحاقُدًا ، فهو مُتحاقِد :-
      تحاقد القومُ أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.


  7. حَقد (المعجم الرائد)
    • حقد - يحقد ، حقدا وحقدا وحقيدة
      1-حقد عليه : حمل له العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه
  8. الحَقِيدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقِيدة : الحِقْد. والجمع : حَقَائدُ.
  9. الحِقْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها. والجمع : أحقاٌد، و حُقُودٌ.
  10. حاقِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، حَقَدَةٌ. [ح ق د]. (فاعل مِنْ حَقَدَ). :-وَجَدْتُهُ حاقِداً عَلَيْهِ :- : ناقِماً، ضاغِناً. :-لا تَكُنْ مِنَ الحاقِدينَ يا بُنَيَّ.
  11. إِحتَقَد (المعجم الرائد)
    • إحتقد - احتقادا
      1- إحتقد : حقد. 2- إحتقد المطر : احتبس لم ينزل.
  12. أَحْقَد (المعجم الرائد)
    • أحقد - إحقادا
      1-أحقده : صيره حاقدا.
  13. حاقد (المعجم الرائد)
    • حاقد - ج، حقدة
      1-حاقد : حامل العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه.
  14. حقد (المعجم الرائد)
    • حقد - يحقد ، حقدا
      1- حقد : أنظر حقد. 2- حقد المطر : احتبس. 3- حقد المعدن : لم يخرج منه شيء. 4- حقدت الناقة : امتلأت شحما.
  15. أحقد فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا :-ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه.
  16. تحاقد القوم (المعجم عربي عامة)
    • أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.
  17. حقد على فلان (المعجم عربي عامة)
    • أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه :-كان طيِّب القلب لا يحقد على أحد- لا يحمل الحِقْدَ من تعلو به الرُّتَبُ ... ولا ينال العلا مَنْ طبعه الغضبُ.
  18. حقد على فلان (المعجم عربي عامة)
    • أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه.
  19. حقد (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ق د: الحِقْدُ الضغن والجمع أحقاد وقد حَقَد عليه يحقد بالكسر حِقْداً بكسر الحاء و حَقِدَ من باب طرب لغة فيه ورجل حَقودٌ بفتح الحاء
  20. أحقد (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحقد فلانٌ: طَلب من المعْدِن شيئًا فلمْ يجده.
      و أحقد فلانًا: جعله يحقد.
  21. احْتَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَقَدَ المعدن والمطرُ: حَقِد.
      و احْتَقَدَ فلان على فلان: حَقَدَ.
  22. تَحاقَدُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحاقَدُوا : حَقَد بعضُهم على بعض.
  23. تَحقّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحقّد عليه: حقَد.
  24. حَقدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَقدَ المطر والسماء حَقدَ َ حَقَدًا: احتبسَ.
      و حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا.
  25. حَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَقَدَ عليه حَقَدَ ِ حَقْدًا، وحِقْدًا: أَضمر له العداوة وتربص فرصة الإيقاع به.
      فهو حاقدٌ، والجمع حَقَدَة


معنى فتحقدوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَقِدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم).** حَقِدَ**،** يَحْقَدُ**، مص. حَقَدٌ. 1. "حَقِدَتِ السَّمَاءُ" : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا. "حَقِدَ الْمَطَرُ". 2. "حَقِدَ الْمَعْدِنُ" : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً.
Advertisements
معجم الغني
**حَقَدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَقَدَ**،** يحْقِدُ**، مص. حِقْدٌ. "حَقَدَ عَلَيْهِ" : أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ وَتَرَبَّصَ بِهِ الدَّوائِرَ لِلإِيقَاعِ بِهِ. "لاَ يَعْرِفُ لِمَاذَا يَحْقِدُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ".
معجم الغني
**حِقْدٌ** \- ج:** أَحْقَادٌ**. [ح ق د]. (مص. حَقَدَ). "يُضْمِرُ لَهُ حِقْداً ضَغِناً" : الانْطِواء عَلَى الضَّغِينَةِ وَمَا يُضْمَرُ مِنْ عَدَاوةٍ فِي القَلْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاقدَ يتحاقد، تحاقُدًا، فهو مُتحاقِد • تحاقد القومُ: أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحقدَ يُحقد، إحقادًا، فهو مُحقِد، والمفعول مُحقَد • أحقد فلانًا: جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا "ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاقد [مفرد]: ج حاقدون وحَقَدة: اسم فاعل من حقَدَ على وحقِدَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقود [مفرد]: ج حُقُد، مؤ حَقود وحقودة: صيغة مبالغة من حقَدَ على.
المعجم الوسيط
عليه ـِ حَقْداً، وحِقْداً: أضمر له العداوة وتربَّص فرصة الإيقاع به. فهو حاقد. ( ج ) حَقَدَة. وهو وهي حَقود. ( ج ) حُقُد.( حَقِدَ ) المطرُ والسماءُ ـَ حَقَداً: احتبس. وـ المعدِن: لم يخرج شيئاً.( أحْقَدَ ) فلانٌ: طلب من المعدِن شيئاً فلم يجده. وـ فلاناً: جعله يحقد.( تَحاقَدوا ): حقد بعضهم على بعض.( احْتَقَدَ ) المعدنُ والمطر: حَقِد. وـ فلان على فلان: حَقَد.( تَحقَّدَ ) عليه: حقد.( الحِقْدُ ): الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها. ( ج ) أحقاد، وحُقُود.( الحَقِيدة ): الحقد. ( ج ) حَقَائد.
مختار الصحاح
ح ق د : الحِقْدُ الضغن والجمع أحقاد وقد حَقَد عليه يحقد بالكسر حِقْداً بكسر الحاء و حَقِدَ من باب طرب لغة فيه ورجل حَقودٌ بفتح الحاء
الصحاح في اللغة
الحِقْدُ: الضِغْن، والجمع أَحْقادٌ. وتقول: حَقَدَ عليه يَحْقِد حِقْداً، وحَقِد عليه بالكسر حَقَداً لغة. وأَحْقَدَهُ غيره. ورجل حَقود. وأَحْقَدَ القومُ، إذا طلبوا من المَعْدِن شيئاً فلم يجدوا.
تاج العروس

حَقد عليه كضَربَ وفَرِح حِقْداً بالكسر وحَقْداً بالفَتْح وهذه عن الصّاغَانّي وحقَداً محرَّكَةً مصدر حقِدَ كفرِحَ وحَقِيدَةً فهو حاقدٌ : أَمسك عَداوتَهُ في قلبهِ وتربَّص لفُرْصَتِها . وقيل : الحقْد الفعْل والحِقْد الاسم كتَحقَّدَ قال جَرير :

باعدْنَ إِنَّ وِصالهُنَّ خِلاَبَةٌ ... ولَقَدْ جمعْنَ مع البِعَاد تحَقُّدَا والحَقُود كصبور : الكَثِيرُ الحِقْدِ أَي الضِّغْنِ على ما يُوجِبُ هذا الضَّرْبُ من الأَمثلة . وجمْعُ الحِقْد أَحْقادٌ وحُقُودٌ وحَقَائِدُ قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

وَعدِّ إِلى قوْمٍ تَجِيشُ صُدُورُهمْ ... بِغِشِّىَ لا يُخْفُون حَمْلَ الحَقائِدِ وأَحْقَدَه الأَمر صيَّرَهُ حاقِداً وأَحْقَدَه غيرُه . وحَقِدَ المَطَرُ كفَرِحَ واحْتَقَدَ وأَحْقَد : احْتَبس . وكذلك المَعْدِن إِذا انقَطَع فلم يُخْرِجْ شَيْئاً . قال ابن الأَعرابيّ : حَقِدَ المَعْدِنُ وأَحقَدَ إِذا لم يَخْرُج منه شيءٌ وذهبَتْ مَنَالتُه . ومَعدِنٌ حاقِدٌ ومُحْقِد إِذا لم يُنِل شيئاً . وحَقَدت النَّاقةُ حَقْداً امتلأَت شَحْماً نقله الصاغانّي . وقال الجوهَريُّ : أَحْقَدُوا : طَلَبُوا من المَعْدِن شَيْئاً فلم يَجِدُوه قال : وهذا الحرفُ نقَلْتُه من كلامٍ ولم أَسمعه . والمَحْقِدُ كمَجْلِس : الأَصلُ وهو المَحْتِدُ والمَحْفِد المحْكِد

ومما يستدرك عليه : حَقِدَت السماءُ وحَقِبَتْ إذا لم يكُنْ فيها قَطْرٌ . والحقُود والمِحْقَد : النّاقَةُ التي تُلْقِي وَلَدَهَا . وعليه شَعرٌ نَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الحِقْدُ إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها والحِقْدُ الضِّغْنُ والجمع أَحقاد وحُقود وهو الحقِيدَةُ والجمع حقائد قال أَبو صخر الهذلي وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد بالكسر حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد فالحَقْدُ الفعل والحِقْدُ الاسم وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ قال جرير يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة وأَحقَدَه الأَمرُ صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد احتبس وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً قال ابن الأَعرابي حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً الجوهري وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا قال وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه والمَحْقِدُ الأَصل عن ابن الأَعرابي
الرائد
* حقد يحقد: حقدا وحقدا وحقيدة. عليه: حمل له العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه.
الرائد
* حقد يحقد: حقدا. 1-*ر.*©حقد©. 2-المطر: احتبس. 3-المعدن: لم يخرج منه شيء. 4-ت الناقة: امتلأت شحما.
الرائد
* حقد. 1-مص. حقد. 2-حمل العداوة والبغض والنقمة والغضب في القلب، ج أحقاد وحقود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: