وصف و معنى و تعريف كلمة فتخلبه:


فتخلبه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتخلبه في معاجم اللغة العربية:



فتخلبه

جذر [خلب]

  1. خَلَبَ: (فعل)
    • خلَبَ يَخلُب ، خَلْبًا خَلْبٌ، خِلاَبٌ، خِلاَبَةٌ، فهو خالب والجمع : خُلَبَاءُ، وخَلَبَةٌ وهو أَيضًا خَلاَّب، وخلَبُوتٌ وهي خالبة والجمع : خَوالِبُ وهي أَيضًا: خَلاَّبة، وخَلُوبٌ؛ وخلَبُوتٌ؛ وخَلِبَةٌ ، والمفعول مَخْلوب
    • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
    • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
    • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
    • خَلَبَتْهُ بِأَظَافِرِهَا : خَدَشَتْهُ وَتَرَكَتْ آثَارَ الجُرْحِ فيهِ
    • خَلَبَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
    • خَلَبَ عَقْلَهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ، فَتَنَهُ، أَيْ خَدَعَهُ بِحُلْوِ الكَلاَمِ، اِسْتَمَالَ عَقْلَهُ
    • خَدَعَهُ بِمَنْطِقهِ : خَدَعَهُ بِلَطِيفِ الكَلاَمِ
    • خَلَبَ الشيءَ خَلَبَ خَلْبًا: أَخذه بالمِخْلَب
  2. خَلَّبَ: (فعل)
    • خَلَّبَ الشيءَ: وشّاه بصُوَر المخالب
    • خَلَّبَه: طيّنه
  3. خلَبَ: (اسم)
    • خلَبَ يَخلُب ويَخلِب ، خَلْبًا وخِلابًا وخِلابَةً ، فهو خالِب ، والمفعول مَخْلوب
    • خلَبَه حُسنُ حديثها استماله، سحره وجذب انتباهه خلَب عقلَه جمالُ الطبيعة
    • خلَب قلبَه/ خلَب لُبَّه: تملّكه بعذب حديثه
    • خلَبته المرأةُ بجمالها: خدعته وفتنت قلبه جمالها يخلب الألبابَ
  4. خلِبَ: (فعل)
    • خلِبَ خَلَبًا فهو أَخلَب، وهي خلْباءُ والجمع : خُلْبٌ
    • خلِبَ : حَمُق وخَرِقَ في عمله،


  5. أَخْلاب: (اسم)
    • أَخْلاب : جمع خِلْبُ
  6. خَلْب: (اسم)
    • خَلْب : مصدر خَلَبَ
  7. خَلب: (اسم)
    • مصدر خلَبَ
  8. خُلْب: (اسم)
    • خُلْب : جمع خَلْبَاءُ
  9. خُلْبُ: (اسم)
    • خُلْبُ : جمع أَخْلَبُ
  10. خُلَّب: (اسم)


    • الجمع : أَخلابٌ
    • سحاب لا مطر فيه فكأنه يَخْدَع
    • بَرْقٌ خُلَّبٌ/ بَرْقُ خُلَّبٍ: خادع لا يتبعه مطر، يضرب مثلاً لمن يَعِدُ ولا يُنْجِز
    • سَحَابٌ خُلَّبٌ : سَحَابٌ خَادِعٌ غَيْرُ مُمْطِرٍ
  11. خُلب: (اسم)
    • الخُلْبُ : السَّحاب يومض برْقُه حتى يُرْجَى مطَرُه، ثم يُخلِفُ ويتقشَّع ،
    • الخُلْبُ : لُبّ النخلة
    • الخُلْبُ: اللِّيف
    • الخُلْبُ: الحَبْلُ الرَّقيق الصُّلْبُ من اللِّيف والقطن وغيرهما
    • الخُلْبُ :الطِّين
    • الخُلْبُ :ورقُ الكرم العَرِيضُ واحدَتُه: خُلْبَة
  12. خِلب: (اسم)
    • الخِلْبُ : الخُلْبُ
    • الخِلْبُ :الظُّفر
    • الخِلْبُ :حِجابُ ما بين القَلْب والكَبِد
    • أَنت بين كبِدي وخِلبي : يُضرب للعزيز الذي يُشفق عليه
    • هو خِلبُ نِساءٍ: يخادِعهُنّ برقيق الحديث فيمِلْن إِليه والجمع : أَخلابٌ
    • أَخْرَجَ الأَسَدُ أَخْلاَبَهُ: مَخالِبَهُ، أَيْ أَظَافِرَهُ
  13. خالبَ: (فعل)
    • خالبَ يُخالب ، مُخالبةً ، فهو مُخالِب ، والمفعول مُخالَب
    • خالبَ فُلانًا: خلَبهُ
    • خالب فلانٌ النِّساءَ :خادعهن بلطيف الكلام، فتن قلوبهنَّ
  14. مِخلَب: (اسم)
    • الجمع : مخالِبُ ، و مخاليبُ
    • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
    • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
    • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،
    • فلانٌ بين مخالب طائر: بمعنى القلق وعدم الاستقرار،
    • وقَع في مخالب العدوّ: أي تحت قبضته وسيطرته
    • المِخْلَبُ : كُلاّب لتعليق اللحم
  15. اِستخلَبَ: (فعل)
    • اسْتخلَبَ الشيءَ والنباتَ : خَلَبها
  16. أَخلَبَ: (فعل)


    • أَخلَبَ الماءُ: صار ذا حَمْأَةٍ
  17. خَلاَّب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من خلَبَ : رائع، جذّاب، فاتن، ساحر الجمال رأيت منظرًا خلاّبًا،
    • خدّاع كثير الخداع
  18. خِلاب: (اسم)
    • مصدر خلَبَ
  19. مُخالَب: (اسم)
    • مُخالَب : اسم المفعول من خالبَ
  20. مُخالِب: (اسم)
    • مُخالِب : فاعل من خالبَ
  21. مخالِبُ: (اسم)
    • مخالِبُ : جمع مِخلَب
  22. خالب: (اسم)


    • خالب : فاعل من خَلَبَ
  23. مُخالبة: (اسم)
    • مُخالبة : مصدر خالبَ
  24. مخاليبُ: (اسم)
    • مخاليبُ : جمع مِخلَب
  25. خَلوب: (اسم)
    • رَجُلٌ خَلُوبٌ :كَذَّابٌ، خَدَّاعٌ
,
  1. خلب
    • "الخِلْبُ: الظُّفُر عامَّةً، وجَمْعُه أَخْلابٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      وخَلَبَه بظُفُرِه يَخْلِبُه خَلْباً: جَرَحَه، وقيل: خَدَشَه.
      وخَلَبه يَخْلِبُه، ويَخْلُبه خَلْباً: قَطَعَه وشَقَّه.
      والمِخْلَب: ظُفُرُ السَّبُعِ من الـمَاشِي والطَّائِرِ؛ وقيل: المِخْلَب لِـمَا يَصِيدُ من الطَّيْرِ، والظُّفُرُ لِـمَا لا يَصِيدُ.
      التهذيب: ولِكلِّ طائر من الجَوارِحِ مِخْلَبٌ، ولكُلّ سَبُعٍ مِخْلَبٌ، وهو أَظافِيرهُ.
      الجوهري: والمِخْلَبُ للطَّائِرِ والسِّباعِ، بمنزلة الظُّفُرِ للإِنْسانِ.
      وخَلَب الفَريسَة، يَخْلِبُها ويَخْلُبها خَلْباً: أَخَذَها بِمِخْلَبهِ.
      الليث: الخَلْبُ مَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ؛ والسَّبُع يَخْلِبُ الفَريسةَ إِذا شَقَّ جِلْدَها بنابِه، أَو فَعَلَه الجَارِحَةُ بِمِخْلَبِهِ.
      قال: وسَمِعْتُ أَهْلَ البَحْرَيْنِ يقولون للحديدة الـمُعَقَّفَة، التي لا أُشَرَ لها، ولا أَسْنانَ: المِخْلَب؛ قال وأَنشدني أَعرابي من بني سعد: دَبَّ لها أَسْودُ كالسِّرْحانْ، * بِمِخْذَمٍ، يَخْتَذِمُ الإِهانْ والمِخْلَب: المِنْجَلُ السَّاذَجُ الذي لا أَسْنانَ له؛ وقيل: المِخْلَبُ المِنْجَلُ عامَّةً.
      وخَلَبَ به يَخْلُب: عَمِلَ وقَطَع.
      وخَلَبْتُ النَّباتَ، أَخْلُبُه خَلْباً، واسْتَخْلَبْته إِذا قطَعْته.
      وفي الحديث: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نْقطَع النَّباتَ، ونَحْصُدُه ونَأْكُلُه.
      وخَلَبَتْه الحَيَّة تَخْلِبُه خَلْباً: عَضَّتْه.
      والخِلابَةُ: الـمُخَادَعَة، وقيل: الخَديعَة باللسانِ.
      وفي حديث النبي،صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال لرجل كان يُخْدَع في بَيْعِهِ: إِذا بايَعْتَ، فَقُلْ لا خِلابَة أَي لا خِداعَ؛ وفي رواية لا خيابَة.
      قال ابن الأَثير: كأَنها لُثْغَة من الرَّاوِي، أَبدلَ اللامَ ياءً.
      وفي الحديث: أَنّ بيعَ المُحَفَّلاتِ خِلابَةٌ، ولا تَحلّ خِلابَة مُسْلم.
      والمُحَفَّلات: التي جُمِعَ لَبَنُها في ضَرْعِها.
      وخَلَبَه يَخْلُبُه خَلْباً وخِلابَةً: خَدَعَه.
      وخالَبَه واخْتَلَبه: خادَعَه؛ قال أَبو صَخْر: فلا مَا مَضَى يُثْنَى، ولا الشَّيْبُ يُشْتَرَى، * فأَصْفِقَ، عندَ السَّوْمِ، بَيْعَ الـمُخالِب وهي الخِلِّيبَى، ورجل خالبٌ وخَلاَّب، وخَلَبُوتٌ، وخَلَبُوبٌ، الأَخيرة عن كُراع: خَدَّاعٌ كَذَّابٌ؛ قال الشاعر: مَلَكْتُم، فلما أَنْ مَلَكْتُمْ خَلَبْتُمُ، * وشَرُّ الـمُلوكِ الغادِرُ، الخَلَبُوتُ جاءَ على فَعَلُوت، مثل رَهَبوتٍ؛ وامرأَة خَلَبُوتٌ، على مثال جَبَرُوتٍ، هذه عن اللحياني.
      وفي المثل: إِذا لَمْ تَغْلِبْ فاخْلِبْ، بالكسر.
      وحُكي عن الأَصمعي: فاخْلُب أَي اخْدَعْه حتى تذهَبَ بِقَلْبه؛ من، قاله بالضَّمّ، فمعناه: فاخْدَعْ؛ ومن، قال: فاخْلِبْ، فمعناه: فانْتِشْ قليلاً شيئاً يسيراً بعْدَ شيءٍ، كأَنه أُخِذ من مِخْلَب الجارِحةِ.
      قال ابن الأَثيرِ: معناهُ إِذا أَعْياكَ الأَمرُ مُغالَبةً، فاطْلُبْه مُخادعة.
      وخَلَب المرأَة عَقْلَها يَخْلِبُها خَلْباً: سَلَبَها إِياهُ، وخَلَبَتْ هي قَلْبَه، تَخْلِبُه خَلْباً، واخْتَلَبَتْه: أَخَذَتْه.
      وذَهَبَت به.
      الليث: الخِلابَة أَن تَخْلُب المرأَةُ قَلْبَ الرجل، بأَلطفِ القولِ وأَخْلَبِهِ، وامرأَةٌ خَلاَّبة للفؤادِ، وخَلُوبٌ.
      والخَلْباءُ من النساءِ: الخَدُوعُ.
      وامرأَةٌ خالِبةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبة: خَدَّاعة، وكذلك الخَلِبَة؛ قال النمر: أَوْدَى الشَّبابُ، وحُبُّ الخالَةِ الخَلِبَهْ، * وقد بَرِئْتُ، فما بالقَلْبِ مِنْ قَلَبَهْ ويروى الخَلَبَة، بفتح اللامِ، على أَنه جَمْعٌ، وهم الذين يَخْدعُون النساءَ.
      وفلان خِلْبُ نِساءٍ إِذا كان يُخالِبُهُنَّ أَي يُخَادِعُهُنّ.
      وفلانٌ حِدْثُ نِساءٍ، وزِيرُ نِساءٍ إِذا كان يُحادِثُهُنّ، ويُزاوِرُهُنَّ.
      وامرأَة خالةٌ أَي مُخْتالَةٌ.
      وقوم خالَةٌ: مُخْتالون، مثل باعَةٍ، من البَيْع.
      والبَرْقُ الخُلَّبُ: الذي لا غَيْثَ فيه، كأَنه خادِعٌ يُومِضُ، حتى تَطْمعَ بِمَطَرِه، ثم يُخْلِفُك.
      ويقال: بَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقُ خُلَّبٍ، فَيُضافانِ؛ ومنه قيل لِمَنْ يَعِدُ ولا يُنْجِزُ وعْدَه: إِنما أَنـْتَ كَبَرْق خُلَّب.
      ويقال: إِنه كَبَرْقٍ خُلَّبٍ، وبرقِ خُلَّبٍ، وهو السَّحابُ الذي يَبْرُق ويُرْعِدُ، ولا مَطَر مَعَه.
      والخُلَّبُ أَيضاً: السَّحَابُ الذي لا مَطَر فيه.
      وفي حديث الاستسقاءِ: اللهمَّ سُقْيَا غيرَ خُلَّبٍ بَرْقُها أَي خالٍ عن الـمَطَر.
      ابن الأَثير: الخُلَّبُ: السحابُ يُومِضُ بَرْقُه، حتى يُرْجَى مَطَره، ثم يُخْلِفُ ويَتَقَشَّعُ، وكأَنه من الخِلابَةِ، وهي الخِداعُ بالقَولِ اللَّطِيفِ؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كان أَسْرَعَ من بَرْقِ الخُلَّبِ وإِنما خصه بالسُّرْعَة، لخِفَّتِه لِخُلُوّه من الـمَطَر.
      وَرَجُلٌ خِلْبُ نِساءٍ: يُحِبُّهُنّ للحديث والفُجُورِ، ويُحْبِبْنَه لذلك.
      وهم أَخْلابُ نِساءٍ، وخُلَباءُ نِساءٍ الأَخيرةُ نادِرَة.
      قال ابن سيده: وعندي أَنَّ خُلَباءَ جمعُ خالِبٍ.
      والخِلْبُ، بالكسرِ: حِجابُ القَلْبِ، وقيل: هي لُحَيْمةٌ رَقِيقَةٌ، تَصِلُ بينَ الأَضْلاعِ؛ وقيل: هو حِجَاب ما بين القَلْبِ والكَبِدِ، حكاهُ ابن الأَعرابي، وبه فسَّر قَولَ الشاعر: يا هِنْدُ !هِنْدٌ بينَ خِلْبٍ وكَبِدْ ومنه قيل للرَّجُل الذي يُحِبُّه النساءُ: إِنه لَخِلْبُ نِساءٍ أَي يُحِبُّه النساءُ؛ وقيل: الخِلْبُ حِجابٌ بينَ القَلْبِ وسَوادِ البَطْنِ؛ وقيل: هو شيءٌ أَبْيَضُ، رقِيقٌ، لازِقٌ بالكَبِدِ؛ وقيل: الخِلْبُ زِيادَةُ الكَبِدِ، والخِلْبُ الكَبِدُ، في بعضِ اللُّغاتِ؛ وقيل: الخِلْبُ عُظَيْمٌ، مثلُ ظُفُر الإِنْسان، لاصِقٌ بناحِيَة الحِجابِ، مـما يَلِي الكَبِدَ؛ وهي تَلِي الكبِدَ والحِجابَ، والكَبِدُ مُلْتَزِقَةٌ بجانِبِ الحِجابِ.
      والخُلْبُ: لبُّ النَّخْلَةِ، وقيل: قَلْبُها.
      والخُلُب، مُثَقَّلاً ومُخَفَّفاً: الليفُ، واحدَتُه خُلْبَة.
      والخُلْبُ: حَبْلُ الليفِ والقُطْنِ إِذا رَّقَ وصَلُبَ.
      الليث: الخُلْبُ حَبْلٌ دَقيقٌ، صُلْبُ الفَتْلِ، من لِيفٍ أَو قِنَّبٍ، أَو شيءٍ صُلْبٍ؛ قال الشاعر: كالـمَسَدِ اللَّدْنِ، أُمِرَّ خُلبُه ابن الأعرابي: الخُلْبة الحَلْقة من الليفِ، والليفَة خُلْبَة وخُلُبَة؛

      وقال: كأَنْ ورِيدَاهُ رِشَاءا خُلْبِ ويُروى وريدَيْه، على إِعمال كأَنْ، وتَرْكِ الاضْمار.
      وفي الحديث: أَتاهُ رَجُلٌ وهو يَخْطُب، فنَزلَ إِليه وقَعَد على كُرْسِيِّ خُلْبٍ، قَوائمهُ من حَديدٍ؛ الخُلْب: اللّيفُ؛ ومنه الحديث: وأَما مُوسَى فَجَعْدٌ آدَمُ على جَمَلٍ أَحْمَر، مَخْطُوم بخُلْبة.
      وقد يُسَمَّى الحَبْل نفسُه: خُلْبة؛ ومنه الحديث: بِليفٍ خُلبْةٍ، على البَدَل؛ وفيه: أَنه كان له وِسادَةٌ حَشْوُها خُلْبٌ.
      والخُلْبُ والخُلُب: الطِّينُ الصُّلْبُ اللاَّزِبُ؛ وقيل: الأَسْودُ؛ وقيل: طِينُ الحَمْأَة؛ وقيل: هو الطِّينُ عامَّة.
      ابن الأَعرابي:، قال رَجلٌ من العرب لطَبَّاخِه: خَلِّبْ مِيفاكَ، حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ؛ قال: خَلِّبْ أَي طَيِّنْ، ويقال للطينِ خُلْبٌ.
      قال والميفَى: طَبَقُ التَّنُّور، والرَّوْدَقُ: الشواءُ.
      وماءٌ مُخْلِبٌ أَي ذُو خُلُبٍ، وقد أَخْلَب.
      قال تُبَّع، أَو غيره: فرَأَى مَغِيب الشمسِ، عندَ مآبِهَا، * في عَيْنِ ذِي خُلُبِ وثأْطٍ حَرْمَدِ الليث: الخُلْبُ وَرَق الكَرْمِ العريضُ ونحوهُ.
      وفي حديث ابن عباس، وقد حاجَّه عمر في قوله تعالى: تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئَةٍ، فقال عمر: حامِية، فأَنشد ابن عباس بيتَ تُبَّع: في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ الخُلُب: الطينُ والحَمْأَة.
      وامرأَةٌ خَلْباءُ وخَلْبَنٌ: خَرْقاءُ، والنون زائدة للالحاق، وليست بأَصلية.
      وفي الصحاح: الخَلْبَنُ الحَمْقاءُ؛ قال ابن السكيت: وليس من الخِلابة؛ قال رؤبة يصف النوق: وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ، * تَخْليطَ خَرْقاءِ اليَدَيْنِ، خَلْبَنِ ورواه أَبو الهيثم: خَلْباءِ اليَدَيْن، وهي الخَرْقاء، وقد خَلِبَتْ خَلَباً، والخَلْبَنُ المهزولةُ منه.
      والخُلْبُ: الوَشْيُ.
      والمُخَلَّب: الكثيرُ الوشْيِ من الثِّياب.
      وثَوْبٌ مُخَلَّب: كثير الوَشْي؛ قال لبيد: وغَيْثٍ بِدَكْداكٍ، يَزِينُ وِهادَهُ * نَباتٌ، كَوَشْيِ العَبْقَرِيِّ الـمُخَلَّبِ أَي الكثيرِ الأَلْوانِ.
      وأَوْرَدَ الجوهري هذا البَيْتَ: وغيثٌ، برفع الثاءِ؛ قال ابن بري: والصواب خَفْضُها لأَن قبله: وكائِنْ رَأَيْنا من مُلُوكٍ وسُوقَةٍ، * وصاحَبْتُ من وَفْدٍ كِرامٍ ومَوْكِب؟

      ‏قال: الدَّكداك ما انْخَفَضَ من الأَرضِ، وكذلك الوِهادُ، جَمْعُ وَهْدةٍ؛ شَبَّه زَهر النباتِ بوَشْي العَبْقَرِيِّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِلْبُ

    • ـ خِلْبُ: الظُّفُرُ.
      ـ خَلَبَهُ بظُفُرِه يَخْلِبُهُ ويَخْلُبُهُ: جَرَحَهُ، أو خَدَشَهُ، أو قَطَعه، كاسْتَخْلَبَهُ، وشَقَّهُ،
      ـ خَلَبَ الفَرِيسَةَ: أخَذَها بِمِخْلَبِهِ،
      ـ خَلَبَ فلاناً عَقْلَهُ: سَلَبَهُ إيَّاهُ، وعَضَّهُ.
      ـ خَلَبَهُ خَلْباً وخِلاباً وخِلاَبَةً: خَدَعَه، كاخْتَلَبَهُ وخالَبَه، وهو الخِلِّيبى. ورجلٌ خالِبٌ وخَلاَّبٌ وخَلَبُوتٌ، وخَلَبُوبٌ، بِباءِيْنِ، وامرأة خالبةٌ وخَلِبَةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبَةٌ وخَلَبُوتٌ.
      ـ مِخْلَبُ: المِنْجَلُ، وظُفُرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطَّائِرِ، أو هو لما يَصيدُ من الطَّيْرِ، والظُّفُرُ لما لا يَصيدُ.
      ـ خِلْبُ: لُحَيْمَةٌ رَقِيقَةٌ تَصِلُ بين الأَضْلاعِ، أو الكَبِدُ، أو زيادَتُها، أو حِجابُها، أو شَيْءٌ أبْيَضُ رَقيقٌ لازِقٌ بها، والفُجْلُ، ووَرَقُ الكَرْمِ.
      ـ خِلْبُ نساءٍ: يُحِبُّهُنَّ للحديثِ والفُجور، ويُحْبِبْنَهُ، وهُمْ أخْلاَبُ نِساءٍ، وخُلَباءُ نِساءٍ.
      ـ خُلْبٌ وخُلُبٌ: لُبُّ النَّخْلَةِ، أو قَلْبُها، واللِّيفُ، والحَبْلُ منه الصُّلْبُ الرَّقيقُ، والطَّينُ أو صُلْبُه اللاَّزِبُ، أو أسْودُهُ،
      ـ ماءٌ مُخْلِبٌ: ذُو خُلْبٍ.
      ـ خُلَّبٍ: السَّحابُ لا مَطَرَ فيه.
      ـ البَرْقُ الخُلَّبُ، وبَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقٌ خُلَّبٌ: المُطْمِعُ المُخْلِفُ، ومنه: حَسَنُ بنُ قَحْطَبَةَ الخُلَّبيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ خَلْباءُ وخَلْبَنُ: الخَرْقاءُ، خَلِبَتْ.
      ـ خَلْبَنُ: المَهْزولَة.
      ـ مُخَلَّبُ: الكثير الوَشْيِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَلَبَ
    • خَلَبَ الشيءَ خَلَبَ ُ خَلْبًا: أَخذه بالمِخْلَب.
      و خَلَبَ النباتَ: قطعه.
      و خَلَبَ الجلدَ ونحوه: خدشه أَو شَقَّه بظُفْره.
      و خَلَبَ الحيّةُ فلانًا: عضَّته.
      و خَلَبَ فلانًا خَلْبًا، وخَلابًا، وخِلابة: خدعه وفتَنَ قلبه.
      فهو خالب. والجمع : خُلَبَاءُ، وخَلَبَةٌ.
      وهو أَيضًا خَلاَّب، وخلَبُوتٌ.
      وهي خالبة. والجمع : خَوالِبُ.
      وهي أَيضًا: خَلاَّبة، وخَلُوبٌ؛ وخلَبُوتٌ؛ وخَلِبَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خلب
    • خ ل ب: الخِلاَبَةُ الخديعة باللسان وبابه كتب و اخْتَلَبَهُ أيضا ورجل خَلاَّبٌ و خَلَبُوتٌ أي خداع كذاب والبرق الخُلَّبُ والسحاب الخلب الذي لا مطر فيه كأنه خادع ومنه قيل لمن يعد ولا ينجز إنما أنت كبرق خلب ويقال أيضا برق خلب بالإضافة و المِخْلَبُ بكسر الميم للطائر والسباع كالظفر للإنسان و خَلَبَ النبات من باب نصر و اسْتَخْلَبَهُ قطعه وفي الحديث {نستخلب الخبير} أي نقطع النبات ونأكله

    المعجم: مختار الصحاح

  5. خَلَبَ
    • [خ ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَلَبْتُ، أَخْلُبُ، اُخْلُبْ، مصدر خَلْبٌ.
      1. :-خَلَبَ الشَّيْءَ :- : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ.
      2. :-خَلَبَ النَّبَاتَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ :-: خَدَشَهُ.
      4. :-خَلَبَتْهُ بِأَظَافِرِهَا :- : خَدَشَتْهُ وَتَرَكَتْ آثَارَ الجُرْحِ فيهِ.
      5. :-خَلَبَتْهُ الحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ.


    المعجم: الغني

  6. اختلبَ
    • اختلبَ يختلب ، اختلابًا ، فهو مختلِب ، والمفعول مختلَب :-
      اختلبته بعذوبة جمالها
      1 - خلَبته، سحرته، جذبت انتباهه، استمالته.
      2 - خدعته و فتنت قلبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خلَب
    • خلب - يخلب ويخلب ، خلبا وخلابا وخلابة
      1-خلبه : خدعه واستمال قلبه

    المعجم: الرائد

  8. خلب
    • خلب - يخلب ويخلب ، خلبا
      1- خلبه بظفره : جرحه، خدشه. 2- خلب النبات : قطعه. 3- خلب الحيوان الفريسة : أخذها بمخلبه. 4- خلبته الحية : عضته.

    المعجم: الرائد

  9. خالبَ
    • خالبَ يُخالب ، مُخالبةً ، فهو مُخالِب ، والمفعول مُخالَب :-
      خالب فلانٌ النِّساءَ خادعهن بلطيف الكلام، فتن قلوبهنَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الخِلْبُ
    • الخِلْبُ : الخُلْبُ.
      و الخِلْبُ الظُّفر.
      و الخِلْبُ حِجابُ ما بين القَلْب والكَبِد.
      وفي المثل: :- أَنت بين كبِدي وخِلبي :-: يُضرب للعزيز الذي يُشفق عليه.
      ويقال: هو خِلبُ نِساءٍ: يخادِعهُنّ برقيق الحديث فيمِلْن إِليه. والجمع : أَخلابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مِخْلَب
    • مِخْلَب :-
      جمع مَخَالبُ ومخاليبُ:
      1 - بُرْثُن، ظُفْر كُلِّ سَبُع من الحيوان والطَّير :-نهشه القِطُّ بمخالبه:-
      • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به، - اغتالته مخالب الموت، - فلانٌ بين مخالب طائر: بمعنى القلق وعدم الاستقرار، - وقَع في مخالب العدوّ: أي تحت قبضته وسيطرته.
      2 - كُلاّب لتعليق اللحم.
      3 - منجل لا أسنان له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الخُلْبُ
    • الخُلْبُ : لُبّ النخلة.
      و الخُلْبُ اللِّيف.
      و الخُلْبُ الحَبْلُ الرَّقيق الصُّلْبُ من اللِّيف والقطن وغيرهما.
      و الخُلْبُ الطِّين.
      و الخُلْبُ ورقُ الكرم العَرِيضُ.
      واحدَتُه: خُلْبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خَلَبَ
    • [خ ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَلَبْتُ، أَخْلُبُ، مصدر خَلْبٌ، خِلاَبٌ، خِلاَبَةٌ.
      1. :-خَلَبَ عَقْلَهُ :- : سَلَبَهُ إِيَّاهُ، فَتَنَهُ، أَيْ خَدَعَهُ بِحُلْوِ الكَلاَمِ، اِسْتَمَالَ عَقْلَهُ. :-خَلَبَ لُبَّهُ.
      2. :-خَدَعَهُ بِمَنْطِقهِ :- : خَدَعَهُ بِلَطِيفِ الكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  14. خلب
    • خلب
      1- خلب : سحاب يلمع برقه ولا مطر فيه. 2- خلب : «البرق الخلب، أو برق الخلب، أو برق خلب، أو برق خلب» : برق لا يتبعه مطر.

    المعجم: الرائد

  15. مِخلَب
    • مخلب - ج، مخالب ومخاليب
      1- مخلب : ظفر السبع. 2- مخلب من جل.

    المعجم: الرائد

  16. الخُلْبُ
    • الخُلْبُ : السَّحاب يومض برْقُه حتى يُرْجَى مطَرُه، ثم يُخلِفُ ويتقشَّع.
      ويقال: بَرْقٌ خُلَّبٌ، والبَرْقُ الخُلَّبُ بالوصفيَّة، وبَرْقُ خُلَّبٍ، وبَرْقُ الخُلَّبِ بالإِضافة.
      ويُشَبَّه به مَن يَعِدُ ولا يُنجِزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خلِبَ
    • خلِبَ خلِبَ َ خَلَبًا: حَمُق وخَرِقَ في عمله، فهو أَخلَب، وهي خلْباءُ. والجمع : خُلْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خَلاَّب
    • خَلاَّب :-
      1 - صيغة مبالغة من خلَبَ1 وخلَبَ2: رائع، جذّاب، فاتن، ساحر الجمال :-رأيت منظرًا خلاّبًا، - موسيقى خلاّبة.
      2 - خدّاع كثير الخداع :-وعود خلاَّبة، - مظهر خَلاّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المِخْلَبُ
    • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر27.
      .
      و المِخْلَبُ المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له. والجمع : مخالِبُ، ومخاليبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إِستخلَب
    • إستخلب - استخلابا
      1- إستخلب الشيء بظفره : خدشه وجرحه. 2- إستخلب النبات : قطعه.

    المعجم: الرائد

  21. خَلاَّب
    • خلاب
      1- خلاب : خداع. 2- خلاب : «منظر خلاب» : فاتن جميل يخلب العقل والقلب.

    المعجم: الرائد

  22. خلبه حسن حديثها
    • استماله، سحره وجذب انتباهه :-خلَب عقلَه جمالُ الطبيعة :- ° خلَب قلبَه/ خلَب لُبَّه

    المعجم: عربي عامة

  23. مِخْلَبٌ
    • جمع: مَخَالِبُ. [خ ل ب].
      1. :-مِخْلَبُ الأَسَدِ :- : ظُفْرُهُ. :-مِخْلَبُ الطَّائِرِ.
      2. :-مَخَالِبُ الْمَوْتِ :- : أَظَافِرُهَا.

    المعجم: الغني

  24. إختلب
    • إختلب - اختلابا
      1-إختلبه : خدعه بمنطقه ولسانه

    المعجم: الرائد

  25. أَخلَب
    • أخلب - إخلابا
      1-أخلب الماء : كان ذا «حمأة»، وهي القطعة من الطين الأسود المنتن.

    المعجم: الرائد



معنى فتخلبه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَبَ** - [خ ل ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَلَبْتُ**،** أَخْلُبُ**، مص. خَلْبٌ، خِلاَبٌ، خِلاَبَةٌ. 1. "خَلَبَ عَقْلَهُ" : سَلَبَهُ إِيَّاهُ، فَتَنَهُ، أَيْ خَدَعَهُ بِحُلْوِ الكَلاَمِ، اِسْتَمَالَ عَقْلَهُ. "خَلَبَ لُبَّهُ". 2. "خَدَعَهُ بِمَنْطِقهِ" : خَدَعَهُ بِلَطِيفِ الكَلاَمِ.
معجم الغني
**خُلَّبٌ** - 1. "سَحَابٌ خُلَّبٌ" : سَحَابٌ خَادِعٌ غَيْرُ مُمْطِرٍ. 2. "بَرْقٌ خُلَّبٌ" : بَرْقٌ يَحْمِلُ سَحَاباً لاَ مَطَرَ فِيهِ. 3. "إِنَّمَا أَنْتَ كَبَرْقٍ خُلَّبٍ" : يُقَالُ لِمَنْ يَعِدُ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ.
معجم الغني
**خَلَبَ** - [خ ل ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَلَبْتُ**، **أَخْلُبُ**، **اُخْلُبْ**، مص. خَلْبٌ. 1. "خَلَبَ الشَّيْءَ" : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ. 2. "خَلَبَ النَّبَاتَ" : قَطَعَهُ. 3. "خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ": خَدَشَهُ. 4. "خَلَبَتْهُ بِأَظَافِرِهَا" : خَدَشَتْهُ وَتَرَكَتْ آثَارَ الجُرْحِ فيهِ. 5. "خَلَبَتْهُ الحَيَّةُ" : لَدَغَتْهُ.
معجم الغني
**خِلْبٌ** - ج:** أَخْلاَبٌ**. [خ ل ب]. "أَخْرَجَ الأَسَدُ أَخْلاَبَهُ": مَخالِبَهُ، أَيْ أَظَافِرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلبَ يختلب، اختلابًا، فهو مختلِب، والمفعول مختلَب • اختلبته بعذوبة جمالها: 1- خلَبته، سحرته، جذبت انتباهه، استمالته. 2- خدعته و فتنت قلبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خالبَ يُخالب، مُخالبةً، فهو مُخالِب، والمفعول مُخالَب • خالب فلانٌ النِّساءَ: خادعهن بلطيف الكلام، فتن قلوبهنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خِلاب [مفرد]: مصدر خلَبَ2. II خَلاَّب [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خلَبَ1 وخلَبَ2: رائع، جذّاب، فاتن، ساحر الجمال "رأيت منظرًا خلاّبًا- موسيقى خلاّبة". 2- خدّاع كثير الخداع "وعود خلاَّبة- مظهر خَلاّب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِلابة [مفرد]: 1- مصدر خلَبَ2. 2- خديعةٌ برقيق الحديث "إِذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلاَبَةَ [حديث]".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَلْباً: أخذه بالمِخْلَب. وـ النباتَ: قطعه. وـ الجلدَ ونحوه: خدشه أو شَقَّه بظُفْره. وـ الحيَّةُ فلاناً: عضَّته. وـ فلاناً خَلْباً، وخَلاباً، وخِلابة: خدعه وفَتَنَ قلبه. فهو خالب. ( ج ) خُلَبَاء، وخَلَبَة. وهو أيضاً خَلاَّب، وخَلَبُوتٌ. وهي خالبة. ( ج ) خَوَالِب. وهي أيضاً: خَلاَّبة، وخَلُوبٌ، وخلَبُوتٌ، وخَلِبَة.( خلِبَ ) ـَ خَلَباً: حَمُق وخَرِقَ في عمله، فهو أخلَبُ، وهي خلْباءُ. ( ج ) خُلْبٌ.( أخلَبَ ) الماءُ: صار ذا حَمْأَة.( خالبَ ) فُلاناً: خلَبه.( خَلَّبَ ) الشيءَ: وشَّاه بصُوَر المخالب. وـ طيَّنَه.( اختَلَبَ ) فلاناً: خلَبَهُ.( اسْتخلَبَ ) الشيءَ والنباتَ: خَلَبهما.( الخِلابَةُ ): الخَديعَةُ برقيق الحَدِيث. وفي الحديث: ( أنَّه صلى الله عليه وسلم قال لرجل: إذا بايعت فقل لا خِلابةَ ).( الخُلْبُ ): لُبّ النخلة. وـ اللِّيف. وـ الحَبْل الرَّقيق الصُّلب من اللِّيف والقطن وغيرهما. وـ الطِّين. وـ ورق الكرم العَرِيض. واحدته: خُلْبَة.( الخِلْبُ ): الخُلْب. وـ الظُّفر. وـ حِجابُ ما بين القَلْب والكَبِد. وفي المثل: ( أنت بين كبِدي وخِلْبِي ): يُضرب للعزيز الذي يُشفق عليه. ويقال: هو خِلب نِساء: يخادِعهُنَّ برقيق الحديث فيمِلْن إليه. ( ج ) أخلاب.( الخُلَّبُ ): السَّحاب يومض برْقُه حتى يُرْجَى مطَره، ثم يُخلِف ويتقشَّع. ويقال: بَرْق خُلَّب، والبَرْق الخُلَّب. ( بالوصفيَّة )، وبَرْقُ خُلَّبٍ، وبَرْقُ الخُلَّبِ ( بالإضافة ). ويُشَبَّه به مَن يَعِد ولا يُنجِزُ.( المِخْلَبُ ): ظُفْر كلِّ سَبُع من الماشي والطائر. وـ المِنجَلُ السَّاذَج لا أسنان له. ( ج ) مخالِبُ، ومخاليبُ.
مختار الصحاح
خ ل ب : الخِلاَبَةُ الخديعة باللسان وبابه كتب و اخْتَلَبَهُ أيضا ورجل خَلاَّبٌ و خَلَبُوتٌ أي خداع كذاب والبرق الخُلَّبُ والسحاب الخلب الذي لا مطر فيه كأنه خادع ومنه قيل لمن يعد ولا ينجز إنما أنت كبرق خلب ويقال أيضا برق خلب بالإضافة و المِخْلَبُ بكسر الميم للطائر والسباع كالظفر للإنسان و خَلَبَ النبات من باب نصر و اسْتَخْلَبَهُ قطعه وفي الحديث { نستخلب الخبير } أي نقطع النبات ونأكله
الصحاح في اللغة
الخِلابَةُ: الخديعة باللسان، تقول منه: خَلَبَهُ يَخْلُبُهُ بالضم؛ واختلبه مِثله. وفي المَثَلِ إذا لم تغلِبْ فاخْتَلِبْ أي فاخْدعْ. والخِلْبَةُ: الخدَّاعة من النساء. ابن السكيت: رجلٌ خلاّبٌ وخَلَبوتٌ، أي خدَّاعٌ كذابٌ. قال الشاعر: وشَرُّ الرجالِ الغادرُ الخَلَبوتُ والبرَقُ الخُلَّبُ: الذي لا غيث فيه، كأنه خادع، ومنه قيل لمن يَعِدُ ولا يُنْجِزُ: إنما أنت كبرقٍ خُلَّبٍ. والخُلَّبُ أيضاً: السحاب الذي لا مطر فيه يقال برقُ خُلَّبٍ، بالإضافة. والمُخَلَّبُ: الكثير الوَشْيِ من الثياب. والخِلْبُ، بالكسر: الحِجَابُ الذي بين القلب وسَوادِ البطنِ. يقال للرجل الذي تحبُّه النساء: إنه لخِلْبُ نساءٍ. والخُلْبُ بالضم: الحَمْأَةُ. تقول منه ماءٌ مُخْلِبٌ وقد أُخْلِبَ. والخُلْبُ أيضاً: اللِيفُ. وكذلك الخُلْبُ بالتسكين. والليفَةُ خُلُبَةٌ وخُلْبَةٌ. والمِخْلَبُ للطائر والسِباعِ بمنزلة الظُفْرِ للإنسان. والمخْلَبُ: المِنْجَلُ الذي لا أسنان له. وخَلَبْتُ النباتَ أَخْلُبُهُ خَلْباً واستخلبته، إذا قطعته. وفي الحديث: "نستخلب الخَبيرَ" أي نقطع النبات ونأكله. والخَلْبَنُ: الحمقاءُ، والنون للإلحاق. قال ابن السكيت: وليسَ من الخِلابة.
تاج العروس

الخِلْبُ بالكَسْرِ : الظُّفُرُ عامَّةً وجَمْعُه : أَخْلاَبٌ لا يُكَسَّرُ على غير ذلك خَلَبَهُ بِظُفُرِه يَخْلِبُهُ بالكَسْرِ خَلْباً وخَلَبَهُ يخْلُبُه بالضَّمِّ خَلْباً : جَرَحَه أَو خَدَشَه أَو خَلَبَهُ يَخْلبُهُ خَلْباً : قَطَعَهُ وخَلَبَ النَّبَاتَ يَخْلُبُهُ خَلْباً : قَطَعَهُ كاسْتَخْلَبَه وخَلَبَهُ : شَقَّهُ واسْتَخْلَبَ النباتَ : قَطَعَهُ وخَضَدَه وأَكَلَهُ قال الليث : الخَلْبُ : مَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ والسَّبُعُ خَلَبَ الفَرِيسَةَ يخْلِبُهَا ويَخْلُبُهَا خَلْباً : أَخَذَهَا بِمِخْلَبِهِ أَوْ شَقَّ جِلْدَهَا بِنَابِهِ والمَرْأَةُ خَلَبَتْ فُلاَناً عَقْلَهُ : سلبه إياهُ هَكَذا في النُّسَخِ والذي في " لسان العرب " وخَلَبَ المَرْأَةَ عَقْلَهَا يَخْلُبُهَا خَلْباً سَلَبَهَا إيَّاهُ وخَلَبَتْ هِيَ قَلْبَهُ تَخْلُبُهُ خَلْباً واخْتَلَبَتْهُ : أَخذتْه وذَهبتْ به وخَلَبَهُ الحَنَشُ يَخْلُبُه خَلْباًُ : عَضَّهُ

وخَلَبَه كَنَصَرَهُ يَخْلُبُه خَلْباً وخِلاَباً وخِلاَبَةً بكسرِهما : خَدَعَه كاخْتَلَبَه اخْتِلاَباً وخالَبَه : خَادَعَه قال أَبو صَخْر :

" فَلاَ مَا مَضَى يُثْنَى وَلاَ الشَّيْبُ يُشْتَرَىفأَصْفِقَ عِنْدَ السَّوْمِ بَيْعَ المُخَالِبِ والخِلاَبَةُ : المَخَادَعَةُ وقيل : الخَدِيعَةُ باللِّسَانِ وفي حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم أَنَّه قَالَ " إذَا بَايَعْتَ فَقُلْ لاَ خِلاَبَةَ " أَي لاَ خِدَاعَ وفي رِوايةٍ " لاَ خِيَابَة " قال ابن الأَثير : كأَنها لُثْغَةٌ من الرَّاوِي وفي المَثَلِ " إذَا لَمْ تَغْلِبْ فَاخْلِبْ " بالكَسْرِ وحُكِيَ عن الأَصمعيّ : فاخْلُبْ بالضم على الثَّانِي أَيِ اخْدَعْ وعلى الأَوْلِ أَيِ انْتِشْ قَلِيلاً شَيْئاً يَسِيراً بعدَ شَيءٍ كَأَنَّه أُخِذَ مِنْ مِخْلَبِ الجَارِحَةِ قال ابن الأَثير : معناه : إذا أَعْيَاكَ الأَمْرُ مُغَالَبةً فاطْلُبْهُ مُخَادَعَةً وهي وفي نسخة : وهو الخِلِّيبَى بالكَسْرِ مُشَدَّداً كخِلِّيفَى ورَجُلٌ خَالِبٌ وخَلاَّبٌ وخَلَبُوت مُحَرَّكَةً وخَلَبُوبٌ بِبَاءَيْنِ معَ التَّحْرِيكِ وخَلَبوب الأَخِيرَةُ عن كراع : خَدَّاعٌ كَذَّابٌ قال الشاعر :

مَلَكْتُمْ فَلَمَّا أَنْ مَلَكْتُمْ خَلَبْتُمُ ... وشَرُّ المُلُوكِ الغَادِرُ الخَلَبُوتُ جَاءَ على فَعَلُوتٍ مثلُ رَهَبُوتٍ : وعن الليث : الخِلاَبَةُ : أَنْ تَخْلُبَ المَرْأَةُ قَلْبَ الرَّجُلِ بأَلْطَفِ القَوْلِ ,أَخْلَبِهِ وأَمْرَأَةٌ خَالِبَةٌ لِلْفُؤَادِ وخَلِبة كفَرِحَةٍ قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ :

" أَوْدَى الشَّبَابُ وحُبُّ الخَالَةِ الخَلِبَهْ

" وقَدْ بَرِئْتُ فَمَا بالقَلْبِ مِنْ قَلَبَهْ ويُرْوَى بفَتْح اللامِ على أنه جَمْعٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبَةٌ مشدَّداً وخَلَبُوتٌ على مِثَالِ جَبَرُوتٍ . وهذه عن اللِّحيانيّ أَي خَدَّاعَةٌ والخَلْبَاءُ مِنَ النِّسَاءِ : الخَدُوعٌ

والمِخْلَبُ : المِنْجَلُ عامَّةً وقيل : المِنْجَلُ السَّاذَجُ الذي لاَ أَسْنَانَ لَهُ وخَلَبَ بِهِ يَخْلُبُ : عَمِلَ وقَطَعَ

والمِخْلَبُ ظُفُرُ كُلِّ سَبُع منَ المَاشِي والطَّائِرِ أَو هُوَ لِمَا يَصِيدُ منَ الطَّيْرِ والظُّفُرُ لِمَا لاَ يَصِيدُ في التهذيب ولكُلِّ طائرٍ من الجَوَارِح مِخْلَبٌ ولِكُلِّ سَبُع مِخْلَبٌ وهو أَظَافِرُه وقال الجوهريّ : المِخْلَبُ للطَّائِرِ والسِّبَاعِ بمنزلَةِ الظُّفُرِ للإِنسانِ وفُلانةُ قَلَبَتْ قَلْبِي وخَلَبَت خِلْبِي الخِلْبُ بالكَسْرِ : لُحَيْمَةٌ رَقِيقَةٌ تَصِلُ بيْنَ الأَضلاَعِ أَو هو الكَبِدُ في بعض اللغاتِ أَو زِيَادَتُهَا أيِ الكَبِدِ أَو حِجَابُهَا كما في الأَساس أَو حِجَابُ القَلبِ وبه صَدَّرَ ابنُ منظورٍ وقيلَ هو حِجَابُ ما بين القلبِ والكبِدِ حكاه ابن الأَعرابيّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الشاعرِ :

" يَا هِنْدُ هِنْدٌ بَيْن خِلْبٍ وكَبِدْ

وقيل : هو حِجَابٌ بَيْنَ القَلْبِ وسَوَادِ البَطْنِ أَوْ هو شَيءٌ أَبْيَضُ رَقِيقٌ لازِقٌ بِهَا أَي بالكَبِدِ وقِيلَ : هُوَ عُظَيْمٌ مِثْلُ ظُفُرِ الإِنْسَانِ لاصِقٌ بناحِيَةِ الحِجَابِ مِمَّا يَلِي الكَبِدَ وهي تَلِي الكَبِدَ والحِجَاب والكَبِدُ مُلْتَزِقَةٌ بجَانِبِ الحِجَابِ

والخِلْبُ : الفُجْل وفي نسخة الفَحْل وهو خطأٌ

والخِلْبُ وَرَقُ الكَرْمِ العَرِيضُ ونحوُه حكاه الليث

وقولُهم : هُوَ خِلْبُ نِسَاءٍ إذا كان يخَالِبُهُنَّ أَي يُخادِعهن وفلانٌ حِدْثُ نِسَاءٍ وزيرُ نِسَاءٍ إذا كانَ يُحَادِثُهن ويُزَاوِرُهنَّ ورَجُلٌ خِلْبُ نِساءٍ يُحِبُّهُنَّ لِلحَدِيثِ والفُجُورِ ويُحْبِبْنَه كذلك وهُمْ أَخْلاَبُ نِسَاءٍ وخُلَبَاءُ نِساءٍ الأَخِيرَة نادِرة

والخُلْبُ بالضم والخُلُبُ بِضَمَّتَيْنِ : لُبُّ النَّخْلَةِ أَو قَلْبُهَا مُثقّلة واقْتصَرَ غيرُ واحدٍ على التخفيف والخُلْبُ بالوَجْهَيْنِ : اللِّيفُ وَاحِدَتُهُ خُلْبَةٌ وقِيلَ : هُو الحَبْلُ مِنْه ومنَ القُطْنِ إذَا رَقَّ وصَلُبَ وقال الليث : الخُلْبُ هو الحَبْلُ من الليفِ الصُلْبُ الفَتْلِ الدَّقِيقُ وفي نسخة بالرَّاءِ أَو من قِنَّبٍ أَو شيءٍ صُلْبٍ قال الشاعر :

" كالمَسَدِ اللَّدْنِ أُمِرَّ خُلْبُه وعن ابن الأَعرابيّ : الخُلْبَةُ : الحَلْقَةُ من اللِّيفِ واللِّيفَةُ : خُلْبَةٌ وخُلُبَةٌ وقال :

" كَأَنْ وَرِيدَاهُ رِشَاءَا خُلْبِ وفي الحديث " أَتَاهُ رَجُلٌ وهُوَ يخطُبُ فَنَزَلَ إلَيْهِ وقَعَدَ عَلى كُرْسِيِّ خُلْبٍ قَوَائِمُهُ مِنْ حَدِيدٍ " الخُلْب : اللِّيف ومنه الحديثُ " وأمَّا مُوسَى فَجَعْدٌ آدَمُ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ مَخْطُوم بِخُلْبَةٍ " وقَدْ يسَمى الَبْلُ نَفْسُهُ خُلْبَةً ومنه الحديثُ " بِلِيفٍ خُلْبَةٍ " علَى البَدَلِ وفيه " أَنَّهُ كَانَ لَهُ وِسَادَةٌ حَشْوُهَا خُلْبٌ "

والخُلْبُ والخُلُبُ : الطِّينُ عامَّةً عن ابن الأَعرابيّ قال رَجُلٌ من العَرَبِ لِطَبَّاخِهِ : " خَلِّبْ مِيفَاكَ حَتَّى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ " خَلِّبْ أَي طَيِّنْ ويقال للطِّينِ : خُلْب والمِيفَى : طَبَقُ التَّنُّورِ والرَّوْدَق : الشِّوَاءُ أَو هو صُلْبُهُ الَّلازِبُ أَوْ أَسْوَدُهُ وقيل : هو الحَمْأَةُ وفي حديث ابنِ عباسٍ وقد حَاجَّهُ عُمَرُ في قولِه تعالى : " تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ " فقال عُمَرُ : حَامِيَة فأَنشَدَ ابنُ عباس بَيْتَ تُبَّعٍ :

فَرَأَى مَغِيبَ الشَّمْسِ عِنْدَ مَآبِهَا ... فِي عَيْنِ ذِي خُلُبٍ وثَأُطٍ حَرْمَدِ الخُلُب : الطِّينُ والحَمْأَةُ

ومَاءٌ مُخْلِبٌ كمحْسِنٍ ذُو خُلْبٍ هو الطِّينُ . وقَدْ أَخْلَبَ

والخُلَّبُ كقُبَّرٍ : السَّحَابُ الذي يُرْعِدُ ويُبْرِقُ ولاَ مَطَرَ فيهِ وقال ابن الأَثير : الخُلَّبُ هو السحَابُ يُومِضُ بَرْقُهُ حَتَّى يُرْجَى مَطَرُهُ ثُمَّ يُخْلِفُ ويَنْقَشِعُ وكأَنَّه منَ الخِلاَبَةِ وهي الخِدَاعُ بالقَوْلِ اللَّطِيفِ ومن المجاز قولُهم البَرْقُ الخُلَّبُ وهو الذي لا غَيْثَ فيه كأَنَّه خادِعٌ يُومِضُ حتى تَطْمَعَ بمَطَرِه ثم يُخْلِفُكَ ويقال بَرْقُ الخُلَّبِ وبَرْقُ خُلَّبٍ فَيُضَافَانِ وفي نسخةٍ بَرْقٌ خُلَّبٌ على الوَصْفِيَّةِ أَيِ المُطْمِعُ المُخْلِفُ ومنه قِيلَ لِمَنْ يَعِدُ وَلاَ يُنْجِزُ وَعْدَه إنَّمَا أَنْتَ كَبَرْقِ خُلَّبٍ ويقال : إنَّهُ كبَرْقٍ خُلَّبٍ وبَرْقِ خُلَّبٍ وفي حديث الاسْتِسْقَاءِ " اللَّهُمَّ سُقْيَا غَيْرَ خُلَّبٍ بَرْقُهَا " أَي خالٍ عنِ المَطَرِ وفي حديث ابن عباس " كَانَ أَسْرَعَ مِنْ بَرْقِ الخُلَّبِ " وإنَّمَا وَصَفَهُ بالسُّرْعَةِ لِخِفَّتِه بِخُلُوِّهِ منَ المَطَرِ ومِنْهُ حَسَنُ بنُ قَحْطَبَةَ الخُلَّبِيُّ المُحَدِّثُ نِسْبَةٌ إلبى بَرْقِ الخُلَّبِ وتَصَحَّفَ على كَثِيرينَ بالحَلَبيّ حَدَّث عن أَبي داوودَ الوَرَّاقِ عن محمدِ بنِ السَّائِبِ الكَلْبِيِّ ورَوَى عنه عليُّ بنُ محمدِ بنِ الحارث الهَمْدَانِيّ قال ابنُ ماكولاَ : كذا قاله ابن السمعانيّوالخَلْبَاءُ والخَلْبَنُ والنُّونُ زَائِدَةٌ للإِلْحَاقِ وليست بأَصْلِيَّة . في الصحاح : الخَلْبَنُ : الحَمْقَاءُ قال ابنُ السكّيت : ولَيْسَ من الخِلاَبَة قال رُؤبة يَصِفُ النُّوقَ :

" وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاَثٍ عَلْجَنِ

" تَخْلِيطَ خَرْقَاءِ اليَدَيْنِ خَلْبَنِ ورَوَاهُ أَبُو الهَيْثَمِ : خَلْبَاءِ اليَدَيْنِ وهي الخَرْقَاءُ عن الليث وقدْ خَلِبَتْ كفَرِحَ خَلَباً : والخَلْبَنُ : المَهْزُولَةُ والخِلْبُ بالكَسْرِ : الوَشْيُ

والمُخَلَّبُ كَمُعَظَّمٍ : الكَثِيرُ الوَشْيِ منَ الثِّيَابِ وثَوْبٌ مُخَلَّبٌ : كَثِيرُ الوَشْيِ قال لَبيد :

وكَائِنْ رَأَيْنَا مِنْ مُلُوكٍ وسُوقَةٍ ... وصَاحَبْتُ مِنْ وَفْدٍ كِرَامٍ ومَوْكِبِ

وغَيْثٍ بِدَكْدَاكٍ يَزِينُ وِهَادَهُ ... نَبَاتٌ كَوَشْيِ العَبْقَرِيِّ المُخَلَّبِ أَي الكَثِيرِ الأَلْوَانِ وقيلَ : نُقُوشُه كَمَخَالِبِ الطَّيْرِ

ومن المجاز : أَنْشَبَ فيهِ مَخَالِبَهُ : تَعَلَّق بِهِ كذا في الأَساس

لسان العرب
الخِلْبُ الظُّفُر عامَّةً وجَمْعُه أَخْلابٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك وخَلَبَه بظُفُرِه يَخْلِبُه خَلْباً جَرَحَه وقيل خَدَشَه وخَلَبه يَخْلِبُه ويَخْلُبه خَلْباً قَطَعَه وشَقَّه والمِخْلَب ظُفُرُ السَّبُعِ من المَاشِي والطَّائِرِ وقيل المِخْلَب لِمَا يَصِيدُ من الطَّيْرِ والظُّفُرُ لِمَا لا يَصِيدُ التهذيب ولِكلِّ طائر من الجَوارِحِ مِخْلَبٌ ولكُلّ سَبُعٍ مِخْلَبٌ وهو أَظافِيرهُ الجوهري والمِخْلَبُ للطَّائِرِ والسِّباعِ بمنزلة الظُّفُرِ للإِنْسانِ وخَلَب الفَريسَة يَخْلِبُها ويَخْلُبها خَلْباً أَخَذَها بِمِخْلَبهِ الليث الخَلْبُ مَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ والسَّبُع يَخْلِبُ الفَريسةَ إِذا شَقَّ جِلْدَها بنابِه أَو فَعَلَه الجَارِحَةُ بِمِخْلَبِهِ قال وسَمِعْتُ أَهْلَ البَحْرَيْنِ يقولون للحديدة المُعَقَّفَة التي لا أُشَرَ لها ولا أَسْنانَ المِخْلَب قال وأَنشدني أَعرابي من بني سعد دَبَّ لها أَسْودُ كالسِّرْحانْ ... بِمِخْذَمٍ يَخْتَذِمُ الإِهانْ والمِخْلَب المِنْجَلُ السَّاذَجُ الذي لا أَسْنانَ له وقيل المِخْلَبُ المِنْجَلُ عامَّةً وخَلَبَ به يَخْلُب عَمِلَ وقَطَع وخَلَبْتُ النَّباتَ أَخْلُبُه خَلْباً واسْتَخْلَبْته إِذا قطَعْته وفي الحديث نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نْقطَع النَّباتَ ونَحْصُدُه ونَأْكُلُه وخَلَبَتْه الحَيَّة تَخْلِبُه خَلْباً عَضَّتْه والخِلابَةُ المُخَادَعَة وقيل الخَديعَة باللسانِ وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال لرجل كان يُخْدَع في بَيْعِهِ إِذا بايَعْتَ فَقُلْ لا خِلابَة أَي لا خِداعَ وفي رواية لا خيابَة قال ابن الأَثير كأَنها لُثْغَة من الرَّاوِي أَبدلَ اللامَ ياءً وفي الحديث أَنّ بيعَ المُحَفَّلاتِ خِلابَةٌ ولا تَحلّ خِلابَة مُسْلم والمُحَفَّلات التي جُمِعَ لَبَنُها في ضَرْعِها وخَلَبَه يَخْلُبُه خَلْباً وخِلابَةً خَدَعَه وخالَبَه واخْتَلَبه خادَعَه قال أَبو صَخْر فلا مَا مَضَى يُثْنَى ولا الشَّيْبُ يُشْتَرَى ... فأَصْفِقَ عندَ السَّوْمِ بَيْعَ المُخالِب وهي الخِلِّيبَى ورجل خالبٌ وخَلاَّب وخَلَبُوتٌ [ ص 364 ] وخَلَبُوبٌ الأَخيرة عن كُراع خَدَّاعٌ كَذَّابٌ قال الشاعر مَلَكْتُم فلما أَنْ مَلَكْتُمْ خَلَبْتُمُ ... وشَرُّ المُلوكِ الغادِرُ الخَلَبُوتُ جاءَ على فَعَلُوت مثل رَهَبوتٍ وامرأَة خَلَبُوتٌ على مثال جَبَرُوتٍ هذه عن اللحياني وفي المثل إِذا لَمْ تَغْلِبْ فاخْلِبْ بالكسر وحُكي عن الأَصمعي فاخْلُب أَي اخْدَعْه حتى تذهَبَ بِقَلْبه من قاله بالضَّمّ فمعناه فاخْدَعْ ومن قال فاخْلِبْ فمعناه فانْتِشْ قليلاً شيئاً يسيراً بعْدَ شيءٍ كأَنه أُخِذ من مِخْلَب الجارِحةِ قال ابن الأَثيرِ معناهُ إِذا أَعْياكَ الأَمرُ مُغالَبةً فاطْلُبْه مُخادعة وخَلَب المرأَة عَقْلَها يَخْلِبُها خَلْباً سَلَبَها إِياهُ وخَلَبَتْ هي قَلْبَه تَخْلِبُه خَلْباً واخْتَلَبَتْه أَخَذَتْه وذَهَبَت به الليث الخِلابَة أَن تَخْلُب المرأَةُ قَلْبَ الرجل بأَلطفِ القولِ وأَخْلَبِهِ وامرأَةٌ خَلاَّبة للفؤادِ وخَلُوبٌ والخَلْباءُ من النساءِ الخَدُوعُ وامرأَةٌ خالِبةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبة خَدَّاعة وكذلك الخَلِبَة قال النمر أَوْدَى الشَّبابُ وحُبُّ الخالَةِ الخَلِبَهْ ... وقد بَرِئْتُ فما بالقَلْبِ مِنْ قَلَبَهْ ويروى الخَلَبَة بفتح اللامِ على أَنه جَمْعٌ وهم الذين يَخْدعُون النساءَ وفلان خِلْبُ نِساءٍ إِذا كان يُخالِبُهُنَّ أَي يُخَادِعُهُنّ وفلانٌ حِدْثُ نِساءٍ وزِيرُ نِساءٍ إِذا كان يُحادِثُهُنّ ويُزاوِرُهُنَّ وامرأَة خالةٌ أَي مُخْتالَةٌ وقوم خالَةٌ مُخْتالون مثل باعَةٍ من البَيْع والبَرْقُ الخُلَّبُ الذي لا غَيْثَ فيه كأَنه خادِعٌ يُومِضُ حتى تَطْمعَ بِمَطَرِه ثم يُخْلِفُك ويقال بَرْقُ الخُلَّبِ وبَرْقُ خُلَّبٍ فَيُضافانِ ومنه قيل لِمَنْ يَعِدُ ولا يُنْجِزُ وعْدَه إِنما أَنْتَ كَبَرْق خُلَّب ويقال إِنه كَبَرْقٍ خُلَّبٍ وبرقِ خُلَّبٍ وهو السَّحابُ الذي يَبْرُق ويُرْعِدُ ولا مَطَر مَعَه والخُلَّبُ أَيضاً السَّحَابُ الذي لا مَطَر فيه وفي حديث الاستسقاءِ اللهمَّ سُقْيَا غيرَ خُلَّبٍ بَرْقُها أَي خالٍ عن المَطَر ابن الأَثير الخُلَّبُ السحابُ يُومِضُ بَرْقُه حتى يُرْجَى مَطَره ثم يُخْلِفُ ويَتَقَشَّعُ وكأَنه من الخِلابَةِ وهي الخِداعُ بالقَولِ اللَّطِيفِ ومنه حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما كان أَسْرَعَ من بَرْقِ الخُلَّبِ وإِنما خصه بالسُّرْعَة لخِفَّتِه لِخُلُوّه من المَطَر وَرَجُلٌ خِلْبُ نِساءٍ يُحِبُّهُنّ للحديث والفُجُورِ ويُحْبِبْنَه لذلك وهم أَخْلابُ نِساءٍ وخُلَباءُ نِساءٍ الأَخيرةُ نادِرَة قال ابن سيده وعندي أَنَّ خُلَباءَ جمعُ خالِبٍ والخِلْبُ بالكسرِ حِجابُ القَلْبِ وقيل هي لُحَيْمةٌ رَقِيقَةٌ تَصِلُ بينَ الأَضْلاعِ وقيل هو حِجَاب ما بين القَلْبِ والكَبِدِ حكاهُ ابن الأَعرابي وبه فسَّر قَولَ الشاعر يا هِنْدُ هِنْدٌ بينَ خِلْبٍ وكَبِدْ ومنه قيل للرَّجُل الذي يُحِبُّه النساءُ إِنه لَخِلْبُ [ ص 365 ] نِساءٍ أَي يُحِبُّه النساءُ وقيل الخِلْبُ حِجابٌ بينَ القَلْبِ وسَوادِ البَطْنِ وقيل هو شيءٌ أَبْيَضُ رقِيقٌ لازِقٌ بالكَبِدِ وقيل الخِلْبُ زِيادَةُ الكَبِدِ والخِلْبُ الكَبِدُ في بعضِ اللُّغاتِ وقيل الخِلْبُ عُظَيْمٌ مثلُ ظُفُر الإِنْسان لاصِقٌ بناحِيَة الحِجابِ مما يَلِي الكَبِدَ وهي تَلِي الكبِدَ والحِجابَ والكَبِدُ مُلْتَزِقَةٌ بجانِبِ الحِجابِ والخُلْبُ لبُّ النَّخْلَةِ وقيل قَلْبُها والخُلُب مُثَقَّلاً ومُخَفَّفاً الليفُ واحدَتُه خُلْبَة والخُلْبُ حَبْلُ الليفِ والقُطْنِ إِذا رَّقَ وصَلُبَ الليث الخُلْبُ حَبْلٌ دَقيقٌ صُلْبُ الفَتْلِ من لِيفٍ أَو قِنَّبٍ أَو شيءٍ صُلْبٍ قال الشاعر كالمَسَدِ اللَّدْنِ أُمِرَّ خُلبُه ابن الأعرابي الخُلْبة الحَلْقة من الليفِ والليفَة خُلْبَة وخُلُبَة وقال كأَنْ ورِيدَاهُ رِشَاءا خُلْبِ ويُروى وريدَيْه على إِعمال كأَنْ وتَرْكِ الاضْمار وفي الحديث أَتاهُ رَجُلٌ وهو يَخْطُب فنَزلَ إِليه وقَعَد على كُرْسِيِّ خُلْبٍ قَوائمهُ من حَديدٍ الخُلْب اللّيفُ ومنه الحديث وأَما مُوسَى فَجَعْدٌ آدَمُ على جَمَلٍ أَحْمَر مَخْطُوم بخُلْبة وقد يُسَمَّى الحَبْل نفسُه خُلْبة ومنه الحديث بِليفٍ خُلبْةٍ على البَدَل وفيه أَنه كان له وِسادَةٌ حَشْوُها خُلْبٌ والخُلْبُ والخُلُب الطِّينُ الصُّلْبُ اللاَّزِبُ وقيل الأَسْودُ وقيل طِينُ الحَمْأَة وقيل هو الطِّينُ عامَّة ابن الأَعرابي قال رَجلٌ من العرب لطَبَّاخِه خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ قال خَلِّبْ أَي طَيِّنْ ويقال للطينِ خُلْبٌ قال والميفَى طَبَقُ التَّنُّور والرَّوْدَقُ الشواءُ وماءٌ مُخْلِبٌ أَي ذُو خُلُبٍ وقد أَخْلَب قال تُبَّع أَو غيره فرَأَى مَغِيب الشمسِ عندَ مآبِهَا ... في عَيْنِ ذِي خُلُبِ وثأْطٍ حَرْمَدِ الليث الخُلْبُ وَرَق الكَرْمِ العريضُ ونحوهُ وفي حديث ابن عباس وقد حاجَّه عمر في قوله تعالى تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئَةٍ فقال عمر حامِية فأَنشد ابن عباس بيتَ تُبَّع في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ الخُلُب الطينُ والحَمْأَة وامرأَةٌ خَلْباءُ وخَلْبَنٌ خَرْقاءُ والنون زائدة للالحاق وليست بأَصلية وفي الصحاح الخَلْبَنُ الحَمْقاءُ قال ابن السكيت وليس من الخِلابة قال رؤبة يصف النوق وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ ... تَخْليطَ خَرْقاءِ اليَدَيْنِ خَلْبَنِ ورواه أَبو الهيثم خَلْباءِ اليَدَيْن وهي الخَرْقاء وقد خَلِبَتْ خَلَباً والخَلْبَنُ المهزولةُ منه والخُلْبُ الوَشْيُ والمُخَلَّب الكثيرُ الوشْيِ من الثِّياب وثَوْبٌ مُخَلَّب كثير الوَشْي قال لبيد وغَيْثٍ بِدَكْداكٍ يَزِينُ وِهادَهُ ... نَباتٌ كَوَشْيِ العَبْقَرِيِّ المُخَلَّبِ [ ص 366 ] أَي الكثيرِ الأَلْوانِ وأَوْرَدَ الجوهري هذا البَيْتَ وغيثٌ برفع الثاءِ قال ابن بري والصواب خَفْضُها لأَن قبله وكائِنْ رَأَيْنا من مُلُوكٍ وسُوقَةٍ ... وصاحَبْتُ من وَفْدٍ كِرامٍ ومَوْكِبِ قال الدَّكداك ما انْخَفَضَ من الأَرضِ وكذلك الوِهادُ جَمْعُ وَهْدةٍ شَبَّه زَهر النباتِ بوَشْي العَبْقَرِيِّ
الرائد
* خلب يخلب ويخلب: خلبا وخلابا وخلابة. ه: خدعه واستمال قلبه.
الرائد
* خلب يخلب ويخلب: خلبا. 1-ه بظفره: جرحه، خدشه. 2-النبات: قطعه. 3-الحيوان الفريسة: أخذها بمخلبه. 4-ته الحية: عضته.
الرائد
* خلب يخلب: خلبا. كان أحمق غبيا في عمله.
الرائد
* خلب تخليبا. 1-الشيء: طينه. 2-الشيء: زينه ووشاه. 3-ه: خدعه.
الرائد
* خلب. 1-سحاب يلمع برقه ولا مطر فيه. 2-«البرق الخلب، أو برق الخلب، أو برق خلب، أو برق خلب»: برق لا يتبعه مطر.
الرائد
* خلب. 1-حمأة. 2-ليف. 3-حبل رقيق من الليف. 4-لب النخلة. 5-طين. 6-ورق الكرم.
الرائد
* خلب. ج أخلاب. 1-حجاب الكبد. 2-حجاب القلب. 3-ظفر. 4-غلاف البطن. 5-ورق الكرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: