وصف و معنى و تعريف كلمة فتخت:


فتخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح فتخت في معاجم اللغة العربية:



فتخت

جذر [فتخ]

  1. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  2. فَتِخَت الرِّجْلاَن:
    • طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما.
  3. فَتَّخَ : (فعل)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  4. فتَخَ : (فعل)
    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /


  5. خَتي: (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  6. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  7. اِختَتَى : (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا
  8. خَتا : (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
  9. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  10. مَختون : (اسم)


    • مفعول مِنْ خَتَنَ
    • صَبِيٌّ مَخْتُونٌ : الَّذِي قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
  11. أَخْتَى : (فعل)
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا
  12. خَتين : (اسم)
    • صَبِيٌّ خَتِينٌ : مَنْ قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن
    • صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون
  13. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  14. فخَتَ : (فعل)
    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  15. مَتْخ : (اسم)
    • مَتْخ : مصدر مَتَخَ
  16. الفخت : (اسم)


    • صوت الفاختة
  17. خَتْو : (اسم)
    • خَتْو : مصدر خَتا
  18. فَتخ : (اسم)
    • الجمع : فُتُوخٌ
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ
    • الفَتْخُ: كلُّ خَلْخَال لا يصلصل
  19. فَتخ : (اسم)
    • فَتخ : جمع فَتخة
  20. فَخْت : (اسم)
    • فَخْت : مصدر فخَتَ
  21. فَخَّت : (فعل)
    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
  22. فَخت : (اسم)


    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد
    • الفَخْتُ: ثقوب مستديرة في السقف
    • الفَخْتُ :ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو
  23. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع أَفْتَخُ
  24. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع فَتْخَاءُ
  25. مَتَخَ : (فعل)
    • مَتَخَ مَتْخًا
    • مَتَخَ الشيءَ : انتزعه من موضعه
    • مَتَخَ فلانًا: ضَربه
,
  1. الخَتيُ
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خَاتِيَةُ

    • ـ خَاتِيَةُ: العُقابُ.
      ـ اخْتَتَى: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخَافَةِ سُلْطانٍ ونحوِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ختا
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ختت
    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ختأ
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. ختن
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. متخ
    • "مَتَخَ الشيء يَمْتَخُه مَتْخاً: انتزعه من موضعه.
      ومتخ بالدلو: جبذها.
      والمتْخ: الارتفاع؛ متَخْتُه: رفعته.
      ومَتَخ: رفع.
      ومَتَخ المرأَة يمتَخها متْخاً: نكحها.
      ومتَخ الجرادُ إِذا رزَّ ذنَبه في الأَرض.
      ومتَخَتِ الجرادة: غرزت ذنبها لتبيض.
      ومتَخ الخمسين: قاربها، والحاءُ المهملة لغة، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. مَتَخَهُ
    • ـ مَتَخَهُ: انْتزعه من موضعه، كامْتاخَه،
      ـ مَتَخَ المرأةَ: جامَعَها، وقَطَع، وضَرَب، وأبْعَدَ، وارْتَفَعَ،
      ـ مَتَخَتِ الجَرادةُ في الأرضِ: غَرَزَتْ ذَنَبَها لِتَبيضَ،
      ـ مَتَخَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَتَخَ في الشيءِ: رَسَخَ.
      ـ مِتِّيخَةُ: العَصا، والمِطْرَقُ الدَّقيقُ.
      ـ عُودٌ مِتِّيخٌ: طويلٌ لَيِّنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. خَتَا
    • ـ خَتَا يَخْتُو: انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ، كاخْتَتَى،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ: فَتَلَ هُدْبَهُ، فهو مَخْتُوٌّ،
      ـ خَتَا فُلاناً: كَفَّهُ عن الأَمْرِ.
      ـ أَخْتَى: باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً.
      ـ مُخْتَتَى: النَّاقِصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الخاتِية
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان

    المعجم: معجم الاصوات

  11. ‏التقاء الختانين‏
    • ‏التقاء ختان الرجل وختان المرأة وهو الوطء أو الجماع‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. الخَتُّ
    • ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وموضع .
      ـ خَتَتُ: الفُتورُ في البَدَنِ.
      ـ خَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ.
      ـ أخَتَّ: اسْتَحْيا،
      ـ أخَتَّ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه.
      ـ خُتَّى: بلد ببابِ الأَبْوابِ.
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتخت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَتْخاً: ليّنه وثناه. يقال: فتخ أصابع رجله في جلوسه: ليّنها وثناها إلى ظاهر القدم. وفي الحديث: ( أنّه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه وفتخ أصابع رجليه ).( فَتِخَ ) ـَ فَتَخاً: لان وانثنى. وـ الكَفُّ والقدم: عرُضتا وطالتا مع لين. ويقال: فتخ الرّجلُ: عرضت كفّه وقدمه. وـ الرّجْلان: طال عظمهما وقلّ لحمهما. ويقال: فتخ الرجل وفتخ الأسد ونحوه: فهو أفتخ وهي فتخاء. ( ج ) فُتْخ. ويقال: هو أفتخ الطّرف: فاتره.( أفْتَخَ ): ارتخى وأعيا وانبهر.( فَتَّخَ ) أصابعَه: فتخها.( تَفَتَّخَ ): لبس الفتخة.( الفَتْخ ): باطن ما بين العضد والذِّراع. وـ كلّ خَلْخَال لا يصلصل. ( ج ) فتوخ.( الفَتْخَاء ): الناقة ونحوها ترتفع أخلافها قبل بطنها. وـ العُقَاب الليّنة الجناحين. وـ مقعد من خشب ليّن يجلس عليه، ويكون غالباً لمشتار العسل.( الفَتْخَة ): حلقة من ذهب أو فضة لا فصّ لها تلبس في البنصر. كالخاتم. ( ج ) فَتَخ، وفُتُوخ.
الصحاح في اللغة
فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها. قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين. قال المتنخِّل الهذَلي: فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما. وهذا لا يكون إلا مع اللِين. والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.
تاج العروس

الفَتْخَة بفتح فسكون ويُحَرَّكُ ذكرهما غيرُ واحدٍ من أَئمّة الغريبِ فلا اعتدادَ بإِنكار شيخنا على اللُّغة الأُولى : خاتَمٌ كبِيرٌ يكونُ في اليَدِ والرَِجْلِ بفَصٍّ وغير فَصّ وقيل : هي الخاتَمُ أَيّاً كانَ . أَو حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ تُلْبَس في الإِصبع كالخَاتَمِ وقيل : الفَتخَة حَلْقَة من فِضّة لافَصَّ فيها فإِذا كان فيها فَصٌّ فهي الخاتَم . وكانت نِسَاءُ الجاهليّة يتّخذْنها في عَشْرهِنَّ . ج فَتَخٌ بالتحريك وفُتُوخٌ بالضّمّ وفَتَخَاتٌ محرّكَةً وذُكِر في جَمعْهِ فِتَاخٌ . قال الشاعر :

" تَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال ابنَ زَوج العَجّاج وكانت رَفْعَتْه إِلى المُغيرة بن شُعبةَ فقالت له : أَصلَحَك اللّه إِنّي منه بجُمْع أَي لم يَفتضَّني فقال العجَّاجُ :

اللّهْ يَعلم يا مُغيرةُ أَنّني ... قد دُسْتُهَا دَوْسَ الحِصَانِ المُرْسَلِ

وأَخذْتُها أَخذَ المُقصِّبِ شاتَه ... عَجْلاَنَ يَذبَحُها لقْومٍ نُزَّلِ فقالت الدَّهناءُ :

واللّهِ لا تَخْدَعُني بشَمِّ ... ولا بتَقْبِيلٍ ولا بِضَمِّ

إِلاّ بِزَعْزَاعٍ يُسلِّي هَمِّي ... تَسقطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال : وحقيقةُ الفَتْخَة أَن تكون في أَصابِع الرِّجلَين . ومعنَى شِعر الدَّهناءِ أَنَّ النِّساءَ كُنَّ يَتَخَتَّمنَ في أَصابع أَرْجُلهن فتَصفُ هذه أَنّه إِذا شالَ بِرِجْلَيْهَا سَقطَتْ خَواتِيمها في كُمِّها ؛ وإِنّما تَمنَّت شِدَّةَ الجِماعِ . والفَتَخُ مُحَرَّكةً : اسستِرْخَاءُ المفَاصِل ولِينُهَا وعِرَضُهَا وقيل : هو اللِّينُ في المَفاصل وغيرِها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفتَخُ أَو الفَتَخُ : عِرَضُ الكَفِّ والقَدَمِ وطُولُهما . ومنه : أَسَدٌ أَفْتَخُ : عريضُ الكَفِّ . ورَجلٌ أَفتخُ بيِّنُ لبفَتَخِ إِذا كان عَرِيضَ الكَفِّ والقَدَمِ مع اللِّين . . قال الشَّاعِر :

" فُتْخُ الشَّمَائلِ في أَيْمانِهمْ رَوَحُ

والفَتَخُ شِبْهُ الطَّرَقِ محرّكَةً في الإِبلِ . والفَتَخ : كُلُّ جُلْجُلٍ كهُدْهُد هكذَا ضُبطَ في سائر النُّسخ الموجودة عندنا والّذي في اللِّسان : كلّ خَلْخَالٍ لا يَجْرُسُ أَي لا يُصَوِّت . وفَتَخَ الرَّجلُ أَصابعَهُ فَتْخاً وفَتَّخَهَا تَفتيخاً : عَرّضَهَا وأَرخَاهَا وقيل فَتَخَ أَصابِعَ رِجْلَيْه في جُلُوسه ثَنَاهَا ولَيَّنها . قال أَبو منصور : يَثنِيهما إِلى ظاهرِ القَدَم لا إِلى باطِنها . وفي الحديث أَنّه كان إِذا سَجَدَ جَافَي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْه وفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْه . قال يحيَى بن سعيد : الفَتْخ أَن يَصْنَع هكذا ونَصَبَ أَصابعَه ثمَ غَمزَ مَوْضِعَ التَفَاصِلِ منها إِلى باطِن الرَّاحَةِ وثَنَاهَا إِلى بَاطِنِ الرِّجْلِ يعني أَنّه كان يَفْعَل ذلك بأَصَابع رِجْلَيْهِ في السجودِ . قال الأَصمعيّ . وأَصْلث الفَتَخِ اللِّينُ . والفَتْخَاءُ شْيءٌ مُربَّعٌ شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقعُدُ عليه مُشْتَارُ - اسم فاعلٍ من اشتارَ - العَسَلِ ثم يَمُدُّ من فوق حتّى يَبلُغَ مَوضِعَ العَسَلِ . والفَتْخَاءُ مَنَ العقْبَانِ بالكسر جمع عُقَابٍ : اللَّيِّنَةُ الجَنَاحِ لأَنّهَا إِذا انحَطَّت كسَرتْ جَنَاحَيها وغَمَزتْهما وهذا لا يكون إِلاّ مِن اللِّين . وقال شيخُنَا . وفي أَكثَر المصنّفات اللُّغَويّة أَنّ الفَتْخاءَ المُسترخِيَةُ الجَنَاحَينِ مُطْلَقاً من الطُّيورِ ثم أُطلِقَت على العِقْبَانِ كأَنَّهَا صِفةٌ لازمةٌ لها فصارَتْ من أَسمائها . ولذلكَ زعمَ قَومٌ أَن إِطلاقها عليها مَجاز . وأَنشد :

كأَنِّي بفتخاءِ الجَنَاحَينِ لقْوَةٍ ... دَفُوفٍ من العِقْبَانِ طَأْطأْتُ شِمْلالي ويقال : نَاقةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلافِ إِذا ارْتَفَعَتْ أَخْلاَفُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا وهو ذَمٌّ وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ مَدْحٌ وعبارة اللِّسان تُعطِي أَنّه في المرأَة مَدْحٌ أَيضاً فليُظَر . وفِتَاخٌ كَكِتَابٍ اسم ع . وفُتُوخُ الأَسَدِ بالضّمّ : مَفَاصِلُ مَخَالِبِه هكذا في النُّسخ والّذي في اللسان الفَتَخُ عِرَضُ مَخالبِ الأَسدِولِينُ مَفاصِلها وأَفْتَخَ الرَّجُلُ : ارْتَخَى وأَعْيَا وانْبَهَرَ . والأَفاتِيخُ من الفُقُوعِ هَنَوَاتٌ وفي بعض الأصول . هَنات تَخْرُجُ أَوّلاً وفي بعض الأُصول . في أَوّله فتُظَنّ كَمْأَةً وفي بعض الأُصول : فيَحسبها النّاسُ كَمْأَةً حَتَّى تُستَخْرَجَ فتُعْرَفَ حكاه أَبو حنيفة ولم يَذكر للأَفَاتِيخ واحداً . ورَجُلٌ وفي الأَساس : وظَبْيٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُه . وفُتَيْخٌ كَزُبَيْرٍ : ع . وفي اللِّسان : فُتَيْخٌ وفَتَّاخٌ دَحْلاَنِ بأَطْرَاف الدّهْنَاءِ مما يَلِي اليمامةَ عن الهَجريّ . ومما يستدرك عليه : الفَتْخُ والفَتْخَة : باطِنُ ما بينَ العَضُدِ والذّراعِ . والفَتَخُ في الرِّجْلَيْن طُولُ العَظْمِ وقِلّةُ اللَّحْمِ قال الشاعر :

على فَتْحَاءَ تَعْلَمُ حين تَنْجُو ... وما إِنْ حَيْثُ تَنْجُو من طَرِيقِ قال : عَنَى بالفَتخاءِ رْجْلَه قال : وهذا صفةُ مُشتار العَسلِ . وقال الأَصمعيّ : فَتْخاءُ قَدَمٌ ليِّنةٌ . وقال أَبو عَمرو : فيها عَوَجٌ وفي الأَساس : وتَفتَّختِ المرأَةُ وخَرَجَتْ مُتفَتِّخةً . والضَّفادِعُ فُتْخُ الأَرْجُلِ

لسان العرب
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ( * قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ) قال وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين وفي الحديث أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة وفي رواية فُتوخ هكذا روي وإِنما هو فتخ بفتحتين جمع فتخة وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي قال وربما وضعت في أَصابع الأَرجل وفي حديث عائشة في قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها قال القُلْبُ والفَتَخَةُ ومعنى شعر الدهناء أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها وإِنما تمنت شدّة الجماع وقيل الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين قالته في قوله تعالى إِلاَّ ما ظهر منها قالت القُلْب والفَتَخة والفَتَخ كل خَلخال لا يَجْرِس والفَتَخُ والفَتَخَة باطن ما بين العضد والذراع والفَتَخُ استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها وقيل هو اللِّين في المفاصل وغيرها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ وعُقاب فَتْخاءُ ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين والفَتَخُ عَرْض الكف والقدم وطولهما وأَسد أَفْتَخُ عَريض الكف والفتَخ عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها والأَفْتَخُ الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض والفتَخ في الرجلين طول العظم وقلة اللحم قال الشاعر على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال عنى بالفتخاء رجله قال وهذا صفة مُشتار العسل الأَصمعي فتخاء قدم لينة وقال أَبو عمرو فيها عوج وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً عرَّضها وأَرخاها وقيل فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها قال أَبو منصور يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه قال يحيى بن سعيد الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ونصب أَصابعه ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود قال الأَصمعي وأَصل الفتخ اللين ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض إِنها لفُتْخ ومنه قيل للعقاب فتخاء وأَنشد كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ دَفُوفٍ منَ العِقْبان طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين قال الشاعر فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل كالطَّرَق وناقة فتخاء الأَخْلافِ ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها وكذلك المرأَة وهو فيها مدح وفي الرجل ذم وهو الفَتَخ والفتخاء شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل وقيل الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ويقال للفاتر الطرف أَفتخ الطرف قال وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ ( * قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ) والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً وفُتَيْخ وفَتَّاخ دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة عن الهجري وفَتَّاخ اسم موضع
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. الشيء: ثناه ولينه.
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. 1-إسترخت مفاصله ولانت وضعفت. 2-الشيء: لان وانثنى.
الرائد
* فتخ تفتيخا. *ر.*©فتخ©.
الرائد
* فتخ. 1-مص. فتخ. 2-إسترخاء المفاصل ولينها.
الرائد
* فتخ. ج فتوخ. 1-مص. فتخ. 2-واحد «الفتوخ»، وهي مخالب الأسد، أظفاره. 3-باطن ما بين العضد والذراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: