وصف و معنى و تعريف كلمة فتدن:


فتدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فتدن في معاجم اللغة العربية:



فتدن

جذر [فتد]

  1. وَدَنَ: (فعل)
    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  2. وَدَّنَ: (فعل)
    • وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ
    • وَدَّنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ
    • وَدَّنَ الْجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَّنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
  3. وَدِنَ: (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  4. وَدن: (اسم)
    • وَدن : مصدر وَدِنَ


  5. تَوَدَّنَ: (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  6. مودَن: (اسم)
    • المُودَنُ : الولدُ الضَّاويُّ
    • المُودَنُ :القَصيرُ العُنُق والأَلواحِ واليدين ، الناقصُ الخَلْق، الضيِّق المَنكِبين
    • وفلانٌ مُودَنُ اليد: ناقصها صغيرها
  7. أَودَنَ: (فعل)
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت
    • أَوْدَنَ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه
  8. مَودونة: (اسم)
    • المَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثة
    • وامرأَةُ مودونةٌ: قصيرةٌ، صغيرة
  9. مودَنة: (اسم)
    • المُودَنَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثَّة
  10. أَودَن: (اسم)


    • الأَوْدَنُ : النَّاعمُ
  11. تَوْدِين: (اسم)
    • تَوْدِين : مصدر وَدَّنَ
  12. وَدنة: (اسم)
    • الوَدْنَةُ : العَرْكةُ بكلام أَو ضرب
  13. وَدَنَ الفَرَسَ:
    • أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه.
  14. فلانٌ مُودَنُ اليد:
    • ناقصها صغيرها.
  15. وَدَنَ الثَّوْبَ:
    • قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
  16. وَدَنَ الجِلْدَ:


    • دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
  17. وَدَنَ الشَّيْءَ:
    • بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
  18. وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ:
    • أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
  19. وَدَنَهُ بِالعَصَا:
    • دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ.
  20. اتَّسع الميدانُ:
    • ازدادت مساحته.
  21. أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا:
    • مَلأْه.
  22. دَخَلَ اللاَّعِبُ إِلَى الْمَيْدَانِ:


    • سَاحَةُ اللَّعِبِ.
  23. زُفْرَةُ الْمَيْدَانِ:
    • وَسَطُهُ.
  24. نَزَلَ إِلَى الْمَيْدَانِ:
    • ظَهَرَ لِلْقِتَالِ.
  25. وَدِنَتِ المرأَةُ:
    • ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين.
,
  1. ودن
    • "ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع، فاتَّدَنَ: بَلَّهُ فابْتَلَّ؛ قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ،كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا (* قوله «حتى يلينا» الذي في التهذيب والصحاح؛ كيما يلينا).
      أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين.
      قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، قال: وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى، وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا، كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك؛ وقول الطِّرمّاح: عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدين؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر، وقوله: وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وحكى الأَزهري في ترجمة دين، قال:، قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه؛

      وأَنشد: دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال: هذا خطأٌ، والواو في وَدِين فاء الفعل، وهي أَصلية وليست بواو العطف، قال: ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار، قال: وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه، وقد ذكرنا ذلك في موضعه.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين، فهو مَوْدون.
      وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه.
      ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته.
      وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا: أَحْذي لنا من هذا نعلاً، فقالت: دِنُوهُ؛ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه.
      يقال: جاء مطر ودَنَ الصخرَ.
      واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ، واتَّدَنه أَيضاً: بمعنى بلَّهُ.
      وفي حديث مُصْعَبِ‎ ‎بن‎ عُمير: وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين.
      يقال: وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً، فهو مَوْدون.
      وفي حديث ظَبْيانَ: أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه؛ أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس.
      ووَدَنُوه بالعصا: لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ.
      قال: وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام.
      وروى ابن الأَعرابي: أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا؛ كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا.
      ابن الأَعرابي: التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ؛ وقوله: ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ: مُرَطَّبةٍ.
      ودنُوه: رَطَّبوه.
      والوَدْنَةُ: العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب.
      والوَدْنُ والوِدانُ: حُسْن القيام على العَرُوس، وقد ودَنَوها.
      ابن الأَعرابي: أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ.
      يقال: وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ؛

      وأَنشد: بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ،ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما.
      التهذيب في ترجمة ورن: ابن الأَعرابي: التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم.
      قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشبه بهذا المعنى.
      ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره.
      وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ،ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر: لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت: الرجل الطويل.
      والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وفي التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين.
      وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَنَ اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها.
      قال الكسائي وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد.
      يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته.
      قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً: وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ،كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت؛ وقال آخر: وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها،فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً.
      ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَنُ القصير.
      ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق.
      والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة.
      ومَوْدُون: اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة: ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَدَنَ

    • وَدَنَ الشيءَ وَدَنَ ِ (يَدنُهُ) وَدْانًا: بلَّه ونقعه.
      و وَدَنَ العروسَ والفرسَ: أَحسن القيام عليهما.
      ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه .
      و وَدَنَ الجِلدَ وَدْنًا: دفَنه تحت الثَّرَى لِيَلِين.
      و وَدَنَ الشيءَ بالعصا: دقَّه، أَو ليَّنه كما يُلَيَّنُ الأَديمُ.
      ويقال: وَدَنه بالعصا: ضربه.
      و وَدَنَ الشيءَ: قَصَّره.
      و وَدَنَ نقَّصه و صَغَّره.
      فهو مَوْدونٌ، ووَدِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ودَنَهُ
    • ـ ودَنَهُ، وَدْناً ووِداناً: بَلَّهُ، ونَقَعَهُ، فهو وَدِينٌ ومَوْدُونٌ، كَوَدَّنَهُ واتَّدَنَه، فاتَّدَنَ هو: انْتَقَعَ،
      ـ وَدَنَ العَرُوسَ وَدْناً ووِداناً: أحْسَنَ القِيَامَ عليها،
      ـ وَدَنَ الشيءَ وَدْناً: قَصَدَهُ، كَوَدَّنَهُ وأوْدَنَهُ،
      ـ وَدَنَهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ.
      ـ أَوْدَنُ: الناعِمُ، وقرية بينَ مَرْعَشَ والفُراتِ،
      ـ أَوْدَنَةُ: قرية ببُخَارَى، منها داوُدُ بنُ محمدٍ المحدِّثُ الأَوْدَنِيُّ.
      ـ تَوَدَّنَ الجِلْدُ: لانَ.
      ـ مَوْدُونُ: القصيرُ العُنُقِ والأَلْواحِ واليَدَيْنِ، الناقِصُ الخَلْقِ، الضَّيِّقُ المَنْكِبَيْنِ.
      ـ مَوْدُونَةُ: لِلمُؤَنَّثِ، ودُخَّلَةٌ قصيرةُ العُنُقِ، صَغيرَةُ الجُثَّةِ.
      ـ وَدِنَتْ: وَلَدَتْ ولَداً ضاوِياً، كأوْدَنَتْ، فهو مَوْدونٌ ومُودَنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَدَّنَ
    • [و د ن]. (فعل: رباعي متعد). وَدَّنْتُ، أُوَدِّنُ، وَدِّنْ، مصدر تَوْدِينٌ.
      1. :-وَدَّنَ الثَّوْبَ :- : قَصَّرَهُ.
      2. :-وَدَّنَ الْجِلْدَ :- : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
      3. :-وَدَّنَ الشَّيْءَ :- : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. أَودَن
    • أودن - إيدانا
      1- أودن الشيء : قصره. 2- أودن الشيء : صغره. 3- أودنت المرأة : ولدت ولدا ضعيفا. 4- أودنت المرأة : ولدت ولدا قصير العنق واليدين.


    المعجم: الرائد

  6. ودن
    • ودن - تودينا
      1- ودن الشيء : قصره. 2- ودن الشيء : نقصه وصغره. 3- ودن الشيء : بله ونقعه. 4- ودن الشيء : لينه.

    المعجم: الرائد

  7. المُؤْدَنُ
    • ـ المُؤْدَنُ: القصير، لُغَةٌ في المُودَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَوْدَنَتِ
    • أَوْدَنَتِ المرأةُ : ودِنَت.
      و أَوْدَنَتِ فلانٌ الشيءَ: قَصَّرَه.
      و أَوْدَنَتِ نقَّصه وصَغَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَوْدُونُ
    • المَوْدُونُ : المودَن .
      وفلانٌ مودونُ اليد: مُودَنُها .
      وهي مَوْدونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُودَنُ
    • المُودَنُ : الولدُ الضَّاويُّ.
      و المُودَنُ القَصيرُ العُنُق والأَلواحِ واليدين ، الناقصُ الخَلْق، الضيِّق المَنكِبين.
      وفلانٌ مُودَنُ اليد: ناقصها صغيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَدَنَ
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ.
      1. :-وَدَنَ الجِلْدَ :- : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ.
      2. :-وَدَنَهُ بِالعَصَا :- : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ.
      3. :-وَدَنَ الثَّوْبَ :- : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.

    المعجم: الغني

  12. وَدَنَ
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي متعد). وَدَنْتُ، أَدِنُ، دِنْ، مصدر وَدْنٌ، وِدَانٌ.
      1. :-وَدَنَ الشَّيْءَ :- : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
      2. :-وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ :- : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  13. تَوَدَّن
    • تودن - تودنا
      1-تودن الجلد : لان عند الدباغ

    المعجم: الرائد

  14. مودَن
    • مودن
      1- مودن : ولد نحيل ضعيف. 2- مودن : قصير القامة ناقص الخلق.

    المعجم: الرائد

  15. ودن
    • ودن - يدن ، ودنا وودانا
      1- ودن الشيء بله ونقعه. 2- ودن الجلد : دفنه في الأرض حتى يلين.

    المعجم: الرائد

  16. الأَوْدَنُ
    • الأَوْدَنُ : النَّاعمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُودَنَةُ
    • المُودَنَةُ : دُخَّلَةٌ قصيرةُ العنق صغيرةُ الجثَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِيدَانُ
    • المِيدَانُ : لغةٌ فى المَيدان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَدَّنَ
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه .
      و تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَدَّنَ
    • وَدَّنَ الشيءَ:بَلَّهُ ونقعه.
      و وَدَّنَ قصَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَدِنَ
    • [و د ن]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِنَ، يَوْدَنُ، مصدر وَدَنٌ. :-وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً.

    المعجم: الغني

  22. مودن
    • مودن
      1-مودن : قصير القامة ناقص الخلق.

    المعجم: الرائد

  23. المَيْدَانُ
    • المَيْدَانُ : فسحةٌ من الأَرض مُتَّسعةٌْ مُعَدَّةٌ للسباق أو للرِّياضة ونحوها .
      يقال : ميدان

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الوِدَانُ
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَودَن
    • أودن
      1-ناعم، لين الملمس

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: