وصف و معنى و تعريف كلمة فتخوم:


فتخوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و خاء (خ) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فتخوم في معاجم اللغة العربية:



فتخوم

جذر [خم]

  1. خَوَّمَ: (فعل)
    • خَوَّمَ على فَرَسِه: رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق، وربَط عليها بالرِّكاب
  2. وُخُوم: (اسم)
    • وُخُوم : فاعل من وخُمَ
  3. وُخُوم: (اسم)
    • وُخُوم : جمع وَخم
  4. وَخوم: (اسم)
    • الجمع : وُخُمٌ
    • الوَخُومُ : الوَخِم
    • وأَرضٌ وَخُومٌ: مَوْخَمةٌ


  5. وُخوم: (اسم)
    • مصدر وخُمَ
  6. خَيَمان: (اسم)
    • خَيَمان : مصدر خامَ
  7. مَخام: (اسم)
    • مَخام : جمع مِخَمّة
  8. مَخام: (اسم)
    • مَخام :جمع مِخَمّة
  9. مَخَامُّ: (اسم)
    • مَخَامُّ : جمع مشخَمَّةُ
  10. أَرضٌ وَخُومٌ:


    • مَوْخَمةٌ.
  11. خامَ خَوَمَانًا:
    • وَخُمَ ووَبِئَ.
  12. وَخم : (اسم)
    • الجمع : وِخامٌ و وُخُومٌ ، و أَوخامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال
  13. مِخَمّة : (اسم)
    • الجمع : مَخام
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ
  14. أَخْوَام : (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  15. خامَ : (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
  16. خام : (اسم)


    • الجمع : خامات و أَخْوَامٌ
    • الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ
    • الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب
    • الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر
    • الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب
    • خام: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام
    • سكَّر خام: غير مُكَرّر،
    • شابٌّ خام: ساذج،
    • ماس خام: غير مصقول،
    • نفط خام: غير مصفًّى
    • جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ
  17. خَام : (اسم)
    • خَام : جمع خَامَةُ
  18. خَيمة : (اسم)
    • الجمع : خَيْمات و خَيَمات و خَيْم و خِيَم و خِيام
    • الخَيْمَةُ: البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أَعْوَادٍ ويُشَدّ بأطناب
    • الخَيْمَةُ :المنزل والجمع : خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ
  19. خامّ : (اسم)
    • خامّ : فاعل من خَمَّ
  20. خَيْم : (اسم)
    • خَيْم : جمع خَيمة
  21. خَيم : (اسم)
    • خَيم : مصدر خامَ
  22. خيم : (اسم)


    • الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف
    • الخِيمُ:السَّجِيَّةُ والطبيعةُ
    • الخِيمُ: الأصلُ
  23. خَيَّمَ : (فعل)
    • خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم - للمتعدِّي
    • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
    • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
    • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
    • خَيَّمَ القَوْمُ : دَخَلُوا الخَيْمَةَ
    • خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ : سَادَ، غَشَّى
    • خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ: اِنْتَشَرَتْ فِيهَا
    • خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ
    • خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء،
    • خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه
    • خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه
    • (على التشبيه)
    • خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت
    • خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبرحه
    • خَيَّمَ الخَيْمَةَ: أخامَها
    • خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة
    • خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ: غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به
  24. تُخوم : (اسم)
    • جمع تَخْم وتُخْم وتُخُم: حدود فاصِلة بين الأراضي قطع مسافة كبيرة حتى وصل تخوم الصين
    • جعلت سرّه على تخوم قلبي: كناية عن عدم إغفاله ونسيانه،
    • فلانٌ طيّبُ التُّخوم: طيب الأصول والأعراق
    • معالم يُهتدى بها في الطريق
  25. تُخوم : (اسم)
    • تُخوم : جمع تُخُم
,
  1. خوم
    • "أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً؛ قال ابن سيده:، قال الفراء لا أعرف ذلك، قال: وهذا الذي، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً.
      والخامةُ: الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات.
      وفي الحديث: مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا؛ قال الطرماح: إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ،فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: وهي الطَّاقةُ اللينة، وألفها منقلبة عن واو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَخوم

    • وخوم
      1- وخوم : رجل ثقيل، جمع : وخام ووخامى ووخم. 2- وخوم : «أرض وخوم». لا يصلح عشبها ولا يستمرأ.

    المعجم: الرائد

  3. أخامَتِ
    • أخامَتِ الدابةُ: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض.
      يقال: أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رِجْلَيْه أو في إحدى رجليه.
      و أخامَتِ الخيمةَ نصبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خَوَّمَ
    • خَوَّمَ على فَرَسِه: رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق، وربَط عليها بالرِّكاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وُخوم
    • وُخوم :-
      مصدر وخُمَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خوم
    • خ و م: الخَامَةُ الغضة الرطبة من النبات وفي الحديث {مثل المؤمنين مثل الخامة من الزرع تميلها الريح مرة هكذا ومرة هكذا}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. خيم
    • "الخَيْمَةُ: بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر؛ قال الشاعر: أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله «أو مرخة خيمت» كذا بالأصل، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي: أو مرخة خيمت في أصلها البقر).
      وقيل: وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ، وقيل: الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ، وتجعل لها عَوَارِضُ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ، وقيل: هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ؛ قال النابغة: فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ،وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ: الرماد.
      ومُعَثْلِبٌ: مهدوم.
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ؟

      ‏قال: وهو الأَساسُ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً: وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ، وقيل: الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء.
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة.
      والخَيْمَةُ عند العرب: البيت والمنزل، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي.
      ابن الأَعرابي: الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب، قال: وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها، ويقال: مِظَلَّةٌ.
      قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر،فإن كانت من غير شجر فهي بيت، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة،فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً؛ قال: ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ: مَنَازِلُ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم؟

      ‏قال: ومثله قول زهير: أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ،فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد؟

      ‏قال: وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ: هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان: ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث: الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ؛ الخَيْمَةُ: معروفة؛ ومنه: خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر: الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه.
      وفي الحديث: من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء، وهو من قولهم: خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان، ويروى: اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ،وقد تقدما.
      والخِيامُ أَيضاً: الهَوادِجُ على التشبيه؛ قال الأَعشى: أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها: بَناها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَخَيَّم مكانَ كذا: ضَرَب خَيْمَتَهُ.
      وخَيَّمَ القومُ: دخلوا في الخَيْمة.
      وخَيَّمُوا بالمكان: أَقاموا؛ وقال الأَعشى: فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً،وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول: خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها؛ وقال زهير: وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب: أَقامت وعَبِقَت به.
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه: أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ.
      وخَيَّمَه: غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به؛

      وأَنشد: مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد: الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية.
      ويقال: خِيم السيف فِرِنْدُه، والخِيمُ: الأَصل؛

      وأَنشد: ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه،يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده: الخِيمُ، بالكسر، الخُلُق، وقيل: سَعة الخُلُق، وقيل: الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه.
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة: نَكَصَ وجَبُنَ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب، ونَكَلَ ونَكَصَ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا؛

      وأَنشد: رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ: الجَبان.
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه: جَبُن عنه؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر: لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ،ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع؟

      ‏قال ابن جني: أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال، وقال: خامَ جَبُنَ وتَراجع؛ قال ابن سيده: وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى، أَلا تَراه؟

      ‏قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ؟ ابن سيده: والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة، وقيل: هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه، وقيل: هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة.
      ابن الأَعرابي: الخامة السُّنْبُلة، وجمعها خامٌ.
      والخامة: الفُجْلة، وجمعها خام؛ قال أَبو سعيد الضرير: إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين، والخامُ من الجلود: ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه.
      والخامُ: الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهو أَفضله.
      والخِيمُ: الحَمْضُ.
      ابن بري: وخِيماءُ اسم ماءةٍ؛ عن الفراء: وخِيَمٌ: جبل معروف؛ قال جرير: أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ: موضع معروف.
      والمَخِيمُ: موضعان؛ قال أَبوذؤيب: ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم، فقالوا الجَرّ أَو راحُو؟

      ‏قال ابن جني: المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م، وعِزَّة باب قَلِقَ.
      وحكى أَبو حنيفة: خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ؛ قال ابن سيده: وليس كذلك، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه.
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها؛

      وأَنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي: الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها؛‏

      يقال: ‏إنه ليُخِيم إحدى رجْليه.
      أَبو عبيد: الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً: رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها"

    المعجم: لسان العرب

  8. الخَيْمَةُ
    • ـ الخَيْمَةُ: أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ,ج: خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ، وخِيَم.
      ـ أخامَها وأخْيَمَها: بَناها
      ـ خَيَّموا: دَخَلُوا فيها،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ: أقامُوا،
      ـ خَيَّموا الشيءَ: غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ.
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً: نَكَصَ، وجَبُنَ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه،
      ـ خامَ رِجْلَهُ: رَفَعَها.
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه.
      ـ الخامُ: الجِلْدُ لم يُدْبَغْ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَخَيَّمَ هُنا: ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ: عَبِقَتْ به.
      ـ الخِيمُ: السَّجِيَّةُ، والطَّبِيعَةُ، بلا واحِدٍ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ المِخْيمُ: أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ، ووادٍ، أو جبَلٌ.
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ: نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ.
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ: مَواضِعُ.
      ـ الخِيماءُ، والخِيمى، والخِيَماء: ماءٌ لبَني أسدٍ،
      ـ خِيَمٍ: جَبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1- خام : عن القتال : جبن وتراجع. 2- خام : رجله : رفعها. 3- خام : أقام بالمكان.

    المعجم: الرائد

  10. خام
    • خام - يخوم ، خومانا
      1-خام المكان : وخم، كان غير صحي

    المعجم: الرائد

  11. خامٌ
    • ـ خامٌ، أرضٌ خامَةٌ: وخِمَةٌ، وقد خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً.
      ـ لخامَةُ: الفُجْلَةُ,ج: خامٌ.
      ـ الإِخامَةُ للفَرَسِ: الصُّفونُ، والخامَةُ للزَّرْعِ يائِيَّةٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الوَخُومُ
    • الوَخُومُ : الوَخِم. والجمع : وُخُمٌ.
      وأَرضٌ وَخُومٌ: مَوْخَمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وخم
    • "الوَخْمُ.
      بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً.
      وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها.
      يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ.
      وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ.
      وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ.
      وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه.
      واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ.
      وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ.
      وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها.
      والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ.
      ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ.
      وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج.
      وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال.
      وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وخُمَ
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      • وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
      • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
      • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.
      • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وخم
    • وخم - يوخم ، وخامة ووخومة ووخوما
      1-وخم الطعام أو المكان : كان وخيما غير صحي وغير موافق

    المعجم: الرائد

  16. خما
    • "خَما الصَّوْتُ: اشْتَدَّ، وقيل: ارْتَفَعَ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد هو وابن الأَعرابي: كأَنّ صَوْتَ شُخْبِها، إذا خَما،صوتُ أَفاعٍ في خشِيٍّ أَعْشَم؟

      ‏قال ابن سيده: أَلفها ياء لأَن اللام ياءً أَكثر منها واواً.
      قال ابن بري: الْخامِي الخامسُ؛ قال الحادِرَةُ: مَضَى ثلاثُ سِنينٍ مُنْذُ حَلَّ بها،وعامُ حَلَّتْ وهذا التابعُ الخامِ؟

      ‏قال: وهذا كان ينبغي أَن يذكر في فصل خما، كما ذكر السَّادي في فصل سَدَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خمم
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. الوَخْمُ
    • ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
      ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
      ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
      ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
      ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
      ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
      ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
      ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. التُّخومُ
    • ـ التُّخومُ: الفصلُ بي الأرضينَ من المَعالِمِ والحدودِ، ج: تُخومٌ أيضاً وتُخُمٌ، أو الواحدُ: تُخْمٌ، وتَخْمٌ وتَخُومةٌ.
      ـ أرْضُنا تُتاخِمُ أرْضَكُمْ: تُحادُّها.
      ـ التُّخومُ: الحالُ الذي تُريدُه.
      ـ التُّخَمَةُ: في و خ م.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتخوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمٌّ** - [خ م م]. "لَحْمٌ خَمٌّ" : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ.
معجم الغني
**خَمَّ** - [خ م م]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَمْتُ**،** أَخِمُّ**، **خِمَّ**، مص. خَمٌّ. 1. "خَمَّ البَيْتَ" : كَنَسَهُ. 2. "خَمَّ البِئْرَ" : نَقَّاهَا. 3. "خَمَّ قَلْبَهُ" : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ. 4. "خَمَّ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا. 5. "خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ" : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً.
معجم الغني
**خَمَّ** - [خ م م]. (ف: ثلا. لازم).** خَمَّ**،** يَخِمُّ**، مص. خَمٌّ، خُمُومٌ. 1. "خَمَّ اللَّحْمُ" : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ. 2. "خَمَّ اللَّبَنُ" : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ. 3. "هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ" (مثل) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ. 4. "خَمَّ الرَّجُلُ" : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً.
معجم الغني
**خُمٌّ** - ج:** خِمَمَةٌ**. "وَضَعَ الدَّجَاجَ فِي الخُمِّ" : فِي القَفَصِ.
المعجم الوسيط
اللَّحْمُ ـُِ خَمًّا، وخُمُوماً: أنتَنَ وهو شِوَاءٌ أو طبيخ. وـ تغيَّرت رائحته ولَمَّا يَفْسُد. فهو خامٌّ، وخَمٌّ. وـ اللَّبَن: غيَّرَهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفْسَدَه. وفي المثل: ( هو السَّمْن لا يَخِمُّ ): يضرب للرجل إذا ذُكر بخير وأُثني عليه. وـ فلان: بكى بكاء شديداً. وـ البيتَ ـُ خَمًّا: كَنسه. وـ البِئرَ: كَسَحَها ونَقَّاها. ويقال: خَمَّ قلبَه: نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد. فهو خامٌّ، والمفعول مَخْمُوم. وفي الحديث: ( سُئِل أيُّ الناس أفضل؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب ). وـ الناقةَ: حلَبَها. وـ الشيءَ: قطعه. وـ فلاناً بثناء حَسَن: أتْبَعَه به. ويقال: فلان يَخُمُّ ثياب فلان: إذا كان يُثْني عليه خيراً.( خُمَّ ) الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ. وـ الخُمُّ: نُظِّف.( أخَمَّ ) اللحمُ واللَّبَن: خَمَّا.( اختَمَّ ) البيتَ والبئرَ: خَمَّهما. وـ الشيءَ: قطعه.( تَخَمَّمَ ) ما على الخِوان: أكل خُمَامَته.( الخُمَامَةُ ): ما يُكسَح من البئر وغيرها. وـ الكُنَاسَة. وـ من المائدة: ما ينتثر من طعامها.( الخَمُّ ): البستان لا أشجار به ولا ثمار.( الخُمُّ ): مَحْبِس الدَّجاج. وـ وِعَاء من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَة أو تُفْرِخ. ( ج ) خِمَمَة.( الخَمِيمُ ): الثَّقِيل الرُّوح. وـ اللَّبَن ساعة يُحلَب. وـ المَمْدوح.( المِخَمَّةُ ): المِكْنَسةُ. ( ج ) مَخامّ.
الرائد
* خم يخم ويخم: خما وخموما. 1-اللحم: أنتن، فسدت رائحته. 2-اللبن: فسد.
الرائد
* خم يخم ويخم: خما. 1-البيت: كنسه. 2-البئر: نقاها. 3-الناقة: حلبها. 4-قلبه: نقاه من الحقد أو الحسد. 5-الشيء: قطعه. 6-ه: أثنى عليه ثناء طيبا.
الرائد
* خم. الدجاج: حبس في الخم.
الرائد
* خم. 1-مص. خم. 2-من اللحم: المنتن فاسد الرائحة.
الرائد
* خم. قفص الدجاج، ج خممة.
الرائد
* خم. بستان خال من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: