وصف و معنى و تعريف كلمة فتخضهما:


فتخضهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتخضهما في معاجم اللغة العربية:



فتخضهما

جذر [خض]

  1. مَخَضَ : (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  2. مَخِضَ : (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  3. مَخْض : (اسم)
    • مَخْض : مصدر مَخَضَ
  4. مَخَّضَ : (فعل)
    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت


  5. مُخِضَ : (فعل)
    • مُخِضَتِ الْحَامِلُ : مَخِضَتْ
  6. مُخّض : (اسم)
    • مُخّض : جمع ماخِض
,
  1. مَخَضَ
    • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ ، مُثَلَّثَةَ الآتي : أخَذَ زُبْدَهُ ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ ، وقد تَمَحَّضَ ،
      ـ مَخَضَ الشيءَ : حَرَّكَهُ شديداً ،
      ـ مَخَضَ البعيرُ : هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ ،
      ـ مَخَضَ الدَّلْوَ : نَهَزَ بها في البئرِ .
      ـ مِمْخَضُ : السِّقَاء .
      ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً ، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً : أخَذَها الطَّلْقُ .
      ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء : المُقْرِبُ ، ج : مواخِضُ ومُخَّضٌ .
      ـ أمْخَضَ : مَخَضَتْ إبِلُه .
      ـ مَخاضُ : الحَوامِلُ من النُّوقِ ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةٌ ، نادرٌ ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ ، جمعٌ بلا واحدٍ .
      ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ : ابنُ مَخاضٍ ، والأُنْثَى : بِنْتُ مَخاضٍ ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ ، أي : الحوامِلِ ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً ، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي ، ج : بَناتُ مخَاضٍ ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ . وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ .
      ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ : لَقِحَتْ ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ ،
      ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ : أتى بها ، كأنَّهُ من المَخَاضِ .
      ـ مَخِيضٌ : موضع قُرْبَ المَدينَةِ .
      ـ مُسْتَمْخِضُ : اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ .
      ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ .
      ـ إِمْخَاضُ : الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ .
      ـ مَخَاضٌ : نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمخَض
    • أمخض - إمخاضا
      1 - أمخض اللبن : حان له أن يمخض ( : أنظر مخض )

    المعجم: الرائد



  3. اِمْتِخَاضٌ
    • [ م خ ض ]. ( مصدر اِمْتَخَضَ ).
      1 . :- اِمْتِخَاضُ اللَّبَنِ :- : صَيْرُهُ مَخِيضاً ، تَحَرُّكُهُ فِي المِمْخَضَةِ .
      2 . :- اِمْتِخَاضُ الجَنِينِ :- : تَحَرُّكُهُ فِي بَطْنِ الحَامِل .

    المعجم: الغني

  4. إِمتَخَض
    • إمتخض - امتخاضا
      1 - إمتخض اللبن : صار « مخيضا »، أي استخرج زبده . 2 - إمتخض اللبن : تحرك في « الممخضة »، وهي وعاء يحرك فيه اللبن حتى يخرج منه الزبد . 3 - إمتخض الولد : تحرك في بطن الحامل .

    المعجم: الرائد

  5. امْتَخَضَ
    • امْتَخَضَ اللَّبَنُ : تحرّك في المِمْخَضة .
      و امْتَخَضَ الولدُ : تحرّك في بطن الحامل لأوان المَخَاض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِمْتَخَضَ
    • [ م خ ض ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمْتَخَضَ ، يَمْتَخِضُ ، مصدر اِمْتِخَاضٌ .
      1 . :- اِمْتَخَضَ اللَّبَنُ :- : صَارَ مَخيضاً ، تَحَرَّكَ فِي المِمْخَضَةِ .
      2 . :- اِمْتَخَضَ الجَنِينُ :- : تَحرَّكَ فِي بَطْنِ الحَامِل .

    المعجم: الغني

  7. إِمْخاض
    • إمخاض
      1 - مصدر أمخض . 2 - اللبن ما دام في الممخضة ( : أنظر الممخضة )

    المعجم: الرائد

  8. أمْخضَ
    • أمْخضَ اللَّبَنُ : حانَ له أَن يُمْخَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَمْخَضَ
    • [ م خ ض ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَمْخَضَ ، يُمْخِضُ ، مصدر إِمْخاضٌ . :- أَمْخَضَ اللَّبَنُ :- : حانَ لَهُ أَنْ يُمْخَضَ .


    المعجم: الغني

  10. مخض
    • " مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً ، وهي ماخِضٌ ، ومُخِضَت ، وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه ، قال : يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ ، ويقال : مَخَضْتُ لبنها .
      الجوهري : مَخِضَت الناقة ، بالكسر ، تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً ، ومَخَّضَت : أَخذها الطلق ، وكذلك غيرها من البهائم .
      والمَخاضُ : وَجعُ الوِلادةِ .
      وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ ، فهي ماخِضٌ .
      وقوله عزّ وجلّ : فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ ، المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق .
      ابن الأَعرابي وابن شميل : ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً ، وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها ، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ .
      يقال : مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت .
      وقيل : الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ ؛

      وأَنشد : ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ ، تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد : مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها ، فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي : ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ .
      نُصَيْرٌ : إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت ، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ ، بكسر الميم ، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل ، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه .
      وأَمْخَضَ الرجلُ : مَخِضَت إِبلُه .
      قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها : مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها ، قال : وما عِلْمُكِ ؟، قالت : الصَّلا راجّ ، والطَّرْفُ لاجّ ، وتَمْشِي وتَفاجّ ، قال : أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي ؛ راجٌّ : يَرْتَجُّ .
      ولاجٌّ : يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف .
      وتفاجُّ : تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها .
      والمَخاضُ : الحَوامِلُ من النوق ، وفي المحكم : التي أَولادُها في بُطونها ، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها ، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية : ابن مَخاض ، والأُنثى ابنة مخاض .
      قال ابن سيده : وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت .
      أَبو زيد : إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض ، واحدتها خَلِفة على غير قياس ، كما ، قالوا لواحدة النساء امرأَة ، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير .
      الأَصمعي : إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت ، فهي خَلِفة ، وجمعها مَخاض ، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض ، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ .
      وقال ثعلب : المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر ؛ وقال ابن سيده : لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار .
      ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه : ابنُ مَخاض ، والأُنثى بنت مخاض ، وجمعها بنات مخاض ، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة ، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف ، فيقال ابن المخاض وبنت المخاض ؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه : وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً ، كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض ، سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح .
      وفي حديث الزكاة : في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض ؛ ابن الأَثير : المخاض اسم للنُّوق الحوامل ، وبنتُ المخاض وابن المخاض : ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ ، وإِن لم تكن حاملاً ، وقيل : هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي ، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض ، لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة ، والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا ، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً ، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها ، وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها ، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض .
      وفي حديث الزكاة أَيضاً : فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً ، وقيل : أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى ؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ .
      والمَخاضُ : الطلْقُ عند الولادة .
      يقال : مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها .
      وفي حديث عثمان ، رضي اللّه عنه : أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ .
      قال الجوهري : ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس ، قال : ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى .
      ابن سيده : والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ ، لا واحد لها ، قال : هكذا وُجِدَ حتى يهدر ، وفي بعض الروايات : حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات ، فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ : أَخذ زُبْده ، وقد تَمَخَّضَ .
      والمَخِيضُ والمَمْخُوض : الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده .
      وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ .
      والمِمْخَضةُ : الإِبْرِيجُ ؛

      وأَنشد ابن بري : لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها ، كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ : السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ ، مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي ، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه ؛

      وأَنشد : ‏ يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا (* قوله « يجمعن » كذا في الأَصل ، والذي في شرح القاموس : يتبعن ، قاله يصف القروم .) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ ، والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ ؛

      قال : وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها ، وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ

      ويقال للدنيا : إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة .
      وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء ، وهو مثَل بذلك ، وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها ؛

      قال : تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ، ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض ؛ قال : ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى .
      والإِمْخاضُ : ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير ، ويجمع على الأَماخِيضِ .
      يقال : هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن ، وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ ، وقيل : الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ .
      والمُسْتَمْخِضُ : البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن ، فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب ، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ ، وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم .
      وقال في موضع آخر : وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب ، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده ، وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه .
      واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء .
      الليث : المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته .
      وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة ، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل ؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته : أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ ، لا تَلُومِي وابْقِي ، إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ ، اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ وكِسْرَى ، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى ، ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت .
      وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل .
      قال ابن بري : المشهور في الرّواية : أَلا يا أُمَّ قيس ، وهي زوجته ، وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه ، فقال هذا الشعر ، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر ؛

      وأَنشد : إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى : ‏ مَخْجُ الدِّلا .
      ويقال : مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها ؛

      وأَنشد الأَصمعي : لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث : أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً .
      والمَخِيضُ : موضع بقرب المدينة .
      ابن بزرج : تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها : صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً ، تعني الليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتخضهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I خضّ [مفرد]: مصدر خضَّ| لَبَن خَضٌّ: رائب. II خضَّ خضَضْتُ، يَخُضّ، اخْضُضْ/ خُضَّ، خضًّا، فهو خاضّ، والمفعول مخضوض

• خضَّ السَّائلَ: خَضْخَضه، رجّه وحرّكه "خضَّ الدواءَ قبل تناوله- خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ؛ لاستخلاص الزُّبد". • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه "بات مخضوضًا من هول ما رأى".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: