وصف و معنى و تعريف كلمة فتحيق:


فتحيق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح فتحيق في معاجم اللغة العربية:



فتحيق

جذر [حيق]

  1. حَيْق: (اسم)
    • حَيْق : مصدر حاقَ
  2. حَيِّق: (اسم)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق
  3. حَيق: (اسم)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله
  4. حايقَ: (فعل)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه


  5. اِحتاق: (فعل)
    • احْتَاق على الشيء: احتاط
    • احْتَاقَ مالَه من وراثه: أتى عليه
  6. مَحيق: (اسم)
    • مَحيق : اسم المفعول من حاقَ
  7. مُحيق: (اسم)
    • مُحيق : فاعل من أَحَاقَ
  8. محيق: (اسم)
    • محيق : اسم المفعول من مَحَقَ
  9. مَحيق: (اسم)
    • نَصْلٌ مَحِيقٌ: رقيق مُحَدَّدٌ كلَّ التحديد حتى كأنَّه مُحِقَ
    • وقَرْنٌ مَحِيقٌ: إِذا دُلِكَ فَنَعِّمَ ومُلَّسَ
    • صفة ثابتة للمفعول من محَقَ
  10. إِحاقة: (اسم)


    • مصدر أَحاقَ
    • الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم: الإحَاطَةُ بِها
    • إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ : إِنْزَالُهُ بِهِمْ
  11. إِحاقة: (اسم)
    • إحاقة : مصدر أَحَاقَ
  12. اِحتَقَّ: (فعل)
    • احْتَقَّ الرَّجُلان: تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه
    • احْتَقَّ الشيءَ والأمرَ: أحكمه
    • احتق الطعنة: سدّدها فنفذت
    • واحتقّ الصيدَ: أُحكم رميَه فقتله
  13. احْتَقَّ الرَّجُلان:
    • تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه.
  14. احْتَقَّ الشيءَ والأمرَ:
    • أحكمه.
  15. احتق الطعنة:
    • سدّدها فنفذت.
  16. إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ:


    • إِنْزَالُهُ بِهِمْ.
  17. قَرْنٌ مَحِيقٌ:
    • إِذا دُلِكَ فَنَعِّمَ ومُلَّسَ.
  18. نَصْلٌ مَحِيقٌ:
    • رقيق مُحَدَّدٌ كلَّ التحديد حتى كأنَّه مُحِقَ.
  19. الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم:
    • الإحَاطَةُ بِها.
  20. واحتقّ الصيدَ:
    • أُحكم رميَه فقتله.
  21. حاقَ : (فعل)
    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ: دلكه
  22. حاقَّ : (فعل)


    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها
  23. أَحَاقَ : (فعل)
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به
    • أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم
    • أَحَاقَ بِالعَدُوِّ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم
    • أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ
  24. اِنحَقَّ : (فعل)
    • انْحَقَّتِ العُقدَة: انشدَّت
  25. حَقَّقَ : (فعل)
    • حقَّقَ / حقَّقَ في يحقِّق ، تحقيقًا ، فهو مُحقِّق ، والمفعول مُحقَّق
    • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
    • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
    • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
    • حَقق الثوب: أحكم نَسْجَه
    • صبغ الثوب صبَغْ تَحقِيقا: مُشْبَعًا
    • كلام مُحَقَّق: مُحْكَمُ الصَّنعةِ رَصِين
    • حَقّقَ الثوبَ وغيرهُ: وَشَّاهُ بِوَشْي على صُورَة الأخْقاقِ
    • حَقّقَ مع فلان في قضية: أخذ أَقواله فيها
    • قاضي التَّحقيق: المشرف على التَّحقيق
    • حقَّق النَّصَّ أو الكتابَ أو نحوَهما: تثبّت منه بطُرق التّحقيق المختلفة
    • حقَّق في الأمر: بحث فيه ودقَّق
    • حَقَّقَ مَا كَانَ يَتَمَنَّاهُ : أنْجَزَ، نَفَّذَ لَمْ يُحَقِّقْ شَيْئاً
    • حَقَّقَ التَّاجِرُ أرْبَاحاً : جَمَعَ أرْبَاحاً
    • مِن المحقَّق: من المؤكَّد الثابت
,
  1. حيق (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به، تقول: أَحاق الله بهم مكرهم.
      وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً: نزَل به وأَحاطَ به، وقيل: الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله، وفي التنزيل: وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون.
      قال ثعلب: كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به، وأَحاقهُ الله به: أَنزله، وقيل: حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم، وقال: حاق يَحِيق، فهو حائق.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون، أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه؛ قال الأَزهري: جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ، قال: وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء، وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة، يقال: تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه، وقال الفراء في قوله عز وجل: وحاقَ بهم: في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به، وجاء في التفسير: أَحاط بهم نزل بهم، قال: ومنه قوله عز وجل: ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله، أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه.
      والحَيْقُ: ما يَشتمل على الإنسان من مكروه، ويروى بالتشديد.
      وفي حديث علي: تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ.
      وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ: مَدْلوكٌ.
      وحاق فيه السيفُ حَيْقاً: كحاكَ.
      وحَيْقٌ: موضع باليمن.
      ابن بري: جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف.
      "
  2. إِحتَقّ (المعجم الرائد)


    • إحتق - احتقاقا
      1- إحتق القوم : قال كل منهم «الحق في يدي». 2- إحتق الفرس : ضمر وقل لحمه. 3- إحتقت الطعنة به : قتلته في الحال. 4- إحتقه الى كذا : ضيق عليه. 5- إحتق الأمر : أحكمه.
  3. حايق (المعجم الرائد)
    • حايق - محايقة
      1- حايقه : أبغضه. 2- حايقه : حسده.
  4. احْتَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَقَّ الرَّجُلان: تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه.
      و احْتَقَّ الشيءَ والأمرَ: أحكمه.
      يقال: احتق الطعنة: سدّدها فنفذت.
      ويقال: احتقّت به الطعنةُ.
      واحتقّ الصيدَ: أُحكم رميَه فقتله.
  5. إِحتاق (المعجم الرائد)
    • إحتاق - احتياقا
      1-إحتاق على الشيء : احتاط عليه، حافظ عليه
  6. الحَيِّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق.


  7. الحَيْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله.
  8. حايقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حايقَهُ : حسدَه وأَبغَضَه.
  9. حَيق (المعجم الرائد)
    • حيق
      1- مصدر حاق يحيق. 2- ما يصيب الإنسان من سوء عمل يعمله.
  10. محيق (المعجم الرائد)
    • محيق
      1-«نصل محيق» : مرقق محدد
  11. حيق (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ي ق: حَاقَ به الشيء أحاط به وبابه باع ومنه قوله تعالى {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله} وحاق بهم العذاب أحاط بهم ونزل
  12. احْتَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَاق على الشيء: احتاط.
  13. احْتَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَاقَ مالَه من وراثه: أتى عليه.
  14. انْحَقَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَقَّتِ العُقدَة: انشدَّت.
  15. إحَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ق]. (مصدر أَحاقَ).
      1. :-الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم :-: الإحَاطَةُ بِها.
      2. :-إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ :- : إِنْزَالُهُ بِهِمْ.
  16. إحاقَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إحاقَة :-
      مصدر أحاقَ بـ.
  17. حَيْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَيْق :-
      1 - مصدر حاقَ بـ.
      2 - ما يصيب الإنسانَ من مكروه فعله.
  18. مَحيق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحيق :-
      صفة ثابتة للمفعول من محَقَ.
  19. حيقة (المعجم الرائد)
    • حيقة
      1-شجرة طيبة الرائحة
  20. فحاق (المعجم كلمات القران)
    • أحاط . أو نزل
      سورة :الانبياء، آية رقم :41
  21. فحاق . . (المعجم كلمات القران)
    • أحاط، أو نزل . .
      سورة :الانعام، آية رقم :10
  22. لا يحيق (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يُحيط أو لا ينزل
      سورة :فاطر، آية رقم :43


معنى فتحيق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْق [مفرد]: 1- مصدر حاقَ بـ. 2- ما يصيب الإنسانَ من مكروه فعله.
مختار الصحاح
ح ي ق : حَاقَ به الشيء أحاط به وبابه باع ومنه قوله تعالى { ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله } وحاق بهم العذاب أحاط بهم ونزل
الصحاح في اللغة
حاقَ به الشيء يَحِيقُ، أي أحاط به. ومنه قوله تعالى: "ولا يَحيقُ المكرُ السَّيِّئُ إلاَّ بأهله" وحاقَ بهم العذاب، أي أحاطَ بهم ونَزَلَ.
تاج العروس

حاق به الشيء يحيق حيقاً وحيوقاً وحيقاناً الأخير بالتحريك أحاط به فهو حائق ومنه قوله تعالى : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " كما في الصحاح أي لا ترجع عاقبة مكروهه إلا عليهم كأحاق به عن ابن عباد . وحاقَ فيهِ السَّيْفُ حَيْقاً : مثل حاكَ . وقالَ ابن عَرَافةَ : حاقَ بهِم الأَمْرُ : لَزِمَهُم ووَجَبَ عليهِم ونَزَلَ وبه فُسِّرَ قوله تعالَى : " وحاقَ بِهِمْ ما كانُوا به يَسْتَهْزِءُونَ " وأَحاقَ اللّهُ بهِم مَكْرَهُم أحاطَ . قالَهُ الليثُ أَو أَنْزَلَه قاله ثَعْلَبٌ . وقالَ اللَّيْثُ : الحَيْقُ : ما يَشْتَملُ على الإِنسانِ من مَكْرُوه فِعْلِه ونَص العينِ : من مَكْر أَو سُوءِ عَمَلٍ يَعْمَله فيَنْزِلُ به ذلِكَ . وحَيْقٌ : وادٍ باليَمَنِ عند وادِي حَنان . وقال أبو عَمرو : الحَيْقَة بهاءٍ : شَجَرَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيح كالشِّيح يُؤْكَلَ بها التَّمْرُ فيَطِيبُ . وقالَ أَيْضاً : حايَقَهُ مُحايَقَةً : إذا حَسَدَه وأَبغَضَه

ومما يستدرك عليه : جَبَل الحَيْقِ : جبلُ قافِ نَقَلَهُ ابنُ بَرَيّ . وحاقُ الجوع : شِدَّتُه وبه فسِّرَ قولُ أَبِي بَكْر رضِي اللّهُ عنه : ما أَجِدُ من حاقِ الجُوع وهُو من حاقَ يَحِيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي : لَزِمَه ووَجَبَ عليهِ وقد تَقَدَّم في حقق . والحَيِّقُ كسَيِّدٍ : لغَةٌ في الحَيْقِ فقلبت الياءُ أَو لانْضِمام الحاءَ والياء مثل : طُوبَى أَصلُه طيْبَى وقد تَدْخُل الياءُ على الواوِ في حُرُوف كثيرةٍ . واحْتاقَ على الشَّيءَ : احْتاطَ عليه

فصل الخاءَ مع القاف

لسان العرب
الليث الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به تقول أَحاق الله بهم مكرهم وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً نزَل به وأَحاطَ به وقيل الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله وفي التنزيل وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون قال ثعلب كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به وأَحاقهُ الله به أَنزله وقيل حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم وقال حاق يَحِيق فهو حائق وقال الزجاج في قوله تعالى وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه قال الأَزهري جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ قال وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة يقال تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه وقال الفراء في قوله عز وجل وحاقَ بهم في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به وجاء في التفسير أَحاط بهم نزل بهم قال ومنه قوله عز وجل ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه والحَيْقُ ما يَشتمل على الإنسان من مكروه ويروى بالتشديد وفي حديث علي تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ مَدْلوكٌ وحاق فيه السيفُ حَيْقاً كحاكَ وحَيْقٌ موضع باليمن ابن بري جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف
الرائد
* حيق. 1-مص. حاق يحيق. 2-ما يصيب الإنسان من سوء عمل يعمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: