وصف و معنى و تعريف كلمة فتخن:


فتخن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح فتخن في معاجم اللغة العربية:



فتخن

جذر [فتخ]

  1. مَواتخُ: (اسم)
    • مَواتخُ : جمع ميتَخة
  2. تَخَّ : (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  3. تانَخَ : (فعل)
    • تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته
  4. تخَوَّنَ : (فعل)
    • تخوَّنَ يتخوَّن ، تخوُّنًا ، فهو مُتخوِّن ، والمفعول مُتخوَّن - للمتعدِّي
    • تخَوَّنَ : صار خائِنًا
    • تخَوَّنَ الشيءَ: تنقَّصه
    • تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا
    • تَخوّنه الدَّهْرُ: خانه
    • تخَوَّنَ فلانًا: اتَّهَمه بالخيانة
    • تخَوَّنَ: تلَمَّس خيانَتَهُ وعَثْرَتَه


  5. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  6. فَتَّخَ : (فعل)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  7. فتَخَ : (فعل)
    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /
  8. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  9. أَتَخَّ : (فعل)
    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  10. أَخِيَّة : (اسم)


    • الأَخِيَّة : الآخِيَةُ، والجمع أَخايا
  11. تَأْخِيَة : (اسم)
    • تَأْخِيَة : مصدر أُخَّى
  12. تَوَخّ : (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
  13. تَوْخِيَة : (اسم)
    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  14. تأخية : (اسم)
    • مصدر أخَّى
  15. خَوْن : (اسم)
    • خَوْن : مصدر خانَ
  16. خَوّنَ : (فعل)


    • خوَّنَ يُخوِّن ، تخوينًا ، فهو مُخوِّن ، والمفعول مُخوَّن
    • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
    • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
    • خَوّنَه: تعهَّده
  17. خَون : (اسم)
    • مصدر خانَ
  18. وَخَى : (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ
  19. وَخْي : (اسم)
    • وَخْي : مصدر وَخَى
  20. وَخي : (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ :الطَّريقُ القاصد
  21. وُخِيُّ : (اسم)
    • وُخِيُّ : جمع وَخي
  22. وخَيّ : (اسم)


    • وخَيّ : مصدر خويَ
,
  1. وتخ
    • "الوَتَخَة، بفتح التاء: الوحل.
      وأَوتخه: جَهَدَهُ وبلغ منه؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: دَرادقاً، وهْي السَّبوحُ قُرَّحا،قَرْقَمَهُمْ عَيْشٌ خَبيثٌ أَوْتَخ؟

      ‏قال ثعلب: استجاز ابن الأَعرابي الجمع بين الحاءِ والخاءِ هنا لتقارب المخرجين، قال: والصواب أَوتحا، بالحاءِ، أَي قلل أَو أَقلّ.
      ابن الأَعرابي: يقال ما أَغنى عني وَتَحَة، بالحاءِ، والوَتَخَة، بالخاءِ: الوحل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وتَخَهُ
    • ـ وتَخَهُ بالعَصا: ضَرَبَهُ بها.
      ـ وَتَخَةُ: الوَحَلُ.
      ـ ما أغْنَى وتَخَةً: شيئاً.
      ـ مِيتَخَةُ: العَصا.
      ـ أوْتَخْتَ منِّي: بَلَغْتَ منِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وتخة
    • وتخة
      1- وتخة : وحل. 2- وتخة : «ما أغنى عنه وتخة» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد



  4. أوتخ
    • أوتخ - إيتاخا
      1-أوتخ منه : أتعبه، آلمه

    المعجم: الرائد

  5. وتخ
    • وتخ - يتخ ، وتخا
      1-وتخه بالعصا : ضربه بها

    المعجم: الرائد

  6. تاخَتِ
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ: فاضَتْ.
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ: ضَرَبَه بالعصا،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ: أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تخوَّنَ

    • تخوَّنَ يتخوَّن ، تخوُّنًا ، فهو مُتخوِّن ، والمفعول مُتخوَّن (للمتعدِّي) :-
      • تخوَّن الرَّجلُ صار خائنًا غادرًا.
      • تخوَّن جارَه: اتَّهمه بالخِيانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خون
    • "المَخانَةُ: خَوْنُ النُّصْحِ وخَوْنُ الوُدِّ، والخَوْنُ على محن شَتَّى (* قوله «على محن شتى» كذا بالأصل بالتهذيب).
      وفي الحديث: المُؤْمِنُ يُطْبَع على كلِّ خُلُقٍ إلا الخِيانَةَ والكَذِب.
      ابن سيده: الخَوْنُ أَن يُؤْتَمن الإنسانُ فلا يَنْصَحَ، خانه يَخُونُه خَوْناً وخِيانةً وخانَةً ومَخانَةً؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد تمثلت ببيت لبيد بن ربيعة: يتَحَدَّثونَ مَخانَةً ومَلاذَةً،ويُعابُ قائلُهم، وإن لم يَشْغَبِ.
      المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، وقد ذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُونِ، فتكون الميم أَصلية، وخانَهُ واخْتانه.
      وفي التنزيل العزيز: علم الله أَنكم كنتم تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم؛ أَي بعضُكم بعضاً.
      ورجل خائنٌ وخائنة أَيضاً، والهاء للمبالغة، مثل عَلاَّمة ونَسّابة؛

      وأَنشد أَبو عبيد للكلابي يخاطب قُرَيْناً أَخا عُمَيْرٍ الحَنَفِيِّ، وكان له عنده دم: أَقُرَيْنُ، إنك لو رأَيْتَ فَوارِسِي نَعَماً يَبِتْنَ إلى جَوانِبِ صَلْقَعِ (* قوله «صلقع» هكذا في الأصل.
      حَدَّثْتَ نَفْسَكَ بالوَفاءِ، ولم تَكُنْ للغَدْرِ خائِنةً مُغِلَّ الإصْبَعِ.
      وخَؤُونٌ وخَوَّانٌ، والجمع خانةٌ وخَوَنةٌ؛ الأَخيرة شاذة؛ قال ابن سيده: ولم يأْت شيء من هذا في الياء، أَعني لم يجئ مثل سائر وسَيَرة، قال: وإنما شذ من هذا ما عينه واو لا ياء.
      وقومٌ خَوَنةٌ كما، قالوا حَوَكَة، وقد تقدم ذكر وجه ثبوت الواو، وخُوَّانٌ، وقد خانه العَهْدَ والأَمانةَ؛ قال: فقالَ مُجِيباً: والذي حَجَّ حاتِمٌ أَخُونُكَ عهداً، إنني غَيرُ خَوَّانِ وخَوَّنَ الرجلَ: نَسَبه إلى الخَوْنِ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَطْرُق الرجلُ أَهلَه ليلاً لئلا يَتَخَوَّنهم أَي يَطْلُبَ خِيانتَهم وعَثَراتِهم ويَتَّهِمَهُمْ.
      وخانه سيفُه: نَبا، كقوله: السيفُ أَخوك وربما خانَكَ.
      وخانه الدَّهْرُ: غَيَّرَ حالَه من اللِّين إلى الشدة؛ قال الأَعشى: وخانَ الزمانُ أَبا مالِكٍ،وأَيُّ امرئٍ لم يخُنْه الزّمَنْ؟ وكذلك تَخَوَّنه.
      التهذيب: خانه الدهرُ والنعيمُ خَوْناً، وهو تغير حاله إلى شرٍّ منها، وإذا نَبا سيفُك عن الضَّريبة فقد خانك.
      وسئل بعضهم عن السيف فقال: أَخوك وربما خانك.
      وكلُّ ما غيَّرك عن حالك فقد تَخَوَّنَك؛ وأَنشد لذي الرمة: لا يَرْفَعُ الطَّرْفَ، إلا ما تَخَوَّنَهُ دَاعٍ، يُنادِيهِ باسمِ الماء، مَبْغُوم؟

      ‏قال أَبو منصور: ليس معنى قوله إلا ما تَخَوَّنه حجةً لما احتج له، إنما معناه إلا ما تَعَهَّده، قال: كذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه، قال: التَّخَوُّنُ التعهد، وإنما وصفَ وَلَدَ ظَبْيةٍ أَوْدَعْته خَمراً، وهي تَرْتَع بالقُرْب منه، وتتعهده بالنظر إليه، وتُؤنسه ببُغامِها، وقوله باسم الماء، الماءُ حكاية دعائها إياه، وقال داع يناديه فذكَّره لأَنه ذهب به إلى الصوت والنداء.
      وتَخَوَّنه وخَوَّنه وخَوَّن منه: نقَصه.
      يقال: تَخَوَّنني فلانٌ حقي إذا تنَقَّصَك؛ قال ذو الرمة: لا بَلْ هو الشَّوْقُ من دارٍ تخَوَّنَها مَرّاً سَحابٌ، ومَرّاً بارِحٌ تَرِبُ وقال لبيد يصف ناقة: عُذَافِرَةٌ تُقَمِّصُ بالرُّدَافَى،تَخَوَّنَها نُزولي وارْتِحالي.
      أَي تنَقَّص لحمَها وشَحْمَها.
      والرُّدَافَى: جمعُ رَدِيفٍ، قال ومثله لعبْدَةَ بن الطَّبيب: عن قانِئٍ لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وفي قصيد كعب بن زهير: لم تُخَوِّنْه الأَحاليلُ وخَوَّنه وتخَوَّنه: تعَهَّدَه.
      يقال: الحُمَّى تخَوَّنهُ أَي تعَهَّدُه؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه.
      يقول: الغزال ناعِسٌ لا يرفع طرفه إلا أَن تجيءَ أُمه وهي المتعهدة له.
      ويقال: إلا ما تنَقَّصَ نومَه دُعاءُ أُمِّه له.
      والخَوَّانُ: من أَسماء الأَسد.
      ويقال: تخَوَّنته الدُّهورُ وتخَوَّفَتْه أَي تنَقَّصَتْه.
      والتَّخوُّن له معنيان: أَحدهما التَّنقُّصُ، والآخر التَّعُهُّدُ، ومن جعله تَعَهُّداً جعل النون مبدلة من اللام، يقال: تخَوَّنه وتخَوَّله بمعنى واحد.
      والخَوْنُ: فَتْرة في النظر، يقال للأسد خائنُ العين، من ذلك، وبه سمي الأَسد خَوَّاناً.
      وخائِنةُ الأَعْيُنِ: ما تُسارِقُ من النظر إلى ما لا يَحِلُّ.
      وفي التنزيل العزيز: يَعْلَمُ خائنةَ الأَعْيُنِ وما تُخْفي الصُّدُور؛ وقال ثعلب: معناه أَن ينظر نظرةً بريبة وهو نحو ذلك، وقيل: أَراد يعلم خيانةَ الأَعين، فأَخرج المصدر على فاعلة كقوله تعالى: لا تسمع فيها لاغِيَةً؛ أَي لَغْواً، ومثله: سمعتُ راغِيَةَ الإِبل وثاغِيَةَ الشاءِ أَي رُغاءها وثُغاءها، وكل ذلك من كلام العرب، ومعنى الآية أَن الناظر إذا نظر إلى ما لا يحل له النظر إليه نظر خيانةٍ يُسِرُّها مسارقة علمها الله، لأَنه إذا نظر أَول نظرة غير متعمد خيانة غيرُ آثم ولا خائن، فإِن أَعاد النظر ونيتُه الخيانة فهو خائن النظر.
      وفي الحديث: ما كان لنبيٍّ أَن تكونَ له خائنةُ الأَعْيُن أَي يضمر في نفسه غيرَ ما يظهره، فإِذا كف لسانه وأَومأَ بعينه فقد خان، وإذا كان ظهور تلك الحالة من قِبَل العين سميت خائِنَةَ العين، وهو من قوله عز وجل: يعلم خائنة الأَعين؛ أَي ما يَخُونون فيه من مُسارقة النظر إلى ما لا يحل.
      والخائِنةُ: بمعنى الخيانة،وهي من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعلة كالعاقبة.
      وفي الحديث: أَنه رَدَّ شهادَةَ الخائن والخائنة؛ قال أَبو عبيد: لا نراه خَصَّ به الخِيانةَ في أَمانات الناس دون ما افترض الله على عباده وأْتمنهم عليه، فإِنه قد سمى ذلك أَمانة فقال: يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا الله والرسولَ وتَخُونوا أَماناتكم؛ فمن ضَيَّع شيئاً مما أَمر الله به أَو رَكِبَ شيئاً مما نَهى عنه فليس ينبغي أَن يكون عدلاً.
      والخُوانُ والخِوَانُ: الذي يُؤْكل عليه، مََُعَرَّبٌ، والجمع أَخْوِنة في القليل، وفي الكثير خِونٌ.
      قال عدِيٌّ: لِخُونٍ مَأْدُوبةٍ وزَمير؛ قال سيبويه: لم يحركوا الواو كراهة الضمة قبلها والضمة فيها.
      والإخْوَانُ: كالخِوانِ.
      قال ابن بري: ونظيرُ خُوَانٍ وخُونٍ بِوانٌ وبُونٌ، ولا ثالث لهما، قال: وأَما عَوَانٌ وعُونٌ فإِنه مفتوح الأَول، وقد قيل بُوانٌ، بضم الباء.
      وقد ذكر ابن بري في ترجمة بون أَن مثلهما إِوَانٌ وأُوانٌ، ولم يذكر هذا القول ههنا.
      الليث: الخِوَان المائدة، مُعرَّبة.
      وفي حديث الدابة: حتى إن أَهلَ الخِوَانِ ليجتمعون فيقول هذا يا مؤْمن وهذا يا كافر، وجاءَ في رواية: الإخوان، بهمزة، وهي لغة فيه.
      وقوله في حديث أَبي سعيد: فإِذا أَنا بأَخاوِينَ عليها لُحومٌ منتنة، هي جمع خِوَانٍ وهو ما يوضع عليه الطعامُ عند الأَكل؛ وبالإخوَانِ فسِّر قول الشاعر: ومَنْحَرِ مِئْناثٍ تَجُرُّ حُوارُها،ومَوْضِع إِخوانٍ إلى جَنْبِ إخوانِ.
      عن أَبي عبيد.
      والخَوَّانةُ: الاسْتُ.
      والعرب تسمي ربيعاً الأَوَّلَ: خَوَّاناً وخُوَّاناً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وفي النِّصْفِ من خَوَّانَ وَدَّ عَدُوُّنا بأَنَّه في أَمْعاءِ حُوتٍ لَدَى البَحْرِ (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. وخي
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ، والأخِيَةُ: عُودٌ في حائِطٍ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ,ج: أخايَا وأَواخِيُّ.
      ـ آخِيَّةُ: الطُّنُبُ، والحُرْمَةُ، والذِّمَّةُ.
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً: عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً.
      ـ أخُ وأخُّ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ، من النَّسَبِ: معروف، والصَّدِيقُ، والصاحِبُ,ج: أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ، وأُخْوانٌ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ.
      ـ أخْتُ: للْأُنْثَى، والتاءُ ليس للتأنيثِ,ج: أخَوَاتٌ، وما كنْتَ أخاً، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً، وواخاهُ ضعيفَةٌ.
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ: تَحَرَّيْتُهُ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً: اتَّخَذْتُهُ، أَو دَعَوْتُه أَخاً.
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ: ليس لك بأَخٍ.
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ: بشَرٍّ.
      ـ أُخَيَّانِ: جَبَلانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتخن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَتْخاً: ليّنه وثناه. يقال: فتخ أصابع رجله في جلوسه: ليّنها وثناها إلى ظاهر القدم. وفي الحديث: ( أنّه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه وفتخ أصابع رجليه ).( فَتِخَ ) ـَ فَتَخاً: لان وانثنى. وـ الكَفُّ والقدم: عرُضتا وطالتا مع لين. ويقال: فتخ الرّجلُ: عرضت كفّه وقدمه. وـ الرّجْلان: طال عظمهما وقلّ لحمهما. ويقال: فتخ الرجل وفتخ الأسد ونحوه: فهو أفتخ وهي فتخاء. ( ج ) فُتْخ. ويقال: هو أفتخ الطّرف: فاتره.( أفْتَخَ ): ارتخى وأعيا وانبهر.( فَتَّخَ ) أصابعَه: فتخها.( تَفَتَّخَ ): لبس الفتخة.( الفَتْخ ): باطن ما بين العضد والذِّراع. وـ كلّ خَلْخَال لا يصلصل. ( ج ) فتوخ.( الفَتْخَاء ): الناقة ونحوها ترتفع أخلافها قبل بطنها. وـ العُقَاب الليّنة الجناحين. وـ مقعد من خشب ليّن يجلس عليه، ويكون غالباً لمشتار العسل.( الفَتْخَة ): حلقة من ذهب أو فضة لا فصّ لها تلبس في البنصر. كالخاتم. ( ج ) فَتَخ، وفُتُوخ.
الصحاح في اللغة
فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها. قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين. قال المتنخِّل الهذَلي: فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما. وهذا لا يكون إلا مع اللِين. والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.
تاج العروس

الفَتْخَة بفتح فسكون ويُحَرَّكُ ذكرهما غيرُ واحدٍ من أَئمّة الغريبِ فلا اعتدادَ بإِنكار شيخنا على اللُّغة الأُولى : خاتَمٌ كبِيرٌ يكونُ في اليَدِ والرَِجْلِ بفَصٍّ وغير فَصّ وقيل : هي الخاتَمُ أَيّاً كانَ . أَو حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ تُلْبَس في الإِصبع كالخَاتَمِ وقيل : الفَتخَة حَلْقَة من فِضّة لافَصَّ فيها فإِذا كان فيها فَصٌّ فهي الخاتَم . وكانت نِسَاءُ الجاهليّة يتّخذْنها في عَشْرهِنَّ . ج فَتَخٌ بالتحريك وفُتُوخٌ بالضّمّ وفَتَخَاتٌ محرّكَةً وذُكِر في جَمعْهِ فِتَاخٌ . قال الشاعر :

" تَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال ابنَ زَوج العَجّاج وكانت رَفْعَتْه إِلى المُغيرة بن شُعبةَ فقالت له : أَصلَحَك اللّه إِنّي منه بجُمْع أَي لم يَفتضَّني فقال العجَّاجُ :

اللّهْ يَعلم يا مُغيرةُ أَنّني ... قد دُسْتُهَا دَوْسَ الحِصَانِ المُرْسَلِ

وأَخذْتُها أَخذَ المُقصِّبِ شاتَه ... عَجْلاَنَ يَذبَحُها لقْومٍ نُزَّلِ فقالت الدَّهناءُ :

واللّهِ لا تَخْدَعُني بشَمِّ ... ولا بتَقْبِيلٍ ولا بِضَمِّ

إِلاّ بِزَعْزَاعٍ يُسلِّي هَمِّي ... تَسقطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال : وحقيقةُ الفَتْخَة أَن تكون في أَصابِع الرِّجلَين . ومعنَى شِعر الدَّهناءِ أَنَّ النِّساءَ كُنَّ يَتَخَتَّمنَ في أَصابع أَرْجُلهن فتَصفُ هذه أَنّه إِذا شالَ بِرِجْلَيْهَا سَقطَتْ خَواتِيمها في كُمِّها ؛ وإِنّما تَمنَّت شِدَّةَ الجِماعِ . والفَتَخُ مُحَرَّكةً : اسستِرْخَاءُ المفَاصِل ولِينُهَا وعِرَضُهَا وقيل : هو اللِّينُ في المَفاصل وغيرِها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفتَخُ أَو الفَتَخُ : عِرَضُ الكَفِّ والقَدَمِ وطُولُهما . ومنه : أَسَدٌ أَفْتَخُ : عريضُ الكَفِّ . ورَجلٌ أَفتخُ بيِّنُ لبفَتَخِ إِذا كان عَرِيضَ الكَفِّ والقَدَمِ مع اللِّين . . قال الشَّاعِر :

" فُتْخُ الشَّمَائلِ في أَيْمانِهمْ رَوَحُ

والفَتَخُ شِبْهُ الطَّرَقِ محرّكَةً في الإِبلِ . والفَتَخ : كُلُّ جُلْجُلٍ كهُدْهُد هكذَا ضُبطَ في سائر النُّسخ الموجودة عندنا والّذي في اللِّسان : كلّ خَلْخَالٍ لا يَجْرُسُ أَي لا يُصَوِّت . وفَتَخَ الرَّجلُ أَصابعَهُ فَتْخاً وفَتَّخَهَا تَفتيخاً : عَرّضَهَا وأَرخَاهَا وقيل فَتَخَ أَصابِعَ رِجْلَيْه في جُلُوسه ثَنَاهَا ولَيَّنها . قال أَبو منصور : يَثنِيهما إِلى ظاهرِ القَدَم لا إِلى باطِنها . وفي الحديث أَنّه كان إِذا سَجَدَ جَافَي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْه وفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْه . قال يحيَى بن سعيد : الفَتْخ أَن يَصْنَع هكذا ونَصَبَ أَصابعَه ثمَ غَمزَ مَوْضِعَ التَفَاصِلِ منها إِلى باطِن الرَّاحَةِ وثَنَاهَا إِلى بَاطِنِ الرِّجْلِ يعني أَنّه كان يَفْعَل ذلك بأَصَابع رِجْلَيْهِ في السجودِ . قال الأَصمعيّ . وأَصْلث الفَتَخِ اللِّينُ . والفَتْخَاءُ شْيءٌ مُربَّعٌ شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقعُدُ عليه مُشْتَارُ - اسم فاعلٍ من اشتارَ - العَسَلِ ثم يَمُدُّ من فوق حتّى يَبلُغَ مَوضِعَ العَسَلِ . والفَتْخَاءُ مَنَ العقْبَانِ بالكسر جمع عُقَابٍ : اللَّيِّنَةُ الجَنَاحِ لأَنّهَا إِذا انحَطَّت كسَرتْ جَنَاحَيها وغَمَزتْهما وهذا لا يكون إِلاّ مِن اللِّين . وقال شيخُنَا . وفي أَكثَر المصنّفات اللُّغَويّة أَنّ الفَتْخاءَ المُسترخِيَةُ الجَنَاحَينِ مُطْلَقاً من الطُّيورِ ثم أُطلِقَت على العِقْبَانِ كأَنَّهَا صِفةٌ لازمةٌ لها فصارَتْ من أَسمائها . ولذلكَ زعمَ قَومٌ أَن إِطلاقها عليها مَجاز . وأَنشد :

كأَنِّي بفتخاءِ الجَنَاحَينِ لقْوَةٍ ... دَفُوفٍ من العِقْبَانِ طَأْطأْتُ شِمْلالي ويقال : نَاقةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلافِ إِذا ارْتَفَعَتْ أَخْلاَفُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا وهو ذَمٌّ وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ مَدْحٌ وعبارة اللِّسان تُعطِي أَنّه في المرأَة مَدْحٌ أَيضاً فليُظَر . وفِتَاخٌ كَكِتَابٍ اسم ع . وفُتُوخُ الأَسَدِ بالضّمّ : مَفَاصِلُ مَخَالِبِه هكذا في النُّسخ والّذي في اللسان الفَتَخُ عِرَضُ مَخالبِ الأَسدِولِينُ مَفاصِلها وأَفْتَخَ الرَّجُلُ : ارْتَخَى وأَعْيَا وانْبَهَرَ . والأَفاتِيخُ من الفُقُوعِ هَنَوَاتٌ وفي بعض الأصول . هَنات تَخْرُجُ أَوّلاً وفي بعض الأُصول . في أَوّله فتُظَنّ كَمْأَةً وفي بعض الأُصول : فيَحسبها النّاسُ كَمْأَةً حَتَّى تُستَخْرَجَ فتُعْرَفَ حكاه أَبو حنيفة ولم يَذكر للأَفَاتِيخ واحداً . ورَجُلٌ وفي الأَساس : وظَبْيٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُه . وفُتَيْخٌ كَزُبَيْرٍ : ع . وفي اللِّسان : فُتَيْخٌ وفَتَّاخٌ دَحْلاَنِ بأَطْرَاف الدّهْنَاءِ مما يَلِي اليمامةَ عن الهَجريّ . ومما يستدرك عليه : الفَتْخُ والفَتْخَة : باطِنُ ما بينَ العَضُدِ والذّراعِ . والفَتَخُ في الرِّجْلَيْن طُولُ العَظْمِ وقِلّةُ اللَّحْمِ قال الشاعر :

على فَتْحَاءَ تَعْلَمُ حين تَنْجُو ... وما إِنْ حَيْثُ تَنْجُو من طَرِيقِ قال : عَنَى بالفَتخاءِ رْجْلَه قال : وهذا صفةُ مُشتار العَسلِ . وقال الأَصمعيّ : فَتْخاءُ قَدَمٌ ليِّنةٌ . وقال أَبو عَمرو : فيها عَوَجٌ وفي الأَساس : وتَفتَّختِ المرأَةُ وخَرَجَتْ مُتفَتِّخةً . والضَّفادِعُ فُتْخُ الأَرْجُلِ

لسان العرب
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ( * قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ) قال وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين وفي الحديث أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة وفي رواية فُتوخ هكذا روي وإِنما هو فتخ بفتحتين جمع فتخة وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي قال وربما وضعت في أَصابع الأَرجل وفي حديث عائشة في قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها قال القُلْبُ والفَتَخَةُ ومعنى شعر الدهناء أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها وإِنما تمنت شدّة الجماع وقيل الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين قالته في قوله تعالى إِلاَّ ما ظهر منها قالت القُلْب والفَتَخة والفَتَخ كل خَلخال لا يَجْرِس والفَتَخُ والفَتَخَة باطن ما بين العضد والذراع والفَتَخُ استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها وقيل هو اللِّين في المفاصل وغيرها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ وعُقاب فَتْخاءُ ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين والفَتَخُ عَرْض الكف والقدم وطولهما وأَسد أَفْتَخُ عَريض الكف والفتَخ عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها والأَفْتَخُ الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض والفتَخ في الرجلين طول العظم وقلة اللحم قال الشاعر على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال عنى بالفتخاء رجله قال وهذا صفة مُشتار العسل الأَصمعي فتخاء قدم لينة وقال أَبو عمرو فيها عوج وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً عرَّضها وأَرخاها وقيل فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها قال أَبو منصور يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه قال يحيى بن سعيد الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ونصب أَصابعه ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود قال الأَصمعي وأَصل الفتخ اللين ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض إِنها لفُتْخ ومنه قيل للعقاب فتخاء وأَنشد كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ دَفُوفٍ منَ العِقْبان طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين قال الشاعر فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل كالطَّرَق وناقة فتخاء الأَخْلافِ ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها وكذلك المرأَة وهو فيها مدح وفي الرجل ذم وهو الفَتَخ والفتخاء شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل وقيل الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ويقال للفاتر الطرف أَفتخ الطرف قال وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ ( * قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ) والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً وفُتَيْخ وفَتَّاخ دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة عن الهجري وفَتَّاخ اسم موضع
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. الشيء: ثناه ولينه.
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. 1-إسترخت مفاصله ولانت وضعفت. 2-الشيء: لان وانثنى.
الرائد
* فتخ تفتيخا. *ر.*©فتخ©.
الرائد
* فتخ. 1-مص. فتخ. 2-إسترخاء المفاصل ولينها.
الرائد
* فتخ. ج فتوخ. 1-مص. فتخ. 2-واحد «الفتوخ»، وهي مخالب الأسد، أظفاره. 3-باطن ما بين العضد والذراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: