فتخترقين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .
تخرَّقَ / تخرَّقَ في يتخرّق ، تخرُّقًا ، فهو متخرِّق ، والمفعول متخرَّق - للمتعدِّي
تَخَرَّقَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ
تَخَرَّقَ الكَذِبَ : اخْتَلَقَهُ
تَخَرَّقَ فِي الكَرَمِ : اِتَّسَعَ فِيهِ
تَخَرَّقَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
خَرَق: (اسم)
مصدر خرِقَ/ خرِقَ في
خَرَقَ: (فعل)
خرَقَيَخرُقويَخرِق ، خَرْقًاخُرُوقًا، فهو خارِق ، والمفعول مَخْروق
خرَق الثَّوبَ :مزَّقه، شقّه وثقبه
خَرَقَ الحَائِطَ : جَعَلَ فِيهِ ثُقْبَةً
خرَق حُرْمتَه: فضحه وهتك ستره
خَرُقَ: (فعل)
خرُقَ / خرُقَ بـ يخرُق ، خُرْقًا ، فهو خَرِقوأخرقُ ، والمفعول مخروق به
خرُق الرَّجلُ: حَمُق
خَرُقَ بالشيء: جَهلَهُ ولم يُحْسِنْ عَمَلَهُ
خَرِق: (اسم)
الخَرِقُ : الرَّماد
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُقَ/ خرُقَ بـ وخرِقَ/ خرِقَ في
الخَرِقُ : مَن لا يُحسِن عمله، أو يجهل بصنعته
خَرِق: (اسم)
خَرِق : فاعل من خَرُقَ
خَرِقَ: (فعل)
خرِقَ / خرِقَ في يَخرَق ، خَرَقًا ، فهو خَرِقوأخرقُ، وهي خرقاءُ والجمع : خُرْقٌ ، والمفعول مخروق فيه
خَرِقَ الوَلَدُ : حَمُقَ أوْ دَهِشَ وَتَحَيَّرَ
خَرِقَ الْحَيَوَانُ : دَهِشَ وَلَصِقَ بِالأَرْضِ
خَرِقَ بِالشَّيْءِ : جَهِلَهُ
خَرِقَ فِي البَيْتِ : أقَامَ فَلَمْ يَبْرَحْ
خَرْق: (اسم)
خَرْق : مصدر خَرَقَ
خَرَّقَ: (فعل)
خرَّقَيخرِّق ، تخريقًا ، فهو مخرِّق ، والمفعول مخرَّق
خرَّق الثَّوبَ :وسَّع شَقَّه
خرَّقَ الورقةَ: مزَّقها، أتلفها
خَرَّقَ الكَذِبَ : أَكْثَرَ اخْتِلاَقَهُ
خَرق: (اسم)
الجمع : خُرُوقٌ
الخَرْقُ : الثَّقْبُ في الحائطِ وغيرِه
الخَرْقُ: القَفْرُ
الخَرْقُ:المَفَازةُ الواسعةُ البعيدةُ تَنخَرقُ فيها الرِّياحُ
جمع خُروق (لغير المصدر):
مصدر خرَقَ
خَرْق العادة: تجاوز وتقويض وإبطال المألوف،
خَرْق القانون: الخروج عنه وعدم احترامه
خُرُق: (اسم)
الخُرُقُ : الخُرْقُ
خُرُق: (اسم)
خُرُق : جمع خَرُوقُ
خُرُق: (اسم)
خُرُق : جمع خارِقُ
خُرُق: (اسم)
خُرُق : جمع خَريق
خُرْق: (اسم)
خُرْق : جمع أَخْرَقُ
خُرْق: (اسم)
خُرْق : جمع خَرْقاءُ
خُرَّق: (اسم)
الجمع : خَرَارِقُ
الخُرَّقُ : ضَرْبٌ من العصافير
خُرق: (اسم)
الخُرْقُ : الجَهْل
الخُرْقُ: الحُمْق وفي الحديث: حديث شريف الرِّفْقُ يُمْنٌ، والخُرْقُ شُؤْم /
نومة الخُرْق: نومةُ الضُّحى دلالةً على البلادة
خِرَق: (اسم)
خِرَق : جمع خِرقة
خِرق: (اسم)
الجمع : أَخراقٌ ، و خِرَاقٌ ، و خُرُوق
الخِرْقُ : الخِرِّيقُ
اِنخَرَقَ: (فعل)
انخرقَينخرق ، انخراقًا ، فهو منخرِق
انخرق جيبُ القميص مُطاوع خرَقَ: انشقّ، صار فيه ثقبا أو فُرْجَةً انخرق المركبُ: دخله الماء
اِنْخَرَقَ الجِدارُ: اِنْشَقَّ
اِنْخَرَقَتِ الرِّيحُ في الأَرْضِ : اِشْتَدَّ هُبوبُها عَلَى غَيْر اسْتِقامَةٍ
أَخْرَقَ: (فعل)
أَخْرَقَةُ الفَزَعُ: أَدهَشَه
خَوارِقُ: (اسم)
خَوارِقُ : جمع خارِق
,
خرق(المعجم لسان العرب)
"الخَرْق: الفُرجة، وجمعه خُروق؛ خَرَقهيَخْرِقُهخَرْقاًوخرَّقهواخْتَرَقهفتخَرَّقوانخرَقواخْرَوْرَق، يكون ذلك في الثوب وغيره. التهذيب: الخرق الشَّقُّ في الحائط والثوب ونحوه. يقال: في ثوبه خَرق وهو في الأَصل مصدر. والخِرْقة: القِطعة من خِرَقِ الثوب، والخِرْقة المِزْقةُ منه. وخَرَقْت الثوب إذا شَقَقْتَه. ويقال للرجل المُتمزِّق الثياب: مُنْخَرِق السِّرْبال. وفي الحديث في صفة البقرة وآل عمران: كأَنهما خرْفان من طير صَوافَّ؛ هكذا جاءَ في حديث النَّوّاسِ، فإن كان محفوظاً بالفتح فهو من الخَرْق أَي ما انْخرقَ من الشيء وبانَ منه، وإن كان بالكسر فهو من الخِرْقة القِطعة من الجَراد، وقيل: الصواب حِزْقانِ، بالحاء المهملة والزاي، من الحِزْقةِ وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما؛ ومنه حديث مريم، عليها السلام: فجاءت خِرْقةٌ من جَراد فاصْطادَتْ وشَوَتْ؛ وأَمّا قوله: إنَّ بَني سَلْمى شُيوخٌ جِلَّهْ،بِيضُ الوُجوهِ خُرُقُ الأَخِلَّهْ فزعم ابن الأَعرابي أَنه عنى أن سيوفهم تأكل أَغمادَها من حِدّتها،فخُرُق على هذا جمع خارِقأَوخَرُوق أَي خُرُقُ السُّيوف للأَخِلَّة. وانْخرَقت الريح: هبَّت على غير استقامة. وريحٌ خَرِيقٌ: شديدة، وقيل: ليّنة سهلة، فهو ضدّ، وقيل: راجعة غير مستمرّة السير، وقيل: طويلةُ الهُبوب. التهذيب: والخَرِيقُ من أَسماء الريح الباردةِ الشديدة الهُبوبِ كأنها خُرِقَت، أَماتوا الفاعل بها؛ قال الأَعلم الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ كأنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ، بين أَعْلامٍ طِوال؟
قال الجوهري: وهو شاذٌّ وقياسه خَرِيقةٌ، وهكذا أَنشد الجوهري؛ قال ابن بري: والذي في شعره: كأَنَّ جناحَه خَفقانُ ريح يصف ظليماً؛
ويقال: انْخَرَقتِ الريحُ؛ الخَرِيقُ إذا اشتدّ هُبوبُها وتخلُّلها المواضعَ. والخَرْقُ: الأَرض البعيدة، مُستوية كانت أَو غير مستوية. يقال: قطعنا إليكم أَرضاً خَرْقاًوخَروقاً. والخَرْقُ: الفلاة الواسعة، سميت بذلك لانْخِراق الريح فيها، والجمع خُرُوقٌ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذلي:وإِنَّهما لَجَوَّابا خُرُوقٍ،وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي والنُّطف: جمع نُطْفة وهو الماء الصافي، والطوامي: المرتفعة. والخَرْقُ: البُعْد، كان فيها ماء أَو شجر أَو أَنِيس أَو لم يكن، قال: وبُعدُ ما بين البصرة وحَفَرِ أَبي موسى خَرْقٌ، وما بين النِّباجِ وضَرِيَّة خرقٌ. وقال المؤرّج: كل بلد واسع تَتخرََّق به الرياح، فهو خَرْق. والخِرْقُ من الفِتْيان: الظريف في سَماحة ونَجْدة. تخرَّق في الكَرَم: اتَّسع. والخِرْقُ، بالكسر: الكريم المُتَخرِّقُ في الكرَم، وقيل: هو الفَتى الكريم الخَليقةِ، والجمع أَخراقٌ. ويقال: هو يَتخرَّقُ في السخاء إذا توسَّع فيه؛ وأنشد ابن بري للأُبَيْرِد اليَرْبُوعي: فَتىً، إنْ هو اسْتَغْنى تخَرَّقَ في الغِنى،وإنْ عَضَّ دَهْرٌ لم يَضَعْ مَتْنَه الفَقْرُ وقول ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ: خِرْق من الخَطِّيِّ أُغُمِضَ حَدُّه،مِثْل الشِّهابِ رَفَعْتَه يَتلهَّبُ جعل الخِرْقَ من الرِّماحِ كالخِرْق من الرجال. والخِرِّيقُ من الرجال. كالخِرْق على مثال الفِسِّيق؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً صَحِبَه رجل كريم: أُتِيحَ له من الفِتْيان خِرْقٌ أَخو ثِقةٍ، وخِرِّيقٌ خَشوُفُ
وجمعه خِرِّيقُون؛ قال: ولم نسمعهم كسَّروه لأَنَّ مثل هذا لا يكاد يكسر عند سيبويه. والمِخْراقُ: الكريم كالخِرْق؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: وطِيرِي لمِخْراقٍ أَشمَّ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ ابن الأعرابي: رجل مِخْراقوخِرْقومُتخرِّقٌ أَي سَخِيّ، قال: ولا جمع للخِرْق. وأُذُن خَرْقاء: فيها خَرْق نافذ. وشاة خَرْقاء: مثقوبة الأُذن ثَقْباً مستديراً، وقيل: الخرْقاء الشاة يُشَقُّ في وسط أُذنها شَقٌّ واحد إلى طرف أُذنها ولا تُبان. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،نَهى أَن يُضَحَّى بشَرْقاء أَو خَرْقاء؛ الخَرْقُ: الشقُّ؛ قال الأَصمعي: الشرْقاءُ في الغنم المَشقُوقة الأُذن بإثنين، والخرقاءُ من الغنم التي يكون في أُذنها خَرق، وقيل: الخرقاء أَن يكون في الأُذن ثَقْب مستدير. والمُخْتَرَقُ: المَمَرُّ. ابن سيده: والاخْتِراقُ المَمَرُّ في الأَرض عَرْضاً على غير طريق. واختِراقُ الرِّياح: مُرورها. ومنْخَرَقُ الرياح: مَهَبُّها، والريحُ تخْتَرِقُ في الأرض. وريح خَرقاء: شديدة. واخترَقَ الدَّار أؤ دار فلانٍ: جعلها طريقاً لحاجته. واخْترقَتِ الخيلُ ما بين القُرى والشجر: تَخَلَّلَتْها؛ قال رؤبة: يُكِلُّ وفدَ الرِّيحِ من حيث انْخَرَقْوخَرَقْتُ الأَرضَ خَرْقاً أَي جُبْتها. وخرقَ الأَرض يخرُقها: قطعها حتى بلغ أَقْصاها، ولذلك سمي الثور مِخْراقاً. وفي التنزيل إنك لن تَخرِق الأَرض. والمِخراقُ: الثَّوْر الوحْشِيّ لأَنه يَخرِق الأَرض، وهذا كما قيل له ناشِطٌ، وقيل: إنما سمي الثور الوحشي مِخراقاً لقطْعِه البلادَ البعيدة؛ ومنه قول عديّ: كالنَّابِئِ المِخْراقِوالتخَرُّق: لغة في التخلُّق من الكذب. وخَرَق الكذبَ وتَخَرَّقه،وخَرَّقَه، كلُّه: اخْتلَقه؛ قال الله عز وجل: وخَرَقُوا له بنين وبَناتٍ بغير علم سبحانه؛ قرأَنافع وحده: وخرَّقوا له، بتشديد الراء، وسائر القرّاء قرؤوا: وخَرَقوا، بالتخفيف؛ قال الفراء: معنى خَرقُوا افْتَعلوا ذلك كذباً وكُفراً، وقال: وخرَقواواخْترقُوا وخلَقوا واخْتَلَقُوا واحد. قال أَبو الهيثم: الإخْتِراقُ والاخْتِلاقُ والاخْتِراصُ والافْتِراءُ واحد. ويقال: خَلق الكلمة واخْتَلَقها وخَرَقهاواخترقها إذا ابْتدَعها كذباً،وتَخَرَّق الكذب وتَخَلَّقه. والخُرْقُوالخُرُقُ: نَقِيض الرِّفْق، والخَرَقُ مصدره، وصاحبه أَخْرَقُ. وخَرِقَ بالشيء يَخْرَقُ: جهله ولم يُحسن عمله. وبعير أَخْرَقُ: يقع مَنْسِمه بالأرض قبل خُفِّه يَعْتَري للنَّجابة. وناقة خَرْقاء: لا تَتَعَهَّد مواضع قوائمها. وريح خَرْقاء: لا تَدُوم على جِهتها في هُبُوبها؛ وقال ذو الرمة: بَيْت أَطافَتْ به خَرْقاء مَهْجُوم وقال المازني في قوله أَطافت به خرقاء: امرأَة غير صَناع ولا لها رِفق،فإذا بَنت بيتاً انْهدم سريعاً. وفي الحديث: الرِّفق يُمْن والخُرْقُ شُؤم؛ الخُرق، بالضم: الجهل والحمق. وفي الحديث: تُعِينُ صانِعاً أَو تَصْنَع لأَخْرَقَ أَي لجاهل بما يَجِب أَن يَعْمَله ولم يكن في يديه صَنْعة يكتسِب بها. وفي حديث جابر: فكرهت أَن أَجيئَهن بخَرْقاء مثلهن أَي حَمْقاء جاهلة، وهي تأنيث الأَخْرِق. ومَفازةٌ خرْقاء خَوْقاء: بعيدة. والخَرْقُ: المَفازةُ البعيدة، اخترقته الريح، فهو خَرْق أَملس. والخُرْق: الحُمق؛ خَرُقخُرْقاً، فهو أَخرق، والأُنثى خرقاء. وفي المثل: لا تَعْدَمُ الخَرْقاء عِلَّة، ومعناه أَنَّ العِلَل كثيرة موجودة تُحسِنها الخَرقاء فَضلاً عن الكَيِّس. الكسائي: كل شيء من باب أَفْعلَ وفعْلاء، سوى الألوان،فإنه يقال فيه فَعِلَ يَفْعَل مثل عَرِج يَعْرَج وما أَشبهه إلاّ ستة أَحرف (* قوله «ستة أحرف» بيض المؤلف للسادس ولعله عجم ففي المصباح وعجم بالضم فهو أعجم والمرأة عجماء. وقوله «والاسمن» كذا بالأصل ولعله محرف عن أيمن، ففي القاموس يمن ككرم فهو ميمون وأيمن.) فإنها جاءَت على فَعُلَ: الأَخْرَقُ والأَحْمَقُ والأَرْعَنُ والأَعْجَفُ والأَسْمَنُ... . يقال: خَرُق الرجل يَخْرُق، فهو أَخرق، يقال: خَرُق الرجل يَخْرُق، فهو أَخرق،وكذلك أَخواته. والخَرَق، بالتحريك: الدَّهَشُ من الفَزَع أَو الحَياء. وقد أَخْرَقْتُه أَي أَدْهَشْته. وقد خَرِق، بالكسر، خرَقاً، فهو خَرِق: دَهِش. وخَرِق الظّبْيُ: دَهِش فلَصِقَ بالأَرض ولم يقدر على النُّهوض، وكذلك الطائر،إذا لم يقدر على الطيران جَزعاً، وقد أَخْرَقه الفزَع فخَرِق؛ قال شمر: وأَقرأني ابن الأَعرابي لبعض الهُذليين يصف طريقاً: وأَبْيَض يَهْدِيني، وإن لم أُنادِه،كفَرْقِ العَرُوسِ طُوله غيرُ مُخْرِقِ توائمُه في جانِبَيه كأنها شُؤونٌ برأسٍ، عَظْمُها لم يُفَلَّقِ فقال: غير مُخرِق أَي لا أَخرَقُ فيه ولا أَحارُ وإن طال عليَّ وبعُد،وتوائمه: أَراد بُنَيَّاتِ الطريق. وفي حديث تزويج فاطمةَ، رضوانُ الله عليها: فلما أَصبح دعاها فجاءَت خَرِقةً من الحَياء أَي خَجِلة مَدْهُوشة،من الخَرَقِ التحيُّر؛ وروي أَنها أَتته تَعثُر في مِرْطِها من الخَجَل. وفي حديث مكحول: فوَقع فَخَرِق؛ أَراد أَنه وقع ميتاً. ابن الأَعرابي: الغزالُ إذا أَدركه الكلب خَرِقَ فلَزِق بالأَرض. وقال الليث: الخرَقُ شِبْه البَطر من الفزع كما يُخْرَقُ الخِشْفُ إذا صِيدَ. قال: وخَرِق الرجل إذا بقي متحِّيراً من هَمٍّ أَو شدّة؛ قال: وخَرِق الرجل في البيْت فلم يبرح فهو يَخْرَقُخرَقاًوأَخْرَقَه الخَوفُ. والخَرَقِ مصدر الأَخْدق،وهو الرفيق. وخَدِقَ يَخْدَقُ إذا حَمُق: والاسم الخُرْق، بالضم، ورماد خَرِق: لازِقٌ بالأرض. ورَحِم خَريق إذا خَرَقها الولد فلا تَلْقَح بعد ذلك. والمَخارِيقُ، واحدها مِخْراق: ما تلعب به الصبيان من الخِرَقِ المَفْتُولة؛ قال عمرو بن كُلثوم: كأَنَّ سُيوفَنا مِنّا ومنهم مَخاريقٌ بأَيدي لاعبينا ابن سيده: والمِخْراقُ مِنديل أَو نحوه يُلوى فيُضرب به أَو يُلَفُّ فيُفَزَّعُ به، وهو لُعْبة يَلْعب بها الصبيان؛
قال: أُجالِدُهمْ يومَ الحَديثة حاسِراً،كأَن يَدي بالسيْف مِخْراقُ لاعِب وهو عربي صحيح. وفي حديث علي، عليه السلام، قال: البَرْقُ مخارِيقُ الملائكة، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم، وقال: هو جمع مِخْراق، وهو في الأَصل عند العرب ثوب يُلَفّ ويضرب به الصبيانُ بعضهم بعضاً، أَراد أَنها آلة تزجُر بها الملائكة السحاب وتسُوقه؛ ويفسره حديث ابن عباس: البَرْقُ سَوْط من نور تَزْجُر به الملائكة السحاب. وفي الحديث: أَنَّ أَيْمَنَ وفِتْيةً معه حَلُّوا أُزُرَهم وجعلوها مخارِيقَ واجْتلدوا بها فرآهم النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لا من الله اسْتَحْيَوْا ولا من رسوله اسْتَتَروا،وأمُّ أَيْمن تقول: استَغْفِر لهم. والمِخْراقُ: السيف؛ ومنه قوله: وأَبْيَض كالمِخْراقِ بَليَّتُ حَدَّه وقال كُثيّر في المخَاريق بمعنى السيوف: عليهن شُعْثٌ كالمَخارِيق، كُلُّهمْ يُعَدُّ كَرِيماً، لا جَباناً ولا وَغْلا وقول أبي ذُؤيب يصف فرساً: أرِقْتُ له ذاتَ العِشاء كأنَّه مَخاريقُ، يُدْعَى وسْطَهُن خَرِيجُ جمعه، كأنه جعل كل دُفْعة من هذا البَرق مِخْراقاً، لا يكون إلا هذا لأن ضمير البرق واحد، والمَخاريقُ جمع. والمِخْراقُ: الطويل الحَسن الجسم؛ ، قال شمر: المِخراقُ من الرجال الذي لا يقع في أمر إلا خرج منه، قال: والثَّور البَرِّي يسمى مِخْراقاً لأن الكلاب تطلبُه فيُفْلت منها. وقال أَبو عدْنان: المَخارِق المَلاصُّ يَتَخَرَّقُون الأَرض، بينا هُم بأَرضٍ إذا هم بأُخرى. الأَصمعي: المَخارِقُ الرجال الذين يتخرَّقون ويتصرَّفون في وجُوه الخير. والمَخْروق: المَحْروم الذي لا يقَع في يده غِنى. وخَرَق في البيت خُروقاً: أَقام فلم يَبرَح. والخِرْقة: القِطْعة من الجراد كالخِرْقة؛ ، قال:قد نَزلَت، بساحةِ ابنِ واصِلِ،خِرْقةُ رِجْلٍ من جَرادٍ نازِلِ
وجمعها خِرَق. والخُرَّقُ: ضَرْب من العصافير، واحدته خُرَّقةٌ، وقيل: الخُرَّق واحد. التهذيب: والخُرَّق طائر. والخَرْقاء: موضع؛ قال أُسامة الهذلي: غَداةَ الرُّعْنِ والخَرْقاء تَدْعُو،وصَرَّحَ باطنُ الظَّنِّ الكَذوب ومِخْراقٌومُخارق: اسمان. وذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: جاهليّ من شُعرائهم لَقَبٌ، واسمه قُرْطٌ، لُقِّب بذلك لقوله: لَمَّا رأَتْ إِبلِي هَزْلَى حَمُولَتُها،جاءتْ عِجافاً عليها الرِّيشُ والخِرَقُ الجوهري: الخَرِيق المُطمئنّ من الأرض وفيه نبات. قال الفراء: يقال مررت بخَرِيق من الأرض بين مَسْحاوَيْن. والمَسْحاء: أَرض لا نبات فيها. والخَرِيقُ: الذي توسَّط بين مسحاوين بالنبات، والجمع الخُرُق؛
وأَنشد الفراء لأَبي محمد الفَقْعَسِي: تَرْعَى سَمِيراءُ إلى أَهْضامِها إلى الطُّرَيْفاتِ إلى أَرْمامِها،في خُرُقٍ تَشْبَعُ من رَمْرامِها (* قوله «سميراء» في ياقوت بفتح السين وكسر الميم، وقيل بضم السين وفتح الميم). وفلان مِخْراقُ حَرْب أَي صاحب حُروب يَخِفّ فيها؛ قال الشاعر يمدح قوماً: لم أَرَ مَعْشَراً كبَنِي صُرَيْمٍ،تَضُمُّهمُ التَّهائمُ والنُّجُودُ أَجَلَّ جلالةً وأَعَزَ فَقْداً،وأَقْضَى للحُقُوقِ، وهم قُعودُ وأَكثرَ ناشِئاً مِخْراقَ حَرْبٍ،يُعِين على السِّيادةِ أَو يَسُودُ يقول: لم أَر معشراً أكثر فِتْيان حَرْب منهم. والخَرْقاء: صاحبة ذي الرُّمَّة وهي من بني عامر بن رَبيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة. ابن بري:، قال أَبو عَمرو الشَّيْبانِي المُخْرَوْرِقُ الذي يَدوُر على الإبل فَيحمِلها على مكروهها؛
وأَنشد: خَلْفَ المَطِيّ رجُلاً مخْرَوْرِقاً،لم يَعْدُ صَوْبَ دِرْعهِ المُنَطّقا وفي حديث ابن عباس: عمامةٌ خُرقانِيّةٌ كأَنه لوَاها ثم كَوَّرها كما يفعله أَهل الرَّساتِيق؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءت في رواية وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم وبالفتح وغير ذلك. خربق: الخَرْبَقُ (* قوله «الخربق» في القاموس الخربق كجعفر. وقوله «ولا يقتله» في ابن البيطار: الافراط منه يقتل). نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله. وامرأة مُخْرَبقةٌ: رَبوخ، وخِرْباقٌ. سريعة المشي. ابن الأَعرابي: يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ. وخَرْبَقَ الشيء: قطَّعه مثل خَرْدَلَه، وربما، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ. وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته. وخَرْبَق عَمَله: أَفسده. وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ. ورجل خِرْباق: كثير الضَّرِط. وخَرْبَق النبتُ: اتصل بعضه ببعض. والخِرْباقُ: اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين. والمُخْرَنْبِق: المُطْرِقُ الساكت الكافُّ. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها. الأَصمعي: من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء: مُخْرَنْبِقٌ لِينباع، ولينباع ليَنْبَسط، وقيل: هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع، وقيل: المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم. ويقال: اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب؛
وأَنشد: صاحب حانُوتٍ، إذا ما اخْرنْبقا فيه، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال: رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح. واخْرنْبقَ: مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع. واخْرنبقَ: لَطِئ بالأرض. والمُخْرَنْبِق: اللاَّصِق بالأرض. والخَرْبَق: ضرب من الأَدْوِية. "
خَرَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَرَقَهُيَخْرُقُهُويَخْرِقُهُ: جابَهُ ومَزَّقَه، ـ خَرَقَ الرجُلُ: كَذَبَ، وقَطَعَ المَفازَةَ، ـ خَرَقَ الثَّوْبَ: شَقَّه، ـ خَرَقَ الكَذِبَ: صَنَعَهُ، ـ خَرَقَ في البَيْتِ خُروقاً: أقامَ (فلم يَبْرَحْ)، كخَرِقَ. ـ خَرُقَ بالشيءِ: جَهِلَهُ. ـ خَرْقُ: القَفْرُ، والأرضُ الواسِعَةُ تَتَخَرَّقُ فيها الرِياحُ، كالخَرْقاءِ، ج: خُروقٌ، ونَبْتٌ كالقُسْطِ، وموضع بنَيْسابورَ، ـ خِرْقُوخِرِّيقُ: السَّخِيُّ، أو الظَّريفُ في سَخاوَةٍ، والفَتَى الحَسَنُ الكَريمُ الخَليقَةِ، ج: أخْراقٌوخُرَّاقٌوخُروقٌ. ـ مَخْرَقُ: الفَلاةُ، ـ مَخْرَقُ مِنَ الحَوْضِ: حَجَرٌ يكونُ في عُقْرِهِ لِيُخرجوا منه الماءَ إذا شاؤُوا. ـ مَخْروقُ: المَحْرومُ لا يَقَعُ في كَفِّهِ غِنًى. ـ خِرْقَةُ منَ الجَرادِ، والثَّوْبِ: القِطْعَةُ (منه)، ج: خِرَقُ. ـ أبو القاسِمِ شيْخُ الحَنابِلَةِ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ والِدُ صاحِبِ ''المُخْتَصَرِ''، وعبدُ العَزيزِ بنُ جَعْفَرٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ علِيٍّ، وإبراهيمُ بنُ عَمْرٍو مُسْنِدُ أصْبَهَانَ، وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ أبي الفَتْحِ، وبَلَدِيَّاهُ: عُمَرُ بنُ محمدٍ الدَّلاَّلُ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ الخِرَقِيُّونَ: أئِمةٌ محدِّثونَ. ـ ذو الخِرَقِ: النُّعْمانُ بنُ راشِدٍ، لإِعْلامِهِ نفسَه بِخِرَقٍ حُمْرٍ وصُفْرٍ في الحَرْبِ، وخَليفَةُ بنُ حَمَلٍ، لقولِه: لَمَّا رأتْ إِبِلي جاءَتْ حَمولَتُها **** غَرْثَى عِجافاً عليها الرِيشُ والخِرَقُ، وقُرْطٌ، أو ابنُ قُرْطٍ الطُّهَوِيُّ الشاعِرُ القَديمُ، وابنُ شُرَيْحِ بنِ سَيْفٍ: شاعِرٌ آخَرُ جاهِليٌّ يَرْبُوعِيٌّ، وفَرَسُ عَبَّادِ بنِ الحَارِثِ. ـ خِرْقَةُ: فَرَسُ الأَسْوَدِ بنِ قِرْدَةَ، وَفَرَسُ مُعَتِّبٍ الغَنَوِيِّ، واسمُ ابنِ شُعاثَ الشاعِرِ، وشُعاثُ: أُمُّهُ، وأبوه نُباتَةُ. ـ مِخْراقُ: الرجُلُ الحَسَنُ الجِسْمِ، طَالَ أو لم يَطُلْ، والمُتَصَرِّفُ في الأُمورِ، والثَّوْرُ البَرِّيُّ، والسَّيِّدُ، والسَّخِيُّ، واسمٌ، والمِنْديلُ يُلَفُّ لِيُضْرَبَ به. ـ هو مِخْراقُ حَرْبٍ: صاحِبُ حُروبٍ. ـ خَريقُ: المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ وفيه نَباتٌ، ج: خُرُقٌ، والريحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ الهَبَّابَةُ، كالخَروقِ، واللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ، ضِدٌّ، أو الراجِعَةُ المُسْتَمِرَّةُ السَّيْرِ، أو الطَّويلَةُ الهُبوبِ، والبِئْرُ كُسِرَ جَـبْلَتُها مِنَ الماءِ، ج: خَرائِقُوخُرُقٌ، ومَجْرَى الماءِ الذي ليسَ بِقَعيرٍ ولا يَخْلو مِنْ شَجَرٍ، ومُنْفَسَحُ الوادي حيثُ يَنْتَهِي. ـ خَريقُ مِنَ الأَرْحَامِ: التي خَرَقَها الوَلَدُ فلا تَلْقَحُ، كالمُتَخَرِّقَةِ، ـ خَرِقُ: الرَّمادُ لأنه يَثْبُتُ ويَذْهَبُ أهلُهُ، ووَلَدُ الظَّبْيَةِ الضَّعيفُ القَوائِمِ. ـ خُرَّقُ: طائرٌ، أو جِنْسٌ من العَصافيرِ، ج: خرارِقُ. ـ خَرَقُ: الدَّهَشُ من خَوْفٍ أو حَياءٍ، أو أن يُبْهَتَ فاتِحاً عَيْنَيْهِ يَنْظُرُ، وأنْ يَفْرَقَ الغَزالُ فَيَعْجِزَ عن النُّهوضِ، والطائِرُ فلا يَقْدِرَ على الطَّيَرانِ. خَرِقَ، فهو خَرِقٌ، وهي خَرِقَةٌ، وبلا لام: قرية بمَروَ، مُعَرَّبُ: خَرَه، منها: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ أبي بِشْرٍ المُتَكَلِّمُ، ومحمدُ بنُ موسى، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ المُحَدِّثُونَ. **** ـ خُرْقُوخَرَقُ: ضِدُّ الرِفْقِ، وأن لا يُحْسِنَ الرجلُ العَمَلَ والتَّصَرفَ في الأُمورِ، والحُمْقُ، كالخُرْقَةِ، وجمعُ الأَخْرَقِوالخَرْقَاءِ. خَرِقَوخَرُقَ. ـ خَرْقانُ: قرية ببِسْطامَ، وخَرَقانُ: لَحْنٌ، ـ خَرَّقانُ: قرية بهَمَذانَ. ـ خِرِّيقُ: الكثيرُ السَّخَاءِ. ـ الزُبَيْرُ بنُ خُرَيْقٍ: تابعيٌّ. ـ أَخْرَقُ: الأحمقُ، أو مَن لا يُحْسِنُ الصَّنْعَةَ، كالخَرِقِوالخَرُقِ، والبعيرُ يَقَعُ مَنْسِمهُ على الأرضِ قَبْلَ خُفِّهِ، يَعْتَرِيهِ ذلك من النَّجابَةِ. ـ خَرْقاءُ: امرأةٌ سَوْدَاءُ، كانتْ تَقُمُّ مسجدَ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، ورَضيَ عنها، وامرأةٌ من بني البَكَّاءِ، شَبَّبَ بها ذو الرُّمَّةِ، ـ خَرْقاءُ من الغَنَمِ: التي في أُذُنِها خَرْقٌ، ـ خَرْقاءُ من الريحِ: الشديدةُ، ـ خَرْقاءُ من النُّوقِ: التي لا تَتَعاهَدُ مَواضِعَ قَوائِمِها، وموضع. ـ عِذارُ بنُ خَرْقاءَ: محدِّثٌ. ـ مالكُ بنُ أبي الخَرْقاءِ: عُقَيْلِيٌّ. ـ ''لا تَعْدَمُ الخَرْقاءُ عِلَّةً'': يُضْرَبُ في النَّهْي عن المَعاذيرِ، أي: العِلَلُ كثيرةٌ، تحسِنُها الخَرْقاءُ فضْلاً عن الكَيِّسِ، فلا تَرْضَوا بها لأَنْفُسِكُم. ـ أخْرَقَهُ: أدْهَشَهُ. ـ تَخْريقُ: التَّمْزيقُ، وكَثْرَةُ الكَذِبِ. ـ تَخَرُّقُ: خَلْقُ الكَذِبِ، ومُطَاوِعُ التَّخْريقِ، كالانْخِراقِ، والتَّوَسُّعُ في السَّخَاءِ. ـ رجلٌ مُتَخَرِّقُ السِرْبالِ، ومُنْخَرِقُه: إذا طالَ سَفَرُه، فَتَشَقَّقَتْ ثِيابُهُ. ـ اخْرَوْرَقَ: تَخَرَّقَ. ـ مُخْرَوْرِقُ: مَنْ يَدورُ على الإِبِلِ ويَخِفُّ ويَتَصَرَّفُ. ـ اخْتَرَقَ: مَرَّ، ـ اخْتَرَقَ الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ. ـ مُخْتَرَقُ الرِّياحِ: مَهَبُّها. ـ عبدُ الكَريمِ بنُ أبي المُخارِقِ: محدِّثٌ لَيِّنٌ.
اخترقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اخترقَيخترق ، اختراقًا ، فهو مخترِق ، والمفعول مخترَق :- • اخترق الصُّفوفَ خرقها ونفذ منها، مَرَّ من خلالها :-اخترق الجيشُ الحدودَ، - اخترقتِ الطائرةُ حاجزَ الصوت:- • اخترق الجيشُ الحصارَ: خرقه ونفذ منه، - اخترق الرَّجلُ القوم: مضى وسطهم، - اخترق السَّهم الرمِيَّة: نفذ فيها، - اخترق العدوُّ الحدودَ: عبرها مهاجمًا، - اخترق الكلامُ مسامعَه: وصل إليه بقوَّة، - اخترق المسافرُ الأرضَ: مَرَّ فيها عَرْضًا على غير طريق معروف. • اخترق الثَّوبَ: خرقه، شقَّه، ثقبه، مزَّقه.
انخرقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انخرقَينخرق ، انخراقًا ، فهو منخرِق :- • انخرق جيبُ القميص مُطاوع خرَقَ: انشقّ، صار فيه ثقبا أو فُرْجَةً :-انخرق المركبُ: دخله الماء.
خرُقَ / خرُقَ بـ يخرُق ، خُرْقًا ، فهو خَرِقوأخرقُ ، والمفعول مخروق به :- • خرُق الرَّجلُ حَمُق :-لا تكن أخرق بمغامراتك الهوجاء. • خرُق بعملِه: كان جاهلاً به، غير مُوفّق فيه :-طرده ربُّ العمل إذ وجده أخرق: لا يُحسن صنعتَه.
خرِقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرِقَ / خرِقَ في يَخرَق ، خَرَقًا ، فهو خَرِقوأخرقُ ، والمفعول مخروق فيه :- • خرِق الرَّجلُ 1 - خرُق، حمُق :-شابٌّ خرِق/ أخرقُ. 2 - دَهِش وأصابته الحَيْرةُ :-خرق عندما رأى الثعبَانَ يقترب منه. • خرِق في عمله: خرُق فيه، كان جاهلاً به، غير موفَّق فيه.
تخرَّقَ / تخرَّقَ في يتخرّق ، تخرُّقًا ، فهو متخرِّق ، والمفعول متخرَّق (للمتعدِّي) :- • تخرَّق الثَّوبُ اتّسع شَقُّه، تمزّق، تقطّع، فسد، تلف :-تخرّق جسدُه. • تخرَّق الكذبَ: اختلقه :-يتخرّق الطفلُ الكذبَ أحيانًا من غير قصد. • تخرَّق في الكرم: توسَّع فيه.
أخرق(المعجم الرائد)
أخرق - ج، خرق ، -مؤ، خرقاء 1- أخرق : أحمق. 2- أخرق : الذي لا يحسن عمله.
خَريق(المعجم الرائد)
خريق - ج، خرائقوخرق 1- خريق : مجرى الماء. 2- خريق من فسح الوادي حيث ينتهي. 3- خريق : أرض سهلة منخفضة. 4- خريق : ريح شديدة هبوب باردة. 5- خريق : ريح لينة سهلة.
خرق(المعجم الرائد)
خرق - يخرق ، خروقا 1-خرق في البيت : أقام فيه فلم يغادره
مخرق(المعجم لسان العرب)
"المُمَخْرَق: المُمَوَّه، وهي المَخْرقةُ، مأْخوذة من مَخاريق الصبيان. "
الأَخْرَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخْرَقُ : يقال: بعيرٌ أْخْرَقُ: يقع مَنْسِمُه بالأَرضِ قَبْلَ خُفَّه، ويَعْتَرِيهِ ذلك من النَّجَابة.
الخَارِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَارِقُ : يقال: سَيْفٌ خارقٌ: قاطعٌ. و الخَارِقُ (عند المُتكلَّمين) : ما خالَفَ العادةَ، وهو مُعْجِزٌ إن قارنَ التَّحَدِّي.
الخَرُوقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرُوقُ : الرَّيحُ الباردةُ الهُبوبِ.
الخَرِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرِقُ : الرَّماد.
الخَرِيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرِيقُ : المنخفض من الأرض وفيه نباتٌ بين أَرْضَيْنِ لا نَبات فيهما. و الخَرِيقُ الرَّيحُ الباردةُ الشديدةُ الهُبوبِ. و الخَرِيقُ الرّيحُ اللَّيِّنَةُ السَّهلَةُ المضطرِبة غير المستمِرَّة السَّيرِ. و الخَرِيقُ مُنْفَسَحُ الوادي حيث ينتهي. و الخَرِيقُ مَجْرَى الماءِ الذي ليس بقَعِير ولا يخلو من شجرٍ. و الخَرِيقُ من الأرحامِ: التي خَرَقها الوَلدُ فلا تَلقحُ بعد ذلك. والجمع : خَرَائِقُ، وخُرُقٌ.
الخَرْقاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرْقاءُ : الأرضُ الواسعةُ تَنْخَرِق فيها الرياحُ. و الخَرْقاءُ من الرِّيح: الشديدة الهبوب. و الخَرْقاءُ التي لا تدُوم على جهةٍ في هُبوبها. و الخَرْقاءُ المرأَةُ غيرُ الصَّنَاع. وفي المثل: :- تحسبها خَرْقاء وهي صَنَاع. و الخَرْقاءُ النَّاقةُ لا تَتَعهَّد مواضع قوائِمها. وأُذُنٌ خَرْقاءُ: فيها خَرْقٌ نافذٌ. وشاة خرقاءُ: مثقوبةُ الأُذُنِ ثَقْبًا مستديرًا، أَو في وسطِ أُذنِها شقٌّ واحدٌ إلى قُرب طرفها.
الخَرْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرْقُ : الثَّقْبُ في الحائطِ وغيرِه. و الخَرْقُ القَفْرُ. و الخَرْقُ المَفَازةُ الواسعةُ البعيدةُ تَنخَرقُ فيها الرِّياحُ. والجمع : خُرُوقٌ.
الخُرُقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُرُقُ : الخُرْقُ.
الخُرَّقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُرَّقُ : ضَرْبٌ من العصافير. والجمع : خَرَارِقُ 15. .
الخُرْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُرْقُ : الجَهْل. و الخُرْقُ الحُمْق. وفي الحديث: حديث شريف الرِّفْقُ يُمْنٌ، والخُرْقُ شُؤْم //.