وصف و معنى و تعريف كلمة فتختها:


فتختها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتختها في معاجم اللغة العربية:



فتختها

جذر [فتخ]

  1. تَخت: (اسم)
    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
  2. تُخَت: (اسم)
    • تُخَت : جمع تَختة
  3. تَخَوَّتَ: (فعل)
    • تَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه
    • تَخَوَّتَ الحديثَ: اخْتَاتَه
    • تَخَوَّتَ مالَهُ: خاتَهُ
  4. تَختة: (اسم)
    • الجمع : تَخَتات و تَخْتات و تُخَت
    • التَّخْتة :مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذ
    • سَبُّورة، لوح كبير يعلَّق على الحائط، يكتب عليه


  5. تُخُوت: (اسم)
    • تُخُوت : جمع تَخت
  6. تُخُوت: (اسم)
    • تُخُوت : جمع تَّحْتُ
  7. التَّخْتُ من الزهرة:
    • ما يحمل أَوراقَها.
  8. تَخَوَّتَ الحديثَ:
    • اخْتَاتَه.
  9. تَخَوَّتَ الشيءَ:
    • اخْتَطَفَه.
  10. تَخَوَّتَ مالَهُ:


    • خاتَهُ.
  11. تَخْتُ الْمَلِكِ:
    • عَرْشُهُ.
  12. اِسْتَرَاحَ عَلَى تَخْتِهِ:
    • عَلَى سَرِيرِهِ.
  13. وَضَعَتْ فَسَاتِينَهَا فِي التَّخْتِ:
    • وِعَاءٌ مِنْ خَشَبٍ تُصَانُ فِيهِ الثِّيَابُ.
  14. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  15. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  16. خاتَنَ : (فعل)


    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  17. اِختاتَ : (فعل)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
    • إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
    • اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه
  18. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  19. تأخَّى : (فعل)
    • تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى
    • تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا
    • تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه
  20. خَتَأَ : (فعل)
    • خَتَأَهُ خَتْئًا
    • خَتَأَهُ : كفَّه
  21. خَتا : (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
  22. خَوَّتَ : (فعل)


    • خَوَّتَ البازى: خاتَ
    • خَوَّتَ الطائرُ: صَوَّتَ
  23. خَيتَ : (فعل)
    • خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ!
  24. اِختانَ : (فعل)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  25. اِختيان : (اسم)
    • اِختيان : مصدر إِختانَ
,
  1. تَخت
    • تخت - ج، تخوت
      1- تخت : سرير. 2- تخت : عرش. 3- تخت : خزانة الثياب. 4- تخت : مكان مرتفع للجلوس. 5- تخت من المملكة : عاصمتها. 6- تخت : فرقة موسيقية غنائية، أوركسترا وجوقة.

    المعجم: الرائد

  2. التَّخْتُ

    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب. والجمع : تُخُوتٌ .
      و التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم.
      و التَّخْتُ جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين .
      و التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَخَوَّت
    • تخوت - تخوتا
      1- تخوت الشيء : اختطفه، سرقه خلسة. 2- تخوت : ماله : تنقصه، خسر فيه. 3- تخوت الحديث : أخذ منه فحفظه شيئا فشيئا. 4- تخوت عنه : انكسر وغادره. 5- تخوت الشاة : خدعها فسرقها.

    المعجم: الرائد

  4. تخت
    • "التَّخْتُ: وعاء تُصانُ فيه الثيابُ، فارسي، وقد تكلمت به العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تَخْتٌ
    • جمع: تُخُوتٌ.
      1. :-وَضَعَتْ فَسَاتِينَهَا فِي التَّخْتِ :- : وِعَاءٌ مِنْ خَشَبٍ تُصَانُ فِيهِ الثِّيَابُ.
      2. :-اِسْتَرَاحَ عَلَى تَخْتِهِ :- : عَلَى سَرِيرِهِ.
      3. :-تَخْتُ الْمَلِكِ :- : عَرْشُهُ .


    المعجم: الغني

  6. تَخَوَّتَ
    • تَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      و تَخَوَّتَ الحديثَ: اخْتَاتَه.
      و تَخَوَّتَ مالَهُ: خاتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَخْت
    • تَخْت :-
      جمع تُخوت:
      1 - جَوْقة الموسيقيِّين والمغنِّيين.
      2 - وعاء تُصان فيه الثياب.
      3 - سرير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَخْتة
    • تَخْتة :-
      جمع تَخَتات وتَخْتات وتُخَت:
      1 - مقعد خشبيّ يجلس عليه التلاميذ في المدارس.
      2 - سَبُّورة، لوح كبير يعلَّق على الحائط، يكتب عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَخْتُ
    • ـ تَخْتُ: وِعاءٌ يُصانُ فيهِ الثِّيابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. خوت
    • "خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً: طَرَده.
      والخَواتُ والخَواتةُ: الصَّوْتُ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل، وأَنشد لابن هَرْمَة: ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير: صَوْتُها؛ وقد خَوَّتَتْ؛ وقيل: كلُّ ما صَوَّتَ، فقد خَوَّت؛ قيل: الخَواتُ لفظ مؤنث، ومعناه مذكر، دَويُّ جَناح العُقاب.
      وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً، وانْخاتَتْ، واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً.
      والخائتة: العُقابُ التي تَخْتاتُ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها، وله حَفيفٌ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة، قال: فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم.
      وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه.
      وتَخَوَّتَتْه: اخْتَطَفَتْه؛ قال أَبو ذُؤَيْب، أَو صَخْر الغَيِّ: فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ، عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ: تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ،كما خاتَ، طَيْرَ الماءَ، وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي: تَخُوتُ تَخْطَفُ.
      وَرْدٌ: صَقْر في لونه وُرْدَةٌ؛ وقال آخر: وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ، أَو ثلاثةٌ،يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ (* قوله «اخرى القوم» الذي في الجوهري أخرى الخيل.) الأَجادِلُ: جمع أَجْدَل، وهو الصَّقْر.
      والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجلُ الجَريءُ؛ قال الشاعر: لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ،من الرجال، زَمِيعِ الرَّأْي، خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري.
      وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه.
      وقال الفراء: ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها.
      وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه.
      وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ.
      قال ابن الأَعرابي: خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه.
      وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ.
      وفي الحديث، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل: أَنه اخْتاتَ للضَّرب، حتى خِيفَ على عَقْله؛ قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا، وقد تقدّم.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ: وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. التَّخْتة
    • التَّخْتة : السَّبُّورة.
      و التَّخْتة مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتختها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَتْخاً: ليّنه وثناه. يقال: فتخ أصابع رجله في جلوسه: ليّنها وثناها إلى ظاهر القدم. وفي الحديث: ( أنّه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه وفتخ أصابع رجليه ).( فَتِخَ ) ـَ فَتَخاً: لان وانثنى. وـ الكَفُّ والقدم: عرُضتا وطالتا مع لين. ويقال: فتخ الرّجلُ: عرضت كفّه وقدمه. وـ الرّجْلان: طال عظمهما وقلّ لحمهما. ويقال: فتخ الرجل وفتخ الأسد ونحوه: فهو أفتخ وهي فتخاء. ( ج ) فُتْخ. ويقال: هو أفتخ الطّرف: فاتره.( أفْتَخَ ): ارتخى وأعيا وانبهر.( فَتَّخَ ) أصابعَه: فتخها.( تَفَتَّخَ ): لبس الفتخة.( الفَتْخ ): باطن ما بين العضد والذِّراع. وـ كلّ خَلْخَال لا يصلصل. ( ج ) فتوخ.( الفَتْخَاء ): الناقة ونحوها ترتفع أخلافها قبل بطنها. وـ العُقَاب الليّنة الجناحين. وـ مقعد من خشب ليّن يجلس عليه، ويكون غالباً لمشتار العسل.( الفَتْخَة ): حلقة من ذهب أو فضة لا فصّ لها تلبس في البنصر. كالخاتم. ( ج ) فَتَخ، وفُتُوخ.
الصحاح في اللغة
فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها. قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين. قال المتنخِّل الهذَلي: فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما. وهذا لا يكون إلا مع اللِين. والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.
تاج العروس

الفَتْخَة بفتح فسكون ويُحَرَّكُ ذكرهما غيرُ واحدٍ من أَئمّة الغريبِ فلا اعتدادَ بإِنكار شيخنا على اللُّغة الأُولى : خاتَمٌ كبِيرٌ يكونُ في اليَدِ والرَِجْلِ بفَصٍّ وغير فَصّ وقيل : هي الخاتَمُ أَيّاً كانَ . أَو حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ تُلْبَس في الإِصبع كالخَاتَمِ وقيل : الفَتخَة حَلْقَة من فِضّة لافَصَّ فيها فإِذا كان فيها فَصٌّ فهي الخاتَم . وكانت نِسَاءُ الجاهليّة يتّخذْنها في عَشْرهِنَّ . ج فَتَخٌ بالتحريك وفُتُوخٌ بالضّمّ وفَتَخَاتٌ محرّكَةً وذُكِر في جَمعْهِ فِتَاخٌ . قال الشاعر :

" تَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال ابنَ زَوج العَجّاج وكانت رَفْعَتْه إِلى المُغيرة بن شُعبةَ فقالت له : أَصلَحَك اللّه إِنّي منه بجُمْع أَي لم يَفتضَّني فقال العجَّاجُ :

اللّهْ يَعلم يا مُغيرةُ أَنّني ... قد دُسْتُهَا دَوْسَ الحِصَانِ المُرْسَلِ

وأَخذْتُها أَخذَ المُقصِّبِ شاتَه ... عَجْلاَنَ يَذبَحُها لقْومٍ نُزَّلِ فقالت الدَّهناءُ :

واللّهِ لا تَخْدَعُني بشَمِّ ... ولا بتَقْبِيلٍ ولا بِضَمِّ

إِلاّ بِزَعْزَاعٍ يُسلِّي هَمِّي ... تَسقطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال : وحقيقةُ الفَتْخَة أَن تكون في أَصابِع الرِّجلَين . ومعنَى شِعر الدَّهناءِ أَنَّ النِّساءَ كُنَّ يَتَخَتَّمنَ في أَصابع أَرْجُلهن فتَصفُ هذه أَنّه إِذا شالَ بِرِجْلَيْهَا سَقطَتْ خَواتِيمها في كُمِّها ؛ وإِنّما تَمنَّت شِدَّةَ الجِماعِ . والفَتَخُ مُحَرَّكةً : اسستِرْخَاءُ المفَاصِل ولِينُهَا وعِرَضُهَا وقيل : هو اللِّينُ في المَفاصل وغيرِها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفتَخُ أَو الفَتَخُ : عِرَضُ الكَفِّ والقَدَمِ وطُولُهما . ومنه : أَسَدٌ أَفْتَخُ : عريضُ الكَفِّ . ورَجلٌ أَفتخُ بيِّنُ لبفَتَخِ إِذا كان عَرِيضَ الكَفِّ والقَدَمِ مع اللِّين . . قال الشَّاعِر :

" فُتْخُ الشَّمَائلِ في أَيْمانِهمْ رَوَحُ

والفَتَخُ شِبْهُ الطَّرَقِ محرّكَةً في الإِبلِ . والفَتَخ : كُلُّ جُلْجُلٍ كهُدْهُد هكذَا ضُبطَ في سائر النُّسخ الموجودة عندنا والّذي في اللِّسان : كلّ خَلْخَالٍ لا يَجْرُسُ أَي لا يُصَوِّت . وفَتَخَ الرَّجلُ أَصابعَهُ فَتْخاً وفَتَّخَهَا تَفتيخاً : عَرّضَهَا وأَرخَاهَا وقيل فَتَخَ أَصابِعَ رِجْلَيْه في جُلُوسه ثَنَاهَا ولَيَّنها . قال أَبو منصور : يَثنِيهما إِلى ظاهرِ القَدَم لا إِلى باطِنها . وفي الحديث أَنّه كان إِذا سَجَدَ جَافَي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْه وفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْه . قال يحيَى بن سعيد : الفَتْخ أَن يَصْنَع هكذا ونَصَبَ أَصابعَه ثمَ غَمزَ مَوْضِعَ التَفَاصِلِ منها إِلى باطِن الرَّاحَةِ وثَنَاهَا إِلى بَاطِنِ الرِّجْلِ يعني أَنّه كان يَفْعَل ذلك بأَصَابع رِجْلَيْهِ في السجودِ . قال الأَصمعيّ . وأَصْلث الفَتَخِ اللِّينُ . والفَتْخَاءُ شْيءٌ مُربَّعٌ شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقعُدُ عليه مُشْتَارُ - اسم فاعلٍ من اشتارَ - العَسَلِ ثم يَمُدُّ من فوق حتّى يَبلُغَ مَوضِعَ العَسَلِ . والفَتْخَاءُ مَنَ العقْبَانِ بالكسر جمع عُقَابٍ : اللَّيِّنَةُ الجَنَاحِ لأَنّهَا إِذا انحَطَّت كسَرتْ جَنَاحَيها وغَمَزتْهما وهذا لا يكون إِلاّ مِن اللِّين . وقال شيخُنَا . وفي أَكثَر المصنّفات اللُّغَويّة أَنّ الفَتْخاءَ المُسترخِيَةُ الجَنَاحَينِ مُطْلَقاً من الطُّيورِ ثم أُطلِقَت على العِقْبَانِ كأَنَّهَا صِفةٌ لازمةٌ لها فصارَتْ من أَسمائها . ولذلكَ زعمَ قَومٌ أَن إِطلاقها عليها مَجاز . وأَنشد :

كأَنِّي بفتخاءِ الجَنَاحَينِ لقْوَةٍ ... دَفُوفٍ من العِقْبَانِ طَأْطأْتُ شِمْلالي ويقال : نَاقةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلافِ إِذا ارْتَفَعَتْ أَخْلاَفُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا وهو ذَمٌّ وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ مَدْحٌ وعبارة اللِّسان تُعطِي أَنّه في المرأَة مَدْحٌ أَيضاً فليُظَر . وفِتَاخٌ كَكِتَابٍ اسم ع . وفُتُوخُ الأَسَدِ بالضّمّ : مَفَاصِلُ مَخَالِبِه هكذا في النُّسخ والّذي في اللسان الفَتَخُ عِرَضُ مَخالبِ الأَسدِولِينُ مَفاصِلها وأَفْتَخَ الرَّجُلُ : ارْتَخَى وأَعْيَا وانْبَهَرَ . والأَفاتِيخُ من الفُقُوعِ هَنَوَاتٌ وفي بعض الأصول . هَنات تَخْرُجُ أَوّلاً وفي بعض الأُصول . في أَوّله فتُظَنّ كَمْأَةً وفي بعض الأُصول : فيَحسبها النّاسُ كَمْأَةً حَتَّى تُستَخْرَجَ فتُعْرَفَ حكاه أَبو حنيفة ولم يَذكر للأَفَاتِيخ واحداً . ورَجُلٌ وفي الأَساس : وظَبْيٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُه . وفُتَيْخٌ كَزُبَيْرٍ : ع . وفي اللِّسان : فُتَيْخٌ وفَتَّاخٌ دَحْلاَنِ بأَطْرَاف الدّهْنَاءِ مما يَلِي اليمامةَ عن الهَجريّ . ومما يستدرك عليه : الفَتْخُ والفَتْخَة : باطِنُ ما بينَ العَضُدِ والذّراعِ . والفَتَخُ في الرِّجْلَيْن طُولُ العَظْمِ وقِلّةُ اللَّحْمِ قال الشاعر :

على فَتْحَاءَ تَعْلَمُ حين تَنْجُو ... وما إِنْ حَيْثُ تَنْجُو من طَرِيقِ قال : عَنَى بالفَتخاءِ رْجْلَه قال : وهذا صفةُ مُشتار العَسلِ . وقال الأَصمعيّ : فَتْخاءُ قَدَمٌ ليِّنةٌ . وقال أَبو عَمرو : فيها عَوَجٌ وفي الأَساس : وتَفتَّختِ المرأَةُ وخَرَجَتْ مُتفَتِّخةً . والضَّفادِعُ فُتْخُ الأَرْجُلِ

لسان العرب
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ( * قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ) قال وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين وفي الحديث أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة وفي رواية فُتوخ هكذا روي وإِنما هو فتخ بفتحتين جمع فتخة وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي قال وربما وضعت في أَصابع الأَرجل وفي حديث عائشة في قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها قال القُلْبُ والفَتَخَةُ ومعنى شعر الدهناء أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها وإِنما تمنت شدّة الجماع وقيل الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين قالته في قوله تعالى إِلاَّ ما ظهر منها قالت القُلْب والفَتَخة والفَتَخ كل خَلخال لا يَجْرِس والفَتَخُ والفَتَخَة باطن ما بين العضد والذراع والفَتَخُ استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها وقيل هو اللِّين في المفاصل وغيرها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ وعُقاب فَتْخاءُ ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين والفَتَخُ عَرْض الكف والقدم وطولهما وأَسد أَفْتَخُ عَريض الكف والفتَخ عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها والأَفْتَخُ الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض والفتَخ في الرجلين طول العظم وقلة اللحم قال الشاعر على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال عنى بالفتخاء رجله قال وهذا صفة مُشتار العسل الأَصمعي فتخاء قدم لينة وقال أَبو عمرو فيها عوج وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً عرَّضها وأَرخاها وقيل فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها قال أَبو منصور يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه قال يحيى بن سعيد الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ونصب أَصابعه ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود قال الأَصمعي وأَصل الفتخ اللين ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض إِنها لفُتْخ ومنه قيل للعقاب فتخاء وأَنشد كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ دَفُوفٍ منَ العِقْبان طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين قال الشاعر فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل كالطَّرَق وناقة فتخاء الأَخْلافِ ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها وكذلك المرأَة وهو فيها مدح وفي الرجل ذم وهو الفَتَخ والفتخاء شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل وقيل الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ويقال للفاتر الطرف أَفتخ الطرف قال وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ ( * قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ) والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً وفُتَيْخ وفَتَّاخ دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة عن الهجري وفَتَّاخ اسم موضع
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. الشيء: ثناه ولينه.
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. 1-إسترخت مفاصله ولانت وضعفت. 2-الشيء: لان وانثنى.
الرائد
* فتخ تفتيخا. *ر.*©فتخ©.
الرائد
* فتخ. 1-مص. فتخ. 2-إسترخاء المفاصل ولينها.
الرائد
* فتخ. ج فتوخ. 1-مص. فتخ. 2-واحد «الفتوخ»، وهي مخالب الأسد، أظفاره. 3-باطن ما بين العضد والذراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: