وصف و معنى و تعريف كلمة فتخالانها:


فتخالانها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتخالانها في معاجم اللغة العربية:



فتخالانها

جذر [خال]



معنى فتخالانها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَالٌ** \- [خ ي ل]. "خَالُهَا يَزِيدُهَا رَوْنَقاً وَجَمَالاً" : بَثْرَةٌ، نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ تَكُونُ فِي الوَجْهِ خِلْقَةً .


معجم الغني
**خَالٌ**، ةٌ - ج:** أخْوَالٌ**،** خُؤُولَةٌ**،** خالاَتٌ**. [خ و ل]. "جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ" : أخُو أمِّي.
معجم الغني
**خَالٍ**،** الْخَالِي**، ةٌ - ج:** خَوَالٍ**،** ****الْخَوَالِي**. [خ ل و]. (فا. من خَلاَ). 1. "لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِـنَ الْعُيُوبِ" : مُنَزَّهٌ عَنْ ... 2. "كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ" : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا. 3. "الشَّابُّ الْخَالِي" : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ. 4. "اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ" : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا. 5. "هُوَ خَالي البَالِ" : لاَشَيْءَ يَشْغَلُهُ. "خَالِي الذِّهْنِ". 6. "جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ" : لاَ شَيْءَ مَعَهُ.

7. " تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ" : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ.
معجم الغني
**خَالَ** \- [خ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** خِلْتُ**،** أخَالُ**،** خِلْ**، مص. خَيْلٌ، خَيَلاَنٌ. 1. "أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ" : أظُـنُّهُ.
معجم الغني

**خَالَ** \- [خ و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خُلْتُ**،** أَخُولُ****،**** خُلْ**، مص. خَوْلٌ، خِيَالٌ. 1. "خَالَ عَلَى أَهْلِهِ": دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ. 2. "خَالَ الْمَاشِيَةَ" : أحْسَنَ الْعِـنَايَةَ بِهَا. 3. "خَالَ أُمُورَهُ" : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختالَ/ اختالَ في يختال، اخْتَلْ، اختيالاً، فهو مُختال، والمفعول مُخْتَال فيه • اختالَ الشَّخصُ: تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي "{إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}". • اختال في مَشْيه: تبختر، تمايل كِبْرًا "أقبلت تختال في ثوبها".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خال [مفرد]: ج أخوال وخِيلان، جج خُئول: أخو الأمّ "تربّى عند أخواله- الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام- {أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ}". II خال [مفرد]: ج أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه. III خالَ1 يَخال، خَلْ، خُيلاءً، فهو خائل • خال الشَّخصُ: تكبّر وأُعْجب بنفسه "الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث]". IV خالَ2/ خالَ على يخال، خَلْ، خَيْلاً وخَيَلانًا، فهو خائل، والمفعول مَخِيل • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك، وخال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأ و الخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة "إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا- وما أدرى ولست إخال أدري ... أقومٌ آل حصن أم نساءُ- {وَإِنْ إِخَالُكَ يَافِرْعَوْنُ لَمَثْبُورًا} [ق]". • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه "خالت حقيبتُه على حِذائه- خالتِ النظارة على وَجْهه". V خالٍ [مفرد]: ج أَخْلاء: 1- اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من| خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب- خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا- خالي شُغل: لا يعمل. 2- عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى. VI خالَّ يُخالّ، خالِلْ/ خالَّ، مُخالَّةً وخِلالاً، فهو مخالّ، والمفعول مخالّ • خالَلْتُ الرَّجلَ: صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي "الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث]".


المعجم الوسيط
فلانٌ على أهله ـُ خَوْلاً، وخِيالاً: دبَّر أمورهم وكفاهم. ويقال: خال الماشية: أحسن القيام عليها. فهو خائل. ( ج ) خُوَّال. وـ فلان خَوْلاً: تكبَّر. وفي حديث طلحة، قال لعمر: ( إنا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك ).( خالَ ) ـَ خَوْلاً: صار ذا خَوَل بعد انفراد.( أخالَتِ ) الناقةُ: كان في ضَرْعها لبن. وـ فيه خالاً من الخير: تفرَّس وتَوسَّم فيه الخير.( أخْوَلَ ): كان ذا أخوال كثيرين. وأخوله غيره، فهو مُخْوِل. ويقال: رجل مُعَِم مُخْوَِل: كريم الأعمام والأخوال.( خَوَّلهُ ) الشيءَ: أعطاه إياه متفضِّلاً.( تَخَوَّلَ ) خالاً: اتَّخذه. وـ فلاناً: دعاه خالَه. وـ تعهَّده. ويقال: تخوَّله بالموعظة. وتخوَّلت الريح الأرض: إذا تعهدتها. وـ في بني فلان خالاً من الخير: أخال فيهم.( اسْتخْوَلَ ) في بني فلان: اتخذهم أخوالاً. ويقال: استخال فيهم واستَخْولهم. وـ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً. ويقال: استخولهم.( الأخْوَلُ ): يقال: جاءوا الأولَ فالأول، ثم تفرَّقوا أخوَلَ أخوَلَ: منتشرين متفرقين. وتطاير الشرر أخوَلَ أخوَلَ: متفرِّقاً.( الخَائلُ ): المتعهِّد للشيء المُصلح له. ( ج ) خَوَل.( الخَالُ ): أخو الأُمّ. ( ج ) أخْوال، وخُؤول. وـ ما تَوَسَّمْت فيه خيراً. وـ لواء الجيش.( الخُؤُولةُ ): ( مصدر لا فعل له ): يقال: بيني وبين فلان خُئولة.( الخَوَلُ ): عطيَّة الله من النَّعَم والعبيد والإماء وغيرهم من الأتباع والحشم. ( للواحد والجمع والذكر والأنثى ).( الخَوْلَةُ ): الظَّبية.( الخَوْليّ ): القائم بأمر النَّاس السائس له. وـ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها. وـ رئيس العُمَّال في المزرعة. ( مو ). ( ج ) خَوَل.( الخَوَليّ ): الراعي الحسن القيام على الماشية. ( ج ) خَوَل.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ خَيْلاً: تَكَبَّرَ. وـ تَوَسَّم وتَفَرَّس. وـ الفرسُ وغيره: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه. وـ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلاناً: ظَنَّه. تقول: إخالُك راضياً. ويقال: ( من يسمَعْ يَخَلْ ): من يسمع أخبار الناس ومَعايِبَهم يَقَع في نفسه عليهم المكروه. وـ الشيءَ: عَلِمَه.( خِيلَ ) الرَّجل ( بالبناء للمجهول ): كثرت خِيلانُ جَسَده. فهو مَخِيل، ومَخُول، ومَخْيول.( أخَالَتِ ) السماء للمطر: تهيَّأت. وـ الناقة: اجتمع اللَّبَن في ضَرْعها، ويقال: أخال فلان للخير: ظهرت دلائله فيه. وأخالَتِ الأرض بالنبات: ازَّيَّنتْ. وـ عليه الشيءُ والأمرُ: اشْتبه وأشكلَ. وـ فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلة. وـ السحابةَ: رآها مخيلةً للمطر. ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه.( أخْيَلَتِ ) السماءُ: تهيَّأت للمطر، فأغامت ورَعدت وبَرَقت. وـ فلانٌ للذِّئب: أقام خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة. وـ السحابةَ: أخالَها.( خايَلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ السحابة: رُجِّيَتْ للمطر. وـ فلانٌ فلاناً: فاخَرَه وباراه.( خَيَّلَت ) السَّماءُ: أخْيَلَت. وـ السَّحَابَةُ: أغامَت ولم تُمطِر. وـ على المَيِّتِ: ستَرَهُ بثوب. ويقال: خَيَّلَ عليه: لَبَّسَ وشَبَّه. وخَيَّلَ فلانٌ على فلان: وَجَّه التُّهمَة إليه. وـ عنه: ردَّ عنه ومَنَع. وـ الشيء: صَوَّر خياله في النَّفْس. وخَيَّل إليه كذا: شَبَّهَه له. وـ الخير في فلان: ظَنَّه وتَفَرَّسَه.( خُيِّلَ ) إليه أنه كذا: لُبِّس وشُبِّه ووُجِّه إليه الوهم. وفي التنزيل العزيز: ( يُخَيَّلُ إلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ).( اختالَتِ ) السَّحَابَة: أخالت. وـ فلان: تَكَبَّر. ويقال: اختال في مَشْيِه: تمايَل وتَكَبَّر. واختالت الأرض بالنبات: ازدانت.( تَخَايلَ ) له الشيء: تَشَبَّه. وـ الأرض: بَلَغ نبتها أن يُرعَى وخرج زهرها. وـ فلان: تَكَبَّر وأُعجِب بنفسه. وـ القوم: تفاخروا.( تَخَيَّلَتِ ) السماءُ: أخْيَلَت. وـ الشيءُ: تلوَّن. وـ الشيءُ له: تَشَبَّه وتَصوَّر. ويقال: تَخَيَّلَ لي خَيَالُهُ. وـ الرَّجلُ: تَكَبَّر. وـ الأرضُ: تَخَايَلَت. وـ الخَيْرَ في فلان: ظَنَّهُ وتَفَرَّسَه. وـ الشيءَ: تمثَّله وتصوَّره. يقال: تَخيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له. وـ الرَّجلُ في مِشْيَتِه: اختال.( اسْتَخَالَ ) السَّحَابَ: نَظَرَ إليه فَظَنَّه ماطِراً.( الأخْيَلُ ): المُخْتَال. وـ الكثير شامات الجسد. ( لا فعل له ). ( ج ) خِيلٌ. وـ الكبر والإعجاب بالنفس. وـ عِرْقُ الأخْدع. وـ طائرٌ أخضر على جناحيه لُمْعة تخالف لونَه. وـ طائر يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشاءم به. تقول العرب: ( أشأمُ من أَخْيَل ). وـ الشَّاهين. ( ج ) أخايِل، وخِيل.( الخَائِلُ ): الشابُّ المختال. ( ج ) خالَة. ورجل خائِلُ مالٍ: حَسَنُ القيام عليه.( الخَالُ ): داء كالظَّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابَّة. وـ الغَيْم. وـ البرقُ. وـ الكِبْرُ. ورجل خالٌ: ذو خُيَلاء مُعجَب بنفسه. وـ السَّحاب لا مطر فيه. ويقال: رجل خالٌ: سَمْح. ورجل خالُ مالٍ: حَسَن القيام عليه. وـ بُرْد يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود. وـ الموضع لا أنيسَ فيه. وـ اللواء يُعقَد للأمير. وـ صاحب الشيء. يقال: من خالُ هذا الفرس؟. وـ المُلازِم للشيء. وـ شامة أو نُكْتَة سوداء في البَدن. وـ الرجل الضعيف القلب والجسم. وـ الأكمة الصغيرة. وـ الجَبَل الضخم. وـ البعير الضَّخم. ( ج ) خِيلان، وأخْيِلَة.( الخالَةُ ): امرأة خالة: مُخْتالة.( الخَيَالُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة. وـ صورة تمثال الشيء في المرآة. وـ من كل شيء: ما تراه كالظِّلِّ. وـ خَشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المَزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب. وـ ما نُصِب في الأرض ليُعلَم أنه حِمًى، فلا يُقرَب. وـ إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياء. ( ج ) أخْيِلَة، وخِيلان.( الخَيَالَةُ ): الشخص. وـ الطَّيف. وـ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة.( الخَيْلاءُ ): يقال: امرأة خيْلاء: كثيرة شامات الجسدِ. ( لا فعل له ).( الخُيَلاءُ ): التكبُّر والعُجْب.( الخَيْلُ ): الكِبْرُ والعُجْبُ بالنفس.وـ جماعة الأفراس ( لا واحد له من لفظه ). وـ الفُرسان. ( ج ) أخيال، وخُيُول.( الخِيلُ ): السَّذاب.( الخِيلَةُ ): الكِبْر والإعجاب بالنفس.( الخَيَّالُ ): صاحب الخيول. وـ فارسها. ( ج ) خَيَّالة.( المَخِيلُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. ويقال: فلان مَخِيل للخير: خليق.( المَخِيلَةُ ): موضع الخَيل. وـ الظنُّ. يقال: أخطأتْ فيه مَخِيلتي. وـ السحابة التي تَخالُها ماطرة لرعدها وبرقها. وـ الكِبْر. يقال: فلان ذو مخيلة: ذو كِبْر. ( ج ) مَخايِل. ويقال: ظهرت فيه مخايل النَّجابة: دلائلها ومظنَّتها.( المَخْيُولُ ) من الرجال: الكثير شامات الجسد. وـ البعيرُ وقع الأخيَل على عجزه فقطَعه. ويقال: رجل مخيول: طار عقلُه فزعاً.( المُخَيَّلُ ): يقال: فلانٌ يمضي على المخيَّل: على ما خيَّلَت نَفْسُه، أي ما شبَّهَتْ: أي على غَرر من غير يقين.( المُخَيِّلةُ ): القوة التي تخيِّل الأشياء وتصوِّرها، وهي مرآة العقل.


الرائد
* خال يخول: خولا وخيالا. (خول) 1-على أهله: دبر أمورهم وكفاهم. 2-الماشية: أحسن العناية بها. 3-الشيء: عني به وسهر عليه.
الرائد
* خال يخال: خيلا وخيلا وخالا وخيلة وخيلة وخيلانا وخيلولة ومخيلة ومخالة. (خيل) الشيء: ظنه. مضارعه للمتكلم المفرد «إخال» و «أخال».
الرائد
* خال يخال ويخول: خولا. (خول) صار ذا «خول»، أي خدم.”
الرائد
* خال مخالة وخلالا وخلالا. (خلل) ه: صادقه.
الرائد
* خال. 1-مص. خال يخال. 2-أخو الأم، ج أخوال وأخولة وخؤول وخؤولة وخول. 3-وج خيلان وأخيلة: ما لمح فيه الخير. 4-لواء الجيش. 5-صاحب الشيء، مالكه. 6-بثرة أو حبة سوداء في الوجه أو الجسم. 7-ظن، توهم. 8-سحاب لا مطر فيه. 9-برق. 10-رجل الكريم. 11-رجل ضعيف القلب. 12-رجل ضعيف الجسم. 13-رجل متكبر. 14-تكبر. 15-تلة صغيرة. 16-جبل ضخم. 17-ثوب ناعم. 18-من الرجال: العزب. 19-كفن. 20-لجام الفرس.
الرائد
* خال (الخالي). 1-فا. 2-عزب لا زوجة له، ج أخلاء. 3-عزبة لا زوج لها، ج أخلاء. 4-من فارقه الحزن، ج خلو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: