وصف و معنى و تعريف كلمة فتخنهم:


فتخنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتخنهم في معاجم اللغة العربية:



فتخنهم

جذر [فتخ]

  1. تسخَّنَ : (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  2. تسخُّن : (اسم)
    • تسخُّن : مصدر تسخَّنَ
,
  1. السُّخْنُ
    • ـ السُّخْنُ : الحَارُّ . سَخَنَ ، سُخَنَ , وسِخَنَ ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً ، وسَخانَةً وسَخَناً ، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ .
      ـ ماءٌ سَخِينٌ ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ ، وسُخاخِينُ : حارٌّ .
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ ، وسَخَنانٌ ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ ، واللَّيْلَةُ : ساخِنَةُ .
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً ، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ , وسَخْناً , وسُخُونَةً : حُمًّى ، أَو حَرّاً .
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ : نَقيضُ قُرَّتِها ، وقد سَخِنَتْ ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً ، فهو سَخِينٌ .
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه : أبْكاهُ .
      ـ سَّخُونُ : مَرَقٌ يُسَخَّنُ .
      ـ سَخينَةٌ : طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ .
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ : مُؤْلِمٌ حارٌّ .
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام : شِبْهُ التَّوْرِ .
      ـ تَّساخِينُ : المراجِلُ ، والخِفافُ ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ ، بِلا واحِدٍ ، أو واحِدُها : تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ .
      ـ سَّخاخِينُ : المَساحيِ ، الواحِدُ : سِخِّينٌ ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي ، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ ، أو عامٌّ ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ .
      ـ سُخَيْنَةُ : بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ ، والعامَّةُ تقولُ : سُخْنَة .
      ـ إِسْخِنَةُ : ضِدُّ الإِبْرِدَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْخَن


    • أسخن - إسخانا
      1 - أسخن الشيء : جعله ساخنا . 2 - أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه .

    المعجم: الرائد

  3. أسخنَ
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :- أسخن الطعامَ .
      أسخن اللهُ عينَه : أنزل به ما يبكيه ؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة ، عكس قولهم : أقرّ اللهُ عينَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سخَّن
    • سخن - تسخينا
      1 - سخن الشيء : جعله ساخنا

    المعجم: الرائد

  5. سخَّنَ


    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه ؛ جعله ساخِنًا ، زاد حرارته :- سخَّن الطعامَ ، - سخّنت الحساء ، - صفيحة تسخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تسخّن الشّيء
    • مُطاوع سخَّنَ

    المعجم: عربي عامة

  7. تَسْخِينٌ
    • [ س خ ن ]. ( مصدر سَخَّنَ ).
      1 . :- تَسْخِينُ الْمَاءِ :-: تَصْيِيرُهُ سَاخِناً ، حَامِياً . :- آلَةُ التَّسْخِينِ .
      2 . :- تَسْخِينُ العَضَلاَتِ :- : مَا يَقُومُ بِهِ الرِّيَاضِيُّ فيِ بِدَايَةِ تَدَارِيبِهِ مِنْ قَفْزٍ وَجَرْيٍ وَتَحْرِيكٍ لِلأَعْضَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. تسخين
    • تسخين :-
      1 - مصدر سخَّنَ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) تمارين بسيطة يؤدِّيها اللاعب استعدادًا للتدريب أو المباراة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تسخَّنَ
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ : صار حارًّا :- يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أسخن الله عينه
    • أنزل به ما يبكيه ؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة ، عكس قولهم

    المعجم: عربي عامة

  11. أسخن الماء ونحوه
    • جعله ساخِنًا :- أسخن الطعامَ .



    المعجم: عربي عامة

  12. أَسْخَنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَنْتُ ، أُسْخِنُ ، أَسْخِنْ ، مصدر إِسْخانٌ . :- أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  13. أسْخنهُ
    • أسْخنهُ : جعله ساخنا .
      و أسْخنهُ اللهُ عينَه وبعينه : أنرل به ما يبكيه لأن دموع الحزن تكون ساخنة .
      وعكسه قولُهم : أقرّ الله عينه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سخن الماء
    • سخَن ، صار حارًّا ° سخِن الحوارُ بينهما

    المعجم: عربي عامة



  15. سخن الماء ونحوه
    • ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا ، عكس بَرد :- اطرق الحديد وهو ساخن [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  16. سخن الماء ونحوه
    • سخَن ، صار حارًّا .

    المعجم: عربي عامة

  17. سخّن الماء ونحوه
    • أسخنه ؛ جعله ساخِنًا ، زاد حرارته :- سخَّن الطعامَ - سخّنت الحساء - صفيحة تسخين .

    المعجم: عربي عامة

  18. سخن


    • س خ ن : السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين } ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق

    المعجم: مختار الصحاح

  19. سَخَنَ
    • سَخَنَ سَخَنَ ُ سُخْنًا ، وسُخُونة : صَار حارّا .
      فهو ساخن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَخُنَ
    • سَخُنَ سَخُنَ ُ سُخُونةً ، وسَخانة : سَخَن ، فهو سَخين ، وهي سخينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَخِنَ
    • سَخِنَ سَخِنَ َ سَخَنًا .
      سَخن .
      و سَخِنَ العينُ سَخَنًا ، وسُخْنة : لم تَقَرَّ .
      فهو سَخين ، وهي سخينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سُخْنٌ
    • [ س خ ن ]. :- مَاءٌ سُخْنٌ :- : حَارٌّ .

    المعجم: الغني

  23. سَخَنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخَنَ ، يَسْخُنُ ، مصدر سُخُونَةٌ ، سَخَانَةٌ ، سَخَنٌ ، سُخْنٌ ، سُخْنَةٌ . :- سَخَنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً .

    المعجم: الغني

  24. سَخُنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخُنَ ، يَسْخُنُ ، مصدر سُخُونَةٌ ، سَخَانَةٌ ، سُخْنٌ ، سَخَنٌ ، سُخْنَةٌ .
      1 . :- سَخُنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً ، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ .
      2 . :- سَخُنَ الْجَوُّ :- : صَارَ حَارّاً ، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ .

    المعجم: الغني

  25. سَخِنَ
    • [ س خ ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَخِنَ ، يَسْخَنُ ، ، مصدر سَخَنٌ . :- سَخِنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً ، سَخَنَ .

    المعجم: الغني



معنى فتخنهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَتْخاً: ليّنه وثناه. يقال: فتخ أصابع رجله في جلوسه: ليّنها وثناها إلى ظاهر القدم. وفي الحديث: ( أنّه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه وفتخ أصابع رجليه ).( فَتِخَ ) ـَ فَتَخاً: لان وانثنى. وـ الكَفُّ والقدم: عرُضتا وطالتا مع لين. ويقال: فتخ الرّجلُ: عرضت كفّه وقدمه. وـ الرّجْلان: طال عظمهما وقلّ لحمهما. ويقال: فتخ الرجل وفتخ الأسد ونحوه: فهو أفتخ وهي فتخاء. ( ج ) فُتْخ. ويقال: هو أفتخ الطّرف: فاتره.( أفْتَخَ ): ارتخى وأعيا وانبهر.( فَتَّخَ ) أصابعَه: فتخها.( تَفَتَّخَ ): لبس الفتخة.( الفَتْخ ): باطن ما بين العضد والذِّراع. وـ كلّ خَلْخَال لا يصلصل. ( ج ) فتوخ.( الفَتْخَاء ): الناقة ونحوها ترتفع أخلافها قبل بطنها. وـ العُقَاب الليّنة الجناحين. وـ مقعد من خشب ليّن يجلس عليه، ويكون غالباً لمشتار العسل.( الفَتْخَة ): حلقة من ذهب أو فضة لا فصّ لها تلبس في البنصر. كالخاتم. ( ج ) فَتَخ، وفُتُوخ.
الصحاح في اللغة
فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها. قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين. قال المتنخِّل الهذَلي: فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما. وهذا لا يكون إلا مع اللِين. والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.
تاج العروس

الفَتْخَة بفتح فسكون ويُحَرَّكُ ذكرهما غيرُ واحدٍ من أَئمّة الغريبِ فلا اعتدادَ بإِنكار شيخنا على اللُّغة الأُولى : خاتَمٌ كبِيرٌ يكونُ في اليَدِ والرَِجْلِ بفَصٍّ وغير فَصّ وقيل : هي الخاتَمُ أَيّاً كانَ . أَو حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ تُلْبَس في الإِصبع كالخَاتَمِ وقيل : الفَتخَة حَلْقَة من فِضّة لافَصَّ فيها فإِذا كان فيها فَصٌّ فهي الخاتَم . وكانت نِسَاءُ الجاهليّة يتّخذْنها في عَشْرهِنَّ . ج فَتَخٌ بالتحريك وفُتُوخٌ بالضّمّ وفَتَخَاتٌ محرّكَةً وذُكِر في جَمعْهِ فِتَاخٌ . قال الشاعر :

" تَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال ابنَ زَوج العَجّاج وكانت رَفْعَتْه إِلى المُغيرة بن شُعبةَ فقالت له : أَصلَحَك اللّه إِنّي منه بجُمْع أَي لم يَفتضَّني فقال العجَّاجُ :

اللّهْ يَعلم يا مُغيرةُ أَنّني ... قد دُسْتُهَا دَوْسَ الحِصَانِ المُرْسَلِ

وأَخذْتُها أَخذَ المُقصِّبِ شاتَه ... عَجْلاَنَ يَذبَحُها لقْومٍ نُزَّلِ فقالت الدَّهناءُ :

واللّهِ لا تَخْدَعُني بشَمِّ ... ولا بتَقْبِيلٍ ولا بِضَمِّ

إِلاّ بِزَعْزَاعٍ يُسلِّي هَمِّي ... تَسقطُ منه فَتَخِي في كُمِّي قال : وحقيقةُ الفَتْخَة أَن تكون في أَصابِع الرِّجلَين . ومعنَى شِعر الدَّهناءِ أَنَّ النِّساءَ كُنَّ يَتَخَتَّمنَ في أَصابع أَرْجُلهن فتَصفُ هذه أَنّه إِذا شالَ بِرِجْلَيْهَا سَقطَتْ خَواتِيمها في كُمِّها ؛ وإِنّما تَمنَّت شِدَّةَ الجِماعِ . والفَتَخُ مُحَرَّكةً : اسستِرْخَاءُ المفَاصِل ولِينُهَا وعِرَضُهَا وقيل : هو اللِّينُ في المَفاصل وغيرِها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفتَخُ أَو الفَتَخُ : عِرَضُ الكَفِّ والقَدَمِ وطُولُهما . ومنه : أَسَدٌ أَفْتَخُ : عريضُ الكَفِّ . ورَجلٌ أَفتخُ بيِّنُ لبفَتَخِ إِذا كان عَرِيضَ الكَفِّ والقَدَمِ مع اللِّين . . قال الشَّاعِر :

" فُتْخُ الشَّمَائلِ في أَيْمانِهمْ رَوَحُ

والفَتَخُ شِبْهُ الطَّرَقِ محرّكَةً في الإِبلِ . والفَتَخ : كُلُّ جُلْجُلٍ كهُدْهُد هكذَا ضُبطَ في سائر النُّسخ الموجودة عندنا والّذي في اللِّسان : كلّ خَلْخَالٍ لا يَجْرُسُ أَي لا يُصَوِّت . وفَتَخَ الرَّجلُ أَصابعَهُ فَتْخاً وفَتَّخَهَا تَفتيخاً : عَرّضَهَا وأَرخَاهَا وقيل فَتَخَ أَصابِعَ رِجْلَيْه في جُلُوسه ثَنَاهَا ولَيَّنها . قال أَبو منصور : يَثنِيهما إِلى ظاهرِ القَدَم لا إِلى باطِنها . وفي الحديث أَنّه كان إِذا سَجَدَ جَافَي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْه وفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْه . قال يحيَى بن سعيد : الفَتْخ أَن يَصْنَع هكذا ونَصَبَ أَصابعَه ثمَ غَمزَ مَوْضِعَ التَفَاصِلِ منها إِلى باطِن الرَّاحَةِ وثَنَاهَا إِلى بَاطِنِ الرِّجْلِ يعني أَنّه كان يَفْعَل ذلك بأَصَابع رِجْلَيْهِ في السجودِ . قال الأَصمعيّ . وأَصْلث الفَتَخِ اللِّينُ . والفَتْخَاءُ شْيءٌ مُربَّعٌ شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقعُدُ عليه مُشْتَارُ - اسم فاعلٍ من اشتارَ - العَسَلِ ثم يَمُدُّ من فوق حتّى يَبلُغَ مَوضِعَ العَسَلِ . والفَتْخَاءُ مَنَ العقْبَانِ بالكسر جمع عُقَابٍ : اللَّيِّنَةُ الجَنَاحِ لأَنّهَا إِذا انحَطَّت كسَرتْ جَنَاحَيها وغَمَزتْهما وهذا لا يكون إِلاّ مِن اللِّين . وقال شيخُنَا . وفي أَكثَر المصنّفات اللُّغَويّة أَنّ الفَتْخاءَ المُسترخِيَةُ الجَنَاحَينِ مُطْلَقاً من الطُّيورِ ثم أُطلِقَت على العِقْبَانِ كأَنَّهَا صِفةٌ لازمةٌ لها فصارَتْ من أَسمائها . ولذلكَ زعمَ قَومٌ أَن إِطلاقها عليها مَجاز . وأَنشد :

كأَنِّي بفتخاءِ الجَنَاحَينِ لقْوَةٍ ... دَفُوفٍ من العِقْبَانِ طَأْطأْتُ شِمْلالي ويقال : نَاقةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلافِ إِذا ارْتَفَعَتْ أَخْلاَفُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا وهو ذَمٌّ وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ مَدْحٌ وعبارة اللِّسان تُعطِي أَنّه في المرأَة مَدْحٌ أَيضاً فليُظَر . وفِتَاخٌ كَكِتَابٍ اسم ع . وفُتُوخُ الأَسَدِ بالضّمّ : مَفَاصِلُ مَخَالِبِه هكذا في النُّسخ والّذي في اللسان الفَتَخُ عِرَضُ مَخالبِ الأَسدِولِينُ مَفاصِلها وأَفْتَخَ الرَّجُلُ : ارْتَخَى وأَعْيَا وانْبَهَرَ . والأَفاتِيخُ من الفُقُوعِ هَنَوَاتٌ وفي بعض الأصول . هَنات تَخْرُجُ أَوّلاً وفي بعض الأُصول . في أَوّله فتُظَنّ كَمْأَةً وفي بعض الأُصول : فيَحسبها النّاسُ كَمْأَةً حَتَّى تُستَخْرَجَ فتُعْرَفَ حكاه أَبو حنيفة ولم يَذكر للأَفَاتِيخ واحداً . ورَجُلٌ وفي الأَساس : وظَبْيٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُه . وفُتَيْخٌ كَزُبَيْرٍ : ع . وفي اللِّسان : فُتَيْخٌ وفَتَّاخٌ دَحْلاَنِ بأَطْرَاف الدّهْنَاءِ مما يَلِي اليمامةَ عن الهَجريّ . ومما يستدرك عليه : الفَتْخُ والفَتْخَة : باطِنُ ما بينَ العَضُدِ والذّراعِ . والفَتَخُ في الرِّجْلَيْن طُولُ العَظْمِ وقِلّةُ اللَّحْمِ قال الشاعر :

على فَتْحَاءَ تَعْلَمُ حين تَنْجُو ... وما إِنْ حَيْثُ تَنْجُو من طَرِيقِ قال : عَنَى بالفَتخاءِ رْجْلَه قال : وهذا صفةُ مُشتار العَسلِ . وقال الأَصمعيّ : فَتْخاءُ قَدَمٌ ليِّنةٌ . وقال أَبو عَمرو : فيها عَوَجٌ وفي الأَساس : وتَفتَّختِ المرأَةُ وخَرَجَتْ مُتفَتِّخةً . والضَّفادِعُ فُتْخُ الأَرْجُلِ

لسان العرب
الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص وقيل هي الخاتم أَيّاً كان وقيل هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات وذكر في جمعه فِتاخٌ وقيل الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم قال الشاعر تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي هذا الشعر للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني فقال العجاج الله يعلم يا مغيرة أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي ( * قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ) قال وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين وفي الحديث أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة وفي رواية فُتوخ هكذا روي وإِنما هو فتخ بفتحتين جمع فتخة وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي قال وربما وضعت في أَصابع الأَرجل وفي حديث عائشة في قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها قال القُلْبُ والفَتَخَةُ ومعنى شعر الدهناء أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها وإِنما تمنت شدّة الجماع وقيل الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين قالته في قوله تعالى إِلاَّ ما ظهر منها قالت القُلْب والفَتَخة والفَتَخ كل خَلخال لا يَجْرِس والفَتَخُ والفَتَخَة باطن ما بين العضد والذراع والفَتَخُ استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها وقيل هو اللِّين في المفاصل وغيرها فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ وعُقاب فَتْخاءُ ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين والفَتَخُ عَرْض الكف والقدم وطولهما وأَسد أَفْتَخُ عَريض الكف والفتَخ عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها والأَفْتَخُ الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض والفتَخ في الرجلين طول العظم وقلة اللحم قال الشاعر على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال عنى بالفتخاء رجله قال وهذا صفة مُشتار العسل الأَصمعي فتخاء قدم لينة وقال أَبو عمرو فيها عوج وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً عرَّضها وأَرخاها وقيل فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها قال أَبو منصور يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه قال يحيى بن سعيد الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ونصب أَصابعه ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود قال الأَصمعي وأَصل الفتخ اللين ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض إِنها لفُتْخ ومنه قيل للعقاب فتخاء وأَنشد كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ دَفُوفٍ منَ العِقْبان طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين قال الشاعر فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل كالطَّرَق وناقة فتخاء الأَخْلافِ ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها وكذلك المرأَة وهو فيها مدح وفي الرجل ذم وهو الفَتَخ والفتخاء شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل وقيل الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ويقال للفاتر الطرف أَفتخ الطرف قال وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ ( * قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ) والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً وفُتَيْخ وفَتَّاخ دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة عن الهجري وفَتَّاخ اسم موضع
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. الشيء: ثناه ولينه.
الرائد
* فتخ يفتخ: فتخا. 1-إسترخت مفاصله ولانت وضعفت. 2-الشيء: لان وانثنى.
الرائد
* فتخ تفتيخا. *ر.*©فتخ©.
الرائد
* فتخ. 1-مص. فتخ. 2-إسترخاء المفاصل ولينها.
الرائد
* فتخ. ج فتوخ. 1-مص. فتخ. 2-واحد «الفتوخ»، وهي مخالب الأسد، أظفاره. 3-باطن ما بين العضد والذراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: