وصف و معنى و تعريف كلمة فتخلن:


فتخلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح فتخلن في معاجم اللغة العربية:



فتخلن

جذر [خل]

  1. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  2. أخْوَال: (اسم)
    • أخْوَال : جمع خَالُ
  3. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  4. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خائِل


  5. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  6. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ
  7. خُوَّل: (اسم)
    • خُوَّل : جمع خَالُ
  8. تَخوَّل: (فعل)
    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل
    • تَخوَّل خالاً: اتَّخذه
    • تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه
    • تَخوَّل: تعهَّده ، تخوَّله بالموعظة إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ(حديث)
    • وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها
    • تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم
    • تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها تخوَّله بالتربية الحسنة،
    • تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه
  9. خُؤُول: (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ
  10. مُخُول: (اسم)


    • مُخُول : مصدر مَخَنَ
  11. مُخوِل: (اسم)
    • مُخوِل : فاعل من أَخْوَل
  12. مُخول: (اسم)
    • مُخول : جمع مُخْل
  13. مخوَّل: (اسم)
    • مخوَّل : اسم المفعول من خَوَّلَ
  14. مخوِّل: (اسم)
    • مخوِّل : فاعل من خَوَّلَ
  15. أَخْوَل: (فعل)
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل
    • أخول الشَّخصُ :كان كثير الأخوال
    • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال
  16. تخوُّل: (اسم)


    • تخوُّل : مصدر تَخوَّل
  17. اِستَخوَلَ: (فعل)
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه
    • اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا
  18. خَوليّ: (اسم)
    • الجمع : خَوَل
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له
    • الخَوْليّ: الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها
    • الخَوْليّ :رئيس العُمَّال في المزرعة والجمع : خَوَلٌ
  19. أَخَالَ: (فعل)
    • أخالَ على يُخيل ، أَخِلْ ، إخالةً ، فهو مُخيل ، والمفعول مُخال عليه
    • أخال عليه الأمرُ :اشتبه عليه، أشكل، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
    • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ: تَهَيَّأَتْ
    • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخَالَتِ النَّاقَةُ : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ
    • أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ
    • وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات: ازَّيَّنَتْ
    • أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه
  20. خَوَليّ: (اسم)
    • الجمع : خَوَلٌ
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية
  21. إِخوال: (اسم)
    • إخوال : مصدر أَخْوَل
  22. أَخْوَل: (اسم)


    • جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين
    • وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا
  23. مُتخَوَّل: (اسم)
    • مُتخَوَّل : اسم المفعول من تَخوَّل
  24. مُتخوِّل: (اسم)
    • مُتخوِّل : فاعل من تَخوَّل
  25. خَولة: (اسم)
    • الخَوْلَةُ : الظَّبية
,
  1. خول
    • "الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّن الخُؤُولة.
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه عن اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنثى بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة،وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً.
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
      ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك،واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
      والاسْتِخْوال أَيضاً: مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير: هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل.
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
      الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمٌّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذهم أَخوالاً.
      وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
      والخَوَل: العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
      والخَوَل: ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم: كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
      وقال الفراء في قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم.
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد.
      وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقول الهذلي: وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد، قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام، فافْهَمْ.
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
      والخائل: الحافظ للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
      والخَوْلِيُّ: القائم بأَمر الناس السائس له.
      والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُول خَوْلاً؛

      وأَنشد: فهو لَهُنَّ خائل وفارِ؟

      ‏قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها؛ ومنه قول الشاعر: يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا،ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر: أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها،إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
      والخَوَل: الرُّعاة.
      والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
      قال ابن الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
      والخَوَل أَيضاً: اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً.
      والتَّخَوُّل: التعهد.
      وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَي يتعهدنا، وربما، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
      والخائل: المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو عمرو: الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا.
      والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام.
      والخالُ: لواءُ الجيش؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ: وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس: وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل،وسنذكرهما أَيضاً هناك.
      وفي حديث طلحة:، قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة.
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور: يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها،سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل؟

      ‏قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ.
      الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى،وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
      ابن الأَعرابي: الخَوْلة الظَّبْية.
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
      والخال: ما تَوَسَّمت فيه من الخير.
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر في الياء.
      التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو.
      والخُوَيْلاء: موضع.
      وخَوَلِيٌّ: اسم.
      وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن.
      وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
      وخَوْلة: اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
      وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تخوَّلَ

    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل :-
      تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له :-تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه، - تخَوَّل خالاً.
      تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة، - إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث] .
      تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خوَّلَ
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل :-
      خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده، - خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت.
      خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أخولَ
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل :-
      أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال
      • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أخول
    • أخول
      1- أخول من كان له أخوال. 2- أخول : «تفرق القوم أخول أخول» : أي منتشرين متفرقين. 3- أخول : «تطاير الشر أخول أخول» : أي متفرقا.


    المعجم: الرائد

  6. الأَخْوَل
    • الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.
      وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَخوَّل
    • تَخوَّل خالاً: اتَّخذه.
      و تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه.
      و تَخوَّل تعهَّده.
      ويقالُ: تخوَّله بالموعظة.
      وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها.
      و تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خول
    • خ و ل: خَوَّلَهُ الله الشيء تَخْويلاً ملكه إياه و التَّخَوّلُ التعهد وفي الحديث {كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة} وكان الأصمعي يقول يتخوننا بالنون أي يتعهدنا و خَوَلُ الرجل حشمه الواحد خَائِلٌ وقد يكون الخول واحدا وهو اسم يقع على العبد والأمة قال الفراء هو جمع خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأخوذ من التخويل وهو التمليك و الخَالُ أخو الأم و الخَالَةُ أختها ومصدره الخُؤُولًةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَخْوَل
    • أَخْوَل : كان ذا أَخوال كثيرين.
      وأَخْوَلَهُ غيرُهُ، فهو مُخْوِل.
      ويقال: رجلٌ مُعِمٌّ (بكسر العين وفتحها) مُخْوِل (بكسر الواو وفتحها) : كريم الأعمام والأخوال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَوَّلَ
    • [خ و ل]. (فعل: رباعي متعد). خَوَّلْتُ، أُخَوِّلُ، خَوِّلْ، مصدر تَخْوِيلٌ. :-خَوَّلهُ حَقّاً :- : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً. :-لاَ تُخَوِّلْهُ مَا لاَ حَقَّ لَهُ :- :-خَوَّلَهُ الحَدِيثَ بِاسْمِهِ.

    المعجم: الغني

  11. إِستَخوَل
    • إستخول - استخوالا
      1- إستخول في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخوله : اتخذه من «خوله»، أي عبيده.

    المعجم: الرائد

  12. إستخال
    • إستخال - استخالة
      1- إستخال في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخال السحاب : نظر إليه فظنه ذا مطر.

    المعجم: الرائد

  13. أَخَال
    • أخال - إخالة
      1- أخال فيه الخير : تفرس وتبين فيه الخير. 2- أخال : شام سحابة «مخيلة»، وهي التي تحسب ذات مطر. 3- أخال السحابة : رآها مخيلة للمطر. 4- أخال عليه الأمر : اشتبه وأشكل والتبس. 5- أخال فيه الخير : رأى دلائله.

    المعجم: الرائد

  14. أخْلَتِ
    • أخْلَتِ الأرضُ: كثُر خَلاَها.
      و أخْلَتِ القِدْرَ: أوقَدَ تحتها بالبَعر.
      (كأنه جعله خَلّي) .
      و أخْلَتِ الدابةَ: عَلَفَها الخَلَى.
      و أخْلَتِ اللهُ الماشيةَ: أنبت لها ما تأكل من الخَلَى.
      و أخْلَتِ الفرسَ: أَلقمها اللجامَ إلقامَ الخَلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اسْتَخْوَلَ
    • اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا.
      ويقال: استخال فيهم واستَخْولهم.
      و اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      ويقال: استخولهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخَوْليّ
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له.
      و الخَوْليّ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها.
      و الخَوْليّ رئيس العُمَّال في المزرعة . والجمع : خَوَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَخَالَ
    • [خ ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَخَالَ، يُخِيلُ، مصدر إِخَالَةٌ.
      1. :-أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ :-: تَهَيَّأَتْ.
      2. :-أَخَالَ السَّحَابَةَ :- : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ.
      3. :-أَخَالَتِ النَّاقَةُ :- : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا.
      4. :-أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ :- : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ.
      5. :-أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ :- : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ.
      6. :-أَخَالَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِشْتَبَهَ وأَشْكَلَ، التَبَسَ.

    المعجم: الغني

  18. استخولَ
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه :-
      استخول في بني فلان اتخذهم أخوالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خَوليّ
    • خولي - ج، خول
      1- خولي : راع حسن السهر على الماشية. 2- خولي : قائم بأمر الناس، مدبر.

    المعجم: الرائد

  20. خوّل صديقه فعْل كذا/ خوّل إلى صديقه فعْل كذا/ خوّل لصديقه فعْل كذا
    • فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده- خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة

    المعجم: عربي عامة

  21. خَوَل
    • خول - تخويلا
      1- خوله مالا : تكرم وتفضل به عليه. 2- خوله الشيء : أعطاه إياه، منحه «خوله تمثيل بلاده».

    المعجم: الرائد

  22. أخول الشّخص
    • كان كثير الأخوال ° رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل

    المعجم: عربي عامة

  23. تخوّله بالرّعاية
    • اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  24. الخَوَليّ
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية. والجمع : خَوَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. خَوْليّ
    • خَوْليّ :-
      جمع خَوَل:
      1 - رئيس العُمَّال في المزرعة والمسئول عنهم :-خوْليّ يشرف على جَمعِ القطن.
      2 - حسن القيام على المال أو الماشية، والقائم عليه الذي يدبّره.
      3 - رئيس المساحة وتقسيم الأراضي ومتولِّيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فتخلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَّ** - [خ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَلْتُ**،** أَخُلُّ**،** خُلَّ**، مص. خَلٌّ. 1. "خَلَّ الشَّيْءَ" : ثَقَبَهُ، نَفَذَهُ. 2. "خَلَّ الثَّوْبَ" : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ. 3. "خَلَّ أَسْنَانَهُ" : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ. 4. "خَلَّ في دُعَائِهِ" : خَصَّ. 5. "خَلَّ الفَصِيلَ": جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. 6. "خَلَّ إِلَيْهِ": اِحْتَاجَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**خُلٌّ**،** خِلٌّ** - ج:** أَخْلاَلٌ**. [خ ل ل]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). "إِنَّهُ خِلِّي الْوفِيُّ" : صَدِيقِي الوَدُودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَلّ [مفرد]: ج خُلول (لغير المصدر): 1- مصدر خَلَّ2. 2- ما حَمُض من عصير العنب وغيره "أضافت بعض الخَلّ للسَّلَطة". 3- محلول مخفَّف من حمض الخَلّ يتمّ الحصول عليه بالتخمير، يُستخدم كتابل وكمادة حافظة. II خَلَّ1 خَلَلْتُ، يَخِلّ، اخْلِلْ/ خِلَّ، خُلولاً، فهو خَالّ • خلَّ الشَّيءُ: صار فيه خللٌ "خلَّ انضباط المدرسة- خلَّ العسكرُ: كان غير متراصّ الصفوف". III خَلَّ2 خَلَلْتُ، يَخُلّ، اخْلُلْ/ خُلّ، خَلاًّ، فهو خالّ، والمفعول مَخْلول • خَلَّ أسنانَه: نقَّى ما بينها بخلال، وهو عود يتخلَّل به، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال. IV خِلّ [مفرد]: ج أخلال: صديق وفيّ أو مُفَضَّل (للمذكر والمؤنث) "يندر الخِلّ الوفيُّ في زماننا- *إن قلَّ مالي فلا خِلٌّ يصاحبني*".
المعجم الوسيط
ـُِ خَلاًّ، وخُلُولاً: صار فيه خَلَل. ويقال: خَلَّ العَسْكَرُ: كان غيرَ مُتَضَامٍّ. وـ لحمُهُ: قَلَّ ونَحُف. وـ فلانٌ: افْتَقَر واحتاج. ويقال: خلَّ إليه. وـ في دعائه: خصَّصَ. وـ الإبلَ ـُ خَلاًّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها. وـ الشيءَ: ثَقَبه ونفذه. وـ أسنانه: نقَّاها مما بِهَا بِخِلال. وـ الكساءَ وغيره: جمع أطرافَه بخِلال. ويقال: خَلَّ ثوبه عليه. وـ فلاناً بالرُّمْح: طعنه به. وـ الفصيلَ: جعل في لسانه أو أنفه الخِلال.( أخَلَّ ): رَعَتْ إبلُهُ الخُلَّة. وـ الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة. وـ النخلةُ: أطْلَعت الخَلال. وـ أساءت الحَمْل. وـ بالمكان وبمركزه وغيره: غابَ عنه وتركه. وـ بالشيء: أجْحَف وقَصَّر فيه. ويقال: أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّل الجند بها. وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْه. وـ فلان: افْتَقَر. وـ الإبل: حَوَّلها إلى الخُلَّة ورعاها فيها. فهو مُخِلّ. وفي المثل: ( جاءوا مُخِلِّين فلاقَوْا حَمْضاً ): يضرب للرجل يَتوعَّد فيلاقي مَن هو أشدُّ منه. وـ فلاناً إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال: ما أخَلَّك الله إلى هذا.( خالَّهُ ) مُخَالَّة، وخِلالاً: صادقه. ويقال خالَلَه ( بفَكِّ الإدغام ).( خَلَّلَ ) الشرابُ: فَسَد وحَمُض. وـ صار خلاًّ. وـ الخَمرَ: جعلها خلاًّ. وـ البُسْرَ وغيره: وضعه في الشمس ثم نَضَحَه بالخَلِّ ثم وضعه في جَرَّة. وـ فلانُ: اتخذ خَلاًّ. وـ بين الشيئين: فَرَّج. وـ اللحيةَ والأصابعَ: أسال الماء بينهما. وـ أسنانه: أخرج ما بقي من المأْكول بينها. وـ الزرعَ: تتبَّعه فنظر كلَّ شيءٍ لم يَنْبُت ووضع آخر موضعَه. وـ في دُعائِه: خَلَّ.( اختَلَّ ) العصيرُ: صار خَلاًّ. وـ فلان: اتَّخذ خَلاًّ. وـ الإبلُ: أكلت الخُلَّة أو احتبسَت فيها. وـ فلان: رَعَت إبلُه الخُلَّة. ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حال، يقال للمتوعِّد المتهدِّد. وـ افتقر. وـ العقلُ: تغيَّر واضطرب. وـ جِسمُ فلان: هُزِل. ويقال: اختَلَّ الأمر: وَهَن. وـ فلان: اشتدَّ عطشه. وـ إليه: احتاج. وـ النَّخلة: أطلعت الخَلال. وـ فلاناً وغيره بسهمٍ: انتظمه ونفذه.( تخَلَّلَ ) الشيءُ: نَفَذ. وـ الثوبُ: بَلِيَ ورَقَّ. وـ فلانٌ بعد الأكل: أَخْرج ما بين أسنانه من بقيَّة الطَّعام. وـ المَطَر: خَصَّ ولم يَعُمَّ. وـ في وضوئه: أدخل الماء خِلالَ أصابِعِه أو شَعَر لحيته. وـ النَّبيذ: جعله خلاًّ. وـ الشيء: ثَقَبه. وـ فلاناً: طعنَهُ طعنَةً إثْرَ أخرى. وـ الدِّيارَ: مضى فيها ومَشَى خلالَها. وـ القَوْمَ: دخل بينهم وتَوَسَّطَهم. وـ الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَمْع النَّخل. وـ البَعِيرُ الكَلأَ بلسانه: لفَّه به لفًّا. ويقال: فلانٌ يَتَخَلَّل الكلامَ بِلِسانه: يتشدَّق به ويُفَخِّم به لسانه.( الخَلالُ ): البُسْر أوَّل إدراكه.( الخِلالُ ): مُنفَرج ما بين الشيئين. يقال: جاسُوا خِلال الدِّيار: ساروا وتردَّدوا بينها. وـ عُودٌ يُجعَل في لسان الفصيل لِئَلاَّ يرضع. وـ العودُ الذي يُتَخَلَّل به. وـ ما خُلَّ به الكِساء من عُودٍ أو حديد. وـ بقيَّة الطعام بين الأسنان. ( ج ) أخِلَّة. والأخلَّةُ أيضاً: الخشبات الصِّغار اللواتي يخلّ بها ما بين شِقَاقِ البيت.( الخُلالُ ): الرُّطَبُ يُطلَبُ بين سَعَفِ النَّخل بعد جَمْعِه. وـ عَرَض يَعْرِض في كلِّ حُلو فيغيِّر طعمَه إلى الحموضة.( الخَلالَةُ ): الصداقة المُختصة التي ليس فيها خَلَل.( الخُلالَةُ ): الخَلالَة. وـ ما يَبْقَى في أُصول السَّعَف من التمر الذي ينتثر. وـ بقِيَّة الطَّعام بين الأسنان. وـ ما يُلقَى من بقيَّة الطعام عند التخلُّل. ويُقال: فلان يأكل خُلالَتَه: إذا كان بخيلاً.( الخَلَلُ ): مُنْفَرَج ما بين كلِّ شيئين. ويقال: هو خَلَلَهم: بينهم. وجَاس خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّد بينها. وـ الفسادُ والضَّعْف. يقال: في رأيه خَلَلٌ. ( ج ) خِلال.( الخَلاَّلُ ): بائع الخَلِّ. وـ صانعه.( الخَلُّ ): ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره. ( ج ) خُلُول. والخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّرّ. ويقال: ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولا شَرَّ عنده. وما له خَلّ ولا خَمْر: ما له خير ولا شَرّ. وـ الحَمْض. وـ الطريق النافذ بين الرِّمال المتراكمة. ( ج ) أخُلٌّ، وخِلال. وـ الشَّقّ في الثوب. وـ الثَّوْبُ البالي فيه طرائق. وـ عِرْقٌ في العنق متَّصل بالرأس. وـ القليل الرِّيش. وـ المهزول. وأُمُّ الخلِّ: الخَمْر.( الخِلُّ ): الصديق المختص. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) أخلال.( الخَلَّةُ ): الفُرجة في الخُصِّ وغيره. وـ الثُّقبة الصغيرة. وـ الحاجة والفَقْر. ويقال في الدُّعاء للميت: ( اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه ): الثُّلمة التي تَرك. وفلان ذو خلَّة: مُحتَاج أو مُشتَهٍ لأمر من الأمور. وـ الطريق. وـ الرَّملة اليتيمة المنفردة. وـ الخَصْلة. يقال: فيه خلَّةٌ حَسَنَةٌ وخلَّةٌ سيِّئة. ( ج ) خِلال. وـ الخَمرة الحامضة أو المتغيِّرة الطعم من غير حموضة. ( ج ) خَلٌّ. ويقال: امرأةٌ خلَّةٌ: نحيفة.( الخِلَّةُ ): بقِيَّة الطعام بين الأسنان. وـ جَفْنُ السيف المغَشَّى بالأدَم. وـ بطانة يُغَشَّى بها جَفْن السيف تُنْقَش بالذهب وغيره. وـ كلُّ جِلْدَة منقوشة. ( ج ) خِلَل وخِلال. ويقال: فلان يأكل خِلَلَهُ إذا كان بخيلاً.( الخُلَّةُ ): كلُّ نبت حلو، ويقابله الحَمْض. وـ جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ. وـ أرض لا حَمْض بها. ( ج ) خُلَل. وـ الصداقة والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أي في باطنه. وـ الصديق. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ). ويقال: خُلَّة الإنسان: أهل مودته. وخُلَّة الرجل: الزوجة. ( ج ) خِلال.( الخُلُولُ ): أُمُّ الخُلُول: حيوان بحْريٌّ صدفيّ يُمَلَّح ويؤكل. ( مج ).( الخَلِيلُ ): الصديقُ الخالصُ. ( فعيل بمعنى مفاعل ). وـ الناصح. وـ الضَّعيف الجسم. ويقال: جِسم خَلِيل: نحيف مهزول. ورجل خليل: فقير معدِم محتاج. ( ج ) أخلاَّء، وخُلاَّن. وهي خليلة. ( ج ) خَلائل.( المُخَلَّلُ ): الخيار والزيتون ونحوهما، يُمَلَّح ثم يوضع عليه الخلُّ ويؤكل. ( مج ). ( ج ) مُخَلَّلات.
الرائد
* خل يخل: خلا. 1-الشيء: ثقبه. 2-ولد الناقة أو البقرة: شق لسانه فأدخل فيه «الخلال»، وهو عود لئلا يرضع. 3-الثوب أو غيره: جمع أطرافه بخلال. 4-أسنانه: نقاها بخلال. 5-في دعائه: خص، ذكر شيئا أو شخصا محددا. 6-إليه: احتاج إليه. 7-ذهب ماله.
الرائد
* خل يخل ويخل: خلا وخلولا. 1-لحمه: قل وهزل. 2-الشيء: صار فيه خلل.
الرائد
* خل. ج أخل وخلال. 1-مص. خل يخل. 2-ما حمض من عصير العنب أو نحوه. 3-ما حمض من الخمر. 4-طريق بين الرمال. 5-نحيف الجسم، مهزول. 6-سمين. 7-ثوب بال. 8-شق في الثوب. 9-من الطير: القليل الريش.ج
الرائد
* خل. صديق، ج أخلال.
الرائد
* خل. 1-صديق، ج أخلال. للمذكر والمؤنث. 2-مصادقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: